التاسع من يوليو القادم يوافق أول أيام شهر رمضان فلكياً

التاسع من يوليو القادم يوافق أول أيام شهر رمضان فلكياً

التاسع من يوليو القادم يوافق أول أيام شهر رمضان فلكياً
التاسع من يوليو القادم يوافق أول أيام شهر رمضان فلكياً

التاسع من يوليو القادم يوافق أول أيام شهر رمضان فلكياً

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

أكد فلكيون أن أول أيام شهر رمضان هذا العام يصادف الثلاثاء الموافق التاسع من شهر يوليو/تموز المقبل تبعا للحسابات الفلكية.

حيث لن تكون رؤية الهلال بحسب القواعد الفلكية ممكنة في أي دولة من العالم الإسلامي، وإنما سيشاهد بواسطة المنظار في أميركا الجنوبية، قبل ظهوره مساء يوم الثلاثاء الموافق التاسع من يوليو المقبل في العديد من الدول.

صرح الباحث الفلكي عادل المرزوق، أن الحسابات الفلكية تشير الى أن شهر رمضان المبارك هذا العام سيبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء التاسع من يوليو المقبل ، وان مدة الصيام ستكون 30 يوما.

وذكر المرزوق أن شهر رمضان سيكمل عدته ليتم ثلاثين يوما في حين ان شهر شعبان سيكون 29 يوما ، مبينا ان هلال رمضان سيولد في الساعة العاشرة وخمس عشرة دقيقة من صباح يوم الاثنين الثامن من يوليو ، وسيغيب عند الساعة السادسة وسبع واربعين دقيقة مساء ، اي قبل غروب الشمس بحوالي 4 دقائق مما يجعل امكانية رؤية الهلال بالعين المجردة في الكويت والمنطقة ممكن في حال كانت حالة الجو وقتها جيدة وخالية من الغيوم والغبار.

وأكد أن الحسابات الفلكية لا تتقدم باي حال من الأحوال على الاستحقاق الفقهي الذي يشترط الرؤية بالعين المجردة لاقرار الاهلة سواء المتعلقة ببدء الصيام او التي تحدد فيما بعد أول أيام العيد استنادا إلى الحديث النبوي الشريف: “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ” ، وأوضح ان شروق الشمس في اليوم الأول من رمضان وفقا للحسابات الفلكية سيقع في الساعة الرابعة وخمس وخمسين دقيقة صباحا فيما يحل الغروب في الساعة السادسة وخمسين دقيقة مساء لتكون مدة الصيام في اليوم الاول 15 ساعة و30 دقيقة.

وذكر الباحث عادل المرزوق ان ولادة هلال شهر شوال ستتم في أواخر ساعات مساء الثلاثاء السادس من اغسطس المقبل وأوائل ساعات فجر الأربعاء السابع منه (تحديدا في الساعة الثانية عشرة وواحد وخمسين دقيقة بعد منتصف ليل الثلاثاء) مما يعني استحالة رؤية هلال العيد قبل او بعد غروب يوم الاربعاء ليكمل رمضان المبارك عدته وهي 30 يوما ، وأن يوم الخميس الثامن من أغسطس هو اليوم الأول لعيد الفطر.

وحول موضوع صدق هذه الرؤية أفاد رئيس قسم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور حسن باسرة ، أن “هلال رمضان الموسم الحالي سوف يكون على يمين الشمس ويطلق عليه هلال (ياماني)، وهنا تصعب رؤيته، هذا يجعلنا نتجه للجنوب كي نعرف متى الوقت المناسب لشهر رمضان“.

ويكمل الدكتور حسن باسرة، “رؤيته في الوطن العربي مستحيلة للعين البشرية في مثل هذا الوضع، ولذلك يتجه العلماء الفلكيين لترجيح مشاهدته في أميركا الجنوبية، ويكون ذلك في تمام الساعة الـ11 صباح يوم الاثنين”.

عن Admin

اترك تعليقاً