اليمن تعتقل جاسوس صهيوني من اصل يمني مجهول الأب بتهمة التجسس

اليمن تعتقل جاسوس صهيوني من اصل يمني مجهول الأب بتهمة التجسس

دخل السعودية عبر التهريب وساعدته السفارة الأمريكية ودخل فلسطين عبر الأردن

اعتقل في اليونان فرحلته لسوريا ثم رحلته سوريا لليمن ودرس في روسيا

شبكة المرصد الأخبارية

اعتقلت السلطات اليمنية جاسوس صهيوني من أصول يمنية يدعى “علي عبد الله محسن الحيمي السياغي” أو”إبراهام أدرعي” وهو الاسم اليهودي الذي اختاره فيما بعد
هذا وقد ذكرت مصادر مطلعة لشبكة المرصد الإخبارية أن قسم شرطة باب موسى بمحافظة تعز حقق إنجازاً أمنياً قبل بضع أشهر عندما ضبط مشتبها بشارع المصلى وسط المدينة، وبعد التحقيقات الأولية اتضح أن المشتبه ليس شخصا عاديا وإنما مواطن عميل يحمل الجنسية الإسرائيلية ويقود شبكة تجسس خارجية فى اليمن.
وقال مصدر أطلع على تقرير إدارة البحث الجنائي بمحافظة تعز والمتضمن معلومات أولية عن المتهم، وفيه أن المتهم شاب يدعى (ع.أ) من مواليد ١٩٨٢‏م من أب (مجهول).. تربى وهو طفل لدى أسرة يمنية أصلها من منطقة “الحيمة” ونسبوه إليهم ويجيد اللغتين العربية والإنجليزية كتابة ونطقا.
وأضاف التقرير : هاجر المتهم (ع.أ) من اليمن وعمره سبعة عشر عاما عن طريق التهريب إلى دولة خليجية ومنها تواصل مع القنصلية الأمريكية التي استضافته وأخذت منه الحمض النووي ومنحته رخصة مرور إلى إسرائيل عبر الأراضي السعودية مرورا بالأردن حتى وصل إلى تل أبيب ودرس التعاليم الدينية والأساسية في إحدى المستوطنات لليهود المهاجرين من اليمن في الأراضي المحتلة.
منح المتهم إجازة دراسية إلى روسيا لتلقي علوم الحاسوب والبرمجيات والفيروسات الألكترونية الخاصة بالقرصنة وسرقة البيانات، وكان يتقاضى أثناء الدراسة في موسكو ثلاثة آلاف دولار شهريا دون السكن ورسوم الدراسة، وزار عددا من الدول الأوروبية..

ويقول (ع.أ) إنه احتجز في اليونان لمدة ثلاث سنوات بسبب بحث كان يقوم به مرتبط بشخصية “هاكرز”..
وعقب ذلك تم ترحيله إلى سوريا عام ٢٠٠٨ ‏م ومكث فيها لمدة عام على أساس أنه يمني حيث منحه عملاء ‏الموساد جواز سفر يمني وسحبوا منه جوازه الإسرائيلي الذي كان يحمل فيه اسم “إبراهام” لكن السلطات السورية اشتبهت به واحتجزته لفترة بسيطة وبعد تدخل منظمات حقوقية أفرجت عنه وسلمته إلى سفارة اليمن في دمشق ليتم ترحيله إلى العاصمة صنعاء في عام ٢٠٠٩ ‏م باعتباره مواطناً يمنياً ، وعقب وصوله إلى مطار صنعاء الدولي اعتقله الأمن السياسي بعد أن لاحظ على جوازه عدم وجود تأشيرة خروج لكن الصليب الأحمر الدولى تدخل وأفرج عنه بحجة عدم وجود دعوى مرفوعة ضده.
وبحسب التحقيقات الأولية فإن (ع.أ) درس بعض العلوم الشرعية في منطقة دماج بمحافظة صعدة، وتنقل بين عدة محافظات منها صنعاء وتعز وحضرموت والمهرة وشبوة وصعدة وحجة، وله عدة مواقع الكترونية، وضبط وبحوزته أقراص “سيديهات” لم تتمكن السلطات الأمنية في المحافظة من فتحها كونها مشفرة والمتهم رفض فتح التشفير.
ومن أهم ما اورده المتهم في محاضر التحقيقات هو اعترافه بأن كثيرا من الأطفال اليمنيين الذين فقدوا قبل أعوام تم تهريبهم إلى دول الجوار عبر منظمات صهيونية ومنها إلى إسرائيل حيث يقوم جهاز الموساد بتعليمم وتدريبهم كعملاء له ومن ثم إرسالهم إلى اليمن أو إلى أي دولة عربية أو إسلامية باسماء وجنسيات مختلفة أحيانا للعمل لصالح الموساد واختراق المنظمات ‏الإسلامية..
التقرير المرفوع إلى مدير أمن تعز يقول إن هذه المعلومات هي ما تحصل عليها المحققون الذين أفادوا بأن المتهم لازال يمتلك الكثير من المعلومات والتفاصيل الهامة ويطالب التقرير بإرسال المتهم إلى جهاز الأمن السياسي أو الأمن القومي للتأكد من صحة المعلومات التي أدلى بها وإجراء مزيد من التحقيقات كون ذلك يتطلب مزيدا من الوقت والجهد والإمكانات والجهازان مختصان بذلك ولديهما الإمكانيات اللازمة.
حتى كشفت اليوم الأربعاء صحيفة “معاريف” الصهيونية إن السلطات اليمنية اعتقلت صهيوني في أكتوبر الماضي بتهمة التجسس.
وأوضحت الصحيفة الأربعاء أن السلطات اليمنية اعتقلت صهيوني من أصول يمنية يدعى “علي عبد الله محسن الحيمي السياغي” أو”إبراهام أدرعي” وهو الاسم اليهودي الذي اختاره فيما بعد وتم القبض عليه في مدينة تعز ونقل إلى عدن.
وجرت التحقيقات مع المتهم على مدار أسبوعين بعد أن وجهت له تهمة التجسس والتخابر مع دولة أجنبية وجمع معلومات سرية.
وأوضحت معاريف أن أدرعي قد اعترف أثناء التحقيق معه بأنه يعمل لصالح الموساد وقام بتجنيد شبكة من الجواسيس اليمنيين، وهى الشبكة التي تنتشر في كل أنحاء اليمن، وتم إلقاء القبض على أعضائها خلال الأيام الأخيرة.
وزعمت الصحيفة أن المعتقل عاد إلى بلده الأصلي اليمن لزيارة أقاربه هناك، وليس للتجسس كما قالت السلطات اليمنية.
وفي السياق، كشفت مصادر يمنية عن أن ضبط “الجاسوس” يأتي ضمن خطة تعقب لضبط شبكة تخابر واسعة النطاق تعمل لصالح الاحتلال .
ويأتي القبض على الجاسوس الصهيوني في اليمن بعد يومين فقط من إعلان مصر القبض على جاسوس صهيوني في سيناء يدعى “أندريه تشينكوف” رقيب سابق في الجيش الصهيوني والذي تسلل إلى سيناء عبر طابا وكان يجمع معلومات عن مناطق حيوية في سيناء.

عن marsad

اترك تعليقاً