البرلمان الأثيوبي

البرلمان الأثيوبي يقر اتفاقية “عنتيبي” التي تضر بمصالح مصر المائية

البرلمان الأثيوبي
البرلمان الأثيوبي

البرلمان الأثيوبي يقر اتفاقية “عنتيبي” التي تضر بمصالح مصر المائية

شبكة المرصد الإخبارية

 

صدق البرلمان الاثيوبي اليوم الخميس على الاتفاق الإطاري التعاوني لدول نهر النيل الجديد، المعروف باسم “اتفاقية عنتيبي ” ليحل محل اتفاقيات الحقبة الاستعمارية التي تمنح مصر والسودان حقوق تاريخية كبرى فى أطول نهر في العالم.

ويأتي التصديق على الاتفاقية وسط حرب مشتعلة من التصريحات بين إثيوبيا ومصر اثر قيام إثيوبيا الشهر الماضي بتحويل مياه النيل الازرق لاقامة سد ضخم تتعدى تكلفته 4.2 مليار دولار لتوليد الكهرباء ، و هو ما تراه مصر مضرا بمصالحها القومية و امنها المائى.

و لقد وافق البرلمان الاثيوبى – 547 عضوا – بالإجماع على الاتفاقية التى استمر التفاوض عليها عشر سنوات ، و وقعت عليها بالفعل خمس دول من دول حوض نهر النيل وهى رواندا، تنزانيا، أوغندا وكينيا وبوروندي ، فيما اعلنت الكونغو وجنوب السودان خططهم للانضمام إلى المعاهدة الجديدة.

وتشارك إريتريا بصفة مراقب في مبادرة حوض النيل التى تضم 10 دول اما مصر ومعها السودان فقد اعلنا قبولهما الاتفاقية ماعدا عدة بنود من بينها بند لايضمن الحصة التاريخية لمصر فى مياة النيل و ينص فقط على ضمان “ألا تؤثر اى مشاريع مستقبلية تأثيرا كبيرا على الأمن المائي لأي دولة اخرى فى حوض النيل” .

وصرح وزير اثيوبيا للمياه والطاقة أليمايهو تيجينيو امام البرلمان الاثيوبى ان حكومته سبق و اجلت التصديق على الاتفاقية لمدة عام استجابة لطلب مصر الانتظار حتى تكون هناك حكومة منتخبة لديها ، كما سمحت حكومته للخبراء، بما في ذلك من مصر والسودان، بفحص كامل لمشروع سد النهضة .

وقال الوزير الاثيوبى ان بلاده لن تنتظر مزيد من الوقت لذا كان يجب التصديق على الاتفاقية، داعيا المشرعين فى برلمانات الدول الخمس الأخرى الموقعة على أن تحذو حذو اثيوبيا .

عن Admin

اترك تعليقاً