أخبار عاجلة

خالد شيخ محمد وآخرين يمثلون امام محكمة عسكرية في غوانتانامو

خالد شيخ محمد وآخرين يمثلون امام محكمة عسكرية في غوانتانامو

شبكة المرصد الإخبارية

يمثل اليوم السبت خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ويمثل للمحاكمة التي توصف بـ ‘’محاكمة القرن’’ مع شيخ محمد أربعة من أعوانه المفترضين المعتقلين معه، وهم اليمني رمزي بن الشيبه، والباكستاني على عبد العزيز (عمار البلوشي)، والسعوديان وليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي أمام محكمة عسكرية أمريكية في معتقل قاعدة غوانتانامو، وذلك في ثاني محاولة من نوعها لمحاكمته أمام القضاء العسكري الأمريكي .
من المقرر أن يجري خلال جلسة اليوم تلاوة الاتهامات الموجهة رسميا وتشمل الإرهاب والاختطاف والقتل والتآمر للقتل وتدمير الممتلكات
وكان شيخ محمد قال خلال محاكمته الأولى إنه يعتزم الاعتراف بالتهم الموجهة إليه.
وعقدت أول جلسة لمحاكمة خالد شيخ محمد ورفاقه في 5 يونيو 2008، وفيها رفض محمد محاميي الدفاع، وقال إنه ‘’يرفض ان يدافع عنه أمريكي يرأسه بوش وانه لا يريد من يمثله بل هو سيترافع عن نفسه شخصيا والله هو وكيله’‘.
وسأله القاضي وقتها: ‘’هل تفهم أنك ستواجه عقوبة الإعدام’‘، فرد خالد: ‘’هذا ما أتمناه وما أردته طويلاً عندما حاربت الروس في أفغانستان». وأضاف: “الله سيعطيني ذلك منك (القاضي) “
و لكن تلك المحاكمة أُرجئت بعد انتخاب باراك أوباما، الذي حاول منذ ثلاث سنوات نقل القضية إلى محاكم مدنية إثر إعلانه اعتزامه إغلاق معتقل غوانتانامو.
وفي أبريل 2011 رفضت محاولات البيت الأبيض لتعود القضية إلى غوانتانامو.
لكن تم وضع معايير جديدة لهذه المحاكمات العسكرية منها عدم الأخذ بالاعترافات التي انتزعت تحت ضغط التعذيب.
يذكر ان هناك تحفظات لمحاميي خالد شيخ محمد بخصوص إجراءات سير القضية.
واتهم الخمسة بتدبير وتنفيذ هجمات واشنطن ونيويورك بطائرات مدنية مختطفة مما أسفر عن مقتل 2976 شخصا.

عن marsad

اترك تعليقاً