إخلاء سبيل المعارض الكويتي البارز مسلم البراك

الحكم بالسجن خمس سنوات على المعارض الكويتي مسلم البراك

الحكم بالسجن خمس سنوات على المعارض الكويتي مسلم البراك
الحكم بالسجن خمس سنوات على المعارض الكويتي مسلم البراك

الحكم بالسجن خمس سنوات على المعارض الكويتي مسلم البراك

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

أصدرت محكمة كويتية حكما بسجن القيادي في المعارضة مسلم البراك لمدة خمس سنوات بتهمة “الإساءة للذات الأميرية”. وفيما أكد محامي البراك استئناف الحكم، توعدت المعارضة بالخروج في مسيرات احتجاجية، واصفة الحكم ب”الباطل”.

قضت محكمة الجنايات في الكويت اليوم الاثنين (15 أبريل/ نيسان 2013) بحبس النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي مسلم البراك بالسجن خمسة أعوام مع الشغل والنفاذ فيقضية ما يُسمى ب”الإساءة للذات الأميرية”، فيما أعلنت المعارضة عن خروج مسيرات للتنديد بالحكم. وقال المحامي عبد الرحمن البراك في تصريحات للصحفيين “إننا سنقوم باستئناف الحكم الصادر ضد النائب مسلم البراك فورا لقناعتنا ببطلانه”.

وفور صدور الحكم قررت مجموعات شبابية من المعارضة في الكويت الخروج في مسيرات بعد صلاة العشاء اليوم من ديوان مسلم البراك احتجاجا على الحكم الذي وصفوه بـ “الباطل”. وجاء الحكم وسط إجراءات أمنية مكثفة لتأمين جلسة المحكمة التي رأسها المستشار وائل العتيقي، خاصة بعد تهديد المعارضة بتنظيم مظاهرات تضامنية وإعلان العصيان المدني.

يذكر أن خطاب البراك، الذي تسبب في حكم اليوم، كان في تشرين أول /أكتوبر من العام الماضي بساحة الإرادة خلال ندوة بعنوان “كفى عبثا” وانتهت الندوة باعتداء القوات الخاصة بالضرب على الحضور بعد قيام مجموعة بمسيرة والقبض على عدد منهم.

وكانت المعارضة قد حذرت من عواقب وخيمة خلال اجتماع عقد بديوان البراك مساء الأحد، حيث أعلنت عن تنظيم مسيرات واعتصامات قد تصل إلى العصيان المدني في حال صدور حكم بسجن البراك. وكانت الجلسة الأخيرة لمحاكمة البراك قد شهدت أحداث مثيرة تمثلت بانسحاب هيئة الدفاع عنه احتجاجا على عدم تنفيذ الطلبات ومنها استدعاء رئيس الوزراء بعد طلب شهادته.

ويأتي الحكم فيما تخوض المعارضة، التي قاطعت الانتخابات الأخيرة، مواجهة محتدمة مع الحكومة للمطالبة بإلغاء تعديل أدخله الأمير على قانون الانتخابات ولحل البرلمان الحالي الموالي بشكل كامل وإجراء انتخابات جديدة على أساس القانون القديم. وتطالب المعارضة أيضا بإصلاحات سياسية جذرية مثل “حكومة منتخبة” مع الإبقاء على حكم آل الصباح.

وقال القيادي البارز بالمعارضة الكويتية، مسلم البراك، تعليقاً على الحكم الذي صدر بحقه حكم بالسجن لخمس سنوات الاثنين، إن حكم سجنه “باطل وغير عادل”، موضحا أن حق الدفاع لم يتوفر له ، حيث أن القاضي حول نفسه لمشرع أصدر قوانين هي الأولى، ومخصصة لمسلم البراك فقط، حسب قوله.

وأكد البراك، في تصريحات صحفية، أنه لم يمسّ الأمير، وإنما خاطب رئيس الدولة وهو أمر طبيعي ومسموح، وتابع أن أمن الدولة لم ترسل أحداً معروفاً ليغطي الندوة التي اتهم بسببها، وإنما أرسلت أشخاصاً سريين، وتعاملوا مع الموضوع كما يتعاملون مع المجرمين وتجار المخدرات.

واعتبر أن البلاد تعاني ما وصفه بـ”الفشل المستمر في سياسات الحكومة منذ 50 عاما،” وفي مقدمتها قضايا مثل الحدود الكويتية مع العراق والانتهاكات المستمرة من الجانب العراقي دون أي إجراء أو تصدي من قبل حكومة البلاد.”

وعلى صعيد رد المعارضة على هذا الحكم، قال البراك: “إن هناك دعوات لمسيرات حاشدة للتعبير عن الغضب والانتهاكات والقمع إلى جانب سياسات الاعتقال،متهما الحكومة بالسعي إلى تحويل البلاد إلى ما وصفها بـ”دولة بوليسية“.

وبين المعارض أنه من الضروري أن تكون الحكومة الجديدة حكومة منتخبة وناتجة من صناديق الاقتراع حيث أن ما جرى في الكويت خلال السنوات الماضية “بعيد عن الديمقراطية” على حد قوله.

جاءت تصريحات البراك بعد أن حكمت عليه محكمة الجنايات الكويتية، الاثنين، بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بتهمة التطاول والإساءة للذات الأميرية بسبب خطابه الشهير في أكتوبر من العام الماضي بساحة الإرادة خلال ندوة بعنوان كفى عبثاً” و”لن نسمح لك“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً