مفتي ليبيا يدعو الشعوب العربية لمساندة المصريين بالتظاهر 11/11 للإطاحة بالسيسي.. الخميس 10 نوفمبر 2022.. جنون ينتاب سلطات الانقلاب واعتقال مواطنين من الشوارع مع قرب مظاهرات الغد المتوقعة

مفتي ليبيا يدعو الشعوب العربية لمساندة المصريين بالتظاهر 11/11 للإطاحة بالسيسي.. الخميس 10 نوفمبر 2022.. جنون ينتاب سلطات الانقلاب واعتقال مواطنين من الشوارع مع قرب مظاهرات الغد المتوقعة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تأييد إعدام معتقل والمؤبد لـ 9 آخرين في نقض هزلية 108 عسكرية

أصدرت محكمة الطعون العسكرية اليوم حكمها في قضية 108 لسنة 2015 جنايات عسكرية إسكندرية بتأييد حكم إعدام الشاب عزام علي شحاتة، وتعديل أحكام إعدام 9 آخرين إلى المؤبد، وتثبيت باقي الأحكام.

وكان “عزام” قد تعرض للاختفاء القسري والتعذيب الشديد بعد اعتقاله، كما تعرض الـ 39 معتقلا والمقيدين حضوريًا في القضية للتعذيب داخل مكاتب الأمن الوطني بمديرية أمن الإسكندرية.

 

*جنون ينتاب سلطات الانقلاب واعتقال مواطنين من الشوارع مع قرب مظاهرات الغد المتوقعة

قبل ساعات من مظاهرات 11 نوفمبر التي دعا لها نشطاء تنتاب عبدالفتاح السيسي وميلشياته الانقلابية حالة من الجنون حيث تنتشر شرطة الانقلاب فى الشوارع وتضع كمائن فى كل مكان وتقوم باعتقال أعداد كبيرة من المصريين وتتهمهم بالدعوة الى التظاهر رغم أن دستور الانقلاب نفسه لا يجرم التظاهر .

هذه الأوضاع وانتهاكات حقوق الإنسان بهذا الشكل لم تشهدها مصر حتى فى عصور الاحتلال الأجنبي، وفقا لمراقبين. 

حملات القبض والتوقيف والتفتيش المجنونة على خلفية دعوات 11 نوفمبر أثارت انتقادات المراقبين ومنظمات حقوق الإنسان خاصة فى ظل أعداد المعتقلين التى وصلت إلى المئات يوميا فى مختلف محافظات الجمهورية .

تكثيف أمني 

كان حقوقيون ومحامون ومؤسسات حقوقية، قد رصدوا وقائع قبض وتوقيف مواطنين من الشوارع أو من منازلهم، على خلفية الدعوات للتظاهر غدا الجمعة، تزامنا مع انعقاد قمة المناخ في شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر. 

وحذر محامون من خطورة المرور بالقرب من ميدان التحرير أو الميادين والشوارع الحيوية بالقاهرة الكبرى، مؤكدين أن مليشيات السيسي تلقى القبض على الكثير من المواطنين بزعم الاشتباه فيهم ويتم توقيفهم وتفتيش هواتفهم المحمولة . 

ودانت 12 مؤسسة حقوقية مصرية وقائع القبض على المواطنين وتوقيفهم وتفتيشهم في الشوارع، معتبرة أن هذه الإجراءات مخالفة لكل القوانين بل ومخالفة لدستور الانقلاب وتنتهك الحق في الخصوصية والحق في التعبير السلمي عن الرأي . 

قضية حسام الغمري 

في هذا السياق قال محامي بأحد المؤسسات الحقوقية، طلب عدم نشر اسمه، إن نيابة أمن دولة العسكر العليا تستقبل يوميا المئات من المقبوض عليهم على خلفية الدعوات للتظاهر في 11 نوفمبر، وتقرر حبسهم جميعا دون صدور أي قرارات بإخلاء سبيل أحد من المقبوض عليهم. 

وكشف المحامي أن المقبوض عليهم يتم تقسيمهم إلى قضيتين، واحدة من القضايا تضم المقبوض عليهم من الشوارع، سواء من رفضوا المثول للتفتيش أو من تم تفتيش هواتفهم وظهرت أي رسائل أو تدوينات تخص المظاهرات أو تم الكشف عليهم أمنيا وتبين أنهم مطلوبون. 

وأضاف: أما القضية الثانية والتي تعرف بين المحامين بـ”قضية الغمري”، والتي تضم في أغلبها شباب قاموا بتصوير مقاطع فيديو تدعو للتظاهر والنزول يوم 11 نوفمبر وإرسالها إلى حساب “حسام الغمري” على فيسبوك وفام بنشرها. 

وأشار المحامي إلى أن المحبوسين بسبب الفيديوهات يتم القبض عليهم من منازلهم أو أماكن عملهم بعد تتبعهم من خلال الفيديوهات المنسوبة إليهم.

وأكد أن أغلب المقبوض عليهم لا ينكرون الوقائع ويعترفون بالفعل بتصوير الفيديوهات والدعوة للتظاهر لافتا الى أن أغلب الأسباب التي يقولها المحبوسون في حيثيات نشرهم للفيديوهات سوء الأوضاع المعيشية والفقر وضيق الحال، وأن هذه الأسباب هي الدافع وراء رغبتهم في التظاهر أملا في التخلص من نظام السيسي. 

وكشف المحامى عن مراحل احتجاز وحبس المقبوض عليهم من الشوارع، مشيرا إلى أنه بحسب ما قاله بعض المحبوسين، إنه بعد توقيفهم وتفتيش الهواتف يتم إيداعهم في سيارة تابعة لشرطة الانقلاب كمرحلة أولى، والمرحلة الثانية يتم عقب ذلك إرسالهم إلى قسم الشرطة التابع للمنطقة، ثم إما إحالتهم للنيابة أو إحالة بعضهم إلى أمن الانقلاب ثم إلى النيابة التي تباشر التحقيق. 

أوضاع متوترة

وفي محافظة الإسكندرية، قال محامون إن الأوضاع الأمنية متوترة وتجرى عمليات توقيف وقبض على المواطنين وتفتيش هواتفهم، مؤكدين أن نيابة الانقلاب تستقبل المئات يوميا ممن يتم القبض عليهم في أماكن مختلفة من المحافظة. 

في هذا السياق قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إنها رصدت أسماء 93 شخصا تم القبض عليهم بسبب دعوات 11 نوفمبر من مناطق متفرقة، بعضهم من منازلهم والبعض الآخر عن طريق التوقيف والتفتيش العشوائي فى الشوارع. 

وأشارت المفوضية إلى أن الأسماء المرصودة تمت إحالتها إلى نيابة أمن دولة العسكر العليا التي قررت حبسهم 15 يوما احتياطيا على ذمة اتهامات مفبركة منها نشر أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية أغراضها. 

رفض حقوقي 

ودانت مؤسسات حقوقية مصرية، عمليات القبض على المواطنين والتوقيف في الشوارع والتي تجرى على مدار أكثر من أسبوعين وماتزال متواصلة بالتزامن مع دعوات التظاهر أثناء انعقاد قمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ. 

وأكد بيان وقعت عليه 12 مؤسسة حقوقية، أن سلطات الانقلاب تقوم بحملات قبض موسعة، فضلاً عن التوقيف الأمني العشوائي للمواطنين في الشوارع والأماكن العامة، وتفتيش الهواتف الشخصية، ما يعد انتهاكا للخصوصية وحرية الرأي والتعبير، وهي حقوق يكفلها الدستور المصري.  

وقال البيان أن بعض المقبوض عليهم احتجزوا في مقرات احتجاز تابعة لأمن الانقلاب لمدد متفاوتة، حيث تم التحقيق معهم بشأن تسجيلهم مقاطع فيديو تتضمن دعوات للتظاهر، ومشاركة هذه المقاطع مع آخرين. 

وأضاف: نصبت سلطات الانقلاب كمائن أمنية متعددة في الأماكن العامة، تستوقف المواطنين عشوائيًا وتقوم بالدخول إلى هواتفهم للفحص والتفتيش، ويتم التحقق من حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وفحص الرسائل الشخصية والصور، ويتم القبض على من يرفض تسليم هاتفه للفحص . 

وأشار البيان الى أن نيابة العسكر توجه للمقبوض عليهم اتهامات مفبركة منها الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، استنادًا لقوانين الانقلاب الخاصة بما يعرف بمكافحة جرائم تقنية المعلومات ومكافحة الإرهاب. وتقرر احتجازهم على ذمة القضية 1893 والقضية 1691 لسنة 2022. 

 

* ارتفاع أعداد المعتقلين في قضايا 11 نوفمبر إلى 182 شخصًا

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، إن عدد المقبوض عليهم في قضايا الدعوات لتظاهرات 11 نوفمبر، ارتفع إلى 182 شخصا مقسمين على 3 قضايا.

وأضافت الجبهة، أن وقائع القبض تأتي بسبب “النشر على الفيس بوك أو الإعجاب أو مشاركة التدوينات”.

وأشارت الجبهة إلى أنها رصدت في الأيام من 3 إلى 6 نوفمبر حبس 31 شخصا على ثلاث قضايا حملت أرقام 1893 لسنة 2022 والقضية 1691 لسنة 2022 والقضية 1977 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

وقررت النيابة حبسهم خمسة عشر يومًا احتياطياً، ووجهت لهم اتهامات نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية لتحقيق أغراضها، التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية.

وقالت إن ذلك على خلفية قيام بعضهم بكتابة أو مشاركة أو عمل إعجاب على منشورات تتحدث عن غلاء الأسعار والظروف الاقتصادية والمعيشية الحالية أو دعوات للتظاهر في 11 نوفمبر بالتزامن مع عقد مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ، القاهرة.

وبحسب محامون ورصد الجبهة، يعاني بعض المحبوسين من ظروف مرضية وصحية سيئة، منهم “مواطن يعاني من شلل نصفي وتم التحقيق معه وهو على كرسي متحرك، وتهمته النشر عن نجله المختفي منذ ثلاث سنوات”.

وأيضا تم توثيق محبوسة أخرى تستخدم طرف صناعي، وآخرين يعانون من شلل أطفال أو إعاقة نسبية في الحركة، كما تم رصد التحقيق مع أشخاص يعملون كعمال بأجر يومي وليس لهم مصدر دخل ثابت، من بينهم ترزي، فني كمبيوتر، عامل توصيل طلبات، سمسار عقارات، عامل في شركة أحبار.

 

* ظهور 29 معتقلًا بنيابة أمن الدولة العليا

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 29 معتقلًا من المختفين قسريا، بنيابة أمن الدولة، والتي قررت حبسهم 15 يومًا، وهم:

  1. إبراهيم سيد إبراهيم محمد
  2. إبراهيم عود عبدالحميد محمد خفاجي
  3. أبو القاسم حسانين عويس محمود
  4. أحمد المغاوري علي رمضان
  5. أحمد ثابت رجب أبو ضيف
  6. أحمد فتحي السيد السيد أحمد
  7. أحمد محمد عوض طه
  8. إسماعيل عبدالله إسماعيل فتيان
  9. أشرف محمد محمد إبراهيم
  10. سعيد محمد حسن الصعيدي
  11. سيد رفعت السيد محمد
  12. سيد يوسف محمد الجوهري
  13. شريف محمد عاشور مصطفی
  14. شعبان فتحي عبد المقصود مرجان
  15. صالح محمد محمود أحمد
  16. عصام محمد البحيري السيد فرج الله
  17. علي رمضان إبراهيم أحمد
  18. علي ممدوح سليم حسين
  19. محمد أحمد سيد إبراهيم علام
  20. محمد بدر محمد فرغلي
  21. محمد عماد عبد الرحمن عبد العزيز
  22. محمد عمر محمد عمر
  23. محمد لطفي محمد محمد سعودي
  24. ناصر أنور علي عزب
  25. نبيل كمال عبد التواب عبد العال
  26. نصر محسوب أحمد عبد ربه
  27. هشام صبري شكري محمد
  28. وائل سعيد عبد الخالق عبد الكريم
  29. يحيى السيد عثمان أحمد

 

* رفض حقوقي لأحكام الإعدام المسيسة وظهور 29 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

انتقدت السيدة سناء عبدالجواد زوجة الدكتور محمد البلتاجي نائب الشعب وأحد رموز ثورة 25 يناير استمرار التنكيل به وابنها أنس في ظلمة السجن داخل الحبس الانفرادي منذ أكثر من 9 سنوات ضمن مسلسل جرائم نظام السيسي التي لا تسقط بالتقادم .

وكتبت عبر حسابها على فيس بوك ، أما سمعتم عن شاب مصري أصيل اسمه أنس البلتاجي في ظلمة السجن محبوس انفرادي وحيدا أكثر من 9 سنين  ليست له تهمة إلا انتقاما من أبيه، تم تبرئته من كل التهم .

وتابعت مر على كل السجون، والآن في سجن بدر الجديد لا نعرف عنه أي شيء  هو ووالده ،  هل هم مختفون قسريا في سجن بدر الذي أنشئ خصيصا ليتم إبعادهم عن دنيا البشر ؟

وأختتمت  ، اللهم فرجا لكل المعتقلين رجالا ونساء  شيوخا وشبابا  ،  يا خير الحافظين احفظهم واجعل نقمة الظالمين بردا وسلاما عليهم وعلينا .

يشار إلى أن أنس البلتاجي أتم منذ شهور عامه التاسع والعشرين داخل محبسه الانفرادي بسجن العقرب 2 قبل أن ينقل لسجن بدر 3  ويتواصل حبسه منذ نحو 9 سنوات على التوالي ، ليس لديه أي تهمة يُعاقب عليها القانون، غير خصومة سياسية مع والده الدكتور محمد البلتاجي.

ومنذ أن تم اعتقاله في ديسمبر 2013 وهو يتعرض لسلسلة من الانتهاكات  وبالرغم من أنه صدر بحقه 4 أحكام بالبراءة في أربع قضايا بالإضافة لحكم بإخلاء السبيل، إلا أنه ما يزال يقبع في السجن بعد تدويره على ذمة قضية جديدة.

وتمنعه إدارة السجن من حقوقه الأساسية بينها المنع من الزيارة والمنع من التريض ورؤية الشمس، والمنع من استكمال الدراسة ضمن مسلسل التنكيل به فقط لأنه ابن أبيه .

ولا تتوقف مطالبات والدته برفع الظلم الواقع على نجلها والإفراج عنه وعن أبيه وجميع المعتقلين الذين ينكل بهم فقط على خلفية مواقفهم من رفض الانقلاب العسكري والانتهاكات المتصاعدة يوما بعد الآخر .

بعد عامين من الحبس الاحتياطي.. طفلة “أسماء” في انتظارها 

إلى ذلك دعت منظمة نحن نسجل الحقوقية للإفراج عن المعتقلة “أسماء السيد عبدالرؤوف” التي أتمت سنتين من الحبس الاحتياطي منذ اعتقالها من قِبل قوات الانقلاب من منزلها بمحافظة  الشرقية في شهر نوفمبر 2020.

وطالبت  بإنهاء معاناتها وما تتعرض له من انتهاكات وسرعة الإفراج عنها نظرا لظروف اعتقال زوجها منذ عام 2019، واحتياج طفلتهما الصغيرة لرعاية الأم.

وأشارت إلى  أن “أسماء” قد تعرضت للاختفاء القسري لمدة 37 يوما قبل عرضها على نيابة أمن الانقلاب، والتي أمرت بحبسها على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 بزعم  الانضمام لجماعة إرهابية أُسست على خلاف القانون والدستور.

اعتقال المحامي بالنقض أحمد غراب تعسفيا

فيما رصدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان اعتقال قوات الانقلاب للمحامي بالنقض أحمد غراب من منطقة أوسيم محافظة الجيزة منذ الأحد الماضي دون سند من القاون بشكل تعسفي.

وذكرت أن قوات الانقلاب اقتحمت منزله واعتقلته بعد السؤال عن نجله الذي لم يكن بالمنزل وقتها ضمن مسلسل جرائمها التي لا تسقط بالتقادم .

وأشارت إلى أن غراب عضو بنقابة المحامين، كان متهما في القضية المعروفة إعلاميا بميدان النهضة، وحصل على حكم بالبراءة.

ودانت الشبكة الإجراءات القمعية التي تقوم بها سلطات نظام السيسي المنقلب في ظل صمت وتضامن من النائب العام رغم تصاعد جرائم الاعتقال التعسفي التي طالت آلاف المواطنين بالتزامن مع دعوات التظاهر في 11 نوفمبر الجاري للمطالبة برحيل السيسي ونظامه الانقلابي.

استمرار إخفاء والد عبدالله الشريف 

ووثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان ‏استمرار الإخفاء القسري بحق محمد الشريف ٧٤ سنة ، والد الإعلامي عبد الله الشريف وذلك منذ تاريخ القبض عليه يوم الإثنين الموافق 7 نوفمبر الجاري

وأشار الشهاب أنه باعتقال الشريف الوالد يصل عدد المقبوض عليهم من أسرة الشريف لثلاثة أشخاص دون سند من القانون ضمن مسلسل جرائم نظام السيسي بحق مناهضيه .

وكان عبدالله الشريف  قد كتب عقب اعتقال والده  الإثنين 7 نوفمبر الجاري ، أبويا محمد الشريف ٧٤ سنة ، اتقبض عليه دلوقت  ، كده ليّ عندكم الثلاثة أبويا وإخوتي ، وليس عندي ما أخسره.

https://www.facebook.com/photo?fbid=6052338178110524&set=a.197552026922531

وطالب مركز الشهاب بأن تكون قمة المناخ بداية لوضع حد لانتهاكات نظام السيسي المنقلب ضد حقوق الإنسان، مؤكد أنه لا عدالة مناخية بدون بدون حقوق الإنسان.

وجدد بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ المطالبة بالحرية لجميع معتقلي الرأي القابعين في سجون السيسي منذ سنوات دون جريمة حقيقية. بينهم السفير محمد رفاعة الطهطاوي المعتقل منذ 2013 و المستشار هشام جنية المعتقل منذ فبراير 2018 والناشط علا ء عبدالفتاح المعتقل للمرة الثانية منذ سبتمبر 2019 والدكتور باسم عودة المعتقل منذ 2013 والمترجمة مروة عرفة المعتقلة منذ أبريل 2020 وآخرين.

ظهور 27 من المختفين قسريا

إلى ذلك ظهر 27 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا بينهم 3 نساء ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي بحسب مصدر قانوني وهم :

  1. أحمد محمد عبد المعز أمين
  2. أحمد مصطفى عبد الواحد ياسين
  3. إسلام نايف عوض علي
  4.  أمير سلطان فتحي السيد
  5. إيمان أحمد عاشور غزل
  6. خالد السيد زكي العسال
  7. خالد حمدي رشوان ياسين
  8. سعد ناجح يوسف محمد
  9. سلام حمدي محمد عبد الرازق
  10. سيد كامل السيد حسين
  11.  شرين عبد السميع عبد المحسن يوسف
  12. طاهر مصطفى كامل فرفان
  13. عادل أحمد سليمان عبد الله
  14. علي محمود محمد سليمان
  15. عوض شعبان أبو بکر طماوي
  16. فارس مسعد مسلم عودة
  17. كمال محمد طه خليفة
  18. محمد دياب عبد الله دياب
  19. محمد سيد عمار محمود
  20. محمد عبد الكريم عبد الحميد حسن
  21. محمد محسن سعيد محمود
  22. محمد مصطفى عبد الفتاح عطوان
  23. محمد مصطفى عبد القادر محمد
  24. محمود محمد أحمد كمال
  25. مصطفى عادل يوسف محفوظ
  26. منال محمد عمر طه
  27. يسري محمد أحمد الخولي

 

* الحكم ببراءة يوسف بطرس غالي في قضية “اللوحات المعدنية

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة وزير المالية في عهد مبارك “يوسف بطرس غالي”، في إعادة محاكمة القضية المعروفة بـ”اللوحات المعدنية”.

كانت الجنايات أصدرت في 12 يوليو 2011 قرارً يقضي بمعاقبة يوسف بطرس غالي آخر وزير مالية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، والهارب إلى لندن منذ أكثر من 10 سنوات، فيما حكمت على أحمد نظيف، بالحبس لمدة عام مع إيقاف التنفيذ.

كما قضت بالسجن لمدة 5 سنوات بحق وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وبالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ ”غيابيا” للمتهم الألمانى هيلمنت جنج بولس، الممثل القانونى لشركة “أوتش” الألمانية.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين اتهامات بتربيح شركة أوتش الألمانية بعد أن تقدمت الشركة للوزيرين يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، وحبيب العادلي بمذكرة تطلب فيها إسناد توريد اللوحات المعدنية الخاصة بأرقام المركبات بالأمر المباشر للشركة مقابل مبلغ 22 مليون يورو أي ما يعادل نحو 176 مليون جنيه مصري في ذلك الوقت.

يذكر أن البنك المركزي المصري، قرر في سبتمبر الماضي، رفع التحفظ عن أموال يوسف بطرس غالي، إثر تلقيه خطاباً من مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع، يفيد برفع التحفظ عن أموال الوزير الأسبق وزوجته ميشال خليل حبيب، وأولاده نادر، ونجيب، ويوسف.

وكانت قد جرت ملاحقة يوسف بطرس غالي في قضايا فساد وإهدار أكثر من 435 مليار جنيه من أموال المعاشات (التقاعد) خلال توليه الوزارة في عهد المخلوع مبارك.

وهو من عائلة ضاربة فى جذور الفساد، فـ شقيقة الممثل رؤوف بطرس غالي متهم رئيس في قضايا تهريب آثار كبرى، متهم فيها القنصل الإيطالي.

وفي2 أكتوبر 2016 كشف يوسف بطرس غالي أن الرئاسة المصرية تستعين به دائمًا في بعض الاستشارات الاقتصادية منذ 2011، موضحاً أنه تلقى أسئلة في 30 صفحة، وأنه رد على جميعها.

ومن ضمن الأسئلة، التي وصفها بالـ “كوميدية” هل يمكن وضع قانون واحد لحل كل الأزمات التي تمر بها مصر؟.

فرد قائلاً:  “كلا، إن حل الأزمة لابد أن يكون عن طريق وضع بعض الإصلاحات الاقتصادية والمصرفية الفورية تباعًا وخلال فترة واحدة، ولابد أيضاً من النظر في حل عجز الموازنة الذي يعد أحد أهم الأسباب التي أدت بمصر إلى الوقوع في الأزمة الاقتصادية، وارتفاع التضخم وشُحّ العملات الأجنبية من الأسواق”.

وبرأ القضاء فى عهد السيسي كل رموز مبارك سواء كانوا متهمين فى قضايا قتل أو فساد واختلاس.

 

* مفتي ليبيا ورئيس تونس الأسبق يدعوان الشعوب العربية لمساندة المصريين بالتظاهر 11/11 للإطاحة بالسيسي

دعا المفتي العام لليبيا، “الصادق الغرياني”، المصريينَ إلى الخروج غداً، الجمعة، في مظاهرات حاشدة، من أجل الإطاحة بقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مُشدّدا على أن “المظاهرات يجب أن تكون حاشدة وكبيرة كي تنجح في تحقيق أهدافها”.
جاء ذلك على خلفية دعوات كانت قد انتشرت منذ أكثر من شهر، من أجل التظاهر يوم 11 نوفمبر الجاري، بهدف تغيير الوضع المتردي لعشرات الملايين من المصريين، تحت عنوان “إنزل 11/11 حرر بلدك“.
وأكد الغرياني، أن “سياسات السيسي تخدم العدو الصهيوني وعملائه في الداخل ولا تخدم الشعب المصري، لأنه النظام صنيعة المشروع الصهيوني، ولا سبيل للشعوب إلى التحرر من الطغيان، إلا بأن تعتمد على قدراتها وتتعاون وتتكاثف لرفع الظلم واسترداد حقوقها”.
وأشار مفتي ليبيا إلى أن “تحرّر مصر هو تحرير لكل الدول العربية والإسلامية”، مؤكدا أن “الشعب الليبي تأذى من النظام المصري أذى كبيرا ليس فقط ما يبثه من الفتن وتفريق الصف والانقسام السياسي، بل بمشاركته أيضا في قتل الليبيين بغارات الطيران المصري”.
وانتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقتطفات من إحدى حلقات برنامج “الإسلام والحياة”، الذي ظهر فيه الغرياني أمس، الأربعاء، عبر قناة “التناصح” الفضائية.
وقال الغرياني: “أطلب من المسلمين في مصر وتونس و ليبيا والعراق وسوريا و في جميع الدول الإسلامية أن يخرجوا للشوارع للإطاحة بالسيسي”.
وتابع: “السيسي الظالم أفقر المسلمين ولم يعد لديهم القدرة لشراء دجاجة.. وأغرق مصر في ديون لا أول لها ولا آخر – لو تحررت مصر ستتحرر ليبيا و السودان”.
كما أكد، أن “مصر أمة عظيمة وشعبها كبير وهي قلب الأمة العربية، ونظامها الحالي صنيعة للمشروع الصهيوني”.
وأشار إلى أن “أهـل الإسـلام كافة يطالبون بالخروج بصوت واحد لطرد السيسي ومشاريعه الصهيونية”.
مؤكّداً على أنّ “الخروج إلى الميـادين (في مصر) فيه إلجـام لفوضى مجلسي الدولة والنواب، وللمجتمع الدولي وسفرائه العابثين”.
مشيراً إلى أنّ “الشرع يأمر بنصرة المظلوم، والحقوق تنتزع انتزاعا بالخروج والمطالبة لا بالجلوس”.
وشدّد مفتي ليبيا، على أن ” تحرر مصر تحرير لكل بلاد الإسلام”، مضيفاً: “لا تسمعوا لفتاوى شيـوخ صنيعة المخابرات الأجنبية وعلى رأسهم المداخلة”.

وقد أثارت تصريحات الغرياني تفاعلاً كبيراً، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
حيث أشادت مُغردة باسم “أنا مصرية”، بما جاء على لسان الغرياني، وكتبت أن “مفتي الديار الليبية د.الصادق الغرياني يطالب كل الشعوب الحية والمسلمة أن يغضبوا غضبة رجل واحد ضد العميل الصهيوني ونظامه الأنقلابي يوم 11/11”.
وتابعت، أن “الرئيس التونسي الأسبق المحترم منصف المرزوقي هو الآخر، يطالب بهبة شعبية من كل شعوب العالم الحره يوم 11/11 أجعلها لله انزل شارك 11 نوفمبر”.
فيما قالت مغردة أخرى، إن “كلمة الحق ونصرة المظلوم في أيامنا تحتاج ل {رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ}. وتحتاج من لا يخشى في الله لومة لائم، وإن جار كل حكام الأرض مع عبيدهم التبع”.
وتتزامن دعوات الغرياني للتظاهر في وجه السيسي، مع أخرى أطلقها نشطاء وحقوقيون بارزون، شأن الرئيس التونسي الأسبق، “محمد المنصف المرزوقي”.

.. المنصف المرزوقي يدعو الشعوب العربية إلى التظاهر ومساندة الشعب المصري يوم 11 نوفمبر 

حيث دعا المرزوقي قبل أيام قليلة، الشعوب العربية إلى التظاهر ضد “الأنظمة الديكتاتورية” وعلى رأسها النظام المصري وطالب بمسائدة الشعب المصري يوم 11 نوفمبر، وأكد على مساندته حراك الشعب المصري المنتظر، قائلا: “ليكن يوم 11/11 انطلاقة عربية جديدة”
وأضاف: “إذا حدثت ثورة في مصر، فإنها ستعيد الحياة للعالم العربي كله”.
وتترقب وسائل الإعلام المحلية والدولية، الكلمة التي سيقولها الشارع المصري، غداً 11 نوفمبر، وسط استنفار أمني كبير تتجهز له السلطات المصرية، منذ أشهر.
وتتزامن هذه الاحتجاجات المنتظرة، مع احتضان مصر لأكبر ملتقًى عالمي حول المناخ “كوب 27″، الذي جمع عشرات الزعماء والقادة من مختلف دول العالم، ومرتقب وصول الرئيس الأمريكي “بايدن” إلى مصر غداً، للمشاركة بالقمة.

 

* شكوك حول وجود علاء عبد الفتاح على قيد الحياة

طالبت عائلة الناشط المعتقل علاء عبد الفتاح، المضرب عن الطعام منذ أشهر، السلطات بإعطائها دليلا على أنه “على قيد الحياة”.

 وقالت منى سيف فى تغريدة اليوم : ماما وصلت عند سجن وادي النطرون، قالولها ممنوع الانتظار هنا, رفضوا ياخدوا أي جواب سواء الجواب اللي هي كاتباه لعلاء او النيابة وقالولها “علاء اتخذ معاه إجراءات طبية بمعلومية جهات قانونية” !!!!! يعني ايه؟؟ وازاي ما يتمش أخطار العائلة والمحامين؟؟

ورد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، على الضغوط الدولية المطالبة بالإفراج عن الناشط المصري بالقول إن الشأن قضائي، وإن عبد الفتاح خضع لمحاكمة وصدر في حقه حكم.

ويعتقل النظام المصري 60 ألف معتقل سياسي، لكن لجانه الإلكترونية يقولون إنهم قيد السجن الجنائي.

وحُكم على عبد الفتاح بالسجن 5 سنوات بسبب تشيير بوست لـ عبد الرحمن فارس عن مقتل سجين على يد ضابط أمن وطن يدعى أحمد فكري.

ولا يتوقف النائب مصطفى بكري أحد أهم عملاء أجهزة المخابرات فى المنطقة العربية عن التغريدي بأن علاء معتقل جنائي وأن القضاء المصري مستقل.

وعبّر أقارب علاء عبد الفتاح، الذي سيبلغ 41 عاما في 18 نوفمبر، مساء أمس الأربعاء، عن قلقهم من عدم حصولهم على معلومات عنه، في وقت “تسري شائعات عن إطعامه قسرا”.

وتوقف عبد الفتاح عن تناول مياه الشرب مع افتتاح مؤتمر الأطراف حول المناخ بإشراف الأمم المتحدة، يوم الأحد الماضي في شرم الشيخ بمصر. ومنذ ذلك الحين، تقصد والدته ليلى سويف، الأستاذة الجامعية، سجنه في وادي النطرون الذي يبعد 100 كيلومتر شمال القاهرة، لكنها لم تتمكن من إيصال كتب وملابس له، كما لم تحصل على أي إشارة حياة منه.

وكتبت منى سيف، شقيقة عبد الفتاح، على حسابها على موقع “فيسبوك” الأربعاء “اليوم هو الرابع لإضراب علاء عن المياه والثالث على التوالي الذي تذهب فيه أمي إلى السجن لطلب خطاب (منه) للاطمئنان والتأكد أنه على قيد الحياة”.

وكتبت منى على تويتر : “لم يأخذوا اليوم رسالة والدتي لعلاء… هل هذا يعني أنه في حالة تمنعه من استلام رسالة؟ أم أنه لم يعد في هذا السجن؟”.

ولم تسلّم إدارة السجن والدة علاء رسائل من ابنها، وفق ما ذكرت خالة علاء عبد الفتاح، الكاتبة المعروفة أهداف سويف، فيما تسري “شائعات تفيد باطعامه قسراً تحت تأثير المهدئات”.

وشدّدت في تغريدة على وجوب “نقله بشكل عاجل إلى مستشفى القصر العيني الجامعي”، أكبر مشفى حكومي في القاهرة، حتى يتمكن محاموه أو ممثل السفارة البريطانية من الوصول إليه.

 

* مياه المجاري تحيط بالمشاركين في قمة المناخ بشرم الشيخ

بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ ”كوب 27” بمنتجع شرم الشيخ في مصر، ظهرت فضيحة جديدة لنظام الانقلاب العسكري، بخلاف فضائحه الكريهة في مجال حقوق الإنسان، حيث انفجرت ماسورة ضخمة للصرف الصحي مما خلف تسربا للمياه ذات الرائحة الكريهة التي أحاطت بالحاضرين، وأبرزت وسائل الإعلام الدولية هذه السقطة في تنظيم مؤتمر عالمي.
وحسب ما نشرته وسائل إعلام دولية، فإن الحاضرين في المؤتمر “وجدوا أنفسهم يعبرون من فوق مياه رائحتها كريهة” بعد انفجار أنبوب أو خزان يحتوي على نفايات سائلة بالقرب من إحدى الطرق الرئيسية بالمكان.
وأظهر مقطع فيديو، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عمالاً وهم يُصلحون التسرب بشبكة الصرف الصحي، وينظفون مخرج المنطقة الزرقاء في موقع إقامة فعاليات واجتماعات المؤتمر، والتي تعتبر هي الجزء اللوجستي للمؤتمر، حيث تضم قاعة المؤتمرات، وفيها المركز الإعلامي للمؤتمر، وقاعة المعلومات وإصدار التصاريح.
ويظهر الفيديو وضع أحجار لتقريب المسافات بين الأرصفة والمناطق غير المتضررة، لسهولة عبور المشاركين في المؤتمر؛ الأمر الذي قوبل باستياء شديد من قبل النشطاء ورواد مواقع التواصل في مصر.
مشكلات البنية التحتية
وأشارت وسائل الإعلام إلى أن حادثة تسريب المياه تعد الأخيرة من بين “مشكلات في البنية التحتية خلال المؤتمر”، التي ظهرت خلال الأيام الأولى من انطلاقة المؤتمر الذي يستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.
ووفقًا لوكالة أسوشيتد برس، فإن المشاركين بالقمة اشتكوا من عدم توفر الضروريات الأساسية مثل الطعام والشراب، وتطلب الوقوف في طوابير للحصول عليها، فضلًا عن نفاد “ورق الحمام” في أماكن مختلفة.

ولفتت الوكالة إلى مشاكل وقضايا أعمق، تتعلق بفكرة تنظيم حدث عالمي يخص موضوع التغيرات المناخية وتعزيز السلوكيات الصديقة للبيئة، موضحة أنه تم تسجيل مجموعة من الحوادث التي تتعلق بهدر الطاقة وضعف الاعتماد على الطاقات البديلة في تنظيم القمة.
وتعقد خلال القمة السنوية اجتماعات للوفود الحكومية من معظم دول العالم، بالإضافة إلى قادة من المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والشركات الكبرى.
واستقطب اجتماع هذا العام في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر أكثر من 33 ألف مشارك.
وبدأت أمس الأربعاء 9 نوفمبر 2022 محادثات قمة المناخ والتي تأتي حول المساعدات المناخية للدول النامية، وسط انقسامات في وجهات النظر حول المبالغ والمصادر، وكيفية توزيعها على تلك الدول التي تعاني بشكل كبير من تبعات التغير المناخي. 

 

* عبد الله الشريف ينشر خطة محكمة لحماية المتظاهرين من بطش العسكر حتى الخلاص من الانقلاب

نشر اليويتوبر المصري المعارض عبد الله الشريف حلقة جديدة اليوم الخميس على قناته بموقع يوتيوب ضمنها خطة محكمة لحماية المتظاهرين المزعم نزولهم غدا الجمعة تلبية لدعوات الانتفاض في 11/11 للإطاحة بقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وتنقسم الخطة إلى ثلاثة محاور، المحور الأول وأسماه سلاح الفرسان، ويتلخص في ايقاف كل من لدية سيارة خاصة أو أجرة في شوارع بعينها نشرها تفصيليا خلال مقطع الفيديو حتى لا تستطيع قوات أمن الانقلاب الوصول إلى المتظاهرين والهجوم عليهم.

المحور الثاني، سلاح المشاة، وهم المتظاهرون الذين عليهم الوفود بكثرة واحتلال الميادين الرئيسية التي أمنها سابقا سلاح الفرسان.

المحور الثالث، وهو الدعم والإمداد، وهم أولئك الذين يسكنون في المناطق المختارة للتظاهر وعليهم إمداد إخوانهم بالطعام والشراب حتى يستطيعوا مواصلة الاحتساد لإسقاط عبد الفتاح السيسي. 

يذكر أن مصر تنتظر حدث جلل غدا الجمعة في ظل دعوات منذ شهر للتظاهر في 11/11 للإطاحة برأس النظام الانقلابي عبد الفتاح السيسي بعد أن أوصل البلاد لحالة لا يرثى لها.

 

* عصابة السيسي تبيع الساندوتش للأجانب في مؤتمر المناخ بـ 14 دولار

لا أحد في مصر أو خارجها يستطيع الحصول على معلومة في جمهورية تعادي الحقيقة والشفافية، وبينما تنفي جمهورية العسكر تارة أنها تكلفت 3 مليارات جنيه في سبيل إقامة مؤتمر المناخ، تعود وتؤكد أنها أنفقت ذلك المبلغ بالفعل، في وقت يصرخ من سُمح له بحضور المؤتمر من استغلال العسكر.

تصريحات تناثرت في الصحافة الغربية بخصوص تحول السفاح السيسي إلى صاحب بوفيه أو كافتريا على الشاطئ، البعض أقام في الفنادق الأقل من ٤ نجوم بـ ٣٠٠ دولار في الليلة، وبلغ سعر الساندويتش ١٤ دولارا، تقول إحدى السيدات اللاتي حضرن المؤتمر “دي مش شطارة خالص ، المؤتمر فرصة لتشجيع السياحة ليه الناس تشعر أنها بيتضحك عليها ؟“.

من لحم الشعب..!

تقول حكومة الانقلاب أنها خصصت مبلغ 3 مليارات جنيه لاستضافة مؤتمر “الأطرافَ” الـ27 أو المعروف باسم “COP27” حول تغير المناخ، المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ ، حيث أكدت الحكومة ممثلة في وزارة المالية أنه تم تخصيص هذا المبلغ ضمن موازنة السنة المالية الجديدة  2023/2022والتي وافق عليها البرلمان في دور الانعقاد الثاني.

وخرج الإعلامي يوسف الحسيني القريب من دوائر العسكر، مكذبا حكومة الانقلاب وزعم في تعليق عبر برنامج «التاسعة» «مصر لم تدفع أي مبالغ مالية لتنظيم مؤتمر المناخ» مدعيا أن الأمم المتحدة هي التي تتحمل تكلفة هذا المؤتمر بشكل كامل.

وأضاف أن دور مصر يتمثل في استخدام هذه الأموال من أجل التحضير للمؤتمر، لافتا إلى أن البعض يلعب على عواطف المواطنين وخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية عبر ادعاء صرف مبالغ طائلة لتنظيم المؤتمر.

وأشار الحسيني إلى أن الأمم المتحدة هي التي تتحمل تكلفة جميع مؤتمرات المناخ، لافتا إلى أن هذا الأمر من المتعارف عليه أيا كانت الدولة المنظمة.

تقول الصحفية شريهان أمين والتي حضرت المؤتمر  “أركب تاكسي من هنا لآخر الشارع ب ٢٥٠ج ليه؟”، ليرد الناشط عادل صقر “علشان مبدأنا مكسب مرتفع وسريع أحسن من مكسب معقول ومستدام ، المؤتمر كان فرصة للدعاية والانتشار في أسواق جديدة وإضافة سياحة المؤتمرات مش فرصة لمكسب يومين“.

ويقول الناشط علي سمير  “طالما هي دي العقلية ، عقلية اخطف واجري ، وطالما مفيش تحديد الأسعار  وكله بيبيع زي ماهوعايز ، عمرنا منشوف سياحة ولا خير ، مش زمان أوي كانت غرفة السياحة بتحدد أسعار المطاعم والفنادق حسب الرتبة دا درجة أولى ده ثانية دا ٤ أو ٥ نجوم، إنما دلوقتي خلاص“.

تلميع نفسه

ويواصل السفاح السيسي إهدار أموال المصريين على إقامة مؤتمرات باهظة التكاليف، لا هدف من ورائها سوى “تلميع نفسه”، وهي تتزامن مع أزمة اقتصادية خانقة تعيشها البلاد بفعل تداعيات الحرب في أوكرانيا، ورفع سعر الفائدة بنسبة 3 في المائة لاحتواء معدلات التضخم، إثر تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار بأكثر من 20 في المائة في أقل من 3 أشهر.

وفي 21 مايو الماضي، دعا السفاح السيسي المصريين إلى التقشف في مواجهة الأزمة الاقتصادية، قائلا “النبي محمد (ص) وأصحابه حصروا في شعب أبي طالب لمدة ثلاث سنوات، وقطع عنهم الطعام والشراب، إلى درجة أنهم كانوا يأكلون من أوراق الشجر؛ ولم يعترض أحد من الصحابة“.

وكتب مصطفى جاويش ‏“‎كيان هلامي، يعتمد على القروض الأجنبية لإنشاء القصور الرئاسية والكباري، وإهمال المشروعات الاستثمارية التي تدر الأموال وتزيد من الدخل“.

ومذكرا بغياب أولويات الإنفاق علق إسلام عرفة ‏”بيقولك مصر كبرت قوي، لكن قدراتها ومواردها ماكبرتش، أصل إحنا اللي مضيعين فلوسها على الكباري والأسمنت“.

في يناير الماضي نشر موقع “ميدل إيست مونيتور” البريطاني  تقريرا عن حياة البذخ والقصور والطائرات الخاصة التي يعيشها السفاح السيسي، فيما يدعو المصريين للتقشف.

وأكد التقرير أن السفاح السيسي الذي أصدر قرارا مفاجئا بوقف منح بطاقات دعم المواد الغذائية للمتزوجين حديثا، معلنا أن الدعم كان سبب تأخر الدولة لعقود في التنمية، وسبق هذا القرار قبل أربعة أشهر قرار مماثل بقطع الدعم عن الخبز، وبالتالي رفع سعر السلعة التي تشكل غذاء أساسيا لفقراء مصر توسع خلال سنوات حكمه في كل أشكال البذخ، وأكد التقرير أنه منذ عام 2014 ، شيد السفاح السيسي ما لا يقل عن ثلاثة قصور رئاسية جديدة وأكثر من 10 فيلات رئاسية لتضاف إلى 30 قصرا تاريخيا واستراحات رئاسية تمتلكها مصر بالفعل.

وفي ظل السياسات الفاشلة للسفاح السيسي، والأزمة الاقتصادية طاحنة تمر بها مصر، التي  دفعتها إلى طرح أصول حكومية مهمة للبيع أمام مستثمري الخليج، نتيجة تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي من نحو 40.98 مليار دولار إلى 33.14 ملياراً في غضون 6 أشهر، وارتفاع الدين الخارجي للبلد إلى 157.8 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، بنسبة 17% على أساس سنوي، مقارنة مع 145.5 مليارا بنهاية ديسمبر 2021.

الفقر أصبح يخيم علي بيوت المصريين

تراجعت مصر بشكل مستمر في مؤشر السعادة والرفاهية العالمي، وقد توالت الإحصائيات الدولية والمحلية لتؤكد ما وصل إليه الشعب من فقر وعوذ، فوفقا لتقدير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء التابع لحكومة الانقلاب، لإحصائيات عام 2015، فإن نحو 28% من الشعب المصري لا يستطيع الوفاء باحتياجاته الأساسية من الغذاء وغير الغذاء، وارتفعت  بعد ذلك هذه النسبة إلى 32% بحسب الإحصائيات الرسمية للجهاز المركزي للإحصاء والتعبئة .

وقالت صحيفة “التايمز” البريطانية إن “الفقر والبطالة ارتفعت معدلاتهما في ظل حكم السفاح السيسي منذ عام 2014 ، بل و أشارت في تقريرها الصادم إلى طبيعة الأغذية التي يتناولها الفقراء في مصر ، وأكدت أن بعض المصريين يلجأون لبقايا الأطعمة المتعفنة.

 

* واشنطن بوست”: قمة المناخ تحولت إلى منصة لإحراج الانقلاب

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27)، في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، تحول إلى منصة لإحراج نظام عبدالفتاح السيسي والضغط عليه للإفراج عن النشطاء السياسيين.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها إن سحابة قاتمة خيمت على المؤتمر منذ البداية، وقد أدار نشطاء المناخ مثل المراهقة السويدية غريتا ثونبرغ ظهورهم بالفعل لمؤتمر الأطراف 27 ، مصرين على أنه تمرين في “الغسيل الأخضر” من قبل الحكومات المتخلفة والشركات الساخرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة للسيسي، قد لا يكون لإرث القمة أي علاقة بالعمل المناخي، حيث عجزت الحكومة الاستبدادية في مصر عن منع النشطاء السياسيين من احتلال مركز الصدارة في شرم الشيخ يوم الثلاثاء وتسليط الضوء على محنة علاء عبد الفتاح ، وهو ناشط مصري بريطاني يبلغ من العمر 40 عاما مضرب عن الطعام. وكان عبد الفتاح، وهو شخصية بارزة وشعبية شاركت في انتفاضة الربيع العربي عام 2011، قد سجن في عام 2014 من قبل نظام السيسي الاستبدادي بتهم مشكوك فيها للاحتجاج دون إذن، وحكم عليه لاحقا في عام 2021 بالسجن لمدة خمس سنوات أخرى بتهمة “نشر أخبار كاذبة”، وهي تهمة استخدمتها سلطات الانقلاب لإسكات منتقديها.

ولفتت الصحيفة إلى أن أقارب عبد الفتاح، قالوا إنه أخذ رشفة أخيرة من الماء، يوم الأحد، قبل أن يصعد إضرابه عن الطعام الذي قد يؤدي إلى وفاته. وقد طغت محنته على الإجراءات في مؤتمر الأطراف 27 وأدت إلى قيام جماعات حقوقية ومنظمات دولية بانتقاد سجل الانقلاب المروع في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك احتجاز عشرات الآلاف من السجناء السياسيين، وحث فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان سلطات الانقلاب يوم الثلاثاء على إطلاق سراح عبد الفتاح من السجن ومنحه الرعاية الطبية.

وقال: “أدعو السلطات المصرية إلى الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسفيا، بمن فيهم أولئك الذين هم رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة، وكذلك أولئك الذين أدينوا ظلما”. لا ينبغي احتجاز أي شخص بسبب ممارسته لحقوقه الإنسانية الأساسية”.

وتابعت الصحيفة:”يتمتع نظام السيسي إلى حد كبير بدعم الغرب الذي لم يفعل شيئا يذكر للضغط ضد الانقلاب الذي قاده في عام 2013 ضد حكومة إسلامية سياسية منتخبة ديمقراطيا. هذا الأسبوع، التقى السيسي بالفعل بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك – ويقال إن الثلاثة ضغطوا على الزعيم المصري بشأن الحاجة الملحة للإفراج عن عبد الفتاح. لكنهم لم يطرحوا أي تهديد واضح بالتداعيات إذا قاومت القاهرة نداءاتهم. ومن المتوقع أن يضغط الرئيس بايدن أيضا على السيسي بشأن حقوق الإنسان عندما يجتمعان يوم الجمعة”.

وأردف التقرير:”في الوقت الحالي، تثبت المساحة الصغيرة الممنوحة للمعارضين في شرم الشيخ أنها مكلفة لنظام السيسي. يوم الثلاثاء، قاطع النائب عمرو درويش مؤتمرا صحفيا ضم سناء سيف، شقيقة عبد الفتاح، مع غضب من الحشد. وقال درويش باللغة العربية: “أنتم هنا تستدعون دولا أجنبية للضغط على مصر”، ووبخ سيف أمام عشرات الصحفيين الدوليين. أنت هنا للدعوة إلى عفو رئاسي عن سجين جنائي”، ورافق درويش إلى الخارج أفراد أمن تابعون للأمم المتحدة يرتدون قمصانا زرقاء.

وقال المدافعون عن حقوق الإنسان إن محاولة درويش تعطيل المؤتمر الصحفي يجسد تماما لحشد من المراقبين الأجانب جانبا من مصر حاول المسؤولون هنا إخفاءه عن مندوبي مؤتمر الأطراف في مؤتمر الأطراف 27″.

ونقل التقرير عن حسام بهجت، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، قوله “هذا النوع من الترهيب والمضايقة هو أقل ما يجب أن نواجهه، السبب الوحيد الذي جعلنا نعقد المؤتمر الصحفي على الإطلاق هو أنه حدث في المنطقة الخاضعة لسيطرة الأمم المتحدة، لم يكن من الممكن تخيل مؤتمر صحفي لسناء سيف في القاهرة أو في أي مكان آخر لولا مؤتمر COP27 الذي سيعقد في مصر”.

وقد ردد نشطاء المناخ هذه الرسالة، وقال جان سو ، رئيس مجلس إدارة شبكة العمل المناخي الدولية ، لصحيفة The Post “هناك مثل هذه العلاقة الجوهرية بين حقوق الإنسان والعدالة المناخية، ستكون مصداقية COP27 ونتائجه على المحك إذا فشلت مصر في الاستجابة للدعوة إلى إطلاق سراح علاء وغيره من سجناء الرأي”.

وحثت أليسون ماكمانوس، مديرة الأبحاث في مبادرة الحرية، وهي منظمة لحقوق الإنسان تركز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إدارة بايدن على إيصال الرسالة حول إطلاق سراح عبد الفتاح وعدم تمكين “الغسل الأخضر” لصورة نظام السيسي في قمة المناخ.

وقالت ماكمانوس في بيان بالبريد الإلكتروني: “هناك شيء ضار حقا في افتراض السيسي بأن العالم سيتجاهل محنة علاء لأننا أعجبنا جدا بقدرة مصر على عقد مؤتمر دولي”. “كما نرى ، فقد أخطأ في حساباته بشكل فادح: سيتم تذكر مؤتمر الأطراف هذا على أنه مؤتمر الأطراف في علاء”. 

 

* السيسي يمنح أميرة سعودية قطعة أرض

أصدر السيسي قرارا غير مسبوق بمعاملة أميرة سعودية وشقيقها معاملة المصريين، ومنحها أرضاً مصرية.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بمعاملة الأميرة، نوف بنت مقرن بن ممدوح آل سعود، والأمير عبد العزيز بن مقرن بن ممدوح آل سعود (يحملان الجنسية السعودية) المعاملة المقررة للمصريين بالنسبة لتملك أرض..

وكشفت صورة من الجريدة الرسمية تفاصيل قطعة الأرض على الطريق الصحراوي التي سيتم منحها للأميرة

وبحسب الجريدة الرسمية أصدر السيسي قرارا بمنح الأميرة نوف بنت مقرن بن ممدوح آل سعود، والأمير عبد العزيز بن مقرن بن ممدوح آل سعود (سعوديين الجنسية) المعاملة المقررة للمصريين بالنسبة لتملك مساحة 1.2 فدان و9 قيراط، بناحية الحزام الأخضر بوادي النطرون بالكيلو 96.95 طريق مصر/ إسكندرية الصحراوي.

 

* دراسة حكومية تعترف بتدهور مستويات المعيشة لـ 75% من المصريين في 2022

اعترفت دراسة حكومية حديثة أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بتدهور مستويا المعيشة لنحو 75% من المصريين خلال الفترة بين مايو وأغسطس من العام الحالي 2022م. ورصدت الدراسة أن نصف الأسر ترى أن أسعار السلع الغذائية وغيرها، زادت بمقدار 100% أو أكثر.

هذا التدهور الحاد في مستويات المعيشة تم رصده قبل قرار التعويم في 27 أكتوبر 2022م؛ والذي أدى فعليا إلى تراجع الجنيه أمام الدولار بنحو 25% عما كانت عليه في سبتمبر الماضي؛ وبذلك تراجع الجنيه من 15.7 في فبراير  الماضي (2022) ليصل إلى 24.3 جنيها في نوفمبر ، بزيادة قدرها 8.6 جنيها  خلال  سنة 2022م. معنى ذلك أن هذه الأرقام التي رصدها دراسة الجهاز المركزي تعكس الوضع قبل التعويم الأخير في أكتوبر، أما اليوم فإن الأرقام ارتفعت  وقد تصل نسبة من تدهور معيشتهم إلى نحو 90% من المصريين.

وحسب الدراسة التي جاءت بعنوان: “أثر الأزمة الأوكرانية الروسية على الأسر المصرية 2022”  والتي ترصد  الآثار الاجتماعية للأزمة الاقتصادية، ونشرها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، الأربعاء 09 نوفمبر 2022م، فقد انخفضت دخول نحو 20% من الأسر المصرية، في الفترة ما بين مايو وأغسطس، نصفها تقريبًا نتيجة فقدان مُعيل الأسرة لعمله، فيما قل إنفاق حوالي 74% من الأسر على الطعام.

الدراسة، التي جرت على أكثر من عشرة آلاف أسرة، رصدت أن الحاصلين على شهادة فوق جامعية كانوا من أكثر الفئات التي تضررت، بخسارة أكثر من 20٪ منهم عملهم، كما أظهرت أن ثُلث الأسر تعاني من عدم كفاية الدخل للوفاء بالاحتياجات الأساسية، وذلك بنسبة أعلى في الريف عن الحضر.

الدراسة التي بدأ المسح الخاص بها في بداية أغسطس 2022، فإن الدخل تناسب عكسيا مع عدد أفراد الأسرة، فكانت دخول ثلث الأسر المُكونة من 3 أفراد لا تكفي، بينما تعجز دخول نصف الأسر ذات الستة أفراد أو ما يزيد عن كفايتها، ولذلك لجأت الغالبية العظمي من الأسر إلى الاقتراض لمعالجة عدم كفاية دخولهم، بينما اعتمد 2.3% فقط على مدخراتهم.وكانت نسبة الأسر التي انخفضت دخولها في الريف أعلى منها في الحضر، فيما ارتفعت دخول 0.2% من أسر الريف، مقابل 1.2% في الحضر.

هذا الارتفاع في الدخول تأتّى في المقام الأول من زيادة المعاشات وممارسة عمل إضافي، ثم بسبب زيادة المساعدات المُقدمة من الجمعيات الأهلية، تلاها المساعدات المُقدمة من أهل الخير.

وحسب موقع “مدى مصر”، فإن بيانات الدراسة  تعكس مستويات اللا مساواة الكبيرة في الدخول، مشيرة إلى أن حوالي 74% من الأسر قل إنفاقها على الطعام، جراء الأزمة، وظَلّ مستوى إنفاق حوالي 26% ثابتًا، فيما ارتفع الإنفاق على الطعام لدى 0.3% من الأسر.

وتوضح الدراسة أن الأسر التي خفضت إنفاقها على الطعام،  تكيفت مع هذه الأوضاع بطرق عدة، حيث قلل حوالي 95% منها من تناول اللحوم والطيور والأسماك، إلا أن الدراسة لم تُحدد مقدار تراجع أنواع البروتين من على مائدة الذين خفضوا إنفاقهم على الطعام، وجاء الأرز، كثاني صنف أجمعت الأسر (75%) على خفض استهلاكه، ثم الفاكهة والبيض والسكر والخضر والمكرونة والخبز على التوالي.

واختلفت أنماط الاستهلاك التي تأثرت بخفض الغالبية العُظمى من الأسر المدة الزمنية التي تغطيها بشراء الاحتياجات الأساسية إلى أسبوع فقط، وذلك على عكس سلوكهم قبل الأزمة -ولم تذكر الدراسة المدد السابقة على وجه التحديد، حين لجأ حوالي 4% فقط من الأسر إلى الشراء بكميات كبيرة للتخزين.

وحسب تغطية وكالة رويترز  للدراسة فإن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في تغير في دخل الأسر قد يرجع إلى تغير حالتهم العملية، بالإضافة إلى “التداعيات الاقتصادية الناتجة منها، إذ أثرت الأزمة بشكل واضح على النظام الاقتصادي العالمي من خلال فرض القيود على التصدير وانقطاع سلاسل الإمداد العالمية، والتي بدورها أثرت بشكل كبير على طبيعة العمالة وانخفاض الطلب عليها أو على نوع النشاط”.

وأشارت البيانات في الدراسة، التي شملت 17710 أسر، إلى أن التعطل عن العمل جاء في صدارة أسباب تأثر الدخل، تلاه انخفاض الطلب على النشاط، ثم خفض أصحاب الأعمال الأجور، ثم توقف مشروعات بشكل مؤقت. وتعد أوكرانيا وروسيا مصدرين رئيسيين للسلع الغذائية بالنسبة للعديد من دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وأشارت الدراسة إلى أن ما تسببت فيه الأزمة من انخفاض في إمدادات البلدين من الحبوب ترتب عليه ارتفاع في أسعار المواد الغذائية، خاصة القمح والأرز والزيت، وبالتالي حدوث تأثير كبير على نمط الاستهلاك في مصر بعد الغزو.

 

* أصحاب المخابز يتلاعبون بوزن الرغيف.. والحكومة تكتفي بمراقبة السعر

للالتفاف على عدم رفع سعر الرغيف سواء المدعم والسياحي قام أصحاب المخابز بتقليل وزن الرغيف، ليتماشى مع الأسعار التي ارتفعت، مع زيادة طن القمح، عليهم في الوقت الذي رفضت فيه وزارة التموين رفع أسعار الخبز، ومع هذا الالتفاف الجلي، لم تحرك الحكومة ساكنا، واكتفت بمراقبة وتثبيت الأسعار على حساب مراقبة وزن رغيف العيش.

وقلّصت المخابز المخصصة لبيع الخبز المدعم، الحر خارج بطاقات التموين الرسمية، حجم الرغيف ووزنه بنحو 40%، منذ بداية الشهر الحالي، ليتماشى مع الزيادة الكبيرة التي تسود أسعار الدقيق المخصص لإنتاج الخبز خارج منظومة وزارة التموين، حيث يتحمل أصحاب المخابز نحو خمسة آلاف وخمسمائة جنيه زيادة على سعر طن الدقيق، والذي ارتفع من 11 ألف جنيه للطن في المتوسط نهاية يوليو الماضي، إلى 16 ألف و500 جنيه، لدى المطاحن والموردين للقطاع الخاص، رغم انخفاض أسعار القمح عالمياً، ما أضطرهم لتقليص وزنه، في ظل تيقنهم بأن الحكومة، ستغض الطرف عن تلك الجريمة، التي يتم بها خداع المواطنين.

أسعار الدقيق تشتعل

في ظل عجز الحكومة عن زيادة الأموال المخصصة لدعم الرغيف، مع رغبتها في عدم زيادة سعره على المواطن الذي من الممكن أن يثور عليها، غضت الطرف عن مراقبة وزن رغيف الخبز، وكأنه وجدت حلا غير قانونيا وغير رسمي، فبحسب خبراء فإنها لو أغلقت الأفران المخالفة فإنها بذلك ستغلق جميع الأفران، حيث إن تكلفة الرغيف بالسعر الرسمي سيكون أغلى من ثمن بيعه، فكان الحل هو التغاضي عن وزن الرغيف، ولو جاء على حساب القانون.

وقفزت أسعار طن الدقيق الحر الفاخر والعادي بنحو 1500 جنيه، خلال الأيام الماضية، وقال المهندس أيمن حمدي عضو شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، إن سعر طن الدقيق الفاخر يبلغ حاليًا 17.5 ألف جنيها في السوق، بدلا من 16 ألف جنيه سعر تسليم الجمعة الماضي.

وأضاف حمدي أن سعر طن الدقيق العادي قفز أيضا بنحو 1500 جنيه، ليصل إلى 16.5 ألف جنيه، مؤكدًا أن تلك الارتفاعات أدت إلى خفض وزن رغيف الفينو والعيش السياحي في المخابز، التي لا تحصل على الدقيق الذي تطرحه وزارة التموين بسعر 10 آلاف جنيه.

وأوضح حمدي، أن المخابز التي تقوم بشراء الدقيق من السوق المحلية، لديها مطلق الحرية في إنتاج العيش السياحي والفينو بالوزن والسعر الذي يراه صاحب المخبز مناسبًا له، ووفقَا لأسعار مدخلات ومستلزمات الإنتاج مع تحديد هامش ربح، ولكن الحصة التي تستحوذ عليها تلك المخابز لا تكفي عشر إنتاجها ما يضطرهم لشراء الدقيق بالسعر المرتفع،.

وكانت وزارة التموين اشترطت على المخابز السياحية والإفرنجية أنه في حالة الحصول على طن الدقيق السياحي من هيئة السلع التموينية بسعر 10 آلاف جنيه، أن يقوم المخبز بالالتزام بالأوزان والأسعار التي حددتها الوزارة وهي: رغيف الفينو وزن 40 جراما سيبلغ 75 قرشا، و60 جراما بجنيه، والخبز السياحي وزن 75 جراما بجنيه واحد.

المخابز تلجأ لخفض الأوزان مجددًا

ويؤكد الخبراء أن تلاعب أصحاب المخابز في وزن الرغيف المبيع حالياً في الأسواق، هرباً من التسعيرة الجبرية للحكومة، التي قررت استمرار بيع الخبز المدعوم بسعر 5 قروش ورفع مخصصات الدعم المقرر لمنظومة دعم الخبز من 61 مليار جنيه إلى 71 مليار حتى نهاية العام المالي الحالي 2022-2023.

أما بالنسبة للخبز الحر فإن المخابز  قد قلصت الوزن الرسمي بنحو 40% بالنسبة لبيع رغيف الخبز بالقطعة، وذلك رغم ارتفاع سعر القطعة وفقاً لقرار رئيس الوزراء رقم 12 لسنة 2022، أول أغسطس الماضي، وزن 28 غراماً المخصص للسندويشات، من 25 إلى 50 قرشاً ولوزن 90 غراماً من جنيه واحد إلى 1.65 جنيه، والخبز الشامي الصغير من 50 قرشاً إلى 75 قرشاً، والكبير من 1.25 جنيه إلى 1.5 جنيه. 

وبحسب وزير المالية محمد معيط، فإنّ ارتفاع أسعار القمح عالمياً رفع تكلفة الاستيراد 3 مليارات دولار كأعباء إضافية موزعة بين الهيئة العامة للسلع التموينية والقطاع الخاص، مشيراً إلى أنّ مصر تحتاج سنوياً ما بين 20 و21 مليون طن قمح، تنتج منها مصر 9 ملايين وتستورد 12 مليوناً.

 

* الصرف الصحي ينفجر في موقع قمة شرم الشيخ للمناخ

نشر عدد من النشطاء الأجانب في مقر انعقاد قمة شرم الشيخ للمناخ مشاهد لتسرب مياه الصرف الصحي في محيط القاعات بشكل أثار حفيظة الضيوف.
وقال الكاتب الصحفي باتريك جرينفيلد :”المزيد من التطورات غير البيئية في Cop27 يبدو أنه كان هناك تسرب لمياه الصرف الصحي الخام في مركز المؤتمرات إنها كريهة، يقول أحد المندوبين: إنه على وشك تلويث المشروبات ليوم غد”.
وقالت قناة فوكس نيوز:”وجد الحاضرون في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام في مصر أنفسهم يتنقلون فوق تيارات من السوائل كريهة الرائحة يوم الأربعاء بعد أن انفجر أنبوب أو خزان يحتوي على نفايات سائلة بالقرب من أحد الطرق الرئيسية في المكان”.
وأضافت القناة:”كانت هذه الحادثة هي الأحدث في عدد من مشاكل البنية التحتية والتخطيط التي ظهرت هذا الأسبوع خلال المؤتمر ، الذي يستمر حتى 18 نوفمبر. واشتكى المشاركون من عدم توفر الضروريات الأساسية مثل مياه الشرب والطعام أو تتطلب الوقوف في طابور طويل تحت شمس سيناء الغليظة. في بعض الأحيان ، تتشابك الأرضيات ، وغالبًا ما ينفد ورق التواليت في الأماكن المختلفة”.

 

عن Admin