أخبار عاجلة
الانقلاب هو الارهاب

التسريبات والخيانة والانتهاكات مستمرة وتأجيل الانتخابات . . الأحد 1 مارس. . وبكرة تشوفوا مصر

الانقلاب هو الارهاب
الانقلاب هو الارهاب

التسريبات والخيانة والانتهاكات مستمرة وتأجيل الانتخابات . . الأحد 1 مارس. . وبكرة تشوفوا مصر

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أمن الانقلاب بالجيزة يعتقل 3 نساء من منازلهن

داهمت قوات أمن الانقلاب بالجيزة، مساء اليوم الأحد، عددا من منازل رافضي الانقلاب بمدينة الوراق بالجيزة لليوم الثالث على التوالى.
واعتقلت عناصر شرطة الانقلاب إحدى السيدات، ومعها والدة محمود شوقى وزوجته هبة علي إبراهيم، وذلك لإجباره على تسليم نفسه.

 

*إعلان حالة الطوارئ بأسوان بعد مقتل شخصين وإصابة 6 فى انفجار قنبلة

قال مصدر أمنى، بمديرية أمن أسوان، إن الأجهزة الأمنية، أعلنت حالة الاستنفار القصوى، بعد مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين في انفجار قنبلة بدائية بجوار مسجد النصر، الذي يبعد 200 متر عن قسم أول أسوان

كان الأهالي قد فوجئوا، اليوم الأحد، بانفجار وقع بالقرب من مسجد النصر الذي يبعد 200 متر عن قسم أول أسوان، أسفر عن مصرع شخصين من المارة وإصابة 6 أشخاص آخرين

 

*تسريبات مكتب السيسي الجديدة

بثت قناة “مكملين” الفضائية تسريباً جديداً من مكتب عبد الفتاح السيسي يكشف دور الامارات في إفشال الثورات العربية، فضلاً عن النشاط الذي تقوم به أبوظبي في المنطقة العربية.
والتسريب عبارة عن حوار بين اللواء عباس كامل مدير مكتب السيسي، والوزير الاماراتي سلطان الجابر، حيث يطلب كامل من الوزير الاماراتي في المكالمة الهاتفية تحريك وديعة مالية إماراتية بعد أن رفض البنك المركزي تسييلها للجيش.

وتحدث اللواء كامل أيضاً عن بروتوكول مبرم مع الامارات، ويتضمن اتفاقاً ينص على 50%، وهو ما ربما يشير الى عمولة يتقاضاها الجيش في مصر من المساعدات المالية التي تتلقاها مصر من دولة الامارات.

والمقطع المسجل يعود الى يوم 14 كانون ثاني/ يناير 2014.

وفي التسجيل المسرب يبدي سلطان الجابر استياءه واستياء النظام في الامارات من مواد نشرها الاعلامي المصري عبد الرحيم الذي يملك موقع “البوابة نيوزالممول من الامارات، وهو ذاته يقدم برنامجاً على قناة القاهرة والناس، وفي برنامجه انتقد المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وهو ما أثار غضب الامارات من الرجل لينكشف بذلك أن صباحي أيضاً يتلقى دعماً من الامارات.

أما المكالمة الهاتفية الأخرى، وتعود الى 21 كانون ثاني/ يناير 2014، حيث تدور بين عباس كامل وبين وزير الدفاع صدقي صبحي، وفي هذه المكالمة ينكشف أن دولة الامارات هي التي كانت تمول حركة تمرد التي يقودها محمود بدر وحسن شاهين.

وفي الاتصال الهاتفي يطلب عباس كامل 200 ألف جنيه من حساب تمرد “اللي فتحته الامارات”، ويتبين من الحوار أن الامارات فتحت أيضاً حساباً آخر لصالح المخابرات المصرية وفيه “خمسة”، ربما تكون خمسة ملايين أو خمسة مليارات.

أما المكالمة الثالثة فتمثل فضيحة لرئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، حيث يتحدث كامل مع صدقي صبحي عن زيارة سرية لوفد إماراتي يصطحب معه بلير الى القاهرة، ويلتقي الوفد وبلير مع السيسي، كما يقول كامل إن الوفد يرغب أيضاً بلقاء الجنرال محمود حجازي.

 

*زوجة السيسى تعيش فى دور “سوزان مبارك” وتزور مشروع “الفنكوش

على خطى سوزان زوجة المخلوع مبارك، قامت زوجة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بزيارة إلى الإسماعيلية تمهيدًا لزيارة موقع مشروع قناة السويس الجديدة (الفنكوش).

وبدون أي أسباب تناقلت مصادر صحفية أن زوجة السيسي تفقدت سير العمل في منطقة نمرة 6 -القطاع الأوسط بالقناة الجديدة- وتدفق المياه داخل قنوات الاتصال ومجرى القناة الجديدة .

 

*السيسي يغادر السعودية بعد زيارة هي الأولى في عهد الملك سلمان

غادرعبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، السعودية عائدا إلى بلاده، بعد زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات، هي الأولى له منذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.
وكان على رأس مودعي السيسي بمطار الملك خالد في العاصمة الرياض كل من الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي العهد، والأمير محمد بن نايف، ولي ولي العهد ووزير الداخلية، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وفي بيان سابق اليوم للرئاسة الانقلاب ، قالت إنه وصل السيسي إلى مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض، “وذلك في مستهل زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، حيث كان على رأس مستقبليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز، ولي العهد، والأمير فيصل بن بندر، أمير منطقة الرياض، بالإضافة إلى سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية (عفيفي عبد الوهاب) وأعضاء السفارة“.

ونقل البيان عن علاء يوسف، المتحدث باِسم الرئاسة المصرية، أنه عقب الاستقبال “اصطحب خادم الحرمين الشريفين، الرئيس، إلى القصر الملكي حيث عقدت قمة ثنائية مغلقة تلتها جلسة مباحثات ثنائية موسعة بحضور وفدي البلدين“.

وتناولت جلسة المباحثات التي حضرها الوفدان، وفق البيان الرئاسي، “تبادل الرؤى بشأن مستجدات الأوضاع ومختلف القضايا الإقليمية في المنطقة“.

كما تباحث الزعيمان بشأن عددٍ من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما فيما يتعلق بتدهور الأوضاع في اليمن وضرورة تداركها؛ تلافياً لآثارها السلبية على أمن منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، حيث أعرب الرئيس عن تأييد مصر للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وضرورة الحفاظ على السلامة الإقليمية لليمن ووحدة شعبه، وأهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر أو تهديد حركة الملاحة الدولية.

وعلى الصعيد السوري، أوضح السيسي أن اهتمام مصر ينصرف إلى الحفاظ على الدولة السورية ذاتها وحماية مؤسساتها من الانهيار، مؤكداً على أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهي معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية ويحول دون امتداد أعمال العنف والإرهاب إلى دول الجوار السوري.

وبشأن ليبيا، أكد االسيسي على أن “جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا لا تتعارض مع دعم مصر لجهود المبعوث الأممي لإيجاد حل للأزمة عن طريق الحوار، كما شدد على ضرورة وقف إمدادات المال والسلاح للميليشيات الارهابية والمتطرفة في ليبيا، وأهمية دعم المؤسسات الليبية الرسمية، وعلى رأسها البرلمان المنتخب (في طبرق) والجيش الوطني، بالإضافة إلى مساندة الحل السياسي وصولاً إلى تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي“.

وأضاف البيان أن اللقاء “شهد تأكيداً على أهمية مجابهة كافة محاولات التدخل في الدول العربية أياً كانت مصادرها، وتفويت كافة المحاولات التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، وذلك حفاظاً على النظام العربي الذي نهدف إلى ترميمه وتقويته في مواجهة محاولات اختراقه وإضعافه“.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية فقد حضر جلسة المباحثات من جانب المملكة، “الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، ووزير المالية إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، وسفير السعودية لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان“.

كما حضرها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة خالد فوزي، ومدير مكتب رئيس الجمهورية اللواء عباس كامل، وسفير مصر لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب ، والمتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف“.

 

*وفاة الطفلة الثانية متأثرة بجراحها إثر قذيفة في سيناء

لفظت طفلة من مدينة رفح أنفاسها الأخيرة، مساء أمس السبت، متأثرة بإصابتها جراء سقوط قذيفة صاروخية على منزلهم أول أمس الجمعة.

وقالت مصادر طبية بشمال سيناء، أن الطفلة أحلام سليمان عطا محمد سليمان أبوشيخة، 9 سنوات، مصابة بكسر بالجمجمة، وكانت تتلقى العلاج داخل مستشفى رفح، إﻻ أنها فارقت الحياة متأثرة بجراحها ، حيث لحقت بأختها التى توفيت فى الحال.

يذكر أن مصادر أمنية وطبية بشمال سيناء أعلنت الجمعة أن طفلة تدعى  ندى سليمان عطا محمد سليمان أبوشيخة” 7 أعوام قد لقيت مصرعها فيما أصيبت شقيقتها أحلام “9 أعوام، بشظية بالذراع الأيسر، جراء سقوط قذيفة مجهول على منزلهما الكائن بجوار كمين العسكري بحي الماسورة جنوب مدينة رفح.

فيما أكدت مصادر قبلية وشهود عيان أن الطفلة لقيت مصرعها نتيجة سقوط القذائف العشوائية التى تطلقها قوات الجيش بكمين الماسورة كإجراء تحذيري تحسبا لوقوع هجمات.

 

*تأجيل الانتخابات البرلمانية

قضت المحكمة الدستورية العليا في مصر، اليوم الأحد، بعدم دستورية مادة متعلقة بتقسيم الدوائر الانتخابية، ما يؤدي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة الشهر الجاري.


وبحسب مراسل الأناضول، الذي حضر جلسة النطق بالحكم، فقد قضت المحكمة الدستورية العليا، وهي أعلى سلطة قضائية بمصر، بعدم دستورية نص الماده الثالثة من قانون ٢٠٢ لسنه ٢٠١٤ الخاص بتقسيم الدوائر في المجال الفردي ورفض ما عدا ذلك من طعون وهي أربعة طعون مقامة لبطلان قوانين الانتخابات البرلمانية.

فيما أصدر قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، توجيهاته إلى الحكومة بسرعة إجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قوانين الانتخابات البرلمانية فى مدة لا تتجاوز شهراً.

 

وقوانين الانتخابات البرلمانية هي قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وقانون الانتخابات.

ويؤدي هذا الحكم بالتالي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في مارس/آذار الجاري ومايو/آيار المقبل.

ومن جانبه دعا رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أيمن عباس، إلى اجتماع عاجل لدراسة تداعيات حكم الدستورية، حسبما قال عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف مروان في تصريحات للصحفيين، أن “الحكم الصادر من المحكمة الدستورية اليوم سيحال إلى القضاء الإدارى لإصدار حكم فيه ثم يعرض القانون مرة أخرى على لجنة الصياغة لإجراء التعديلات المطلوبة ثم يرفع بعد مراجعته إلى الرئيس المصري (عبد الفتاح السيسي) للتصديق عليه“.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة العليا أن “الانتخابات سيتم تأجيلها لحين الانتهاء من تلك المراحل (لم يحدد موعدا بدقة)”.

وبحسب تصريحات سابقة لإبراهيم فكري المحامي أحد الطاعنين على دستورية القوانين للأناضول، فإن “قانون تقسيم الدوائر الانتخابية شابه العوار لعدم الالتزام بالتمثيل العادل للسكان، فضلا عن عدم دستورية تحديد 3 مقاعد لدوائر ومقعد لدوائر أخرى، ما يخالف بمبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص“.

وقال محمد عبد الوهاب أحد الطاعنين على دستورية القوانين، اليوم، إن الدعوى ستعاد إلى محكمة القضاء الإداري (تختص في نظر القرارات الإدارية) كي تفصل في الطلبات الأصلية المقدمة في الطعون، وعليه تصدر حكمها بإلغاء قرار رئيس اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين إلى الانتخاب، وسوف تقوم الجهات المختصة بتعديل نص المادة فيما يتفق مع الدستور ثم تعاد إجراءات العملية الانتخابية من جديد“.

وفي السياق ذاته، قال جمال جبريل أستاذ القانون الدستوري بجامعة حلوان (جنوبي القاهرة) إن “تأجيل الانتخابات بات القرار الواجب اتخاذه من الحكومة بعد حكم الدستورية العليا اليوم“.

وفي تصريحات خاصة عبر الهاتف لوكالة الأناضول، توقع جبريل في تقديره أن يستغرق إعداد قانون جديد لتقسيم الدوائر فترة لا تقل عن عام.

وأبدى جبريل سعادته بالحكم رغم أنه سيعطل الخطوة الثالثة من خارطة الطريق، مضيفاً: هذا أفضل من انتخاب برلمان ثم الحكم ببطلانه كما في برلمان 2012 (جرى حل البرلمان عقب حكم مماثل للدستورية العليا).

وكانت اللجنة العليا للانتخابات بمصر، قالت في بيان سابق، إنها ستقرر تأجيل الانتخابات إذا ما قضت المحكمة الدستورية، بعدم دستورية أي من قوانين الانتخابات، حيث قال القاضي أيمن عباس رئيس اللجنة، في بيان له الأحد الماضي، أن “اللجنة العليا ملتزمة بتنفيذ أحكام القضاء“.

وأضاف “في حال صدور حكم بعدم دستورية جداول الدوائر الانتخابية الخاصة بالنظام الفردي، فإن اللجنة العليا ستسارع بتنفيذ ما يترتب على الحكم من تعديلات تشريعية، وذلك لإجراء الانتخابات في أقرب وقت، واستكمال المؤسسات الدستورية للدولة“.

وانتخابات مجلس النواب (المقررة في الفترة بين مارس/ آذار، ومايو/ آيار المقبلين)، هي الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو/ حزيران الماضي).

ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعداً (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق المؤقت، عدلي منصور، قبل يوم من تولي رئيس السلطات بعد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران الماضي.

 

*نقل طالب معتقل بسلخانة أسوان للمستشفى بعد تعذيبه بوحشية

نقل الطالب عبدالله ياسين- الطالب بالفرقة الثالثة- بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بأسوان- إلي مستشفي “التكامل” للأمراض النفسية والعصبية بمنطقة السد العالي بمحافظة أسوان.
جاء ذلك بعد تعرضه إلي صدمة نفسية وإنهيار عصبي كامل نايجة تدهور حالته الصحية وتوقفه عن النطق بعد تعرضه للتعذيب الشديد علي يد زبانية الأمن الوطني والمباحث الجنائية ومديرية أمن الانقلاب بأسوان.
جدير بالذكر أن ذلك جاء بعد قرار المستشار أحمد عبد الحميد بمد حبسه 15 يوم جديد بالأمس بالرغم من إطلاعه علي تردي حالته النفسية في تصرف يدل علي إنعدام الإنسانية والمروءة لقضاء الإنقلاب العسكري الفاشي.

 

*اختطاف مواطن بالفيوم أثناء عودته من عمله

اختطفت ميليشيات الانقلاب اليوم المواطن “عادل سليم سلومه” 44 سنه اثناء دخوله منزله بقرية قصر الباسل التابعة لمركز إطسا بعد عودته من عمله.
وقد قامت قوات الانقلاب بترقب سلومه حتى عودته من عمله حيث يعمل مدرس بأحد المعاهد الازهرية واثناء دخوله منزله قاموا بإطلاق الاعيرة النارية على المنزل مما اثار الفزع والزعر فى نفوس أهالى القرية ، ثم توجهوا به لمكان غير معلوم.
جدير بالذكر ان ميليشيات الانقلاب قد داهمت منزله فجر امس اثناء محاصرتهم لقرية قصر الباسل ويذكر انه لم يكن موجودا بالمنزل وقتها.

 

*انتفاضة طالبات الأزهر رفضا للمحاكمات الباطلة

نظمت طالبات ‫‏الأزهر اليوم بالتزامن مع اولى جلسات محاكمة ‫ ‏أسماء نصر واختى الشهيدة باذن الله مريم  , وخمس بنات ازهريات اخريات سلاسل طلابيه امام كلا من كليه اسنان و الكافتريا
 
كما قاموا بتنظيم مسيرة طافت بعض انحاء الجامعة يتصدرها عدد من الطالبات التى يرتدين خمارات بيضاء ويحملن لوحات تعريفيه ببعض هؤلاء المعتقلات منذ 28/12/2013 … وكانت هذه الفاعليات المتتالية ضمن فاعليات تدشين ‫مبادرة ” ‏زهرة مسروق” التى اطلقتها الطالبات منذ ايام

 

*السيسي يهرب من الانتخابات ويقرر إيقافها عن طريق “الدستورية

قضت المحكمة الدستورية الانقلابية اليوم الأحد، بعدم دستورية المادة 3 من قانون الانتخابات البرلمانية، والخاصة بتقسيم الدوائر على الفردي فقط، رافضةً باقي الطعون على قوانين الانتخابات، مما يعني بحسب قانونيين تأجيل إقامة انتخابات مجلس نواب الانقلاب، الأمر الذي اعتبره محللون هربا من إعطاء البرلمان سلطة التشريع لتبقى في يد الخائن عبد الفتاح السيسي.

وجاء الحكم متعلقًا بالدعوى رقم 18 لسنة 37 قضائية، والمقامة من محمد سعد عبدالرازق، وصاحب صحيفة الدعوى، المحامي إبراهيم الشامي، كأول الدعاوى التي ينطق الحكم فيها، والتي تطعن على دستورية القانون 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم دوائر مجلس النواب، لمخالفة المادة الثالثة والجدول المرفق للقانون، دون الالتزام بترتيب الدعاوى كما كان متبعًا في الجلسة الماضية.

ورفضت المحكمة الدعوى رقم 15 لسنة 37 قضائية، والمقامة من إبراهيم فكري إبراهيم، والتي تطعن في دستورية المادة 25 من قانون 45 لسنة 2014 الخاص بمباشرة الحقوق السياسية، والمادة 10 من القانون 46 لسنة 2014 الخاص بمجلس نواب الانقلاب، والقانون 202 الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية.

 

* وفد حوثي يصل إلى القاهرة لتعزيز العلاقة مع السيسي

قال القيادي في جماعة الحوثي ضيف الله الشامي إنه وفي ظل الخطوات العملية والتواصل وفتح العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دول العالم وعلى أساس الندية والاحترام المتبادل بدأت الزيارات الرسمية للعديد من دول العالم والتي بدأها وفد رسمي يمني إلى روسيا، مشيراً إلى أن النتائج كانت جيدة ومثمرة.

وأوضح أن مهام الوفد ستستمر حيث سيلتقي، اليوم الأحد، بالجانب المصري بعد وصوله القاهرة في وقت مبكر صباح اليوم وسيناقش العديد من سبل التعاون بين البلدين.

 

*موقع صهيوني يكشف خطة “السيسي” لضرب غزة ودرنة الليبية

كشف موقع “ديبكا” الصهيوني، عن أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أمر بتنفيذ عمليات برية فى ليبيا وتوجيه ضربات عسكرية لسيناء قد تطال مواقع لحركة حماس، مشيرا إلى أن أوامر قد صدرت لقوات الكوماندوز المصرية للاستعداد لتوجيه ضربة برية وبحرية لمدينة درنة الليبية واحتلالها، خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح الموقع -المعروف بصلته الوثيقة بالاستخبارات العسكرية في دولة الاحتلال الإسرائيلي- أن الهجوم سيكون بالتنسيق مع مليشيا خليفة حفتر، وبشكل متزامن مع هجوم جوي على أهداف تابعة لداعش بسيناء، قد يطال مواقع لحركة حماس بقطاع غزة.

وأشار “ديبكا ” إلى أنه من المتوقع أن يغير الطيران المصري في أثناء الهجوم بسيناء على أهداف تابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس بقطاع غزة.

وحول تفاصيل التحركات العسكرية في ليبيا، قال الموقع: “تشير مصادرنا العسكرية والاستخبارية إلى أنه سيتم إنزال قوات الكوماندوز المصرية في شمال المدينة، وسوف تعمل هذه القوات التي سيتم إنزالها بعدة أماكن على سواحل المدينة بالتنسيق مع قوات مليشيا ليبية ستأتي من بنغازي وتهاجم المدينة من الجنوب.

ولفت “ديبكا” -في تقريره- إلى ما نشرته صحيفة “القدس العربي” اللندنية مؤخرًا عن زيارة الانقلابي خليفة حفتر للقاهرة سرًّا مرتين على الأقل خلال الأيام الماضية، حيث استلم هناك الأسلحة التي طلبها لتنفيذ الهجوم، كما توجه حفترإلى العاصمة الأردنية عمان، للقاء ممثلين عن الجيش والاستخبارات لدولة الكيان الصهيوني.

 

*اعتقال 4 من رافضي الانقلاب بـ”أبو حماد

داهمت مليشيات الانقلاب في الساعات الأولى من صباح اليوم، عددًا من منازل مؤيدي الشرعية بمدينة أبو حماد وقراها بمحافظة الشرقية ما أسفر عن اعتقال 4 من رافضي الانقلاب.

أفاد شهود عيان من الأهالي أن مليشيات الانقلاب اقتحمت عددًا من منازل ثوار مدينة أبو حماد وقرية منشية العباسة والعباسة الكبرى وحطمت محتوياتها، واعتقلت مصطفى عبد الرحمن – محاسب من منشية العباسة، وعادل فتحي عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، ومحمود قاسم من العباسة الكبرى، ومجدي السيد من حي الشيخ ناصر بمدينة أبو حماد “مدرس”.

 

*زوجة أحد المعتقلين: عذبوا زوجي في أبو زعبل لمدة 6 أيام متواصلة

كشفت زوجة أحد المعتقلين بسجن أبو زعبل، كواليس ست ليال مظلمة من التعذيب والإهانة داخل عنبر التعذيب الموجود بقسم رابع، عاشها زوجها، بعد نقله من قسم أول بناء على أوامر من ضابط السجن محمد ربيع.

قالت السيدة -التي رفضت ذكر اسمها في تصريحات صحفية لـشبكة “رصد”-: إن العميد كامل الموجي، مسئول سجن أبو زعبل، تواطئ مع الضابط المذكور، في تعذيب زوجها، دون أية أسباب.

أضافت أن إدارة السجن رفضت الإمضاء على طلب زيارة النيابة العامة لزوجها بسجن أبوزعبل، وأخفت الطلب عنها، وأعطوها ورقة رسمية ترجع بها إلى نيابة بنها، لتعود بعد أسبوع لرؤية زوجها، بعد فترة عقابه بعنبر التعذيب.

أكدت أنه عقب تواصلها مع زوجها حكى لها المعاملة القاسية داخل عنبر التعذيب، ومنع البطاطين والنوم على البلاط في عز البرد، ومنع الأكل عنه.

 

*اليوم قضاة الانقلاب ينظرون محاكمة 71 طالب وطالبة بعد اعتقال تعسفي 14 شهرا

تنظر محكمة جنايات القاهرة  الانقلابية برئاسة صلاح رشدي اليوم  الأحد 1 مارس 2015 محاكمة 71 طالب وطالبة في القضية رقم 7399 لسنة 2013 أمام الدائرة 21. بعد مضي 14 شهر من الاعتقال التعسفي تعرضوا خلاله لشتي ألوان الانتهاكات والتعذيب البدني والنفسي ، وبعد تنحي الدائرة 15 جنايات برئاسة “شعبان الشامي ” والتي انعقدت في 13 ديسمبر 2014

يُذكر أنه تم اعتقالهم اعتقالا تعسفياً مخالفاً للقانون منذ 28 ديسمبر الماضي ، فيما تضم القضية أسماء 71 طالب وطالبة علي النحو التالي :
قيد الاعتقال : 22 طالب بجامعة الأزهر ، 8 طالبات ، 7 آخرين
مخلي سبيلهم : 22 طالب بجامعة الأزهر ، 6 طالبات ، 6 آخرين
حيث جاءت أسماء الطلاب المعتقلين وبياناتهم كالأتي :
*
أسماء الطالبات المعتقلات :-
1_
أسماء نصر السيد- الطالبة بالفرقة الأولي كلية الهندسة
2_
آلاء محمد عبد العال -الطالبة بالفرقة الثالثة كلية الدراسات الإسلامية
3_
سارة محمد عبد العال – الطالبة بالفرقة الأولي كلية الدراسات الإسلامية
4_
أيه عبد اللاه- الطالبة بالفرقة الرابعة كلية الصيدلة
5_
شيماء عمر عفيفي- الطالبة بالفرقة الأولي كلية الدراسات الإسلامية
6_
ياسمين ممدوح عبد المنعم- الطالبة بالفرقة الأولي كلية الدراسات الإسلامية
7_
عائشة محمد عبد الفتاح – الطالبة بالفرقة الأولي كلية التجارة
8_
روضة جمال -الطالبة بالفرقة الأولي رياض أطفال جامعة القاهرة
*
أسماء الطلاب المعتقلين بجامعة الأزهر :
1-
حسن محمود ابراهيم خالد- الطالب بالفرقة الرابعه دعوة
2-
سيف الدين عبد الحليم سلمان- الطالب بالفرقة الثالثة دعوة
3-
محمد يسرى محمد زهيرى – الطالب بالفرقة الإعدادية كلية الهندسة
4 –
خالد السعيد أحمد محمد – الطالب بالفرقة الإعدادية كلية الهندسة
5 –
عامر علي محمود جمعة – الطالب بالفرقة الإعدادية كلية الهندسة
6-
محمود أحمد محمد الشربطي – الطالب بالفرقة الإعدادية كلية الهندسة
7-
حسين صبحي عبد الحميد علي – الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة
8-
عمر عبد النبي حفظي – الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة
9-
عبد الرحمن محمد الطيب-الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة
10-
أحمد عبدالحكيم عبدالرحمن -الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة
11 –
عمرو أحمد فريد -الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة
12-
أسامة زيد عبد العزيز – الطالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة
13-
عبد الرحمن محمد عبد الرازق- الطالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة
14-
أيمن عبد الفتاح بيومي – الطالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة
15 –
أحمد شمس الدين عبد الله – الطالب بالفرقة الثانية كلية التربية
16-
محمد إبراهيم أحمد شعبان – الطالب بالفرقة الثانية كلية التربية
17-
علي قاعود علي حسين – الطالب بالفرقة الثانية كلية التربية
18 –
مصطفي حسن أحمد نور الدين -الطالب بالفرقة الثالثة كلية التربية
19 –
مصطفي أحمد عبد الموجود – الطالب بالفرقة الرابعة كلية التربية
20-
أحمد يحيي دسوقي رزق-الطالب بالفرقة الثانية لغة عربية
21-
مصطفي رمضان كامل محمد- الطالب بالفرقة الرابعة دراسات إسلامية
22-
محمد رجب علي رضوان – الطالب بالفرقة الثانية أصول دين
وأخرون :
23-
عدي كمال محمد سلامة -خريج كلية التجارة
24-
عمرو عبد العال علي – خريج كلية التجارة
25-
إبراهيم أحمد عبد المقصود – الفرقة الأولي معهد صيانه
26-
إسلام محمد عبد المنعم -الفرقة الأولي معهد صيانه
27-
أحمد محروس رستم – الطالب بمعهد االرضوانية
28-
أحمد جمال عبد الحميد – خريج أداب ومراسل شبكة يقين
29-
محمدي عبد الغني محمد-الطالب بالفرقة الثانية كلية الحقوق جامعة عين شمس

يُذكر أن النيابة العامة كانت قد وجهت لهم عدة تهم من أهمها : التظاهر بدون تصريح , وإثارة الشغب ، ومن ثم إحالة القضية إلي محكمة الجنايات في أواخر يونيو الماضي ، ولم تتوقف الانتهاكات بحق الطلاب عند هذا الحد ، بل تعرضوا لمزيد من الإهانات والاعتداءات .
حيث تعرضت الطالبات لانتهاكات ضربت بكل مواثيق الشرف عرض الحائط منذ اعتقالهن حتي تلك اللحظة ، بدءاً بالاعتداء عليهن بالضرب والتحرش من قِبل قوات الأمن أثناء الاعتقال والاحتجاز ، ومروراً بتعرضهن للسحل والضرب في الواقعة المشهورة بـ”واقعة سجن القناطر ” ،حتي ترحيل طالبة منهن ضمن ثلاث طالبات إلي سجن بنها خرجن يومها من السجن إلي عربة الترحيلات دون حجابهن ودون إسعافهن من الكدمات ، في انتهاك أخر لأدني حقوقهن في التعامل معاملة سوية بلا اعتداء بدني أو نفسي ، وأخيراً وليس أخراً واقعة “ثعابين القناطرالتي انتشرت داخل أماكن احتجازهن ، ومازلن يعانين سوء المعاملة والاحتجاز بمكان غير مخصص لمعتقلي الرأي بل مع مسجلات خطر وتاجرات مخدرات وغيرهن .
وفي انتهاك أخر ليس بجديد تعرض بعض الطلاب بتلك القضية لشتي ألوان الانتهاكات ومازالو في معاناة من سوء المعاملة والتعذيب بأقسي الأشكال ، حتي تعدي لترحيلهم من مكان احتجازهم بسجن أبوزعبل وإخفاء أماكن تواجدهم ومنع الأدوية والأغطية عنهم ، حتي علمنا مؤخراً بمكان تواجدهم بسجن طرة ، فيما يعتبر انتهاكاً صارخاً جاوز كل القوانين ومانصت عليه بنود الإعلان العالمي للحقوق والحريات .
كما ورد إلينا في انتهاك أخر خلال جلسة التنحي تم منع المحامين من حضور الجلسة ، في حين لم تحضر قوات الأمن الطالبات المعتقلات لحضور الجلسة التي قررت الدائرة 15 جنايات بالتنحي عنها بحجة استشعار الحرج .
يُذكر أيضا أنه في يوم الثلاثاء الماضي ورد إلينا أن إدارة سجن بنها العمومي قامت بمنع أهالي طالبات الازهر المحتجزات بسجن بنها من زيارة ذويهم دون سند قانوني ، والطالبات الثلاثة هن “عائشة محمد عبدالفتاح ، شيماء عمر عفيفي، روضة جمال ” ، كما أنه تم الإعتداء عليهن بالضرب .
وذكر أهالي الطالبات انهن أُبلغوا بأن الطالبات “معاقبات في التأديب “.
كما يدين مرصد أزهري مثل تلك الاعتداءات والانتهاكات المتكررة بحق طلاب وطالبات الأزهر ، والتعدي الصارخ علي أقل حق من حقوق الإنسان حتي وإن كان معتقلاً ، كما نحمل الجهات المختصة مسئولية تلك الانتهاكات كاملة ، ونطالب بفتح تحقيق عاجل فيها ومعاقبة المسئول عنها ، كما نحملهم مسئولية الحفاظ علي سلامة الطلاب المحتجزين لديهم .

 

*خروج “مرسي” في لقاء سلمان بالسيسي.. وسر رفض أردوغان لحضور قمة ثلاثية

على الرغم من تباين الآراء حول لقاء سلمان ملك السعودية الجديد بقائد الانقلاب العسكري، بين من يرى من أنصار الشرعية أنها خطوة سلبية من السعودية على اعتبار أنها تفتح المجال للسيسي للتعاون المشترك لمواجهة الإرهاب دون النظر إلى كونه قائدًا لانقلاب عسكري في مصر، وبين إعلام الانقلاب الذي أصبح يتغنى فجأة بسلمان بعد أن ناصبه العداء منذ تنصيبه على عرش المملكة؛ والعلاقة الفاترة التي أبداها نحو السيسي؛ والقول الآن بأنه عاد لصوابه، وبين هذا وذاك يكمن لغم المصالحة المتوقع مناقشته على مائدة الحوار السعودية خوفًا من انفجاره في وجه المنتظرين لنتائجه لعدم رضاء كل طرف به، إلا أنني أعتقد أن رمانة الميزان في لقاء السيسي بسلمان هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ الذي لم يذهب إلى السعودية في نفس توقيت زيارة السيسي تقريبًا مصادفة بالطبع، ولكن لكي يكون طرفا أصيلا في المناقشات التي ستفتح الملفات الساخنة في مصر، وليس الأمر بعيدا عن الإملاءات الأمريكية بالنسبة للطرفين المصري والسعودي بقدر متفاوت بالطبع، وهي تراقب وتترقب عن قرب بروح الغائب الحاضر، وسوف يتم فتح ملف مناقشة خروج الرئيس مرسي بعد أن حطمت التسريبات المتوالية التابوهات المغلقة بأن حبس مرسي أمر قضائي، وهذه الخزعبلات التي لم تعد تنطلي أن تكون على مائدة حوار سياسي جاد بين الدول، وقد علمنا أن أردوغان وضع ملف مناقشة خروج الرئيس مرسي كشرط رئيسي لقبوله لكي يكون طرفًا قريبًا من مائدة الحوار الثنائية بغير أن يكون حاضرا في غرفة الاجتماع، ورفض أردوغان رفضًا تامًا أن يحضر لاجتماعات ثلاثية مشتركة، وقد كشف عن سر ذلك الصحافة التركية؛ حيث قالت إنه من غير المعقول أن يرفض أردوغان لقاء السيسي بأماكن متعددة بالأمم المتحدة ومنها مائدة الغذاء نفسها لعدم اعترافه به رئيسا لمصر ثم يلتقيه بالسعودية، وقالت الصحف التركية إن ملك السعودية لم يزل يحاول إقناع الرئيس التركي بالحضور المباشر، وقد بدا لدوائر سياسية مختلفة أن السيسي أيضًا لا يود لقاء أردوغان مباشرة في الوقت الحالي نظرًا لحدة الرئيس التركي وانحيازه لشرعية الرئيس المنتخب محمد مرسي وتسميته للسيسي بقائد الانقلاب العسكري في مصر.

وأن فتح جميع الملفات المغلقة هو شرط أردوغان لإجراء أي مصالحة مع مصر بقيادة السعودية.

ومن المتوقع أن تصطدم تلك الحوارات على مائدة الحوار السعودية بالحجر الضخم في الحديث عن الشرعية في مصر، لكن على ما يبدو أن السياسة المصرية تعمل في إطار البحث عن أي إطار في علاقة مع السعودية، ثم الادعاء بأن فشل المصالحة مع الأطراف المختلفة ينتج منهم وليس من نظام السيسي على اعتبار أنهم يريدون مناقشة أمور أغلقتها ما يسمونه ثورة 30 يونية، وهم لا يصرحون بذلك من بداية تلك المباحثات للوصول إلى علاقة مصالحة ولو على محك شعرة بسيطة بين سلطة الانقلاب وقطر وتركيا أملا في مرور الوقت لترسيخ تلك الشعرة لتصبح حبالا ممتدة ولو في يد الولايات الأمريكية.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً