جنايات القاهرة تضع 10 أشخاص بينهم 6 سيدات على قوائم الإرهاب.. الأربعاء 23 نوفمبر 2022..  فض اعتصام 600 أسرة في قرى جنوب رفح بعد قرار الجيش تعليق تهجيرهم

جنايات القاهرة تضع 10 أشخاص بينهم 6 سيدات على قوائم الإرهاب.. الأربعاء 23 نوفمبر 2022..  فض اعتصام 600 أسرة في قرى جنوب رفح بعد قرار الجيش تعليق تهجيرهم

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* جنايات القاهرة تضع 10 أشخاص بينهم 6 سيدات على قوائم الإرهاب

قررت الدائرة الثامنة بمحكمة جنايات القاهرة، إدراج 10 أشخاص بينهم 6 سيدات، على قوائم الإرهاب.

وجاء في القرار أنه في الطلب رقم 11 لسنة 2022، إدارج المتهمين لمدة 5 سنوات في القضية رقم 1527 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وجاء في القرار وضع 10 أشخاص على قائمة الإرهاب، بينهم 6 سيدات وشقيقتين، والأسماء هي:

1 – عزت محمد حسن حسين

2- محمود جمال عبد المنعم محمد

3 – محمود شعبان أحمد

4 – مصطفى صلاح عبد المنعم عفيفي

5 – نجلاء محمود عفيفي حسين

6 – آية حسن عبد السلام أبو السعود

7 – أسماء عبد الباسط محمد أحمد

8 – فاطمة حمدي محمد رفاعي

9 – حبيبة أحمد محمد صبحي

10 – ياسمين أحمد محمد صبحي

يذكر أن القانون المصري لا يبقى للمتهم أو الكيان محل الإدراج بقوائم الإرهاب بعد صدور الحكم سوى الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، غير أن نفس الطعن لا يستند إلى حيثيات الحكم أو القرار.

ولا يضع القانون شروطًا أو إجراءات تقييم جدية التحريات والمستندات اللازمة لطلب تصنيف كيان أو فرد ضمن قوائم الإرهاب، ما تسبب في استهداف المعارضة السلمية، حيث كان من أوائل من طبق عليهم هذا القانون باستهداف رموز وقوى النظام السياسي للرئيس السابق محمد مرسي.

وأكد خبراء حقوقيون، أن الخصومة السياسية بين النظام السياسي وجماعة الإخوان المسلمين أدت إلى تجاوز الأعراف والأطر القانونية الدولية لتعريف الإرهاب فضلًا عن مبادئ المشروعية والعدالة والمسؤولية الجنائية، وسرعان ما امتدت لخصومة موطأة مع قطاعات واسعة من المجتمع باعتبارها قد تدعم أفكار أو أنشطة المعارضة.

يذكر أن من ضمن النتائج المترتبة على الإدراج على قوائم الإرهاب، هي “صادرة الأموال وسحب جواز السفر أو إلغاءه، وفقدان شرط حسن السمعة اللازم لتولي الوظائف العامة أو النيابية أو المحلية”.

 

* اعتقال وتدوير 7 بالشرقية ومطالبات بإجلاء مصير عبدالرحمن وعبدالله ومحمود المختفين منذ سنوات

اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 4 مواطنين من مركز ديرب نجم استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي للمواطنين ، خاصة من سبق اعتقاله دون سند من القانون بما يعكس عدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان.

وذكر أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية أن الضحايا الأربع هم ” محمد خيري يوسف ، خالد محمود عبد اللطيف ، يوسف عبد الله ، محمود جودة محمد   “.

كما كشف عن تدوير اعتقال 3 من مركز أبو حماد ، حيث تم عرضهم على نيابة أبو حماد وقررت حبسهم 15يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة أبو حماد.

وهم  ” سيف محمد محمود الصادق  ، الصادق محمد محمود الصادق ، عقيل محمد عقيل ”

كانت مؤسسة جوار للحقوق والحريات قد أدانت استمرار جريمة تدوير المعتقلين ، ووصفتها بأنها واحدة من أبشع الجرائم التي تتم بحق المعتقلين السياسيين، وطالبت منظمات حقوق الإنسان في العالم، باتخاذ خطوات تضمن سلامة المعتقلين السياسيين في مصر من قمع النظام الانقلابي .

وأوضحت أن سلطات الانقلاب تقوم بعد انقضاء مدة حكم المعتقل أو إخلاء سبيله، بإخفائه قسريا لمدة من الزمن ليظهر بعدها في أحد النيابات على ذمة قضية جديدة ملفقة ، لا يعلم عنها المعتقل شيئا لتبدأ دورة معاناة جديدة للمعتقل وأهله بين النيابات والمحاكم والسجون.

كما استنكر مركز الشهاب لحقوق الإنسان الجريمة وطالب بوقفها ، حيث يمثل  إعادة التدوير ثقبا أسود يبتلع المعتقلين ضمن مسلسل الانتهاكات التي تنتهجها سلطات الانقلاب وتمثل أحد أشكال العبث بالقانون .

الديمقراطية الآن تطالب بإجلاء مصير عبدالرحمن الزهيري

طالبت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي إجلاء مصير المختفي قسريا منذ أغسطس 2019  ” عبد الرحمن الزهيري ”  والذي تم اعتقاله من قبل قوات الانقلاب بالقاهرة ، وكان وقتها يبلغ من العمر 17 عاما حيث كان طالبا في الصف الثاني الثانوي .

وجددت والدة عبدالرحمن عبر حسابها على فيس بوك مناشدتها للجهات المعنية وكل من يهمه الأمر لرفع الظلم الواقع على نجلها عبد الرحمن محسن السيد عباس الزهيري وسرعة الكشف عن مصيره والإفراج عنه .

وأوضحت أنه  منذ أن تم اعتقاله في 29 أغسطس 2019  وتم اقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن وترفض قوات الانقلاب الكشف عن مصيره وقالت  “عبدالرحمن وقت ما اتاخد كان في ثانية ثانوي عام لحد النهاردة ماشوفتش ابني عايزة أشوف ابني وأخذه في حضني وأطمن عليه قبل ما أموت أنا مريضة قلب ، وعملت عمليتين بعد ما أخذوه وده ابني الوحيد على البنات عايزة أشوف ابني”

مصير مجهول يلاحق عبدالله صادق منذ اعتقاله للمرة الثانية في نوفمبر 2017

أيضا وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار اختفاء طالب كلية التجارة عبد الله محمد صادق، 28 عاما، منذ أن تم اعتقاله من قبل قوات الانقلاب ببني سويف بتاريخ 21 نوفمبر 2017، أثناء وجوده بمحيط جامعة بني سويف، حيث تم اقتياده إلى جهة غير معلومة، ولم يستدل على مكانه حتى اليوم. 

وذكرت أن أسرته المقيمة بمركز مغاغة بمحافظة المنيا تقدمت ببلاغات عديدة إلى الجهات الرسمية، ولم تتلق إجابة، ليظل حتى اليوم وللعام الخامس قيد الاختفاء القسري، رغم وجود شهود عيان على واقعة الاعتقال، وشهود عيان آخرين رأوه في أحد المقرات الأمنية، وذلك بعد فترة من اعتقاله.

وأشارت إلى أن الضحية كان قد تعرض للاعتقال في وقت سابق لمدة عامين، قبل أن يتم إطلاق سراحه واعتقاله للمرة الثانية وإخفائه قسريا  ضمن مسلسل جرائم نظام السيسي المنقلب التي لا تسقط بالتقادم.

وطالبت الشبكة المصرية بالكشف عن مصيره وإخلاء سبيله، أو عرضه على جهات التحقيق إذا كان متهما بارتكاب مخالفة، والتوقف عن سياسة الإخفاء القسري، الجريمة الأكثر إيلاما بحق أبناء الشعب المصري. 

استمرار إخفاء المهندس محمود خطاب منذ ديسمبر 2017

كما وثقت الشبكة استمرار الجريمة ذاتها للمهندس الشاب “محمود عصام محمود أحمد خطاب ” منذ اعتقاله في ديسمبر 2017 من داخل منزله

وقال والده “محمود حديث التخرج وكان متزوجا من أربعة أشهر عند اختطافه وكان مستقرا ببيته فاقتحموا المنزل وتم كسر باب الشقة بطريقة وحشية  عند الساعة الثالثة عصرا يوم 6/12/2017 من قبل أشخاص يرتدون زيا مدنيا ويستقلون سيارات ملاكي من النوع الفاخر وعند سؤالهم عن السبب أفادوا أنه مجرد إجراءات وساعة زمن ويعود.

وتابع بحثت عنه في جميع أقسام الشرطة والأمن الوطني بالحي السادس وقطاع الأمن الوطني بألماظة وتقدمت بشكوى وتليغرافات للنائب العام ووزير الداخلية والمحامي العام ولم أترك مكانا إلا وبحثت عنه فيه ، وحتى الآن لم أصل لأي معلومة تدلني عن مكانه ، علما بأن ابني شاب مستقيم بشهادة الجميع ولم يسبق له أي إتهام من أي نوع وليس له أعداء وليس له ميول سياسية ، كل ما هنالك أنه محافظ على الصلاة في وقتها فهل هذا مخالف؟ أنا لا أعلم مكان ابني من يوم الأربعاء 6/12/2017 حتى الآن وكان مرتديا جلبابا خفيفا في منزله وأنا أخشى تلفيق اتهامات له .

واستكمل الرسالة إلى من في قلبه ذرة من الرحمة ارحموا أب وأم وزوجة ومولودها يريدون معرفة مكان ابنهم أو من يستطع أن يدلنا لأي طريق لعلنا نجد إجابة ، اللهم يسر الأمر وفرج الكرب وهون هذه الأيام  وصبرنا على ما نحن فيه.

وطالبت الشبكة المصرية النائب العام بالكشف عن مصير المهندس الشاب وبإخلاء سبيله أو تقديمة لجهات التحقيق ، كما طالبت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب بالتوقف التام عن عمليات الاعتقالات التعسفية ضد المدنيين الابرياء وعمليات الاختفاء القسري .

 

* ظهور 41 من المختفين قسريًا وحبسهم 15 يومًا

كشف مصدر حقوقي أمس الثلاثاء عن ظهور 41 من المختفين قسريًا بنيابة أمن الدولة العليا في التجمع الخامس، والتي قررت حبسهم 15 يومًا.

وهم كلا من:

  1. أحمد أحمد حسين إبراهيم
  2. أحمد أسامة أحمد الجيزاوي
  3. أحمد محمد عبد الحميد عثمان
  4. أحمد محمد عبد الرحمن سليمان
  5. أحمد محمود أحمد الصعيدي
  6. أحمد محمود حسن حسن
  7. أحمد يحيى عبد العزيز السيد
  8. إسحاق محمد إبراهيم إبراهيم عبد العال
  9. أشرف حمدي سيد طه
  10. أشرف سعيد محمد عامر
  11. أيمن وحيد محمد محمد
  12. جمال محمود محمد أحمد
  13. حسانين عبد المحسن حسانين السبكي
  14. رضا مرشد عبد الحميد حوة
  15. سعيد حامد أحمد عيسی
  16. شريف أحمد أحمد الفقي
  17. شريف رجب سليمان أبو المجد
  18. شريف متولي محمد سليمان
  19. صابر سعيد حسن إبراهيم
  20. عادل مصطفى رياض خلف
  21. عبد الرحمن أحمد عويس عبد الرازق
  22. عبد الله خالد عبد الكريم حامد
  23. عبد الله محمد سيد مرسي
  24. العزب عبد النبي عبد المحسن العزب
  25. عصام الدين سعيد حسين محمد
  26. عمرو كمال زكي محمود جنيدي
  27. محمد إبراهيم محمد أبو حطب
  28. محمد أحمد عبد المطلب درويش
  29. محمد السعيد الشناوي عيد عبيد
  30. محمد السعيد شاكر الحسيني
  31. محمد حسن عبد الله بلال
  32. محمد زينهم سالم العايق
  33. محمد سالم فريد صالح
  34. محمد علي حمادة فتح الله
  35. محمد كامل حامد عبد الحافظ
  36. محمد محمد سالم أحمد الشيخ
  37. محمود جابر صابر محاريق
  38. مصطفى ممدوح علي عبد العظيم محمد
  39. معتز جمال الدين عبد القادر عبد القوي
  40. هاني سمير فهمي شرابي
  41. يحيى السيد عبد الحميد شلبي

 

* كوميتي فور جستس ترصد 545 انتهاكا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر وتطالب بوقف سياسة القمع الممنهج

طالبت منظمة “كوميتي فور جستس” سلطات الانقلاب في مصر بالتوقف عن سياسة القمع الممنهج الذي تنتهجه مع أي دعوة للتظاهر أو التعبير عن الرأي أو التجمع السلمي، والتفاعل بشكل يحترم الحقوق الإنسانية الأساسية للمصريين؛ والتي من ضمنها الحق في التظاهر والتجمع السلمي والتعبير عن الرأي، وفتح قنوات التواصل والحوار مع كافة أطياف المعارضة بالداخل والخارج، والسماح لجميع فئات المجتمع وطوائفه بالمشاركة الفعالة في الحياة السياسية والمجتمعية بمصر.

ودعت المؤسسة فى بيان صادر عنها الثلاثاء 22 نوفمبر الجاري سلطات النظام الانقلابي  لإطلاق سراح الضحايا الذين تم اعتقالهم، والكشف عن مصير المختفين قسريا، والتوقف عن سياسة الاعتقال المتجدد “التدوير” والتي تتحايل على القانون المصري والدولي من أجل إبقاء الضحايا قيد الاحتجاز المطول قبل المحاكمة.

وذكرت أنها رصدت 545 انتهاكا ارتكبتها سلطات النظام الانقلابي في مصر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر معا بالتزامن مع دعوات التظاهر في 11/11 ضد الأوضاع الاقتصادية والسياسية السيئة التي تمر بها مصر .

 حيث بدأت الانتهاكات لقمع تلك التظاهرات  مبكرا قبل شهر كامل من الدعوة ، بحملة قمع واعتقالات غير مسبوقة ألقت بظلالها على الوضع الحقوقي بشكل عام بالبلاد.

وذكرت أن تلك الانتهاكات شملت؛ 503 انتهاكا ضمن الاعتقال التعسفي لأول مرة، و27 انتهاكا ضمن الاختفاء القسري ، منهم 24 انتهاكا بحق ضحايا ما زالوا قيد الاختفاء القسري حتى الآن ، وكذلك 16 انتهاكا ضمن الاعتقال المتجدد “التدوير” كما تم رصد واقعتين توقيف عشوائي واحتجاز لعدة ساعات تعسفيا بحق مواطنين.

و أشارت “كوميتي فور جستس” إلى أنها رصدت 40% تقريبا من إجمالي الانتهاكات خلال شهر أكتوبر؛ بواقع 223 انتهاكا مرصودا، بينما وقع ما يقارب الـ59% من نفس إجمالي الانتهاكات خلال 13 يوما فقط من شهر نوفمبر؛ بواقع 322 انتهاكا مرصودا.

وأوضحت أن ما رصدته من انتهاكات شملت  7 محافظات مصرية مختلفة؛ وكانت محافظة القاهرة هي المحافظة الأعلى ارتكابا للانتهاكات التي رصدتها ؛ بواقع 344 انتهاكا، تليها محافظة الإسكندرية بواقع 58 انتهاكا مرصودا، ثم الشرقية بواقع 23 انتهاكا مرصودا.

واضافت أن بيانات الضحايا الذين وقع عليهم تلك الانتهاكات؛ و تمكنت “كوميتي فور جستس” من تحديد فئتهم العمرية، وجد  أن أصحاب النصيب الأعلى من الانتهاكات المرصودة هم فئة متوسطي العمر (35: 59 عاما) بواقع 34 انتهاكا، تليهم فئة الشباب (18: 34 عاما) بواقع 17 انتهاكا، ثم كبار السن (+60 عاما) بواقع 5 انتهاكات مرصودة.

ومن حيث الفئات المهنية، أوضحت المؤسسة أن النصيب الأكبر كان لفئة الموظفين الإداريين؛ بواقع 8 انتهاكات مرصودة، يليهم الحرفيين والمهندسين؛ بواقع 5 انتهاكات لكل منهما، ثم المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء الحقوقيين بواقع 4 انتهاكات، أما من حيث النوع؛ كان نصيب الذكور هو الأعلى؛ بواقع 525 انتهاكا مرصودا، بينما كان نصيب الإناث 20 انتهاكا. 

ولفتت “كوميتي فور جستس” إلى أنه فيما يخص الموقف القانوني لهؤلاء الضحايا وخلفية احتجازهم؛ فنصيب الضحايا قيد الحبس الاحتياطي حاليا هو الأعلى بواقع 519 انتهاكا مرصودا ثم الضحايا قيد الاختفاء القسري بواقع 24 انتهاكا، ما انعكس على بيانات جهة التحقيق الماثل أمامها الضحايا؛ فكان نصيب نيابة أمن الدولة العليا هو الأعلى بواقع 427 انتهاكا مرصودا، يليها النيابة العامة بواقع 66 انتهاكا مرصودا، كما تمكنت المؤسسة من تحديد 13 قضية انضم على ذمتها 222 ضحية؛ كانت أبرزهم القضية 1893/2022 أمن دولة عليا، والتي تضم 114 متهما على الأقل حتى الآن.

 

* فض اعتصام 600 أسرة في قرى جنوب رفح بعد قرار الجيش تعليق تهجيرهم

قررت 600 أسرة من سكان قرى جنوب مدينة رفح في شبه جزيرة سيناء، تعليق اعتصامهم ، مساء الثلاثاء، بعد تأكيد قيادات في الجيش وقف قرار تهجيرهم وإخلاء السكان.

وكانت مؤسسة “سيناء لحقوق الإنسان” قد نشرت على موقع تويتر، تغريدة قالت فيها: “علمت مؤسسة سيناء أن قيادات ميدانية من القوات المسلحة زارت الأهالي المعتصمين بمنطقة نجع شيبانة جنوب رفح، بعد منتصف ليل أمس، وطمأنت الأهالي وأكدت تعليق قرار إخلاء السكان وابقائهم في مناطقهم وبناء عليه أنهى الأهالي اعتصامهم”.

وأشارت المصادر أن قادة الجيش في معسكر الزهور بالشيخ زويد كرروا زيارتهم للقرية صباح اليوم وطمأنوا الأهالي وأكدوا على تراجع الجيش عن قرار الترحيل.

ورحبت مؤسسة “سيناء لحقوق الإنسان”، بايقاف تنفيذ قرار الإخلاء، وطالبت الحكومة بالابتعاد عن إجراءات تهجير السكان المحليين، والعمل على إعادة كافة النازحين لمناطقهم بعد تحسن الأوضاع الأمنية، والعمل على دمجهم كشركاء في كافة الخطط المتعلقة بإعادة إعمار المنطقة بعد انتهاء الحرب على الإرهاب”.

وكانت المئات من أهالي قرى “شيبانة والمهدية وجنوب الطايرة” في جنوب رفح، قد دخلوا في اعتصام مفتوح، رفضاً لقرار الجيش بتهجيرهم قسريا من أرضهم بعد عودتهم إليها مؤخراً عقب سنوات من النزوح، بسبب المعارك العسكرية بين الجيش والتنظيمات المسلحة.

وجاء الاعتصام رداً على قيام الجيش بقطع التيار الكهربائي وإغلاق مداخل القرى، وإبلاغ الأهالي بوجوب إخلاء المنطقة.

 

* الانقلاب والاحتلال يسعيان لتعزيز التبادل التجاري بعد مؤتمر المناخ

قالت صحيفة المونيتور إن “دولة الاحتلال عرضت على سلطات الانقلاب تطوير زراعة الأرز باستخدام أحدث التقنيات والحد من أزمة نقص المياه في القاهرة، في إطار جهود البلدين لزيادة التبادل التجاري”.

وأضافت الصحيفة أنه، بالاستفادة من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2022 (COP27) الذي تستضيفه سلطات الانقلاب في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر، يبدو أن دولة الاحتلال وسلطات الانقلاب تبحثان طرقا مختلفة لتعزيز التعاون في مجال التكنولوجيا والاستثمارات مع زيادة تبادلهما التجاري.

عرضت سلطات الاحتلال مساعدة مصر على تطوير زراعة الأرز المحلية للحد من أزمة نقص المياه التي تعاني منها البلاد.

ووفقا لدبلوماسي إسرائيلي تحدث إلى قناة I24 الإخبارية الإسرائيلية على هامش مؤتمر الأطراف 27، فإن عرض الاحتلال جاء في إطار الجهود دولة الاحتلال لتسويق شركاتها الزراعية المتقدمة تكنولوجيا وتوسيع أنشطتها في مصر وسط أزمة المياه في البلاد.

وقالت السفيرة الإسرائيلية لدى مصر أميرة أورون في 15 نوفمبر إن “أكثر من 100 رجل أعمال إسرائيلي يزورون شرم الشيخ لمناقشة الاستثمارات في قطاعات الطاقة والمياه والغذاء وعرض التكنولوجيا الإسرائيلية ومناقشة تحديات المناخ العالمي”.

وتفيد التقارير بأن سلطات الانقلاب والاحتلال يعملان على زيادة التبادل التجاري إلى 700 مليون دولار بحلول عام 2025 ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، تسعى تل أبيب والقاهرة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وتأملان في الوصول إلى 700 مليون دولار من التجارة الثنائية السنوية في السنوات الثلاث المقبلة، بزيادة قدرها أكثر من 300 مليون دولار مقارنة بعام 2022.

وأشارت تقارير إعلامية صهيونية إلى أن البلدين من المقرر أن يطورا معبر نيتسانا الحدودي كمركز لوجستي إقليمي ومنطقة عمل مشتركة.

ونقلت الصحيفة عن صلاح عبد الله، العضو السابق في لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان الانقلاب، قوله إن “جهود زيادة التبادل التجاري بين الانقلاب والاحتلال ضرورية للبلدين على كافة المستويات، خاصة على المستوى السياسي”.

وأضاف عبد الله للمونيتور “هذه الجهود مدعومة من الولايات المتحدة وتعزز النفوذ السياسي للبلدين في المنطقة مع الحفاظ على دور القاهرة المحوري في إحياء مفاوضات السلام بين فلسطين وإسرائيل” هذا بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية لكلا الجانبين”.

وأوضح أن “العلاقات المصرية الإسرائيلية في أقوى حالاتها الآن منذ توقيع اتفاق السلام عام 1979 ووقع البلدان (في يونيو) اتفاقية تصدير الغاز. ناهيك عن الجهود غير المسبوقة لإطلاق رحلات مباشرة بين شرم الشيخ وتل أبيب في محاولة لتحفيز السياحة. كل هذه الجهود تهدف إلى زيادة التبادل التجاري وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين”.

بدوره يرى عادل عامر، رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن دولة الاحتلال هي المستفيد الأكبر من زيادة التبادل التجاري مع الانقلاب .

وأضاف عامر أن “باب الاستثمارات الأجنبية داخل مصر مفتوح على مصراعيه لجميع رجال الأعمال في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الإسرائيليين، يمكنهم الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في مصر، كما لا ينبغي للمرء أن ينسى موقع القاهرة المحوري وموقعها الأساسي في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، التي تعد سوقا كبيرة للتجارة العالمية”.

وأوضح أن تطوير المعبر الحدودي بين البلدين أمر حيوي يسهم في تسهيل وزيادة التبادل التجاري بين الجانبين. وهذا من شأنه أن يحقق فوائد اقتصادية وسياسية ويعزز العلاقات القوية بالفعل بين البلدين”.

ولم تقدم حكومة الانقلاب بعد ردا رسميا على العرض الإسرائيلي في مجال الزراعة.

لكن مصدرا في وزارة زراعة الانقلاب قال لـلمونيتور طالبا عدم الكشف عن هويته إن “مصر منفتحة على جميع العروض، آخذة جميعها بعين الاعتبار لاختيار ما يناسبها وما يمكن أن يسهم في تنمية القطاع الزراعي الذي استقطب المستثمرين على مدى السنوات الثماني الماضية”.

ويبدو أن مجدي ملاك، عضو لجنة الزراعة والري في برلمان الانقلاب، يوافق على ذلك.

وقال لـ”المونيتور” إن “مصر لديها مراكز بحثية تعتبر من بين الأكبر في العالم، فضلا عن خبراء على درجة عالية من الاحتراف في المجال الزراعي، وأن المشكلة الوحيدة هي أن الميزانية المخصصة لهذه المراكز ليست كافية ، وبالتالي تعيق عملها، لكنهم يتحلون بالصبر، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت للبدء في جني الفوائد من هذه المشاريع”.

وأضاف “تتعاون مصر مع أكبر الدول في مجال البحوث الزراعية، مثل هولندا وألمانيا والولايات المتحدة، إنها مفتوحة لجميع البلدان، بما في ذلك إسرائيل، لمعرفة المشاريع التي تتماشى بشكل أفضل مع رؤيتها”.

وأوضح “على مدار السنوات الماضية، قطعت مصر خطوات كبيرة في تحقيق الأمن الغذائي، وتقليص الفجوة الغذائية الناتجة عن النمو السكاني، والعمل على مواجهة أزمة نقص المياه”.

من جانبه قال عبد السلام داز، الرئيس السابق للبرنامج القومي للأرز في المركز المصري للبحوث الزراعية، إن مصر تمتلك تكنولوجيا متقدمة في زراعة الأرز.

وأضاف “تحتاج مصر في الواقع إلى زراعة ما يصل إلى 1.4 مليون فدان من الأرز لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي على الرغم من أزمة نقص المياه ، في حين أن المساحات المزروعة حاليا تبلغ مليون فدان فقط، ولتعويض هذا النقص تستورد القاهرة من الهند وباكستان”.

وفيما يتعلق بالعرض الإسرائيلي لمصر، قال داز لـ”المونيتور”  “يوجد في القاهرة خبراء ومراكز أبحاث من الدرجة الأولى، ويمكن لإسرائيل أن تستفد منها في تطوير الزراعة، وقد لعب الباحثون المصريون دورا مهما في تطوير الزراعة في البلدان الأفريقية”.

 

*”بلومبرج” تصدم المغيبين: مصر تصدر يورانيوم وبتوسع!

اخترقت وكالة بلومبرج الأميركية الستار الذي يضعه المغيبون في مصر على عقولهم، وكشفت عن صور بالأقمار الصناعية أظهرت توسع النظام في تعدين اليورانيوم بمنجم العوجة بوسط سيناء، متجاهلة تلويثه للمياه الجوفية في المنطقة.
وأظهرت صور التقطت أدلة تشير إلى نفاذ إشعاع عنصر اليورانيوم -المستخدم فى صناعة القنابل النووية وتوليد الطاقة ووقود للسفن العملاقة- لمصادر المياه الشحيحة في المنطقة، ما يهدد بإفسادها.
وأشار تقرير بلومبرج إلى دراسة نشرتها مجلة “علوم الصحة البيئية”، إلى تعادل مستويات اليورانيوم بالقرب من العوجة 6 أضعاف التركيز الموجود عادة في الطبيعة.
الدراسة الأحدث، تضمنت جهود باحثين تابعون للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بجمع 47 عينة من المياه والتربة من أربعة أودية -أودية جافة تتحول إلى مجاري بعد هطول الأمطار- تحيط بمنجم العوجة وتغطي مساحة حوالي 250 كيلومترًا مربعًا.
وخلص الباحثون أن معظم العينات تحتوي على تركيزات من اليورانيوم أعلى من متوسط جزئين في المليون الموجود في الطبيعة. وسجلت 19 من 30 عينة لرواسب مجرى مائي آثار يورانيوم أعلى من المعتاد، وهو ما ظهر في «جميع العينات» من المياه الجوفية، وفقًا للتقرير.
الخزائن التي تحويها الأراض المصرية يبدو من التقارير توصل الدولة إليها مبكرا، فما يعرف بـ(هيئة المواد النووية المصرية)، هي من تمتلك موقع العوجة وتديره، أقرت في 2018 أن آبار مياه الشرب في المنطقة تحتوي على «تركيزات من اليورانيوم أكبر من الحدود المقبولة»، ما يرفع خطر إصابة الأشخاص الذين يتعرضون لهذا المستوى من الإشعاع مدى الحياة بالسرطان، وفقًا لدراسة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة عين شمس، نشرت في أبريل الماضي، مشيرين إلى أن “الموارد المائية المتوفرة في منطقة الدراسة تعتبر غير آمنة للاستهلاك البشري والري”.
صدمات متتالية
صدمة المغيبين، تبعت صدمات كشف عنها صندل غرق في النيل قادما من الصعيد يحمل الفوسفات يستعد للتصدير من خلال ميناء الاسكندرية خلال أسبوع أعلن فيه السيسي أن مصدر مواردها شحيحة وأن مصر خالية من كميات فوسفات تصلح التصدير!
وفوجئ المغيبون أن مصر بها رمال بيضاء في نحو 12موقعا وأن الطن الخام منها يصدر بـ 40 دولارا فقط، وهذه الرمال فى سيناء تصدر لجميع دول العالم لانتاج الخلايا الشمسية/ الكهربائية والسيلكونات المستخدمة فى الرقائق الالكترونية، التي يعاد بيعها مجددا في شكل أجهزة كهربائية بأسعار تلهب ظهور المستهلكين في مصر.
ولن يفاجئهم أن مصر بها اكبر محجر لانتاج بوردة الكالسيوم اللازم لصناعة البرشام فى العالم فى محافظة المنيا، وبها جميع انواع المعادن بما في ذلك الذهب، فضلا عن مناجم الأحجار الكريمة.
الفولسبار الأحمر
ومن الكنوز التي تعمر بها “خزائن الأرض” مصر، ولم يعلن عنها بعد، وإن توصلوا إليها، صخور الجرانيت الأحمر أو الجرانيت الحديث في جنوب سيناء من أكثر الصخور الناريه انتشارا والتي تداخلت في كل الصخور الأقدم منها.. وسمي بالجرانيت الأحمر لوجود معادن الفلسبار البوتاسي
k-feldspar ذات اللون الأحمر أو الوردي بنسبه كبيره في مكوناته المعدنية بجانب معدن الكوارتز والبلاجيوكلاز.. وكميه متفاوته من معادن الميكا أو الأمفيبول.. وهو جرانيت حديث نسبيا بالمقارنه بالجرانيت القديم أو الجرانيت الرصاصي.
وهذه الصخور بحسب الخبراء العلميين لها أهميه اقتصاديه كبيره، فهي تحتوي علي معادن الفلسبار والمايكا التي تحتوي علي الليثيوم والتي تستخدم جميعها في الصناعه، كما أن صخر الجرانيت يستخدم في مواد البناء والزينه، ويحتوي كذلك علي عنصر اليورانيوم المشع، وحيث تتواجد في جنوب سيناء عدد من محاجر  الجرانيت والفلسبار.
تنقيب جائر
بلومبرج أظهرت أن موجات التنقيب المتتالية غيرت منظر قمم التلال الصخرية الحمراء المحيطة بالموقع، أقل من 150 كيلومترًا من شرم الشيخ، على مدار ما يقرب من عقدين من الزمن.
ورصد روبرت كيلي، مدير الإجراءات الوقائية السابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمراجعة صور الموقع المصري، أن كسارات الخام ومعامل المعالجة وخزانات حامض الكبريتيك ومستودعات النفايات جاهزة للعمل.
وأضافت أليسون بوتشيوني، محللة صور منع انتشار الأسلحة النووية في جامعة ستانفورد، أن “هناك نشاطًا يجري في الموقع”.
يذكر أن مصر من الدول الموقعة على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

 

* قطر تستحوذ على 20% من فودافون مصر مع تسارع وتيرة بيع مصر للخليجيين

اقتربت قطر من الاستحواذ على خمس فودافون مصر، فيما تتسارع وتيرة  بيع الشركات المصرية إلى الدول الخليجية.

واستمرت مفاوضات جهاز قطر للاستثمار مع شركة المصرية للاتصالات والحكومة المصرية لشراء 20% من أسهم “فودافون مصر” مقابل ما يفوق المليار دولار.

وتملك “المصرية للاتصالات”، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم “فودافون مصر”، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم “المصرية للاتصالات”.

و”فودافون مصر” كانت محور اهتمام شركة الاتصالات السعودية stc، حيث تمّ التوصل لاتفاق مبدئي لاستحواذ أكبر مشغل لخدمات الاتصال في المملكة على 55% من فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار، لكن في يناير من العام الماضي أعلنت الشركتان عن انتهاء المحادثات دون التوصل لاتفاق

وجرى تقييم الشركة حينها بـ4.35 مليار دولار، أي أن حصة 20%، وفق آخر تقييم معلن، توازي 870 مليون دولار.

ودخلت قطر منافسات الاستحواذ فى مصر متأخراً لكنه تبذل كل ما تستطيع من أجل اقتطاع جزء كبير من الكعكة التي كانت مخصصة للإمارات والسعودية.

وتعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي

فودافون مصر”.

أورنج مصر ” التابعة لمجموعة “أورانج” الفرنسية.

اتصالات مصر” التابعة لاتصالات الإماراتية.

المصرية للاتصالات” الحكومية.

جرت خلال الشهور الماضية العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه.

*”ميدل إيست آي”: الجيش اغتصب سلطة السيسي وأصبح ديكتاتورية عسكرية بامتياز

نشر موقع ميدل إيست آي” مقالا للمحلل السياسي ماجد مندور تطرق خلاله إلى تطور نظام السيسي وتحوله من انقلاب عام 2013 إلى ديكتاتورية عسكرية بامتياز.

وأكد كاتب المقال أن موقف عبدالفتاح السيسي تم إضعافه إلى حد أن المرء قد يكافح من أجل تخيل وضع يمكن فيه أن يتصرف ضد مصالح المؤسسة العسكرية دون أن يعاني من عواقب وخيمة.

وذكر التقرير في أبريل الماضي، وخلال حدث عرف باسم إفطار العائلة المصرية وبحضور شخصيات معارضة بارزة، أعلن عبد الفتاح السيسي عن إطلاق عملية حوار وطني ولجنة عفو رئاسي ، مما أثار الآمال في الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها والتي يمكن أن تخفف من القمع الذي ساد على مدى الجزء الأكبر من عقد من الزمان.

وجاء إعلان السيسي وسط أزمة اقتصادية متنامية، شهدت فقدان الجنيه أكثر من ثلث قيمته هذا العام، مما يشير إلى الحاجة الماسة للتحول بعيدا عن سياسة النظام للنمو المدفوع بالديون. ومع ذلك، وبعد مرور أكثر من ستة أشهر، لا يبدو أن هناك جهودا جادة تبذل نحو الإصلاح.

وأضاف التقرير أن ذلك يمكن أن يعزى إلى القيود الهيكلية المفروضة على قدرة النظام على الشروع في إصلاحات من أعلى إلى أسفل، أبرزها ضعف رئاسة الانقلاب أمام المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية، التي يمكن أن تكون بمثابة حصن ضد الإصلاحات، بغض النظر عن نوايا السيسي.

وأوضح التقرير أنه على الجبهة السياسية، فشلت لجنة العفو الرئاسية فشلا ذريعا، ووفقا لمنظمة العفو الدولية، أفرج عن 766 سجينا سياسيا بين أبريل ونوفمبر، ولكن خلال الفترة نفسها، ألقي القبض على 1,540 آخرين، وهذا يعكس تعميق القمع، وهو فشل يمكن أن يعزى جزئيا إلى مقاومة الأجهزة الأمنية للإفراج عن المعتقلين، وافتقار لجنة العفو إلى سلطة اتخاذ قرارات ملزمة.

وفيما يتعلق بمقاومة الأجهزة الأمنية، أعرب كمال أبو عيطة، عضو اللجنة ووزير العمل السابق، عن إحباطه علنا في عدة مناسبات، مشيرا إلى تحديه الصريح لأوامر الإفراج الرئاسي، وفيما يتعلق بالسلطة المؤسسية، تجمع لجنة العفو أسماء السجناء من أفراد أسرهم وترسل قائمة بأسماء السجناء المحتمل الإفراج عنهم إلى الأجهزة الأمنية لتتم الموافقة عليها عبر واتساب، ولا تزال العملية مبهمة للغاية، مع عدم وجود معايير واضحة للإفراج عنها.

الفجوة التمويلية

وعلى الجبهة الاقتصادية، أشار الموقع إلى أن مقاومة الإصلاحات المحتملة أصبحت واضحة أيضا خلال مفاوضات القروض الأخيرة مع صندوق النقد الدولي. في 27 أكتوبر، أعلن صندوق النقد الدولي أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار مع نظام السيسي، سيتم تسليمه على مدى أربع سنوات. 

وبعد صدور الإعلان، ظهرت تقارير تفيد بأن النظام اختار مبلغ قرض أصغر، لأن مبلغا أكبر كان من شأنه أن ينطوي على شروط أكثر صرامة، أهمها تخفيض حجم البصمة الاقتصادية للجيش وتدخل الدولة في الاقتصاد.

ويبدو هذا القرار غير بديهي، بالنظر إلى أن النظام لديه فجوة تمويلية تقدر بنحو 45 مليار دولار، والواقع أن بنك جولدمان ساكس قدر أن مصر تحتاج إلى قرض من صندوق النقد الدولي لا يقل عن 15 مليار دولار حتى تتمكن من تغطية احتياجاتها التمويلية، وبالتالي يشير إعلان أكتوبر إلى التزام قوي من جانب النظام بمواصلة نموذجه للرأسمالية العسكرية، بغض النظر عن الأزمة الاقتصادية المصاحبة لذلك.

ولفت التقرير إلى أن هذه المقاومة للإصلاح تنبع من عدد من العوامل المتشابكة التي أضعفت رئاسة الانقلاب بشكل كبير، مما حرم السيسي من القدرة على موازنة القوى المتصارعة، وكان أوضح مظهر من مظاهر ذلك هو التعديل الدستوري لعام 2019، الذي زاد بشكل كبير من قوة المؤسسة العسكرية مع إضعاف الرئاسة.

فعلى سبيل المثال، تم تغيير المادة 234 لتنص على أنه لا يمكن تعيين وزير الدفاع إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعلى نحو فعال، فإن هذا يضع المنصب بعيدا عن متناول السيسي، بالإضافة إلى ذلك، يشير تعديل للمادة 200 إلى أن الجيش مسؤول عن حماية الدستور والديمقراطية في مصر، فضلا عن أساس الدولة وطبيعتها العلمانية، وهذا يزيد من رفع الجيش إلى مكانة عليا فوق السيسي.

تصاعد الأزمات

ونوه التقرير بأن الضعف الدستوري للسيسي يتفاقم بسبب الضعف العملي لهذا الموقف من حيث السيطرة على جهاز الدولة وعدم وجود توازن مدني، جهاز الدولة مكتظ من قبل أفراد متقاعدين من القوات المسلحة، ليس فقط على أعلى مستويات البيروقراطية، ولكن أيضا على مستويات أدنى من الحكومة المحلية والقطاع العام.

وتابع “هذه الظاهرة ليست جديدة، لأنها كانت جزءا من استراتيجية مقاومة للانقلاب في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك ، ولكن على عكس مبارك، ليس لدى السيسي حزب حاكم مدني ضخم يمكنه استخدامه لتحقيق التوازن بين الجيش. في الواقع، لا يوجد دليل على أن حزب الأغلبية المؤيد للسيسي في البرلمان، مستقبل وطن، يلعب دورا فعالا في صنع السياسات، ولا يبدو أنه يشغل أي مناصب حكومية رئيسية”.

حتى إن هناك أدلة على أن الاتجاه نحو عسكرة الحكومة المحلية قد ازداد مع تعديل قانوني في يوليو 2020 ، والذي ينص على أن كل محافظة يجب أن يكون لها مستشار عسكري يعمل كممثل محلي لوزير الدفاع ، والتواصل مع المجتمع المحلي لحل المشكلات في جوهرها، سقطت بيروقراطية الدولة بشدة في براثن المؤسسة العسكرية.

وأكد التقرير أن النظام الذي تطور من انقلاب عام 2013 هو ديكتاتورية عسكرية بامتياز، وتم إضعاف موقف السيسي إلى حد كبير وهذا لا يعني القول بأن السيسي عاجز، ولكن عملية توطيد السلطة والتحصين ضد الضغط الشعبي أدت إلى نظام مقاوم للغاية للإصلاحات التي تقودها النخبة، وهذا يجعل النظام غير مجهز للتكيف والتعامل مع الضغوط الشعبية، وأكثر عرضة للأزمات المتصاعدة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

واختتم التقرير “يبدو أن النظام قد وضع على مسار لن يؤدي إلا إلى تعميق أزمة البلاد، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى امتداد الغضب الشعبي الذي ليس مستعدا للتعامل معه”.          

 

* الفيروس المخلوي يهاجم الأطفال وحكومة الانقلاب تتجاهل الكارثة رغم تحذيرات الصحة العالمية

في الوقت الذي تحشد فيه دول العالم كل جهودها وأطبائها لمواجهة الفيروس المخلوي وحماية الأطفال الصغار ومنع انتشار العدوى ، حتى لا يصاب عدد كبير من المواطنين تقف حكومة الانقلاب موقفا سلبيا إزاء الوضع المتدهور في مصر والذي ينذر بحدوث ملايين الإصابات بالفيروس المخلوي وكذلك بقيروس هجين يجمع المخلوي وفيروس كورونا المستجد .

في هذا السياق حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث طفرات جديدة لوباء كورونا، والتي قد تظهر في الأسابيع المقبلة تزامنا مع بدء فصل الشتاء، كما حذرت المنظمة من احتمالية حدوث انفجار جديد في أعداد الإصابات في الفترة المقبلة.

رغم هذه التحذيرات رفضت حكومة الانقلاب تعليق الدراسة بل وتتجاهل فرض الإجراءات الاحترازية وتزعم أنه ليس هناك لقاحات للتطعيم ضد الفيروس المخلوي.

كان خالد عبد الغفار وزير صحة الانقلاب قد أعترف بتزايد عدد إصابات الفيروس المخلوي ، مشيرا إلى أنه تم تشخيص 1611 حالة حتى الآن .

وقال عبدالغفار في تصريحات صحفية إن “الاصابات منتشرة في الأطفال الأقل من عامين والأعراض بسيطة إلى متوسطة ، مطالبا في حالة ظهور الأعراض الخاصة بالفيروس المخلوي بعدم الذهاب للمدرسة منعا لعدوى باقي الطلاب”.

حقنة البرد

من جانبة قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إنه “لا يوجد لقاح للفيروس المخلوي حتى الآن”.

وأكد حسني في تصريحات صحفية أن الحصول علي لقاح الإنفلونزا لا يحمي من كورونا أو الفيروس المخلوي، محذرا من حقنة البرد لما لها من مخاطر صحية كبرى .

وأشار إلى أن الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية يتسبب في ظهور سلالات جديدة من الفيروسات قد تكون خطرا كبيرا على الصحة.

وكشف حسني أن 30% من الأطفال الذين يصابون بالفيروس المخلوي يتعرضون لمضاعفات صحية مع تقادم عمر المصاب مثل السدة الرئوية.

موجة وبائية

وحذر الدكتور عبد العظيم الجمال رئيس قسم المناعة والميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس، من حدوث عواقب وخيمة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، والأزمة المعيشية والغذائية في العديد من بلدان العالم. خاصة في حالة ظهور طفرات جديدة لوباء كورونا مع بداية فصل الشتاء واحتمالية حدوث انفجار جديد في أعداد الإصابات.

وتوقع “الجمال” في تصريحات صحفية حدوث موجة وبائية جديدة عالميا خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أن الموجة ستكون ذروتها في فصل الشتاء مع انتشار الفيروسات التنفسية الجديدة.

وأرجع أسباب زيادة أعداد الإصابات بالفيروسات التنفسية، وانتشار كورونا مرة أخرى إلى:

انتشار الإنفلونزا الموسمية

انتشار الفيروس المخلوي التنفسي

التحورات المستمرة لفيروس كورونا، والذي يؤدي تحوره إلى ظهور طفرات أكثر ضراوة وانتشارا وأكثر مقاومة للمناعة وللقاحات.

الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة مع دخول فصل الشتاء، وضعف المناعة بسبب البرودة وتغيير الفصول.

غياب الوعي لدى المواطنين وإهمال الإجراءات الاحترازية، ما ينذر بحدوث زيادة كبيرة في أعداد المصابين.

ظهور فيروس جديد هجين ما بين «المخلوي» و«الإنفلونزا»

وأشار “الجمال” إلى اندماج الفيروس المخلوي وفيروس كورونا معا في فيروس هجين ، موضحا أن الباحثين وجدوا الأجسام المضادة التي وصلت لمحاربة عدوى الإنفلونزا لم تعمل بنفس كفاءتها المعتادة ، لأن الهجين قد أصاب بعض الخلايا ببروتينات الفيروس المخلوي التنفسي.

وأعرب عن تخوفه من ظهور طفرات جديدة من فيروس Covid-19، بالتزامن مع الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء تكون أكثر فتكا وانتشارا ومقاومة للمناعة واللقاحات المتاحة ، مشددا على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

الأطفال مصابون

واعترف الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة صحة الانقلاب بأن 75% من الأطفال مصابون بالفيروس المخلوي التنفسي، وهو من أخف أنواع الفيروسات في أعراضه، لافتا إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي ينشط في فترات الخريف وهو فيروس قديم.

وأكد قنديل في تصريحات صحفية أن 95% من الأطفال أقل من 3 سنوات يصابون بالفيروس المخلوي التنفسي ، خصوصا من ذوي المناعة الضعيفة، والذين ولدوا قبل 33 أسبوع، مشيرا إلى أن هذا الفيروس يظل في جسم المريض 5 أيام.

وكشف أنه وفق مسحة أجراها قطاع الطب الوقائي على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، تبين أن 73% من الأطفال مصابون بالفيروس التنفسي المخلوي، والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

ولفت قنديل إلى أنه يوجد في مصر فيروس جديد يصيب الجهاز التنفسي، ويجب مواجهته بالمشروبات الساخنة والأطعمة والراحة، وأدوية الكحة وخافض للحرارة وموسعات الشعب الهوائية.

الجهاز المناعي 

وحذر الدكتور مصطفى حامد، استشاري الأمراض الصدرية من أن الفترة الحالة تشهد أنواعا جديدة من الفيروسات التنفسية التي تصيب الأطفال بصفة خاصة ، مشيرا إلى أن هذا النوع من الفيروسات يشبه في أعراضه إلى حد كبير أعراض البرد العادي .

وقال حامد في تصريحات صحفية إن “الفيروسات التنفسية بصفة عامة تنتقل عن طريق التنفس والرزاز واستخدام أدوات الغير ، لافتا إلى أن الوقاية من تلك الفيروسات تبدأ بالإجراءات الاحترازية وبالتوازي معها تقوية الجهاز المناعي”. 

وأكد أنه لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي أمام الفيروسات التنفسية التي ليس لها أمصال ولقاحات ، وهذا يكون من خلال تقوية الجهاز المناعي للإنسان خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة من كبار السن والحوامل والأطفال وغيرهم ، مشيرا إلى أن فيتامينات أ،د ، وأميجا ٣ من الفيتامينات المعززة والمقوية للجهاز المناعي التي يجب الحرص عليها .

 

* مذيع إسرائيلي يتقمص شخصية الطبال عمرو أديب والسيسي.. صبيان بلحة على مسرح تل أبيب

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر” مقطع فيديو لمذيع صهيوني يتقمص شخصية الطبال عمرو أديب المقرب من دوائر الانقلاب العسكري بمصر، ويقلده في الشكل والأسلوب.

وظهر المذيع الصهيوني وهو متقمص شخصية الطبال عمرو أديب من خلال اعتماد مظهره الخارجي والتركيز على طريقة حواره بالحديث خلال برامجه، بالإضافة إلى أن لغة جسده أتت قريبة إلى حد كبير منه.

ومنذ بداية الانقلاب في مصر كانت السخرية سلاح المصريين، فأطلقوا على السفاح السيسي لقب “بلحة” مستهزئين بكثير من تصرفاته وأقواله، لتتحول السخرية إلى إحدى أدوات المقاومة التي يملكها الشعب ليعبر فيها عن موقفه، فكيف اتنقلت السخرية من القاهرة إلى الحليف الصهيوني؟

الغبي الجاهل 

وقبل ظهور الطبال أديب على مسرح الاستهزاء الصهيوني، سخرت قناة “مكان” الصهيونية، الموجهة للجمهور العربي، بشدة من السفاح السيسي، بعد فضيحة تسرب المجاري بمقر انعقاد مؤتمر المناخ في شرم الشيخ.

وذلك من خلال أحد برامجها الساخرة، حيث خصص برنامج “الشوسمو” إحدى حلقاته للسخرية من السفاح السيسي بعد الانتقادات التي رافقت مؤتمر قمة المناخ رغم الميزانية الكبيرة التي خُصصت له.

واستضاف البرنامج مقلد شخصية السفاح السيسي، وهو نفسه مقلد شخصية الطبال أديب، والذي دخل إلى بلاتوه البرنامج برفقة حارسين شخصيين، ويضع نظارة سوداء، وبيده جهاز التحكم عن بُعد في الدبابة التي كانت تسير أمامه.

وظهر السفاح السيسي في البرنامج بشخصية الغبي الجاهل الذي لا يفهم بسرعة ولا يجيد اللغة العربية الفصحى ولا يستوعب الأسئلة التي طُرحت عليه ، ما جعله يعطي إجابات غير مفهومة وأخرى ساخرة.

وعرض البرنامج مقطع فيديو بعنوان فضيحة بجلاجل، ويتضمن تسرب مياه الصرف الصحي بموقع انعقاد قمة المناخ في شرم الشيخ، وأشار أحد مقدمي البرنامج الساخر أن مصر صرفت 15 مليار جنيه على التحضيرات للمؤتمر، موجها سؤاله للسفاح السيسي “والنتيجة مياه الصرف الصحي فاضت”.

كما لفت البرنامج إلى قضية تذمر ضيوف المؤتمر بحسب معظم وكالات الأنباء العالمية من الشح في الطعام ، وكان جواب السفاح السيسي أنه بقي 15 سنة لا يملك سوى “شطافة الحمام” وأنه كان يشرب من الشطافة ويستحم فيها.

ودعا مذيع البرنامج من السفاح السيسي تجديد معبر طابا الذي تستخدمه الأسر والعائلات الصهيونية للعبور إلى شرم الشيخ لقضاء الإجازات الصيفية.

وسخر المذيع من عدم توحيد تسعيرة العبور من الحدود الفلسطينية المحتلة إلى مصر، وطلب من السفاح السيسي “يصبح على الزوار الإسرائيليين بحاجة حلوة”.

وانتهى لقاء السفاح السيسي مع برنامج “سوشمو” العبري الساخر، بإجاباته المعهودة في الواقع التي ليس لها أي معنى وخارج سياق الأسئلة، دون أن ينسى الضغط كل مرة على جهاز التحكم في الدبابة التي كانت طيلة الحلقة أمامه في الأستوديو.

وبعيدا عن برامح السخرية، دائما ما يمنح الإعلام الصهيوني مساحة واسعة للحديث عن السفاح السيسي، ويعتبره نجمه في المنطقة العربية، وذلك منذ انقلابه على الرئيس المنتخب الشهيد محمد مرسي في عام 2013.

ففي سبتمبر الماضي، تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الصهيونية، عن حالة القلق لدى المحافل الصهيونية المختلفة حيال الوضع الذي يمر به السفاح السيسي، بسبب الأزمات الكبيرة التي تعصف بمصر. 

مقاومة الإحباط

وتلقف الإعلام الصهيوني السخرية من حليفهم بلحة وصبيانه من على شاشات قنوات المعارضة المصرية، وفي زمن التواصل المفتوح عبر الإنترنت، ظهرت أجناس جديدة من المعارضة، التي من الصعب محاصرتها ومواجهتها، ويبرز فن “الميمز” (memes) الساخر، بوصفه واحدا من تلك الأجناس.

فبعد موجة اليأس العارمة التي غلبت “شباب يناير” بسبب النهاية المأساوية التي وصلت إليها الثورة في صورة انقلاب عسكري، لم يجد هؤلاء الشباب بديلا غير تجريد عصابة العسكر من أهم ما تملكه، “جبروتها” فتحول السفاح السيسي إلى “بلحة” وهي لفظة تطلق على كل من يدعي الذكاء والفطنة، لكنه في الواقع يتصرف “بغباء”.

ويظهر ذلك بشكل واضح في مواقع التواصل وعلى رأسها تويتر، حيث يظهر الحساب الرسمي للسفاح السيسي كنتيجة أولية لعملية البحث عن لفظة “بلحة” أو “بلحة”، وذلك نتيجة استخدام الناشطين بشكل مكثف لكلمة بلحة للدلالة على السفاح السيسي.

وحاول العسكر خلق العديد من الأذرع الإعلامية على كافة الشاشات التابعة للشئون المعنوية والناطقة بلسان حال الانقلاب، بهدف تغييب العقول والسيطرة على الرأي العام وتقديم محتوي أحادي الجانب، غير أن عقلية الـ50 % لم تكن لتنتج سوى مزيد من الهزل الذي استقبله المصريون بوابل من التهكم ومزيد من السخرية.

بعد انقلاب “30 يونيو” في العام 2013، والغدر بالرئيس الشهيد محمد مرسي، وما أعقب ذلك من الانتقام العسكري من جماعة “الإخوان المسلمين”، اختفت العديد من الأوجه الإعلامية عن الأنظار بشكل مريب ومفاجئ، إما بداعي “الانسحاب الطوعي” أو “الحفاظ على مشاعر المصريين” فيما استمر بعض منهم لحلقات قبل أن يُمنع برنامجه بتدخل الهراوة العسكرية.

اختفاء هؤلاء الإعلاميين عن أنظار المشاهد المصري بعد انقلاب السفاح السيسي، أثار شعورا بأن مهمة هؤلاء انتهت مع الإطاحة بجماعة “الإخوان المسلمين”، فيما يرى البعض الآخر أن السبب يبقى عدم احتمال عصابة الانقلاب لمواقف معارضة على شاشات التلفزيون، ظهر بشكل جلي في اتساع رقعة الرقابة على الإعلام واستمرار التضييق واعتقال رجال ونساء “السلطة الرابعة”.

 

*البنك الأوروبي يقدم مليار يورو سنويا إلى مصر

قالت إيفي شميد مدير وحدة السياسات والتأثير في EIB جلوبال، في بنك الاستثمار الأوروبي خارج دول الاتحاد الأوروبي إن EIB جلوبال بصدد تقديم 150 مليون يورو إلى مصر مطلع العام المقبل 2023 لدعم محور الغذاء ببرنامج نوفي NWFE الذي أطلقته الحكومة للربط بين مشروعات التنمية الخضراء في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.
وقالت إن البنك يقدم سنويا مليار يورو على الأقل أو ما يزيد عن ذلك إلى مصر، وأنه يستهدف زيادة هذه القيمة وفعل المزيد إلا أن هذا يعتمد على الملاءة المالية للسداد لدى شركائه، فمصر دولة كبيرة لعمليات “الاستثمار الأوروبي”، إلا أن معظم الدول في المنطقة حاليا وحتى بداخل الاتحاد الأوروبي تواجه قيودا بشأن الديون، مشيرة إلى أن الميزة التي يقدمها البنك هو تقديمه تمويلا جيدا وبأسعار فائدة مقبولة، غير أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار ما لدى شركائه من قدرة على الاقتراض.
وأضافت: بين عامي 2023 حتى 2030 وهي فترة حرجة للتحرك بشأن العمل المناخي وما لم يجر ذلك في غضون هذه السنوات سيكون قد فات الأوان، قائلة “ملتزمون بدعم تمويل هذا القطاع، وهناك عمل تحضيري للتأكد من إنشاء المشروعات بجودة مرتفعة مع إشراك القطاع الخاص بالتمويل، وهذه من نقاط القوة التي يتمتع بها بنك الاستثمار الأوروبي، فهو قد يمول خمسين بالمائة فقط من تكلفة المشروع مع إشراك ممولين من القطاع الخاص.”
وذكرت شميد أن بنك الاستثمار الأوروبي EIB يقدم سنويا عشرة مليارات يورو من القروض على مستوى العالم، ويوجه 90% من عمليات إقراضه إلى الدول الأوروبية لكونه بنك الاتحاد الأوروبي، في حين تذهب نسبة 10% إلى الدول غير الأعضاء بالاتحاد، وشددت على أن مصر من أهم دول عمليات البنك منذ 1979 قائلة “نفتخر بما تم إنجازه حتى الآن”.

 

عن Admin