مصر وجّهت تحذيراً لحماس “وول ستريت”: القاهرة طالبت الحركة بالتوصل إلى صفقة خلال أسبوعين.. الأحد 11 فبراير 2024م.. “نحن في مصر وليس غزة” سكان بورسعيد يحتجون على عمليات الإخلاء القسري والهدم

مصر وجّهت تحذيراً لحماس “وول ستريت”: القاهرة طالبت الحركة بالتوصل إلى صفقة خلال أسبوعين.. الأحد 11 فبراير 2024م.. “نحن في مصر وليس غزة” سكان بورسعيد يحتجون على عمليات الإخلاء القسري والهدم

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* تدوير معتقلين بالشرقية وظهور كمال عبدالعزيز بعد 66 يوما من الإخفاء القسري

في عملية تدوير جديدة، لفقت نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس لمعتقلين بالشرقية قضية جديدة وأحالتهم عليها، وقررت حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات، وهما الدكتور السيد علي محمد منصور من مدينة فاقوس ومسجل على ذمة المحضر المجمع رقم 38، والمعتقل سعد طه عثمان من مدينة بلبيس والمسجل على ذمة المحضر المجمع رقم 24، وبعد قرار الحبس جرى إيداعهما بسجن أبو زعبل. 

ومن جانب آخر، قال مصدر حقوقي: إن “نيابة أمن الدولة العليا حققت الخميس مع كمال عبد العزيز محمود محمد، وقررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بعد اختفاء قسري دام 66 يوما، وإيداعه بسجن بدر1”.

واعتقلت داخلية الانقلاب ديسمبر الماضي كمال عبدالعزيز المدرس بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات بكفور نجم بمركز الإبراهيمية واقتادوه لجهة مجهولة.

وسبق أن اعتقلت الجهات نفسها “عبدالعزيز” من مقر عمله في 7 أبريل 2017 إلا أنه أُخلي سبيله بعد أيام من الإخفاء القسري.

هذا ويقبع نجله الشاب عبدالرحمن كمال عبدالعزيز، من مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، في سجون الانقلاب منذ القبض التعسفي عليه صباح السبت 9 ديسمبر 2017، من داخل كلية الزراعة أثناء أدائه امتحان الشفوي، وبعد نحو 120 يوما من الإخفاء القسري ظهر على ذمة عدة قضايا وحُبس احتياطيا.

وقال مصدر حقوقي: إن “المواطن عبد الله محمد عيد ظهر بعد إخفاء قسري وأعلن مركز شرطة الزقازيق عن اعتقاله”.

ظهر بعد إخفاء قسري

وتداول نشر محامون أسماء 29 معتقلا كانوا في عداد المختفين قسريا، والذين ظهروا الثلاثاء أثناء التحقيق معهم بنيابة أمن الدولة العليا وهم:

  1. إبراهيم شوقي مصطفى علي
  2. أحمد إبراهيم محمد عبد الرحمن
  3. أحمد محمد سيد محمد
  4. أحمد محمد طه عبد العزيز
  5. حسن محمد حسين علي
  6. حسين محمد سيد إبراهيم
  7. خالد محمد عبد الفتاح أحمد إسماعيل
  8. راضي عبد اللطيف محمد الخلفاوي
  9. السيد محمد ممدوح حسن
  10. عادل عبد الجواد إبراهيم
  11. عبد النبي أحمد إبراهيم حسن
  12. عرفة جبريل محمد جاد
  13. عماد فتحي بيومي إبراهيم
  14. فاضل عبد الرحمن عبد الله عبد الرحمن
  15. محمد أحمد ثروت حسن
  16. محمد حسن سلامة محمد
  17. محمد حسني محمد محمد
  18. محمد ربيع عبد التواب سليم
  19. محمد سعيد عبد العزيز حسين
  20. محمد محمود عبد الرحيم عبد الكريم
  21. محمود حامد عبد المقصود عمر فراج
  22. محمود حسانين عبد الوهاب أبو المجد
  23. محمود مصطفى عبد الرازق عوني
  24. مصطفى السيد عبد المنعم السيد عوف
  25. موسى عبد العزيز عيد صلاح
  26. ناصر حسين أحمد سليمان
  27. وحيد عبد الحميد حسن
  28. ياسين عبد الله عبد الرحيم لاشين
  29. يوسف حمادة عبد الحليم

 

* ظهور 32 من المختفين قسريًا بنيابة أمن الدولة العليا

أجرت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقا مع 32 شخصا من المختفين قسريًا بعد إخفائهم لفترات متفاوتة تعرضوا خلالها للتعذيب للاعتراف بتهم مفبركة.

والمتهمون هم:

  1. إبراهيم محمد عبد الظاهر
  2. أبو بكر يوسف محمد البربري
  3. أحمد حسن عبد العظيم طلب
  4. أحمد ماهر أحمد علي
  5. أحمد محمد عبد اللاه حامد
  6. أسامة عادل محمد محمد حماد
  7. أمحمد محمد سعد بكر
  8. رضا عبد الغفور عبد الرازق رجب
  9. سامح المرسي شريف الشربيني
  10. سعد طه عثمان جميل
  11. سعيد أحمد سعيد حسنين العماوي
  12. السيد علي محمد منصور
  13. صلاح ياسر صلاح محمد غنيم
  14. طارق عبد القوي إبراهيم محمد
  15. طه شعبان عبده محمد
  16. عبد الخالق علي محمد عياد
  17. عبد الرحيم صلاح النوبي علي
  18. عبد الله محمد عبد الله هيكل
  19. عبده عبد الرحيم محمد علي سكرية
  20. علي صبحي علي عبد الحليم
  21. عمر سالم عبد الحفيظ المسلوت
  22. كمال عبد العزيز محمود محمد
  23. مجدي عبد الحميد علي نعيم سعد
  24. محمد السعيد محمود زكي سليمان
  25. محمد جمعة الفاضلي خزعل
  26. محمد جميل عبد الحليم فرحات
  27. محمد عبد المنعم أحمد عطية
  28. محمد فرج محمد بيومي
  29. محمد محمد فهمي محمد
  30. محمد محمود محمد عسكر
  31. محمد يوسف محمد يوسف
  32. محمود عبد الخالق محمود محمد

 

*مصر وجّهت تحذيراً لـ”حماس”! “وول ستريت”: القاهرة طالبت الحركة بالتوصل إلى صفقة خلال أسبوعين

قالت صحيفة “The wall street Journal” الأمريكية، إنّ القاهرة “وجهت تحذيراً إلى حماس، مفاده أن عليها التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى في غضون أسبوعين، وإلا فإن إسرائيل مستمرة في عمليتها البرية بالقطاع“. 

بحسب الصحيفة الأمريكية، السبت 10 نوفمبر/شباط 2024، فقد هددت مصر إسرائيل بتعليق العمل بمعاهدة السلام الثنائية في حال قام جيشها بالتحرك عسكرياً في منطقة رفح، جنوبي قطاع غزة

وذكرت الصحيفة أن القاهرة “أبلغت إسرائيل تعليقها العمل بمعاهدة السلام، في حال تحرك جيشها برياً في رفح“.

وسبق أن حذّر مصدر قيادي في “حماس”، الأحد 11 فبراير/شباط 2024، إسرائيل من أن أي هجوم بري للجيش الإسرائيلي على مدينة رفح الحدودية بقطاع غزة يعني “نسف مفاوضات التبادل، بين الحركة وإسرائيل.

ونقلت فضائية “الأقصى”، التابعة لـ”حماس”، عن قيادي كبير في الحركة قوله إن أي هجوم بري للجيش الإسرائيلي على مدينة رفح الحدودية بقطاع غزة يعني “نسف مفاوضات التبادل” بشأن الأسرى، الذين تم احتجازهم إبان عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال القيادي في “حماس” إن “نتنياهو يحاول التهرب من استحقاقات صفقة التبادل، بارتكاب إبادة جماعية وكارثة إنسانية جديدة في رفح“.

من جهته، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيتم توفير “ممر آمن” لمئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين الموجودين بمدينة رفح بقطاع غزة، قبل الهجوم البري المحتمل على المدينة.

وفي حديث لشبكة ABC News الأمريكية، نشرت مقتطفات منه، مساء السبت، ادعى نتنياهو أنهم يعملون علىخطة تفصيلية” بشأن إجلاء أكثر من مليون من سكان القطاع الذين فروا من الهجمات الإسرائيلية ولجأوا إلى رفح، وتوفير “ممر آمن” قبل اجتياحها.

وإثر الفظائع المرتكبة بالقطاع، تواجه إسرائيل اتهامات بارتكاب “إبادة جماعيةأمام محكمة العدل الدولية، للمرة الأولى في تاريخها، ما قوبل بترحيب إقليمي وعالمي لوضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب، فيما واجه ذلك معارضة أمريكية.

وحول الدعوات التي أطلقتها العديد من الدول والمنظمات لإسرائيل كي لا تحتل رفح، اعتبر نتنياهو أن “أولئك الذين يقولون إنّنا يجب ألّا ندخل رفح مُطلقاً، يقولون لنا في الواقع إننا يجب أن نخسر الحرب“.

وجدد نتنياهو تأكيده أنهم سيهاجمون رفح، الواقعة على الحدود مع مصر، والتي وصفها بالمعقل الأخير لحركة حماس في غزة، ولم يقدّم معلومات مفصّلة حول موعد تنفيذ الهجوم البري.

ومحافظة رفح، آخر ملاذ للنازحين في القطاع، وفيها حالياً أكثر من مليون و400 ألف فلسطيني، بينهم مليون و300 ألف نزحوا من محافظات أخرى تحت وطأة القصف العنيف بقصد دفعهم مجبرين إلى إخلاء مناطقهم، بداية من شمال القطاع خاصةً.

وتشير تقديرات دولية إلى وجود ما بين 1.2 إلى 1.4 مليون فلسطيني في رفح بعد أن أجبر الجيش الإسرائيلي، منذ بداية توغّله البري في القطاع في 27 أكتوبر، مئات آلاف الفلسطينيين شمالاً على النزوح إلى الجنوب، مدّعياً أنها “منطقة آمنة” وهو ما ثبت عدم صحّته مع سقوط آلاف القتلى والجرحى في الجنوب، بينهم نازحون.

وحتى السبت، وصلت العملية البرية إلى خان يونس ولم تمتد إلى رفح، وإن كان الجيش الإسرائيلي نفذ غارات جوية وقصفاً مدفعياً واسعاً على مواقع في رفح منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

والسبت، حذّر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، من “كارثة ومجزرة عالمية” في حال اجتاحت إسرائيل محافظة رفح، تعقيباً على تقارير إعلامية إسرائيلية تتوقع ذلك.

 

* إبراهيم جمعة العرجاني وكيل العسكر في سيناء وسمسار المعبر

من متعاون مع الأمن إلى مقاول مشاريع الجيش والإمارات في سيناء.

على مدار سنوات ظل إبراهيم العرجاني مبعوثا للخراب في سيناء، ومتعاملا كبيرا مع إسرائيل وأجهزة السيسي الأمنية أيضا، حيث سيطر على زراعة المخدرات بسيناء والسلاح، بل واقترب أكثر مع نجل السيسي محمود السيسي، الذي يشرف على البزنس السري لعائلة السيسي، لدرجة أذهلت أهالي سيناء الذين عهدوه تاجرا ومهربا كبيرا للمخدرات، عندما وجدوه يجتمع مع السيسي ونجله بمقر رئاسة مصر ضمن وفد من سيناء.

وعن تاريخ العرجاني، يقول أحد مشايخ سيناء في 25 يونيو 2021، إن “أساس المال الذي يملكه اليوم، يعود إلى عمله في تهريب المخدرات عبر الحدود بين مصر والأراضي المحتلة. وكذلك من خلال عمله في تهريب البشر خصوصاً الأفارقة من سيناء لإسرائيل، ومن شبه الجزيرة إلى قطاع غزة عبر الأنفاق خلال السنوات العشر الماضي.

إبراهيم العرجاني يتولى حالياً رئاسة مجلس إدارة قائمة شركات أبناء سيناء، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة سيناء لخير والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر سيناء للتنمية الصناعية والاستثمار.

في يناير 2022، أصدر عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعيين إبراهيم العرجاني، عضوًا بمجلس إدارة الجهاز الوطني لتعمير شبه جزيرة سيناء والتي تعتبر هيئة عامة اقتصادية تتبع رئاسة مجلس الوزراء.

يترأس إبراهيم العرجاني (نيابة عن مجموعة العرجاني) مجلس ادارة شركة جلوبال أوتو للسيارات. وهي شراكة مصرية خليجية (يمثل الجانبي المصري مجموعة العرجاني والصافي، وشركتي محمد يوسف ناغي للسيارات (السعودية) وأولاد علي غانم (الكويت).

في 29 نوفمبر 2022، أصدرت جلوبال أوتو بياناً ببدء عملها كوكيل رسمي في السوق المصري للعلامة التجارية بي إم دبليو والإنجليزية ميني كوپر.

اشتهر العرجاني في كل من شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة على السواء بسبب أدواره كوسيط للدولة المصرية وتحديداً الجيش والمخابرات الحربية في العديد من الملفات. العرجاني كان معتقلاً لدى الأمن المصري حتى 13 يوليو 2010، بتهمة احتجاز ضباط وجنود على حدود مصر الشرقية خلال فترة الصراع بين البدو والشرطة، بسبب دوره في تهريب بضائع وسلاح، عبر الأنفاق.

تحول بين يوم وليلة، عقب ثورة 30 يونيو 2013 إلى حليف للجيش والنظام. كما شكل ومول قوات من أبناء القبائل، دربها وسلحها الجيش، لمحاربة مجموعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم الدولة، كما تولى دور “مقاول غزة” المصري كواجهة لشركات العسكر. بات العرجاني يلعب دوراً حيوياً كوسيط للدولة المصرية في ملف إعمار غزة، ضمن خطة تدعمها إسرائيل والغرب لإدخال بعض التحسين على الحياة في القطاع مقابل وقف المقاومة ضد إسرائيل.

قبل ثورة يناير 2011، لعب العرجاني أدواراً سرية، بالتعاون مع جنرالات في الجيش والشرطة، في تحصيل أرباح ضخمة من التهريب في سيناء للبشر والمخدرات والسلع، وكذا عبر الأنفاق مع غزة. وبعد الثورة ثم انقلاب 2013 وهدم الأنفاق، تحول تعاون الطرفين إلى ترتيبات رسمية معلنة عبر شركات تستهدف تحقيق مكاسب مالية ضخمة من وراء مشاريع تقام لمليوني فلسطيني في غزة، لكن لا يزال ناشطون في سيناء يتهمونه بتجارة المخدرات. بحسب مصدر سيناوي، كان العرجاني من أكثر المستفيدين من غزة سواء في مرحلة التهريب عبر الأنفاق، أو بعدما أسس شركات منها “أبناء سيناء” بالتعاون مع قادة بارزين في الجيش المصري.

علاقاته بشخصيات بارزة

العرجاني صديق محمود نجل السيسي، وضابط المخابرات العامة، ويحصلان معاً على إتاوات على كل شاحنة تدخل من سيناء إلى غزة”. كما “يحصلون على إتاوات من عمليات التهريب، والآن يستعدان للاستفادة من بقرة حلوب” تسمي إعمار غزة”، بحسب المصدر.

لهذا أرسلت المخابرات المصرية شركة العرجاني “أبناء سيناء” إلى غزة لرفع أنقاض العدوان الإسرائيلي في مايو 2021 والاستعداد لخطة الإعمار التي تربطها القاهرة وواشنطن وتل أبيب وعواصم عربية بـ “التهدئة” ووقف المقاومة ضد إسرائيل. وأعلن عبد الفتاح السيسي عقب وقف إطلاق النار في غزة نهاية مايو عن خطة للإعمار بقيمة 500 مليون دولار ستنفذها شركات العرجاني بالتنسيق مع المخابرات المصرية.

وضمن دوره كمقاول غزة، أسس العرجاني في 21 ديسمبر 2021 شركة “هلا” للخدمات السياحية لتولي عملية نقل أهالي القطاع حصرياً، عبر أتوبيسات وتأشيرات مقابل مبالغ مالية ضخمة، تصل إلى 1200$ للفرد الواحد.

نشرت مجلة فورين بوليسي 23 أغسطس 2013 تقريراً ساخراً بعنوان “إذا كنت تبحث عن الحشيش في القاهرة فاتصل بالشرطة؟”، لتدلل فيه عن تورط قوات الأمن بسيناء في تجارة المخدرات والتواطؤ مع المهربين. وبسبب فشله في القضاء على تنظيم ولاية سيناء، اتجه النظام المصري نحو إعادة إنتاج واستنساخ نموذج الصحوات العراقية سيئ السمعة، التي أنشأها الاحتلال الأمريكي لمعاونته في قتال تنظيم الدولة والمقاومة السنية هناك.

واتباع القوات الأمنية معادلة تقوم على “زراعة المخدرات مقابل محاربة المسلحين”، لجذب اتحاد قبائل سيناء، الذين يرأسه العرجاني. حصل المتعاونون على امتيازات منها زراعة المخدرات دون اعتراض الجيش والشرطة، وتوسعوا فيها، وتردد تقديمهم رشاوى لقادة السلطة؛ للتغاضي عنهم بدعوى أنهم معاونون للدولة، كما يقول المصدر السيناوي.

وبعد انقلابه، حرص السيسي على لقاء العرجاني ضمن مجموعة من أفراد قبائل سيناء في 13 مايو من ذات العام، وظهر في صورة نشرتها وسائل الإعلام وهو يبحث معه ملفات شبه الجزيرة. التقاه السيسي مرة أخرى في 15 يوليو 2021 خلال اجتماعه مع رجال أعمال، وعينه سفيراً من سفراء مبادرة حياة كريمة، بحضور رئيس المخابرات العامة عباس كامل.

وعقب تولي محمود السيسي دوراً كبيراً في المخابرات المصرية، جرى تقنين هذا التعاون بشكل رسمي عبر شركات يديرها العرجاني “لكنها واجهة للجيش والمخابرات”، حسبما يقول المصدر السيناوي. وبحكم رئاسته أيضا قبيلة ترابين البدوية و”رابطة زعماء القبائل في شمال سيناء”، المعروفة بتعاونها مع الاستخبارات المصرية في حربها ضد الجماعات “الإرهابية” في شبه الجزيرة مول ما أصبح يطلق عليه “صحوات سيناء” لقتال فرع تنظيم الدولة.

مقاتلو القبائل، الذين يرتدون أحياناً زي الجيش المصري ويحملون رشاشات حديثة وأسلحة نارية أخرى، يعملون على مداهمة مخابئ تنظيم الدولة وأماكن التجمع باستخدام شاحنات صغيرة أعطاها لهم العسكر، وسيارات بيك أب بمدافع رشاشة. وتولى إبراهيم العرجاني، وهو الداعم الأول لاتحاد قبائل سيناء، تمويل العملية بشرائه سيارات الدفع الرباعي.

وتضع القوات القبلية المشاركة في العمليات ملصقات على هذه السيارات مكتوباً عليها “كتائب الشهيد سالم أبو لافي”، وهو مؤسس المجموعات القتالية في اتحاد قبائل سيناء أبريل 2017. وبدأت مليشيات القبائل تطارد خبراء المتفجرات في تنظيم الدولة مما قد يضعفه أكثر ويحرمه من أسلوب البقاء الأخير، وهو زرع المتفجرات على الطرق لقتل الجيش والشرطة، بحسب صحيفة المونيتور الأمريكية 11 ديسمبر 2021.

سعى الجانب المصري للعب بورقة غزة مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لإثبات أهميته كحليف وتخفيف ضغوط اتهام القاهرة بانتهاك حقوق الإنسان. وبعد طرحه فكرة إعمار القطاع، تولى العرجاني دور “مقاول غزة” ليدير بيزنس الجيش هناك بجانب سيناء. وعقب حصوله على ضوء أخضر من جهاز المخابرات العامة، أصبحت شركتا العرجاني، “مصر سيناء للتنمية الصناعية والاستثمار”، و”أبناء سيناء للتشييد والبناء” تحتكر كل ما يتعلق بغزة، من بضائع وتشييد ونقل السكان.

ضمن دوره في الوساطة من أجل تثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وقوات الاحتلال بعد معركة سيف القدس الأخيرة، أوعز نظام السيسي للعرجاني بإرسال معدات شركته إلى

القطاع. ويقول تسفي برائيل المحلل السياسي لصحيفة هآرتس إن المستفيد الرئيس من خطة إعادة الإعمار هي شركة أبناء سيناء، لمالكها رجل الأعمال إبراهيم العرجاني، الذي يترأس أيضا قبيلة الترابين البدوية.

أوضح في تحليل نشره 27 نوفمبر 2021 أن “العرجاني، الذي يمتلك أكبر شركات المقاولات في مصر، يتلقى الأوامر من الاستخبارات المصرية فيما يخص حركة البضائع إلى غزة.

ذكر أن العرجاني يتحرك نيابة عن الجيش المصري في غزة ويشرف على العمل، ويوقع اتفاقيات مع مقاولي البناء هناك “كي لا تتلوث أيدي القاهرة الرسمية بالتعاون الاقتصادي المباشر مع (حركة المقاومة الإسلامية) حماس”، على حد قول الكاتب الإسرائيلي. وأنه “بهذه الطريقة، يمكن لمصر أيضاً الاستفادة من تمويل السعودية والإمارات اللتين لا تريدان حاليا أي اتصال مباشر مع حماس، على الرغم من استعدادهما لمساعدة القاهرة في الحفاظ على احتكارها للسيطرة على غزة“.

ويفرض العرجاني مبالغ مالية كبيرة على البضائع الواردة إلى القطاع، يضطر التجار إلى دفعها لتسهيل مرور بضائعهم، في ظل التشديد الإسرائيلي على معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد بغزة. وكشف أحد القائمين على شركة شاحنات يستخدمها العرجاني لنقل البضائع، 25 يونيو 2020 أن “كل شاحنة تمر من سيناء يأخذ مقابلها أكثر من 200 ألف جنيه مصري، أي ما يفوق 11 ألف دولار أميركي“.

ويدخل يوميا ما لا يقل عن 100 شاحنة إلى غزة، وبالتالي يكون العائد اليومي أكثر من 110 آلاف دولار، أي ما يعادل مليوني جنيه. وقبل ذلك كان العرجاني واحدا من أباطرة تهريب السلاح إلى غزة، وجنى مليارات الجنيهات، لكنه عاد مع السيسي ليستثمر في مجالات أخرى بسيناء بمشاركة قيادات في الجيش، بحسب ما تحدث تاجر سلاح لصحيفة الأخبار اللبنانية 6 يوليو 2016.

قال إن “منظومة الأنفاق كانت بمثابة دجاجة تبيض ذهبا لتجار السلاح السيناويين”. وبعد انهيارها بدأت مرحلة مختلفة من التعاون مع الجيش في بضائع أخرى، وتحول بعض كبار التجار، مثل العرجاني إلى العمل مع العسكر في مشاريع استثمارية.

في مسلسل الاختيار 3 تظهر شخصية الشيخ أحمد ابن القبيلة، والتي تشير بشكل كبير إلى إبراهيم العرجاني، وقام بدوره الفنان منذر رياحنة. وكان في الاختيار 1 قد ظهرت شخصية سالم لافي، صديق العرجاني الذي لاقى مصرعه في اشتباكات بين الجماعات الإرهابية وقوات الجيش المصري. جسد شخصيته محمد دياب.

في يوليو 2020، لقى أيمن نجب سالم أبو لافي، وصديق العرجاني، مصرعه برفقة إثنين أخرين فى حادث انقلاب السيارة التي يستقلونها على الطريق الإقليمي “الإسماعيلية -القاهرة”، بينما أصيب وسيم، نجل إبراهيم العرجاني، وشاب أخر فى الحادث.

https://www.facebook.com/100002158509534/videos/372517278832328/

 

 

*مصر تعزي الإمارات والبحرين في ضحايا الهجوم بالصومال

قدمت مصر تعازيها للإمارات والبحرين بالضحايا الذين سقطوا جراء هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود إماراتيين وضابط بحريني أثناء قيامهم بمهمة تدريب بقاعدة عسكرية بالعاصمة الصومالية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: “تقدم مصر خالص التعازي والمواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين الشقيقتين، في استشهاد 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابطا من قوة دفاع البحرين إثر تعرضهم لعمل إرهابي آثم في العاصمة الصومالية مقديشيو، وذلك في أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية“.

وأضاف البيان: أنمصر أعربت عن خالص التعازي والمواساة لشعبي الدولتين الشقيقتين ولذوي الضحايا شهداء هذا العمل الإرهابي المشين متمنية الشفاء للمصابين“.

وتابع البيان: إن “مصر تؤكد على دعمها الكامل وتضامنها مع جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة في مواجهة الإرهاب وكافة أشكال التطرف” داعية إلىتضافر الجهود الدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع تمويله وإيوائه“.

وكانت حركة “الشباب” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

حركة الشباب: قتلنا جميع الضباط الإماراتيين بقاعدة “غورد” بينهم كبير ضباط الإمارات بالصومال

بنت حركة الشباب الصومالية الهجوم الذي وقع بقاعدة “الجنرال غورد” في العاصمة مقديشو، السبت، واستهدف ضباطا إماراتيين كانت مهمتهم إعادة بناء الجيش الصومالي.

ومساء السبت 10 فبراير، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية في بيان عاجل مقتل 3 جنود إماراتيين وضابط بحريني وإصابة 2 آخرين في هجوم تعرضوا له في دولة الصومال، دون أن تكشف أي تفاصيل أخرى.

فيما ذكرت الصومال أن “مستشفى أردوغان” في مقديشو، استقبل الجرحى من الضباط الإماراتيين الذين أصيبوا في الهجوم الإرهابي على معسكر “الجنرال غورد”.

حركة الشباب تتبنى الهجوم الذي أسفر عن مقتل ضباط إماراتيين

وبحسب بيان منسوب لحركة الشباب منتشر على عدة صفحات صومالية بمواقع التواصل، فقد تبنت الحركة الهجوم الذي وصفته بالانغماسي.

وقالت حركة الشباب إن الهجوم وقع في أكبر قاعدة عسكرية للقوات الإماراتية في الصومال، وأنه استهدف مقر القيادة في القاعدة أثناء تواجد أكثر من 20 ضابطا من الإمارات “ومن مرتزقتهم من الغربيين والأفارقة” حسب البيان.

كبير ضباط الإمارات في الصومال

وقالت حركة الشباب وفق البيان المنسوب لها إلى أن الحصيلة الأولية للهجوم الإرهابي على القوات الإماراتية في الصومال: مقتل 17 ضابطا من بينهم جميع الضباط الإماراتيين، ومن بينهم كبير ضباط الإمارات في الصومال.

كما زعمت الحركة أنه من ضمن القتلى الإماراتيين مسؤول التدريبات ومسؤول الاستخبارات، ومسؤول القسم اللوجستي والآليات وكلهم من الإمارات.

واختتم بيان حركة الشباب الصومالية:”كما قتل في الهجوم ضابطا كانوا يعملون لصالح الإمارات وهم من الغربيين والأفارقة.”

وأفادت التقارير أن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الإماراتية هبطت في مطار مقديشو، لنقل الضباط المصابين في الهجوم الإرهابي على قاعدة الجنرال “غورد”.

الرئيس الصومالي يعزي الإمارات ويتوعد بملاحقة القتلة

ووفق وكالةصوناالصومالية الرسمية للأنباء، فقد قدم الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، التعازي للإمارات خلال زيارته المستشفى التي استقبلت الجرحى من الضباط الإماراتيين الذين أصيبوا بالهجوم الإرهابي على معسكر الجنرال غورد”.

وقال الرئيس الصومالي: “نقدم تعازينا لحكومة وشعب الإمارات الذين فقدوا أرواح جنودهم في الهجوم الإرهابي في مقديشو”.

وأضاف أن “هؤلاء الضباط جاءوا إلى بلادنا للمشاركة في إعادة بناء القوات المسلحة الصومالية”.

وأدان الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود بـشدة هذا العمل الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط”، مؤكدا أنهم “كرسوا وقتهم من أجل الشعب والحكومة الصومالية”.

إدانة الرئيس الصومالي

ودعا الرئيس الصومالي، الجهات المعنية الى التحقيق فورا في هذا الحادث.

وأضاف: “نحن ممتنون لحكومة وشعب الإمارات العربية المتحدة لدعمهم المستمر في إعادة إعمار وتنمية الصومال، وسنتذكر الدور الذي لعبته في بلادنا في هذا الوقت العصيب”.

أول تعليق للإمارات على الهجوم على قاعدة لها بالصومال

وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أوردت أول تعليق رسمي للإمارات على الهجوم، حيث نقلت عن وزارة الدفاع إعلانها مقتل 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية، وضابط من قوة دفاع البحرين، في هذا الهجوم الإرهابي بالصومال.

بالإضافة لإصابة 2 آخرين إثر “تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال الشقيقة، أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين

 

*محمد بن زايد يصر على بقاء السيسي وأنقذه مجددا بأموال عاجلة

تحدثت مصادر إعلامية عن مساعدات إماراتية عاجلة قدمها رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، إلى نظام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مساع لإنقاذه من الانهيار الاقتصادي بعد حالة الاحتقان الشعبي المتصاعدة في مصر بسبب تدهور الأوضاع المعيشية.

وتحدثت مصادر عن مساعدات مالية قدمت من أبوظبي للقاهرة خلال اليومين الماضيين، لاتخاذ إجراءات تخفف من وطأة الغضب الكبير جراء وصول أوضاع مصر المعيشية للحضيض.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية صعبة فاقمها التوتر في المنطقة إلى جانب نقص في العملات الأجنبية هو الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة.

ومع الشح الشديد في السيولة الأجنبية في مصر بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج، والصادرات وهبوط إيرادات قناة السويس بفعل التوترات في البحر الأحمر يزيد قلق داعمي السيسي الإقليميين والدوليين.

تدخل شركات البورصة لإنقاذ السيسي

وتحدثت الأنباء عن طرح 32 شركة عامة بالبورصة وأمام مستثمرين استراتيجيين تنفيذا لروشتة صندوق النقد الدولي، بينها شركتي الجيش.

كما تم الحديث عن بيع شركتي “وطنية” و”صافي” التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري منذ العام 2018.

ووفق المصادر قابل تلك العروض إحجام سعودي ـ إماراتي عن شراء الأصول المصرية، خلال العام الماضي.

وتحول هذا الإحجام مؤخرا إلى رغبة عارمة في الشراء، بحسب ما أعلنته وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد.

صاحب سوابق جنائية يمثل الإمارات في مصر!

وتعدت ديون مصر الخارجية 165 مليار دولار، مع تراجع دخل البلاد أدخلت الإمارات رجل أعمال صاحب سوابق وأحكام قضائية في جرائم جنائية، ليكون وجهة أبوظبي الاقتصادية داخل مصر في المرحلة الحالية.

وكشف رئيس هيئة الاستثمار في مصر حسام هيبة عن تحالف إماراتي يتمثلبالمجموعة الاستثمارية كونسورتيوم” قال إنه سيقود تطوير مشروع مدينة رأس الحكمة السياحي “350 كيلومترا شمال غرب القاهرة”، بقيمة استثمارات تبلغ 22 مليار دولار.

وتشارك الإمارات في المشروع وتترك لمصر المشاركة بملكية 20 %من أراضي المنطقة البالغة “180 مليون متر مربع”، تسندها لمجموعة طلعت مصطفى، -شركة التطوير العقاري المحلية-، وبعض الهيئات الحكومية المصرية.

ووفق ما نقلته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، فإن أهمية الصفقة تكمن فيمعالجة أسوأ أزمة صرف أجنبي منذ عقود وتعميق علاقات القاهرة وأبوظبي الداعم الرئيسي للسيسي، اقتصادياً” في شكل استثمارات ومساعدات أخرى.

ولم يصدر أي تعليق من جانب الحكومة المصرية ولا الإماراتية حول الصفقة فيما أشار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي الذي ذكر أن حكومته فقط هي المنوط بها الإعلان عن “تفاصيل المشروعات الاستثمارية الكبرى”.

يذكر أن مصر، الدولة الأكثر سكاناً في الشرق الأوسط خفضت الجنيه المصري 3 مرات منذ مطلع 2022، وُيتوقع على نطاق واسع تخفيض قيمة العملة المحلية المصرية مرة أخرى، خلال الربع الأول من العام الجاري.

*”نحن في مصر وليس غزة” سكان بورسعيد يحتجون على عمليات الإخلاء القسري والهدم

لجأ سكان حي الجميل في بورسعيد المصرية إلى وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة لمناشدة عبد الفتاح السيسي لوقف هدم حيهم كجزء من مشروع استثماري، بحسب “ميدل إيست آي”.

انتشرت مقاطع فيديو وصور للجرافات التي تهدم المنازل والمباني السكنية في المنطقة في مصر، حيث يقف الرجال والنساء والأطفال الساخطون أمام منازلهم مطالبين السلطات بوقف عمليات الهدم.

“نحن في مصر، وليس في غزة”، يمكن سماع عشرات الأطفال والآباء وهم يهتفون في أحد مقاطع الفيديو التي صورها أحد السكان أمام أنقاض أحد المنازل. نريد بيوتنا يا سيسي”.

وتظهر مقاطع الفيديو جرافات تنفذ عملية الهدم، مع قيام شرطة مكافحة الشغب بتطويقها ومشاهدة السكان.

وكتب أحد السكان، غزال حسن، على فيسبوك “في كل ثانية، نجلس في منازلنا، مهددين بالهدم (دون أي قرارات رسمية)، وبالفعل، تم هدم المنازل، ناهيك عن قطع المياه والكهرباء دون قرارات أو تحذيرات رسمية”.

وقال “لماذا يحدث كل هذا؟ لأن الأرض أصبحت جاذبة في نظر المحافظ والمستثمر. لكننا لن نتخلى عن منازلنا بسبب #OurHomesAreOurLives. سنموت فيها».

وأضاف “هناك صمت إعلامي وصحفي حول هذه المسألة بطريقة غريبة، ببساطة بسبب  #PortSaidGovernorIsAboveTheLaw”.

وفي مقطع فيديو آخر، شوهدت النساء يصرخن وهن يزعمن أن “البلطجية اقتحموا منازلنا” لطردهن بالقوة.

ويظهر مقطع فيديو ثالث تجمعا من النساء، يوجه العديد منهن رسائل إلى السيسي: “نحن نساء مصر. لن نغادر منازلنا”. “سيدي الرئيس، نحن، نساء وأطفالا ورجالا، ليس لدينا منازل أخرى.

وأضافت “لماذا يرهبنا رئيس البلدية ويسمح للبلطجية بدخول منازلنا؟”.

وقال أحد سكان بورسعيد إن عمليات الهدم كانت غير قانونية، ولم يعرض عليهم أي بدائل.

وقال آخر: “إذا حاولت الجرافات هدم منازلنا، فسنقف في طريقهم”.

قطع إمدادات المياه

بدأت عمليات الهدم في المدينة المطلة على البحر المتوسط يوم السبت، وفقا لأربعة من السكان استشهد بهم موقع “متصدقش” الإعلامي المصري المستقل.

وقال السكان إنهم فوجئوا بوصول العديد من الجرافات والحفارات إلى الضاحية في نهاية الأسبوع الماضي. في وقت لاحق ، تم قطع إمدادات المياه عن الضاحية بأكملها.

وفي يومي الأحد والاثنين، هدمت الجرافات، تحت حماية قوات الأمن، نحو 17 منزلا، وفقا لما ذكره يحيى بسيوني، أحد السكان.

وفقا لأقوال السكان، فإن جميع المنازل المهدومة كانت غير مأهولة. وذكر بدران أن مدير الأمن في محافظة بورسعيد أبلغهم أنه “لم يقترب أحد من منازلكم”، وأن المباني المستهدفة خالية.

وأضافوا أنه بعد هدم بعض المنازل يوم الأحد، بقيت الجرافات بينما غادرت قوات الأمن. في تلك المرحلة، تعرضت الضاحية لهجوم من قبل “اللصوص والبلطجية” لنهب محتويات المنازل المهدمة.

دفع هذا السكان إلى تشكيل مجموعة لحماية ممتلكاتهم.

وبحسب بسيوني ، فقد اشتكى لمدير أمن بورسعيد من حوادث السرقة يوم الأحد التي استمرت حتى صباح الاثنين واستهدفت أيضا منازل السكان. وأضاف أن قوات الأمن ردت بنصب كمائن على مداخل الضاحية لحمايتها.

وعلى الرغم من ذلك، قال بسيوني وساكن آخر ل “متصدقش” إنه في وقت متأخر من يوم الاثنين وصباح الثلاثاء، هاجمت مجموعة من “البلطجية” الوحدات الخالية داخل الضاحية للسرقة منها قبل أن تأتي الجرافات لهدم الوحدات.

 

مشروع استثماري

تم بناء حي الجميل في عام 1978 ، عندما خصصت محافظة بورسعيد 317 قطعة أرض تقع مباشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، على بعد 10 كيلومترات من مدينة بورسعيد ، لتخفيف الضغط على الأجزاء الأخرى المكتظة بالسكان في المحافظة ، وفقا لجمعية حماية وتنمية البيئة في الجميل.

وبنى السكان منازلهم على الأرض بأموالهم الخاصة، وبتصاريح من المحافظة، بموجب ترتيب حق الانتفاع. كما تعاونوا لإدخال مرافق على نفقتهم الخاصة دون دعم حكومي ، وفقا لمصادر تحدثت إلى “متصدقش”.

حق الانتفاع هو الحق القانوني في استخدام الممتلكات مؤقتا والحفاظ على أي ربح يتم تحقيقه منها ، ويستخدم على نطاق واسع في بعض البلدان النامية.

وظل الوضع مستقرا لنحو أربعة عقود، حتى عام 2019، عندما أعلنت محافظة بورسعيد انتهاء عقد إيجار الأرض من جانبها ورفضت تلقي دفعات سنوية من السكان مقابل الوحدات، قائلة إنها منخفضة للغاية.

في سبتمبر 2019، نشرت الصفحة الرسمية لمحافظة بورسعيد على فيسبوك مقطع فيديو لحوار بين اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وأحد سكان الضاحية، قال خلاله، “لن يتعرض المواطن للأذى. لن نؤذي مواطنا”.

وأضاف “ومع ذلك، لا يمكنني قبول أن يكون منزل في الجميل مقابل حق انتفاع سنوي قدره 600 جنيه [20 دولارا] لا يتم دفعه، أي 50 جنيها شهريا”.

أجاب المواطن: “لكنني من بناه … خذ مني حق انتفاع إضافي ، اجعله ملكي “.

أجاب المحافظ: “لكنك استفدت منه … ولا يمكن امتلاكها لأنها محمية طبيعية، ولهذا السبب نريد تطوير هذه المنطقة”، في إشارة إلى موقع الضاحية داخل محمية أشتم الجميل وجزيرة تينيس.

بعد أقل من شهر من هذه المحادثة ، أصدرت الحكومة قرارا بتعديل إحداثيات المحمية الطبيعية، وخصم ما يقرب من 25 هكتارا من أراضيها لاستخدامها في إنشاء مجتمع عمراني جديد (غرب بورسعيد).

أدى القرار إلى استبعاد ضاحية الجميل من المحمية. في ديسمبر 2020 ، وافق المجلس الأعلى للتخطيط العمراني والتنمية على إعلان حي الجميل في بورسعيد “منطقة إعادة تخطيط”.

وفقا للمادة 47 من قانون التخطيط العمراني رقم 3 لعام 1982 ، فإن هذا يعني أنه يمكن هدم العقارات في تلك المنطقة لأغراض التنمية والمنفعة العامة مع تعويض أصحابها وأصحاب الحقوق.

وأشار المحامي ناصر أمين في تصريحات ل “متصدقش” إلى أنه إذا كان عقد الانتفاع للسكان ساري المفعول ولم ينته صلاحيته ، فإنهم يستحقون التعويض إذا كانت هناك حاجة لإخلاء وحدتهم في مناطق إعادة التخطيط.

في مارس 2022 ، أرسلت المحافظة تحذيرات نهائية لبعض السكان تطالبهم بإخلاء منازلهم في المنطقة. ومع ذلك، رفض السكان الإخلاء، وأصروا على أنهم لن يغادروا منازلهم التي ليس لديهم بدائل لها.

ثم في مارس 2023 ، ناقش مجلس النواب طلب إحاطة مقدم من النائب عن بورسعيد أحمد فرغلي بشأن إرسال محافظة بورسعيد تحذيرات للسكان للإخلاء. وأكد فرغلي أن بعض السكان مستعدون لشراء تلك الأراضي بأسعارها الحقيقية.

أجاب غضبان قائلا: “لا ضرر. نحن نعمل على جذب الاستثمار لبلدنا وشعبنا. أنا مصري ووطني”.

وعلى الرغم من طلب لجنة الإدارة المحلية من مجلس النواب لبورسعيد تزويدها بالخطة الاستثمارية للمنطقة، إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل حول هذه الخطة حتى الآن.

* ما هي رأس الحكمة ولماذا “تبيعها” القاهرة للإمارات؟

أعلنت حكومة السيسي بيع رأس الحكمة، وهى منتجع مزدهر، على بعد 212 كيلومترا غرب الإسكندرية، و350 كيلومترا شمال غرب القاهرة، إلى الإمارات العربية المتحدة لجلب السيولة إلى البلاد التي تعاني من ضائقة مالية.

ورأس الحكمة هي منتجع سياحي واعد تقع على لسان في البحر على بعد حوالي 212 كيلومترا غرب الإسكندرية وحوالي 350 كيلومترا شمال غرب القاهرة. تتميز بمياهها الفيروزية المذهلة وشواطئها الرملية البيضاء ، وقد اجتذبت استثمارات كبيرة في التطورات الفاخرة، والتي من المحتمل الآن أن تكون من الإمارات العربية المتحدة.

وتقول حكومة السيسي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، إنها تعمل على تطوير مدينة جديدة مستدامة وشاملة على الواجهة البحرية تسمى مدينة رأس الحكمة الجديدة لتحويل منطقة الساحل الشمالي كجزء من التطورات الحضرية المستقبلية في مصر. ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2028.

تصدرت رأس الحكمة عناوين الصحف مؤخرا بعد تقارير تفيد بأن حكومة السيسي التي تعاني من ضائقة مالية تجري محادثات لبيعها إلى الإمارات العربية المتحدة مقابل 22 مليار دولار، وسط أزمة عملة وديون تدفع الجنيه المصري إلى الانخفاض في السوق السوداء مقابل العملات الدولية مع تداعيات وخيمة على الدولة التي تعتمد على الاستيراد. 

هل سيساعد بيع رأس الحكمة الأزمة الاقتصادية في مصر؟

اعتمدت وصفة مصر الرئيسية لجذب العملات الأجنبية على القيام بمراهنات كبيرة على التنقيب عن الغاز الطبيعي، وتوسيع قناة السويس، ومضاعفة السياحة في منطقة مضطربة، وضخ مليارات الدولارات في المشاريع العملاقة (بما في ذلك بناء عاصمة إدارية جديدة ضخمة) على أمل توظيف الآلاف من المصريين مع جذب الاستثمارات الأجنبية، وخاصة من الخليج الغني بالنفط.

عملت هذه الوصفة لفترة من الوقت حتى لم تنجح. لكن هذا لا يمنع مصر من مضاعفة النهج نفسه أثناء السعي للحصول على خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي (IMF) على الرغم من أن ذلك قد يتطلب نوع الإصلاحات التي لا يستطيع النموذج الاقتصادي الذي يهيمن عليه الجيش في مصر تصوره.

ويتناسب بيع رأس الحكمة إلى أبو ظبي مع هذا النمط من السلوك الاقتصادي من قبل القاهرة.

وأكد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، لوسائل التلفزيون المحلية مشاركة تحالف إماراتي. في حين أن مصر قد تحتفظ بحصة ملكية تبلغ 20٪، بما في ذلك كيانات مثل مجموعة طلعت مصطفى، وفقا لبلومبرج.

قالت حكومة السيسي يوم الخميس إن لجنة تدرس “عروض استثمارية لمشاريع مهمة من المقرر أن تولد موارد كبيرة من العملة الأجنبية”.

وتتماشى مشاركة أبوظبي مع تاريخها في دعم عبد الفتاح السيسي، من خلال الاستثمارات السابقة والمساعدات الاقتصادية. وتأمل مصر أن يساعدها الاتفاق، إذا نجح، في إدارة خفض قيمة العملة وتأمين السيولة، مما يعزز موقفها في المحادثات مع صندوق النقد الدولي.

* WSJ مصر تهدد بتعليق معاهدة السلام مع إسرائيل في هذه الحالة

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن مصر هددت بتعليق معاهدة السلام مع إسرائيل، إذا اجتاح جيش الاحتلال رفح ودفع سكان غزة إلى سيناء.

وشددت القاهرة -بحسب المصدر- على أنها مستعدة “لعسكرة حدودها بالدبابات”.

وهدّدت إسرائيل بأنها سترسل قوات برية لمحاربة مقاومي حماس في رفح حيث يتواجد هناك حاليا أكثر من مليون مدني فلسطيني.

هل يلغي السيسي معاهدة السلام مع إسرائيل حقا؟

وقالت الصحيفة الأمريكية وفق ما رصدت (وطن) إن التطورات الأخيرة على طول الحدود بين إسرائيل وغزة أثارت المخاوف في القاهرة، حيث أصدرت مصر تحذيراً شديد اللهجة لإسرائيل بشأن الإجراءات المحتملة في مدينة رفح.

يأتي ذلك في حين واصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أحدث جهوده الدبلوماسية في الشرق الأوسط والمنطقة للتوصل إلى اتفاق قد يؤدي إلى وقف القتال في القطاع المحاصر.

مصر تشعر بالقلق

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن مسؤولين مصريين أبلغوا إسرائيل أن أي عملية إسرائيلية كبيرة في رفح، يمكن أن تؤدي إلى تعليق اتفاق السلام بين البلدين.

ووفقاً لمصادر داخل القاهرة، فإن مصر تشعر بالقلق العميق إزاء احتمال تدفق أعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى أراضيها في حالة وقوع هجوم إسرائيلي على رفح.

ومثل هذا الحدث أو احتلال رفح من قبل قوات إسرائيلية يمكن أن يؤدي إلى تعليق اتفاق السلام.

تعزيز الحدود مع غزة

ورداً على التوترات المتصاعدة، عززت مصر وجودها على طول الحدود مع غزة. وذكرت “رويترز” أن مصر نشرت ما يقرب من 40 دبابة ومركبة مدرعة في شمال شرق سيناء في الأسابيع الأخيرة لتحصين موقعها على طول الحدود.

بالإضافة إلى ذلك، اتخذت مصر تدابير مهمة في مجال البنية التحتية، بما في ذلك بناء جدار خرساني يعلوه سياج سلكي، بهدف تأمين الحدود ومنع المعابر غير المصرح بها.

وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” أيضاً إلى أن وفداً مصرياً وصل إلى تل أبيب لإجراء محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن الوضع في رفح.

وفي خضم هذه المناورات الدبلوماسية، أكدت حماس استعدادها للدفاع عن رفح، ورفضت التهديدات الإسرائيلية دون التوصل إلى اتفاق مرضي يلبي مطالبها.

* الهجوم الصهيوني على رفح توترات مع مصر و تهديدات للاستقرار الإقليمي

حذر ممثل السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت من أن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح بجنوب قطاع غزة سيؤدي إلى “توترات خطيرة” مع مصر.

 وتفصيلا ..قال بوريل عبر حسابه على منصة إكس إن العملية البرية الإسرائيلية على رفح ستسفر أيضا عن “كارثة إنسانية لا يمكن وصفها”، مؤكدا أن استئناف المفاوضات للإفراج عن المحتجزين وتعليق الأعمال العسكرية هو السبيل الوحيد لتجنب إراقة الدماء.

نقلت صحيفةوول ستريت جورنال” الأميركية السبت عن مسؤولين مصريين قولهم إن القاهرة حذرت إسرائيل من أن أي عملية برية في رفح ستؤدي إلى تعليق فوري لاتفاقية السلام الثنائية.

 وأضاف المسؤولون المصريون أن وفدا مصريا زار تل أبيب يوم الجمعة الماضي لإجراء محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين حول الوضع في رفح. وأضافوا أن المسؤولين الإسرائيليين يحاولون إقناع مصر بالموافقة على إبداء بعض التعاون فيما يتعلق بعملية برية في رفح، وهو ما يعارضه الجانب المصري، بحسب الصحيفة.

 ونسبت “وول ستريت جورنال” إلى المسؤولين المصريين، الذين لم تكشف عنهم، القول إن مصر أعادت خلال الأيام الأخيرة نشر العشرات من دبابات القتال الرئيسية ومركبات المشاة القتالية قرب معبر رفح الحدودي.

تهديدات خطيرة للاستقرار الإقليمي

 بدوره، حذر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط السبت من أن العملية البرية الإسرائيلية المتوقعة برفح بجنوب قطاع غزة تنطوي على “تهديدات خطيرةللاستقرار الإقليمي.

 ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم أبو الغيط عنه قوله في بيان إن “دفع مئات الآلاف للنزوح من القطاع هو انتهاك للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، فضلا عما يُمثله من إشعال خطير للموقف في المنطقة عبر تجاوز الخطوط الحمراء للأمن القومي لدولة عربية كبيرة هي مصر”.

 وشدد أبو الغيط على أن العالم عليه أن “ينتبه لخطورة الممارسة الإسرائيلية المدفوعة بأجندة يمينية متطرفة تُريد إفراغ القطاع من سكانه، وتحقيق تطهير عرقي متكامل الأركان لا يجب أن يكون له مكان في هذا العصر”.

 وأشار أبو الغيط إلى أن “رموزا في الحكومة الإسرائيلية لم يخفوا نوايا التهجير والترحيل للسكان، بل وإعادة المستوطنات الإسرائيلية إلى القطاع، بما يجعل التحرك الدولي في هذه المرحلة ضرورة للحيلولة دون وقوع كارثة تزيد من تصعيد الأوضاع واشتعالها على مستوى الإقليم”.

 ونقلت هيئة البث الإسرائيلية السبت عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ مجلس الحرب بأنه يجب إنهاء العملية العسكرية البرية المزمعة في رفح قبل حلول شهر رمضان في مارس آذار المقبل.

وأضافت الهيئة أن نتنياهو أمر أيضا الجيش والأجهزة الأمنية بعرض خطة مزدوجة على مجلس الحرب لإخلاء السكان المدنيين من رفح و”القضاء على كتائب حماس” فيها.

 وكان نتانياهو أمر الجمعة الجيش الإسرائيلي بإعداد “خطّة لإجلاء” المدنيّين من رفح، وسط خشية دولية متزايدة من هجوم محتمل على المدينة الواقعة على الحدود مع مصر.

 وأفاد مكتبه بأنّه طلب من الجيش “تقديم خطّة لإجلاء السكّان والقضاء على كتائب” حماس في المدينة. وأضاف “يَستحيل تحقيق هدف الحرب دون القضاء على حماس. من الواضح أنّ أيّ نشاط (عسكري) كثيف في رفح يتطلّب أن يُخلي المدنيّون مناطق القتال”.

 وحذّرت حماس السبت من وقوع “مجزرة” في مدينة رفح التي باتت الملاذ الأخير لأكثر من مليون نازح فلسطيني، مع مواصلة إسرائيل قصفها بشكل مكثّف وإصدار نتانياهو توجيهات للجيش بإعداد “خطّة لإجلاء” المدنيين، قبل هجوم برّي مُحتمل وفقا للعربية نت.

وأفاد شهود السبت بحصول غارات في محيط رفح حيث يحتشد نحو 1,3 مليون فلسطيني، أي أكثر من نصف سكّان غزة، وهم في غالبيّتهم العظمى نازحون هربوا من العنف في شمال القطاع ووسطه عقب اندلاع الحرب قبل أكثر من أربعة أشهر.

* بسبب “سد النهضة” إثيوبيا تتحول إلى مركز تعدين البيتكوين والسيسي يقطع الكهرباء عن المصريين!

كأحد النتائج المترتبة  على سد النهضة الأثيوبي، تتحول أثيوبيا لتصبح مركز صناعيا وتجاريا كبيرا في أفريقيا بل وفي العالم، بينما تتقزم مصر في حدودها المتآكلة في ظل حكم السيسي، حيث انقطاعات المياه والكهرباء بصورة يومية في 26 محافظة مصرية، بل وقنن السيسي القطع المبرمج للكهرباء توفيرا للطاقة ، بعد تراجع إنتاج الغاز في حقل ظهر، وتراجع إمدادات الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وهو ما يفاقم حياة المصريين ويزيد من إفقارهم ، ويجلب الكثير من الأزمات في القطاعات الإنتاجية ويتسبب في أزمات ضعف التصدير وقلة الإنتاج وانهيار العملة المحلية واللجوء للقروض والديون.

ولعل الفارق الكبير بين الرئيس المنقلب الذي لا يعتمد على آراء العلماء والخبراء أو دراسات الجدوى، كالسيسي ونظامه العسكري، وآبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي  المعتمد على الديمقراطية كأساس لحكمه، ويعمل وفق إرادة شعبه ولمصلحة شعبه، ويتوسع في مشاريع الصناعة والزراعة، وليس في إنشاء القصور المطلية بماء الذهب كالسيسي، أو يشتري أفخم طائرات العالم “ملكة السماء ” ليركبها، بينما يصرخ شعبه من زيادة الأسعار والغلاء ونقص الأدوية.

تعدين البيتكوين

ووفق تحقيق إقصائي لوكالة بلومبرج، فقد انتقل أشهر المعدنيين، الذين يعملون في تعدين عملة البيتكوين إلى أثيوبيا، التي تفتخ أبوابها للاستثمارات العالمية الفعلية، وليس لبيع الأصول كما في  مصر السيسي، وتوفر أثيوبيا بعد تشغيل سد النهضة خدمات الكهرباء بأرخص الأسعار على مستوى العالم.

ووفق بلومبرج، فإن إثيوبيا، مستفيدة من مياه سد النهضة، تتحول إلى مركز استقطاب للصينيين الناشطين في تعدين العملة المشفرة بيتكوين.

ففي ربيع العام الماضي، بدأت حاويات البضائع في الظهور بالقرب من محطات الكهرباء الفرعية المرتبطة بسد النهضة الإثيوبي الحديث، والأكبر في أفريقيا، وفي الداخل، كانت هناك أكوام من أجهزة الكمبيوتر القوية التي تستهلك الكثير من الطاقة.

ويعتقد خبراء الشركة أن تلك كانت علامة واضحة على أن المستثمرين الصينيين الناشطين في تعدين “بيتكوين”، الذين انتقلوا من بلد إلى آخر بحثا عن طاقة رخيصة وأنظمة حميدة منذ أن طردتهم بكين قبل عامين، قد وصلوا إلى القرن الأفريقي.

ومع تعرضهم للرياح السياسية والاقتصادية المعاكسة، فقد اجتذبتهم بعض تكاليف الكهرباء الأقل في العالم، فضلا عن الحكومة الودية تجاه الاستثمار الأجنبي على نحو متزايد.

فقد عززت إثيوبيا علاقاتها مع الصين على مدار العقد الماضي، وسمحت بتعدين بيتكوين بدءا من عام 2022 على الرغم من أنها لا تزال تحظر تداول العملات المشفرة، علما أن العديد من الشركات الصينية ساعدت في بناء السد الذي تبلغ تكلفته 4.8 مليارات دولار، والذي يخطط عمال التعدين لاستخلاص الطاقة منه.

وبرزت إثيوبيا كفرصة نادرة لجميع الشركات التي تقوم بتعدين العملة المشفرة الأولى في العالم، حيث يؤدي تغير المناخ وندرة الطاقة إلى ردة فعل عكسية ضد الصناعة التي تبلغ قيمتها 16 مليار دولار سنويا (بالسعر الحالي لعملة بيتكوين) في أماكن أخرى، لكنها تحمل جاذبية خاصة للشركات الصينية التي كانت تهيمن ذات يوم على تعدين بيتكوين، لكنها كافحت لمجاراة المنافسين في تكساس، المركز الحالي. 

مصدر للعملات الأجنبية

ويمثل التعدين  مصدرا محتملا مربحا لعائدات النقد الأجنبي، وقد ارتقت إثيوبيا بالفعل لتصبح واحدة من أكبر المستفيدين من آلات تعدين بيتكوين في العالم، وفقا لتقدير من مزود خدمات التعدين “الأقصر تكنولوجي” Luxor Technology، رغم أن أولى الصفقات الكبرى لـ”الأقصر” لشحن المعدات إلى هناك جاءت في سبتمبر، حسبما قال رئيس العمليات إيثان فيرا.

وتقول الشركة المحتكرة للطاقة التابعة للدولة: إنها “أبرمت صفقات إمداد بالطاقة مع 21 من عمال تعدين بيتكوين، وجميعهم صينيون باستثناء اثنين”.

حول هذه النقطة، قال نو شو، مؤسس جمعية التعدين الرقمي الصينية التي تنظم المعارض وتسهل التجارة في آلات التعدين: “ستصبح إثيوبيا واحدة من الوجهات الأكثر شعبية للمعدّنين الصينيين” وهو يقوم بترتيب رحلة إلى إثيوبيا لمجموعة من مديري التعدين الصينيين للقيام بجولة في المواقع المحتملة.

إن استعداد القائمين بتعدين البيتكوين لشحن معدات تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات إلى بلد خرج قبل عامين فقط من حرب أهلية في شماله هو بمثابة شهادة على البيئة السياسية والاقتصادية المشحونة التي يوجدون فيها.

 وتلعب الشركات دورا حاسما في الحفاظ على شبكة بيتكوين باستخدام أجهزة كمبيوتر قوية أو أجهزة في لغة الصناعة لحل الألغاز الرياضية والتحقق من صحة المعاملات المشفرة على “بلوكتشاين” blockchain، وفي المقابل، يحصلون على مكافآت بعملة بيتكوين الصادرة من الشبكة.

وهذا النوع من العمل متقلب، حيث تتبع الإيرادات صعود الرمز المميز وهبوطه، فقد تعرضت شركة “ماينر كور سيانتيفيك” Miner Core Scientific Inc للإفلاس في ديسمبر 2022، مع انهيار أسواق العملات المشفرة، وبعد 13 شهرا، حصلت على موافقة المحكمة للخروج من الفصل 11 بعد أن قفز سعر بيتكوين 150% تقريبا.

وتستهلك أجهزة التعدين كميات هائلة من الطاقة، لذا فإن الوصول إلى الكهرباء الرخيصة يعد ميزة تنافسية حاسمة، فقد استهلك تعدين بيتكوين 121 تيراواط/ساعة من الطاقة عام 2023، وفقا لتقديرات مركز كامبريدج للتمويل البديل، ويمكن أن تمثل الكهرباء ما يصل إلى 80% من تكاليف تشغيل المعدّنين.

وهذا ما يفسر السبب في أن الطاقة منخفضة التكلفة هي التي فرضت إلى حد كبير المكان الذي يضع فيه المعدّنون الكثير من معداتهم في السنوات القليلة الماضية، أولا في الصين، ثم في أماكن مثل إيران وكازاخستان وروسيا وشمال السويد، وأخيرا في تكساس، والقاسم المشترك بين هذه الأماكن هو الطاقة الرخيصة نسبيا.

وعلى رغم الجدل المثار حول تعدين البيتكوين، فإن الطاقة الرخيصة التي أنجزها سد النهضة الأثيوبي لأديس أبابا والتي جاءت على حساب خصم حصص مصر والسودان من مياه النيل، يظل نجاحا لأثيوببيا وتقزيما لمصر التي تعاني في ظل حكم العسكر من الانهيار الاقتصادي والأزمات الصناعية والإنتاجية، وتركيزإنفاق السيسي على مشايع فنكوشية بلا عائد تدر المظاهر والفقر والإفقار لأكثر من 80 مليون مصري، يرزحون تحت خخط الفقر واستبداد العسكر، على عكس أثيوبيا التي تتحرر من الفقر ونقص الطاقة والكهرباء إلى اجتذاب الصناعات العالمية والاستثمارات المباشرة، التي تهرب يوميا من مصر بفعل العسكرة وجبايات العسكر وعدم القدرة على منافسة العسكر.

* تسربيات لمخطط إبقاء السيسي في السلطة مقابل تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

حذر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من الجريمة التي يعد لها الصهاينة بمعاونة الانقلاب في مصر، لتهجير سكان غزة إلى سيناء مقابل مبالغ مالية، مثل رشاوى المخابرات التي يتقاضونها ممن يريد الدخول إلى مصر من معبر رفح، فضلا عن تسهيلات لمصر في كافة المجالات، بحسب الناشطين.

محمد إسماعيل رئيس جبهة “مصريون في الخارج من أجل الديمقراطية” ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية (Egyptians Abroad For Democracy in USA) أشار عبر (إكس) إلى أن التسريات وصلته عبر حساباته على التواصل الاجتماعي، وأضاف أنه ينشرها بدافع منع المصيبة قبل حدوثها، مبينا أن سير الحديث يتناسب مع الواقع ويسير في سياق وساخة وخباثة وعمالة السيسي وتواطؤ المجتمع الدولي” بحسب ما كتب عبر @Mohamed71935373.

وأضاف أن التسريب الثاني بشان صفقة القرن، وهذه المعلومات وصلتني للتو من مصدر موثوق بالنسبة له داخل السلطة في مصر.

سيناريو التهجير

وأوضح أنه “بعد أن تكدس مليون و نصف فلسطيني في مدينة رفح الفلسطينية و على بعد أمتار بسيطة من الحدود الدولية مع مصر اتفق السيسي و نتنياهو في اتصال مباشر أول أمس و بعلم أمريكي على الآتي:

الجيش الصهيوني سوف يقوم بعملية على رفح من شمالها بحجة تسلل مقاتلين من حماس داخل رفح و اتخاذ المدنيين دروعا بشرية ليضغط السكان إلى الجنوب، و سوف يقوم بضرب بعض التجمعات لأحدث مجازر بشرية كبيره بين المدنيين و عندما يندفع السكان نحو الحدود جراء القصف سيتم استقبال بعض منهم ثم يتم القصف مباشرة على المجموعات التي تعتبر قريبة من الحدود فتتجه للسلك الشائك مباشرة فتقصف السلك الشائك من عدة نقاط فيندفع الناس داخل سيناء و بإعمال سياسة الأمر الواقع سوف تستقبلهم مصر و تعترض مصر و تهدد و تتوعد.

وعن المرحلة الثانية، المطلوب من نتنياهو بناء على طلب السيسي أن ينتهي من هذه العملية قبل انتهاء الشهر الذي حددته محكمة العدل الدولية يعني خلال ٣ أسابيع.

اعتراض ثم موافقة

وأضاف “أن مصر سوف تعترض على هذه الإجراءات لدى الأمم المتحدة و سوف تماطل أمريكا في عقد جلسة لمجلس الأمن لحين انتهاء عملية اسمها الحركي “الأمر الواقع” و بعدها سيتم تسهيل دخول عدد كبير من الفلسطينيين إلى سيناء، و سوف يخرج السيسي بكلام معسول أننا لن نتركهم يموتون أمام أعيننا و لا نتدخل لإنقاذهم، و ستعلن إسرائيل بعد نزوح معظم السكان وقف إطلاق النار و ستعلن إسرائيل مراقبة الحدود و قصف من يتحرك هناك بحجة مراقبة تدفق السلاح لداخل غزة من مصر و تمنع دخول و خروج الأفراد من غزة إلى مصر و لتنفيذ هذا سوف تحتل بقوات برية كامل الحدود أو ما يعرف بمحور فلادلفيا”.

طمأنة نتنياهو

وأشار إسماعيل إلى ما يمكن اعتباره طمأنة من نتنياهو للسيسي، حيث ذكر نتنياهو للسيسي، سوف يتم تكوين لجان لم الشمل للأسر بعد ذلك كي تسمح لمن لم يتمكن من عبور الحدود إذا كان له أقارب من الدرجة الأولى و الثانية يمكنه العبور للجانب المصري يعني الأب و الأم و الابن و الابنة و الأخ و الأخت، و هذا يعني لو هناك أخ واحد دخل مصر يمكنه أن يدخل ٥٠ واحدا من إخوته و أولادهم بالطبع و إخوانه و زوجها يفعل ذلك مع أهله كي يتم تفريغ غزة خلال عام و تحت إشراف لجنة دولية سوف تشكلها أمريكا للمساعدة، و سوف تكون مهمتها تسهيل عبور الناس إلى سيناء.

وعن مقابل هذه الخيانة أشار إلى أنه إبقاء السيسي في السلطة و مبلغ محترم لهؤلاء البشر و تسهيلات لمصر في كافة المجالات.

السياق الواقعي

وعن مجريات الواقع قال الناشط والمحلل في الشأن الفلسطيني أدهم أبو سلمية عبر @adham922: “العدو الصهيوني يُلمح بقوة متزايدة لرغبته في ارتكاب مذبحة بحق مدينة #رفح التي تأوي أكثر من مليون نازح بالإضافة لسكانها، هذا التوجه الصهيوني ربما يأتي في سياق الضغط على المقاومة لخفض سقفها التفاوضي، لكن ماذا لو حدث ذلك؟”.

وأضاف، “لو حدث لا قدر الله سنكون أمام واحدة من من أكبر المذابح الجماعية، فرفح اليوم ليست مدينة عادية بل تضم معظم نازحي القطاع، والهجوم عليها يعني تدمير حياة الناس سواء بالقتل المباشر أو عبر التهجير وتدمير كل ما أنجز من مخيمات إيواء”.

تهديد للأمن القومي المصري

وأوضح “أبو سلمية” أن دخول رفح يعني وقفا تاما لحركة المساعدات عبر معبري رفح وكرم أبو سالم، دخول رفح يمثل تهديدا غير مسبوق للأمن القومي المصري، ورغم تأكيدات القاهرة أنها ترفض الهجوم و تصريحات العدو الصهيوني أنه ينسق مع القاهرة لضمان هجوم يعالج مخاوف مصر في موضوع التهجير، يعيش الناس هناك الآن حالة من الخوف والقلق الكبير”.

وحذر من أن “هذا العدو سيواصل جرائمه وهو يستفيد من التواطؤ الدولي والصمت والخنوع العربي والإسلامي للأسف.”.

* مرتضى منصور يشن هجوما لاذعا على بايدن: مجنون لا يستطيع التمييز بين الحقيبة النووية والتواليت

شن المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق هجوما عنيفا ولاذعا على الرئيس الأمريكي جو بايدن، واصفا اياه بالمجنون وفاقد القدرة على التمييز بين الحقيبة النووية والتواليت

وتوعد مرتضى منصور الرئيس الأمريكي بفضحه في فيديو على صفحته الشخصية الثلاثاء القادم

وقال منصور على صفحته الشخصية: “الحمد لله تم تسجيل فيديو أمس الجمعة سيتم نشره على صفحتي الشخصية الثلاثاء إن شاء الله سأكشف فيه بالمستندات أن الرئيس الامريكي بايدن في السطالانا وكاذب ومجنون وفي حاجة إلى إيداعه في مستشفى الأمراض العقلية في عباسية واشنطن بعد أن أصبح خطرا على نفسه وبلده وعلى العالم فمن الممكن أن يدوس على الزرار النووية ويفجر العالم بقنبلة ذرية معتقدا أن هذا الزرار هو سيفون التواليت“.

الجدير بالذكر أن حالة من الغضب العارم سادت أوساط المثقفين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ووصل صداها للصحف المصرية ومجلسي النواب والشيوخ المصريين على خلفية تصريحات الرئيس بايدن التي اتهم فيها مصر برفض فتح معبر رفح لإرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية للفلسطينيين، ووصفتها مصادر رسمية مصرية بالعارية من الصحة.

 

 

عن Admin