حكومة الانقلاب تقترض 34 مليار جنيه من أموال البنوك.. السبت 25 فبراير 2023.. التدمير النفسي الممنهج داخل السجون بلا حدود ووفاة المعتقل سعد محمود عبد الغني داخل محبسه بسجن برج العرب

حكومة الانقلاب تقترض 34 مليار جنيه من أموال البنوك.. السبت 25 فبراير 2023.. التدمير النفسي الممنهج داخل السجون بلا حدود ووفاة المعتقل سعد محمود عبد الغني داخل محبسه بسجن برج العرب

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* تجديد حبس 12 معتقلا من الشرقية 45 يوما

قررت محكمة جنايات الزقازيق، المنعقدة في غرفة المشورة اليوم السبت، تجديد حبس 12 معتقلا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة 45 يوما.

وهم كلا من:

أحمد جمعة محمود “القرين
محمد محمد أبوهاشم أحمد “الإبراهيمية
أحمد محمد السيد سالم “الإبراهيمية
سلامة عبده سلامة “الإبراهيمية
محمد جمال عبدالعواد “منيا القمح
أحمد محمد محمد طنطاوي “فاقوس
السيد محمد السيد سالم “الإبراهيمية
محمود محمد العربي “الإبراهيمية
عمر صالح حسين “الإبراهيمية
المعتصم بالله سعيد “الإبراهيمية
إبراهيم محمد أحمد الحنفي “الإبراهيمية
محمد عبدالمحسن محمد الزهري “الإبراهيمية

* وفاة المعتقل سعد محمود عبدالغني داخل محبسه بسجن برج العرب

وفاة المعتقل السياسى سعد محمود عبدالغني خضر، أمين صندوق نقابة العلميين بالدقهلية السابق، داخل محبسه بسجن برج العرب بالاسكندرية، وذلك بعد معاناة مع المرض ومنعه من تلقي العلاج والدواء بشكل منتظم، مما أدى إلى تفاقم معاناته.

وبحسب المعلومات فإنه تعرض لتدهور حالته الصحية خلال الفترة الماضية، ونقل على أثرها موخرا إلى المستشفى الميري بمنطقة الرمل بالإسكندرية، ورغم حالته الصحية الحرجة، تم إعادته مرة أخرى إلى السجن دون استكمال العلاج، ولم تقم سلطات الانقلاب بإبلاغ أسرته بل أنهم كانوا قد أنكروا وجوده بالمستشفى الميرى ولم يسمح لأسرته بزيارته.

* ظهور 19 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 19 من المختفين قسريا في نيابة أمن العليا والتي قررت حبسهم 15 يوما.
وهم كلا من:
1. أحمد السيد محمد السمان
2. أحمد هاشم محمد سيد
3. أمجد مصطفى محمد حسن
4. إيهاب محمد أحمد البني
5. باسم أشرف زكي حسن مليجي
6. حازم عبد الوهاب حافظ السيد
7. حسام الدين أحمد محمد
8. حمودة محمد حسن دسوقي
9. السيد عبد العزيز أحمد حسن
10. شريف بدوي جاد عبد الرحمن
11. شريف عبد المنعم الشناوي أحمد
12. عاطف جمال رجب نظير
13. عاطف عبد الغني حسنين الأخرس
14. عبد الحي أحمد محمد القليوبي
15. عبد الرحمن حسن محمد إبراهيم
16. عماد محمد معتز عبد الرحمن
17. عمر سعيد زكريا محمد دعبس
18. محمود حسين إبراهيم عبد العال
19. يوسف هاني فؤاد طه

* الشبكة المصرية: الحصار.. التدمير النفسي الممنهج داخل السجون بلا حدود

أصدرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تقرير يرصد العوامل النفسية للمعتقل السياسي والسجين الجنائي على حد سواء، بعدما بات المعتقلون محاصرين بالكثير من إجراءات غير دستورية أو قانونية أو إنسانية، وكان من أبرزها منع الزيارات عن معتقلين لسنوات لمدد طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى 7 سنوات، انقطعت خلالها أخبارهم كليا عن ذويهم وعن العالم الخارجي.

وأجرت الشبكة حوارًا مع الدكتورة نهى قاسم، طبيبة الصحة النفسية، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية سكينة للصحة النفسية و الدعم النفسي، حيث أكدت أن أسباب المرض النفسي تتعاظم داخل السجون، حيث يتعرض الإنسان لتقييد حريته وتغييبه عن مجتمعه وعلاقاته الطبيعية، وإذا زاد عليه الأمر بتعرضه للإهانة الجسدية أو اللفظية، و إذا زاد بحرمانه من أسباب الحياة الآدمية، فانه تزداد عوامل الخطورة للإصابة بالاضطرابات النفسية المختلفة مثل اضطراب الاكتئاب و اضطرابات القلق بأنواعها.

وأكدت على ضرورة الوضع داخل السجون بتوفير عوامل الوقاية النفسية، و توفير أسباب الحياة الآدمية داخل السجون مثل التعرض للشمس، والتهوية بأماكن مفتوحة بانتظام، و فرصة لممارسة الرياضة، وتناول الطعام والشرب بانتظام، وفرصة للارتقاء بالعقل عن طريق توفير الكتب و التعليم، وأيضا فرص لممارسة الهوايات المختلفة، وفرصة لاستخدام الوقت بشكل يناسب السجين، والحفاظ على زيارات مع العائلة و الفراد المجتمع بشكل جيد وبانتظام، الاطلاع على أخبار المجتمع و توفير فرص لمتابعة الحياة الخارجية مثل التليفزيون و الجرائد.

ودعت الشبكة الجميع بتحمل مسؤولياتهم الدستورية والقانونية والإنسانية سواء المسئولين المصريين أو المجتمع الدولي للوقوف صفا واحدا أمام الانتهاكات الخطيرة لحقوق السجناء، وتوحيد الجهود لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ومنح المعتقلين حقوقهم المشروعة بموجب الدستور والقانون، وإنهاء هذا الملف الكارثي والمستمر لسنوات.

* مطالبات بالكشف عن مصير أمين في الجيزة وأبو بكر في الشرقية المختفين قسريا منذ سنوات

طالبت حملة “أوقفوا الاختفاء القسري” التي أطلقتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بالكشف عن مكان احتجازالمواطن “أمين محمد أمين السيد عبدالهادي” يبلغ من العمر 39 عاما من أبناء العمرانية في الجيزة.

وذكرت أنه منذ أن انقطع التواصل بينه وبين أسرته بتاريخ 9 أبريل 2022  بعد انتهائه من عمله لم تفلح جهود أسرته في التوصل لمكان احتجازه، مشيرة إلى أنه كان قد هاتف زوجته يبلغها بتوجهه إلى ميدان الحصري بمنطقة 6 أكتوبر ليستقل وسيلة مواصلات إلى منزله بحي العمرانية، إلا أن هاتفه أغلق تماما بعدها، وانقطع التواصل معه.

ورغم قيام أسرته بتحرير محضر في قسم شرطة العمرانية برقم 2940 لسنة 2022 إداري العمرانية، إلا أنها لم تتلق معلومات بشأن مكانه حتى الآن ضمن مسلسل جرائم نظام السيسي التي لا تسقط بالتقادم.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=207291985173748&set=a.179901484579465

وفي الشرقية تتواصل الجريمة ذاتها للعام السادس على التوالي  للشاب ” أبو بكر علي عبد المطلب السنهوتي” فمنذ اعتقاله في ديسمبر 2017  أثناء تواجده في محافظة أسوان، تم اقتياده لجهة غير معلومة  ولا يُعلم مصيره حتى الآن، رغم تقديم أسرته بلاغات وإرسال تلغرافات للنائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب ولكن دون جدوى.

يشار إلى أن الضحية يبلغ من العمر 22 عاما، وهو طالب بكلية التربية جامعة الأزهر، ويقيم بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية ولا تتوقف مطالبات أسرته للكشف عن مكان احتجازه ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=245766604441602&set=a.219295423755387

مؤخرا طالبت 6 منظمات حقوقية في بيان مشترك صادر عنها مؤخرا  بوضع حد لجريمة الإخفاء القسري، وضمان عدم إفلات المتورطين فيها من العقاب، وذلك من خلال فتح تحقيقات مستقلة في كافة المعلومات المقدمة من الضحايا وذويهم ومحاميهم والمنظمات الحقوقية المستقلة بشأنها.

وأكدت المنظمات في بيانها على ضرورة وضع ملف الإخفاء القسري على رأس قائمة نقاشات الحوارات المعنية بملف الحقوق والحريات، واتخاذ إجراءات جادة لوضع حد لهذه الجريمة تبدأ بمصادقة مصر على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، وتحديد إجراءات رادعة تلزم الأجهزة الأمنية بحكومة النظام الانقلابي بالتوقف عنها وتحاسب المتورطين فيها.

ودانت المنظمات الحقوقية قرار نيابة أمن الانقلاب حبس ما لا يقل عن 40 مواطنا بعد إخفائهم قسرا داخل مقار تابعة لجهاز الأمن الوطني لمدد متفاوتة تجاوزت بعضها ثلاث سنوات، وطالبت بوضع حد لجريمة الإخفاء القسري في مصر.

وأشارت إلى أن ظهور هؤلاء المواطنين بعد إخفائهم المطول يدحض إنكار سلطات النظام الانقلابي المتكرر تفشي هذه الممارسة المنهجية.

واستنكرت استمرار سياسة الإخفاء القسري، ودانت أيضا اكتفاء النيابة بتوجيه التهم لضحايا الإخفاء، وتخليها عن دورها كجهة تحقيق في وقائع إخفائهم لسنوات ومساءلة  أفراد وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب وقطاع الأمن الوطني، على النحو المنوط بها بموجب الدستور والقانون والمواثيق الدولية.

وكان تقرير “المشهد الحقوقي لعام 2022” الذي أصدره مركز الشهاب لحقوق الإنسان  مؤخرا وثق  3153 حالة إخفاء قسري، فيما وصل عدد المخفيين قسريا خلال تسع سنوات إلى 16355 حالة.

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

 يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون ، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

* بعد تأييد حكم الحبس.. ترحيل مرتضى منصور للسجن وعزله من رئاسة الزمالك

قالت مصادر أمنية وشهود عيان، السبت، إن الأجهزة الأمنية المصرية اصطحبت رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور من مقر محكمة النقض وسط القاهرة لتنفيذ فترة الحبس المقضي بها ضده لمدة شهر.

ورفضت محكمة النقض الطعن الذي تقدم به مرتضي منصور على الحكم على خلفية اتهامه بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وقضت المحكمة بتأييد الحكمين الصادر ضد منصور بالحبس لمدة شهر واجب النفاذ والحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، لاتهامه بسب وقذف الخطيب.

كما رفضت محكمة النقض دعوى تنازع الاختصاص التي أقامها مرتضى منصور، مدعيًا فيها صدور حكمين متناقضين من الاقتصادية وجنح العجوزة بشأن نفس الواقعة.

ومن جهته قال خبير اللوائح محمد بيومي :”بهذا الحكم يُعزل مرتضى منصور، من منصبه.. هذا الحكم صدر نتيجة تصرفات (لا أخلاقية) تؤدي إلى عزله من منصبه كرئيس نادي الزمالك، وهذا وفقًا للائحة الاسترشادية”.

وأضاف: “أي حكم يمس السمعة والأمانة والشرف والنزاهة، لا يحق للمحكوم عليه الحصول على أي منصب بالعمل العام”.

وتابع: “إذا كان في عمر مجلس إدارة نادي الزمالك أكثر من 6 أشهر، يتولى النائب تسيير أمور النادي لحين انتخاب رئيس جديد في أقرب جمعية عمومية سواء عادية أو طارئة”، وفقا لبيومي.

أوضح: “إذا كان يتبقى في عمر المجلس أقل من 6 أشهر، النائب يتولى تسيير أمور النادي، لحين انتخاب مجلس إدارة جديد”.

 

*  استنادا لمؤشر هانكي: التضخم في مصر 107% ورسميا 25%

خلال الأسبوع الجاري، ارتفع معدل التضخم الحقيقي بمصر لـ107 % وفق رصد مؤشر “Hanke’s inflation” لقياس التضخم الذي أطلقه الاقتصادي الأمريكي ستيف هانكي أستاذ الاقتصاد بجامعة جونز هوبكنز.

واحتلت مصر المركز الخامس من بين أسوأ 20 دولة على مستوى العالم، من حيث ارتفاع معدلات التضخم الحقيقي، بعد زيمبابوي وفنزويلا ولبنان وسوريا، وفقا لمؤشر هانكي لقياس التضخم.

في حين، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن التضخم في المدن المصرية ارتفع خلال شهر يناير الماضي إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، مسجلا  25.8 %.

ويعني ذلك بحسب مراقبين أن معدل التضخم الحقيقي بمقياس هانكي، أعلى أكثر من 4 أضعاف معدل التضخم الذي تعلنه حكومة السيسي.

وقبل نحو أسبوع، كشف البنك المركزي المصري، في بيان رسمي، أن المعدل السنوي للتضخم العام ارتفع إلى 25.8% في يناير 2023 مقابل 21.3 ٪ في ديسمبر 2022.

وأرجع المركزي المصري ارتفاع التضخم إلى استمرار اضطرابات سلاسل.

الإمداد والتوريد وتقلبات سعر صرف الجنيه المصري منذ مارس 2022 بالإضافة إلى الضغوط التضخمية الأخرى من جانب الطلب.

وقالت وكالة بلومبرج إن “التضخم التسارع في مصر لم يظهر أي علامة على التراجع حتى الآن، وأدى إلى تراكم إحساس البؤس لدى أكثر من 100 مليون شخص في مصر، من الطبقة العاملة والمتوسطة على حد سواء، وارتفعت أسعار المواد الغذائية في يناير بأسرع وتيرة على الإطلاق، وبدأت العائلات في تقليص نفقاتها“.

وقال د. محمود وهبة الخبير الاقتصادي إن “قياس هانكي للتضخم والتعويم للجميع والفساد مؤشر هانكي يقدر معدل التضخم بمصر 104% وكان قد قدره الشهر الماضي 101% أي أن التضخم لازال يرتفع بانفراط، وكان هانكي قد قدر انخفاض قيمة الجنيه بنسبة 46% منذ يناير الماضي، ولكنه لم يضف 16% خسرت الشهر الماضي“.

وأضاف “ولاستكمال إحصائيات هانكي حسب ترتيب مصر في مؤشر الفساد وترتيب مصر في الخلف 130 من 180 دولة وتستمر في الانخفاض أي فساد أسوأ“.

وسجل مؤشر تضخم الغذاء في مصر ارتفاعا سنويا بـ48.1% مدفوعا بارتفاع الحبوب والخبز 65.3% واللحوم والدواجن 59.7% وسجل مؤشر التضخم السنوي 26.5% في عموم الجمهورية.

اعتبرت لميس العربي، عضو هيئة تدريس ورئيس قسم الاقتصاد في الجامعة المصرية الصينية، أن أزمة التضخم في مصر بدأت منذ بداية عام 2022 أي قبل الحرب الروسية الأوكرانية بشهرين على الأقل، بالإضافة إلى خروج الأموال الساخنة من مصر عقب رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة، وبالتالي انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، واحتجاز العديد من السلع في الموانئ والتي هي بالأساس من مدخلات الإنتاج، انتهاء بقرض صندوق النقد، كل هذه الأسباب مجتمعة أثرت سلبا على اسعار السلع والخدمات في مصر.

وأشارت إلى أن السبب الرئيسي في ذلك هو الانخفاض الكبير للجنيه المصري أمام الدولار في دولة تعتمد على الاستيراد في العديد من مدخلات الإنتاج، وذلك على النقيض من كون الدولة مصدرة، ففي حالة الصين مثلا، كدولة مصدرة فإن انخفاض قيمة عملتها يمنحها ميزة تنافسية في السوق العالمي.

وأرجعت الدكتورة “عالية المهدي” أستاذة الاقتصاد، أسباب ارتفاع الاسعار في مصر الي العوائق التي وضعتها الدولة أمام الاستيراد منذ مارس وحتى نوفمبر 2022 ولمدة تزيد عن سبعة أشهر، وهو ما تسبب في ارتباك المستوردين ووضع سعر عال للمنتجات في حوزتهم بسبب تخوفهم من أسعار الاستيراد.

وأضافت “المهدي” أن تحرير سعر صرف الجنيه وفقا لمتطلبات صندوق النقد للحصول على القرض، ورأت أن مصر استفادت استفادت من الحرب الروسية الأوكرانية بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في العالم في الوقت الذي صدرت فيه مصر كميات كبيرة من الغاز.

وفي 27 يناير الماضي رسد ستيف هانكي أن التضخم في مصر 5 أضعاف ما يعلنه نظام السيسي، وقال خبير الاقتصاد الأمريكي في تقرير التضخم لذلك الأسبوع “تحتل مصر المركز الخامس عالميا في نسبة التضخم بعد أن قمت بقياس التضخم بدقة في 26-1-2023 فوجدت نسبته 102℅ أي 5 أضعاف ما أعلنه البنك المركزي رسميا وكان وقتئذ 21.27% أو24.45%”.

وستيف هانكي هو؛ أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، وعضو مجلس المستشارين الاقتصاديين في عهد الرئيس الأمريكي ريغان، ومن أهم علماء العالم في التضخم المفرط، وشارك في هيئة تحرير الصيرفة المركزية في لندن، وله مؤشر خاص باسمه حول تقييم نسب التضخم في العالم.

وسبق لهانكي أن اعتبر أن اتفاق السيسي مع صندوق النقد الأخير والرابع من نوعه، بأنه غير مُجد وفاشل في إيقاف التضحم، وأخيرا يؤكد أنه على عكس ما يقول صندوق النقد، الدول لا تستطيع أن تزدهر بإسقاط عملتها“.

وفي سبتمبر الماضي وخلال شهرين فقط تضاعف معدل التضخم في مصر، واحتلت مصر المرتبة ال١٦ عالميا في مستويات التضخم، ورصد هانكي حجم التضخم، في سبتمبر، ب33% أي أكثر من ضعف الرقم الذي أعلنه البنك المركزي المصري في يوليو الماضي.

وقالت الفايننشال تايمز بعد ثلاث تخفيضات للجنيه المصري في 2022، قام البنك المركزي بالتعويم في يناير للوفاء بشروط صندوق النقد، وهو رابع خطة إنقاذ من الصندوق منذ 2016. هذه الخطوة، إلى جانب أزمة العملة الأجنبية تسببت في ارتفاع التضخم وفرضت مصاعب أكبر على ملايين الأسر الفقيرة.

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن تخفيض الجنيه بالنسبة للمصريين تذكيرا كئيبًا بتعويم 2016 الذي صاحب قرض ب 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وارتفع معدل التضخم إلى 30 % ودفع الملايين إلى الفقر، بعد سبع سنوات، يمكن تصنيف 60% من سكان #مصرعلى أنهم فقراء أو ضعفاء، وفقا للبنك الدولي.

وأضافت أنه على الرغم من الإشادة الدولية بالإصلاحات التي كانت جزءا من اتفاق صندوق النقد الدولي مع مصر عام 2016 مثل تخفيضات دعم الطاقة، فقد أصيب القطاع الخاص المصري بالركود، بينما ضخت الحكومة المليارات في مشاريع البنية التحتية، التي يشرف عليها عادة الجيش.

وكانت هناك حاجة بحسب الصحيفة لبعض مشاريع البنية التحتية التي نفذها الجيش، لكن البعض الآخر تعرض لانتقادات باعتبارها مشاريع غرور، مثل بناء العاصمة الإدارية الجديدة جادلت الشركات بأن الدور المتزايد للجيش أخاف الاستثمارات الخاصة والأجنبية التي تخشى التنافس مع أقوى مؤسسة بمصر.

*الأزمة الاقتصادية تجبر شركة “تابي الإماراتية” على الانسحاب من السوق المصري بعد أقل من 6 شهور من عملها

في دلالة واضحة على مدى الانهيار الاقتصادي المتسارع في مصر، وعلى كافة المستويات الاقتصادية، علّقت شركة تابي الإماراتية لخدمات “الشراء الآن والدفع لاحقا”، عملياتها في مصر، بعد 6 أشهر فقط من دخولها السوق بسبب الأزمة الاقتصادية، حيث لن يتمكن العملاء من إجراء عمليات شراء جديدة اعتبارا من 23 مارس المقبل، في الوقت الذي تواصل فيه المؤسسات الدولية الكبرى خفض توقعاتها لنمو الاقتصاد المصري خلال عام 2023.

ووفق صحيفة “ذا ناشيونال”  فقد أرسلت الشركة رسالة إلى عملائها في السوق المحلية، قبل أن يؤكد ذلك ممثلون عن الشركة لموقع “إنتربرايز”.

وفسرت الشركة قرار تعليق العمليات في مصر بالقول إن “التطورات الاقتصادية الكلية الأخيرة جعلت نموذج أعمالنا صعبا للحفاظ على ميزة المدفوعات دون فوائد”.

وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى أزمة اقتصادية في مصر طيلة العام الماضي، لتتراجع قيمة الجنيه بنحو النصف أمام الدولار، كما ارتفع التضخم لأعلى مستوياته في خمس سنوات”.

وجرى إطلاق شركة تابي عام 2019، حيث تقدم خدمات “الشراء الآن والدفع لاحقا” دون فوائد ورسوم، وهو نوع من التمويل قصير الأجل الذي يسمح للمستهلكين بإجراء عمليات الشراء والدفع مقابلها في تاريخ مستقبلي.

وتعد مصر هي السوق الرابعة للشركة بعد الإمارات والسعودية والكويت، فيما تقول الشركة إن أكثر من 5 آلاف علامة تجارية عالمية وشركات صغيرة، بما في ذلك H&M وAdidas وIkea وShein وBloomingdale’s” تستخدم تقنيتها “لتسريع النمو واكتساب عملاء مخلصين”.

سلسال الأزمات

وتعاني مصر من ارتفاع فاتورة الواردات والتضخم القياسي، وخفض  قيمة الجنيه ثلاث مرات، حيث بلغ الجنيه الآن أكثر من 30 جنيها للدولار الأمريكي، مقارنة بـ16 جنيها قبل عام.

وارتفع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 25% في يناير، وهو أعلى معدل في أكثر من 5 سنوات.

ويأتي قرار تعليق الشركة الإماراتية لعملياتها في مصر في الوقت الذي تواصل فيه المؤسسات الدولية الكبرى خفض توقعاتها لنمو الاقتصاد المصري خلال عام 2023.

إذ انضم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى قائمة تلك المؤسسات، حيث توقع أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4.6% مقارنة بنسبة 5.6% في تقريره السابق في شهر سبتمبر الماضي.

وسبق أن خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي، المقرر أن ينتهي في يونيو المقبل، 3 مرات متتالية من 5% إلى 4.4%، وأخيرا إلى 4% في آخر تقرير له، كما خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.5% خلال العام المالي الحالي.

كما أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تخفيض تصنيف مصر السيادي درجة واحدة إلى B3 كما سبق أن انسحبت العديد من الشركات الكبرى من مصر، الأزمات الاقتصادية في مصر والتي تتراوح بين العسكرة وسيطرة الجيش وسياسات محاربة الاستثمار والفشل الاقتصادي والانهيارات في القطاعات الإنتاجية والمصاعب الاجتماعية والسياسية المتعددة.

*”ثورة وليست فوضى” السيسي المتسول دائما للإمارات والخليج يقول ما لا يقوله أحقر شحاذ

هرع السفاح السيسي إلى الإمارات الأسبوع الماضي؛ ليقف أمام الكاميرات ويقول إن “مصر متخلفة وفقيرة وتعيسة وتحتاج تريليونات الدولارات لكي تكون متحضرة مثلكم، وشعبها ضيعها وأنتم أنقذتموها، حتى المتسول الذي تقابله في أحياء السيدة زينب أو الغورية أو العتبة لا يفعل ذلك، ولا يقول ذلك ولا يصل إلى هذا الحد من الهوان”.

أطلق السفاح على ثورة الخامس والعشرين من يناير وصف “الفوضي” والتي لولاها لكان هو نفسه الآن محالا للتقاعد ويجلس بجوار “انتصار” زوجته بالشبشب والبيجامة، ثم اتهم الثورة بضياع احتياطي مصر النقدي من الدولارات، علما أن الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي أثناء قيام ثورة 25يناير 2011م كان 36 مليار دولار، وبعد عام ونصف من إدارة العسكر شئون البلاد تسلمه الرئيس المدني المنتخب الشهيد محمد مرسي 16 مليار دولار، بعجز قيمته 20 مليار دولار وليس 450 مليار دولار.

في أحضان الكفيل

وكان السفاح السيسي، في ضيافة شيطان الإمارات محمد بن زايد، وذلك على رأس وفد من حكومة الانقلاب للمشاركة في القمة العالمية للحكومات التي عقدت في إمارة دبي، وتم الترتيب أن يكون السفاح ضيف شرف على نسخة هذا العام.

وفي الوقت الذي تزايدت فيه استعدادات العسكر لتمهيد طريق السيسي، لكسب مدة رئاسية ثالثة، ألمح موقع “أفريكا أنتلجنس” المقرب من الاستخبارات الفرنسية، إلى مشاركة محتملة لجمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، بالانتخابات المقررة في 2024.

وفي أبريل من العام 2019، أجرى السفاح السيسي تعديلات على الدستور المصري، منحته الحق في الترشح لانتخابات رئاسية لدورة ثالثة ورابعة مدة كل منهما 6 سنوات، بعد دورتين فاز بهما عامي 2014 و2018.

الموقع، الذي يواصل رصده للحالة السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية الأفريقية والمصرية، قال في تقرير له الأربعاء، إن “الأزمة الاقتصادية بمصر تغذي طموح جمال مبارك لمنافسة السيسي على الرئاسة، وذلك بعد نحو 12 عاما من الإطاحة بوالده عبر ثورة شعبية في يناير 2011”. 

البديل

الأهم في تقرير “Africa Intelligence” هو ما كشفه عن ترتيب لقاء سري جمع جمال مبارك بالسفير الأمريكي حينها جوناثان كوهين، ونقله عن مصادر موعد اللقاء، ومكانه، والمدينة التي عقد فيها، والمشاركين فيه.

الموقع، أكد أن اللقاء السري عُقد في مارس 2022، في قصر تابع لعائلة مبارك بمدينة شرم الشيخ المفضلة لدى مبارك طوال سنوات حكمه، وبحضور رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الذي قرر السيسي له إفراجا صحيا في يونيو 2017، بعد سجنه بقضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، ومنحه مشروعات إنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة وفي جوارها.

وفي تبريره لأسباب اللقاء السري، يرى الموقع الاستخباري أنه جاء محاولة من نجل مبارك للحصول على ضمان دعمه من قبل الجيش المصري، موضحا أنه أراد أن يطمئن على استمرار المعونات العسكرية الأمريكية لمصر، البالغة 1.17 مليار دولار سنويا، إذا ترشح للرئاسة.

وفي وقت سابق وصف الباحث الإماراتي المعروف عبد الخالق عبد الله وهو مستشار محمد بن زايد، في مقابلة له مع مجلة “ايكونوميست” الإماراتية، السفاح السيسي بالمتسول عند أقدام حكام الدول الخليجية.

وقال عبد الخالق عبد الله “يعيش العالم العربي ما يسميه “لحظة الخليج” حيث انتقلت ممالك النفط في الخليج إلى مركز العالم العربي”.

وعن التسجيل الصوتي الذي تم تسريبه في عام 2015 للسيسي ومساعديه، الذين وصف فيه الخليج بأنها مجرد “أنصاف دول” لديها من المال الذي يعاملونه “مثل الأرز” قال عبدالله إنه “على الرغم من ازدرائه للخليج، أصبح حاكم مصر متسولا عند أقدام الملوك والأمراء وسلاطين الخليج”.

الحديث عن التوتر السعودي الإماراتي، كان قد تطرق إليه الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، الذي قال إن محورا عربيا جديدا قد برز بقيادة الإمارات، ولا وجود للسعودية فيه.

وزعم عبد الله في تغريدة على حسابه بـ”تويتر” أن محور الرباعي العربي، الذي ضم السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قد انتهى مفعوله بعد أن أدى دوره، وقال إن المحاور عموما آنية لا تدوم، وظرفية لا تستمر.

وأشار إلى أن قيادة الأمة العربية ستظل خليجية حتى إشعار آخر وهي بيد الإمارات، وأن مصر قد استبعدت منذ 2013 عن تبوّء قيادة الأمة العربية.

وفيما أثارت هذه التغريدة جدلا واسعا لا سيما أنها أظهرت تعمق الخلافات السعودية الإماراتية حتى وإن كانت غير معلنة، فقد حذف عبد الخالق التغريدة من حسابه على تويتر.

*”سعرها الحقيقي 19 جنيها” دجاجة البرازيل المجمدة كشفت جريمة العسكر

أهدر انقلاب 3 يوليو 2013 على الشعب المصري فرصة تاريخية للحصول على الحق في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، بانقلابه على الرئيس الشهيد محمد مرسي، ليجد الشعب نفسه أمام نظام خائن وسلطة انقلابية، يسارع في استكمال ما تردد مبارك في إكماله، بالتفريط في حق المواطن في كل مناحي الحياة، والحق في الحصول على العيش والحرية والعدالة الاجتماعية.

وتجلّت رؤية الرئيس الشهيد عندما حذر من الاعتماد على الغير، قائلا “إذا أردنا أن نمتلك إرادتنا، فعلينا أن ننتج غذاءنا ودواءنا وسلاحنا” مشددا على أن تلك العناصر الثلاثة هي ضمان الاستقرار والتنمية وامتلاك الإرادة.

دجاجة السيسي

وصلت دجاجة الجيش البرازيلية إلى الأسواق المصرية وبسطت لها السجاجيد الحمراء في الإعلام، وبحسب ما نشرته الحكومة البرازيلية يتراوح سعر الطن من الفراخ البرازيلي المجمد يتراوح بين 470 إلى 520 دولارا، وكلما زادت الكمية المطلوبة قل السعر، ما يعني أن الفرخة وزن 1200 جم سعرها 19 جنيها، وبالطبع لو المستورد شركات الجيش فلهم إعفاءات ضريبية وجمركية بالمجان.

وفتحت الدجاجة الحديث مجددا حول ما اتخذه الرئيس الشهيد محمد مرسي بمجموعة من المواقف المستقلة، وكانت سببا في استنفار الحكومات الغربية ضد تغريدات طائر حر يظهر لأول مرة في مصر بعد ثورة يناير ويتمرد على صندوق الببغاوات المستأنسة في المنطقة العربية.

ولولا المواقف السياسية الشجاعة ما انقلب على مرسي العجم ولا العرب، ولفتحت له خزائن صندوق النقد الدولي، ولأجمعت الأمم المتحدة والأمم المختلفة على حكمته واعتداله.

وأثيرت حالة كبيرة من الجدل في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، حول تدمير صناعة الدجاج وتربيتها بعد لجوء البلاد لاستيراد الدجاج المجمد لسد العجز في الأسواق.

وزعم حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن استيراد الدجاج يهدف إلى تحقيق التوازن في الأسواق.

وقال المنوفي خلال مداخلة تلفزيونية إن “سعر كيلو الفراخ المجمدة المستوردة 60 جنيها والفراخ وزن 1200 جرام بسعر 78 جنيها، مضيفا أن أول شحنة دواجن دخلت مصر قبل 15 يوما”.

وتابع أن حكومة الانقلاب سهلت دخول شحنة الدواجن المجمدة من البرازيل بعد إجراء الفحوصات وأخذ عينات منها لفحصها قبل الإفراج الجمركي عنها، لافتا إلى أن الاستيراد يهدف لعمل توازن بين العرض والطلب وتوفير الدواجن في السوق المحلية.

ورغم الحديث عن استيراد الدجاج لتحقيق التوازن في السوق، إلا أن الشارع المصري اعتبر هذه الخطوة من ضمن خطوات تدمير صناعة الدجاج بعد أزمة الأعلاف التي افتعلتها عصابة الانقلاب وضربت البلاد مؤخرا، وأدت إلى تخلي الكثير من العاملين في هذا المجال ترك العمل، وإعدام عدد كبير من الكتاكيت.

وقال الكاتب الصحفي سليم عزوز في تغريدة “الدعاية للمنتج الذي دمروا بسببه الثروة الداجنة في مصر، كل الإعلام في نفس واحد، كل الذباب الإلكتروني على نغمة واحدة، الفراخ البرازيلي وصل، ألم تقولوا بأزمة في توفير الدولار؟ سين سؤال، ما هي الجهة المستوردة؟”.

وقال ناشط آخر “المتحدث بسم الوزارة يعني مش التجار السبب في الأزمة، وطالما توفر الدولار ليه ما يعملوا سبوبة من وراء الفراخ المجمدة من البرازيل سعر طن الفراخ من البرازيل 450 دولارا، وكل ما زادت الكمية قل السعر طبعا فرق السعر رهيب بين الشراء والبيع فرخة ثمنها١٥جنيها تباع ب 60 جنيها، يعني مكسب 300%”.

مرسي والاستقلال

منذ اليوم الأول له في الحكم، سعى الرئيس الشهيد محمد مرسي لتحرير القرار المصري من كل تبعية أجنبية، وأعلن عن ذلك بقوله “إذا أردنا أن نمتلك إرادتنا، فعلينا أن ننتج غذاءنا ودواءنا وسلاحنا، تلك العناصر الثلاثة هي ضمان الاستقرار والتنمية وامتلاك الإرادة، وكان ذلك في كلمة ألقاها على قادة الجيش الثاني الميداني بمحافظة الإسماعيلية بعد شهر واحد من انتخابه رئيسا.

وفي أحد حقول القمح بقرية بنجر السكر، التابعة لمحافظة الإسكندرية، وفي مشهد لم تعهده مصر من رئيس قبله، افتتح مرسي موسم حصاد القمح في مايو 2013 وقال في هذا اليوم “ننتج حتى لا يتحكم فينا أحد، من يريد أن يكون عنده إرادة لازم ينتج غذاءه، أوقفنا استيراد مليون طن من القمح”.

ولم يكن ذلك كلاما مرسلا، ولا شعارات جوفاء، فقد تعهد الدكتور مرسي بالاكتفاء الذاتي من القمح في غضون 4 سنوات، ووفر استيراد مليون طن في أربعة أشهر، وزادت مساحة القمح 10%، وأخرجت الأرض بركتها، وزاد محصول القمح بنسبة 30% عن موسم 2012، بحسب إحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية.

وفي خطاب بمناسبة عيد العمال في مجمع الحديد والصلب بضاحية حلوان قال الرئيس الشهيد “لا بيع للقطاع العام ولا استغناء عن عماله بعد الآن، المنتج هو اللي بيمتلك إرادته، أنا عاوز أقوللكم أنا مهتم جدا بالصناعة المصرية كلها وبكل المصانع، اللي بيعتمد بعد ربنا على عرقه والعلم والخامات والموارد هو اللي بيقول أنا بمتلك إرادتي، عايزين نمتلك إرادتنا بالإنتاج، عاوزين العرق يبقى هو مفهوم الثورة الحقيقي، اللي بيطلب من غيره ما بيمتلكش إرادته، لازم ننتج غذاءنا، لازم ننتج دواءنا، لازم ننتج سلاحنا”.

قبل أيام من انقلاب يوليو 2013، أصدرت رئاسة الجمهورية كتيبا مصورا يعرض “إنجازات الرئيس محمد مرسي خلال عام من توليه الرئاسة” في محاولة للدفاع عن إنجازات الرئيس المتهم بالضعف والفشل.

وتناول الكتيب خمس ملفات رئيسة، هي الأمن، والكهرباء، والعدالة الاجتماعية، والتحول الديمقراطي، والعلاقات الخارجية. ورغم أن حجم الإنجازات كان كبيرا، لكن جوقة الإعلام الفاشي نجحت في إثارة الدخان حولها والتشكيك في جدواها وتحويل نجاح الرئيس إلى فشل والإنجازات إلى مؤامرات.

ورغم أن الإنجازات كانت مبهرة وبعضها غير مسبوقة، ولكنها عُرضت في صورة أرقام مجملة ومنبتة الصلة ببعضها، وجاء معظمها من قبيل أن معدل الناتج المحلي ارتفع من 1.8% إلى 2.4%، وأعداد السائحين من 8.2 ملايين سائح إلى 9.2 ملايين، وحجم الاستثمارات من 170 مليار جنيه إلى 181 مليارا.

حتى عندما اعترف وزير الصناعة آنذاك، منير فخري عبد النور، في خبر نشرته الصحف يوم 21 يوليو 2013، بأن الصادرات المصرية غير البترولية زادت في يونيو 2013 بنحو 21% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2012، وزادت الصادرات خلال الأشهر الستة الأولى في عام 2013 بنحو 17% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، لم ينتبه أحد لإنجازات الرئيس مرسي.

* حكومة الانقلاب تقترض 34 مليار جنيه من أموال البنوك

يطرح البنك المركزي المصري، غدًا الأحد، أذون خزانة بقيمة 34 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية، لسد عجز الموازنة.

ويتضمن الطرح جمع 34 مليار جنيه، وتشمل قيمة الطرح الأول حوالي 13 مليار جنيه لآجل 91 يوما، كما تبلغ قيمة الطرح الثاني 21 مليار جنيه لآجل 273 يوما.

 

 

عن Admin