متابعة متجددة . . الخميس 20 فبراير . . أسبوع رابعة ايقونة الثورة

thawrah mostmirah1متابعة متجددة . . الخميس 20 فبراير . . أسبوع رابعة ايقونة الثورة

شبكة المرصد الإخبارية

*فرار عدد من عناصر الشرطة بعد تعطل سيارتهم بأحد شوارع العريش

أفاد شهود عيان من مدينة العريش، بفرار عدد من عناصر الشرطة، من داخل إحدى السيارات، من طراز جورخا، وإصابتهم بحالة رعب شديدة وهلع بعد تعطلها المفاجئ، أمام استراحة ياسر عرفات بالعريش.

وأضاف أحمد سويلم أن السيارة كانت تنطلق بسرعة عالية جدا، داخل شوارع المدينة، في إحدى مهام الدورية، قبل أن يتلف إطارها الأمامي الأيسر، بشكل مفاجئ، عقب ارتطامها بالرصيف الجانبي للطريق العام.

وأشار سويلم إلى أن هذا الهروب يأتي نتيجة لخوف أفراد الشرطة من انتقام المواطنين في سيناء، عقب قيام قوات امن الانقلاب بارتكاب عمليات قتل عشوائي وتعذيب واعتقالات ومطاردات بحقهم، منذ بداية الانقلاب العسكرى.

*مجهولون يشعلون النيران في نقطة شرطة على محور 26 يوليو

أكدت غرفة عمليات الدفاع المدني بمحافظة الجيزة، أنها تلقت بلاغًا من شرطة النجدة يفيد بنشوب حريق بأحد النقاط الشرطية على محور 26 يوليو بجوار هايبر ماركت بالشيخ زايد، مساء الخميس.
 
وتمكن الأهالي من السيطرة على الحريق ولم تتوجه أي سيارات لموقع الحادث لاخماد النيران

*الداخلية: إصابة 10 ضباط و15 مجندا في اشتباكات الاستاد .. وإعادة النظر في حضور الجماهير للمباريات

قالت وزارة الداخلية إن الاشتباكات التي جرت في استاد القاهرة بين قوات الأمن وجماهير النادي الأهلي أدت إلى إصابة 10 ضباط و15 مجندا.
وأوضحت الداخلية، في بيان على صفحتها على فيس بوك منذ قليل، أن الاشتباكات بدأت عقب انتهاء مراسم احتفال فوز النادى الأهلى ببطولة كأس السوبر الأفريقى باستاد القاهرة الدولي، عندما “قامت مجموعة من الجماهير بترديد هتافات معادية للشرطة وإلقاء زجاجات المياه ومقاعد الاستاد وأطلقت الألعاب النارية والشماريخ تجاه القوات المكلفة بتأمين المباراة”.
وأشارت إلى أن جماهير النادي الأهلي أضرمت، خلال انصرافها، النيران بإحدى سيارات الشرطة وسيارتين ملاكى، وعدد من الأشجار المحيطة بالإستاد.
وأوضحت أن القوات تمكنت من إخماد الحرائق والسيطرة على الموقف وضبطت عددا ممن سمتهم “مثيرى الشغب”، وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية قبلهم، على حد وصف البيان.
ولفتت الوزارة إلى أنها تدرس حاليا إعادة النظر فى قرار حضور الجماهير مباريات كرة القدم.

*ثوار “محرم بك” بالأسكندرية يخرجون فى مسيرة ليلية “ضد الإنقلاب”

*اقتحام محل مجوهرات وسرقة 10 كيلو جرام ذهب

اقتحم 4 أشخاص ملثمين، بمدينة القنطرة غرب بالإسماعيلية، اليوم الخميس، محل مجوهرات، وقاموا بسرقة مشغولات ذهبية، تزن 10 كيلو جرامات، مستغلين انقطاع الكهرباء. 

كان المتهمون هددوا صاحب المحل بالقتل، وأطلقوا أعيرة نارية في مسرح الجريمة لمنع أي فرد من الاقتراب منهم، ولاذوا بالفرار.*تجديد حبس 4 طالبات بجامعة ‫الأزهر‬ 45 يوما للمرة الثالثة .. دون عرضهن على النيابة

*حرق برجين محمول لشركة موبينيل وبرج لشركة اتصالات بمنطقتي القباري والورديان ،وقطع طريق محور التعمير قبل قليل عند نقطة مرور القباري بمنطقة الورديان بالإسكندرية مما تسبب في غلق الطريق تماماً ، وحركة “ولعها” تعلن مسؤليتها عن الحادثتين .

*مجهولون يشعلون النار فى سيارة معاون مباحث مركز المحلة

*إدارة سجن وادى النطرون تعذب احد المعتقلين حتى يوقع على استلام متعلقات لم يتسلمها

هذه مأساة المعتقل عبدالرحمن محمد كامل عبد الغنى طالب بجامعة الازهر بكلية اللغات والترجمة من قرية البصارطة بجنوب مركز دمياط تم اعتقاله فى اقتحام قوات أمن الانقلاب للمدينة الطلابية بجامعة الازهر منذ ثلاثة أشهر وتم ايداعه سجن وادى النطرون منذ اعتقاله وهو يجدد له الحبس.

ذكرت أسرة الطالب عبد الرحمن محمد كامل عبد الغنى جامعة الازهر ( لغات وترجمه المعتقل منذ 3 شهور فى اقتحام المدينه الجامعيه ليلا ليلحق بأخيه ( الدكتور عبد الله محمد كامل عبد الغنى) المعتقل منذ 5 أشهر مارست عليه ألوانا من العذاب

وأضافوا: عندما اعتقله الامن كان بحوزته 4000ج وديعه لاصدقاء وكان يمتلك هاتف جديد ( جلاكسى دوس كاميرا 8 م ) كان قد اشتراه قبلها بثلاث أسابيع طالب الاهل باستلام متعلقاته طوال الاشهر الماضيه ولكن ادارة السجن لم تسمح لهم بأخذها لينتهى هذا الموضوع الاحد الماضى حيث أرغمته ادارة السجن بأن يوقع على استلامها ولكنه كان يرفض التوقيع ، فمارست ادراة السجن علية أنواعا من العذاب لمدة 24ساعة متواصلة بحسب روايته لأهله حتى وقع باستلام متعلقاته كلها حتى ينجو من التعذيب الذى كان بتعرض له .

*وفاة سجين جنائي بالحجز في الوادى الجديد مع وجود شبهة جنائية

وجدت إدارة سجن الوادي الجديد مساء أمس الأربعاء أحد المسجونين الجنائيين و يدعى / أسامة أحمد عبد الرحيم متوفيًا داخل زنزانته بالسجن .

وأفادت المناظرة الأولية لمفتش الصحة أن الوفاة نتجت عن اسفسكيا الخنق واحتمال وجود شبهة جنائية ، و أكد أقارب القتيل أن المجني عليه اشتكى لهم مراراً أثناء الزيارات من التعذيب الشديد الذي يتلقاه على أيدي ضباط السجن : عماد دبور – مفتش السجن أيمن حسين – عماد البندارى وذلك لرفضه التعاون معهم و نقل معلومات عن أفراد جماعة الإخوان المعتقلين بالسجن .

و ذكرت أخت القتيل أن مأمور السجن ادعى أن القتيل انتحر في غرفته وهو مخالف لما ذكره مفتش الصحة و عار تماماً من الصحة .

و أكدت أنه تعرض للتعذيب حتى الموت على يد الضباط السالف ذكر أسماءهم استناداً على ما قاله لها القتيل بنفسه أثناء الزيارات قبل هذا الحادث

*أمن الانقلاب يطلق النار الحي لتفريق مظاهرة بالسويس ويغلق ميدان الاربعين

قامت قوات أمن الانقلاب بمحافظة السويس بتفريق مظاهرة لمعارضى الانقلاب بشارع الجيش بالقرب من مبنى المحافظة وقامت بإطلاق الأعيرة النارية فى الهواء.

وقال شهود عيان: إن قوات الأمن الانقلاب بالسويس قامت بتفريق مسيرة بالقرب من السلك الشائك المحيط بمبنى المحافظة من خلال إطلاق الرصاص فى الهواء”.

وأكد مصدر طبى بمستشفى السويس العام الحكوميى، عدم استقبال أى حالات مصابين، فيما أوضح مصدر أمني، أن قوات الأمن بالسويس قامت بإلقاء القبض على اثنين من المشاركين فى المسيرة.

 وفى سياق متصل، أوضح مصدر أمني أن قوات مكافحة الشغب بالسويس قامت بالتواجد داخل ميدان الأربعين بالسويس لمنع وصول أية مسيرات للميدان.

*تلغراف عاجل الى النائب العام بشأن الناجين من كارثة سانت كاترين

القاهرة في 19 فبراير 2014 السيد المستشار النائب العام تحية طيبة وبعد نما الى علمنا بأن تحقيقات تتم أو سوف تتم مع الناجين من العاصفة الثلجية في سانت كاترين والمحجوزين الآن في مستشفى سانت كاترين وفي ضوء تخصصنا في مجال الطب النفسي عموما وطب نفسي الصدمة بشكل خاص، وحيث ان هؤلاء الناجين قد تعرضوا لخبرة شبيهة بالموت (near death experience) مع ما يرافقها من مشاعر صدمة واضطرابات في الذاكرة وتشوش ادراك الواقع واضطرابات وجدانية عنيفة نتقدم نحن الأطباء الموقعون أدناه لسيادتكم بطلب وقف التحقيق فورا مع الأربعة الناجين وهم:

1- محمود فاروق عباس

2- مها شوقي الأسود

3- ايهاب محمد قطب

4- يسرا عبد القادر منير

ونقلهم الى القاهرة فورا حيث تتوفر امكانيات العلاج الطبي والنفسي، وذلك لتلافي أي مضاعفات نفسية قد يصعب علاجها في حال تأخره.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

الموقعون ا.د. عايدة سيف الدولة، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب، جامعة عين شمس رقم قيد بنقابة الأطباء 42344 د. سوزان فياض، أخصائية الطب النفسي رقم قيد بنقابة الأطباء 17427 د. منى حامد، أخصائية الطب النفسي رقم قيد بنقابة الأطباء 72700 د. هاني مصطفى، أخصائي نفسي رقم قيد بنقابة الأطباء 176279 د. بسمه عبد العزيز، عضو الأمانة العامة للصحة النفسية رقم قيد بنقابة الأطباء 144716

*الزمر : اسحاق ذهب السجون للتشفي

علق طارق الزمر – القيادي بحزب البناء والتنمية والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب –  على تصريحات جورج إسحاق – عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان – حول الانتهاكات في السجون ومحاولة تجاهله للحقائق المتعلقة بالتعذيب الممنهج ضد معارضي الانقلاب والذي تجاوز كل الحدود.

وقال الزمر فى تدوينة بثها عبر حسابه على “فيس بوك” صباح اليوم السبت: “جورج إسحاق لم ير فى السجون المصرية غير أشكال الطعام غير اﻵدمية وقلة ساعات التريض واﻻحتجاز غير القانوني!! ﻻ يمكن أن أرى زيارته للسجون سوى تشفيا من خصومه السياسيين ومراقبة لمدى الوحشية التى تتبع معهم، وربما لإرواء شيء ما فى نفسه!!”.

وأضاف الزمر متهكمًا على تجاهل إسحاق للأوضاع الحقيقية المزرية فى سجون الانقلاب: “لتذهب حقوق الإنسان إلى السجن أو اﻻعتقال، أو لتُكفَّن وتُدفَن فى المقابر!!”.

*تأجيل قضية الجزيرة لجلسة 5 مارس للاطلاع  واحضار مترجم من الهيئة العامة للاستعلامات

*وفاة سجين داخل سيارة ترحيلات في المنوفية

توفي سجين داخل سيارة ترحيلات في شبين الكوم بمحافظة المنوفية – ظهر اليوم الخميس – وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق. 
تلقي اللواء سعيد توفيق أبو حمد مدير أمن داخلية الانقلاب بالمنوفية إخطارا من الرائد محمد أبو العزم رئيس مباحث قسم شبين الكوم يفيد بوفاة ر .أ. م( 53 سنة ـ سجين) داخل سيارة الترحيلات بشبين الكوم، والمحبوس في القضية رقم17137 جنح قسم شبين الكوم لسنة 1013 عقب صدور قرار النيابة بالإفراج عنه بكفالة 1000 جنيه. 
تم نقله للمستشفى حيث تبين إصابته بمرض الكبد المزمن، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

*شرطة الانقلاب: “من يريد أن نعامله كالأجانب فليكن مثلهم”

في تعليق اثار استفزاز العديد من النشطاء ردت إحدى الصفحات التابعة للشرطة المصري على فضيحة عدم انقاذ الشباب المفقودين باعلى جبال سانت كاترين كما يتم انقاذ الاجانب قائلة:” على المصريين ان يعملوا مثل الاجانب لكي نتعامل معهم مثل الاجانب”.  

وقالت صفحة جريدة الشرطة المصرية المتخصصة في نشر أخبار الشرطة:”الناس اللي بتطالب الدولة انها تعاملهم زي الاجانب وتهتم بيهم وتطلعلهم هيلكوبتر تدور عليهم لما يتوهوا في الجبال احب اقولهم اشتغلوا الاول زي ما الاجانب بتشتغل في الدول بتاعتهم وروحوا سياحة للدول دي وخلوهم يعتمدوا علي اللي هتصرفوه عندهم ويبقي بالنسبة ليهم دخل قومي”.

*الآن بدء محاكمة صحفيي “قناة الجزيرة” المتهمين فى قضية ما يعرف بخلية ماريوت

*كفاح شعب .. حركة جديدة ضد الانقلاب العسكرى للثورة على الظلم والطغيان

دشن مجموعة من الشباب الرافضين للانقلاب العسكرى، حركة تحت عنوان “كفاح شعب”، خصصوا لها جروب على موقع التواصل الاجتماعى “الفيس بوك”، مشيرين إلى أن هذا المسمى دعوة لكل الشعوب للثورة على الطغيان والظلم، حيث أسست الحركة يوم الأثنين 10/2/2014، مشددين على استكمال طريق الحرية ضد دولة السجون والمعتقلات.
أكدت الحركة أنها لا تنتمى إلى أى تيارات وهى ترحب بأى عضو يسعى جاهدا لمقاومة الفساد الذى طغى بسرقة العسكر للدولة، مشددة عى أنها حركة ليست للكلم عن الرئيس “مرسى”، بل من أجل الحريات والشعب المصرى و كل شهيد ومصاب ومعتقل ومن أجل سحل وأغتصاب يتم داخل سجون الأنقلاب.
وأوضجت أنها بالرغم من أنها لم تدعوا إلى الحشد فى “سبوع حرية” ابنة المفرج عنها “دهب” مولودة الكلابشات، إلا أنه تم أعتقال عضو مؤسس منها فى هجوم قوات الأمن الغير مبرر، كما خرج أول بيان للحركة يوضحون فيه أهدافها وأسباب نشأتها.
وجاء نص البيان كالتالى:
 
نحن شباب الأمة العربية والأمة الأسلامية نختار أسم “كفاح شعب
 
نحن حركة ليست للكلام عن الرئيس مرسى ولكن نحن هنا من أجل الحريات ومن أجل الشعب المصرى ومن أجل كل شهيد ومصاب ومعتقل ومن أجل سحل وأغتصاب داخل سجون الأنقلاب..نحن من كان فى 25 يناير 2011 ومن كان فى أعتصام رابعه العدوية..ونحن من يقف فى وجه الظلم على مر السنين نحن ‏كفاح شعب‬
والحركة ترحب بكل الأعضاء ونؤكد ان الهدف هو إنهاء الأنقلاب العسكرى والقصاص وعودة الشرعية الدستورية بدون استفتاء على الشرعية المنتخبه.
كما نؤكد ان الحركة مستمرة حتى تحرير العرب وليس الوطن فقط.
وللحركة الشرف الكامل ان تكون من جماعة الأخوان المسلمين بينما تؤكد الحركة على انها حركة مستقلة تماما.
ونعلن عن أشياء جديدة ضد الأنقلاب العسكرى الدموى ولكن سوف تكون للأعضاء فقط ونعلن أنه لم ولن يتم عمل فاعليات بدون التحالف الوطنى ولكن على مرور الأيام وسوف يتم التعاون مع التحالف الوطنى والحركة تؤكد انه سيكون لها فريقين فى كل مسيرة .. فريق للهتافات وفريق لرد عنف الداخلية بالسلمية
نحن ندافع عن الحق والوطن ولن يفيدكم الهروب بقتل واعتقال شباب مصر ولكن نحن أجيال وليس جيل واحد فقط وشرف لينا أن نكون بين الأخوان المسلمين.
ونشكركم جميعا على التعاون معنا فى الحق.
والله الموفق والمستعان
ثوار أحرار هنكمل المشوار‬

*لليوم الثالث على التوالي العاملون بمكاتب الشهر العقارى بمحافظة المنوفية يواصلون إضرابهم عن العمل

واصل العاملون بمكاتب الشهر العقارى بمحافظة المنوفية، اليوم الخميس، إضرابهم عن العمل. 
وطالبوا بمساواتهم بجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة من الخبراء والطب الشرعى، ورفع المكافآت السنوية والمعاش والمرتبات.
كانت مكاتب الشهر العقارى بمحافظة المنوفية قد أغلقت أبوابها أمام المواطنين في مراكز الباجور وأشمون وشبين الكوم ومنوف، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم رغم دخول الإضراب يومه الثالث.

* رسالة من المحامي مجدي سالم للقضاة في مصر

حينما تكون لغة العنف والقتل وحرق الجثث واعتقال الفتيات ومحاكمات الغرف الزجاجية سبيلاً لسيادة جمهورية الخوف فإن ميزان العدالة لا ريب مهتز مهما كان القاضي نزيها والمدافع ماهراً وامينا.

فلايسعني وانا في اشد حالات الاسى والاسف الا ان اخلع ثوب المحاماة في الدعوي الماثلة واعتذر عن الاستمرار في الدفاع عن القابعين خلف الزجاج موكلي الاعزاء واخص منهم التونسي علي سعيد ذلك الرجل عابر السبيل الذي يحب مصر بصدق اكثر بكثير من سجانيه.

متمنيا لهيئة المحكمة التوفيق والرشاد للحكم بالحق والعدل وان تخشي الحكم العدل قاهر الجبارة وقاصم الطغاة وان تكون من الثلث لا من الثلثين .

واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين

*لليوم الرابع على التوالي معلمو الشرقية يتظاهرون

لليوم الرابع علي التوالي تظاهر معلمو الشرقية -الذين تم تعيينهم بعد ثورة يناير 2011- أمام مبنى مديرية التربية والتعليم بسبب تحويلهم إلى معلمين مساعدين بالعقد المؤقت، وأعرب المعلمون عن رفضهم القرار الجائر الذي صدر مؤخرًا من محافظ الشرقية.
وقال المعلمون: إنه تم تثبيتهم بقرار من رئيس الوزراء على الدرجة المالية الثالثة منذ مارس 2011، ويجب ترقيتنا إلى درجة معلم وليس معلم مساعد بالعقد.

*تجديد حبس الظواهرى وحمزة وآخرين

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره تجديد حبس كل من: محمد الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة ، عبد الكريم فتاح، ومحمد شحاتة، ومتهمين أخرين 45 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم لاتهامهم بالانضمام إلى تنظيم القاعدة، وتشكيل جماعة مسلحة على خلاف أحكام القانون والدستور، والتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية.
 
 صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عبد الشافي السيد عثمان، وحمادة السيد الصاوي، وأمانة سر يحي عبد الرشيد، وحمدي الشناوي، ومحمد عبد العزيز.
 
 واستمعت المحكمة لدفاع المتهمين، والذي طالب بإخلاء سبيلهم تأسيسا على انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي؛ لأنه له محل سكن معروف، ولا يخشي عليه من الإخلاء الجسيم بالتحقيقات, مؤكداً أنه لا يوجد أي دليل بالأوراق على قيام المتهمين بفعل ما نسبته إليه نيابة أمن الدولة العليا.
 
وتحدث محمد الظواهري من داخل القفص قائلا: “أنه وجوباً لدستور 2014 يجب إخلاء سبيلي, و أن أمر الحبس قد سقط عده مرات، وقد سطرنا ذلك في النيابة”, مضيفاً أنه “لا توجد أي تحريات حول القضية فأنا أحلت على قضية غير التي كان يحقق معايا فيها, وأدفع بكيدية الدعوي التي قامت على تحريات الأمن الوطني، ونحن بيننا خلافات كثيرة من قبل, فأنا كل تهمتي أنني شقيق أيمن الظواهري, وأنا احبس في سجن شديد الحراسة, وتقدمت بعدد من الأوراق التي تثبت أني مريض وأحتاج رعاية غير متوفره في السجن”.

 وكانت نيابة أمن الدولة قد أمرت في وقت سابق بحبس المتهمين لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات معهم؛ لاتهامهم بالانضمام إلى تنظيم القاعدة، وتشكيل جماعة مسلحة على خلاف أحكام القانون والدستور، والتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية

* تأجيل محاكمة بديع و قيادات الاخوان بقضية قليوب لجلسة 6 مارس

*آباتشي السيسي يقتل أبناء سيناء في غارات جوية ليلية

شنت مروحيات الاباتشي التابعة للجيش الانقلابى غارات جوية ليلية على عدد من الأحياء في جنوب منطقة الشيخ زويد بسيناء . مما أدى إلى حالة هلع وخوف بين الأهالي . وتحدثت  مصادر ان القصف اسفر عن سقوط 10 قتلى  .
فيما قال المتحدث باسم قوات الانقلاب ان القصف اسفر عن سقوط 6 من العناصر التكفيرية ، واعتقال 10 آخرين .

*تحليق لطائرات في سماء السويس

شهدت سماء محافظة السويس اليوم الخميس، تحليقا مكثفا للطائرات الهليكوبتر بشكل ملحوظ أعلى المناطق القريبة من المجرى الملاحى لقناة السويس ومنطقة بور توفيق ونفق الشهيد أحمد حمدى ومحيط منطقة الديوان العام.

*منع أحمد نجل الرئيس مرسي من السفر وسحب جواز سفره

أفادت مصادر أمنية فى مطار برج العرب بالإسكندرية ، بأن أحمد محمد مرسى نجل الرئيس السابق تم منعه من السفر إلى الدوحة عبر الخطوط الجوية القطرية وسحب جواز سفره.
*ايقاف معيد بجامعة القاهرة عن العمل بسبب كتاباته في الفيس بوك

أوقفت جامعة القاهرة، اليوم الخميس، الدكتور أحمد عبد الباسط، المعيد بكلية العلوم جامعة القاهرة، وعضو مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس، عن العمل 3 شهور حيث تم تحويله لمجلس تأديب يوم 25 فبراير الحالي، بقرار من الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وذلك بسبب الشكوى المقدمة ضده من أحد أساتذة الجامعة، بسبب كتاباته المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
وقد كتب عبد الباسط على صفحته الشخصية على فيس بوك: «الحمد لله على كل حال، تم إيقافي عن العمل 3 شهور وتحويلي لمجلس تأديب يوم 25 فبراير القادم بقرار من جابر نصار بسبب الشكوى المقدمة من مجهول، وذلك بسبب ما أقوم بكتاباته على الفيس بوك.. تخيلوا وصلنا ﻹيه، هنيئا لكم يا أعضاء هيئة التدريس.. بكرة الثورة تهز الكون.. ترهب كل جنود فرعون».
*مجهولون يطلقون النار على سيارة شرطة

قامت مجهولون أثناء استقلالهم دراجة بخارية حمراء اللون بإطلاق أعيرة نارية على سيارة شرطة بطريق تل حوين بالقرب من منطقة قوات الأمن بمدينة الزقازيق أثناء تأمين سيارة بريد محملة بالأموال، ما أسفر عن مقتل مجند وإصابة أمين شرطة، ولاذ المتهمون بالفرار.
*الدراوي يضرب عن الطعام بسجن طره وسط تجاهل نقابة الصحفيينأكد والد الصحفي إبراهيم الدراوي مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة، والمتهم في قضية “التخابر” الملفقة مع الرئيس محمد مرسي، أن نجله دخل في إضراب عن الطعام داخل محبسه في سجن طرة بداية من – اليوم الخميس – اعتراضًا منه علي محاكمته في قضية التخابر المتهم فيها مرسي وآخرين. 

وطالب والد الدراوي نقابة الصحفيين   بالتدخل لحل مشكلة نجله والوقوف بجواره، مشيًرا إلي أنه بعيد كل البعد عن القضية وأحداثها. 
 
وكان إبراهيم الدراوي قد حضر أولى جلسات قضية “التخابر” داخل القفص الزجاجي، وطلب من المحكمة الدفاع عن نفسه، ولكن تم رفض طلبه.**منع الملابس الشتوية والأغطية: قهر المعتقلين.. أوقفوا القتل البطئكل سجين لا يسمح له بارتداء ملابسه الخاصة يجب أن يزود بمجموعة ثياب مناسبة للمناخ وكافية للحفاظ على عافيته. ولا يجوز في أية حال أن تكون هذه الثياب مهينة أو حاطة بالكرامة.

تلجأ ادارات سجون الانقلاب العسكرى الى ممارسات غير انسانية بحق المعتقلين السياسيين المحتجزين لديها بتهم ملفقة وذلك للانتقام والتعذيب البدنى والنفسى والعقاب الجماعى لهم.
 
ومن هذه الممارسات؛ منع دخول الملابس الشتوية للمعتقلين والبطاطين والأغطية الكافية لوقايتهم من البرد، فى تضييق تستمر فيه إدارات السجون على حقوق المعتقلين الطبيعية والبديهية، بل وقيامها بسحب كل الملابس الموجودة والبطاطين والمتعلقات الشخصية الموجودة مسبقا لدى السجين وترك الملابس الداخلية فقط.
 
ويُسمح للسجناء بأغطية خفيفة للنوم لا توفر لهم الدفء المطلوب. وفيما يخص مياه الإستحمام، فيضطر أغلبهم للإستحمام بمياه شديدة البرودة.
يُضاف إلى ذلك، سوء الوضع الصحي لأماكن الإحتجاز في ظل اكتظاظ السجن مما يجعل السجناء عرضة سهلة للإصابة بأمراض البرد.  يجد السجناء أنفسهم في بيئة حاضنة وناقلة للمرض، يضاعف من معاناتهم عدم توفر الرعاية الصحية المطلوبة.
 
وشدد محامون على أن منع الملابس عن المعتقلين “غير قانوني ويضع إدارة السجون أمام مخالفة قانونية صريحة”، داعين إلى “تحرك قانوني واسع من أجل الوقوف على المخالفات المتكررة لإدارات السجون في مصر، في ظل استمرار الانتهاكات بشكل منهجي”.

*صلاح سلطان في رسالة من زنزانته : نواجه موتاً بطيئاً ومنظما

أكد الدكتور صلاح سلطان عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة في رسالة كتبها من زنزانته في السجن -أرسلها لابنه الدكتور محمود سلطان-عن الظروف التي يتعرض لها هو وزملاؤه في سجون الحكومة المصرية المدعومة من العسكرية.
وأضاف سلطان على الروح العالية التي يتميز بها السجناء، رغم المعاملة السيئة التي يتعرضون لها، والظروف اللاإنسانية التي يعيشونها. أما عن أوضاع السجن، فكتب يقول: “نحن سجناء في سجن يخضع لحراسة أمنية مشددة، ولكن الأوضاع المعيشية فيه سيئة بدرجة كبيرة جدا، ونحن 21 شخصا في الزنزانة، ومعنا خيرت الشاطر، وعصام الحداد مستشار الرئيس مرسي ونجله جهاد”.
وأضاف صلاح في الرسالة: “نواجه موتا بطيئا ومنظما، حيث لا نفرق بين الليل والنهار، ولا يوجد وقت مخصص لنا للخروج والتمشي خارج الزنازين. وهذه الزنازين بالضرورة عبارة عن علب صفيح لا تفتح أبوابها خلال ساعات النهار، والهواء فيها خانق”.
وذكر أن الجو البارد حول الزنازين يجعلها كبرادات مغلقة، حيث تتجمد فيها زجاجات المياه، مما يجعل من الصعوبة استخدامها للغسل أو الوضوء. أما بالنسبة لطعامنا اليومي فهو يتكون من ثلاث ملاعق أرز تقريبا، وقطعة بطاطا وقليل من العدس، ولا شيء طوال اليوم”.
وعن مساعدة العالم الخارجي يقول: “لا نلقى دعما من العالم خارج السجن، ولا يسمح لعائلاتنا بزيارتنا، ولا يستجاب لطلباتنا بالحصول على طعام أو دواء ولا العلاج، رغم معاناة عدد من زملائنا في الزنزانة من أمراض مزمنة وخطيرة. ولا نملك سوى غيار واحد من الملابس التي بالكاد تقينا البرد. ولا يوجد لدينا ما يكفي من الأغطية والفراش، فقط بطانية واحدة نستخدمها كفراش وغطاء”. وختم رسالته بالطلب من المحامين الآتي: “تقديم طلبات زيارة رسمية لمكتب النيابة العامة، وإحضار مواد غذائية، ومواد طبية وبطانيات وفراش”.
وتقديم دعوى قضائية ضد وزير العدل بتهمة “التعذيب والقتل المنظم والانتهاكات”. وطالب بعرض الموضوع ونشره على المؤسسات الإعلامية، ونشر انتهاكات سلطة السجون المصرية لحقوق المعتقلين في كل أنحاء العالم.

*ضبط ناشطين متهمين بالتحريض ضد ضباط الشرطة في الفيس بوك

زعمت مباحث المعلومات والتوثيق أنها تمكنت من ضبط (2) من القائمين على إدارة صفحتين على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” للتحريض ضد ضباط الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية. وذلك فى إطار قيام بعض أعضاء جماعة الإخوان باستخدام صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى للتحريض ضد ضباط الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية.. فقد قامت الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية باستخدام التقنيات الحديثة من فحص فنى وتتبع البصمة الإلكترونية لتتبع تلك العناصر لضبطهم وتقديمهم للنيابة العامة..
حيث تمكنت من ضبط (2) من القائمين على إدارة تلك المواقع، التى تبث التحريض على أحداث العنف وإشاعة الفوضى، واستهداف المواطنين، وتصنيع المتفجرات، والتى تحمل عبارات التهديد، حيث تم ضبط كلٍ من:- “خالد م.ع” طالب، ومقيم بدائرة قسم ثان الرمل بالإسكندرية والقائم على إدارة صفحتين على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” للتحريض ضد ضباط الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية وبحوزته جهاز حاسب آلى و”إبراهيم م.ح” ومقيم بدائرة قسم ثان الرمل بالإسكندرية، والقائم على إدارة صفحتين على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” للتحريض ضد ضباط الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية وبحوزته جهاز حاسب آلى.
وبفحص أجهزة الحاسب المضبوطة تبين وجود دلائل وصور الصفحات المشار إليها تم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل المتهمين وعرضهم على النيابة المختصة، حيث وجهت لهم التهم التى تضمنها قانون العقوبات، خاصة المواد أرقام 43 ، 95 ، 171 ، 172 ، من قانون العقوبات التى تصل فيها العقوبات المقررة إلى السجن المشدد.
*ثوار السويس يحمون مسيرتهم
تصدى ثوار محافظة السويس مساء أمس الاربعاء لهجوم مفاجئ لقوات الانقلاب الفاشي ؛ على مسيرة بمنطقة أول السور بحي الأربعين  لمنع وصولها ميدان الترعة  أحد ميادين السويس الرئيسيه.

 
وأطلقت ميليشيات الانقلاب قنابل الغاز وطلقات الخرطوش بهمجية وكثافة شديدة وعشوائية أدت إلى إصابة العديد من أهالي المنطقة بالاختناق بالإضافة إلى  إصابة العشرات فى مناطق مختلفة بالجسد جراء طلقات الخرطوش.
 
وتصدي شباب حركة ” حسم ” لهجوم ميليشيات الانقلاب  ؛ بأطلاق الالعاب النارية باتجاهها  لوقف هجومها علي المسيرة  ، ما أدي إلى تراجع قوات الانقلاب  ، وبعدها إستكملت المسيرة فاعليتها متوجهه إلى حي الكويت حيث اختتمت  فاعليتها.

عن Admin

اترك تعليقاً