خبر موسع – المظاهرات تعم دول العالم وحرق علمي أمريكا وإسرائيل

المظاهرات تعم العالم ضد الولايات المتحدة والفيلم المسيء

حرق علمي أمريكا وإسرائيل بلندن وسط تحليق طائرة هليكوبتر

قوات المارينز الأمريكية تدخل صنعاء لحماية سفارتها

عشرات الآلاف  في شمال القطاع  يخرجون في مسيرات غاضبة نصرة للرسول الكريم

مفتى جامو وكشمير يطالب الأمريكيين بمغادرة الولاية على الفور

اندلعت تظاهرات في مختلف دول العالم احتجاجاً على مقاطع الفيديو المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
اقيم اعتصام اليوم بعد صلاة الجمعة مباشرة مسيرة تحركت من ريجنت بارك المسجد المركزي إلى السفارة الأمريكية وسط العاصمة البريطانية لندن ، وشارك حشد كبير في الاعتصام الذي حضره لفيف من وسائل الإعلام وشارك فيه المرصد الإعلامي الإسلامي ، والقى مدير المرصد كلمة باللغة العربية.

وأثناء الاعتصام الذي طوقه عدد كبير من قوات الأمن تم حرق علمي الولايات المتحدة واسرائيل.
هذا وقد اندلعت تظاهرات في مختلف الدول الإسلامية بعد انتشار مقاطع الفيديو المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، منددة بهذا التجاوز الديني. فلليوم الثالث على التوالي استمرت الاحتجاجات في القاهرة وشهد محيط السفارة الاميركية مواجهات بين المحتجين في الشرطة، كما نظمت تظاهرات مماثلة في ايران والعراق.
واقتحم مئات المتظاهرين اليمنيين البوابة الرئيسية للسفارة التي تقع في مجمع حصين في شرق صنعاء وهم يهتفون “نحن فداؤك يا رسول الله”. وكان المتظاهرون قد حطموا في وقت سابق نوافذ مكاتب الأمن أمام السفارة وأحرقوا عددا من السيارات.
وفي العراق، تظاهر المئات في بغداد والنجف والكوت رفضا للفيلم المسيء للإسلام. كما تظاهر حوالى 500 شخص احتجاجا على الفيلم في طهران قرب سفارة سويسرا التي تمثل المصالح الأميركية.
وفي بنغلادش تظاهر حوالي ألف فرد من جماعة “خلافة أندولون” في العاصمة وهددوا بتصعيد احتجاجاتهم بعد منعهم من الوصول إلى السفارة الأميركية. وضمت أندونيسيا أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، صوتها إلى أفغانستان في الطلب من موقع يوتيوب وقف بث الفيلم الذي أثار احتجاجات لإهانته النبي محمد. وتعمل السلطات الأندونيسية أيضا مع مزودي الانترنت لمنع الوصول إلى الفيلم،

وفي تونس استخدمت الشرطة التونسية اليوم الجمعة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة تونس.
وقال شاهد عيان  إن محتجين تسلقوا سور مجمع السفارة الأمريكية في تونس، اليوم الجمعة، وحطموا نوافذ وأشعلوا النار في أشجار بداخلها، وأمكن رؤية حريق كبير داخل المجمع.
وأضاف الشاهد أن الشرطة أطلقت الغازات المسيلة للدموع صوب مئات المحتجين الذين كانوا يتظاهرون عند السفارة، مما أدى إلى إصابة خمسة محتجين على الأقل برصاص الشرطة قرب السفارة الأمريكية في تونس.
وتم إنزال العلم الأمريكي من فوق سفارة الولايات المتحدة بالعاصمة تونس.
كما ذكر إن محتجون أضرموا النار في مدرسة أمريكية في تونس

وفي غزة شارك عشرات آلاف المواطنين في محافظة شمال قطاع غزة  بعد ظهر اليوم الجمعة 14/9/2012م، في المسيرات الغاضبة التي دعت لها حركة “حماس” نصرةً للرسول الأكرم، بعد الفيلم الأمريكي المسيء لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد انطلقت المسيرات الحاشدة من مسجد الخلفاء الراشدين شمال القطاع لتجوب شوارع معسكر جباليا وسط هتافات غاضبة وتكبيرات منددة بالإساءة والتطاول على الرسول الكريم، وردد المشاركون بقوة “إلا رسول الله يا عباد الصليب”.
ورفع المتظاهرون المصاحف الشريفة ولافتات النصرة للنبي عليه الصلاة والسلام، مطالبين بمحاكمة القائمين على الفيلم المسئ للرسول الكريم، وتقدم المسيرات وزير الداخلية وقيادات حركة حماس نواب الشمال وعدد من ممثلي الفصائل الوطنية.
ومن جهته، قال النائب بالمجلس التشريعي الدكتور يوسف الشرافي خلال كلمته بالمسيرة:” نقف اليوم على أرض شمال غزة لنعبر عن رفضنا للإساءة للرسول الكريم والتطاول على الدين الإسلامي، مضيفاً:” إن الفيلم الأمريكي المسيئ يعبر عن مجموعة من الأقزام فشلت بالماضي في تشويه الصورة السمحة للإسلام”. 

وأشار النائب الشرافي إلى إن أصحاب الفيلم المسيئ أنفقوا 5 مليون دولار من أجل هذه الافتراءات والأكاذيب بحق شخص رسولنا الكريم، متسائلاً في ذات الوقت: أين أصحاب النفط العربي وأغنياء المسلمين للدفاع عن النبي عليه الصلاة والسلام.
ودعا الشرافي الأمة العربية والإسلامية إلى ضرورة مواصلة غضبتها الرافضة لهذه الإساءة للرسول الكريم، مشدداً أن الحكم الشرعي هو قتل كل من تطاول على أعراض المسلمين و أساء للنبي عليه الصلاة والسلام.
وفي ختام المسيرة، حرق المشاركون الغاضبون الأعلام الأمريكية والإسرائيلية، وردوا قسم العهد والبيعة بالدفاع عن الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” وفدائه بالروح والنفس ومواصلة السير على سنته المطهرة.
وفي المغرب نظمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين عقب صلاة الجمعة 14 سبتمبر 2012 وقفات احتجاجية بعدة مدن مغربية تنديدا بالفيلم المسيء للرسول عليه الصلاة والسلام وقد شملت هذه الوقفات كل من مدينة مارتيل و طنجة و فاس و سلا و الدار البيضاء ، تم من خلالها استنكار العمل المسيء للدين الإسلامي و للمسلمين على حد سواء كما رفعت خلالها شعارات تدين أمريكا وسياستها الصهيوصليبية كما تدين أوباما وحكومته.

وفي السودان تظاهر تم اقتحام السفارتين الألمانية والبريطانية في الخرطوم ، وذكر مسئولون ألمان ووسائل إعلامية أن السفارتين الألمانية والبريطانية قد تعرضتا لهجوم الجمعة من جانب محتجين غاضبين من الفيلم المسئ للإسلام.
وقد وضع المحتجون علما أسود بدلا من علم ألمانيا مما دفع قوات الأمن لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد، الذي كان يحاول إضرام النار في المبنى.
من جانبه ، قال وزير الخارجية الألماني جيدو فسترفيله إن السفارة الألمانية في الخرطوم مستهدفة الآن من جانب محتجين عدوانيين.
وأضاف فسترفيله – في بيان – أنه قد جرى استدعاء السفير السوداني صباح الجمعة لتوضيح واجب بلاده في حماية البعثات الدبلوماسية ، مشيرا إلى أن الدبلوماسيين الألمان في أمان.

وفي اليمن استمرت المظاهرات وكشف مصدر عسكري يمنى عن وصول طائرة أمريكية إلى مطار صنعاء الدولي وعلى متنها أكثر من مائة جندي من جنود قوات المارينز الأمريكية.
وأوضح أن ذلك جاء فى مسعى لتعزيز حماية السفارة الأمريكية والبعثات الدبلوماسية والمصالح الأمريكية باليمن بعد موجة غضب شعبية طالت السفارة بصنعاء احتجاجا على فيلم المسىء إلى النبى محمد (صلى الله عليه وسلم).
من جانبها، أدانت اللجنة الأمنية العليا برئاسة وزير الدفاع اليمنى اللواء الركن محمد ناصر أحمد، أعمال الشغب والاعتداء على السفارة الأمريكية فى صنعاء أمس، مؤكدة أنها لن تسمح بمثل هذه الخروقات والأعمال التخريبية.كما جاء على لسانه .
وقالت اللجنة – فى بيان لها – “إنها وقفت أمام الأحداث التى وقعت صباح أمس الخميس، والتي ابتدأت بمسيرات غير مرخص لها وتطورت إلى إرتكاب أعمال شغب واعتداء على السفارة الأمريكية وإتلاف بعض السيارات والممتلكات المدنية التابعة للسفارة”.
وأكدت اللجنة أنها لن تسمح بمثل هذه الخروقات وهذه التصرفات العبثية وما وصفتها بالأعمال التخريبية المشينة استنادا إلى الدستور والقوانين الضامنة للأمن والاستقرار، موضحة أنها حريصة على سلامة التجربة الديمقراطية الضامنة لتنظيم المسيرات السلمية المرخصة والآمنة للتعبير عن المواقف والآراء بعيدا عن جنون التخريب والتدمير.

يشار إلى أن قوات مكافحة الشغب انتشرت بكثافة فى المكان بعد أن استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين الذين لم يبدو مقاومة كبيرة.
وكان متظاهرون غاضبون قد اقتحموا باحة مجمع السفارة الأمريكية فى صنعاء وأحرقوا عددا من السيارات فى فناء المبنى ثم جابوا شوارع العاصمة صنعاء وذلك تعبيرا منهم عن الاحتجاج على الفيلم المسيء للإسلام.

نشرت صحيفة “ذا تايمز أوف إنديا” اليوم الجمعة، أن مفتى ولاية جامو وكشمير بشير الدين أحمد، طلب من المواطنين الأمريكيين مغادرة الولاية على الفور، وذلك فى أعقاب الفيلم المثير للجدل الذي جرح مشاعر المسلمين.
وقالت الصحيفة: “الحكومة الهندية طلبت من موقع “جوجل” إغلاق 11 فيديو على اليوتيوب الذي يتضمن مقاطع الفيلم المسىء”.
ونقلت الصحيفة عن مسئول بوزارة الداخلية الهندية: “تم التقدم بطلب لموقع جوجل بناءً على طلب من حكومة ولاية جامو وكشمير بإزالة هذه الصفحات بأسرع ما يمكن”.
وأوضحت الصحيفة الهندية أن هناك تقاريرًا عن إغلاق هذه الصفحات فى كل من باكستان وأفغانستان.
هذا وقد وصلت الاحتجاجات على الفيلم المسيء للإسلام إلى بنجلاديش، حيث حاول نحو ألف إسلامي تنظيم مسيرة إلى السفارة الأمريكية في داكا يوم الخميس للاحتجاج على الفيلم المسيء غير أن قوات الأمن منعتهم من الوصول إلى مقر السفارة.
وقال مولانا حماية الدين القيادي البارز بالجماعة الإسلامية “سننظم احتجاجات أكبر بشأن هذه القضية وربما نحاصر السفارة الأمريكية أيضا.”
ولوح المحتجون الذين يرتدون قبعات بيضاء بقبضاتهم في الهواء وهم يهتفون بشعارات مناوئة للولايات المتحدة. كما حرق المتظاهرون العلم الأمريكي وطالبوا باعتذار فوري من واشنطن، وفقا لرويترز.
وقالت الشرطة إنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة قبل صلاة الجمعة. ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولي السفارة.

عن marsad

اترك تعليقاً