الغرياني رئيساً للجمعية التأسيسية للدستور بالتزكية

الغرياني رئيساً للجمعية التأسيسية للدستور بالتزكية

فاز المستشار حسام الغرياني رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة النقض برئاسة الجمعية التأسيسية للدستور بالتزكية، خلال الاجتماع الأول للجمعية الذي عقد مساء اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور حسن الشافعي ممثل الأزهر الشريف وأكبر الأعضاء سنا.
واقترح كل من عصام العريان وعصام سلطان وأيمن نور أعضاء الجمعية اختيار الغرياني رئيسا للجمعية بالتزكية، ما لم يكن هناك مرشحون آخرون، ولم يتقدم أي مرشح، ففاز الغرياني بالتزكية.
يذكر أن اجتماع اليوم يعقد وسط ترقب لمصير اللجنة التأسيسية، في ظل حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون انتخاب مجلس الشعب، ولاسيما بعد الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مساء أمس الاحد.
وقال الغرياني عقب اختياره “لقد اخترتموني رئيسا للجمعية وأرجو ألا تندموا على هذا الاختيار..إنكم تعيشون لحظة فارقة في تاريخ الوطن، وسيكون العمل بإذن الله ممكنا، غير أنني أفتقد وجوها وردت في تشكيل هذه اللجنة، ولم تحضر وأرجو أن يكون المانع خيرا، وأن تكون الظروف التي فرضت علينا هي السبب، وألا يكون امتناعا، فليس هذا هو الوقت الذي يمكن أن يتقاعس فيه أحد عن خدمة الوطن”.
وأضاف الغرياني: “لقد جئت إليكم مجردا من كل انتماء إلا انتمائي لهذا الوطن وهذه اللجنة، ولست هنا ممثلا للقضاء، فما هي إلا ايام معدودات وأترك منصبي في القضاء، ولم أنتم يوما لحزب أو طائفة أو ناد، فأرجوكم أن يخلع كل منكم انتماءه إلا لهذا الوطن، وكفانا ما حدث منذ 25 يناير 2011 وحتى الأمس”.
وقال المستشار حسام الغرياني رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة النقض عقب فوزه برئاسة الجمعية التأسيسية للدستور بالتزكية: “هذه الثورة تعطلت كثيرا بأيدينا، قام بها شباب واعد يريد أن يرى لبلده مستقبلا زاهرا مزدهرا، فإذا بالشيوخ يصطرعون بينهم بالكلام العنتري ، وقد يكون منكم من ساهم في ألا تبلغ الثورة غايتها بأسرع ما يكون، ونحن الأن أمام إعلان دستوري مكمل يشمل هذه الجمعية أيضا بالتهديد، إما أن تعمل خلال أسبوع أو تذهب، وإما أن تنجز عملها خلال ثلاثة أشهر أو تذهب”.
وطالب أعضاء الجمعية بألا يعملوا تحت ضغط الوقت أو الإعلانات الدستورية، وقال: “يجب أن تكون لدينا آلية في العمل تشمل الأمور العامة وهي الملامح الرئيسية للدستور والسلطات في مصر وحقوق المواطنين”.
وقال المستشار الغرياني: “إن الجمعية التأسيسية للدستور عليها أن تعقد إجتماعات موسعة فيما يتعلق بتفاصيل الدستور حتى يأتى ملبيا لتطلعات الشعب”.
وعن عدد الغائبين عن اجتماع اليوم، قال الدكتور عصام العريان عضو الجمعية التأسيسية للدستور: “إن الاجتماع جاء نتيجة تداعى الأعضاء بسبب الظروف الطارئة أو السفر للخارج أو ضيق الوقت، وتحديدا القس صفوت البياضي والانبا بولس والاب يوحنا قلته والدكتور إدوارد سيفين ، الذين أعتذروا عن عدم حضور هذه الجلسة فقط،، كما اعتذر عن عدم حضور هذه الجلسة فقط لظروف خاصة عمرو موسى، وعبد السند يمامة وبهاء الدين أبوشقة، والدكتور محمد سليم العوا”.
وقال العريان: “إن عدد الغائبين لا يزيد على 10 إلى 15 عضوا بسبب ظروف الانعقاد السريع، واعتذروا عن عدم حضور هذه الجلسة فقط”.
وتحدث النائب على فتح الباب زعيم الأغلبية بمجلس الشورى عضو الجمعية، مقترحا التواصل مع الغائبين ممن له ظروف أولوية وجهة نظر، لنقول لهم إن الجمعية ليست فقط هى التى تحتاج إليهم بل مصر تحتاج إليهم.
وكلف المستشار الغريانى الأمانة العامة لمجلس الشورى بمخاطبة الغائبين لحضور الجلسة القادمة.
واقترح فتح الباب عقد اجتماع السبت القادم، لمنقاشة مقترحات أعضاء الجمعية التى تقدم للامانة العامة لمجلس الشورى فى موعد غايته يوم الخميس المقبل، وأشار إلى ضرورة الحرص على حضور الأعضاء الإحتياطيين، حيث وصلت نسبة الحضور اليوم إلى 65%.
وقال المستشار الغريانى تعليقا على الاقتراح : “إنه يمكن حضور الإحتياطيين بصفة مراقب، وأن يحل منهم فى الأماكن الشاغرة أعضاء بدلا عن الذين يتغيبون عن الحضور”.

عن Admin

اترك تعليقاً