أخبار عاجلة
سليمان بوغيث

عاجل : المخابرات الأمريكية تعتقل سليمان بوغيث في الأردن وهو في طريقه للكويت

سليمان بوغيث
سليمان بوغيث

عاجل : المخابرات الأمريكية تعتقل سليمان بوغيث في الأردن وهو في طريقه للكويت

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

في ظل تواطؤ أمني كويتي أردني أفاد تقرير بأن وكالة الاستخبارات الأميركية (سي أي أيه) قد اعتقلت سليمان بوغيث صهر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، سليمان بوغيث، فيما كان بطريقه من الأردن نحو الكويت.

من المؤسف والغريب والعجيب أنه غادر تركيا يوم1مارس إلى الأردن نفس اليوم الذي كان يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تركيا.

واتصلت شبكة المرصد الإخبارية على محامي بوغيث في تركيا فأكد عملية المغادرة لكنه سمع باعتقاله في الأردن.

وكان المرصد الإعلامي الإسلامي كشف عن أن السلطات التركية اعتقلت بوغيث، وهو متحدث سابق باسم القاعدة، في فندق بأنقرة في فبراير الماضي، بعد حصولها على معلومات من السي أي إيه.

غير أن السلطات التركية قررت الإفراج عن بوغيث بعد 33 يوماً من احتجازه بما أنه لم يرتكب أي جرم على الأراضي التركية.

وكانت السلطات الأميركية طلبت من تركيا تسليمها بوغيث إلا أنها رفضت ذلك بموجب القوانين الداخلية والدولية.

هذا ويحمل المرصد الإعلامي الإسلامي السلطات الكويتية مسئولية ماحدث لبوغيث واعتقاله لأن هذا تواطؤ من السلطات الكويتية التي لم تسمح لسليمان بوغيث، الكويتي الذي اسقطت جنسيته والمتزوج من احدى بنات زعيم التنظيم الراحل اسامة بن لادن، حاول قبل مغادرته ايران الى تركيا حيث اعتقل، ان يسلم نفسه للسطات الكويتية ويعود الى الكويت الا ان هذا الطلب رفض.

وكانت مصادرنا علمت ان طلب بو غيث العودة الى الكويت، عن طريق وسطاء اتصل بهم، احيل الى وزارة الداخلية التي رفضت استقباله، قائلة انه الان ليس كويتيا بعد سقوط جنسيته وبالتالي لا يتم التعامل معه كمواطن كويتي ولذلك تم رفض طلبه.


واشارت المصادر ذاتها الى ان بوغيث قام بعد ذلك بمحاولات حثيثة لدخول الكويت بأي طريقة، الا ان محاولاته هذه لم يكتب لها النجاح، ثم جاءت فكرة دخوله الى تركيا، التي وصلها قبل اسبوعين بجواز سفر إيراني، قام بابلاغ السفارة السعودية في انقرة بوجوده مع زوجته المواطنة السعودية فاطمة بنت اسامة بن لادن التي له منها اولاد.

واعتبرت تركيا أن بوغيث دخل البلاد بشكل غير شرعي من إيران، ما يعني أنه يمكن ترحيله إلى إيران، ولكنها رفضت ذلك، وقررت تركيا انتترك لهحرية المغادرة لأي بلد يرغب الذهاب ، ويبدو أنه أختار السفر إلى الكويت عبر الأردن ونسي أن المخابرات الأمريكية تسيطر على المعابر والمطارات الأردنية.

 

وكان مدير المرصد الإعلامي الإسلامي وجه نداء للسلطات الكويتية بـ ” الإسراع في تسهيل إجراءات عودته، وسليمان لم يعرف عنه تورطه في أي حوادث عنف وكان مجرد منسق إعلامي لتنظيم القاعدة، وصحة ابوغيث متدهورة ومستعد للمثول أمام القضاء الكويتي، ومن المؤكد أن ابوغيث لديه ما يثبت أنه غير مدان، ويجب النظر في تلك المستندات، والمطلوب هو منحه جواز سفر كويتيا والسماح له بالعودة”.

 

وتساءل مدير المرصد الإعلامي الإسلامي ياسر السري “ بعد رفع الأمم المتحدة اسم سليمان بوغيث من لائحة الإرهاب ما موقف السلطات الكويتية من الرفع من لائحة الإرهاب التي كانت سبباً في إسقاط جنسيته؟”. أنها الغطرسة الأمريكية والتعنت والتبعية الكويتية.

الجدير بالذكر أن هناك قرارا صادرا عن اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة في اب (أغسطس) 2011 رفعت فيها منع السفر والتصرف بالأموال لعدد من الذين تم اتهامهم في وقت سابق بتمويل الإرهاب، ومن بين تلك الأسماء سليمان ابوغيث، وهذا القرار ترتب عليه رفع اسم ابوغيث وجوبا من كل قوائم الإرهاب الخاصة بدول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

عن Admin

اترك تعليقاً