جيش الاحتلال يعلن قتل جندي مصري تسلل عبر الحدود وقتل 3 من جنوده ونظام السيسي صامت .. الجمعة 2 يونيو 2023م.. ليبيا ترحل 19 مهاجراً مصرياً قاصراً وسلطات شرق ليبيا تعتقل الآلاف معظمهم من المصريين

جيش الاحتلال يعلن قتل جندي مصري تسلل عبر الحدود وقتل 3 من جنوده ونظام السيسي صامت .. الجمعة 2 يونيو 2023م.. ليبيا ترحل 19 مهاجراً مصرياً قاصراً وسلطات شرق ليبيا تعتقل الآلاف معظمهم من المصريين

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* الثلاثاء المقبل.. نظر تجديد حبس 19 معتقلًا من الشرقية

تنظر، الثلاثاء المقبل، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 19 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة، وهم:

أحمد عبد الله زكي سلامة “منيا القمح

محمد الهادي عوض غريب عوض “فاقوس

إبراهيم محمد مصطفى النجار “بلبيس

معاذ محمد محمد عبد الرحمن غانم “بلبيس

عبد الله محمود محمد عكاشة “بلبيس

أسامة سمير علي إبراهيم “الزقازيق

أحمد محمود محمد محمد عرفات “فاقوس

محمد محمد أحمد إسماعيل “فاقوس

محمد جمعة علي إسماعيل “القرين

محمد سعيد أحمد عبد القادر “منيا القمح

عبد الله أحمد النجار “أبوحماد

أبو بكر حسن إبراهيم غمري “أبوحماد

معاذ عبد الله عبد الرحمن “أبوحماد

محمد ياسر “أولاد صقر

بلال النمر “القرين

أحمد حسن “القرين

محمد عبد الناصر عثمان “منيا القمح

عبد العزيز هاني عثمان “منيا القمح

أحمد محمد السيد سالم “أبوكبير

* قوات الأمن تعتقل فتاة وتخفيها قسريًا بأبوحماد

قامت، عصر الخميس الماضي، قوات الأمن باعتقال “تسنيم سعيد إسماعيل الرماح – 23 عامًا” من أمام محل عملها بقرية الجعفرية بمركز أبوحماد، واُقتيدت لجهة غير معلومة ولم تعرض على جهات التحقيق حتى الآن.

يذكر أنها نجلة الدكتور سعيد الرماح المعتقل بسجن جمصة شديد الحراسة.

* وجدي غنيم: تركيا رفضت منحى الإقامة والجنسية

تحدث الداعية المعارض للانقلاب وجدي غنيم، عن رفض الحكومة التركية منحه الإقامة على أراضيها، أو إعطاءه الجنسية.

وقال غنيم في فيديو جديد، إنه يقيم في تركيا منذ تسع سنوات “بلا إقامة ولا جنسية”، مضيفا أنه جاء إلى تركيا عام 2014، وقدم على الإقامة والجنسية كغيره، لكن لم يتم منحه أي شيء بخلاف الكثير.

وأضاف: “ذهبت زوجتي إلى الأمنيات (دائرة الهجرة)، وتم إبلاغها أني وهي ممنوعان من الحصول على الإقامة في تركيا“.

وأردف: “لا أستطيع استخراج رخصة قيادة تركية، ولا عمل أي شيء رسمي، فأنا غير معترف بي هنا في تركيا، علما أن جواز سفري منته، ولا يريدون تجديده بالسفارة أو إعطائي أي أوراق رسمية، حسبي الله ونعم الوكيل فيهم جميعا“.

وحول سلطات الانقلاب، قال غنيم: “حكموا علي بالسجن 3 إعدامات، و33 سنة سجنا، ووضعوني على قوائم الإرهاب، والانتربول، حسبي الله ونعم الوكيل“. وأضاف: “أسألكم الدعوات الصالحات أن يدبر الله عز وجل لي الخير حيث كان، وأن يسهله لي“.

واقتبس وجدي غنيم عبارة منسوبة لـ”ابن تيمية”، جاء فيها: “إن قتلوني فقتلي شهادة، وإن نفوني عن بلدي فنفيي سياحة، وإن سجنوني فأنا في خلوة مع ربي”، مضيفا أنه ورغم تكالب الظروف عليه لكنه “لن يداهن“.

* الأربعاء.. نظر تجديد حبس 12 معتقلا من الشرقية

تنظر محكمة جنايات الزقازيق الأربعاء المقبل، أمر تجديد حبس 12 معتقلا من الشرقية، والمحبوسين على ذمة عدد من المحاضر المجمعة وهم:

  1. أحمد السيد طه السيد
  2. زياد علي حامد عبد المنعم
  3. جهاد عبد الرحمن إسلام محمد
  4. أمير حسن محمود حسن
  5. محمد إبراهيم الدسوقي محمود
  6. نبيل محمد عبد الرؤوف غيث    “منيا القمح
  7. أحمد قطب جودة                   “منيا القمح
  8. عبده إبراهيم عبده الباجوري       “الزقازيق
  9. محمد حامد محمود حسان          “أبوكبير
  10. أحمد الشبراوي محمد محمد       “فاقوس
  11. كمال أحمد عبد المجيد              “فاقوس
  12. محمد بهي الدين محمود            “فاقوس

* ليبيا ترحل 19 مهاجراً مصرياً قاصراً وسلطات شرق ليبيا تعتقل الآلاف معظمهم من المصريين في حملة تستهدف الهجرة غير الشرعية

أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي اليوم السبت، ترحيل 19 مهاجرا غير قانوني إلى مصر.

وقال مدير مركز إيواء طريق السكة في طرابلس (حيث كان يقطن المهاجرون)، ملازم حسني أبوعيانة، في تصريح صحفي، إن “المهاجرين قُصر وأعمارهم دون الثامنة عشر، ويحملون الجنسية المصرية”.

وأضاف أن ترحيلهم تم بعد حصولهم على وثائق سفر مؤقتة من السفارة المصرية في طرابلس، مؤكدا مغادرة المهاجرين مطار معيتيقة في طرابلس، ووصولهم مطار الإسكندرية في مصر.

من جهة أخرى ألقت السلطات في شرق ليبيا القبض على آلاف الأشخاص معظمهم من المهاجرين المصريين، وجمعتهم على الحدود، وفق ما قال نشطاء يوم السبت، وذلك ضمن حملة تشنها ليبيا على الهجرة غير الشرعية.

واعتقل المهاجرون في مداهمات خلال اليومين الماضيين استهدفت مخابئ لمهربين في بلدة إمساعد الحدودية ومناطق أخرى شرقي ليبيا

*جيش الاحتلال يعلن قتل شرطي مصري تسلل عبر الحدود وقتل 3 من جنوده ونظام السيسي صامت

أعلن جيش الاحتلال الصهيوني، اليوم السبت، مقتل جنديين ومجندة في إطلاق نار قرب الحدود مع مصر، وذلك بعد ساعات من إعلانه عن “حادث أمني” هناك.

وأكد الجيش أن مطلق النار الذي قتل ثلاثة جنود صهيونيين عند الحدود مع مصر هو شرطي مصري.

وجاء في بيان عممه الجيش أن الجنود قتلوا أثناء “تبادل إطلاق نار مع مخرب (مسلح) داخل الأراضي الصهيونية في منطقة اللواء الإقليمي فاران (عند الحدود المصرية) حيث قام الجنود والقادة الذين كانوا برفقته بقتل المخرب، كما أصيب ضابط صف بجروح طفيفة نقل على إثرها لتلقي العلاج في المستشفى”.

وأعلن الجيش في بيان سابق أنه يحقق في ملابسات الحادث ويجري أعمال تمشيط في المنطقة.

* تضامن حقوقي مع إضراب “البحيري” في محبسه ومطالبات بالحرية لـ “جميلة وشقيقها”

أكدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات عن تضامنها مع الشاعر “جلال البحيري” الذي أعلن بدء دخوله في إضراب كلي عن الطعام والشراب في محبسه منذ الخميس الأول من يونيو الجاري ، كجزء من تصعيده للمطالبة بالإفراج عنه، بعد 5 سنوات حبس.

وأشارت إلى أن البحيري كان قد قرر الدخول في إضراب جزئي عن الطعام، منذ يوم 5 مارس الماضي، داخل محبسه بسجن بدر 1، بالتزامن مع بدء عامه السادس في السجن.

وطالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بالإفراج الفوري عنه وإسقاط أي اتهامات ضده، والتوقف عن سياسة التدوير والحبس الاحتياطي المطول.

وكان البحيري قد أوضح في رسالة له من داخل محبسه ، أنه قرر الدخول في إضراب كلي عن الطعام، بسبب الأوضاع السيئة في السجن، ومنع دخول الأقلام والورق داخل محبسه، فضلا عن استمرار إضاءة الزنزانة طوال 24 ساعة وقصر مدة الزيارة التي تستغرق 20 دقيقة، مؤكدا “مستمر في الإضراب لحد ما استرد حريتي بالخروج حيا أو ميتا”.

وتضامن رواد التواصل الاجتماعي مع البحيري وتناقلوا رسالته التي قال فيها :

 “ضد الحياة الجبر.. والسجن القبر.. ضد ألوان حيطان الزنزانات.. ضد منطق الحديد.. ضد إحساس الشمس من خلف القضبان والسلك الحديد.. ضد السُترة الميري.. والأكل الميري..ضد النور الوالع ٢٤ ساعة في الزنزانة..ميري.. وضد ٢٠ دقيقة في الشهر.. الوقت المسموح فيه بالزيارة.. ميري”

وتابع ضد منع الورق والأقلام .. منع الولاعات.. منع أي لون غير الأبيض.. منع الأبيض .. ضد ١٩١٢ ليلة ماشفتش فيها القمر غير مرة واحدة.. صدفة .. ضد كل حلم بيموت مع الوقت.. وبينضم لكل أحلامي المهدورة.. بالحب.. بالبيت.. بتكوين أسرة.. بالأبوّة في سن التلاتين.. بوجودي جمب أختي الصغيرة في كل خطوة صعبة بتأخدها في بحر الحياة.. برقصتي معاها في ليلتها الكبيرة.. بوجودي جنب أمي وأبويا في وقت ما العمر بينهشهم بشويش.

واستكمل رسالته: “ضدي أنا.. في كل يوم ببعد عن الإنسان اللي جوايا خطوة.. وبتحول لكيان خرساني.. في مكان خرساني.. بقانون خرساني .. ضد كل دا.. وعشان أحافظ على اللي باقي.. يوم ١يونيو الجاي ..  أبدأ إضراب عن الحياة من أجل نيل الحياة”.

واعتقلت قوات الأمن بداخلية حكومة الانقلاب الشاعر جلال البحيري في 3 مارس 2018، من مطار القاهرة بناء على بلاغ مقدم ضده يزعم إهانة السيسي قائد الانقلاب .

وفي يوليو 2018، حكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ، وغرامة 10 آلاف جنيه، بسبب ديوان شعر ألّفه، اعتبرته المحكمة العسكرية إساءة للمؤسسة العسكرية وقياداتها ، وفي 31 يوليو 2021، أنهى البحيري حبسه في الحكم الصادر ضده في القضية رقم 4 لسنة 2018 جنح المدعي العام العسكري، لكن ظل محتجزا بقسم شرطة كفر شكر من يوم 5 أغسطس 2021 إلى 16 من نفس الشهر، ثم تم نقله إلى مقر الأمن الوطني ببنها حتى ظهر في 5 سبتمبر 2021 متهما في القضية رقم 2000 لسنة 2021 التي تم تدوير اعتقاله عليها  بزعم الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن العام.

التدوير نفق مظلم

وبحسب تقرير النفق المظلم الصادر عن الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، فالمحضر المجمع عبارة عن محضر مصدره الأمن الوطني، وذلك بتجميع مجموعة من المعتقلين الحاصلين على قرارات  بإخلاء سبيلهم  بمراكز مختلفة من محافظة الشرقية في محضر واحد.

ويصطنع محضر تحريات للمجموعات سالفة الذكر، حيث يحتوي المحضر على اتهامات محددة  بالانضمام لجماعة إرهابية وحيازة منشورات، وتحصل الأجهزة الأمنية على أذن من النيابة العامة بالقبض على المتهمين، وهم  لديهم في مقرات الأمن الوطني أو مراكز الشرطة، الذين يتم إخفاؤهم لفترات متفاوتة تتراوح بين شهر إلى 45 يوما.

والمعتقلون ضمن تلك المجموعة ينقسمون إلى فئات قضت فترات محكوميتها،  وأخرى حصلت على أحكام بالبراءة وإخلاء السبيل سواء من القضاء أو من النيابة العامة.

وهذه المحاضر لا يتم عرضها على النيابة كما ينص القانون، ولكن يتم التجديد  لهم ورقيا حتى يتم إحالته تلك المحاضر للمحكمة،  لتستخدم لغرض تخزين المتهمين قانونيا، وإبقائهم رهن  الاعتقال لمدة لا تقل عن عامين. 

الحرية لجميلة عيسى وشقيقها

من جانبها جددت حركة “نساء ضد الانقلاب” المطالبة بالحرية للمعتقلة جميلة عيسى التي تدخل عامها الرابع في سجون السيسي على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020، بالإضافة إلى شقيقها المعتقل أيضا، حيث تواصل داخلية الانقلاب احتجازهما رغم تجاوزهما مدة الحبس الاحتياطي.

ولا تتوقف المطالبات الحقوقية ومناشدات أسرتهما بالإفراج عنهما رأفة بوالديهما المسنين اللذين يحتاجان لرعايتهما ووقف الانتهاكات التنكيل بهما واحترام معايير حقوق الإنسان.

https://www.facebook.com/WomenAntiCoup/photos/a.196203533901614/2228160274039253/

وكانت “نساء ضد الانقلاب” أكدت بالتزامن مع الاحتفال بيوم الأم، استمرار معاناة  المرأة المصرية منذ الانقلاب العسكري في يونيو 2013  حتى الآن.

وأشارت إلى أنه مازالت هناك أكثر من 200 سيدة وفتاة سجينة بينهن أمهات تواجهن الموت البطيء داخل سجون السيسي ومحكوم على بعضهن مابين السجن بالمؤبد والمشدد، إضافة للإخفاء القسري.

ودعت الحركة أحرار العالم للتدخل لوقف ما تتعرض له المرأة المصرية من انتهاكات والإفراج عن معتقلات الرأي، ومحاكمة قائد الانقلاب عن جرائمه بحق المرأة المصرية من قتل وتشريد وتهجير وهدم منازلها، فضلا عن الظروف القاسية التي تعانيها جراء الفقر والجوع والمرض بسبب الارتفاع المستمر في الأسعار ورفع الدعم عن المواطن المصري.

* إعلام إسرائيلي: مقتل جندي مصري أطلق النار على القوات الإسرائيلية قرب الحدود مع مصر

فادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم السبت بمقتل جندي مصري أطلق النار على القوات الإسرائيلية قرب الحدود مع مصر.

يأتي ذلك، عقب الحديث عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين عن الحدود مع مصر، في حادثة أمنية خطيرة كما وصفها الإعلام العبري.

وقال الموقع إنه “قبل ساعات من وقوع الحادث على الحدود المصرية، وقعت عملية تهريب مخدرات بنفس المنطقة تقدر قيمتها بمبلغ مليون ونصف شيكل، تضمنت العملية إطلاق نار لإحباط تهريب المخدرات“.

من جهة أخرى، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم السبت عن مصادر مصرية قولها إن الطيران الإسرائيلي قصف مواقع في سيناء المصرية.

وبينما لم يصدر أي تعلق رسمي من الجانب المصري حتى اللحظة، قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، إنه “وقع صباح اليوم حدث أمني في منطقة لواء فاران الإقليمي أسفر عن وقوع إصابتين. جيش الدفاع يقوم بالتحقيق في ملابسات الحادث وسيطلع عن تفاصيله لاحقا“.

* مخاوف بين المهندسين دخول النفق الأمني المظلم

أبدى ناشطون ومراقبون تخوفهم من عودة نقابة المهندسين إلى سيناريو فرض الحراسة القضائية عليها، وهي التي سبق وعايشتها ل16 سنة بدأت عام 1994 بسبب دعوى قضائية من أحد أعضاء الجمعية العمومية بعد خلافات قوية بين مجلس النقابة آنذاك، رفض الموالون لنظام المخلوع القبول بنتائج الصندوق الانتخابي، وبالفعل صدر حكم قضائي بفرض الحراسة القضائية، وهو أمر يعلق أعمال النقابة ويجعلها تحت سيطرة حارس قضائي، دون أي أنشطة أو سيطرة على مواردها من جانب مجلسها المنتخب.

الاتهام الباطل والذي يخفي وراءه فسادا لفرض الحراسة، كان بزعم التخلص من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على مجلس النقابة العامة، ومجالس النقابات الفرعية بدعوى قضائية أقامها أعضاء بالجمعية العمومية، فضلا عن اعتقال أبرز المنتمين للإخوان في المجالس المنتخبة أو من أعضاء الجمعية العمومية.

لكن نقيب المهندسين طارق النبراوي الذي حمل نتائج الجمعية العمومية الأخيرة والتي جرت في مركز المؤتمرات بمدينة نصر الثلاثاء للنيابة المختصة، قال في تصريحات صحفية: “لا أخشى من فكرة فرض الحراسة سابقا، فالدستور المصري في 2014 وتعديلاته في 2019، أكدت أنه لا فرض للحراسة على النقابات والجمعيات العمومية هي صاحبة الشأن”.

وأضاف “لا نخشى على الإطلاق هذا الأمر، نتبع القانون ونحترم الجمعيات العمومية ولا خوف على الإطلاق من قرار مثل الحراسة وأثق أن مصر تطبق الدستور بحذافيره”.

وتابع أن “قوات الأمن حضرت في وقت متأخر من الأحداث، وحررت محضرا بالواقعة اتهمت فيه ثلاث أعضاء من أمانة النقابة بالوقوف وراء هذا الهجوم”.

وأشار إلى “تباطؤ وتكاسل في إعلان النتيجة، وأبلغني رئيس لجنة الانتخابات المشرفة على تصويت أعضاء الجمعية العمومية بانسحابه من رئاسة اللجنة، وفوجئنا بهجوم مجهولين علينا، مطالبين بالطعن على النتيجة، وسعوا إلى البحث عني للاعتداء على كما اعتدوا على العديد من الحاضرين وحطموا الصناديق وبعثروا أوراق التصويت”.

وشارك “النبراوي” في حملة “مهندسون ضد الحراسة” التي كانت تطالب برفع الحراسة القضائية عن النقابة، والسماح لها باستئناف مزاولة أنشطتها مجددا، بعد تعليق أكثر من 16 عاما، حتى صدر حكم إنهائها في أغسطس 2011، بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام المخلوع مبارك.

إلا أن أمين عام نقابة الأطباء السابق منى مينا فعلقت على الاعتداءات والمواجهات داخل النقابة ووجود بلطجية، فقالت: إنها “تثير مخاوف من مسألة فرض الحراسة، مضيفة المادة الدستورية، لم تمنع الحراسة القضائية على نقابتي الصيادلة والمعلمين”.

وتابعت: “هناك تخوف، ونتمنى ألا تتجه الأمور لذلك لأنه أسوأ ما يمكن أن يحدث، الحراسة القضائية قتل للعمل النقابي وكابوس يجثم على جسد النقابة”.

وفي ظل عجز من يصفون بـ”المقربين من الدولة” على السيطرة على العمل النقابي في نقابتي الصحفيين والمهندسين، رأت منى مينا، أن ما حدث بالمهندسين يثبت أن حالة الاستسلام قد انتهت، وباتت هناك رغبة قوية في وجود نقابات مستقلة بعيدة عن أي توجيه سواء حزبي”.

أجهزة وراء الاعتداء

ومن جانبه حمل طلعت خليل، مقرر لجنة الموازنة والإصلاح المالي بما يسمىالحوار الوطني”أجهزة في الدولة بالوقوف وراء الاعتداءات التي شهدتها نقابة المهندسين، الثلاثاء.

وفي مقابلة متلفزة اعتبر خليل ما حدث “مشهد عبثي قديم جديد، وكثيرا ما استخدمت مثل هذه الأفاعيل ضد كل من هو معارض”.

وأبدى “خليل” تعجبا من جر العمل النقابي إلى الساحة السياسية، مشيرا إلى أن أعضاء حزب مستقبل وطن قاموا بهذا الدور.

وأضاف “الحزب مستقبل وطن فعل كل ما بوسعه لحشد المهندسين لسحب الثقة من النقيب، إلا أن إرادة المهندسين المصريين كانت أقوى واعتبروا أن الأمر اعتداء على نقابتهم وإرادتهم.

 تخوفات على “تويتر”

الناشط المصري والضابط السابق بالجيش شريف عثمان كتب عبر (@SherifOsmanClub) “مستني خبر إلغاء انتخابات نقابة المهندسين، ووضعها تحت الحراسه بسبب الانفلات التنظيمي.”.

https://twitter.com/SherifOsmanClub/status/1663708945725227010?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet
وأضاف حساب (@
QassimMohamad) “مع إني مدخلتش نقابة من أكتر من ٥ سنين ومش شايف أي نقابة عليها العين في مصر، بس مش معقولة نرجع لأيام فرض الحراسة على نقابة المهندسين، والطرف الثالث كاره صناديق التصويت، العجيب دايما تلاقي في اسم الحزب كلمة وطن “.

https://twitter.com/QassimMohamad/status/1663776203520593920?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet
أنا حساب عمرو الهواري (@Aelhawary)، فعلق “نقابة المهندسين هتتحط تحت الحراسة  في الآخر  و النقيب هيلبس أي قضية زي أي نهاية في البلد”. 

https://twitter.com/Aelhawary/status/1663875350483415040?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

مبررات تصورات الناشطين

الثلاثاء لم ينته في نقابة المهندسين بإعلان النتيجة بـ”نعم أو لا” حيث دخل البلطجية إلى أروقة لجنة الفرز بعد الانتهاء من فرز الأصوات، التي أظهرت تجديد الثقة في النبراوي بأغلبية كاسحة.

المقاطع المصورة التي نشرها كثير من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المهندسين كان اعتداء المواطنين الشرفاء البلطجية ونواب الوطني سابقامستقبل وطن” حاليا، على أعضاء الجمعية العمومية متعمدين نشر الفوضى بتدمير الصناديق البلاسيتكية الشفافة وبعثرة أوراق الاقتراع، مع انسحاب شرطة مدينة نصر تبعهم انسحاب اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات قبل إعلان النتيجة رسميا.

السيناريو بحسب المراقبين شبيه بأسلوب لا يتغير عن أجهزة مبارك في انتخابات النقابات أو غيرها “محليات أو مجلس شعب أو غيرها، عندما يفشل قيادات الحزب الوطني الديمقراطي في السيطرة على مجالس النقابات، وتمهيدا لوضع تلك النقابات تحت الحراسة”.

المهندسون ليس لهم بأدوات الفوضى التي لجأ إليها البلطجية فاغتصبمستقبل وطن” العملية الديمقراطية والصندوق والذي لن يأتي بهم مطلقا، لاسيما وأن مرشحيهم بموقع حزب الأغلبية المعبر عن السيسي والعصابة، والوريث بأدواته الحزب الوطني المنحل.

وكانت نقابة المهندسين شهدت مساء الثلاثاء، اشتباكات عنيفة خلال عملية تصويت الجمعية العمومية الطارئة لسحب الثقة من النقيب طارق النبراوي، الذي وجّه اتهامات إلى السلطة وحزب سياسي مُوال لها باستهدافه.

واحتشد آلاف المهندسين في مقر انعقاد الجمعية العمومية الطارئة في مدينة نصر شرقي العاصمة المصرية منذ ساعات الصباح، للتصويت على طلب بسحب الثقة من النقيب الذي قاد لسنوات حملة لرفع حراسة قضائية فرضها النظام السابق على النقابة.

وجاء التصويت بعد تقدّم 1960 من أعضاء نقابة المهندسين بطلب إلى مجلس النقابة لسحب الثقة من النقيب.

واتهم النقيب، في منشور مساء الثلاثاء، من وصفهم بـبلطجية تابعين للحزب (مستقبل وطن) باقتحام مقر انعقاد الجمعية العمومية لإفساد النتيجة.

واتهم النقيب حزبا سياسيا مواليا للنظام في مصر بأنه حشد جموع المهندسين من أجل الإطاحة به، بينما لم يعلق الحزب على هذا الاتهام.

* قتلى وجرحى وانهيار مئذنتين بمحافظات مصر بسبب الطقس السيء

شهدت عدة محافظات حالة من الطقس السيئ تسببت في مصرع وإصابة 5 أشخاص، إضافة إلى حجب الرؤية في بعض المناطق نتيجة للعواصف التربية التي تأثرت بها عدة محافظات مختلفة.

ففي محافظة المنوفية، لقي شاب (23 عاما) مصرعه جراء سقوط نخلة عليه بسبب موجة الطقس السيئ بقرية محلة سبك التابعة لمركز أشمون، واتخذت الجهات المعنية الإجراءات القانونية اللازمة، وتم التصريح بدفن الجثمان.

كما لقي طالب يدعى محمد وائل مصرعه إثر سقوطه من الدور الرابع بحي فيصل بالسويس بسبب الرياح الشديدة والعاصفة الترابية التي تعرضت لها محافظة السويس.

وتبين من خلال الفحص، أن المذكور كان موجودا في الدور الرابع بالعمارة السكنية التي يسكن فيها مع أسرته، واختل توازنه إثر العاصفة الترابية فسقط مصابا بإصابات بالغة، وتم نقله إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة.

وفي محافظة الشرقية، لقيت مهندسة مصرعها إثر تعرضها لوقوع حادث سقوط لافتة إعلانات عليها بالقرب من أحد المولات التجارية بجوار جمعية مستثمري العاشر من رمضان في نطاق ودائرة قسم شرطة أول العاشر من رمضان، حيث أظهر الكشف الطبي على الجثة حدوث كسر بالجمجمة.

كما أصيب شخصان أيضا بكدمات وجروح وإصابات متفاوتة في أنحاء متفرقة بالجسد إثر سقوط لافتة إعلانية في منطقة حي المنتزة وسط مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة.

فيما تسبب سوء الأحوال الجوية والرياح والعواصف في سقوط مئذنة مسجد بمركز القناطر الخيرية، ولم يسفر الحادث عن خسائر في الأرواح، كما تم التعامل مع بعض الأشجار التي سقطت في عدد من المراكز والمدن من بينها قليوب البلد.

كما سقطت مئذنة مسجد آخر بقرية شبرا شهاب التابعة لمدينة القناطر الخيرية على سطح أحد المنازل دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقالت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، منار غانم، أول أمس الخميس إنمصر تتأثر بمنخفض جوي صحراوي من الصحراء الغربية، إضافة إلى كتل هوائية جنوبية تؤدي إلى الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية“.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية في مصر حذرت من ارتفاع شديد في درجات الحرارة على القاهرة والسواحل الشمالية الغربية والوجه البحري، مشيرة إلى أن سبب التقلبات المناخية التي تشهدها مصر حاليا، يرجع إلى بعض الكتل الهوائية القادمة من الصحراء الشرقية أو الغربية.

* بسبب نقص المعروض 50%.. ارتفاع كبير في أسعار الألبان

تواجه سوق منتجات الألبان أزمة، نتيجة النقص المتعمد من المعروض في الأسواق، بنسبة تصل لـ50%، رغم وفرة الإنتاج من المزارع، بهدف الحفاظ على ارتفاع الأسعار.

يشار إلى أن أزمة منتجات الألبان ليست جديدة فهي مستمرة منذ عام 2022، حيث شهدت منتجات الألبان زيادة في الأسعار وصلت إلى 30% خلال الفترة الأخيرة تأثرا بالعديد من العوامل ضمن الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم،

كانت شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية قد اقترحت على المنتجين لحل الأزمة تخفيض الأسعار لزيادة نسبة المبيعات في الأسواق، حيث إن انخفاض الأسعار يساعد على تحريك السوق الذي يشهد حالة من الركود حاليا، لكنهم رفضوا.

فجوة الإنتاج

يشار إلى أن إنتاج الألبان في مصر موزع بين الحيوانات المحلية والحيوانات المستوردة، فنحو 80% من الحيوانات المنتجة للألبان محلية و20% مستوردة، ويتنوع إنتاج الألبان بين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ونسبة قليلة من الجمال.

ويتم تسديد فجوة إنتاج الألبان عن طريق الاستيراد من الخارج، حيث يبلغ احتياج مصر للألبان نحو 8 ملايين طن سنويا، فيما يبلغ إنتاج مصر من الألبان نحو 5.80 مليون طن سنويا، في حين تقدر الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج بنحو 2.2 مليون طن سنويا يتم تعويضها عن طريق استيراد ألبان البودرة، التي تتراوح قيمتها بين 500 مليون دولار، ومليار دولار سنويًا.

ارتفاع جديد

من جانبه توقع المهندس عبد المنعم قتيلو، رئيس شعبة الألبان في الغرفة التجارية بدمياط، أن يتواصل ارتفاع أسعار الألبان وكافة المنتجات المرتبطة بها، بنسب تتراوح بين 10-15%، نتيجة قلة المعروض من الألبان، مقابل وجود زيادة في حجم الطلب

وأكد “قتيلو” في تصريحات صحفية أن المشكلة متراكمة منذ 6 أشهر، ومازالت مستمرة، فلدينا انخفاض في كمية اللبن المنتج، في حين أن الطلب متزايد، وكل هذه المعطيات تجعلنا نتوقع ارتفاعا في الأسعار في غضون الأسبوعين المقبلين.

وقال : “في كل وقت يتراجع فيه إنتاج اللبن، يزيد الطلب وترتفع الأسعار، ومن ثم كافة المنتجات المتعلقة بالألبان ستزيد، لأن عنصر التكلفة هو اللبن بشكل رئيسي، وبقية العناصر التي تدخل في عملية الإنتاج لا تمثل قيمة في مدخلات الإنتاج، مثل الجبنة الرومي، حيث تصل نسبة اللبن كمدخل إنتاج الى 85%”.

أزمة الأعلاف

وكشف حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام في الغرف التجارية أن منتجي الألبان قاموا بتقليل إنتاج الألبان بدلا من تخفيض الأسعار، مؤكدا أن هذا المسلك لا يساعد على حل هذه الأزمة في الأسواق.

وشدد المنوفي في تصريحات صحفية على ضرورة تخفيض الأسعار، من أجل حل هذه الأزمة في الأسواق، مشيرا إلى ضرورة تخفيض المنتجين أسعار منتجات الألبان، في ظل الوفرة الحالية، بدلا من عمل عروض على منتجاتهم.

وقال: إن “سوق الألبان كان قد تأثر بأزمة الأعلاف الأخيرة، ما أدى إلى قلة الغذاء المتوافر في المزارع، ومن ثم ارتفاع أسعاره وعمل سوق سوداء مع الوقت، وبالتالي مضاعفة الأسعار ما أثر على أسعار اللبن الطبيعي”.

وأوضح المنوفي أنه مع الارتفاع الواضح في لبن البودرة المستخدم للأطفال الرضع وشحه في الأسواق، اتجهت أغلب الشركات لشراء اللبن الطبيعي من المزارع وبكميات كبيرة، ما أدى إلى شحه أيضا على صغار التجار، وبالتالي زيادة أسعاره واستغلال الأزمة مع الوقت ورفع سعره بشكل فردي على المواطنين.

تكلفة الإنتاج

وأرجع عبد اللطيف شاش رئيس جمعية منتجي الألبان ، سبب حالة الركود بسوق منتجات الألبان، إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج خاصة أن صناعة الألبان تعتمد على مستلزمات إنتاج من الخارج، فضلا عن ارتفاع سعر الدولار مما يؤثر في أسعار مدخلات الإنتاج لتلك الصناعة .

وقال “شاش” في تصريحات صحفية: إن “هذه الأوضاع تنعكس على تراجع القوة الشرائية للمستهلكين خلال التوقيت الحالي، موضجا أنه لا يمكن تحديد نسبة معينة لتراجع القدرة الشرائية، لكنها في المجمل تأثرت بشكل كبير، وطبقا للحالة الاقتصادية للمستهلك فإنه لا يستطيع أن يتواكب مع الارتفاع المتوالي لارتفاع أسعار منتجات الألبان، مما يجعله يعزف عن شراء أنواع منتجات اعتاد على شرائها من قبل ارتفاع الأسعار”.

القوة الشرائية

وأكد المهندس أشرف سرور، الأمين العام للجمعية المصرية لمنتجي الألبان، أن أزمة الألبان مستمرة منذ عام 2022، مشيرا إلى أن تخفيض الإنتاج جاء بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن، حيث إن مبيعات الألبان انخفضت في شهر رمضان الأخير عن الأعوام الماضية بنسبة تصل إلى 25%.

ونفى سرور في تصريحات صحفية ما يتم تداوله عن أن المنتجين يقومون بتخزين اللبن لرفع أسعاره، مؤكدا أن اللبن سلعة لا تخزن وتتغير خواصه ويفسد بعد 48 ساعة، وليس من مصلحة أي منتج التخزين، حيث واجهت المصانع قلة من شراء الألبان الفترة الماضية .

ولفت إلى أن معدل إنتاج الألبان من البقرة المستوردة هو 30 لتر يوميا، بينما الأبقار البلدي تنتج 10 كيلو من اللبن في اليوم، معربا عن أسفه بسبب ضعف استهلاك الشعب المصري للألبان، فهو من أقل الشعوب في استهلاكه الحليب مقارنة بالدول المجاورة والقارة الأوربية .

وقال سرور: إن “الشعب المصري يأكل الجبن، ولا يشرب اللبن، ولابد من تغيير هذه الثقافة، فالإنتاج الفعلي يصل إلى 5.80 مليون طن لبن سنويا، ونحتاج 8 مليون طن ونستورد الفارق بين الإنتاج والاحتياج كلبن بودرة من الخارج”.

وكشف أن التحدي الأول للمزارع وإنتاج الألبان، هو زيادة أسعار الأعلاف، والتحدي الثاني هو التسعير، وتسببت أزمة نقص فول الصويا والأعلاف الأخيرة، في إغلاق عدد كبير من المزارع ليتراجع عددها من 300 إلى 350 مزرعة مع استمرار العدد في الانخفاض. 

خطابات رسمية

وشدد سرور على أنهم ينتظرون انخفاضا في كميات إنتاج الألبان الفترة القادمة، في الوقت الذي من المفترض فيه زيادة الإنتاج وتنشيط حركة البيع والشراء ولن يتحقق ذلك إلا بخفض الأسعار .

وأكد أنه يتم مناشدة المصانع، ومزارع الألبان بواسطة خطابات رسمية، بتخفيض الإنتاج بنسب تتراوح من 20 إلى 30%، نتيجة تراكم كميات كبيرة في المخازن بسبب انخفاض الطلب.

ويتم التعامل مع مصانع إنتاج الألبان كمستورد وليس كالإنتاج الزراعي في فواتير الكهرباء والضرائب، والدولة لا بد أن تساعد.

وأوضح سرور أن مزارع الألبان بعد تخفيض الإنتاج، أصبحت أمام أمر من اثنين إما تخفيض التغذية أو التخلص من القطيع عن طرق الذبح، وهذه تعد أسوأ مشكلة تواجهها مصر؛ نتيجة فقدان القدرة عن تعويضه ببديل، نظرًا لأن سلالات مزارع الألبان جميعها ذات منشأ أوروبي تم استيرادها بالعملة الصعبة.

وكشف أن التكلفة الفعلية للتر الحليب 21 جنيها، في حين يتم تسليمه أقل من تكلفته بـ4 جنيهات، ليصبح 17 جنيها، مؤكدا أن كل كيلو لبن يخرج من المزرعة، يخسر صاحبها 4 جنيهات بالمقابل.

عن Admin