النيابة تُخلى سبيل كندى ويابانيين من المتهمين بأحداث رفح

النيابة تُخلى سبيل كندى ويابانيين من المتهمين بأحداث رفح

قررت النيابة العامة بالعريش بإشراف المستشار عماد الدهشان، رئيس النيابة الكلية، إخلاء سبيل الكندى واليابانيين السابق ضبطهم بالعريش، حيث تم التأكد من أن ليس لهم أى صلة بالتنظيمات الجهادية أو الجماعات التكفيرية، أو تفجيرات رفح.
وكانت الأجهزة الأمنية المتواجدة فى كمين الميدان بالعريش قد أوقفت إحدى السيارات القادمة من القاهرة، وبمراجعة ركابها تبين وجود الكندى ألكسندر ديفيد (25 عاما)، واليابانيين مافسومى أوياما 25 عاماً، وحياتو كاتو26 عاماً من بين الركاب القادمين من القاهرة لزيارة العريش.
وتم تفتيش حقائبهم، وعثر مع الكندى كاميرا فوتوغرافية تحتوى على صور لمدرعات عسكرية وبعض السيارات المحترقة، وصور أخرى لمناطق أثرية بالقاهرة، فتم تحويلهم إلى النيابة العامة، والتى طلبت بدورها تحريات الأمن القومى.
وأثبتت التحريات، أن الكندى دخل البلاد بصورة شرعية عن طريق مطار القاهرة الدولى، وأن اليابانيين دخلا البلاد عبر منفذ طابا، وبصورة شرعية أيضاً، وتم التعارف بينهم فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، والاتفاق فيما بينهما على القيام بجولة سياحية فى شمال سيناء، كما أشارت التحريات إلى أن الصور الملتقطة من قبل الكندى هى على سبيل التذكار فقط.
وتأكد النيابة التى باشرت التحقيقات عدم وجود أية علاقة للمتهمين الثلاثة بأى تنظيمات جهادية أو جماعات تكفيرية، وأنه ليست لهم علاقة من قريب أو بعيد بتفجيرات رفح، ولذلك قررت النيابة إخلاء سبيل الثلاثة بضمان وثيقة السفر الخاصة بكل منهم.
من ناحية أخرى تواصلت الحملة العسكرية والامنية بمناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح صباح اليوم “الجمعة”، وأسفرت عن ضبط عدد 6 من المشتبه بتورطهم في أحداث الاعتداء على نقاط الحدود برفح.

جاءت هذه الحملات لليوم الثالث على التوالى لتطهيرسيناء من البؤر الإجرامية، وضبط العناصر الإرهابية و ذلك تحت اشراف اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية، وقيادة الجيش الثانى الميدانى.

وأكد مصدر أمنى أن من بين المشتبه بهم أحد العناصر الخطرة والمسجلة لدى أجهزة الأمن ومن المطلوبين فى قضايا الإرهاب والسلاح وغيرها..مشيرا إلى أن التحقيق معهم يمكن أن يكشف عن التنظيم الإرهابى المطلوب ضبطه.

وصرح مصدر أمنى أخر بشمال سيناء بأن الحملات مستمرة بمشاركة القوات المسلحة مع الشرطة، ويتم فيها استخدام طائرات الأباتشى المروحية المقاتلة، والمدرعات، والدبابات، وقاذفات الصواريخ..مشيرا إلى استمرار الحملات في الأيام القادمة لحين الانتهاء من تطهير سيناء من الإرهاب والخارجين عن القانون، والخطرين على أمن مصر القومى . وأكد المصدر نجاح الحملات الأمنية خلال اليومين الماضيين وتحقيق أهدافها في قصف البؤر الارهابية وأماكن تجمع الخطرين والخارجين عن القانون.

وأشار المصدر إلى وصول امدادات جديدة لدعم الحملات خلال الفترة القادمة من أفراد ومعدات، وآليات عسكرية لمهاجمة أوكار المسلحين والخارجين عن القانون، بالإضافة إلى تحديد مناطق وبؤر جديدة لمهاجمتها وتطهيرها . يذكر أنه تم بدء الحملات الأمنية اعتبارا من فجر يوم “الأربعاء” الماضى، ولا تزال حالة الإستنفار الأمنى مستمرة فى مختلف مناطق المحافظة لفرض السيطرة، وبسط نفوذ الأمن كمرحلة انتقالية لعودة الأمن، وتحقيق الإستقرار على أرض سيناء.

عن marsad

اترك تعليقاً