متابعة متجددة . . السبت 12 يوليو . . غزة الإباء والعزة تقاوم والعسكر يسحق الفقراء

الانقلاب الخرابمتابعة متجددة . . السبت 12 يوليو . . غزة الإباء والعزة تقاوم والعسكر يسحق الفقراء

شبكة المرصد الإخبارية

*شقيق أحمد معتقلي “برج العرب”: إدارة السجن تمنعهم من الصلاة

كشف “محسن محمد” شقيق أحد المعتقلين بسجن “برج العرب”، أن ادارة السجن تمارس سياسات مهينة مع المعتقلين متعمدةً إذلالهم، وكسر نفسيتهم معتبراً أن التعامل الذي يتم مع المعتقلين لا يليق مع الحيوانات.    

إدارة السجن تمنعهم من أداء صلاة التراويح حيث تم إغراق الزنازين بالمياه لمنعهم من الصلاة فضلاً عن تجميع أعداد كبيرة من المعتقلين في زنزانة واحدة، مشيراً إلى أن شقيقه يجلس في زانزنة مترين ونصف بها 60 فرد، مما يتسبب في إصابة الكثيرين بحالات اختناق”.

إدارة السجن تقوم بحلق رؤوسهم عنوة وكأنهم مجرمون بهدف كسر معنوياتهم لافتًا إلى أن إدارة السجن تتلذذ بالنظر لمعاناتهم.

*« مونيتور»: أزمة سد النهضة وصلت لطريق مسدود والخليج فشل في مساعدة”السيسي”

أكد خبراء وصول المفاوضات الجارية بشأن تقليل السعة التخزينية لسد النهضة الإثيوبي إلى طريق مسدود، ما يعني أن محاولات دول الخليج لمساعدة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة جميعها باءت بالفشل.

ونقلت صحيفة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية عن خبير المياه الدولي الدكتور مغاوري شحاتة، تحليله بشأن تاريخ العلاقات المصرية الإثيوبية، والذي رأى أنها لم تتسم بالصدق، كما أن إثيوبيا لا تمانع لأي سبب في قطع علاقاتها مع مصر أو مع أي دولة أخرى.

وأضاف شحاتة أن: إثيوبيا تظن دائما أنها على حق، وخاصة بعد توصيات اللجنة الثلاثية الأخيرة؛ والتي أوصت بضرورة دراسة تأثير السد على دول المصب كمصر والسودان، ناصحًا الحكومة المصرية بنسيان المفاوضات السابقة وبدء مرحلة جديدة على أسس جادة لأن الأمر أصبح شديد الخطورة.
وعلى جانب آخر، نقلت الصحيفة انتقادات الدكتور هاني رسلان، رئيس برنامج دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، لتصريحات مسئولين بالحكومة المصرية بشأن انفراج الأزمة، موضحًا أنه لا يوجد أي دليل على سير المفاوضات في الطريق الصحيح.

وأكد رسلان أن التصريحات الإثيوبية الأخيرة لا تعني تغيير موقفهم من استكمال بناء السد ولكن الجانب السوداني شهد بداية لتغيير حقيقي في موقفه -على حد قوله – موضحًا أن تصريحات مصطفى عثمان إسماعيل، رئيس المجلس الأعلى للاستثمار بالسودان، عقب لقائه بوزير الخارجية المصري، تعد إشارة واضحة لعودة التنسيق بين مصر والسودان بشأن قضايا المياه.

*وصية مُبكية لشاب مصري استشهد في سوريا

نشر عدد من أصدقاء أحد الشباب المصري والذي كان يعمل مصوراً صحفياً، و قرر أن يخوض معركة الجهاد في سوريا ضد نظام بشار الأسد ومليشياته الشيعية، وصية الشاب المجاهد والذي استشهد منذ عدة أيام أثناء قتاله لقوات الأسد.
وكتب أحد أصدقائه وصيته عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي ” فيس بوك”،:” وصية أخي الحبيب؛ محمد نوهان نبيه -أبا الوليد المصري- الذي استشهد منذ أيام في سوريا؛ رحمه الله واسكنه الفردوس الأعلى، كما كتبها و نقلها عنه أحد رفقه في الجهاد::
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله , أما بعد ,,, هذه وصية العبد الذليل المفتقر إلي ربه محمد بن نوهان المكنى بأبي الوليد المصري. يتصرف أمير الفرقة التي أنتمي إليها ويكون أمانة في عنقه ألقاه بها يوم القيامة حقيبتي فارغة ثمنها الحقيقي ما يوازي الخمسون دولاراً تباع ولو بثمن رمزي أقل من سعرها ويدفع الثمن في سبيل الله …. يتم تفتيش ملابسي وإستخراج ما بها من أموال وتدفع كلها قلت أو كثرت في سبيل الله.

ملابسي على الإخوة المجاهدين في نفس الفرقة على أن يراعى الأحوج أولاً ثم من يليه …. جعبتي وسلاحي وأدواتي التي يمكن استخدامها في الجهاد(إن وجدوا) هي كلها في سبيل الله للفرقة التي أنتمي إليها. هاتفي يستلمه الأمير ويتصرف فيه كالتالي يحظر إستخدام حساباتي الشخصية سواء فيس بوك أو بريد إلكتروني مطلقاً ولو حتى بنية التبليغ عن مقتلي.

يتم عمل format للهاتف (إعادة ضبط المصنع) ومحو كارت الذاكرة وبيع الهاتف ويدفع ثمنه في سبيل الله . نصيبي في الموتور (الدراجة النارية) هبة خالصة لأبو جهاد الجزائري (الفرنسي) في حالة وجوده

– في حال مقتله يباع ويدفع ثمنه في سبيل الله وإن رأى الأمير الإبقاء عليه دون بيعه فليفعل (في حالة مقتل أبو جهاد ) في حالة سلامة جثماني

– لا يتم تصويري نهائياً سواء وجهي أو غيره.

– أدفن طبقاً لسنة رسول الله في الدفن .. ويسوى القبر بالأرض ولا يدفن جثماني في مقابر الصوفية أو أصحاب البدع يتم الإتصال بصديقي(………………) في حالة عدم الرد يتم الإتصال بزوج أمي وإبلاغه ( (……….) في حالة عدم الرد يتم الإتصال بأخي وصديقي (…………..) وأخبروهم أن يوصلوا سلامي لأمي وأبي وإخوتي … وأن الملتقى جنة عرضها السموات والأرض. وأخيراً أوصيكم بتقوى الله و لا تجعلوا الدنيا أكبر همكم ولا مبلغ علمكم واعلموا أن الله عنده من الخير ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

وأختم بقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.”

من جانبه نعى عمرو صلاح المصور الصحفي لدى وكالة الأناضول للأنباء وهو مصري صديقه الشهيد وكتب عبر صفحته على “فيس بوك”: محمد نوهان.. عرفته “انغماسياً” يحمل كاميراته ببسالة ليوثق الأحداث التي كانت تشتعل بالشارع المصري على مدار السنوات الثلاثة الماضية.
وأضاف”: آخر مرة حمل فيها الكاميرا كانت في السادس من أكتوبر ٢٠١٣، حيث كنا نغطي سوياً مجزرة الدقي، و أصيب محمد إصابة خطيرة في ساقه”.
وتابع”: قبل إصابته كان يحدثني في رغبته بالجهاد، و في بغضه للقعود و نساء المسلمين يغتصبن و أطفالهم يذبحون و تقطع رؤوس رجالهم”.
وواصل”: نفر محمد إلى الجهاد في سوريا و لم يكن قد تعافى بعد من إصابته في مصر، لم يعرف أحد ذلك إلا قليل من أصدقائه، ألقى الكاميرا و حمل السلاح ليذود بنفسه عن إخوانه و أخواته في أرض الشام المبارك، باع أحلامه و طموحاته و دنياه و اشترى آخرته، و لنعم السلعة و بخس الثمن”.
واختتم صلاح “: استشهد محمد مقبلاً غير مدبر، و لم يُعرف عنه إلا رباطه في الصف الأول.
فاللهم تقبل جهاده، و اغفر له سيئاته، و اجعله شفيعاً لأمه و أبيه و اربط على قلبيهما و ارفع منزلته في الفردوس..اللهم إني أستودعك محمد، و أحسبه عندك شهيداً و لا أزكي عليك أحداً..الله أكبر.

*فيديو.. باكوس و مسافة السكة

*الهجص اليوم المصري اليوم تنشر صورة مصري أصيب في ورشة على أنه أصيب في غزة

يبدو أن المصري اليوم لم تجد صورة مصاب من غزة داخل مستشفى العريش، أو أن الإصابة كانت قاسية لدرجة تثير التعاطف مع أهلنا في غزة، ففضلت نشر صورة لا علاقة لها بغزة ولا مصابيها مع تقرير عنوانه “مستشفى العريش يستقبل مصابى غزة دون أطباء طوارئ“.

في التقرير قالت “المصري اليوم” إن المستشفى يستقبل مصابي غزة، مع قصور إمكاناته، وإنه سيكون نقطة توزيع للمصابين على المستشفيات المؤهلة لعلاجهم.

وأرفقت الصحيفة بالتقرير صورة مصاب تمويها على القارئ، ليعتقد أنه أحد مصابي غزة، وأن المستشفى قدم له العلاج (ولو في حدود إمكاناته) ممثلا في الضمادة التي تغطي يده، وعبوة المحلول المعلقة في ذراعه

بينما الحقيقة أن المصاب مصري 100% من سكان العريش، ولا علاقة لإصابته بغزة!

المصاب ـ في صورة المصري اليوم ـ هو حمدي أيمن عبد الحميد، مقيم في العريش، أمام شرطة السياحة، طالب في الفرقة الأولى، كلية التربية الرياضية، جامعة الأزهر. والده مهندس زراعي، لديه ورشة نجارة شهيرة في العريش، بالمدينة الصناعية خلف الطريق الدائري، وقد أصيب في يده أثناء عمله في الورشة ما أدى إلى بتر عقلتين من أصابعه.

هذه هي الحقيقة بعيدا عن التدليس في خبر “المصري اليوم“.

 *«الزمر» يدعو لمصالحة وطنية.. ويؤكد: نصحت مرسي بلم الشمل

قال عبود الزمر القيادي بالجماعة الإسلامية إنه نصح الرئيس المعزول محمد مرسي بالمصالحة الوطنية ولم شمل المجتمع وتحويل أي مشروع إخواني إلى مشروع وطني من خلال حوار مجتمعي موسع.

وأضاف الزمر في مقال له : للأسف لم يؤخذ بهذه النصائح رغم تكرارها عليه على مدى العام.

وأشار الزمر إلى أنه فوجئ بإجراءات تشريعية لعزل قيادات الحزب الوطني 10 سنوات مؤكدا أنه لم يكن مع هذا الرأي. وأعلن ذلك وقتها وقا إنه لا يصح إقصاء أحد عن طريق تشريعات أو قوانين، بل يترك ذلك لاختيار الشعب خاصة أن الإسلاميين هم أكثر من عانوا من الإقصاء وما فيه من ظلم كبير، فلا يصح لنا أن نمارسه ضد خصوم سياسيين.

وتابع الزمر قائلا “واليوم يعيد التاريخ نفسه وتتكرر نفس المأساة، فالنظام الجديد في مصر أخطأ في ضربة البداية حيث كان من الواجب البدء بالمصالحة الوطنية ولم الشمل حتى يجتمع الجناحان للطائر فيحلق بهما دون معوقات، أما ما يجرى الآن فهو محاولة للانطلاق والتحرك بجناح واحد مع تجاهل قطاع كبير من الشعب له رؤية مغايرة لنظام الحكم، وبالتالي فإننا لن نستطيع تحقيق المراد مع وجود صراع دائر على الأرض تتصاعد فيه كل يوم الخسائر، لا تصيب أطراف الصراع فحسب بل أصابت مصر.

وشدد الزمر على أن فصيل الإخوان يتحمل مواجهة أعلى من طاقته، وتكلفة تفوق قدراته، ونتائج خطيرة على مستقبله ومستقبل الوطن كله استمرار الصراع فيه فساد كبير وفوضى ودمار لوطن يريد أن يحيا كريمًا بين الأمم.

*ضابط بالجيش قبل مقتله يحذر من محاولة تصفيته لرفضه اطلاق النار على المتظاهرين

 

قال صلاح سليمان شقيق الرائد الفقيد “أحمد سليمان” الذي توفي في 21 أغسطس الماضي عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة أن أخيه الفقيد “الرائد أحمد سليمان” ربما يكون قد تعرض لتصفية من قبل ميليشيات السيسي.

 

وأضاف صلاح ان ملابسات مقتل شقيقة مريبة وأن حادثة السير التي تعرض لها لم تكن طبيعية لكون أخيه كان من معارضي الانقلاب العسكري ولم يمنعه كونه ضابطا بالقوات المسلحة أن يعرض الانقلاب.

 

ودلل صلاح على صحة روايته بأن أخيه قد تم تصفيته، بنشر جانب من محادثة “الرائد أحمد سليمان” مع أحد أصدقائه على موقع فيس بوك.

 

ويظهر في تلك المحادثات أن الرائد أحمد سليمان توقع أن تتم تصفيته بسبب رفضه اطلاق النار على المتظاهرين. 

 

وقال صلاح شقيق الفقيد، أن الرائد أحمد كان رافضا تماما لاطلاق النار على المتظاهرين في السويس وكان دائما يردد حديث النبي عليه الصلاة والسلام “ما زال المسلم في فسحة من دينه مالم يصب دما حرام”.

 

وأضاف: كان دائما يقول “كان نفسي أكون معاكم بس اخاف وجودي يخليهم يقولوا إن فيه انشقاق في الجيش ويضربوكم بالطيران بس خد سجادة الصلاة دي خليها معاك علشان يبقي فيه حاجة مني دخلت رابعة”.

 

*مؤشر قوي علي إقصاء حزب “النور” والحزب يفتح النار علي حكومة الإنقلاب

انتقد حزب النور السلفي، تأخر الدولة في إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية. وقال على قطامش، عضو الهيئة العليا للحزب، إن المهلة المتبقية على بدء إجراء الانتخابات ومن ثم مطالبة الأحزاب بالتقدم بأسماء مرشحيه لن تتجاوز الأسبوع بحيث يتم بدء الإجراءات فى 18 يوليو الجاري.

وقال إن الأسبوع المتبقى لن يتمكن أى حزب من توزيع مرشحيه على الدوائر، مشيرًا إلى أن النور حتى الآن لم يحسم الأسماء التى سيدفع بها مشيرًا إلى أن أن الأمر متوقف على ظروف كل دائرة وتوزيعها السكانى ومساحتها.

وتابع أن هذا التأخير غير المبرر من قبل الدولة يفتح الباب لإمكانية أن يكون هناك تعمد لإرباك الأحزاب وعدم إتاحة الفرصة لهم للتحضير للانتخابات مما يعنى أن يكون الصوت الأعلى فى البرلمان لمرشحين بعينهم أو للنواب الفردي.

ولفت إلى أن التأخير ينضم إلى باقى مساوئ القانون التى سبق وأن انتقدها الأحزاب ولم تسمع لها الرئاسة. وكان قانون الانتخابات أثار عقب صدوره اعتراضات على أنه يخصص الجزء الأكبر من البرلمان للنظام الفردى بما يعنى أنها فرصة لعودة أصحاب النفوذ والمال على حساب إضعاف الأحزاب.

*حبس عنتيل البحيرة فى قضية الفيديوهات الجنسية 3 سنوات

قررت منذ قليل محكمة إيتاى البارود الجزئية برئاسة المستشار محمد سليمان رئيس المحكمة حبس عنتيل البحيرة 3 سنوات بحضور اسامة فودة وكيل النائب العام وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

وكان قد قرر الأسبوع الماضى المستشار محمد سليمان رئيس محكمة جنح مركز إيتاى البارود الجزئية، تأجيل محاكمة عنتيل البحيرة لجلسة 12 من الشهر الجارى والموافق غداً السبت لحين الإطلاع بناءاً على طلب محامى المتهم .

 

وكانت قد استأنفت نيابة مركز إيتاى البارود بالبحيرة، برئاسة المستشار أحمد البنا رئيس النيابة، وبإشراف المستشار أحمد الذهبى، المحامى العام لنيابات جنوب دمنهور، بسكرتارية محمد الشرقاوى، التحقيقات مع المتهم إبراهيم المهدى عنتيل البحيرة” فيما نسب له من اتهامات جديدة وتم إحالته للمحاكمة .

 

وكانت مباحث الآداب بالبحيرة قد عثرت مع عنتيل البحيرة على بطاقة شخصية مزورة مدون بها وظيفة مدير مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة، بالإضافة إلى ضبط بطاقة أخرى مدون بها وظيفة كاتب سكرتارية ومحفوظات بمديرية الشباب والرياضة بالبحيرة، وحرر له محضر بالواقعة كما حرزت “سى دى” يحوى 7 مقاطع جنسية جديدة للعنتيل.

 

وقامت الأجهزة الأمنية بالبحيرة بإشراف اللواء محمد طاحون، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، بنقل عنتيل البحيرة من مقر نيابة إيتاى البارود إلى معسكر شرطى شديد الحراسة خشية من فتك الأهالى به، فيما أكد مصدر قضائى أنه حتى الآن لم تحرك أى دعوة زنا ضد عنتيل البحيرة.

 

وكان المقدم طلال أبو وافية، رئيس مباحث الآداب، قد تمكن من ضبط “إبراهيم.م.أ” الشهير بعنتيل البحيرة، مختبئاً بشقة بمنطقة العصافرة بالإسكندرية.

 

وكان اللواء دكتور أشرف عبد القادر مدير مباحث البحيرة، قد وجه بتشكيل فريق من ضباط إدارة البحث، بالاشتراك مع مباحث الآداب برئاسة المقدم طلال أبو وافية، بسرعة ضبط وإحضار المتهم “إبراهيم.م.أ” 47 سنة، مدير مركز شبا بقرية قليشان، فى القضية رقم 6181 إدارى إيتاى البارود، وذلك بعد أن وجهت له النيابة العامة تهمة الدعارة والإضرار العمدى بمصلحة حكومية محل جهة عمله.

 

وكانت معلومات وردت لرئيس مباحث الآداب بتداول فيديوهات جنسية جديدة لمدير مركز شباب قرية قليشان بين أوساط شباب مدينة إيتاى البارود.

 

جاء ذلك بعد أن أكدت تحريات المباحث الجنائية بالبحيرة وضباط مباحث الآداب برئاسة المقدم طلال أبو وافية، رئيس مباحث الآداب، منذ عدة أيام بإشراف اللواء دكتور أشرف عبد القادر، مدير إدارة البحث الجنائى، لقيام المتهم بممارسةالرذيلة مع عدد من الساقطات داخل مركز شباب قرية قليشان بمقابل مادى 100 جنيه، وإنه كان يقوم بتصويرهن خلسة بكاميرا مثبتة أثناء ممارسة الرذيلة، كونه يمتلك استوديو تصوير وكوافير أمام بنك التنمية بالقرية، بهدف إرغامهن على ممارسة الرذيلة بعد ذلك بدون مقابل.

 

وبالعرض على النيابة أمر أسامة فودة، وكيل نيابة مركز إيتاى البارود بالبحيرة، بإشراف المستشار أحمد الذهبى، المحامى العام لنيابات جنوب دمنهور، بسكرتارية محمد الشرقاوى، بضبط وإحضار المتهم “إبراهيم.م.أ” 47 سنة، مدير مركز شباب قرية قليشان، فى القضية رقم 6181 إدارى إيتاى البارود، وتوجيه تهمة الدعارة والإضرار العمدى بمصلحة حكومية محل جهة عمله، وهى جناية يعاقب عليها القانون بالسجن المشدد.

 

كما قرر وكيل النيابة، طلب تحريات مباحث الآداب الاستكمالية حول هذه الوقائع، لمعرفة أسماء السيدات اللاتى ظهرن فى الفيديوهات الجنسية الخاصة بمدير مركز شباب قليشان.

 

وكانت تحريات ضباط مباحث الآداب، برئاسة المقدم طلال أبو وافية، بالاشتراك مع مباحث مركز إيتاى البارود برئاسة الرائد حازم خيرى، قد كشفتا قيام المتهم “إبراهيم.م.أ” 47 سنة مدير مركز شباب قرية قليشان، بممارسة الرذيلة مع عدد من السيدات كن يترددن عليه داخل المركز، ويصورهن أثناء إقامته علاقات جنسية غير مشروعة معهن.

 

ووضع المتهم كاميرا تصوير داخل إحدى غرف مركز الشباب، ويقوم بتصويرهن أثناء معاشرته لهن جنسيًا، وعقب الانتهاء من ممارسة الرذيلة مع كل سيدة، يقوم بحفظ الفيلم على جهاز اللاب توب الخاص به.

 

وشاءت الأقدار أن يحصل أحد الأشخاص على عدد 2 مقطع جنسى بين المتهم وسيدتين، وقام بنشرها بين أهالى مركز إيتاى البارود عبر التليفون المحمول والسيديهات، وبإجراء التحريات تبين أن المتهم هو مدير مركز شباب قرية قليشان بالبحيرة.

 

وردت معلومات لضباط قسم مكافحة جرائم الآداب العامة بمديرية أمن البحيرة، بالاشتراك مع ضباط وحدة مباحث مركز شرطة إيتاى البارود، مفادها تداول مقاطع فيديو على أسطوانات مدمجة تحوى مشاهد جنسية لشخص وبعض النسوة الساقطات حال قيامهن بممارسة الرذيلة.

 

وتوصلت التحريات إلى تحديد الشخص والنسوة الساقطات، وهم كل من “أ.م.أ” مركز إيتاى البارود، و”و.ر.ف.أ” ربة منزل زوجة”م.أ.ع”، و”غ.ع.ع” ربة منزل زوجة “ه.ش.ق”، وعقب افتضاح أمرهم هرب الأول من محل إقامته، فيما قام زوجا المتهمتين بتطليقهما.

*محكمة الجنح تعيد قضية “الكاراتية” للنيابة بعد “استشعارها الحرج

قرر المستشار محمد منير رئيس محكمة جنح أول المحلة، إعادة قضية الزنا المتهم فيها مدرب الكاراتية بالمحلة عبد الفتاح الصعيدى إلى النيابة العامة لتحديد دائرة أخرى بعد استشعارها الحرج .

ويأتى قرار المحكمة لسابقة الفصل فى القضية الأولى المحكوم فيها على المتهم بالحبس سنتين مع الشغل وانشغال هيئة المحكمة بالحكم السابق.

*كيف تتحكم الكنيسة ومخابرات العسكر في عقل الشعب المصري المسلم دون أن يشعر؟

*40 مليار جنيه خسائر منتجي الدواجن بعد قرار الانقلاب بدعم المستورد

 صرح الدكتور محمد أحمد صالح عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، بأن قرار حكومة الانقلاب باستيراد الدواجن المجمدة من الخارج وبيعها للمواطنين سواء على بطاقات التموين أو في المحلات بسعر 14.75 جنيها للكيلو الواحد؛ سيهدر 40 مليار جنيه وتشريد أكثر من 3 ملايين عامل.

وانتقد صالح، في تصريحات صحفية المعالجة الحكومية للنتائج المترتبة على زيادة الأسعار كانت خاطئة فى بعض الأحيان.

وأضاف صالح “تصورت الحكومة أنها تقدم خدمة للمواطنين ..ولكن الواقع يؤكد أن الحكومة بهذا الإجراء قد ارتكبت كارثة ستكون لها تداعيات إقتصادية وصحية خلال الفترة القادمة، وربما لا تعلم الحكومة عندما أصدرت هذا القرار أن هناك مافيا متخصصة هدفها تدمير صناعة الدواجن في مصر، وتشريد أكثر من ثلاثة ملايين عامل في هذا المجال، وإهدار استثمارات تقارب الأربعين مليار جنيه في هذه الصناعة، ومعظمها مملوك لمستثمرين ورجال أعمال عرب خاصة من السعودية والكويت“.

وكشف محمد صالح، أن من بين الكوارث التي تقوم بها حكومة الانقلاب؛ أن هناك شركات تابعة لجهات رسمية تقوم باستيراد هذه الدواجن المجمدة بدون أن تدفع مليما واحداً لمصلحة الجمارك مقابل الإستيراد، وهو ما يعني أن الحكومة تحارب الصناعة الوطنية لحساب هذه المافيا من المستوردين؛ حيث أن الشركات المحلية تدفع للجمارك مبالغ طائلة مقابل استيراد مستلزمات صناعة الدواجن، علاوة على رفع الحكومة لأسعار الوقود والكهرباء والغاز والضرائب وغيرها، وهو ما تعفى منها الشركات المستوردة، وكأن الحكومة تنفذ مخططا لهدم إحدى الصناعات الوطنية المهمة لحساب هذه المافيا، عىل حد وصفه.

وأكد الدكتور صالح، أن الحكومة لو قدمت تسهيلات لأصحاب المزارع والمستثمرين المصريين لقاموا بتوفير منتجات غذائية مضمونة من الدواجن وبأسعار تقل عن المستورد، وبذلك نكون قد ضربنا عدة عصافير بحجر واحد، حيث أنها لو فعلت ذلك فسوف يتم انقاذ تلك الإستثمارات، ولتم جذب المزيد منها ولقمنا بحماية ملايين العاملين فى هذه الصناعة من التشرد، ولقدمنا منتجا غذائيا مضمونا للمواطن المصري، وأيضا سنساعد فى عودة هذه الصناعة للتصدير مثلما كان الحال حتى عام 2006، وبذلك يمكن أن تقوم هذه الصناعة بجلب عملات صعبة لمصر، على حد ذكره.

وكان رئيس شعبة الدواجن، قال في تصريحات صحفية منذ أيام- أن أسعار الدواجن سترتفع خلال الأيام المقبلة، بنسبة 25% بسبب تكلفة النقل بين المحافظات.

وشدد سيد أن الحكومة لن تستطيع السيطرة على الأسواق؛ لأنها بعيدة عن التواجد داخل الأسوا؛ق ولا تملك أدوات منافسة القطاع الخاص فى قدرته على الانتشار؛ كما أن مستلزمات الإنتاج يتم استيراد 60% منها من الخارج.

ويأتي ذلك بعد قرار حكومة الانقلاب رفع أسعار المواد البترولية، بحجة سد عجز الموازنة القادم وتخفيض دعم الطاقة بها 40مليار جنيه.

* استراتيجية تعاطي وسائل إعلام مصرية مع العملية الإسرائيلية على غزة

“تشويه” و”اختزال” و”تحريض”.. تلك أبرز ثلاث استراتيجيات من أصل 10، استخدمتهم وسائل إعلام مصرية في التعاطي الإعلامي مع عملية “الجرف الصامد” التي أطلقتها “إسرائيل” ضد قطاع غزة، الإثنين الماضي، وأسفرت عن استشهاد 121 شخصا على الأقل.

تلك الاستراتيجيات استهدفت بالإساس “نزع” العملية العسكرية ضد غزة من بؤرة اهتمام الرأي العام المصري، و”دفعه” إلى اختزال القضية الفلسطينية في قطاع غزة، و”حمله على الخلط بين فصائل المقاومة والعدو”، حسب ما قالته نيرمين عبد السلام، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة (حكومية)، في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول.

عبد السلام أوضحت أن وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، الحكومية والخاصة، استخدمت 10 آليات أو استراتيجيات في التناول الإعلامي لعملية “الجرف الصامد”، هي تفصيلا:

استراتيجيات ما قبل “العدوان”

1- التشويه والترهيب:

بدأت هذه الاستراتيجية قبل العملية الإسرائيلية بشهور، وهدفت إلى تهيئة الرأي العام المصري؛ لأي “عدوان” يواجهه القطاع ودفعه لتقبل الأمر، وتمثلت تلك الاستراتيجية في “التشويه والترهيب”.

وبدأ تنفيذ تلك الآلية من خلال اتهام وسائل إعلام مصرية لحركة “حماس” بدعم العمليات الإرهابية في سيناء (شمال شرق مصر)، دون تقديم دليل ملموس على ذلك، كما اتهموا الحركة بقتل جنود مصريين في رفح (منطقة حدودية مع القطاع) خلال هجوم في أغسطس / آب 2012 رغم أن التحقيقات لم تتوصل بعد لمنفذي الهجوم. كما حملت وسائل إعلام، حركة حماس مسؤولية الأزمات الحياتية التي عاناها المصريون إبان حكم الرئيس المعزول، محمد مرسي، حيث اتهمت الحركة بتهريب المحروقات عبر الانفاق الحدودية، وفق حديث الخبيرة الإعلامية مع وكالة الأناضول.

2 – الاقتران:

تقوم هذه الاستراتيجية على إقران اسم حركة حماس بلفظ “الإرهاب” في كل الأخبار التي تبث عنها.

3- الاختزال والاستبدال:

تستند هذه الاستراتيجية على اختزال فلسطين وقضيتها في قطاع غزة، ثم استبدال صورة حماس في الأذهان بصورة جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبرها الحكومة المصرية “جماعة إرهابية” منذ ديسمبر/ كانون أول الماضي.

استراتيجيات بعد “العدوان”

4- التعميم:

مع بدء “العدوان” الإسرائيلي الحالي على غزة، شرعت وسائل اعلام مصرية في استخدام هذه الآلية، وبمقتضاها لا يتم التفرقة في الخطاب الإعلامي بين حركة حماس وجناحها العسكري “كتائب القسام” وبين المدنيين العزل.

5- تحويل الانتباه:

تستهدف هذه الاستراتيجية صرف تركيز الرأي العام عن أخبار الحرب من خلال جذبه لمساحات أخرى كمباراة كأس العالم الشهيرة بين البرازيل وألمانيا التي أسفرت عن فوز الأخيرة بـ7 أهداف مقابل هدف واحد الأسبوع الماضي، وتزامنت مع بدء العملية الإسرائيلية.

6- التعتيم:

تقوم هذه الاستراتيجية على التركيز على خسائر قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي، مع إغفال الخسائر التي لحقت بالضفة الغربية التي تشهد اشتباكات متقطعة منذ مقتل الفتى محمد أبو خضير (17 عاما) على يد مستوطنين إسرائيليين، لإيهام الرأي العام أنها حرب محدودة بين حماس و”إسرائيل” في قطاع غزة فقط.

7- التهوين:

تقوم هذه الاستراتيجية على “التهوين” من الخسائر الفادحة التي مني بها الفلسطينيون في الأرواح والممتلكات ونشر آراء “غير إنسانية”، مثل ما قاله المذيع أحمد موسى على شاشة قناة التحرير الخاصة وكان نصه ”أطالب الجيش المصري بضرب هذه المعسكرات في غزة مش عايزين (لا نريد) حاجة تجيلنا (تأتي لنا) من عندهم..اللي يموت يموت هناك..لا هنعالج (اشارة إلى فتح معبر رفح لاستقبال المصابين في الغارات الإسرائيلية لساعات أمس الأول) ولا عايزين حد يدخل عندنا..اضرب حماس”، وهذه النظرية تهدف لتحويل حماس من رمز للمقاومة إلى رمز للعدو في نظر الرأي العام المصري، وفق ما أفادت به الخبيرة الإعلامية للأناضول.

8- تزييف الوعي الجمعي:

قامت وسائل إعلام مصرية بالترويج إلى أن الحفاظ على الأمن القومي المصري يتطلب قطيعة كاملة مع قطاع غزة، في محاولة لـ”تزيف وعي” الرأي العام، وهي الاستراتيجية التي اتبعتها قناة فضائية خاصة عندما بثت خبرا بعنوان “طائرات سلاح الجو الإسرائيلي تغير على 12 هدفا إرهابيا في غزة الليلة الماضية”، في إشارة لمواقع تابعة للمقاومة، وبعد انتقادات حادة للخبر، اضطرت القناة إلى حذفه والاعتذار عنه.

9- التحريض:

وتعني هذه الاستراتيجية “التحريض” على “إبادة” حماس ولو على أيدى “إسرائيل”، وهي الآلية التي كانت حاضرة بقوة من خلال خطاب بعض الإعلاميين وضيوفهم ؛ كالمحامية تهاني الجبالي، التي حلت ضيفة على برنامج “صباح أون” على قناة “أون تي في” الخاصة، الأربعاء الماضي، وصرحت بأن “الكيان الصهيوني” هو الذى أنشأ حركة “حماس” لشق الصف الفلسطيني. وفي نفس الحلقة، وصفت مقدمة البرنامج أماني الخياط هجوم “إسرائيل” على غزة بـ”التمثيلية والمسرحية الهزلية التي تديرها حماس”؛ مضيفة أن حماس تتاجر بدماء أهالي قطاع غزة وأنها سعت لهذا المشهد حتى تكون بطل المقاومة من جديد.

10- الإيهام بالحياد والتوازن:

وهي الاستراتيجية التي استخدمها بعض الإعلاميين المصريين، ومن بينهم المذيع جابر القرموطي، حينما قال في إحدى حلقات برنامجه “مانشيت” على قناة “أون تي في” الخاصة: “وجود “إسرائيل” في المنطقة مرفوض تمامًا، لكن حماس كانت بتلف (تدخل) على الحدود المصرية والجنود المصريين مقتولين مكنش حد بيقول لهم عيب”، فالرجل هنا ينتقد الجانبين و يظهر بصورة محايد يحمل كل طرف ما ارتكبه من أخطاء.

وتشن “إسرائيل” منذ بدء عمليتها العسكرية، مساء الاثنين الماضي، سلسلة غارات عنيفة ومكثفة على مختلف أنحاء قطاع غزة، تسببت استشهاد نحو 122 فلسطيني وإصابة أكثر من 900 آخرين

عن Admin

اترك تعليقاً