أهالي المعتقلين اليمنيين في العراق ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر الحكومة

أهالي المعتقلين اليمنيين في العراق ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر الحكومة

ينظم أهالي المعتقلين اليمنيين في العراق وقفة احتجاجية بالتنسيق مع منظمتي هود والكرامة، غداً الثلاثاء، أمام مقر رئاسة الوزراء بصنعاء، للتنديد بالموقف السلبي للحكومة اليمنية إزاء معاناة أبنائهم المعتقلين في السجون العراقية، في الوقت الذي نجحت حكومات عربية في استعادة مواطنيها الذين كانوا معتقلين هناك.
ويطالب أهالي أكثر من 22 معتقلاً يمنياً في سجون العراق، رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة، التدخل الفوري للإفراج عن أبنائهم المعتقلين في السجون العراقية، أسوة بغيرهم من مواطني البلدان العربية الذين نجحت حكوماتهم في استعادتهم.
واستغرب المحامي في منظمة “هود” حميد الحجيلي، المكلف بمتابعة قضية المعتقلين اليمنيين في العراق، تقاعس الحكومة اليمنية في اتخاذ أي إجراء جاد إزاء هؤلاء المعتقلين، خاصة وقد أبدت الحكومة العراقية موافقتها على تبادل السجناء بين البلدين، وناشد الحجيلي الجهات المختصة في الحكومة ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، التفاعل مع لجنة الدفاع عن المعتقلين للتضامن معها ومساندتها في العمل على الإفراج عن كافة المعتقلين في الخارج واستعادتهم.
من جانبه، أشاد المنسق القانوني للكرامة في اليمن محمد الأحمدي بقرار الحكومة العراقية، أخيراً، إيقاف أحكام الإعدام بحق اثنين من المعتقلين اليمنيين، من بين حوالي 22 معتقلاً يمنياً كانوا قد حوكموا بموجب قانون مكافحة الإرهاب، أو بتهمة دخول الأراضي العراقية بطريقة غير مشروعة، وفي ضوء محاكمات مختصرة وغير عادلة.
من الجدير بالذكر أن المرصد الإعلامي الإسلامي قام بمناشدات العام الماضي بضرورة قيام السلطات اليمنية باتخاذ اجراءات عاجلة من شأنها الإسراع في إنقاذ حياة المعتقل اليمني في العراق صالح موسى أحمد البيضاني (18 سنة)، المحكوم بالإعدام بموجب محاكمة تفتقد إلى الحد الأدنى من معايير العدالة وضمانات الحق في الدفاع، خصوصاً وأن هناك معلومات توفرت عليها أسرته تشير إلى أن حياة ابنها في خطر وشيك بعد مصادقة السلطات العراقية أخيراً على تنفيذ حكم الإعدام بحقه ، ويعاني المعتقلين من وضع صحي سيء وحالة نفيسة متدهورة.
هذا وقد أصدرت محاكم عراقيه حكم إعدام لاثنين منهم والحكم بالسجن على 2اخرين بينما لازال عدد كبير منهم يقبعون في السجن دون أي محاكمه أو إي تهم تتوجه لهم .
وأهاب المرصد السلطات اليمنية القيام بالتزاماتها الدستورية والأخلاقية والإنسانية بحق 19 سجيناً يمنياً في العراق، يتوزعون على سجن سوسة بمحافظة السليمانية التابعة لإقليم كردستان العراق، بينهم السجين البيضاني، وسجن الرصافة في العاصمة بغداد، وقد صدرت بحقهم عقوبات متفاوتة، تتراوح بين الإعدام والسجن لفترات بين 15 و30 سنة.
كما طالب بإعادة النظر في الأحكام الجائرة التي صدرت بشأن آخرين، بمن فيهم السجينة اليمنية حسناء علي حسين يحيى (29سنة) المحكومة بالمؤبّد والعمل على إعادتها وجميع المعتقلين لليمن.
يشار إلى أن الحكومة اليمنية كانت قد أعلنت تشكيل لجنة متابعة تضم عدداً من الجهات الحكومية والمجتمع المدني لدراسة قضية المعتقلين اليمنيين في الخارج، غير أن هذه اللجنة التي يعلق عليها أهالي المعتقلين آمالاً عريضة، لم تحرز أي تقدم من شأنه استعادة أبنائهم المعتقلين خارج البلاد.

أهالي المعتقلين اليمنيين في وقفة سابقة

 

عن marsad

اترك تعليقاً