خلافات داخل المجلس العسكري المصري للتعامل مع تحركات إسرائيل في محور فيلادلفيا.. السبت 10 فبراير 2024م.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يبلغ مصر وعددا من دول المنطقة عن استعداده لعملية برية في رفح

خلافات داخل المجلس العسكري المصري للتعامل مع تحركات إسرائيل في محور فيلادلفيا.. السبت 10 فبراير 2024م.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يبلغ مصر وعددا من دول المنطقة عن استعداده لعملية برية في رفح

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*مدير الـCIA  يتوجه إلى مصر للتفاوض بشأن الأسرى لدى حماس

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر في الإدارة الأمريكية تأكيدها أن مدير الـCIA ويليام بيرنز سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة، للمشاركة في مفاوضات الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وقال المصدر إن “مدير وكالة الاستخبارات المركزية يزور القاهرة يوم الثلاثاء المقبل للمشاركة في اجتماعات مصرية – قطرية بشأن صفقة تبادل الأسرى“.

ولفت المصدر إلى أنه من المتوقع أن يحضر أيضا رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ومدير الاستخبارات الإسرائيلية الموساد ديفيد بارنياع.

يأتي ذلك، بينما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، مقترحات حماس لوقف إطلاق النار ووصفها بأنها “وهمية”، مصرا على أنه “لا يوجد بديل عن النصر الكامل على حماس“.

وكثفت القوات الإسرائيلية اليوم السبت غاراتها الجوية على مدينة رفح المزدحمة بكثافة بعدما أمر نتنياهو قواته “بالاستعداد للعمل” في المدينة الحدودية الجنوبية التي أصبحت آخر معقل للفلسطينيين النازحين.

وأثار الهجوم المزمع على رفح حيث لجأ ما يقدر بنحو 1.3 مليون شخص إدانة من جماعات حقوق الإنسان وواشنطن في حين قال الفلسطينيون إنه لم يعد لديهم مكان يتراجعون إليه، وذلك مع مرور 127 يوما من عمر الحرب في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لا تؤيد أي هجوم بري في رفح، محذرة من أن مثل هذه العملية إذا لم يتم التخطيط لها بشكل صحيح فإنها قد تؤدي إلىكارثة“.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنهى الخميس، جولته الإقليمية الخامسة منذ اندلاع الحرب، سعى خلالها للدفع في اتجاه هدنة طويلة تتيح الإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة وإيصال المزيد من المساعدات.

*خلافات داخل المجلس العسكري المصري للتعامل مع تحركات إسرائيل في محور فيلادلفيا وموقف السيسي

تحدثت أنباء عن نشوب خلافات داخل المجلس العسكري المصري، تجاه طريقة الرد على تحركات دولة الاحتلال في محور صلاح الدين “فيلادلفيا”، على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقالت مصادر مطلعة هذا الملف، إن وفد دولة الاحتلال أكد في اجتماعه مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، قبل أيام، أن تل أبيب عازمة على تنفيذ حملة برية واسعة على كامل أراضي محور “صلاح الدين”، الذي يقع ضمن المنطقةد” وفق اتفاقية كامب ديفيد.

وأضافت المصادر، أن وفد الاحتلال أخبر المصريين، أن تنفيذ عملية برية في محور “صلاح الدين” ضروري “لحماية الأمن القومي الإسرائيلي”، وأنه يسعى لعقد لقاء عسكري لاحق مع ممثلين للجيش المصري لوضع آخر ترتيبات تلك العملية.

ووفق المصادر، أكد وفد دولة الاحتلال أن تفهم الجانب المصري للعملية البرية الإسرائيلية مهم، ولكنه ألمح إلى أن تل أبيب ستجري العملية إذا قررت ذلك حتى لو لم يوافق الجانب المصري، باعتبار أن العملية حيوية للأمن الإسرائيلي.

اجتماع مصري عالي المستوى

وعقب لقاء وفد الاحتلال مع المخابرات المصرية، عقد اجتماع قيادي مصري عالي المستوى لمناقشة ما تم فيه، وشارك فيه كل من عبدالفتاح السيسي، ووزير الدفاع محمد زكي، ورئيس هيئة الأركان أسامة عسكر، ومدير هيئة الاستخبارات الحربية شريف فكري، ومدير المخابرات العامة عباس كامل، وعدد من قيادات المخابرات الحربية والمخابرات العامة.

ونوقش في الاجتماع موضوع واحد، وهو طبيعة الرد المصري على العملية البرية المحتملة على مدينة رفح ومحور صلاح الدين إذا تمت بدون موافقة مصر.

انقسام الآراء

وبحسب المصادر، انقسمت الآراء إلى وجهتي نظر. إحداهما رأت أن التعامل مع التحرك الإسرائيلي يجب أن يكون سياسيا بحتا، دون التفكير بالخيارات الأمنية والعسكرية، منعا لتفاقم الوضع في الإقليم واتساع دائرة الصراع. وقد تبنى السيسي وزكي وكامل هذا الرأي.

أما وجهة النظر الثانية، فترى ضرورة وجود تعامل عسكري حازم للدفاع عن الأمن القومي المصري، في حال نفذ الاحتلال حملة برية في رفح أو محور “صلاح الدين”، واعتبار ذلك نهاية اتفاقية كامب ديفيد الموقعة عام 1979. وقد دعم وجهة النظر هذه، رئيس الأركان وعدد من المشاركين.

وذكرت المصادر أن المخابرات الحربية أعدت عدة تقارير خلال الفترة الماضية، ورفعتها للقيادة، وتقدر هذه التقارير أن الاحتلال بصدد شن هجوم بري على رفح ومحور صلاح الدين.

دبابات مصرية على حدود غزة

وكان مصدران أمنيان مصريان، قد كشفا أن القاهرة أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى شمال شرقي سيناء الأسبوعين الماضيين.

جاء ذلك في حين تحدثت وسائل إعلام عبرية، عن أن جيش الاحتلال صدّق على عملية عسكرية في رفح.

وجاءت الخطوة المصرية، قبل إقدام إسرائيل على توسيع عدوانها البري على قطاع قطاع غزة، ليشمل مدينة رفح التي نزح إليها أغلب سكان القطاع بحثا عن ملاذ آمن.

ويثير هذا الأمر، مخاوف مصر من احتمال إجبار الفلسطينيين على الخروج بشكل جماعي من القطاع.

إجراءات مصرية على الحدود

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أقامت مصر جدارا حدوديا خرسانيا تمتد أسسه في الأرض 6 أمتار وتعلوه أسلاك شائكة.

وقال المصدران الأمنيان إن مصر أقامت أيضا حواجز رملية وعززت المراقبة عند مواقع التمركز الحدودية.

وسبق أن كشفت الهيئة المصرية العامة للاستعلامات، تفاصيل عن بعض التدابير التي اتخذتها مصر على حدودها ردا على تلميحات إسرائيلية إلى أن حركة حماس حصلت على أسلحة مهربة من مصر.

وأضافت الهيئة أن ثلاثة صفوف من الحواجز تجعل من المستحيل تهريب أي شيء من فوق الأرض أو تحتها.

*جيش الاحتلال الإسرائيلي يبلغ مصر وعددا من دول المنطقة عن استعداده لعملية برية في “رفح” ويكشف شروطها

أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان” بأن تل أبيب أبلغت عددا من الدول في المنطقة والولايات المتحدة بأنها تتجهز لعملية عسكرية في منطقة رفح.  

وذكر تقرير “كان” أنه بعد طلب كل من مصر والولايات المتحدة، فإن العملية البرية في رفح ستبدأ فقط بعد شرطين هما:

إخلاء واسع للسكان من رفح ومحيطها.

اتفاق بين إسرائيل ومصر على نشاط عسكري إسرائيلي ضد الأنفاق في محور “فيلادلفيا” (محور صلاح الدين)”. 

وأضاف التقرير أن “إسرائيل جهزت خطه مفصلة، بنموذج تجريبي، يتيح عودة عشرات الآلاف من الغزيين الى شمال غزة، وهي كالآتي:

بداية، سيتم إقامة مجمعات في العيادات والمدارس مع مخابز.

لاحقا سيتم اقامة مدينة خيام على مسافة قريبة.

بعد ذلك، سيتم إدخال الغذاء والمياه والمعدات الإنسانية بصورة متواصلة من معبري “إيرز” و”كارني” شمالي غزة.

ثم ستنقل المسؤولية عن المنطقة الى مسؤولين محليين في غزة، ويشارك في تنفيذ هذه الخطوة منسق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية

وتمت الإشارة أمس الجمعة إلى أن “جهاز الأمن الإسرائيلي بدأ بتجهيز خطة لإجلاء السكان من رفح وهي تدرس كلا الإمكانيتين:

إخلاء المواطنين إلى خان يونس شمال رفح، أو السماح لعودة عدد كبير من سكان غزة الى مواقع محددة في شمال غزة

هذا وكثفت القوات الإسرائيلية استهدافاتها في جنوب قطاع غزة لا سيما في مدينة رفح، حيث نزح أكثر من مليون فلسطيني إلى المنطقة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

كما أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مجلس الحرب بتاريخ اكتمال عملية الجيش الإسرائيلي في رفح وذلك بحلول بداية شهر رمضان الموافق لـ10 مارس المقبل، بحسب مسؤول إسرائيلي لـCNN.

وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من “كارثة ومجزرة عالمية قد تخلف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح من قبل الجيش الإسرائيلي“.

يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ومسؤولين إسرائيليين آخرين قد أعلنوا في الأيام الأخيرة أن “الجيش الإسرائيلي سيوسع عمليته البرية إلى رفح لتفكيك كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس، في مدينة رفح“.

*التطورات في رفح تنذر بتداعيات وخيمة

حذّرت القاهرة، السبت 10 فبراير/شباط 2024، من تطورات الأوضاع في محافظة رفح، جنوبي قطاع غزة، المتاخمة للحدود المصرية، قائلة إنها “تنذر بتدهور في القطاع، وتداعيات وخيمة”، في حين رفض الأردن استعدادات واعتزام الاحتلال اجتياح مدينة رفح، آخر ملاذ للنازحين في قطاع غزة.

إذ قال وزير الخارجية سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة، مع نظيرته البلغارية ماريا غابرييل، إن “التطورات في رفح تنذر بمزيد من التدهور في غزة”، محذراً من أناتساع رقعة العمليات العسكرية له في غزة تداعيات وخيمة“.

* حفيد الشيخ “بن باز”: مليارات السعودية دعمت قتلة “مرسي” وشيطنة “الإخوان” سترتد لأصخابها

ضمن تحذيره من التطبيع مع الصهاينة، قال صالح بن عبدالله بن عبدالعزيز بن باز حفيد الشيخ عبدالعزيز بن باز، أحد أبرز علماء المملكة العربية السعودية حتى عهد الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز إن “المليارات التي ذهبت لمصر لدعم السيسي ضد مرسي جعلت معظم المصريين يكرهون السعودية  واكاد أجزم أن هذه المليارات سوف ترتد على السعودية بالمضرة،  و الله أعلم “.

وصالح بن عبدالله بن عبدالعزيز بن باز مترجم عربي انجليزي قال إنه ” سبق أن رافقت جدي “الشيخ بن باز” اكثر من 20 سنه،، أنا مجتهد في نشر الوعي و الله يصلح النية“.

واستطردت في تغريدته إلى اتهام النظام في بلاده قائلا: “السعودية دعمت العراق بمليارات الدولارات و في النهاية أصبحت العراق تحت سلطة إيران و دعمت سوريا بمليارات الدولارات و في النهاية أصبحت سوريا تحت سلطة إيران و دعمت لبنان بمليارات الدولارات و في النهاية صارت لبنان تحت سيطرة إيران و دعمت اليمن بمليارات الدولارات قبل الحرب ثم سيطر عليها الحوثيون ثم حاربت الحوثين لمدة سبع سنوات و خسرت في هذه الحرب مليارات الدولارات و العديد من الجنود  وقُتل في هذه الحرب الاف من الأبرياء و في النهاية صار الحوثي أقوى بكثير  من بداية الحرب و سيطر على اليمن“.

مرسي والإخوان

حساب صالح حيثيته أن لديه آلاف المتابعين فضلا عن كونه حفيد أبرز علماء السلفية المعروفين على مستوى العالم الإسلامي  فعبر حسابه على (اكس) @Saleh5150385482 قال: “الشهيد بإذن الله د. محمد مرسي كان من الاخوان المسلمين و تم إختياره بإنتخابات نزيهة و بذلك يكون حاكم شرعي 100% و أثناء حكمه تبين لجميع الناس حرصه على مصلحة وطنه وشعبه و كان نزيهاً  متواضعاً محب للإسلام و المسلمين و صديق الفقراء و أرتفع حجم صادرات مصر و أنتعشت السياحة و زاد دخل المواطن المصري و زاد دعم المواد الغذائية الأساسية. وبعد ذلك خرجوا عليه و سجنوه سجن إنفرادي 6 سنوات و أهانوه ثم قتلوه ثم قتلوا المطالبين برئيسهم الشرعي بحجة أنهم خوارج ثم أقاموا محاكم تفتيش تحكم بإعدام كل من يؤيد هذا الرئيس الطيب..” وموجها حديثه للداعمين “والله أنتم الخوارج شرعاً و عرفاً و عند أي أنسان  لديه أدنى بصيرة“..
واستطرد “رساله للذباب الإلكتروني و حلفاء الشيطان : لا فرق بين الخائن و المؤيد له أو الراضي به كلهم سواء في الجريمة عند الناس و عند رب العالمين و هذا ما افتى به الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله “.

وعن الهجوم على جماعة الإخوان المسلمين الذي دأب عليه البعض قال صالح بن عبدالله بن عبدالعزيز بن باز: “شيطنة الإخوان المسلمين أو تجريمهم كانت مجرد وسيلة لتبرير الهجوم عليهم و الغاية من هذا الهجوم هو المحافظة على الكراسي لذلك كان الهجوم شرس جداً ، و في الحقيقة هم ناس عادين مثلنا فيهم الصالح و الطالح لكن يهتمون بالسياسة و هدفهم الإستراتيجي هو {أمة مسلمة واحدة تحت قيادة إسلامية واحدة}.سياسة الشيطنة معروفة ومعروف مقاصدها منذ زمن بعيد ..”.

ويبدو أنه قصد أيضا التعليق على بيان وزارة الخارجية السعودية الذي تناول التطبيع ومثالبه، وعنه قال: “إن تطبيع العلاقات مع اليهود الصهاينة يصب في مصلحة 3 أطراف فقط:
الطرف الأول هم اليهود الصهاينة لأنهم يعتقدون أن التطبيع يجعل الوجود اليهودي في فلسطين أمراً طبيعياً وهذا يخدم إقتصادهم بشكل كبير جداً غير مسبوق في تاريخهم .
الطرف الثاني هو الحاكم المطبع الذي يعتقد أن إسرائيل تملك مفتاح خزائن الارض و بذلك فأن التطبيع يعطيه شرعية دولية ويحميه من إيران ، و هذا وهم لأن العقيدة القتالية عند اليهود تقول “اليهودي لا يقاتل تحت راية الأغيار“.

الطرف الثالث : هي أمريكا لأنها تعتقد واهمة أن التطبيع ينهي القضية الفلسطينية و يحل السلام و هذا يعطيها مجال لمواجهة اقطاب القوى العالمية التي تقترب شيء فشيء من قيادة العالم.

ويبدو أن حفيد الشيخ “بن باز” بين المطاردين، حيث تناول قضية المعتقلين في المملكة وقال “القمع الشديد لحرية الرأي في السعودية منع شعب بلاد الحرمين من الوقوف إلى جانب إخوانهم رجال المقاومة في غزة حتى بالكلمة ومنعهم من إنصاف الإخوان المسلمين حتى بالكلمة و منعهم من الوقوف الى جانب الحق و العدل ومنعهم حتى من التعاطف مع القضايا العادلة و أي مواطن يخالف ذلك يُفصل من عمله و تجمد أمواله في البنك و يُسجن فوراً و تُمنع عنه الزيارة و الله اعلم ماذا يفعلون به في السجن. فلا تلومهم فهم مغلبون على أمرهم “.

مظاهرة حب الرئيس مرسي

ومن سياق التعليقات على تغريدات حفيد الشيخ بن باز ظهر غبش من الذباب الالكتروني الذين أرادوا التشويش على ما أكد عليه، بخلاف غزارة تعليقات تشيد بالرئيس محمد مرسي ومنها كا كتبه الصحفي الفلسطيني ماهر شاويش @ChawichMaher، بقوله: “لذلك أيدنا ثورات الربيع العربي واعتبرناها حاجة ملحة وضرورية حتى تسود قيمتي العدل والحرية ،  فقد جاءت مثلاً بالرئيس #محمد_مرسي رحمه الله رئيساً شرعياً منتخباً بأنزه انتخابات ديموقراطية مرت على #مصر وهو الذي أوقف حرب ٢٠١٢ على غزة عندما أوفد رئيس الوزراء #هشام_قنديل إليها ولم تستمر الحرب اكثر من اسبوع  ولم يقفل #معبر_رفح وظل مفتوحاً ؟ لو كان الرؤساء يمثلون شعوبهم تمثيلاً دقيقاً لما حدث ما حدث ؟!”.

وأضاف الصحفي المليجي @al_melgy75828، دي حقيقة اول رئيس منتخب بنزاهه من قبل شعب مصر وإرادته“.

وكتب عادل @dl7954527096349، دأب ناشطون على التنبيه إلى فحواها “لم يقتل لكم أبا و لم يسجن لكم ولدا و لم يظلم منكم أحدا و لم يأخذ من أموالكم قرشا و لم يفرط في ارضكم شبرا و لم يخن شعبه يوما بل كان جل أمره هو الحفاظ عليكم فردا فردا، رحم الله الرئيس محمد مرسي رحمة واسعة و اسكنه فسيح جناته“”.

ودعا علي موسى @AliAMousa3، اللهم انتقم من كل من اعان الإنقلابيون ورحم الله روح الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمة واسعه وأسكنه الفردوس الاعلى من الجنه. خسارة لمصر وللعرب والمسلمين والإنسانية لم تعوض حتى الان.”.

ومن فلسطين طتبت جميلة @family_maya، الله يرحمه رحمةواسعة ويجعل مثواه الجنة.. فلسطين عامة وغزة خاصة لا ولن تنسى مواقفه المشرفة. في عدوان 2012 على غزة ، ظل المعبر مفتوحا بشكل دائم ودخل غزة اطباء ووفود تضامنية عززت من صمود غزة وقال مقولته الشهيرة لن نترك غزة وحدها .. واليوم الاح.تلال هو من يتحكم في المعبر ويفتش المساعدات!”.

واستدعى حساب عبد الحليم @2_abdelhalim_2_ هذه الأبيات 

يا مصرُ فرسانكِ الصيد الصناديدُ

وسيفُكِ الفصلُ لو سمرُ الوغى نودوا

«أكلما اغتالَ عبدُ السّوء سيّدَهُ 

أو خانهُ فلهُ في مصرَ تمهيدُ»

أين الذين إذا قالوا لهم سمَعٌ

أو قيل من سيدٌ قال العلى سودوا

«نامت نواطيرُ مصر عن ثعالبها 

فقد بشمنَ وما تفنى العناقيدُ» 

* قبول السيسي بصيغ معدلة لتهجير الفلسطينيين لسيناء

قالت دراسة بعنوان “ماذا بعد فوز السيسي بولاية ثالثة لحكم مصر؟ ..التحديات والسيناريوهات المستقبلية” إنه “مع زيادة حدة القصف العشوائي ضد الفلسطينيين، وتكدس مئات الالاف في مدينة رفح المجاورة للحدود المصرية إن هناك “احتمالية القبول بصيغ معدلة لتهجير الفلسطينيين إلى مصر”.

واستندت الدراسة في هذا الاحتمال إلى صيغة نشرها الصهاينة لهذا التهجير فقالت أنه سوف “يجري التهجير عبر تأشيرات رسمية لنحو 50 ألف طالب لاستكمال دراستهم، والحاق اسرهم بهم، ما يصل لنحو 250 ألف فلسطيني، و50 ألأف أخرين من المرضى والجرحي، يدخلون للمستشفيات على أن تلحق بهم أسرهم ، بما اجماليه اكثر من 400 ألأف اخرين، بجانب نحو 300 ألف من الحالات الاستثنائية والانسانية الأخرى..”.

وأضافت الدراسة التي نشرها موقع “الشارع السياسي” إنه هذا “قد يجري التسويق له في الفترة المقبلة، مع تفاقم الازمة الاقتصادية المصرية من جهة، وتصاعد العدوان الاسرائيلي من جهة أخرى..”.

ولفتت الدراسة إلى أنه مع استمرر الضغوط الغربية والاسرائيلية على مصر، بجانب الاغراءات المالية الكبيرة، التي تحدثت عنها دوائر اسرائيلية وامريكية، تتعلق باسقاط ديون مصر، وتقديم مزيد من الدعم المالي للتظام القائم، من قبل الاتحاد الأوربي الذي تعهد بنحو 10 مليار دولار لمصر، وصندوق النقد الذي كشف عن طلب مصر قرضا بـ12 مليار دولار جديدة، علاوة على تلميحات خليجية بتمديد الودائع وتقديم المزيد من الاموال والاستثمارات؛ تحدثت “اسرائيل” عن سيناريو مهذب لتهجير نحو مليون فلسطيني، يجري تسكينهم في المدن داخل مصر بعيدا عن سيناء، في السادس من اكتوبر، والعاشر من رمضان، والعلمين.

مستقبل الفترة الثالثة

وضمن إطار عرض سيتاريوهات المستقبل، أشارت الدراسة إلى احتماليات عدة منها؛ حدوث انفراجة سياسية تتوازى مع ضغوط الغرب والأطراف الدولية على النظام المصري، نحو تهدئة مجتمعية، وتفكيك الاحتقان السياسي، وتفكيك الازمة الاقتصاجية، قد يتخذ السيسي بعض الاجراءات لتهدئة الأوضاع السياسية ، تجاه بعض المعارضين، من التيار المدني، مع الابقاء على نفس النهج القمعي مع الاسلاميين ورافضي الانقلاب العسكري..

واستدلت على ذلك ب”حاجة الغرب وامريكا و”اسرائيل” للدور المصري، في المرحلة الراهنة، وأنه قد يدفع الغرب بمنظماته واعلامه للتغاضي عن الانتهاكات التي يرتكبها النظام العسكري تجاه معارضيه، أو عامة الشعب المصري، وهو ما سيعرقل الانفراجة السياسية المتوقعة..

وأضافت أن “السيسي كان قد تعهد بعد اعلان نتيجة الانتخابات، بالاستمرار في جولات الحوار الوطني، والتي لم تسفر عن حلول حقيقية للأزمات المصرية”.

واستعرضت الدراسة خيبة توقعات ما سمى بمجلس أمناء “الحوار الوطني”، الذي أعلن في سبتمبر الماضي، تعليق جلساته التي بدأت في مايو الماضي ، بدعوة من السيسي، لحين انتهاء الانتخابات الرئاسية. وقال المجلس، في بيان له حينها، إن ذلك جاء «حرصاً على توفير المناخ (الإيجابي الملائم) لكل الأطياف التي شاركت في (الحوار الوطني) للمساهمة بـ(حرية كاملة) في العملية الانتخابية، من دون تأثير عليهم…!!

استمرار القبضة الحديدية

وقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الاثنين 18 ديسمبر الجاري، فوز عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثالثة مدتها ست سنوات، إثر حصوله على نسبة 89.6% من الأصوات الصحيحة للناخبين، في الانتخابات التي جرت أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، ونافسه – بشكل صوري- ثلاثة من رؤساء الأحزاب المؤيدة له.

وبحسب المعلن، حصل السيسي على 39 مليوناً و702 ألف و451 صوتاً، من أصل 44 مليوناً و288 ألفاً و361 صوتاً صحيحاً، مقابل مليون و986 ألفاً و352 صوتاً لرئيس حزب “الشعب الجمهوري” حازم عمر، بنسبة 4.5% من الأصوات الصحيحة، ومليون و767 ألفاً و952 صوتاً لرئيس حزب “المصري الديمقراطي” فريد زهران بنسبة 4%، و822 ألفاً و606 أصوات لرئيس حزب “الوفد الجديد” عبد السند يمامة بنسبة 1.9%.

وأعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية فوز عبد الفتاح السيسى بفترة ثالثة في انتخابات، كانت نتائجها محددة سلفا، ولكن أشاد بها أنصاره باعتبارها تفويضا واضحا لست سنوات أخرى من الحكم، بقبضة حديدية، حتى في الوقت الذي تواجه فيه البلاد اقتصادا منهارا، وحربا مستعرة في البلد المجاور، بحسب ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”…

استمرار القمع

واستعرضت الدراسة أيضا سيناريو واقعي حيث “استمرار القمع الأمني والسلطوي مع احتمالات تعديل دستوري يفتح مدد الرئاسة”.

وأضافت أن هذا السيناريو يسير “على النقيض من السيناريو الأول، يتزايد فرص تحقق السيناريو الثاني، والمستمر منذ سنوات الانقلاب العسكري، فمع استمرار القمع السلطوي الممارس بمصر، في ظل سيطرة سياسية للسيسي ونظامه على مفاصل الحياة “.

ولفتت إلى هيمنة “الأحزاب المؤيدة للسيسي بأغلبية ساحقة على مجلسي النواب والشيوخ، وتوافق على القرارات الحكومية دون تدقيق.”.

وأشارت الدراسة إلى التعديلات الدستورية لعام 2019 التي عززت سلطة السيسي عبر السماح له بالترشح لفترة إضافية واحدة، بالإضافة إلى الفترتين السابقتين، ومددت أيضًا فترة ولايته الحالية من أربع إلى ست سنوات. وسط أحاجيث اعلامية ،بجأها الاعلامي ببقناة أون تي في، التابعة للمخابرات المصرية، بالحديث عن احتمال تعديل دستوري جديد، بموافقة شعبية مضمونة ، عبر الهندسة السياسية والامنية، بتعديل مواد الدستور لكي يسمح للسيسي بتمديد ولاية رئسية جديدة، قد تصل به للاستمرار بالحكم حتى 2036.

وأوضحت الدراسة أن ما يشيء إلى هذا المسار، “الواقع المزري لحالة حقوق الانسان بمصر، حيث تتعمق سياسات القمع في اوساط المصريين بصورة غير مسبوقة وأنه منذ أوائل 2023 وحتى منتصف سبتمبر، اعتقلت قوات الأمن نحو 2,028 شخصًا على خلفية الممارسة السلمية لحرية التعبير والتجمع، كما اتهمت السلطات العديد من المعتقلين بجرائم تتعلق بالإرهاب والتجمع غير القانوني، بناء على القانونيين الصادرين في 2023 و 1914 بشأن التجمع، واللذين يفرضان قيودًا شديدة، ويجرّمان التجمعات لخمسة أشخاص أو أكثر.

ولفتت إلى أنه لا يزال الآلاف محبوسين احتياطيا أو يقضون أحكاما في قضايا تتعلق بالتجمع السلمي. واستندت إلى تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” التي قالت إن هذه “الانتهاكات الواسعة والمزمنة كان لها آثار محبطة على المشاركة السياسية في الفترة التي سبقت الانتخابات”. 

الكنز الصهيوني

وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنه بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، التي هندستها الأجهزة الأمنية، للمرة الثالثة في عهد السيسي، لم يتغير شييء بمصر، اذ أن القمع السلطوي المتواصل بمصر، في وقت ينهار فيه الاقتصاد المصري، وسط تهديدات متعاظمة للأمن القومي المصري، على الصعيد الاقليمي والداخلي.

 وشددت على أن السيسي بات كما كان مبارك، كنزا استراتيجيا لاسرتئيل والغرب، اصبح السيسي حجر اساس للاجندات الغربية والاسرائيلية بالمنطقة.

* أبوالعينين باع “صدى البلد” للإمارات.. وأسامة هيكل رئيسًا للمؤسسة الجديدة

ذكرت مصادر أن رجل الأعمال، وعضو مجلس النواب، محمد أبوالعينين، وقع عقود بيع مؤسسة “صدى البلد” الإعلامية، لمستثمرين إماراتيين خلال الأيام القليلة الماضية.
وقالت المصادر، إن البرلماني الحالي بدأ تنفيذ البنود المتفق عليها مع الجانب الإماراتي، تمهيدًا لنقل ملكية الموقع والقناة نهائيًا إليهم خلال الفترة القليلة المقبلة استعدادًا لتطويرها.

تفاصيل الاتفاق

وكشفت المصادر أن الاتفاق بإجبار العاملين في القناة والموقع على ترك العمل بالمؤسسة، من خلال فرض مواعيد عمل لمدة 5 أيام مع منع الزملاء من مغادرة مقر عملهم على عكس ما يقتضيه العمل الصحفي.

وأشارت المصادر إلى أن المؤسسة أجبرت العاملين بالموقع والقناة توقيع إقرارات بعدم العمل في أي مؤسسة أخرى، مع استمرار حصولهم على نفس الرواتب الضعيفة التي لا تصل للحد الأدنى للأجور.

خطة الإمارات

وذكرت المصادر أن المستثمرين الإماراتيين الجدد جاءوا محملين بأجندة خاصة تسمح لهم بالتواجد داخل السوق الإعلامي المصري، مبينين أنهم يعمدون إلى تأسيس مؤسسة إعلامية ضخمة، سيرأسها وزير الدولة للإعلام السابق، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للإنتاج الإعلامي، أسامة هيكل.

ويرتبط هيكل -أول وزير للإعلام في مصر بعد أحداث ثورة 25 يناير 2011 بعلاقات وثيقة بدولة الإمارات منذ حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وتولى رئاسة وإدارة عديد المؤسسات التابعة للإمارات

وشددت المصادر على أن الخطة الجديدة تقضي أيضًا بشراء أحد المواقع الإعلامية الكبرى الموجودة في مصر ودمجهم معًا، وتزويد المؤسسة الجديد بأحدث الوسائل التي يحتاجها العمل الإعلامي والصحفي.

وأشارت المصادر إلى أن وفدًا إعلاميًا لبنانيًا سيصل إلى القاهرة بعد تنفيذ بنود الاتفاق لإجراءات المقابلات مع القيادات الرئيسية التي سيتم الاستعانة بها لقيادة المؤسسة الجديدة

نقيب الصحفيين يتدخل

وانتقد نقيب الصحفيين المصريين، خالد البلشي، الإجراءات المتخذة من رجل الأعمال، ضد الصحفيين في الموقع والقناة، مطالبًا أبوالعينين بمراجعة تلك الإجراءات ورفع الضرر الواقع على الصحفيين.

وقال النقيب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن أغلب الصحفيين في الموقع بدون عقود وبدون تأمينات وبرواتب تقل عن الحد الأدنى للأجور المقر حكوميًا ونصف الحد الأدنى الذي قررت الدولة تطبيقه بداية من مارس القادم.

وبين  أن إدارتي الموقع والقناة بدأتا في إجبار الصحفيين على توقيع إقرارات غريبة وذلك للحصول على رواتبهم بدعوى تطبيق القانون الذي تم تجاهل تطبيقه لسنوات فيما يخص أجور الصحفيين والعاملين وتأميناتهم

وطالب رجل الأعمال وصاحب القناة والموقع لمراجعة هذه الإجراءات وتطبيق بيانه الذي أصدره للإشادة بإجراءات الحماية الاجتماعية التي أعلنها عبدالفتاح السيسي، على الصحفيين والعاملين لديه بدلًا من محاولات “التطفيش” التي تمارس ضدهم.

وكشف عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمود كامل، أن الزملاء الصحفيين والموظفين العاملين بقناة “صدى البلد” لم يسلموا من ممارسات التطفيش بهدف تخفيض العمالة، وتسريح واستبعاد الصحفيين العاملين في بعض البرامج في إطار تصفية الحسابات بين الإدارة القديمة، والإدارة الحالية تمهيدًا لتخفيض العمالة بالقناة أيضًا.

*سفينة مصرية تمد إسرائيل بالغذاء بينما”المكسيكي”  يخنق غزة بغلق المعبر

أثار إبحار سفينة “PAN GG” المصرية إلى إسرائيل ووصولها، الخميس 8 فبراير/شباط 2024، إلى ميناء أسدود الإسرائيلي البعيد عن قطاع غزة المُحاصر 28 كيلومتراً، ردود واسعة وتساؤلات عن هوية مالكها.

وأظهرت البيانات المتعلقة بحركة السفن في المنطقة حركة السفينة المصرية والجهة المالكة لها. وهي سفينة “PAN GG” التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 2002 وتبحر تحت علم مصر.

ووفق البيانات الواردة فقد خرجت السفينة الخميس 8 فبراير/شباط 2024 من ميناء بورسعيد المصري، ووصلت إلى ميناء أسدود الساعة (22:46) بتوقيت غرينتش ولا تزال راسية حتى الساعة 9:30 من اليوم الجمعة بتوقيت غرينتش.

رحلات متكررة ومجدولة لإسرائيل

وبحسب ما تظهره بيانات لتتبع حركة السفن حول العالم توجهت السفينة المصرية منذ يوم 19 يناير/كانون الثاني 2023، وحتى يوم 8 فبراير/شباط 2024، 4 مرات إلى مينائين للاحتلال الإسرائيلي.

ويوم 26 يناير/كانون الثاني وصلت السفينة إلى ميناء حيفا ثم توجهت إلى ميناء أسدود يوم 28 يناير/كانون الثاني، وعادت إلى ميناء أسدود يوم 2 فبراير/شباط، ثم رحلتها الأخيرة إلى نفس الميناء يوم 8 فبراير/شباط 2024.

وخلال العام الماضي وصلت السفينة المصرية إلى أسدود 26 مرة بزيادة عن عدد مرات وصولها إلى موانئ “بور سعيد، والإسكندرية، ودمياط، والدخيلةعلماً أن لديها رحلات أخرى مجدولة من مصر إلى إسرائيل، ومن المقرر أن تتوجه السفينة مرات أخرى من ميناء بورسعيد إلى أسدود وبالعكس خلال الفترة من 12 فبراير/شباط 2024، إلى 3 مارس/آذار 2024.

ويقول الصحفي أسامة جاويش معلقاً على ذلك أن توجه السفينة لإسرائيل يأتي في الوقت الذي “لا تستطيع فيه مصر إدخال شاحنة مساعدات واحدة الى قطاع غزة دون إذن إسرائيل وترسل سفينة كاملة إلى ميناء أسدود أكثر من مرة”.

من يملك السفينة المصرية PAN GG ؟

ووفق ما نقلته مصادر إعلامية تعود ملكية السفينة إلى مجموعة “بان مارين” المصرية للشحن، التي تم إنشاؤها في عام 1978.

وتظهر بيانات “المنظمة البحرية الدولية” أن السفينة مملوكة لـ”Pan Marine Shipping Co” ويبلغ وزنها الإجمالي يبلغ 12450 طناً، وتتسع لـ 1155 حاوية.

الجدير بالذكر أنه ليس واضحاً ما هو نوع الحمولة التي تنقلها السفينة بين الموانئ المصرية والإسرائيلية لكن يرجح أنها تتضمن مواداً غذائية مجمدة ومعلبة وجافة وأنواع أخرى تذهب للاحتلال.

ومنذ أشهر تتواصل الحرب الإسرائيلية الوحشية ضد قطاع غزة حيث شهدت رفح جنوب القطاع قصفا عنيفا، تزامن مع تحذيرات من كارثة عملية عسكرية إسرائيلية في هذه المنطقة التي نزح إليها أكثر من نصف سكان غزة.

* أسعار الألبان تواصل الارتفاع بالأسواق.. وكيلو اللبن السائب يسجل 35 جنيها

واصلت أسعار الألبان ومنتجاتها ارتفاعاتها في السوق المصري وسجل سعر كيلو اللبن السائب 35 جنيها، كما ارتفعت أسعار الأجبان بأنواعها المختلفة بنسبة لا تقل عن 20% ما تسبب في امتناع المواطنين عن الشراء وحدوث حالة من الركود .

من جانبهم طالب الخبراء بمواجهة التحديات التي تحول دون توفير الألبان للمصانع والعمل على زيادة الإنتاج وتطوير الصناعة الوطنية بما يسهم في تعزيز ثقة المستهلك المحلي والأسواق التصديرية في المنتج المصري.

وشددوا على أن يكون لدولة العسكر دور فعال وتدخل مباشر في دعم المنتجين بداية من الفلاح الصغير لتقليل العجز في الميزان التجاري من خلال زيادة الإنتاج والتصدير وترشيد الاستيراد، حيث أن 70% من الخامات الأساسية لهذه الصناعة يتم استيرادها من الخارج.

وأشار الخبراء إلى ضرورة التوسع في زراعة المحاصيل العلفية خاصة البرسيم الحجازي والذرة الصفراء لزيادة إنتاج الألبان وبالتالي تراجع أسعارها .

 تكاليف الإنتاج

من جانبه كشف حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالإسكندرية، أسباب قرار المنتجين بتخفيض إنتاج مزارع الألبان بنسبة 50%.

وقال «المنوفي» في تصريحات صحفية: إن “المنتجين لجأوا إلى خفض الإنتاج بدلا من تخفيض الأسعار، لزيادة نسبة المبيعات في الأسواق”.

وأضاف، السوق يشهد فائضا في إنتاج الألبان، وانخفاض الأسعار يساعد على تحريك السوق الذي يشهد حالة من الركود حاليًا .

وتابع «المنوفي» : المنتجين قللوا إنتاج الألبان بدلا من تخفيض الأسعار؛ وهو أمر لا يُساعد على حل هذه الأزمة في الأسواق، ويجب تخفيض المنتجين أسعار منتجات الألبان، في ظل الوفرة الحالية؛ بدلا من عمل عروض على منتجاتهم .

وأوضح أن 40% من منتجات الألبان تعتمد على اللبن البودرة، لافتا إلى أن اللبن البودرة يتم استيراده من خارج مصر، ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، نظرا لارتفاع الأسعار عالميا وسعر الصرف داخل مصر.

وأشار «المنوفي» إلى أن مصر تنتج كميات كبيرة من الألبان، لافتا إلى أنه رغم ذلك فإن لبن البودرة يدخل في منتجات معينة، مؤكدا أن أسعار الألبان ارتفعت بنحو 30% مقارنة بالعام الماضي، وارتفع سعر «علبة اللبن» حاليا من 28 إلى 30 جنيها.

أسعار الأعلاف

 وأكد الدكتور أحمد غريب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ارتفاع أسعار منتجات الألبان في الأسواق، له عدة عوامل وأسباب، موضحا أن قطاع صناعات الألبان ومنتجاته يواجه مشكلة نقص مستلزمات الإنتاج، والتي يتم استيراد معظمها من الخارج بالدولار وهو ما كان سببا مباشرا في زيادة الأسعار.

وقال غريب في تصريحات صحفية: إن “قطاعات الثروة الحيوانية تتأثر بشكل مباشر بارتفاع أسعار الأعلاف، موضحا أنه يتم استيراد أعلاف الصويا والذرة من الخارج” .

ونوه بأن الفترة الماضية شهدت ارتفاعات في أسعار اللحوم والدواجن والبيض متأثرة بارتفاع أسعار الأعلاف، مع نقص المعروض منها في الأسواق، وبدأت تحدث انفراجه تدريجية مع توالي الإفراجات الجمركية عن العلف، ولكن مازالت أسعار الأعلاف مرتفعة.

وأضاف: أيضا من أسباب ارتفاع أسعار اللبن في السوق المحلي، خاصة اللبن السائب أو الحليب، هو أن معدل تحويل العلف إلى لبن إنتاجيته مختلفة حسب نوع الحيوان وصحته، ولكن من أفضل المعدلات أن كل 6 أطنان علف مستخدم في تغذية الحيوانات تتحول وتعطي إنتاجية طن من الألبان أو مشتقاته، وعليه عندما ترتفع أسعار الأعلاف ومدخلات الطاقة فإن المنتج النهائي سترتفع أسعاره باعتباره نتيجة لزيادة التكلفة.

وشدد غريب على أن المشكلة ليست محلية فقط، بل هناك شركات عالمية في دول أخرى تعاني من نفس المشكلة، حيث أعلنت عدد من الشركات العالمية ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها، مطالبا المواطنين بترشيد الاستهلاك، والشراء على قدر الحاجة والاستهلاك اليومي.

 خامات الصناعة

وقال المهندس أحمد حسين، خبير الجودة بإحدى شركات صناعة الألبان أن أهم أسباب أزمة صناعة الألبان يتمثل في عدم توافر بعض خامات الصناعة، خاصة اللبن البودرة وبروتين اللبن والزبدة الطبيعي والزيوت النباتية، مؤكدا أن غالبية مصانع إنتاج الجبن، والتي يتم استهلاكها بكميات كبيرة في مصر، تعتمد على 80 % – 90% من إنتاجها على الدهن النباتي، إلى جانب مشكلة نقص الأعلاف التي تعاني منها مصر، حيث إنها تستورد من الخارج كميات كبيرة من الذرة الصفراء والفول الصويا .

وشدد حسين في تصريحات صحفية على أهمية زراعة محاصيل الأعلاف في إنتاج الثروة الحيوانية، والتي يعتمد عليها كل من: المربي الصغير الذي يمتلك بضع رؤوس من الماشية، وكذلك المستثمر صاحب المزارع الكبرى في إنتاج اللبن الطبيعي، والذي يمر بأزمات عند نقص الأعلاف أو ارتفاع أسعارها، مطالبا بضرورة  توفير الأعلاف والأدوية البيطرية، وتهيئة المناخ المناسب للاستثمار في هذا القطاع الهام.

وأشار إلى أنه يتم استيراد كميات كبيرة من اللبن الخام من عدة دول، منها: أمريكا وفرنسا وهولندا ونيوزيلندا وألمانيا واستراليا، بسبب عدم كفاية المنتج المحلي حاليا، حيث يوجد اللبن الخام بهذه الدول بوفرة كبيرة، نتيجة لوجود المزارع الخضراء الشاسعة، والسلالات عالية الإنتاجية، التي تساعد في توفير اللبن بكميات كبيرة، كما يمكن الاستفادة من البقر المستورد وزيادة إنتاجية الولادات، حيث إنه ينتج نحو 30 لترا من اللبن يوميا، ويدخل اللبن الخام في صناعة الجبن والزبادي والشيكولاتة والمخبوزات وصناعات أخرى.

وطالب حسين دولة العسكر بأن تواصل دعمها للمستثمرين، ومساندتها للمشروعات الناشئة، وصولا إلى التوسع الإقليمي والعالمي، وأن يشرع قانون يساعد في تيسير إصدار التراخيص، وإجراءات إنشاء مزارع إنتاج الألبان، مؤكدا أن بعض المسثمرين يواجهون صعوبات ومشاكل عند الحصول على رخص التشغيل، أهمها طول المدة والتي قد تصل إلى السنة ونصف السنة في بعض الأحيان.

ووجه بضرورة وضع خطط وبرامج  لتحقيق الأمن الذاتي من الألبان، وتغطية احتياجات المصانع والمزارع للاستهلاك المحلي المستهدف وزيادة الاستثمار، وكذلك تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ سياسات الأمن الغذائي، ووضع تصور استراتيجي متكامل للأمن الغذائي ، يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من السلع الغذائية، وزيادة المخزون الاستراتيجي منها، بمساهمة القطاع الخاص الذي لعب دورا  قديرا كشريك أساسي في تحقيق التنمية.

 

* رأس جميلة الهدف الثاني للاستحواذ الخليجي بعد شراء الإمارات رأس الحكمة

بعد أن اعترف رئيس هيئة الاستثمار في مصر حسام هيبة ببيع “رأس الحكمةالشاطئية للإمارات، وهي المساحة الكبرى على البحر المتوسط من جانب مرسى مطروح، التي تتميز بمياهها الرائقة الفيروزية والممتدة بطول نحو 25 كليو متر على البحر وبعمق 7 كليو مترات تقريبا لتشكل في المجمل نحو 180 كيلو مترا مربعا في المنطقة المصرية.

كشف وزير قطاع الأعمال المصرى محمود عصمت أن الوزارة تخطط لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ والمطلة على جزيرتي تيران وصنافير ل”الاستثمار” الاسم الرسمي لبيع الأراضي المصرية بامتيازات العصر الخديوي.

وقال وزير قطاع الأعمال بحكومة السيسي، أثناء ظهوره في برنامج تلفزيوني مع المحامي خالد أبوبكر: “رأس جميلة واحدة من ضمن المناطق التابعة لينا وفيه دراسة لتحقيق أقصى استفادة منها مساحتها حوالي ٨٦٠ ألف متر ومازلنا في مرحلة الدراسة“.

وأضاف “عصمت” أن الحكومة أن الوزارة تخطط حاليا لطرح أرض رأس جميلة بشرم الشيخ للاستثمار، وهي آخر قطعة أرض تطل على البحر في شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير، وملاصقة لمطار لشرم الشيخ حسب صحف محلية، وهو المشروع المطروح للشراكة مع القطاع الخاص.

وفى الايام الأخيرة انتشرت أنباء قوية عن  استحواذ مستثمرين إماراتيين على منتجعات كبرى في مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي في مصر بقيمة 22 مليار دولار حتى أكدها علانية مسؤولون مصريون حكوميون.

وفي أنباء تقول  ان الحكومة المصرية قررت تحل ازمة الدولار الحالية  حيث أن الامارات سوف تقدم  22 مليار دولار مقابل حق الانتفاع على واحدة من أهم المنتجعات فى مصر .

وكانت وكالة “بلومبرج” قالت قبل ايام إن أبوظبي تجري محادثات متقدمة لشراء وتطوير أرض رأس الحكمة، مشيرة إلى أن القاهرة قد تحتفظ بملكية 20% من الأرض، تشمل حصة ستذهب لمجموعة طلعت مصطفى والذي سبق وتنازل عن حصصه التي استحوذ عليها بشراء 7 فنادق تاريخية في مصر.

انهم يبيعون مصر

وعبر منصات التواصل اتهم ناشطون النظام ببيع مصر بالقطعة مقابل مبالغ لا يستفيد المصريون بل تذهب لكروش العسكر، منها شيئا حساب محمد عبد العزيز @mo7med3azez قال “رأس الحكمة رأس جميلة ميناء سفاجا تيران وصنافير .. ألم يوجد فى مصر مهندسين وعلماء ومتخصصون كى يديروا ويستثمروا هذة المناطق الغنية بالمناظر الطبيعية والكنوز الوفيرة ليعود انتاجها واستثماراتها على مصر وشعب مصر بدلا من أن يديرها ويستثمر فيها أجانب .. عقلية عسكرية غبية وفاشلة للأسف!!!

أما أحمد السيد @AhmedE69373 فقال: “محمد بن زايد خد رأس الحكمة و محمد بن سلمان ياخد رأس جميلة علشان يكمل مشروع نيوم و يربطهم بالجسر و احنا عقبال ما تخلص ال٦ سنين مش هتلاقي متر ارض نبني فيه بيت“.

واضافت سملى عمر @salma7399 “#عمرو_اديب قالها مفيش حل إلا احنا نبيع .. من كام يوم الكلام كان على رأس الحكمه.. اليوم  رأس جميله هتطرح للاستثمار.. قال استثمار قال 😏.. دى كلمه السر لكلمه البيع.. وعوضنا على الله فيكى يا مصر.. وقعتى فى ايد من لا يرحم😢.”.

المحامي السيساوي السابق مجدي حمدان عبر حسابه @magdy_mousaa، قال: “خطة الحكومة لتخفيف عجز الموازنة وتسديد الديون.. خطة لايفكر فيها الا أعداء هذا البلد وليس حراسة.. البحث في خريطة مصر عن أراضي لللبيع.. فبعد رأس الحكمة .. رأس جميلة.. وكل رأس ستباع“.

حكومة الانقلاب كشفت مخطط أعدته الوزارة نشرته “القاهرة 24”  يستهدف إقامة مشروع فندقي، على نسبة 50% من مساحة الأرض، التي تتجاوز مساحتها أكثر من 800 ألف متر مربع.

وأوضح أن المخطط من طرح أرض جميلة للاستثمار إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويتضمن إقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

والجزء الثاني من الأرض 50% من مساحة الأرض، سيقام عليها مشروع سكني سياحي وتجاري على 403 آلاف و615 مترا مربعا، ويشمل الإسكان السياحي بعدد 1873 وحدة بالإضافة إلى المشروع التجاري على مساحة 16 ألف متر مربع، و145 مترا مربعا.

وتضمن مخطط رأس جميلة أن شركة المنتزه التابعة للوزارة، تمتلك القطع C1 وB1  وB2  بالإضافة إلى الأرض المملوكة لشركة إيماك والعقبة، وهي القطعة H  وقطعة أرض سكن العاملين بكثافة بنائية تبلغ 20% من مساحة الأرض الكلية البالغة 807 آلاف و231 مترا مربعا.

وكشف المخطط، أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ حوالي 7.3 مليار جنيه، بدون قيمة الأرض.

عن Admin