نيابة الأقصر تستدعي صحفية للتحقيق بسبب تقرير عن فساد حزب السيسي مستقبل وطن.. الأحد 4 سبتمبر  2022.. تسرب النفط  على شواطئ دهب يفضح فشل الانقلاب قبل مؤتمر المناخ

نيابة الأقصر تستدعي صحفية للتحقيق بسبب تقرير عن فساد حزب السيسي مستقبل وطن.. الأحد 4 سبتمبر  2022.. تسرب النفط  على شواطئ دهب يفضح فشل الانقلاب قبل مؤتمر المناخ

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* اعتقال 5 مواطنين من ديرب نجم

اعتقلت قوات الأمن بمركز شرطة ديرب نجم 5 مواطنين، وتم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة وهم كلا من:

السيد عبدالجواد
السيد أبوسمرة
سليم أبوسمرة
عماد حمدي
عبدالخالق فتحي السيد

 

* قتل “محمد ” بالتعذيب في قسم البساتين وغرفة التـأديب قبر داخل قبر وظهور 14 من المختفين

وثق مركز الشهاب لحقوق الانسان  وفاة المواطن ”محمد حازم أبو عوف” من الباساتين ، جراء التعذيب في سجن البساتين على يد معاون القسم الضابط ”أحمد بدوي“ بعد القبض عليه تحري مع ثلاثة من زملائه، وقد دفن ”محمد“ يوم الأربعاء الماضي 30/8/2022.

وحمل مركز الشهاب لحقوق الإنسان وزارة الداخلية  بحكومة الانقلاب مسئولية الوفاة، وطالب بالتحقيق في ظروفها ومحاسبة المسؤولين.

غريب التاديب فى السجون قبر داخل قبر

أكدت الشبكة المصرية لحقوق الانسان على أن غرفة التأديب داخل السجون تخالف فى مواصفاتها وظروف الاحتجاز بها ما نصت عليه   الائحة الداخلية للسجون  والتى اشترطت أن تتوافر فيها الشروط الصحية وتكون فقط شديدة الحراسة

وذكرت أن شهود العيان الذين امضوا اوقات بها فى معظم سجون مصر أكدوا أنها غرف ضيقه  لا ترى الشمس وملىًية بالأمراض القاتلة وبالقاذورات والرطوبة بما حولها إلى قبر داخل قبر .

ظهور 14 من المختفين قسريا

ظهر 14 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة امن الانقلاب العليا بالقاهرة,وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

  1. أحمد جمال كمال قاسم
  2. أحمد حمدي علي الصعيدي
  3. أحمد عمر عبد السلام محمد
  4. أحمد محمد خليل إبراهيم
  5. أسامة كمال محمود حسين
  6. خالد علي إبراهيم بكري
  7. خالد محمد السيد عامر
  8. خليفة علي محمد أبو السعود
  9. صالح غزاوي صالح شحاته
  10. عبد الرحمن محمد عبد العليم معوض
  11. عبد الرحمن محمود عبد الرحمن
  12. عبد الله رأفت إبراهيم بدران
  13. محمد رمضان رمضان وهدان
  14. هاني محمود بدوي أحمد

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

* نيابة الأقصر تستدعي صحفية للتحقيق بسبب تقرير عن فساد حزب السيسي مستقبل وطن

استدعت نيابة الأقصر صحفية بـ مدى مصر للتحقيق بسبب تقرير عن مستقبل وطن

وقال موقع مدى مصر إنه تم استدعاء إحدى صحفياته للتحقيق أمام نيابة الأقصر غدًا، الاثنين.

واعتبر الموقع الاستدعاء “أول تحرك مرصود يستهدف المؤسسة الصحفية وفريقها بعد تهديدات حزب مستقبل وطن، حزب ظل السيسي، الذي يتبع الأجهزة الأمنية والسيادية ويسيطر على البرلمان المصري بغرفتيه، النواب والشيوخ، بالتقدم ببلاغات ضدهم قبل يومين”. 

وقال مدى مصر في بيان أمس نشره على فيسبوك، إن حزب مستقبل وطن أعلن اعتزامه التقدم ببلاغات ضد الموقع وثلاثة من الصحفيات فيه إلى جانب المحرر ورئيس مجلس الإدارة، بعدما نشر الموقع خبرًا عن اتهامات بالفساد طالت عددًا من قيادات الحزب، تحقق فيها جهات رقابية رسمية، ما تسبب في قرار بإبعاد عدد من قيادات الحزب عن المشهد.

موضحاً أن استدعاء  إحدى صحفياته للتحقيق أمام نيابة الأقصر “يعتبر تطورًا متوقعًا يتماشى مع الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها الصحفيون العاملون في مصر بشكل متواصل طوال الأعوام الماضية. وأكد الموقع على يقينه في سلامة موقفه القانوني والتزامه بأكثر معايير النشر مهنية”.

وسبق وتم اقتحام مقر مدى مصر أكثر من مرة واعتقال عدداً من محرريه ورئيسة التحرير، لكن تم الإفراج عنهم سريعاً بفعل ضغوط دولية.

 

* تأجيل محاكمة 10 معتقلين من مركز الزقازيق

قررت محكمة جنح الزقازيق “دائرة الإرهاب” أمس السبت تأجيل قضايا 10 معتقلين من أبناء المركز، وهم:

أولًا بجلسة 10 سبتمبر للمستندات

أحمد سعد
محمد كامل
محمد أحمد السيد منصور
ماهر عطية
محمد صلاح
محمود محمد السيد

ثانيًا بجلسة 24 سبتمبر للحكم

ياسر رأفت نعمة الله
محمد جمال
حسن متولي حسن
محمد الشحات

 

* بعد استحواذ المخابرات على رخصة صناعة الدخان: زيادة أسعار السجائر

أعلنت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، زيادة أسعار بيع سجائرها بنحو 2 جنيه لأغلب الأنواع، اعتباراً من اليوم الأحد.

زيادة أسعار السجائر

وجاءت زيادة أسعار السجائر بعد الإعلان عن استيلاء الشركة المتحدة على رخصة صناعة الدخان.

وأعلنت شركة “فيليب موريس” لإنتاج السجائر في مصر، الأربعاء 31 أغسطس 2022، تغيير اسم المُصنِّع لمنتجاتها كافة من السجائر إلى “الشركة المتحدة للتبغ، التابعة مباشرة لجهاز المخابرات العامة، وذلك بعد حصول الأخيرة رسمياً على رخصة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر.

و قالت “فيليب موريس” في بيان،  إن “الشركة الشرقية للدخان” التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، ستستمر في تصنيع جميع منتجاتها من السجائر، إلى حين انتهاء مخزونها من مواد الإنتاج والخامات اللازمة لتصنيع هذه الأنواع، إيذاناً ببدء “الشركة المتحدة للتبغ” بعملية التصنيع، وفقاً لوسائل إعلام مصرية.

المخابرات العامة

وستُصنع إيسترن كومباني السجائر لصالح المخابرات العامة، مقابل 25% من رأس المال.

وكشف إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات في بيان أن “الشركة أخطرتهم بزيادة جنيهين لأغلب أنواع السجائر، تنفيذا لأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وفقا لنظام التأمين الصحى الشامل رقم 2 لسنة 2018”.

وأشار إمبابى إلى أن الزيادة جاءت أقل بكثير من توقعات التجار بالسوق، مشيرا إلى أن غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر انتظارا لهذه الزيادات التي جاءت أقل من توقعاتهم.

وتوقع إمبابي أن تشهد السوق المحلية بمصر زيادات جديدة في أسعار السجائر الأجنبية خلال الأشهر المقبلة، والتي من شأنها أن تساهم في استقرار السوق !! .

وتستحوذ المخابرات العامة في مصر على عدد من الشركات والمؤسسات المالية الكبرى، كما تمتلك العديد من الشركات العاملة في السوق المصرية، مثل شركة “النيل للمقاولات”، وغيرها من شركات التسويق العقاري، بالإضافة إلى شركات مستحدثة جديدة مثل مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور.

 

*تسرب النفط  على شواطئ دهب يفضح فشل الانقلاب قبل مؤتمر المناخ

بعد مرور أكثر من أسبوع على غسل النفط الخام على شواطئ دهب في 14 أغسطس، لا يزال من الممكن العثور على بقع من النفط على طول الساحل. تقع المدينة السياحية الصغيرة على خليج العقبة في جنوب شبه جزيرة سيناء على بعد ساعة واحدة فقط من شرم الشيخ حيث سيعقد COP27 في نوفمبر.

كما أنها وجهة للرياضات المائية وبسبب شعابها المرجانية المذهلة والحياة البحرية والثقب الأزرق القريب ، فهي تمثل المكان المفضل للغواصين. كل صباح أثناء انخفاض المد تميل مجموعة من المتطوعين إلى بقع النفط. خلال الأيام الأولى بعد تسرب النفط ، ظهر المتطوعون للمساعدة في التنظيف. الآن الأمر متروك لحفنة من المتطوعين الذين يتحدون بشجاعة الشمس الحارقة.

في معظم البقع ، يختلط الزيت مع الحصى على الشاطئ ، مما يجعل من الصعب إزالته تماما. الحيلة هي غربلة الحصى من خلال أصابعك، كما قالت نادين وهاب، إحدى منظمي عملية التنظيف، ل”المونيتور”. بهذه الطريقة ، من الأسهل فصل كتل الزيت اللزجة عن الرمال. المنطقة هي محمية طبيعية رسمية ، وبالتالي لا يمكن نقل الحجارة الأكبر حجما لأنها ستزعج النظام البيئي ، مما يعني أن تلك المغطاة بالنفط تترك ملوثة للشاطئ. يجمع وهاب والمتطوعون الآخرون النفايات الخطرة في زجاجات مياه بلاستيكية كبيرة يتركونها بعد ذلك على جانب الطريق لشركة حكومية لالتقاطها.

وليس من الواضح بالضبط من أين نشأ التسرب النفطي، ولكن من المرجح أنه جاء من سفينة عبرت ميناء العقبة. يسميها الخبراء انسكابا بسيطا. وهناك تقارير متضاربة حول حجم التسرب، الذي يتراوح بين 700 متر مربع و11 طنا.

وقال أحمد دروبز من منظمة السلام الأخضر ل”المونيتور”، “ولكن مهما كان النفط صغيرا، فهو سام وضار بالبيئة”.

وقال دروبز إنه بمجرد حدوث تسرب نفطي ، لا يمكن استعادة سوى نسبة صغيرة منه. حتما سيبقى في الماء ، مما يؤدي إلى موت الكائنات البحرية ، مما يؤثر على الحياة البحرية بشكل عام ويدخل السلسلة الغذائية. حتى ملامسة كمية صغيرة من النفط الخام يمكن أن تسبب الغثيان والدوخة لدى البشر. عند التنظيف ، من الضروري ارتداء معدات واقية تغطي الجسم ، ويفضل أن تكون الأحذية العالية والقفازات المطاطية السميكة والقناع.

في اليوم الأول من عملية التنظيف كان لدينا أشخاص يحضرون التنظيف حفاة القدمين”، قال وهاب، الذي يدير المبادرة المستدامة Eco-Dahab. ثم تدخلت هي وأعضاء آخرون من المجتمع المحلي لتوفير معدات الحماية للمتطوعين.

على الرغم من أن التواصل المجتمعي في دهب كان رائعا، إلا أن الاستجابة الأولى للتسرب النفطي سلطت الضوء على العديد من القضايا. وفي منشور على فيسبوك، دعت منظمة السلام الأخضر حكومة الانقلاب إلى مزيد من الشفافية. وأشار دروبز إلى أن “أول 48 ساعة بعد تسرب النفط هي الوقت الرئيسي للتدخل والتواصل الواضح”. لكن النهج الذي اتبعته حكومة الانقلاب كان الحد الأدنى من الشفافية والتواصل حول ما كان يحدث على الأرض”.

وأضاف: “لقد كشف أيضا عن ضعفنا وافتقارنا إلى الاستعداد وتعبئة القدرات على الأرض”.

وأشار وهاب إلى أنه في الأيام الأولى، كان عدد قليل فقط من موظفي الحكومة يقومون بالتنظيف إلى جانب المتطوعين.

وقدم أمين سر لجنة التخطيط والموازنة النيابية استبيانا إلى وزارة البيئة، متسائلا: “لماذا تأخرت وزارة البيئة في التعامل مع أزمة بهذه الخطورة؟ أين أدوات الوزارة للتعامل مع مثل هذه الأزمات، مثل معدات التخلص من الانسكابات النفطية؟ خاصة في ظل استعداد الدولة لاستقبال حدث عالمي مثل قمة التغير المناخي”.

وتابع: “لماذا يتم اتخاذ كل خطوة لحل الأزمة في محافظة مختلفة؟ بمعنى أكثر تفصيلا، لماذا لا توجد مختبرات لتحليل عينات البقع النفطية في كل محافظة ساحلية؟ وذلك لتجنب التأخير في معرفة مصدر التلوث ومن المسؤول عنه، ثم التعامل السريع مع الوضع، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطرف المتسبب في التلوث”.

وأشار الخبراء إلى ما يتعلق بنقص التمويل وبالتالي نقص الموارد. وقال دروبز والمحامي مالك عدلي من اللجنة المصرية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ل”المونيتور” إن الأموال المخصصة لاستجابة الحكومة للكوارث البيئية تأتي من صندوق الانتهاكات، أي أن الشركات التي ترتكب مخالفات بيئية عليها دفع غرامة تخصص لصندوق الانتهاكات.

ومع ذلك، في مصر، لم يدخل هذا التشريع حيز التنفيذ أبدا، على حد قول دروبز. وقال إن إنفاذ القانون من قبل الشرطة البيئية ليس فقط غير كاف ، بل هناك أيضا مشكلة في كيفية إدراك القضاء للانتهاكات البيئية. على سبيل المثال: إذا كان القانون ينص على أن المصنع يجب أن يدفع غرامة تتراوح بين 5.000 و 1 مليون جنيه مصري [260-52،000 دولار] إذا كان ينتهك معايير الانبعاثات الخاصة به، فإن القاضي غالبا ما يضع الحد الأدنى من العقوبة موضع التنفيذ”.

ووفقا لتقرير صادر عن المركز الأوروبي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، يجرم القانون رقم 4 لعام 1994 تلويث البيئة البحرية. وتنص المادة 50 على أن المشاركين في نقل النفط والعاملين في استخراج النفط مسؤولون عن تنبيه السلطات إلى وقوع حادث انسكاب نفطي، فضلا عن وقف التسرب وإزالة الضرر. وهذا ينطبق على أي سفينة، سواء كانت قادمة من بلد ملزم بالاتفاقية الدولية لحماية البيئة البحرية لشمال شرق المحيط الأطلسي أم لا. ويذكر تقرير المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضا أن “هذه المادة غالبا ما لا تطبق نصوصها على الرغم من تكرار الجريمة، وسهولة تحديد الجاني”.

والنتيجة هي أن وزارة البيئة بحكومة السيسي تعاني دائما من نقص التمويل عندما يتعلق الأمر بالاستجابة الكافية للكوارث البيئية، وبالتالي فهي غير مستعدة.

 

*طائرة المنقلب الجديدة تكلف الدولة 500 مليون دولار

من المقرر أن تتسلم حكومة الانقلاب طائرة رئاسية جديدة بتكلفة 500 مليون دولار، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لتوليد عملة أجنبية للواردات ومعالجة التضخم.

وحصلت حكومة السيسي على طائرة من طراز بوينج 747-8 شوهدت الأسبوع الماضي في شانون بأيرلندا حيث كانت تخضع لأعمال دهان وطلاء من قبل الشركة الدولية لطلاء الفضاء (IAC).

ذكر موقع Simple Flying الإخباري أن شركة لوفتهانزا الألمانية باعت إحدى طائرات الركاب من طراز بوينغ 747-8 إلى “عميل مجهول الهوية” في عام 2020.

علاوة على ذلك ، كشفت هذا الأسبوع أن طائرة 747-8 ستصبح طائرة تنفيذية مصرية ، مع تسجيل SU-GGG ، وأنها ستحل محل طائرة إيرباص A340 الرئاسية البالغة من العمر 28 عاما.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن صفقة شراء إحدى طائرات أسطول لوفتهانزا، التي بنتها بوينغ بتكنولوجيا جديدة في عام 2011، كلفت ما يقرب من 500 مليون دولار.

وطلبت بوينغ من لوفتهانزا الاحتفاظ بواحدة من طائراتها من طراز 747-8 في الولايات المتحدة للاختبار والعرض. في عام 2021 ، تم تسجيل الطائرة باسم SU-EGY بعد أن اشترتها حكومة الانقلاب ونقلتها إلى ألمانيا للصيانة وتركيب مقصورة داخلية جديدة.

ونفى مصطفى بكري، النائب والكاتب المصري، أن تكون تكلفة الطائرة الجديدة 500 مليون دولار، قائلا إن سعرها لا يزيد عن 240 مليون دولار.

وقال بكري يوم الخميس إن الطائرة الرئاسية إيرباص إيه 340 التي يستخدمها عبد الفتاح السيسي حاليا في حالة متهالكة وستتقاعد في 2023.

وقال بكري إن “الطائرة الرئاسية في أي دولة تحتوي على وسائل تسمح لرئيس الجمهورية وفريقه المساعد بإدارة شؤون الدولة عبر وسائل تكنولوجية متطورة“.

وأضاف أن “قيمة الطائرة الرئاسية الجديدة تبلغ 240 مليون دولار، ورفض [السيسي] في البداية سعر 500 مليون دولار، وقال إنه يريد ميزات بسيطة، لذلك انخفض السعر إلى 240 مليون دولار، وتم شراء الطائرة في عام 2020، قبل الأزمة الاقتصادية“.

الأزمة المالية

ويقول منتقدون إن سعر الطائرة غير مبرر ويأتي في وقت تكافح فيه مصر لاستيراد الشاي والسلع الأساسية مع تناقص احتياطيها من العملات الأجنبية في البنوك.

وكتب طلعت خليل، الأمين العام لحزب المحافظين المصري، أن الحكومة لديها بالفعل 24 طائرة ويمكن أن تستخدم واحدة في الرحلات الرئاسية.

وانتقد خليل الحكومة لشرائها “طائرة فاخرة بمبلغ 500 مليون جنيه إسترليني” بينما عقدت في الوقت نفسه اجتماعات مع إطفاء الأنوار للإشارة إلى المواطنين بأن البلاد تتجه نحو التقشف.

وكتب خليل “هذا الأمر ترك انطباعا سيئا لدى الناس وجعلهم في حيرة من أمرهم، والجميع يسأل ما هو السبب الذي جعل الرئاسة تشتري هذه الطائرة في ظل أزمة اقتصادية خطيرة جدا“.

 

*سيناريو متكرر شاب يقتل طالبة بالمنوفية لرفضها الزواج منه

شهدت قرية طوخ طنبشا بمحافظة المنوفية، مقتل طالبة تبلغ من العمر 19 عاما رميا بالرصاص على يد شاب رفضت الزواج منه، فيما فر القاتل، ومازالت الشرطة تبحث عنه.
وفشلت محاولات إنقاذ الطالبة أماني عبدالكريم الجزار التي تبلغ من العمر 19 عاما، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة بمستشفى بركة السبع المركزي، متأثرة بإصابتها.
وفوجئت أسرة الضحية بإطلاق النار على نجلتهم أمام منزلها، حيث تربص بها القاتل وأطلق الخرطوش على ظهرها قبل أن يفر هاربا.
وقالت أسرة الضحية إن القاتل الذي يبلغ من العمر 26 عاما اعتاد مضايقة الضحية وكان يعترضها مرارا طالبا خطبتها وكان جوابها الرفض نظرا لسوء سلوكه وتعاطيه للمخدرات.
وكانت مصر شهدت جريمتين مشابهتين أودتا بحياة الشابتين نيرة أشرف وسلمى بهجت اللتين قتلتا بأيدي شابين لرفضهما الارتباط بهم.

عن Admin