والد المشتبهين: أجهزة الاستخبارات أوقعت بولدَيْ لأنهما من المسلمين

انزور تسارناييف والد المشتبهيْن بتفجير بوسطن: أجهزة الاستخبارات أوقعت بولدَيْ لأنهما من المسلمين

والد المشتبهين: أجهزة الاستخبارات أوقعت بولدَيْ لأنهما من المسلمين
والد المشتبهين: أجهزة الاستخبارات أوقعت بولدَيْ لأنهما من المسلمين

انزور تسارناييف والد المشتبهيْن بتفجير بوسطن: أجهزة الاستخبارات أوقعت بولدَيْ لأنهما من المسلمين

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

أكد والد الشقيقيْن المشتبه فيهما بارتكاب تفجيري بوسطن (ماساتشوستس، شمال شرق الولايات المتحدة) أن ولديه بريئان، متهما أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالإيقاع بهما.

وقال الوالد “انزور تسارناييف” من محج قلعة عاصمة داغستان: “برأيي أن أجهزة الاستخبارات أوقعت بولدَيْ لأنهما من المسلمين المؤمنين”.

واضاف “لماذا قتلوا تاميرلان؟ كان يمكن ان يقبضوا عليه حيا” متحدثا عن ابنه البالغ من العمر 26 عاما والذي قتل ليل الخميس الجمعة.

وتابع الرجل “كنا ننتظر وصولهما لقضاء الاجازة” موضحا ان جوهر يدرس الطب في الولايات المتحدة.

وجوهر ( 19 عاما) كان يعيش في كامبريدج ودرس في جامعتها حيث حصل من سلطات المدينة على منحة دراسية بقيمة 2500 دولار في عام 2011 لـ “مواصلة التعليم العالي.” وكان يمارس المصارعة ، حيث فاز بالبطولة المحلية لهذه الرياضة عام 2011.

ووفقا لوالده، الذي تحدث إلى وكالة “أسوشيتد برس”، جوهر هو “ملاك حقيقيو”فتى ذكي” في السنة الثانية من كلية الطب في الولايات المتحدة“.

وفي حسابه الشخصي على موقع ( VK   الروسي) يقول جوهر إنه كان طالبا في مدرسة بمحج قلعة، عاصمة داغستان (جنوب روسيا، بالقرب من جورجيا وأذربيجان)، لمدة عامين بين 1999 و 2001.

ويؤكد جوهر كذلك على صفحته في نفس الموقع اجادته اللغة الشيشانية.

أما بالنسبة للأخ الأكبر، تيمورلانك، 26 عاما، فقد قتل صباح الجمعة في كامبريدج خلال مطاردة، تخللها تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وولد تيمورلانك في روسيا ووصل إلى الولايات المتحدة عام 2001، هربا من النزاع في القوقاز، وفقا لعمه الذي تحدث الى شبكة “سي بي اس “التلفزيونية الأمريكية.

وحصل تيمورلانك على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة عام 2007. وكان موضوعا لمقال مصور عن ممارسة الملاكمة في مدينة بوسطن، بينما كان يستعد للمشاركة في مسابقة  “القفازات الذهبية شيكاغو” في عام 2009. حيث احتل المركز الثاني، وفقا لأحد أصدقاء الأخوين، قابلته قناة “سي بي اسبوسطن، واكد  أن تيمورلانك ” دعي عدة مرات ليصبح ملاكما محترفا، لكنه رفض دائما.”

ولم يكن تيمورلانك يخفي أنه “متدين جدا”، لا يشرب الكحول ولا يدخن لأن “الله يحرم الكحول” ويقول ” لم تعد هناك قيّم” ويضيف أنه من المقلق أن “الناس لم تعد أبدا متحكمة في غرائزها.”

وأنشأ تيمورلانك منذ ستة أشهر قناة “الإسلام” على موقع “يوتيوب”، واحتوت أساسا على أشرطة فيديو للوعظ.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الأمنية الأميركية أن الشخصين المشتبه فيهما في تفجيري ماراثون بوسطن شقيقان من أصل شيشاني، مشيرة إلى أن أحدهما قد لقي مصرعه بعد مطاردة وتبادل لإطلاق النار مع الشرطة وأنها تلاحق الآخر.

وقال مسؤول في الأمن القومي الأميركي اليوم الجمعة إن المشتبه فيهما بتفجيري ماراثون بوسطن هما شقيقان اسمهما جوهر  تسارناييف (19 عاما) وتيمورلانك تسارناييف (26 عاما). وأشارت إلى أنهما يقيمان في الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، مضيفة أن أحد الشقيقين كان يقيم بكامبريدج في ماساشوستس.

وصرح المسؤول بأن الشقيق الأكبر مات خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة وأن الشقيق الأصغر لا يزال هاربا وتقوم الشرطة بعملية بحث عنه من منزل إلى منزل في ضاحية ووترتاون في بوسطن.

وكانت مصادر في الشرطة الأميركية قالت إن المشتبه فيهما في حادثة إطلاق النار في معهد ماساشوستس للتقنية (ميت) ببوسطن نفسهما المشتبه فيهما بتفجيري بوسطن.

عن Admin

اترك تعليقاً