وفاة الشيخ أبو أنس الليبي في السجن بأمريكا قبل 10 أيام من محاكمته

أبو أنس الليبيوفاة الشيخ أبو أنس الليبي في السجن بأمريكا قبل 10 أيام من محاكمته

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

توفي أمس الجمعة القيادي في تنظيم القاعدة نزيه عبدالحميد الرقيعي (أبو أنس الليبي) في أحد مستشفيات نيويورك .

وقال محاميه برنار كلينمان في تصريح لصحيفة الواشنطن بوست، أن صحة موكله تدهورت بشكل كبير خلال الشهر الماضي قبل أن يفارق الحياة الجمعة.

وكانت قوة أمريكية خاصة اعتقلت القيادي الليببي في عملية سرية فجر الأحد 6 أكتوبر 2013 في طرابلس. وكان من المفروض أن تبدأ محاكمة أبو أنس الليبي في 12 من الشهر الجاري.

من الجدير بالذكر أن أبو أنس الليبي كان على لائحة مكتب التحقيقات الفيدرالي “اف بي اي” لأهم المطلوبين، عندما اعتقلته عناصر من القوات الأمريكية الخاصة في عملية في أكتوبر 2013 بالعاصمة الليبية طرابلس.

وكانت عملية اعتقال الليبي قد أثارات حالة من الغضب في ليبيا بعد أن اعتبرها مسؤولون ليبيون بأنها انتهاك لسيادة البلاد.

وكان الليبي قد نقل فور اعتقاله على سفينة تابعة لسلاح البحرية الأمريكي للتحقيق معه قبل أن ينقل إلى الولايات المتحدة إثر تدهور حالته الصحية استنادا إلى تهم وجهها إليه القضاء الأمريكي عام 2000 بالمشاركة في تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في تنزانيا وكينيا عام 1998.

وقال المحامي برنار كلينمان لصحيفة واشنطن بوست أن أبو انس الليبي وهو مهندس كمبيوتر توفي في أحد مستشفيات نيويورك، موضحا أن صحة موكله المصاب بسرطان في الكبد تدهورت إلى حد كبير خلال الشهر الماضي.

وكان أبو أنس الليبي على لائحة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي ىي) لأهم المطلوبين عندما اعتقلته عناصر من القوات الأمريكية الخاصة في عملية في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر 2013 في العاصمة الليبية طرابلس.

وكان يفترض أن تبدأ محاكمة هذا القيادي المفترض في القاعدة ورجل الأعمال السعودي خالد الفواز في الثاني عشر من كانون الثاني/يناير بشأن الهجومين على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا اللذين قتل فيهما 244 شخصا وجرح أكثر من خمسة آلاف آخرين.

ودفع أبو أنس الليبي والفواز ببراءتهما من التهم التي وجهت إليهما، إلا أن متهما ثالثا هو المصري عادل عبد الباري أقر بمسؤوليته في هذين الهجومين.

وأبو أنس الليبي الذي كان مصابا بالتهاب الكبد سي قال لمحكمة فيدرالية في مانهاتن في أكتوبر الماضي أنه كان يقوم بإضراب عن الطعام عندما استجوبه رجال مكتب التحقيقات الفيدرالي وأدلى بإفادة تدينه.

 

عن Admin

اترك تعليقاً