الانقلاب يفرط في ميناء سفاجا لصالح الإمارات.. السبت 18 مارس 2023.. مساعد وزير داخلية حكومة الانقلاب يهدد المعتقلين بالقتل

الانقلاب يفرط في ميناء سفاجا لصالح الإمارات.. السبت 18 مارس 2023.. مساعد وزير داخلية حكومة الانقلاب يهدد المعتقلين بالقتل

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* وفاة المعتقل “محمد مصطفى بدوي” في سجن وادي النطرون

توفي المواطن محمد مصطفى بدوي، المعتقل في سجن وادي النطرون، بسبب الإهمال الطبي المتعمد، حيث كان مريضا بالفشل الكلوي، وقبض عليه في 27 فبراير 2022.

* اعتقال مواطن من ههيا واقتياده لجهة غير معلومة

استمرارًا للانتهاكات والاعتقالات المستمرة بمراكز المحافظة، اعتقلت قوات الأمن بمركز ههيا أمس الجمعة أحمد الشوادفي، وذلك بعد أدائه لصلاة الجمعة بمسجد أولاد سلامة بالمهدية، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

ومن جانبها أدانت رابطة أسر المعتقلين بههيا، حملات الاعتقالات المستمرة، التي تشنها داخلية الانقلاب في صفوف المواطنين، مطالبة بالإفراج الفوري عنهم.

* مضربين عن الطعام.. نقل 6 معتقلين في سجن بدر 3 إلى المستشفى

كشفت مصادر عن نقل 6 معتقلين في سجن بدر 3 إلى مستشفى السجن، صباح اليوم السبت.

جاء ذلك بعد تدهور حالتهم الصحية بشكل خطير نتيجة إضرابهم الكامل عن الطعام بسبب الانتهاكات والتعذيب ومنع الزيارات والأدوية عنهم، وغيرها من الجرائم غير الإنسانية التي يتعرضون لها داخل السجن.

وبحسب عضو في هيئة الدفاع عن مجموعة من المعتقلين في سجن بدر 3، فإنه جرى نقل 6 معتقلين صباح اليوم إلى مستشفى السجن، وفق ما تم إخطار ذويهم به، نتيجة لخطورة حالتهم بسبب إضرابهم عن الطعام.

* تدوير 4 معتقلين من الشرقية في محضر مجمع

قامت قوات الأمن بإعادة تدوير 4 معتقلين من الشرقية بالمحضر المجمع رقم 85 بقسم أول العاشر من رمضان، وبعرضهم على نيابة الزقازيق الكلية قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

ياسر داوود طنطاوي.. منشأة أبوعمر الحسينية
أسامة كيلاني عبد القادر.. فاقوس
محمد يوسف.. بلبيس
علي صلاح.. منيا القمح

* ظهور 23 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 23 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة والتي قررت حبسهم 15 يوما وهم:

  1. إبراهيم سيد محمد عكاشة
  2. إبراهيم مرضي صبيح أحمد
  3. أحمد سيد علي عبد الحليم
  4. أحمد نبيل حسن متولي
  5. أشرف أحمد محمد أبو زيد
  6. أشرف محمود أحمد السيد
  7. البيومي مصطفى البيومي سالم
  8. حامد محمد السيد أحمد
  9. حسن أحمد مصطفى السيد محمد
  10. حسن محمود أحمد حسن
  11. خالد حسين محمد علي
  12. خليل محمد أبو اليزيد حسن
  13. رمضان عبد الحي سالم محمد
  14. سليمان محمود سليمان سيد
  15. السيد عبد المنعم إبراهيم عبد العال
  16. عزت رمضان أحمد عبد الكريم
  17. علاء الدين محمد عبد الهادي حسن
  18. علاء سيد شحاتة علي
  19. علي سعيد حسن أحمد
  20. محمد ربيع فؤاد علي
  21. محمد صلاح أمين حمدان
  22. محمد عبد الوهاب السعيد عبد الوهاب
  23. مصعب أشرف عايش مصطفى

*نظر تجديد حبس 32 معتقلا من الشرقية الأربعاء المقبل

تنظر محكمة جنايات الزقازيق الأربعاء المقبل، جلسة تجديد حبس 32 معتقلا من الشرقية، المحبوسين على ذمة عدد من المحاضر المجمعة وهم كلا:

  1. عمر ثروت البكري
  2. عبد الله عصام
  3. خالد علي
  4. أحمد حسن غريب.. العاشر
  5. عصام حسن المرزوقي.. بلبيس
  6. إبراهيم خليل محمد.. كفرصقر
  7. مصباح نبيل خليل.. كفرصقر
  8. السيد الغمري الشوادفي.. كفرصقر
  9. أحمد محمد أحمد.. منيا القمح
  10. محمود عبد العاطي عطا.. ههيا
  11. محب الدين عطا عبد الفتاح.. ههيا
  12. ناصر فتحي محمد.. بلبيس
  13. إبراهيم محمد إبراهيم عبد الفتاح قلموش.. ههيا
  14. بلال محمود الوحيد.. ديرب نجم
  15. جمال عبد المنعم الخواص.. منيا القمح
  16. السيد عبد العظيم السيد محمد.. ديرب نجم
  17. أشرف سمير الحفناوي.. فاقوس
  18. جمال الشحات ذكي.. بلبيس
  19. باسل شبل عبدالعزيز جاد عسكر.. منيا القمح
  20. مصطفى ياسر محمود.. منيا القمح
  21. عبد الفتاح محمد عبد الفتاح.. منيا القمح
  22. محمد مجدي عبد الوهاب محمد.. منيا القمح
  23. عمار جمال الهادي عبد العزيز.. منيا القمح
  24. عمر خالد رشدي محمد.. منيا القمح
  25. محمد عبد المنعم عبد الغني العسال.. منيا القمح
  26. إسلام محمود عبد الهادي كساب.. فاقوس
  27. أبو زيد محمد محمد سالم.. فاقوس
  28. محمد ناصر متولي علي عبد العال.. الإبراهيمية
  29. عمر حسن غريب محمد.. صان الحجر
  30. م.أحمد مراد محمود محمد حجازي.. أبوكبير
  31. مصطفى محمد العربي عبد المعطي.. أبوكبير
  32. رضا علي عبد الحميد بيومي.. منيا القمح

* استغاثة لإنقاذ إمام وخطيب معتقل منذ 8 سنوات

أطلقت شقيقة المعتقل محمد السيد عوض الله استغاثة لرفع الظلم الواقع على شقيقها، ووقف ما يتعرض له من انتهاكات وإهمال طبي بعد إصابته بمرض في القلب، إضافة لمرض السكر والضغط داخل محبسه. 

وذكرت، في استغاثتها، أن شقيقها معتقل بسجن تأهيل وادي النطرون، ويبلغ من العمر 34 عاما ويعمل إماما وخطيبا منذ حصوله على ليسانس أصول الدين من جامعة الأزهر، ومعتقل منذ عام 2015 وصادر ضده حكم بالسجن من محكمة عسكرية لمدة 10 سنوات، قضى منها 8 سنوات بعدة سجون مختلفة تعرض خلالها للتنكيل والتعذيب عبر سلسلة من الانتهاكات والجرائم التي تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان. 

وأضافت أن “محمد” ليس له علاقة بالتهم التي لفقت له وهي “الانضمام لجماعة إرهابية، تجمهر، تظاهر، حرق كنيسة وقطار” وأنه شاب خلوق يشهد له كل من تعامل معه  بالأدب والأخلاق وكل الاحترام، لكنه في خطبة الجمعة دعا على الظالمين فتم فصله من عمله داخل وزارة الأوقاف كإمام وخطيب، ولفقت له التهم السابقة بعد اعتقاله المتواصل منذ 8 سنوات أصيب خلالها بالعديد من الأمراض التي لم يكن يعاني منها قبل الاعتقال . 

https://www.facebook.com/photo?fbid=598312225669725&set=a.456245556543060

وتفاعل مع الاستغاثة عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بإطلاق سراحه وكافة المعتقلين وتوفير العلاج اللازم لحالته الصحية، حفاظا على سلامة حياته كأحد الحقوق التي كفلها الدستور والقانون. .

 

* داخلية الانقلاب تتستر على الانتهاكات والجرائم بسجن “بدر” وعرض محام بـ”الكلبش” على المحكمة

أكدت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” أن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب في مصر تتستر على ما يحدث من انتهاكات وجرائم، كشفتها عدد من الرسائل من داخل سجن بدر 3 وشهادات عدد من المعتقلين أمام المحكمة والمحامين خلال الفترة الماضية.

وذكرت الشبكة، في تصريح نشرته عبر حسابها على فيس بوك، أن مصادرها أكدت حدوث حالات وفاة داخل بدر 3 ،  إلا أنها لم تتلق ردا من الجهات المعنية ، وقُوبلت الاستفسارات بتعتيم كامل متعمد يزيد من حالة الريبة، بأوامر من الأمن الوطني المسيطر والآمرالناهي داخل مجمع سجون بدر 3.

وتتجاهل داخلية الانقلاب ومصلحة السجون الأخبار الخطيرة والصادمة الواردة من داخل السجن، ونفتها جملة وتفصيلا، للتستر على ما يحدث، مما يعد جريمة يعاقب عليها القانون.

وشددت الشبكة على تحميل إدارة السجن المسؤولية الجنائية بسبب تقصيرها في حماية السجناء من التعرض للأذى البدني والنفسي والذي يؤدي إلى الوفاة، مؤكدة أن من امتنع عمدا عن حماية السجناء واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة، والتى توجبها عليه مهام وظيفته طبقا لأحكام الدستور والقانون واللائحة الداخلية للسجون التي تحدد واجبات والتزامات القائمين على إدارة السجون، يتعين محاكمته بجريمة القتل بالامتناع مع سبق الإصرار.

وتقدمت الشبكة إلى النائب العام وإلى الجهات المعنية ببلاغ رسمي حملتهم بموجبه المسؤلية الكاملة عن هذه الكارثة الإنسانية التي تحدث لمعتقلي مركز بدر للإصلاح والتاهيل سجون بدر 1و 3  وطالبت النائب العام المصري بالتحرك، طبقا لأحكام ومواد الدستور والقانون المصري والدولي والمعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت وصدقت عليها مصر، والكشف عما يجرى داخل مركز بدر 1,3 ، وخاصة في ظل الحصار المفروض على المعتقلين بداخله، بعدما تم منعهم من التواصل الخارجي وحرمانهم وذويهم من الزيارات لسنوات.

كما طالبت النائب العام بفتح تحقيق شفاف وإعلان نتائجه، وتقديم المتورطين في تلك الانتهاكات إلى التحقيق والمحاكمة، مؤكدة أن فتح الزيارات وحصول المعتقلين على كامل حقوقهم هو الأساس، وليس منحة ولا هبة من أحد، وإنما هي أساس العدل وحقوق السجين، طبقا للدستور والقانون المصري، وكذلك للائحة الداخلية للسجون.

مخالفة صارخة للقانون عرض محام مكلبش اليدين على المحكمة

أيضا وفي مخالفة صارخة للقانون رصدت الشبكة ظهور المحامي عبد رب النبي عبد الله إسماعيل “مكلبش اليدين” أمام هيئة المحكمة أثناء عرضه يوم الإثنين الماضي على قاضي غرفة المشورة، المنعقدة بمركز بدر للإصلاح والتأهيل، للنظر في آمر تجديد حبسه على ذمة القضية رقم 2175 لسنة 2021 .

واعتبرت الشبكة أن ما حدث مع عبدرب النبي يعد انتهاكا للقانون ولكافة مبادئ الحقوق والحريات، وذكرت أنه لم يتسن لها معرفة الأسباب والملابسات التي دعت قوات الأمن بحكومة الانقلاب لمثل هذه المخالفة القانونية، والتعدي عليه أثناء عرضه بـ “الفيديو كونفرانس” أمام هيئة المحكمة، التي لم تتدخل بدورها، ولم تعترض على هذا الانتهاك الخطير للقانون.

وأشارت إلى أن المئات من المعتقلين بمركز بدر 3 كانوا قد شرعوا خلال الأسابيع الماضية في إضراب عن الطعام، وأقدم العشرات منهم على محاولات انتحار، احتجاجا على الأوضاع السيئة والمعاملة القاسية داخل السجن.

كانت قوات الانقلاب قد اعتقلت عبد رب النبي عبد الله إسماعيل المحامي، وعضو نقابة المحامين المصرية أثناء خروجه من مكتبه بمحافظة الشرقية، بتاريخ 26 أكتوبر 2021، ليُختطف بواسطة مركبة “ميكروباص” تابعة لأجهزة أمن الانقلاب، وتم عرضه على نيابة أمن الانقلاب العليا، والتحقيق معه على ذمة القضية رقم 2175 لسنة 2021  ثم تم ترحيله إلى سجن تحقيق طرة، ومنه إلى سجن العقرب، قبل أن يجري ترحيله إلى مركز بدر للإصلاح والتأهيل في النصف الثاني من العام الماضي ويمنع من الزيارات ويستمر رهن الحبس الاحتياطي حتى الآن.

* جحيم “بدر 3” مساعد وزير داخلية حكومة الانقلاب يهدد المعتقلين بالقتل

كشفت رسالة جديدة حجم جحيم الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلين في سجن بدر 3، وأيضًا تلقيهم تهديدا مباشرا بالقتل من مساعد وزير الداخلية في حكومة الانقلاب.

وقال المعتقلون في “بدر 3” سيئ السمعة، إنهم في حالة إخفاء قسري بكل المقاييس، ولا يرون الشمس، لا يستنشقون الهواء، وأضافوا: “نحن لا نعرف شيئاً عن العالم الخارجي، لم نر أولادنا ولا زوجاتنا منذ سنوات طالت بنا وبهم.. تركناهم أطفالاً صغاراً وأصبحوا الآن شباباً ورجالاً.. لم نسعد برؤيتهم حتى من خلف الأسوار”.

وأكدوا أن مساعد وزير الداخلية دخل بقواته واعتدى عليهم وهددهم بالقتل قائلا: “انتوا خمسمائة واحد مش هتفرقوا مع السيسي إحنا ممكن نقتلكم فى ساعة واحدة … “.

ودعا المعتقلون في رسالتهم إلى الثورة مجددا قائلين: “إن الحكم العسكري جحيم على كل المصريين ومن حق المصريين أن يعيشوا أحراراً مثل كل الشعوب المتقدمة ولا بد أن ينهض الجميع لإزاحة هذا النظام الظالم الفاسد الجاثم على صدورنا منذ عشر سنين”.

نص الرسالة المسربة من سجن بدر 3

إلى أحرار العالم، إلى ضمير الإنسانية، إلى أهل الرأي والقرار، إلى العلماء، إلى جمعيات حقوق الإنسان، إلى المنظمات الدولية، إلى الناس جميعاً.

نحن المعتقلين في سجن بدر 3 نرسل لكم هذه الرسائل التي تعبر عن مدى ما نحن فيه من معاناة وألم وما نتعرض له من تضييق وتعذيب نفسي – نحن في حالة إخفاء قسري بكل المقاييس – نحن لا نرى الشمس ولا نستنشق الهواء.. نحن لا نعرف شيئاً عن العالم الخارجي.. لم نر أولادنا ولا زوجاتنا منذ سنوات طالت بنا وبهم.. تركناهم أطفالاً صغاراً وأصبحوا الآن شباباً ورجالاً.. لم نسعد برؤيتهم حتى من خلف الأسوار.

ما كل هذا الإجرام في حق الإنسانية؟

لقد بلغ الحال بعشرات المعتقلين أنهم أقبلوا على الانتحار، عساهم يتخلصون من هذا الجحيم.. هل تدركون مدى الألم النفسي الذي يدفع شاباً فى ريعان شبابه للانتحار؟

دخل علينا مساعد وزير الداخلية بقواته ليعتدي علينا ويرهبنا ويقول لنا في بجاحة واستهتار : “انتوا خمسمائة واحد مش هتفرقوا مع السيسي إحنا ممكن نقتلكم فى ساعة واحدة …”.
وأمام ثبات وصمود المعتقلين في وجهه ارتدت كلماته عليه فانصرف مذعوراً.

إن الحكم العسكري جحيم على كل المصريين ومن حق المصريين أن يعيشوا أحراراً مثل كل الشعوب المتقدمة ولا بد أن ينهض الجميع لإزاحة هذا النظام الظالم الفاسد الجاثم على صدورنا منذ عشر سنين.

لقد ثبت بضع مئات من المعتقلين العزل أمام بطش هؤلاء وأمام تهديدهم ووعيدهم.. وتعالت الصيحات بالتكبير والمطالبة بالحرية والكرامة.. ليس لنا فقط وإنما لكل مصري حر كريم.

وما زلنا نصمد في وجههم حتى تتحقق أهدافنا بإذن الله.

نريد دعمكم لنا ولقضيتنا العادلة.. سنعيش كباراً أو نموت كباراً.. (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

 

* لمدة 30 عاما.. الانقلاب يفرط في ميناء سفاجا لصالح الإمارات

وقعت مجموعة موانئ أبو ظبي، اتفاقية امتياز مدتها 30 عاما لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المطل على البحر الأحمر.

وقالت شركة موانئ أبو ظبي في بيان إنها وقعت اتفاقيتين لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الأسمنت، وأربع اتفاقيات مبدئية تشمل موانئ مصرية تطل على البحرين الأحمر والمتوسط، ما يساهم في توسيع أنشطة المجموعة بشكل كبير في مصر، بحسب البيان.

وكشفت موانئ أبو ظبي إن هذه الاتفاقيات تهدف إلى توفير موانئ متعددة الأغراض، وخطوط السفن السياحية، وتعزيز القدرات اللوجستية في مدن سفاجا والعين السخنة وبورسعيد والغردقة وشرم الشيخ والعريش.

وتابعت أن الاتفاقية الخاصة بميناء سفاجا ستجعل منه “أول ميناء عالمي في منطقة صعيد مصر”، وأنه سيحقق وفورات كبيرة في التكاليف للعاملين في قطاع التجارة والصناعة والشركات التي تعمل في هذه المنطقة.

بموجب الاتفاقية، سيتم تطوير المحطة البحرية على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع، ومن المقرر أن تكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025. وستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى ألف متر، وستكون قادرة على مناولة خمسة ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة.

وفي إطار اتفاقية الامتياز، ستخصص مجموعة موانئ أبو ظبي استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات، والأبنية والمرافق العقارية الأخرى، وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز، على أن يتم إنفاق أغلب تلك المصروفات الرأسمالية بين عامي 2024 و2025.

وقالت موانئ أبو ظبي إنه “من المتوقع ألا تواجه المجموعة أية مخاطر تتعلق بتقلب أسعار العملات، حيث سيتم تحويل جميع الإيرادات إلى الدولار”.

يذكر أن دولة الإمارات تعد ثاني أكبر الدول بعد السعودية في الاستحواذ على الأصول والشركات المصرية بنسبة 30%.

* مصر في المرتبة السادسة عالميا بشراء السلاح

جاءت مصر في الترتيب السادس عالميا والثالث عربيا في واردات السلاح، حسبما ذكر تقرير“الاتجاهات الدولية لعمليات نقل الأسلحة 2022” الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري”(SIPRI) .
واستحوذت مصر على 4.5% من إجمالي واردات السلاح العالمية في الفترة ما بين 2018 و2022، ولا يسبق مصر غير 5 دول، هي الصين والهند والسعودية وأستراليا وقطر من بين 167 دولة، صنفها التقرير على أنها مستوردة للأسلحة الرئيسية في الفترة ما بين 2018 و2022، وضمت الدول الخمس الأعلى لواردات الأسلحة، الهند والسعودية.
وشكلت أسلحة الولايات المتحدة 54% من واردات الشرق الأوسط، وساعدت مشتريات مصر من الأسلحة من بعض الدول في جعلها أكثر الدول تصديرا للسلاح في المنطقة، خاصة من فرنسا التي استحوذت على (12%)، ثم روسيا (8.6%)، وإيطاليا (8.4%).
وخلال العام الماضي، حين كانت الأزمة الروسية الأوكرانية في أوجها، أعلن البنتاغون عن صفقة بيع 23 طائرة هليكوبتر من طراز “شينوك 47-إف” وعتاد عسكري لمصر، في صفقة بلغت 2.6 مليار دولار، وبررتها واشنطن بأنها تهدف إلى “تدعيم السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي، بالمساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج دول الناتو”.
وفي يونيو الماضي، ذكر موقع ميدل إيست آي Middle East Eye البريطاني، أن مصر توشك على إتمام صفقة بقيمة 3 مليارات دولار مع إيطاليا لشراء طائرات مقاتلة، بعد مفاوضات دامت ثلاث سنوات.
تأتي هذه الاتفاقية في إطار اتفاقية سلاح أوسع، تتراوح قيمتها بين 10 مليارات و12 مليار دولار، وتتضمن سفنا حربية، وطائرة قتال وتدريب، وقمرا صناعيا عسكريا، وفي حال تمت، سوف تكون أكبر صفقة سلاح في تاريخ مصر الحديث.
بحسب تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، احتلت مصر المرتبة الأولى في واردات السلاح من روسيا بنسبة 34% من واردات الأسلحة، والمرتبة الثانية في واردات السلاح من إيطاليا بنسبة 19%، والمرتبة الثالثة من فرنسا بنسبة 19% تقريبا.
واشترت مصر 24 طائرة رافال فبراير 2015، و4 طائرات “إف 16″ الأمريكية أكتوبر 2015، وحاملتي مروحيات من طراز الميسترال في 2016، و”ميج 29”.
ومع أزمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجين في القاهرة، حاولت القاهرة إسكات غضب روما بعقد صفقات السلاح، التي بلغت خلال 2017 نحو 7.4 ملايين يورو، لتتبعها في 2018 بصفقة بلغت 69.1 مليون يورو، وفق وزارة الخارجية الإيطالية 24 يونيو 2019.
واتفقت القاهرة وروما في مايو 2020، على صفقة 24 طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز “ليوناردو” (AW149)، و8 طائرات هليكوبتر (AW189) للجيش المصري مقابل 871 مليون يورو.
لتعقدا صفقة أخرى في يونيو 2020، لتوريد “فرقاطتين” و4 سفن بحرية، و20 زورقا، و24 طائرة مقاتلة، و24 للتدريب؛ مقابل 11 مليار يورو.
وفي مايو 2020، عقدت واشنطن والقاهرة صفقة تحديث مروحيات هجومية لمصر بقيمة 2.3 مليار دولار، لتعلن الأولى في ديسمبر 2020، بيع نظام جوي لمصر لحماية الطائرة الرئاسية من تهديدات الصواريخ، بتكلفة 104 مليون دولار.

* تصويت عقابي ضد الانقلاب.. دلالات هزيمة “ميري” في انتخابات الصحفيين

تحمل هزيمة خالد ميري مرشح سلطات الانقلاب في انتخابات الصحفيين أمام خالد البلشي رسائل ودلالات مهمة تحتاج إلى الرصد والتحليل؛ فالدلالة الأهم في هذه الهزيمة المرة لمرشح السلطة أنها تعبر عن حالة سخط وغضب متصاعد حتى بين الصحفيين العاملين بالصحف والمؤسسات الإعلامية الحكومية أو تلك التي تشرف عليها أجهزة السيسي الأمنية من مخابرات وأمن وطني. الرسالة الأهم أن هزيمة ميري تعني بشكل مباشر أن هناك حالة تمرد داخل المؤسسات الصحفية التي تهيمن عليها الأجهزة الأمنية من الألف إلى الياء، وأن عملية الحشد التي أشرفت عليها أجهزة السيسي الأمنية لدعم ميري جاءت بنتائج عكسية؛ وذهب الصحفيون مصوتين لمرشح المعارضة على حساب مرشح السلطة. هذه رسالة من المجتمع الصحفي تؤكد أنه ليس فقط يرفض مرشح السلطة بل التصويت للبلشي في جوهره لمن أراد أن يقرأه على نحو صحيح هو تصويت ضد السلطة والنظام والسياسات القائمة كلها.

وكانت اللجنة القضائية المشرفة على التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين قد أعلنت مساء الجمعة 17 مارس 2023م عن فوز المرشح اليساري خالد البلشي بمنصب نقيب الصحفيين. وحصل البلشي على 2450 صوتاً، وهو رئيس تحرير موقع “درب” الإخباري التابع لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي المحسوب على المعارضة، مقابل 2211 صوتاً لمنافسه الصحفي المدعوم من الحكومة خالد ميري، وهو رئيس تحرير جريدة “الأخبار” اليومية المملوكة للدولة. وصباح السبت أعلنت اللجنة عن فوز عبد الرؤوف خليفة وجمال عبد الرحيم وهشام يونس ومحمود كامل ومحمد يحيي ومحمد الجارحي على المقاعد الستة لعضوية المجلس الذي يتشكل من نقيب و12 عضوا.

ويرى مراقبون أن هذه النتائج تعكس “غضبا واسعا وعميقا” وتمثل “رسالة غضب واحتجاج” على أجهزة الدولة التي كانت واثقة تماماً، “إلى حد الاستخفاف” بالصحفيين، بقدرتها على إنجاح مرشحها. وأبدى آخرون تفاؤلاً أكبر، إذ رأوا في النتائج مؤشراً على تغيير كبير في البلاد ينطلق من نقابة الصحفيين التي طالما اندلعت منها شرارات التغيير السياسي. وتعيد هذه النتائج إلى الأذهان الانتخابات التي أجريت عام 2004. تنافس حينها على مقعد النقيب مرشح تيار الاستقلال جلال عارف الذي ظل يخسر في كل مرة يترشح فيها أمام مرشحي الدولة القويين إبراهيم نافع ومكرم محمد أحمد. وبلغ فرط الثقة بالدولة حينها ترشيح كاتب لا يملك نشاطاً نقابياً، وأيضاً متهم بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، خلافاً لقرارات الجمعيات العمومية المتعاقبة للصحفيين، وهو الكاتب صلاح منتصر الذي تلقى هزيمة مفاجئة ومدوية أمام عارف.

ويذهب قطاع من الصحفيين أن أجهزة السيسي أخطأت حين قررت الدفع بميري الذي لا يحظى بشعبية معتبرة في أوساط الصحفيين وان بدلة النقيب “واسعة” عليه كما يقول بعضهم. وأن التوقعات كانت تشير إلى الدفع بعبدالمحسن سلامة وليس بميري الذي يتردد أنه استأذن السيسي في الترشح للمنصب وتم دعمه بشكل كامل من جانب الأجهزة. لكن مصادر بصحيفة الأهرام تقول إن عملية الحشد لم تكن بذات الحماسة التي كانت عليها في انتخابات سابقة، وأن عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام شعر أنه تم الغدر به لحساب ميري فلم يقم بالحشد بنفس الحماسة التي كان عليها سابقا، بل إن سلامة احتفى بمنافس ميري في مكتبه بالأهرام واستقبله بحفاوة ظهرت في الصور المنشورة للقاء.
وتعد “الأهرام” مركز ثقل تصويتي ضخم، إذ تضم أكبر تجمع للصحفيين في مصر، وخسارتها يمكن أن تقلل فرص المرشح. لكن الضربة القاضية لميري سددتها مؤسسته أخبار اليوم، حيث تراجع عدد مؤيديه، بعد انتشار تسريبات تحمله مسؤولية معاناة الصحفي صاحب الشعبية الكبيرة في المؤسسة نفسها، ياسر رزق، الذي توفي إثر أزمة قلبية في يناير 2022. وفي العزاء، خلال وجود ميري وقيادات المؤسسة الجدد، أشارت زوجة الراحل أماني ضرغام، وهي صحفية في المؤسسة نفسها، إلى القيادات قائلة: “يقتلون القتيل، ويمشون في جنازته”. هكذا نُقل عن لسانها بين الصحفيين بحسب تقرير نشرته صحيفة “العربي الجديد” اللندنية.

أسهم في فوز البلشي أيضا أن الأخير يدرك أهمية البدلات النقدية التي تقدمها الحكومة للصحفيين؛ لذلك كان خلال جولاته يؤكد على الدوام أنه ليس معاديا للحكومة ولا يتصادم معها؛ بهدف تهدئة مخاوف قطاعات صحفية كانت تخشى من نجاح مرشح معارض ما يدفع الحكومة إلى الرد بعدم زيادة البدلات النقدية. وقووووووصف متابعون أداء البلشي بأنه كان “هادئاً بشكل أقرب للمهادنة”، فهو يدرك حساسية الموقفين السياسي والمهني للصحفيين. وللمفارقة، فالبلشي نفسه لديه أزمة مهنية مزمنة: الموقع الذي يترأس تحريره “درب” محجوب في مصر. وفقاً لمصادر قريبة من حملة البلشي، فقد كان هناك إدراك لأن “بذلة النقيب واسعة على الخالدين: ميري والبلشي” وأن أنصار تيار الاستقلال حاولوا إقناع النقيب السابق يحيى قلاش بخوض الانتخابات “مضمونة النتائج لضعف المنافس”. لكنّ قلاش الذي سجن لساعات عام 2016، في قضية اقتحام النقابة، رفض خوض التجربة مجدداً، خشية الهزيمة أمام مرشح الدولة الضعيف، فيقضي بذلك على تاريخه النقابي الطويل، إذ ظل سكرتيراً عاماً للنقابة لعدة دورات، قبل أن يصير نقيباً عام 2014.

السبب الثالث هو التحالفات التي قام بها البلشي والتي مكنته من الفوز على مرشح السلطة لا سيما وأن السمة الغالبة على المصوتين هي التصويت العقابي لمرشح السلطة كشكل من أشكال الرفض والاحتجاج عل مجمل الاوضاع القائمة التي أدت إلى تدهور مستويات المعيشة لجميع فئات المجتمع التي باتت تكتوي بهذه السياسات القائمة. فهل تكون نقابة الصحفيين إيذانا بشرارة التحرر من هذه السلطة العسكرية الغاشمة كما فعل المحامين من قبل في أزمة الفاتورة الإلكترونية؟

* مجلس قوي ونقيب حريات… صفعة مزدوجة من نقابة الصحفيين للانقلاب

في هزيمة سياسية لنظام الانقلاب العسكري فاز 3 من المحسوبين على تيار الاستقلال النقابي بأصوات الصحفيين في الانتخابات التي أجريت أمس الجمعة، فيما فاز 3 ليسوا من المعسكر الحكومي بشكل كامل، وتعثر مرشحو القائمة الحكومية التي تم توزيعها على الصحف القومية والمواقع القريبة من الانقلاب قبيل الانتخابات. ليتنفس الصحفيون الصعداء، باعتبار أن ذلك الفوز يتيح استعادة النقابة من التأميم الحكومي الذي تعرضت له خلال السنوات الماضية؛ خاصة بعد فوز خالد البلشي بمقعد نقيب الصحفيين متفوقا على المرشح الحكومي خالد ميري الذي كان أنصاره يتعاملون باعتبار أنه النقيب دون منافسة. إلا أن التصويت العقابي أسقط “ميري” ومحمد شبانة وحماد الرمحي، فيما تمكن من الفوز بمقاعد مجلس النقابة هشام يونس ومحمود كامل ومحمد الجارحي من تيار الاستقلال النقابي بالإضافة إلى جمال عبد الرحيم ومحمد يحيى وعبد الرؤوف خليفة.

اللافت أن النقيب الجديد يعمل مديرا لتحرير موقع “درب” المحجوب في مصر، ما ينبىء بصعوبة المهمة التي تنتظره والتي على رأسها تحرير المواقع المحجوبة وإعادة تشغيل المواقع التي أغلقت وتشغيل مئات الصحفيين العاطلين عن العمل، وغيرها من القضايا التي يتوقع ألا يكون التعامل معها سهلا.

اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، رسمياً فوز البلشي بمنصب نقيب الصحفيين، بحصوله على 2450 صوتاً، بينما حصل منافسه خالد ميري على 2211 صوتاً.

وعلى مقاعد العضوية، فاز كل من هشام يونس بعد الحصول على 2094 صوتًا، وجمال عبدالرحيم بعد الحصول على 2074 صوتًا، وعبدالرؤوف خليفة بعد الحصول على 2061 صوتًا، كأعضاء فوق السن.

فيما فاز “تحت السن” محمد يحيي يوسف وحصل على 2301 صوتًا، ومحمود كامل بالحصول على 2299 صوتًا، ومحمد الجارجي بالحصول على 2015 صوتًا.

وأثار الإعلان عن فوز البلشي حالة من الفرح، حيث تصدر هاشتاج “خالد البلشي” قام المغردون بوصف مشاعرهم بعد شعورهم أن الأمل بدأ يقترب في إزاحة هذا النظام الفاسد.

أي حد ضد النظام الحالي حايكسب
أي حد ضد مرشح وممثلي النظام الحالي حايكسب
أي حد حتي لو واجهة ضد النظام ده حايكسب#خالد_البلشي مجرد مثال
أي انتخابات بجد حايسقطوا و ينتهوا فيها

أنا سعيدة جدا بفوز خالد البلشي، أخيرا إنسان حر نقيبًا للصحفيين

— نسرين البخشونجى  

احتجاجات المحامين ضد التسجيل في الفاتورة الالكترونية وامتدادها للنقابات المهنية ونجاح خالد البلشي اليوم رسالة مهمة من الجمعيات العمومية للنقابات المهنية .. التغيير … التغيير

Mohamed Abdelaziz (@Mohamdaziz)

عن Admin