أزمة المصريين المعتقلين في الإمارات تتصاعد وبلغ عددهم 15 معتقلا بالأسماء

أزمة المصريين المعتقلين في الإمارات تتصاعد وبلغ عددهم 15 معتقلا بالأسماء

شبكة المرصد الإخبارية

في تطور جديد لأزمة اعتقال نحو 15 مصرياً بدولة الإمارات تتصاعد بزيادة العدد ودون تقديم اتهامات أو توفير محامين لهم أو السماح لذويهم بالزيارة .
وفيما يلي قائمة بأسماء المعتقلين المصريين بالإمارات الذين ألقت الأجهزة الأمنية غير بالإمارة الخليجية القبض عليهم في أواخر الشهر الماضي وفي وقت سابق من الشهر الجاري، دون أن يتم توجيه لهم أي تهم رسمية حتى الآن.
وتقول وزارة الخارجية المصرية إنها تجري اتصالات مكثفة مع القنصليتين المصريتين في أبو ظبي ودبي لمتابعة تطورات القبض عليهم.
ويبلغ عد المعتقلين 15 شخصاً يعملون في تخصصات ووظائف مرموقة مختلفة بدولة الإمارات، وبينهم ثلاثة أطباء وصحفي، فضلاً عن صيدلي، وبعض هؤلاء سبق وأن تم التمديد لهم فوق السن (60 سنة) لأكثر من مرة اعترافًاً بكفاءاتهم .
الاعتقالات تطرح علامات استفهام حول أسباب القبض عليهم، وما إذا كان للأمر صلة بحملة الهجوم التي يقودها الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي ضد جماعة “الإخوان المسلمين” واتهامهم بالعمل لزعزعة أنظمة الحكم بدول الخليج.
وقد أوضحت أسماء سنبل نجلة الطبيب علي سنبل أن موقف السفارة المصرية في دبي متخاذل جدا ويرفض مساعدتهم في الوصول إلي مكان والدهم أو تحديد سبب احتجازه، مشيرة إلي والدتها ذهبت إلي الشرطة الإماراتية في اليوم التالي للقبض عليه، ولكنهم أنكروا معرفتهم به وقالوا إنهم لا يعلمون شيئا عن هذا الأمر.
وناشدت أسماء سنبل الرئيس محمد مرسي وكافة السلطات المصرية والإماراتية التدخل للإفراج عن والدها وكافة المعتقلين المصريين في الإمارات دون توجيه اتهامات لهم.
وقالت مريم أحمد لبيب جعفر- نجلة الدكتور أحمد جعفر، أحد من تم اعتقالهم في الإمارات ، إن والدها اتصل بهم يوم اعتقاله، وأخبرهم أن السلطات الإماراتية استدعته وطلبت لقاءه في أحد الفنادق، بجوار محل إقامته، قبل أن يقتادوه إلى منزله، ويستولوا على 3 أجهزة لاب توب خاصة به، وأوراق ومستندات خاصة بوالدها الصحفي في جريدة الاتحاد الإمارتية.
وأضافت مريم، أن السلطات الإماراتية أغلقت شركة للتدريب الإعلامي يملكها والدها في إمارة دبي، واستولت على كل الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة، وأكدت أنهم منذ اعتقال والدها لا يعلمون ما هي التهم الموجهة إليه ولا مكان اعتقاله، مشيرة إلى وجود تشدد من جانب السلطات الإماراتية في إعطاءهم أي معلومة عن المعتقلين.

وفيما يلي بعض اسماء المعتقلين :
1 – الدكتور صالح فرج ضيف الله ـ حاصل على دكتوراه في التنمية البشرية ـ يعمل بإمارة دبي بنك دبي الإسلامي مدير إدارة الرقابة والتدقيق الشرعي منذ أكثر من 30 سنة ( ويبلغ من العمر 54 عامًا) اعتقل في 21 نوفمبر الماضي.
2 – عبدالله محمد العربي (موجه) مشرف عام التربية الإسلامية بمدارس الأهلية الخيرية بدبي وإمام وخطيب مسجد المطار منذ 25 سنة (ويبلغ من العمر 52 عامًا) اعتقل في 30 نوفمبر الماضي .
3 –  محمد محمود علي شهدة، دكتوراه فى الطب النفسي ـ استشاري أمراض نفسية مستشفى راشد دبي منذ 2004 ـ أستاذ مساعد الطب النفسي جامعة المنصورة  (يبلغ من العمر 47 عامًا) اعتقل في 30 نوفمبر الماضي.
4 – مدحت العاجز دكتوراه في الكيمياء مدرس بكلية الصيدلة جامعة عجمان ـ إمارة عجمان ـ يعمل بالإمارات منذ أكثر من 10 سنوات (يبلغ من العمر 40 عامًا) اعتقل في 30 نوفمبر الماضي.
5 – إبراهيم عبد العزيز إبراهيم أحمد ، ماجستير هندسة اتصالات يعمل مهندس اتصالات بـ “جاسكو أبوظبى” منذ ما يزيد عن 30 سنة ويبلغ من العمر 64 عامًا، اعتقل في 13 ديسمبر الجاري.
6 – عبد الله محمد إبراهيم زعزع ويعمل أخصائي أسنان ـ يملك عيادة خاصة لطب الأسنان بـ “أم القوين”، وهو يعمل بالإمارات منذ أكثر من 25 سنة (ويبلغ من العمر 50 عامًا)، اعتقل في 13 ديسمبر الجاري.
7 – صلاح رزق المشد، مهندس إلكتروميكانيك ببلدية دبي يعمل بالإمارات منذ أكثر من 25 سنة (يبلغ من العمر 50 عامًا) اعتقل في 13 ديسمبر الجاري.
8 – أحمد لبيب جعفر دكتوراه في الإعلام ويعمل مديرًا لمركز البحار السبع للاستشارات والتدريب صحفي حر، ويعمل بالإمارات منذ أكثر من 20 سنة ويبلغ من العمر 50 سنة، اعتقل في15 ديسمبر الجاري. 
9 – مراد محمد حامد صاحب شركة الفاتح للإنشاءات ويعمل بالإمارات منذ أكثر من 14 سنة في مجال التشييد و(يبلغ من العمر 50 عامًا) اعتقل في 19 ديسمبر الجاري .
10 –  الدكتور على أحمد سنبل ـ طبيب أخصائي باطنى يعمل بوزارة الصحة مركز الاتحاد الصحي بالجميره بدبى منذ 29 سنة (يبلغ من العمر 63 سنة)، حيث تم منعه من السفر قبل أن يتم اعتقاله من منزله في وقت لاحق.
11 – الدكتور محمد شهدة اعتقل يوم 18 من ديسمبر الجاري .
12 –  ادكتور عبد الله زعزع اعتقل يوم 18 من ديسمبر الجاري .
كما تم منع أحمد طه ـ مدرس رياضيات بإمارة عجمان يعمل في مجال التدريس بالإمارات منذ أكثر من 25 سنة  (يبلغ من العمر 52 سنة) من السفر في 13 ديسمبر من مطار دبي قبل أن يتم سحب جواز السفر بالمطار في 19 ديسمبر الجاري.
وسبق أن نشرت شبكة المرصد الإخبارية عن أن السلطات الإماراتية تعتقل ثلاثة من الأطباء المصريين العاملين في دبي وعجمان دون توجيه اتهامات لهم ، والأطباء هم : علي سنبل، ومحمد شهدة، وعبد الله زعزع ، وتمت عملية الاعتقال قبل عشرة أيام ومداهمة منازلهم ومصادرة حواسيبهم  الشخصية وهواتفهم النقالة واقتيادهم لجهة غير معلومة ومنع أسرهم من السفر.
وناشد المرصد الإعلامي الإسلامي ضرورة قيام الخارجية المصرية بسرعة التحرك ووضع حد لانتهاكات حريات وكرامة الرعايا المصريين بالخارج ، وسرعة التدخل للاطلاع على ما يحدث مع الاطباء المعتقلين في الامارات توكيل محامين للدفاع عنهم والعمل على اطلاق سراحهم فوراً . كما يجب وضع حد للتجاوزات بحق المواطنين المصريين في الإمارات وغيرها من الدول.
http://www.marsad.net/index.php/arabic/comments/arabic-3505

من ناحيته أكد الدكتور جمال عبدالسلام، الأمين العام لنقابة الأطباء أن النقابة ناشدت الوزير محمد كامل عمرو بسرعة التدخل لمحاولة الإفراج عن الثلاث أطباء الذين تم القبض عليهم دون وجود تهم محددة عليهم في دولة الإمارات العربية. وقال عبدالسلام أن الأطباء الذين تم القبض عليهم هم من أفضل الأطباء المصريين العاملين بالخارج.

عن marsad

اترك تعليقاً