الفريق صدقي رئيس الأركان الجديد طالب بالانسحاب الأمريكي من المنطقة قبل 7 سنوات

الفريق صدقي رئيس الأركان الجديد طالب بالانسحاب الأمريكي من المنطقة قبل 7 سنوات

قال الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب الجيش المصري في ورقة كتبها عام 2005 إن القوات الأمريكية يجب أن تنسحب من الشرق الأوسط وإن أي عملية لنشر الديمقراطية بالمنطقة يجب أن تنبع من الداخل وأن تكون لها شرعية دينية.
ورغم أن الورقة نشرت قبل انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما فإن هذه الوثيقة التي كتبها رئيس الأركان الجديد حين كان يدرس في الولايات المتحدة تقدم فكرة نادرة عن تفكير ضابط كبير في الجيش المصري.
وكتب صبحي الذي كان يحمل رتبة عميد، وهو يدرس للحصول على الماجستير بكلية الحرب الأمريكية يقول “أوصي بأن يكون الانسحاب الدائم لقوات الولايات المتحدة من الشرق الأوسط والخليج هدفا للاستراتيجية الأمريكية في المنطقة”.
وأضاف في التوصيات الختامية للورقة التي ضمت 16 ألفا و600 كلمة أن “الولايات المتحدة يجب أن تعمل لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في المنطقة من خلال الوسائل الاجتماعية الاقتصادية والتطبيق غير المنحاز للقانون الدولي” في إشارة إلى ما وصفه صبحي من قبل بأنه علاقة واشنطن “المنحازة” مع إسرائيل.
وقال إن وجود القوات الأمريكية في المنطقة جرى استغلاله من جانب الإسلاميين الراديكاليين كتبرير للكفاح المسلح.
ورغم أن الكثيرين في الشرق الأوسط يعترضون على نشر الجنود الأمريكيين هناك، فمن غير المعتاد سماع هذا الرأي معلنا بمثل هذه الصراحة من شخصية كبيرة في جيش مصر وهي حليف وثيق للولايات المتحدة.
وقال صبحي في الورقة التي كتبها قبل أن يسعى أوباما إلى تغيير في السياسة الخارجية الأمريكية من خلال مد يده إلى العالم العربي والإسلامي بخطابه المهم في القاهرة عام 2009 “هناك نقص كبير في التفاهم والاتصال” بين صناع السياسة الخارجية في الإدارات الأمريكية والحكومات في المنطقة.
وقال القائد العسكري المصري إن من بين أسباب ذلك أن صناع السياسة الأمريكية يعملون في نظام ديمقراطي علماني صارم “لكن الدين الإسلامي مرتبط بشدة بدرجات مختلفة بأداء معظم الحكومات العربية ومجتمعاتها”.
وكتب صبحي يقول إن عملية نشر الديمقراطية “لا بد أن يكون لها -وأن تمثل- شرعية سياسية واجتماعية وثقافية ودينية.. وبتعبير آخر هذه العملية لنشر الديمقراطية لا بد أن يكون لها أصل داخلي صرف وأن ينظر اليها على هذا النحو”.
وكتب الكلمات “دينية” و”ينظر إليها” و”داخلي صرف” بحروف مائلة لتمييزها.
وقال إنه لكي تستعيد واشنطن نفوذها فيجب أن تحول اهتمامها إلى “مشروع مارشال جديد” يحاكي برنامج المساعدات الضخم الذي ساعد أوروبا في إعادة البناء بعد الحرب العالمية الثانية.
ونشرت ورقة صبحي في موقع تابع لوزارة الدفاع الأمريكية على الإنترنت وسلط الضوء عليها أساسا المدون والمحلل إيساندر العمراني.

عن marsad

اترك تعليقاً