عفيفي عبد الوهاب السفير المصري لدى الرياض

تراجع أعداد المصريين المعتقلين بالسعودية على ذمة قضايا أمنية إلى 12 شخص

عفيفي عبد الوهاب السفير المصري لدى الرياض
عفيفي عبد الوهاب السفير المصري لدى الرياض

تراجع أعداد المصريين المعتقلين بالسعودية على ذمة قضايا أمنية إلى 12 شخص

3 من المتهمين بـ”تفجيرات المحيا” يرفضون المثول أمام القضاء

شبكة المرصد الإخبارية

أعلن السفير المصري لدى الرياض عفيفي عبد الوهاب، عن تراجع أعداد المصريين المعتقلين في السعودية على ذمة قضايا أمنية إلى 12 شخصا.

وقال عبد الوهاب في تصريح له عقب لقائه اليوم مع وزير الداخلية السعودية، الأمير محمد بن نايف، بحضور القنصل المصري العام في جدة السفير عادل الألفي إنأعداد المصريين المعتقلين بالسعودية على ذمة قضايا أمنية تراجعوا من 28 إلى 12 شخصاً بسبب الجهود الدبلوماسية التي بذلتها السفارة المصرية في المملكة وقنصليتا الرياض وجدة بالتنسيق مع الجهات المختصة ووزارة الداخلية السعودية، خلال الأشهر القليلة الماضية”.

ونقل السفير عبد الوهاب عن وزير الداخلية السعودي تعهده بسرعة البت في قضايا هؤلاء الموقوفين الـ12، والإفراج عن من لم تثبت ضدهم أى إدانة وإحالة المدانين إلى القضاء للبت في أمرهم.

ووجه عفيفى الشكر لوزير الداخلية السعودية على تعاون السلطات السعودية المختصة مع السفارة، وقنصليتى الرياض وجدة لإنهاء أزمة العمال المصريين، المعتصمين أمس في جدة والأسبوع الماضي في الرياض، مما أدى إلى السيطرة على الموقف وحل المشكلتين بهدوء وسلام.

وقال عفيفى إن الأمير محمد بن نايف أبدى استعداد الحكومة السعودية لاستمرار التنسيق والتعاون مع السفارة وقنصليتى الرياض وجدة، فى إطار العلاقات الأخوية الوطيدة بين الدولتين والشعبين، خلال فترة المهلة التي منحها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، والاستفادة من قرارات العفو والاستثناءات التي وردت في آلية توفيق أوضاع العمالة الأجنبية التي أصدرتها وزارتا الداخلية والعمل السعودية مؤخراً.

وأضاف عفيفى أنه تم خلال اللقاء أيضا طرح بعض المشاكل الفردية التي تخص أبناء الجالية المصرية، ووعد الأمير محمد بن نايف بالاهتمام بحل هذه المشاكل إلا ما يمس حقوق لآخرين، فهذه يفصل فيها القضاء.

من جهة أخرى رفع ناظر إحدى القضايا في المحكمة الجزائية المتخصصة جلسة محاكمة 5 مدعى عليهم، بعد أن رفض 3 مدعى عليهم، متهمون بعدة تهم، منها الاشتراك بتفجير مجمع المحيا، المثول أمامها، فيما أكد القاضي في الوقت ذاته أن الجلسة المقبلة ستكون للنطق بالحكم، ولن ترجأ مرة أخرى بسبب عدم حضورهم.

 

ومثل يوم أمس بالرياض أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، المتهم الأول والمتهم الرابع بخلية تضم 5 متهمين، وذلك لتقديم ردودهما على التهم الموجه لهما من قبل الادعاء العام. وجاء في مجمل الردود إنكار التهم التي وجهت لهما وأنها انتزعت تحت الإكراه وأنها غير صحيحة، بدوره أكد الادعاء العام أن البينة ما ورد في إقراراتهما المصدقة شرعاً.

 

ووجه الادعاء العام عددا من التهم بحق المدعى عليهما 1.4 ، وهي الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة المناهض للدولة لانتهاجه مذهب الخوارج في التكفير، والخروج المسلح على ولي الأمر، والدعوة إليه، والعمل على قلب نظام الحكم، وإهدار مقدرات الدولة، وتكفير الحكومة، وولاة أمرها، واستباحة الدماء المعصومة بدين أو بذمة، والأموال المحترمة، وتفجير المجمعات السكنية، والمنشآت الحكومية وقتل المعاهدين ورجال الأمن، إضافة إلى ارتكابهما عدداً من الأدوار الإجرامية. وشملت التهم الاشتراك في تفجير مجمع المحيا بالرياض من خلال شراء وتسجيل سيارة واستخدامها في التفجير.

 

عن Admin

اترك تعليقاً