متابعة ميدانية . . السبت 15 فبراير . . أسبوع رابعة أيقونة الثورة

6 month 4متابعة ميدانية . . السبت 15 فبراير . . أسبوع رابعة أيقونة الثورة

شبكة المرصد الإخبارية

*ثوار القاهرة يواصلون مسيرتهم رغم اعتداء البلطجية

واصل ثوار منطقة التجمع الأول بالقاهرة الجديدة مسيرتهم  الحاشدة التي نظَّمها  التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري بعد صدهم  الاعتداء الذي وقع على المسيرة من قبل بعض البلطجية المؤيدين للانقلاب بالزجاجات الفارغة دون حدوث إصاباتٍ في صفوف الثوار.
 
ورفع المتظاهرون لافتاتٍ تحمل شارات رابعة العدوية وصور المعتقلين، ورددوا هتافات مناهضة للانقلاب منها: “يسقط يسقط حكم العسكر, الانقلاب هو الإرهاب, اتلم الخايب على المتعوس بابا الأزهر وتواضروس, أحرار ومكملين وكل يوم نازلين…” .

*قبل ساعة قمنا بنشر خبر .. مجهولون يقتحمون منزل الضابط أحمد عبد الرؤوف فى شارع عفيفى عين شمس الذى كان يقود البلطجية أمس للاعتداء على مسيرة عين شمس .

يذكر ان الرائد أحمد عبدالرؤوف مسئول عن قتل عشرات المتظاهرين في منطقة عين شمس خلال الفترة الماضية.

الآن الأنباء عن أنه تم  اختطاف الرائد المجرم أحمد عبد الرؤوف من داخل منزله بعين شمس

وقد تمكن مجهولون من اختطاف الرائد أحمد عبد الرؤوف من منزله الكائن في حي عين شمس ، وقد نقل الخاطفون الرائد الى مكان مجهول، ومن جانبها تحاول المباحث بمحاولة تحديد مكان الرائد.

*6 مسيرات الفيوم

واصل ثوار محافظة الفيوم مساء اليوم السبت الاحتشاد في 6 فعاليات الليلية؛ إحياءً لمرور 6 شهور على مجزرة فض رابعة العدوية والنهضة، طافت قرى ومراكز المحافظة السبع؛ رفضًا للانقلاب العسكري وما تبعه من مجازر دموية أودت بحياة الآلاف من أبناء الوطن والمطالبة بعودة الشرعية.
 
ففي بندر الفيوم انطلق الآلاف من الثوار  في تظاهرة حاشدة عقب صلاة العشاء من أمام مسجد المحافظة, وجابت شوارع وأحياء المدينة الرئيسية, ورفع الثوار صور الشهداء, محيين صمود وثبات ذويهم ملوحين بشارة رابعة العدوية.
 
ورددوا الهتافات الداعية على قاتليهم والمتوعدة بتعليقهم على أعواد المشانق في ميادين مصر التي شهدت إراقة دمائهم منها: “اشهد اشهد يا الله قتلوا اخواتنا في السجود, لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله, يا نجيب حقهم يا نموت زيهم, الأحرار عايزين شهادة والعبيد عايزين بيادة”.
 
كما خرجت 5 تظاهرات مماثلة طافت قرى مراكز الفيوم وسنورس وأبشواى وإطسا،  للمطالبة بالقصاص العادل لدماء الشهداء والتحقيق الدولي في المجازر التي ارتكبت بحقِّ المعتصمين المطالبين بعودة الشرعية.

*مسيرة ليلية حاشدة بالمنصورة

نظم رافضوا الانقلاب بمحافظة الدقهلية مساء اليوم السبت مظاهرة ليلية حاشدة، رفضًا للانقلاب الدموي انطلقت من أمام كوبري المرور بشارع عبد السلام عارف بالمنصورة.
 
وشدد الثوار على استمرار فعاليات الثورة حتى دحر الانقلاب وعودة الشرعية المنتخبة بإرادة الشعب الحرة والقصاص لدماء الشهداء ومحاكمة كل من تورط في الانقلاب وسفك دماء المصريين أو ساهم في تقييد وانتهاك حقوق المتظاهرين السلميين.
 
وطالبوا بالإفراج الفوري عن حرائر المنصورة يسرا ومنة وأبرار وكل المعتقلين، مؤكدين أن المحاكمات باطلة وظالمة.
 
ولوح الثوار بشارة رابعة, ورددوا الهتافات المطالبة برحيل العسكر، منها: “الشعب يريد إسقاط النظام، ارفع رابعة وخليك راجل.. حكم العسكر راحل راحل، “الشعب يريد إسقاط النظام, يا شهيد نام وارتاح وإحنا نكمل الكفاح، مهما هتقتل فينا يا سيسي.. برده هنهتف يسقط يسقط حكم العسكر”.

*مجهولون يقتحمون منزل الضابط أحمد عبد الرؤوف فى شارع عفيفى عين شمس الذى كان يقود البلطجية أمس للاعتداء على مسيرة عين شمس .

*تحرك مسيرة من أمام مسجد الهدى بالحي الثالث بمدينة أكتوبر متجهة إلى مسجد أبوبكر على محور الكفراوي

انطلقت منذ قليل مسيرة تضم المئات من أنصار الشرعية تحركت من أمام مسجد الهدى بالحي الثالث بمدينة أكتوبر متجهة إلى مسجد أبوبكر على محور الكفراوي. وردد المتظاهرون هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر”، “الانقلاب هو الإرهاب”، “انت نازل رئاسة ليه اديتنى حق اخواتى ولا إيه”.
وحمل المشاركون في المسيرة شعارات رابعة الصفراءـ ومن الملاحظ عدم ظهور صور الرئيس المعزول بالمسيرة أو بأعداد محدودة. وفضل القائمون على المسيرة إنهاء فعالياتهم أمام مسجد أبوبكر مطالبين المتواجدين بالانصراف بعد أن رددوا بعض الهتافات، مع وجود سيارة أمن مركزى أمام المسجد حتى لا يتطور الأمر ويتحول إلى اشتباك.

*مجهولون يعتدون على عطية عبد النور أشهر بلطجي في عين شمس والألف مسكن،ونقله إلي المستشفي .

*اعتقال 6 من رافضي الانقلاب بمغاغة

واصلت ميليشيات الانقلاب العسكري بمحافظة سوهاج لليوم الثالث على التوالي، مداهمتها لمنازل العشرات من رافضيه؛ وذلك عقب قيام مجهولين بإحراق ثلاث سيارات لشرطة الانقلاب، كانت تقف أمام إحدى الورش الأهلية للإصلاح بقرية الشيخ يوسف بمركز المراغة، واعتقلت على إثرها 6 من المواطنين، وداهمت عشرات المنازل بمدينة وقرى مركز المراغة.
 
ومن جهة أخرى أمر رئيس نيابة الانقلاب الكلية بسوهاج، اليوم بحبس المعتقلين الست لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق، بتهم ملفقة منها التخريب وتكدير السلم العام.
 
والمعتقلون هم، “رفعت عبد الحفيظ “إمام وخطيب، وممدوح حسن محمد “إمام وخطيب”، وعلى السيد عبد الحميد 20 سنة “طالب”، ووائل عبد ربه السيد “مدرس”، وقبيصي محمد خلف الله “مدرس”، وإيهاب خلف عبد اللطيف “مدرس”.

*نقل الرئيس مرسي لقاعة المحكمة غدا متوقف على حالة الجو

 أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة، أن محاكمة الرئيس محمد مرسى فى قضية التخابر والتى من المقرر أن تستكمل صباح غد الأحد بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ستتم وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث سيتم الدفع بـ35 تشكيلا من قوات الأمن المركزي، بالإضافة إلى مجموعات قتالية ومروحية. 

وأضاف المصدر بأن نقل الرئيس مرسى من محبسه يتوقف حسب الظروف الجوية، خاصة أن حالة الجو غير مستقرة خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

*سكاي نيوز العالمية تعترض علي انحياز سكاي نيوز العربية لسياسة الإمارات

كشفت مصادر بريطانية على صلة بقناة “سكاي نيوز” أن إدارة الأخيرة اعترضت رسميا على الخط التحريري لنسختها العربية التي تبث من أبو ظبي وتملكها الإمارات.
 
ومعلوم أن قناة “سكاي نيوز” العربية كانت مشروعا مشتركا بين مؤسسة أبوظبي للاستثمار الإعلامي، وبين مؤسسة “بي سكاي بي” البريطانية المعروفة بخدمات البث التلفزيوني المدفوع، والتي يملكها إمبراطور الإعلام اليهودي البريطاني (الأسترالي الأصل) روبرت ميردوخ.
 
وقال المصدر  أن الخلافات بين الطرفين قد تؤدي إلى عدم تجديد العقد بين الطرفين، والذي ينتهي قريبا.
 
ومن المعلوم أن المعايير المهنية التي تلتزم بها المحطة البريطانية تبدو غائبة بشكل لافت في نسختها العربية التي تأخذ خطا مناهضا للثورات العربية، وتظهر بلون واحد عمليا، وهي أقرب إلى التعبير عن سياسات الإمارات الرسمية فيما يتعلق بمجمل الملفات العربية، ومن ضمنها الربيع العربي والحالة الإسلامية بمختلف تجلياتها، بخاصة ما يعرف بـ”الإسلام السياسي”.
 
وكان لافتا أن القناة التي أرادت من خلال الارتباط بالمحطة البريطانية الشهيرة إيجاد موطئ قدم لها بين المحطات الشهيرة، ومنافسة الجزيرة على وجه التحديد، فشلت فشلا ذريعا في استقطاب المشاهدين، حيث تشير المعلومات إلى أن نسبة مشاهدتها لا تكاد تذكر بين القنوات المعروفة، رغم المصاريف الهائلة التي دفعت من أجل أن يكون لها تأثيرها على المشاهد العربي.
 
يذكر أن الإمارات لم تكتف بإنشاء قناة “سكاي نيوز” العربية، بل قامت بإنشاء فضائية أخرى أكثر وضوحا في مناهضة الثورات والإسلاميين، بخاصة الإخوان المسلمين، يشرف عليها السياسي الفلسطيني محمد دحلان، وهي “الغد العربي” التي تبث من لندن.

*صفقة مشبوهة من بعض ادعياء الثورية

كشف أحمد طه، منسق “ثوار التحرير”، أن قوى ثورية تعتزم عقد صفقة حول دعم المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع رئيسًا للجمهورية، وذلك مقابل الإفراج عن المعتقلين المنتمين لتلك الحركات.
وأوضح أن هناك عددًا كبيرًا من المعتقلين ينتمي لحركات ثورية ويتعرضون لـ “حفلات تعذيب شديدة”، وهو ما قال إنه سيدفع تلك القوى لمحاولة الإفراج عن المعتقلين من خلال إبرام تلك الصفقة.
وكان “تكتل القوى الثورية” قد بعث برسالة إلى الرئيس المؤقتـ المستشار عدلي منصور تطالبه بالإفراج عن المحبوسين من الشباب وطلاب الجامعات التابعين للقوى والأحزاب السياسية والثورية الداعمة لـ 30 يونيه.
وقال محمد عطية عضو المكتب السياسي لتكتل القوى الثورية الرئيس إن الإفراج عن المعتقلين من شباب الحركات الثورية وطلاب الجامعات مطلب أساسي طالما لم يخالفوا القانون، خاصة وإنه تم القبض على بعضهم بشكل عشوائي، مشيرًا إلى محاولات شتى من قبل التكتل للإفراج عن المعتقلين.
وأكد عمرو علي، المنسق العام لحركة شباب “6 إبريل”، أن تزايد أعداد المعتقلين وتصاعد القمع يومًا بعد يوم وانتهاك حرية المعارضين يؤسس لنظام لا يحترم حقوق المصريين ويبتعد عن مطالب الشعب المصري في العيش والحرية والكرامة والعدالة.
وأضاف أن الحركة تجرى مشاورات يومية مع المجلس القومي لحقوق الإنسان من أجل الإفراج عن كافة معتقلي الرأي. من جهته، أكد حمدي قشطة، عضو المكتب السياسي بـ “الجبهة الديموقراطية”، أن هناك العديد من الثوار في المعتقلات، منهم على سبيل المثال من أعضاء الحركة آيات حمادة وعلي محمد وياسمين ومحمد إبراهيم وأحمد إبراهيم.
وأوضح أن الجبهة حريصة على متابعة أوضاعهم والسؤال عما يتعرضون له داخل المعتقلات أولا بأول، واصفًا المعاملة التي يلقونها بأنها “سيئة للغاية، ولا ترقى إلى مستوى الإنسانية فالمعتقلة آيات حماد مريضة، وأنه كان يتم معالجتها، لكنها منذ أن دخلت المعتقل ممنوعة من أخذ الدواء وإن أخذته فبصعوبة بالغة وعلى فترات غير منتظمة”.
وأضاف أن “التعذيب داخل السجون فاق الحد، فالمعتقلون ينامون في الماء ويرشون بالماء، كما يتم تعذيبهم داخل المعتقل بالكهرباء”، مستنكرًا بشدة رغبة بعض الحركات الثورية في عمل مقايضة بينهم وبين نظام الحكم الحالي، وذلك بأن يتم الإفراج عن المعتقلين الثوريين مقابل دعم المشير السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة، وعلق على ذلك قائلاً: “دى ما اسمهاش مقايضه دى اسمها قله أدب وخيانة”.

*اختيار 22 فبراير يوماً عالمياً للتضامن مع “السجناء السياسيين” في مصر

اختار نشطاء سياسيون، يوم 22 فبراير الجاري، ليكون يوماً عالمياً للتضامن مع “السجناء السياسيين” في مصر.
 
وقال بيان صدر عن حركة “عهد الثورة” اليوم السبت، إنهم “أطلقوا حملة واسعة لدعم المعتقل المصري تبدأ من (أمس) الجمعة، وتصل ذروتها يوم 22 فبراير/ شباط الجاري، ليكون يوما عالميا للتضامن مع المعتقلين السياسيين في مصر”.
 
جدير بالذكر، أن حركة “عهد الثورة” هي “تحالف تأسس في ديسمبر الماضي، وضم شبابًا محسوبين على قوى سياسية بينها (جماعة الإخوان المسلمين، وحزب الوسط، وحركة شباب 6 إبريل)، ويعارض السلطات الحالية ولا يشترط عودة الرئيس محمد مرسي بقدر سعيه لدعم مكتسبات ثورة 25 يناير”، حسب بيانه التأسيسي.
 
وفيما يلي نص البيان: إطلاق يوم المعتقل المصري
تمر مصر في هذه الآونة بمرحلة عصيبة وحرجة يتألم بسببها الآلاف من الأسر والعائلات في كافة أنحاء البلاد. 
فقد وصلت الأمور ذروتها وبلغت المرارة درجات غير مسبوقة بعد أن تعدى عدد المعتقلين السياسيين في مصر أعداد وصلت ل 22000 ألف معتقل مصري في السجون والمعتقلات. 
 
هذا العدد الكبير من المعتقلين يتعرض لكم كبير من الإهانة والظلم والتعذيب الممنهج، كما هو مثبت من الشهادات وروايات كثير من المعتقلين والمحامين وذوي المعتقلين. 
 
بل ويعيش أبناء هذا الوطن في أجواء تفتقد إلى الحد الأدنى من حقوق الإنسان والرعاية الصحية، مما تسبب في وفاة الكثيرين وإصابة آخرين بأمراض مختلفة جراء هذا الوضع المذري.
ونحن ـ انطلاقا من واجبنا الوطني ـ قررنا أن نطلق حملة واسعة لدعم المعتقل المصري تبدأ من اليوم لتبلغ ذروتها في يوم 22/2 نناشد فيه كل المصريين الشرفاء بمختلف انتماءاتهم التوحد الإنساني للتضامن مع هذه القضية العادلة الشريفة لنصرة الإنسان المصري في مواجهة القمع والتعذيب والظلم.
 
سيتم الإعلان عن تفاصيل الحملة، وأعمالها تباعا لنصرة المعتقل المصري الإنسان الحر وصيانة كرامته ونيل كافة حقوقه. 
كما أننا سننشر الكثير من المعلومات والشهادات الموثقة حول ما يحدث للمعتقلين السياسيين المصريين خلف قضبان القهر والطغيان.

*وفاة متهم داخل قسم شرطة المعادي

توفي متهم، داخل قسم شرطة المعادي، بعد أن صعقه التيار الكهرباء، وقال مصدر أمني إن الضحية أمسك بسلك كهرباء عارِ.
وأضاف المصدر أن المتهم محكوم عليه بالسجن 6 أشهر، ولقي مصرعه داخل حجز القسم، أثناء دخوله لدورة المياه، حيث قام بالإمساك بسلك كهربائي، فتوفى في الحال، ولم تحدث أية إصابات أخرى بالقسم، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

*في خطوة لإعادة إنعاش الفكاهة في مصر، أسس شباب مصريون الحزب الكوميدي، الذي يقدم عروضا بطريقة الستاند آب كوميدي تسخر من الواقع. ويهدف تأسيس هذه الفرقة إلى نشر هذه النوع من الفن بطريقة أوسع.

*حقائق جديدة حول جاكيت السيسي ذو النجمة الحمراء

تداول العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر وفيس بوك”، صورة جديدة للجاكيت ذو النجمة الحمراء الذي إرتداه المشير عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لروسيا ، الذي أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل .
 
حيث أتضح من الصورة أن هذا الجاكيت هو نفسه الذي يرتديه الحراس الشخصيين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وخاصة بعدما ظهر أحد حراسه مرتدياً إياه بالصورة.
 
 فيما أشار بعض النشطاء إلى أن الشخص الذي كان يرتديه لم يكن أحد الحراس الشخصيين ، بل هو أحد كبار المسؤولين الروسيين ، وذلك في الوقت الذي نفى فيه البعض الأخر هذه المعلومات مؤكدين أن هذا الجاكيت خاص بالحراس الشخصيين للرئيس الروسي .

 

عن Admin

اترك تعليقاً