متابعة متجددة . . الأحد 13 يوليو . . غزة الاباء . . العسكر يسحق الفقراء

morsi 7amasمتابعة متجددة . . الأحد 13 يوليو . . غزة الاباء . . العسكر يسحق الفقراء

شبكة المرصد الإخبارية

*انفجار هائل يسقط 9 قتلى وجرحى بالعريش

مقتل 4 على الأقل في انفجار عبوة ناسفة بجوار سوبر ماركت الخير بحي ضاحية السلام في العريش ووصول نحو 15 مصاب باصابات متفرقة لمستشفى العريش العام بينهم بتر أطراف

هز انفجار ضخم بحي الضاحية بوسط مدينة العريش، مساء الأحد، ما أسفر عن وقوع ضحايا.

وقتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب خمسة آخرون اثر انفجار صاروخ من سوق الضاحية ، كان موجها على مديرية أمن شمال سيناء بالعريش، حيث سقط بالقرب من السوق أمام سوبر ماركت الخير.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى موقع التفجير، وتم فرض كردون أمنى وجاري نقل المصابين للمستشفيات. في الأثناء، ضبطت أجهزة الأمن المصرية مساء الأحد صاروخين تم نصبهما على الحدود المصرية بأرض زراعية شمال غرب منطقة “الماسورة” برفح، فى انتظار الإطلاق على الأراضي الإسرائيلية من الأراضي المصرية .
وأعلنت مصادر أمنية أنه تم ضبط الصاروخين، حيث كانا مثبتين على قاعدتيهما وجاهزين للانطلاق من قبل بعض الجماعات المسلحة، وقد أمكن مصادرتهما ومنعهما من الانطلاق، ولم ينتج عن ذلك أية خسائر أو إصابات.

*حرق بوكس ب‏السويس بعد اعتداء على مسيرة مناهضة للانقلاب

تم إحراق بوكس شرطة بعد انطلقت من أمام جمعية القرعان بشارع الدمراني بحي الأربعين بالسويس وسط مشاركة من أهالى المنطقة مُتجهين إلى شارع أحمد عرابي ومنها إلى شارع النيل، وتم الاعتداء على المتظاهرين من قبل قوات الأمن وتصدى لهم المتظاهرون .

ردد المشاركون بالمسيرة هتافات ضد حكم العسكر والداخلية وغلاء الأسعار من البنزين والكهرباء والسلع التموينية مُعربين عن فشل حكومة السيسى وسوء الاوضاع الاقتصادية.

*حبس 4 أشخاص 15 يوما لاتهامهم بحرق سيارات الشرطة

قررت النيابة العامة بالسويس أربعة أشخاص ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين بالسويس لمدة 15 يوما، بزعم التخطيط للاعتداء على دعاة معتدلين وسياسيين وإعلاميين بالسويس.
وأكد مصدر قضائي، أن المتهمين الصادر قرار بحبسهم هم، “إبراهيم فتحي عامر علي وشهرته إبراهيم “تشيكلس” والسيد مختار أحمد النقيطي المسئول عن الدعم المادي ويوسف أحمد محمد عادل وشهرته (يوسف جو) طالب كلية تجارة ومحمد علي أحمد مصطفي 20 عاما طالب بكلية التجارة “.

*حمدان : تلقينا تهديدًا عبر المخابرات المصرية بمحو ثلث قطاع غزة في حال استمرار المقاومة

قال أسامة حمدان عضو المكتب السياسي لـحركة المقاومة الاسلامية حماس‬ ان الحركة قد تلقينا تهديدًا عبر المخابرات المصرية بمحو ثلث قطاع غزة في حال استمرت المقاومة ‫ضد العدو الصهيونى

*نيابة الاسكندرية تلففق قضيتين لطالبين كان قد افرج عنهما سابقا

قامت نيابة الانقلاب بالاسكندرية ، بتلفيق قضية جديدة لطالبين بجامعة الاسكندرية ، كانا قد تم اخلاء سبيلهما من احدى القضايا الملفقة قبل عدة اشهر ، وذلك بعد ان خضعت النيابة لتعليمات جهاز امن الدولة
وقالت مصادر حقوقية ، ان الطالبين محمود اسامة ومصطفي محب ، لفقت نيابة الانقلاب قضية جديدة لهما بعد ان صدر قرار بالافراج عنهما امس فى القضية الاولى، وذلك بأوامر صريحة من قيادات امن الدولة او ما يعرف الان بالامن الوطنى
واضافت المصادر ، ان الطالبين محمود اسامة ومصطفي محب سيتم عرضهما على محكمة الدخيلة اليوم الاحد على ذمة القضية الجديدة.

*مرسي يهتف لغزة

هتف الرئيس المصري محمد مرسي “لبيك يا غزة”، مع بداية جلسة محاكمته وآخرين اليوم الأحد في قضية اقتحام السجون، بحسب مراسل الأناضول.
وقال مراسل الأناضول الذي حضر الجلسة، إن “مرسي دخل قاعة محكمة أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس (شرقي القاهرة)، مرددا هتاف “لبيك يا غزة”، وهو ما رد عليه باقي المتهمين بذات الهتاف، رافعين شارات رابعة العدوية”

* مصر تمنع وفدًا طبيا أوروبيا من دخول غزة

منعت السلطات المصرية أمس السبت وفدًا طبيًا أوروبيًا من تجمع أطباء فلسطين في أوروبا من الدخول إلى العريش، تمهيدًا لدخول قطاع غزة.
وقال المنسق العام للتجمع عابدين فايز إن السلطات المصرية منعتنا من دخول منطقة العريش، حيث تم إيقافنا عند نقطة “طلوزة” الأمنية قبيل وصولنا إلى العريش قرابة 150 كم دون إبداء الأسباب، ورغم أن هناك تنسيقًا مسبقًا.

وأوضح أن الوفد اضطر بعد عدة محاولات للعودة إلى القاهرة، ونأمل الدخول للقطاع في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أن هناك عدة وفود طبية أوروبية تعتزم زيارة غزة خلال الأيام القادمة، وهناك أيضًا أطباء من مصر والأردن والمغرب.

وأشار إلى أن الوفد يتكون من أربعة أطباء متخصصين في التخدير والجراحة، مبينًا أن السلطات المصرية رفضت حتى توجه الوفد للعريش من أجل المبيت فيه.
وأعرب عن استغرابه لمنعهم من دخول العريش ثم لغزة، متسائلًا: “ما الدافع من إغلاق معبر رفح أمام الحالات الإنسانية والطبية؟ ومن المستفيد من منع أطباء يريدون تقديم خدمة طبية وإنسانية لجرحى العدوان بغزة؟!”.
وأكد أن تجمع أطباء فلسطين في أوروبا يجري اتصالات مع عدة جهات مصرية؛ لإيجاد حل لذلك، والسماح لنا بالدخول، ونحن مستعدون للعودة مرة ثانية من القاهرة إلى العريش من أجل الدخول لغزة.
وناشد فايز الدول العربية وحكوماتها بأن تقف وقفة جادة مع أهالي قطاع غزة، والعمل لرفع الظلم عنهم، مطالبًا مصر بفتح معبر رفح أمام الحالات الطبية والخدمات الصحية، وتزويد القطاع بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية.
وطالب المنظمات الصحية العالمية مثل الصليب الأحمر الدولي، منظمة الصحة العالمية، وأطباء بلا حدود بأن يمارسوا دورهم تجاه غزة، والعمل على إدخال المستلزمات الطبية، وحماية الطواقم الطبية في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع.

*الاهرام الحكومية الانقلابية : الغلاء لا يلوم عليه السيسي .. ولكن بذنوب الناس !!

حاولت جريدة الاهرام الحكومية ابعاد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي عن الهجوم الشعبي المتصاعد عليه بعد رفع الاسعار والدعم ، بالاستعانة بكاتب ملتحي ، يدعي عماد عبد الراضي ، ادعي ان السبب الذي يتغافل عنه الكثيرون بعد موجة الغلاء المتوحشة هو الاثام والمعاصي وتفشى الذنوب والسيئات والتهاون في الفرائض والمكتوبات.
المقال الذي نشر الجمعة 11 يوليو 2014 ، استغرق في نشر ايات واحاديث عن المعاصي والذنوب ، انتهت الي تبرئة السيسي وحكومة الانقلاب واحال الأزمة الي الله عزوجل ، حيث قال : وبهذه الآثار فليس لأحد أن يلقي باللوم على ولاة الأمر ، فإن الرزق ليس بأيديهم ولا بيد أحد من الخلق، لكن الرزق بيد الخالق جل وعلا وحده، فقد قال تعالى: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى الله رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ .
وقال في ختام مقاله :” إذن فلنبدأ بأنفسنا، ولننظر إلى ذنوبنا ونستغفر ونتوب ونسأل الله أن يرخص أسعارنا”.
يذكر ان جريدة وموقع الاهرام منع العشرات من كبار الكتاب والصحفيين من كتابة مقالاتهم اليومية والاسبوعية بسبب مواقفهم الرافضة للانقلاب العسكري وجرائمه في مصر ، فيما لم يقم بكتابة تعريف بالكاتب المغمور ، الذي كان اول مقالاته في موقع الجريدة يوم 10 أبريل2014 .

*محكمة مصرية تقضي بإلغاء حكم صادر ضد قنديل

قضت محكمة مصرية، اليوم، بإلغاء حكم سابق ضد هشام قنديل رئيس وزراء مصر الأسبق (إبان حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي)، بحسب مصدر قضائي.

وبحسب المصدر فإن محكمة النقض (أعلى درجات التقاضي)، قضت اليوم بقبول طعن هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وإلغاء حكم حبسه سنة وعزله من وظيفته بتهمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي، وكفالة 2000 جنيه (285 دولار أمريكي تقريبا) لإخلاء سبيله، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد.
وألقت قوات الأمن المصرية القبض على قنديل في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2013، فى “إحدى الدروب الجبلية (لم تحدد بالضبط) برفقة أحد المهربين أثناء محاولته الهروب إلى دولة السودان”، بحسب بيان لوزارة الداخلية المصرية وقتها.
من جانبه، قال مصدر قانوني، إن “حكم محكمة النقض نهائي، وبمجرد أن يقوم قنديل بدفع الكفالة سيتم إخلاء سبيله ما دام غير مطلوبا على ذمة قضايا أخرى”.
وأوضح المصدر أن طوال الشهور الأخيرة، لم يدرج اسم قنديل في أي قضية أخرى، وهو ما يعني أنه غير مطلوب حتى الآن على ذمة قضايا أخرى، ووجب إخلاء سبيله.
وكانت محكمة جنح الدقي (وسط القاهرة) قد عاقبت قنديل ، بالحبس سنة وعزله من منصبه، في أبريل/ نيسان 2013، لامتناعه عن تنفيذ الحكم الصادر من دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري، والقاضي ببطلان قرار المجموعة الوزارية المخصصة لبيع 90% من شركة النيل العامة لحليج الأقطان، وتقدم قنديل بمعارضة (طعن عاجل لوقف تنفيذ الحكم) على الحكم لوقفه، إلا أن المحكمة رفضتها، واستأنف قنديل الحكم، إلا أن الاستئناف رفض أيضا وأيدت المحكمة الحكم في سبتمبر/ أيلول 2013.
وعقب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، رفض قنديل أن يبقى على رأس حكومة تسيير أعمال، وأعلن استقالته، ومعه عدد من الوزراء المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين.

*الاستئناف الانقلابية تحبس 67 من مناهضى الانقلاب العسكري بالإسماعيلية

قبلت محكمة الاستئناف العالى الانقلابية بمجمع محاكم الاسماعيلية اليوم الطعن الذي تقدمت النيابة العامة الانقلابية على قرار إخلاء سبيل جميع متهمى قضية أحداث المحافظة يوم 5 من يوليو عام 2013 م والبالغ عددهم 47 من مناهضى الانقلاب الدموى بضمان مالى 10000جنيه وقررت استمرار حبسهم خمسة واربعين يوما .
 
وكذلك قبلت المحكمة الطعن علي قرار إخلاءسبيل 20 آخرين علي ذمة عدة قضايا متعلقة بالمشاركة فى التظاهرات السلمية.

*تجديد حبس 6 طلاب بجامعة المنصورة 45 يوماً على ذمة التحقيق

جددت النيابة حبس 6 طلاب بجامعة المنصورة 45 يوماً على ذمة التحقيق بعد أن تم إعتقالهم في إبريل الماضي واتهامهم بالتظاهر دون ترخيص والإنتماء لجماعة إرهابية وتكدير السلم العام وغيرها.

الطلاب هم ( البراء عماد محسن جاد – الفرقة الثانية – كلية التجارة ، أحمد عادل حزين – المستوى الأول – صيدلة كلينيكال، أحمد عصام الدين عبد النواوي – المستوى الثاني – صيدلة كلينيكال ، خالد جمال دياب – المستوى الأول – صيدلة كلينيكال ،عبد الله محمود برهام – الفرقة الثانية – كلية طب بيطري ، عمرو مصطفى شوقي الفحيل – الفرقة الثالثة – كلية التجارة )

*تأجيل قضية مرسي بـ”اقتحام السجون”

أجّلت محكمة مصرية، اليوم الأحد، محاكمة الرئيس المنتخب محمد مرسي، و130 آخرين في قضية “اقتحام السجون”، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، إلى جلسة 18 أغسطس/ آب المقبل، بحسب مصادر قضائية.

وقالت المصادر إن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، قررت تأجيل القضية إلى 18 أغسطس/ آب المقبل، لسماع باقي أقوال شهود الإثبات. وشهدت جلسة اليوم، هتاف مرسي عند دخوله القفص لغزة قائلا: “لبيك يا غزة”، وهو ما تبعه ترديد باقي المتهمين المحبوسين خلفه رافعين شارات رابعة. واستمعت المحكمة إلى الضابط أحمد جلال الدين توفيق الذي كان يعمل وقت الأحداث ضابطا بالتنفيذ العقابي بسجن شديد الحراسة بمنطقة سجون أبو زعبل (شمال القاهرة)، الذي قال أنه في 29 يناير/ كانون الثاني 2011، فوجئنا بهجوم مسلح من بعض الأعراب الملثمين (قالت مصادر عدة في التحقيقات إنها عناصر من حماس) ونتج عن ذلك هروب جميع المساجين ووفيات وإصابات في صفوف المجندين. وأضاف: “عقب عودة المجندين ، ومن خلال مناقشتنا معهم، قالوا لنا انهم استشفوا من حواراتهم مع المقتحمين أن المهاجمين يتحدثون بلهجة عربية فعلمت أنهم من حركة حماس”. وانتقد فريق الدفاع في بداية الجلسة، ما أسموه خدعة تسلل عناصر حماس لمصر، معربا عن رفضه القصف الاسرائيلي (الحالي) علي قطاع غزة، معلنا تحيته لصمود الشعب الفلسطيني وحركة حماس وكتائب عز الدين القسام الذين أثبتوا أنهم الدرع الواقي للامة العربية، بحسب قولهم. في الوقت الذي قال محمد الدماطي عضو هيئة الدفاع: “ندين الموقف المصري المتخاذل”، وهو ما رفض ان يثبتها القاضي في محضر الجلسة. ويحاكم في قضية اقتحام السجون، 131 متهما، (105 هاربون و26 محبوسون احتياطيا)، بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام الشرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

*165 شهيدا و1085 مصابا منذ بداية العملية الصهيونية على غزة حتى صباح اليوم

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع عدد الشهداء من الفلسطينيين، منذ بدء العملية العسكرية الصهيونية ضد قطاع غزة -مساء الإثنين الماضي- إلى 165 قتيلًا، وإصابة نحو 1085 آخرين.

 وقال الناطق باسم وزارة الصحة فى قطاع غزة، الدكتور أشرف القدرة، في تصريحات صحفية، “إنّ الغارات الحربية الإسرائيلية المتواصلة على مختلف أنحاء قطاع غزة، منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية تسببت باستشهاد 165 مواطنا، وإصابة نحو 1085 آخرين بجراح متفاوتة، جراح بعضهم خطيرة، حتى الساعة 6:20 ت. غ من اليوم الأحد”.

*حجز قضية «خلية مدينة نصر» للحكم في جلسة 22 أكتوبر

حجزت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، قضية محاكمة 26 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية مدينة نصر» للحكم في جلسة 22 أكتوبر المقبل.
ويحاكم 26 متهمًا في القضية، بتهمة «تكوين تنظيم إرهابي سري محظور، وتلقي تمويلات من الخارج، وحيازة أسلحة ومفرقعات ومواد شديدة الانفجار لتنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد وخارجها».

*تفجير برج كهرباء بـ 6 أكتوبر

استهدف تفجير الاحد برجا للكهرباء في حي مدينة 6 اكتوبر غربي القاهرة دون ان يسفر عن سقوط ضحايا . وقال مسؤول امني ان “3 قنابل -تم زرعها في برج كهرباء في ميدان جهينة في مدينة 6 اكتوبر- انفجرت فجر الاحد”، واضاف “الهجوم لم يسفر عن خسائر بشرية لكن الكهرباء انقطعت عن المنطقة لساعة قبل اصلاح البرج”.
ولم يتم القاء القبض على اي مشتبه بهم في التفجير، بحسب المصدر الامني نفسه.
واكدت الشركة القابضة للكهرباء ان التفجير نتج عن عمل تخريبي، موضحة أن البرج رقم 68 على الخط جهد 220 كيلوفولت بين محطة محولات شمال أكتوبر جهد 11/22/66/220 ك.ف، ومحطة محولات الشيخ زايد جهد 22/66/220 ك.ف، قد تعرض فجر اليوم لعمل تخريبى أدى إلى تفجيره .
ونوهت بأن البرج هو برج شد زاوية 90 درجة بجوار الطريق بين ميدان جهينة بمدينة 6 اكتوبر والطريق الصحراوى مصر الإسكندرية . ولفتت إلى أنه تم أيضا الاعتداء على البرج رقم 12 من محطة محولات الشيخ زايد بقطع الأرجل، ومن المنتظر الإنتهاء من الإصلاح خلال ما يقرب من أربعة أسابيع.
وصرح المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه جارى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة للتغلب على الآثار السلبية التى قد تحدث جراء هذا العمل التخريبى، وقد بدأت اجراءات الاصلاح بمعرفة شركة ايليجكت، وتم عمل المناورات اللازمة لتعديل التغذية لتلك المحطات دون تأثير على المواطنين.
جدير بالذكر أن قطاع الكهرباء يتعرض منذ فترة إلى العديد من العمليات الإرهابية التى تستهدف أبراج الكهرباء والدوائر الكهربية كذلك الأكشاك المنتشرة بجميع ربوع مصر. وجارى حاليا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتغلب على هذا الأمر بالتنسيق مع كافة القطاعات المعنية.
*”ميدل إيست آي”: حماس تستبعد وساطة مصر لوقف إطلاق النار

قالت شبكة “ميدل إيست آي” المتخصصة في رصد شئون الشرق الأوسط أنه مع استمرار القصف الإسرائيلي لقطاع غزة فقد قررت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” استبعاد مصر كوسيط نزيه لوقف إطلاق النار.

 ونقلت الشبكة عن مسئول بارز بـ “حماس” – لم تفصح عن اسمه – قوله “قررت حماس إخراج مصر مصر كمفاوض لوقف إطلاق النار ” مضيفا “من الآن وصاعدا ستعتمد حماس على قطر وتركيا فقط كوسطاء للتفاوض مع إسرائيل “.

 وأضافت الشبكة أن قرار حماس يتعارض مع المحاولات الدولية لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار من خلال مصر مشيرة إلى تصريحات وزير الخارجية البريطاني “وليام هيج” التي قال فيها أنه سيناقش مع نظيره الأمريكي والفرنسي والألماني خلال محادثات إيران النووي بجنيف القضية مع وزير الخارجية المصري سامح شكري مؤكدا على دعم بريطانيا لدور مصر.

 وأوضحت الشبكة أن قرار “حماس” باستبعاد مصر من المعادلة هو تحول كبير في وقفها لافتة إلى الدور الذي لعبته القاهرة في مفاوضات الهدنة بين إسرائيل والحركة منذ عام 2006 وحتى 2012 عندما لعب د. محمد مرسي الرئيس المدني المنتخب دورا كبيرا لوقف الهجوم على غزة مما حظى بإشادة المجتمع الدولي وقتها.

 وتابعت الشبكة نقلا عن المسئول بحماس: “هذه المرة فإن مصر غير قادرة على التفاوض بعد ان مررت رسائل سرية من وسطاء مصريين عشية القصف تقول أن إسرائيل سوف تمحو ثلث قطاع غزة على عكس تصريحات قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي التي زعم فيها أنه توسط لوقف إطلاق النار.

 وأعقب ذلك – والكلام لايزال لمسئول حماس- إعلان الجيش المصري عن تدمير 29 نفق مشيرا إلى العداء الذي يتوقف لحركة حماس عبر وسائل الإعلام الرسمية.

 وكشفت الشبكة أن حركة حماس قررت تشديد شروطها لوقف إطلاق النار بدلا من الاكتفاء بدعوة الحد من الحصار حيث ستطلب الحركة إعادة فتح كل من الميناء البحري لغزة ومطارها الذي تم قصفه.

 وأضافت الشبكة أن رفع شروط حماس لوقف إطلاق النار يأتي من ثقة الحركة في صمودها في وجه الهجوم الإسرائيلي فضلا عن عدم اعتماد حماس على معابر غزة البرية مع مصر وإسرائيل مشيرة إلى فتح مصر لمعبر رفح مرات قليلة هذا الأسبوع بشكل انتقائي للغاية وإغلاقه من جديد.

 وقال المصدر لـ “ميدل إيست آي” أن حماس تدرس خيار تشكيل حكومة وحدة وطنية تتآلف من جميع الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة وذلك لأن الحركة الإسلامية تشعر بالخيانة من جانب تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

عن Admin

اترك تعليقاً