الأربعاء أول ذو الحجة ووقفة عرفة الخميس 25 أكتوبر والعيد الجمعة 26 أكتوبر

الأربعاء أول ذو الحجة ووقفة عرفة الخميس 25 أكتوبر والعيد الجمعة 26 أكتوبر

كل عام وأنتم بخير

تعديل لتأخر السعودية في الإعلان الرسمي عن رؤية الهلال نتيجة تضارب في الآراء

شبكة المرصد الإخبارية

على غير العادة لم يصدر بيان من مجلس القضاء الأعلى السعودي ولا من دار الإفتاء وبعد طول انتظار وتضارب الآراء أعلنت المملكة العربية السعودية، أنَّ غدًا الأربعاء هو أول أيام شهر ذي الحجة لهذا العام 1433هـ. ويكون الوقوف بعرفة لأداء الحج يوم الخميس الموافق 25 أكتوبر 2012م، ويوم الجمعة 26 أكتوبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف.ب) قالت إن المملكة العربيّة السعوديّة، الإثنين، أن الثلاثاء 16 أكتوبر هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن الخميس 25 أكتوبر هو أول أيام عيد الأضحي المبارك، على أن يكون الأربعاء 24 أكتوبر، هو يوم وقفة عرفات.
على كل حال وجب التنبيه وبهذه المناسبة يتقدم ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي وأسرة شبكة المرصد الإخبارية بأزكى التهاني وأطيب التبريكات للأمة العربية والإسلامية عامة وللمستضعفين والمجاهدين الأُسْد الرابضين على كل ثغور الجهاد والرباط خاصة بالتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك  ” تقبل الله منا ومنكم ” ، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يوحد صفوف المسلمين وأن يجمع كلمتهم ، وأن يمن علينا بتحرير كل بلاد المسلمين المحتلة وأن يمن علينا بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين من خلف قضبان السجون في كل مكان ، وأن يعيننا على أن نغير ما بأنفسنا حتى يغير الله ما بنا وأن يؤلف بين قلوبنا على الخير ، وأن يجعلنا إخوة متحابين متناصحين فيه ،وأن يتم علينا وعلى سائر إخواننا المسلمين نعمته، وعافيته ،وستره علينا في الدنيا والآخرة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وقد أعلنت المحكمة العليا السعودية أنَّ اليوم الثلاثاء 16/10/2012م هو المكمّل لشهر ذي القعدة وأن يوم الأربعاء هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة.
وأوضحت المحكمة في بيان لها أنَّها عقدت بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء يوم الاثنين، متحرية ما يردّها من المحاكم واللجان عن رؤية هلال شهر ذي الحجة. وبعد اطلاع المحكمة على جميع ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته فإنَّه ولعدم اكتمال البَيّنة بشهادة شاهدين عدلين فإنَّ المحكمة تقرّر أن يوم الثلاثاء الموافق للسادس عشر من شهر أكتوبر هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، ويوم الأربعاء الموافق للسابع عشر من شهر أكتوبر هو الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام.
ولقد تسبب تأخر الإعلان الرسمي للمملكة العربية السعودية، لنتيجة استطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1433 هـ ، في حالة من الارتباك بشكل في العالمين العربي والإسلامي، حيث أعلن عدد من وسائل الإعلام العربية وفي مقدمتها موقع البشير والإسلام اليوم السعوديين ووكالة الأنباء الفرنسية أ ف ب وشبكة المرصد الإخبارية ، نقلًا عن مصادر بوزارة الأوقاف السعودية «أن الثلاثاء 16 أكتوبر هو غرة أيام شهر ذي الحجة»، وهي المصادر التي استندنا إليها ونقلنا عنها.

مع العلم أن موقع دار الافتاء المصرية، كان له نصيبه من نفس حالة الارتباك، حيث وضع على صدر صفحته في الحادية عشرة وأربعين دقيقة من مساء الاثنين، تاريخ 1 ذي الحجة، ثم عدل التاريخ ليكون 30 ذي القعدة، وبذلك تكون دار الإفتاء قد توافقت مع معظم المواقع الإخبارية ومواقع الهيئات الحكومية السعودية، التي تجاهلت نبأ استطلاع الهلال واكتفت بتعديل تقويمها ليكون 30 ذي القعدة.

لم تصدر أي من دار الإفتاء المصرية أو السعودية، حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء أية بيانات رسمية تتعلق بالموضوع، وربما كان ذلك التأخير هو السبب في إحداث حالة الارتباك حيث كان من المفترض الإعلان أمس وليس عصر اليوم حسبت توقيت السعودية.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أنها تنظر إعلان المملكة العربية السعودية لرؤية هلال الشهر الجديد، لتعلن هي الأخرى توافقها مع هذه الرؤية، نظرًا لالتزام جميع الدول الإسلامية بنتيجة رؤية الهلال في المملكة، ليكون يوم وقفة عرفات وعيد الأضحى واحدًا على مستوى الدول الإسلامية ، وقالت مصادر بدار الإفتاء المصرية، أنه لم يصل الدار أي تأكيد أو نفي على أن الثلاثاء هو غرة شهر ذي الحجة، مشيرة إلى أن مصر تنتظر إعلان المملكة العربية السعودية أولاً لأنه بلد المناسك والتي اعلنت متأخرة

وينتهز المرصد الإعلامي الإسلامي وشبكة المرصد الإخبارية الفرصة ليهئنكم بمناسبة عيد الأضحى المبارك وكل عام وأنتم بخير.
ويستثنى من هذه التهنئة محمد مرسي رئيس النظام المصري في حالة عدم إصداره عفو وإخراجه السجناء السياسيين من سجن العقرب ..
المرصد الإعلامي الإسلامي

عن marsad

اترك تعليقاً