اوباما يقلد ببيريز ارفع ميدالية تكريم مدنية اميركية

اوباما يقلد ببيريز ارفع ميدالية تكريم مدنية اميركية

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء بشيمون بيريز معتبرا انه يمثل “جوهر اسرائيل” وقلده ميدالية الحرية التي تعتبر ارفع تكريم مدني في الولايات المتحدة.
واستضاف اوباما بيريز على عشاء رسمي حضره عدة مدعوين بارزين بينهم الرئيس السابق بيل كلينتون في دليل على الاحترام والمودة التي يكنها لرئيس الكيان الاسرائيلي والتي تعكس العلاقات الوثيقة بين اسرائيل والولايات المتحدة.
وقال اوباما قبل تقليد بيريز الميدالية الرئاسية للحرية “لا احد بذل كل هذه الجهود على مدى سنوات طويلة في سبيل بناء تحالفنا والتقريب بين بلدينا بقدر ما فعل الزعيم الذي نكرمه هذا المساء، صديقنا شيمون بيريز”.
واضاف اوباما “نرى فيه جوهر اسرائيل” مشيدا بمسيرة بيريز السياسية التي امتدت “على مدى وجود” دولة اسرائيل.
واشاد اوباما بتعاون نظيره الاسرائيلي مع كل الرؤساء الاميركيين السابقين بدءا من جون اف كينيدي في ستينيات القرن الماضي، مذكرا بان “الروابط” التي تجمع بين الولايات المتحدة واسرائيل “لا يمكن ان تدمر” و”غير قابلة للتفاوض”.
ويأتي تقليد بيريز هذه الميدالية في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن الى ثني الدولة العبرية عن توجيه ضربة عسكرية لايران لوقف برنامجها النووي الذي ترى فيه اسرائيل خطرا على وجودها.
وقال بيريز رغم التوتر بين ادارة اوباما وحكومة بنيامين نتانياهو، للرئيس الاميركي ان اسرائيل تدعم جهوده لوقف طموحات ايران النووية.
واضاف ان “الشعب الايراني ليس عدونا، القيادة الحالية هي التي اصبحت تهديدا. لقد حولت ايران الى خطر على السلام العالمي”.
وتابع بيريز “انها قيادة تهدف الى حكم الشرق الاوسط ونشر الترهيب (…) انها تحاول صنع قنبلة نووية”.
وقال بيريز “انها قيادة تحمل الظلام الى عالم يتوق للنور”.
واكد بيريز ايضا انه يقبل الميدالية باسم شعب اسرائيل موجها تحية ايضا الى رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين الذي اغتيل في العام 1995.
وتاتي زيارة بيريز الى البيت الابيض قبل اقل من خمسة اشهر من الانتخابات الرئاسية الاميركية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل ووسط تكهنات تشير الى ان اوباما لن يتمكن من كسب تاييد كبير لدى الناخبين اليهود، الذي يحصل عليه عادة المرشحون الديموقراطيون.
ويعتبر الجمهوريون ان اوباما خذل اسرائيل عبر خلافاته العلنية مع نتانياهو بسبب عملية السلام المعطلة مع الفلسطينيين على سبيل المثال، لكن البيت الابيض يشدد في المقابل على ان الرئيس الاميركي قام بتعزيز التحالف بين اسرائيل والولايات المتحدة.
وقال بيريز لاوباما “تعهدت بصداقة دائمة مع اسرائيل” مضيفا “كما تعهدت، انت تعمل حاليا بموجب هذا التعهد”.

عن Admin

اترك تعليقاً