أخبار عاجلة
مش ها نبيع

السيسي يستكمل بيع مصر في المؤتمر الاقتصادي. . الاثنين 9 مارس. . مصر مش للبيع

مش ها نبيع
مش ها نبيع

السيسي يستكمل بيع مصر في المؤتمر الاقتصادي. . الاثنين 9 مارس. . مصر مش للبيع

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أسوشيتد برس: مشروع قناة السويس الجديدة مهدد بالفشل

ذكر تقرير نشرته وكالة AP (أسوشيتد برس)، أن حكومة الانقلاب العسكري في مصر، تسعى لمضاعفة عائدات قناة السويس من خلال توسعة جديدة للقناة.

 

وقال محللون إن المشروع الجديد للقناة، سيعتمد على زيادة كبيرة من سفن الشحن الأوروبية والآسيوية، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن القفزة الكبيرة في العائدات التي تسعى لها الحكومة المصرية من عائدات مرور السفن، غير مرجحة قريبًا.

من جانبه قال شو تشي بين، العضو المنتدب لشركة كوسكو المملوكة للدولة في الصين، وهي واحدة من أكبر شركات شحن الحاويات في العالم، إن “زيادة الدخل للمصريين ستتوقف على حجم التجارة بين الشرق والغرب، وليس قدرة القناة، وأنا لا أعتقد أنه ستكون هناك زيادة قريبة“.

وجاء في التقرير أن مصر حققت أرباحًا تعادل 5.5 مليار دولار، خلال عام 2014، وأنه مع التوسعة يمكن مضاعفة عدد السفن العابرة يوميًا إلى 97 سفينة، بحلول عام 2023.

لكن التقرير يرى أن سقف الطموحات المصرية، قد يتهدم مع انخفاض أسعار البترول في العالم، وارتفاع سعر مرور السفن، مؤكدًا أن ارتفاع سعر مرور السفن في القناة “يضرب المشروع الجديد الذي تدشنه مصر“.

وأوضح التقرير أن السفن الأوروبية تفضل المرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح المار بجنوب إفريقيا، دون دفع رسوم ومع انخفاض أسعار البترول، على أن تمر عبر قناة السويس مع رسم مرور باهظ.

 

*بريطانيا تعرض للبيع أدوات فض شغب وتجسس على السعودية ومصر

علمت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن بريطانيا تبيع قنابل غاز مسيل للدموع ورصاص مطاطي وغيرها من وسائل وأدوات فض الشغب لأنظمة على القائمة السوداء لوزارة الخارجية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تعرض بنادق قنص وأدوات قرصنة على أجهزة الحاسب والهواتف النقالة فضلا عن “بروجيكتور” سونيك للسيطرة على الحشود لوفود من حكومات ضمت السعودية وكازخستان ومصر.

 

وتحدثت الصحيفة عن أن التحالف الحكومي في بريطانيا وافق على بيع معدات فض وسيطرة على الحشود بلغت قيمتها 16 مليون جنيه إسترليني وشملت قنابل غاز مسيلة للدموع ورصاص مطاطي لدول مصنفة أنظمتها على القائمة السوداء فيما يتعلق بحقوق الإنسان في بريطانيا.

 

وذكرت أن تفاصيل تصدير معدات فض شغب استخدمت ضد المعارضة الداخلية في أماكن مثل مصر وكونج كونج ظهرت للملأ قبيل معرض استثماري منظم من قبل وزارة الداخلية البريطانية يعقد خلف الأبواب المغلقة الأسبوع الجاري والذي ستشارك فيه شركات أسلحة وأمن بريطانية تعرض من خلاله منتجاتها أمام العشرات من الحكومات الأجنبية.

 

وتحدثت عن أن المعرض سيستمر 3 أيام بعيدا عن الإعلام والرأي العام وتعتبره وزارة الداخلية البريطانية فرصة للشركات من أجل تسويق منتجاتها.

 

وأبرزت الصحيفة الانتقادات الموجهة للحكومة البريطانية بسبب تقديمها المصالح الاقتصادية على التزاماتها تجاه حقوق الإنسان.

 

 

*العقاب الثوري” تتبنى استهداف مصالح إماراتية بالإسكندرية

تبنت حركة تسمي نفسها “العقاب الثوري” في مصر شن ثلاث هجمات في الإسكندرية، فجر اليوم الاثنين، قالت إنها لاستهداف من وصفتهم بـ”العسكر وحلفائهم الإماراتيين“.


وقالت “العقاب الثوري” عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنها تتبنى تفجير عبوة ناسفة بالمركز الرئيسي لفرع شركة “اتصالات” الإماراتية، وشن هجومين مسلحين وإضرام النار في بنك الإمارات بمنطقة العصافرة وبنك مصر بمنطقة السيوف برمل الإسكندرية.

وذكرت أيضا في بيان لها أن هذه العمليات تأتي “لاستهداف اقتصاد من وصفتهم بالعسكر وحلفائهم” من الإمارات، مضيفة أنها تأتي “ثأرا لإعدام المعتقل محمود رمضان أول أمس بسجن برج العرب بالإسكندرية“.

وكانت الحركة قد توعدت في بيان لها عقب إعدام رمضان بالقصاص له، وأنها ستضع القضاء على قائمة أهدافها نظرا لمشاركته في قتل الثوار” على حد وصف بيان الحركة.

وتبنت “العقاب الثوري” أمس تنفيذ عدة هجمات بمحافظة الفيوم (جنوب القاهرة) ردا على إعدام رمضان شملت خمس هجمات مسلحة على سيارات شرطة ونقطتي شرطة ومحكمة، متوعدة بالمزيد من العمليات الثأرية على حد قولها.

يُذكر أن “العقاب الثوري” أعلنت تأسيسها يوم 24 من يناير/كانون الثاني الماضي، عبر بيان مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي، كطريق جديد “للثورة على دولة العسكر” وفق قولها.

ومنذ ذاك التاريخ تتبنى الحركة عشرات العمليات تمثلت في تفجيرات عبر عبوات ناسفة استهدفت منشآت حيوية أو مواكب أمنية، كما شنت هجمات مسلحة على مراكز شرطة.

 

 

*طلاب جامعة الفيوم يعلنون الإضراب الكلى بجميع كليات الجامعة

أصدرت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة الفيوم اليوم بيانا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى ” فيس بوك ” أعلنت خلاله اتفاق الطلاب بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم تحت راية واحدة وتحت مطلب واحد وهو الإضراب الكلى من أجل كرامة الطالب الجامعى .

كانت ميليشيات الانقلاب العسكرى قد قامت باقتحام الحرم الجامعى بإكثر من 8 مدرعات جيش وشرطة صباح اليوم وإطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع ووابل من طلقات الخرطوش والرصاص الحى تجاه الطلاب لتسفر عن اعتقال أكثر من 50 طالب من طلاب الجامعة وإصابة طالب بكلية العلوم مما أدى تصفيه عينه .

وقال البيان ” بعد ما رأيناه اليوم من ترك قوات الإنقلاب لثكناتها واقتحام حرم جامعة الفيوم وبمساعدة العشرات من البلطجية المسلحين و بأوامر مباشرة من رئيس الجامعة المعين المدعو خالد حمزة ، حيث تم الإعتداء على الطلاب بالرصاص الحي والخرطوش وهم في مسيرة سلمية و إصابة العشرات من الطلاب والطالبات إصابات مباشرة في الوجة والعينين مما أدى إلى فقدان أحد الطلاب لإحدى عينيه”.
وأضاف البيان ” هذا ولم تكتفي الميليشيات بهذا الإعتداء السافر بل وصل الأمر إلى اقتحام الكليات وسحل من فيها من الطلاب والأساتذة واعتقالهم ، حيث وصل عدد المعتقلين إلى 50 معتقل على أقل تقدير ، وجميعهم لا ينتمون إلى أي تيار سياسي ، وقد تم اقتيادهم إلى سلخانة مديرية الأمن وتعذيبهم تعذيب وحشى ” .

ودعا البيان جميع الطلاب الأحرار إلى التوحد ضد السياسة القمعية التي تنتهجها الجامعة و التصعيد بإضراب كلي في جميع الكليات حتى تحقيق كافة المطالب المتمثلة فى خروج كافة الطلاب المعتقلين ، و عودة جميع الطلاب المفصولين من المدينة الجامعية ، تكليف إدارة الجامعة للداخلية بالإنسحاب من محيط الحرم الجامعي .

 

*سوهاج: مجهولن يقطعون خط السكه الحديد الذى يربط ما بين مركز ‏البلينا ومركز ‏جرجا

قطع مجهولون مساء اليوم الإثنين خط السكه الحديد الذى يربط ما بين مركز ‏البلينا ومركز ‫‏جرجا .
وذلك عن طريق إشعال النار فى اطارات السيارات “كاوتشات“.
مما أدى إلى تعطل حركة القطارات على الخط.

 

*أمن الإنقلاب يتهم 5 من مُختطفي ‫‏الدقهلية بتصنيع طائرات للتفجير عن بُعد

بعد إختطافهم و إخفائهم لمدة 9 أيام بدون عرض على النيابة داخل ‏سلخانة قسم شرطة طلخا و تعرضهم لصنوف من التعذيب الشديد علي يد كلاً من “سعيد شلبيمدير أمن الدقهلية شخصياً و رئيس مباحث طلخا ” أحمد شبانة” ورئيس مباحث قسم تانِ المنصورة “هيثم العشماوي” لإجبارهم على الاعتراف بتهماً ملفقة.

أمن الانقلاب يكشف عن مكان 5 من مختطفي طلخا والمنصورة وهم:

( محمد رضوان الدسوقى 27 سنه كيميائي مختطف منذ 2 مارس بالمنصورة-أحمد السيد الأنور 26 سنه محاسب مختطف منذ 5 مارس بطلخا-أسامة السيد يوسف 35 سنه طبيب مختطف منذ 2 مارس بطلخا -رمزى عبدالرءوف عبداللطيف هاشم 50 سنه مدير مالى بنقابة الأطباء بطلخا مختطف منذ 2 مارس بطلخا- عبدالله محمود ياسين 27 سنه محامى مختطف منذ 3 مارس بالمنصورة)
ويتهمهم بـعدة تهم وهمية ملفقة منها ” تصنيع طائرات للتفجير عن بعد – وحيازة قنابل ومتفجرات – والمسؤلية عن تفجيرات المنصورة الاخيرة

 

*سلطان” للمحكمة: ليس لي انتماءات إلا للأهلي.. وفخور بوالدي

سمحت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمس الاثنين، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، للدكتور محمد سلطان -نجل القيادي بجماعة الإخوان صلاح سلطان- بالخروج من القفص على كرسيٍ متحرك والتحدث لها، ليحاول من خلال هذه الكلمة الدفاع عن نفسه.

 

استهل سلطان” حديثه أمام الواقعة، مستشهدًا باليوم الذي زارتهم فيه قوات الأمن بغرض البحث عن والده صلاح سلطان، وأنه كان متواجدًا في المنزل حينها، وعندما حاول الأمن اقتحام المنزل بالقوة، وأن يفتح لهم الباب؛ ليبلغهم بعدم تواجد والده، لافتًا إلى أنه إذا كان من المشاركين في غرفة العمليات، لكان من الأولى أن يسافر أو يختبئ، بدلًا من البقاء في منزله.

 

وأشار إلى أن فترة إقامته في مصر لم تتجاوز السنتين، منهم عام ونصف قضاها خلف القضبان، مؤكدًا عدم انتمائه لأي تيار، سوى النادي الأهلي، وأن يومه كان ينحصر بين عمله ومنزله.

 

ومنعًا لفهم حديثه بشكلٍ خاطئ، عبّر “سلطان” عن فخره بوالده، “قائلاً أنا مش بحاول أبعد عنه لأنه هو صديقي وأستاذي ورباني على القيم والأخلاق والمبادئ الإسلامية وحافظنا عليها سويًا، ورباني على أن ربنا أعطانا الحرية وأنها أساس الحياة، وبعدين ربنا أنزل العدل وعلموني أن الفكر يواجه بالفكر“.

 

ومضى محمد سلطان، في الحديث عن معاناته قائلاً: “أنا بقالي 500 يوم محبوس وأنا بعاني وأضربت عن الطعام عشان اتظلمت، وحقوقي انتهكت ولم أجد أحد يساعدني في حقي وكل ما يكون فيه ظلم بيولد عنف، واخترت أني أطلع الطاقة السلبية على نفسي وأضربت عشان حقي في الحرية اتسلب”، لافتًا إلى أن الحياة  ليس لها قيمة بالنسبة له دون الحرية.

 

واستكمل حديثه: “أنا واحد زي شباب كتير مالوش ذنب اتاخد في الرجلين عشان ظروف تمر بيها البلد، أنا أضربت واتعذبت في 5 أو 6 سجون وعملت عملية دون تعقيم أو مخدر، ولاقيت معاناة غير عادية”، مضيفًا أنه طلب من النيابة أكثر من 3 مرات السماح له بالذهاب إلى المشفى، دون أي استجابة.

 

كما أشار سلطان إلى احتجازه هو ومن معه في قفص زجاجي داخل قفص الاتهام، ما يعرقل تواصلهم مع المحامين، مختتمًا حديثه بقوله: “لما خيروني إني أتنازل عن الجنسية في سبيل الحرية كان شيء صعب، وأنا ثابت على موقفي“.

 

هذا وقررت المحكمة تأجيل القضية لجلسة 16 مارس، لحين استكمال سماع مرافعات الدفاع، مع استمرار حبس المتهمين، وتغريم كل من المحامين المتغيبين عن جلسة اليوم 500 جنيه.

 

 

*نائب عام الانقلاب يحيل 43 معتقلاً مدنيًّا إلى النيابة العسكرية

قرر المستشار هشام بركات، النائب العام بحكومة الانقلاب ، اليوم  الإثنين، إحالة 43 متعتقلاً من رافضي الانقلاب بمحافظة الدقهلية إلى النيابة العسكرية، بتهم ملفقة .

يشار إلى أن تحويل المدنيين إلى محاكمات عسكرية بات دأب سلطات الانقلاب فى محاولات يائسة لوقف الحراك الثوري المتواصل منذ انقلاب 30 يونيو 2013.

 

 

*أسماء معتقلي اليوم بتظاهرات الجامعات

قامت قوات الانقلاب باعتقال 10 طلاب من جامعات مصر خلال تظاهرتهم, اليوم الاثنين, للتذكير بمجزرة “الدفاع الجوي” والمطالبة بالقصاص الناجز من القتلة.

المعتقلون من جامعة عين شمس هم: محمد علي محمد حماقي (في قسم الوايلي).
جامعة طنطا: أحمد محمد عبد الفتاح المسيري – علي أحمد سعيد ياقوت – أحمد مصطفى نجا – طه أحمد نور – إسلام علاء الدين – السيد وجيه.

جامعة حلوان: عمر فهمي -محمد حسن – يسري مصطفى (قسم حلوان)

 

*اعتقال 50 طالب بجامعة الفيوم

أكدت حركة ” طلاب مصر القوية ” عبر صفتحها عبر موقع التواصل الاجتماعىفيس بوك ، أن ميليشيات الانقلاب قامت باعتقال مايقرب من 50 طالب وأستاذ جامعى بشكل عشوائى ، فيما إصيب طالب آخر بكلية العلوم وتم تصفيه عنينه .
كانت ميليشيات الانقلاب العسكرى قد قامت باقتحام جامعة الفيوم ظهراليوم بإكثر من 10 مدرعات وسيارت شرطة و تمركزت داخل الحرم الجامعى و قامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحى باتجاه الطلاب داخل الكليات وأمرت الطلاب بأخلاء الجامعة بشكل فورى.
جدير بالذكر أن جامعة الفيوم محاصرة منذ أكثر من أسبوعين ورغم ذلك تشهد حراك ثورى متصاعد رفضا للانقلاب العسكرى .

 

*بالفيديو.. عكاشة يروي حكاية ”الجاموسة” في الاجتماع المهم

روى الإعلامي المؤيد للانقلاب العسكري توفيق عكاشة مالك قناة “الفراعين” حادثةً طريفة حصلت معه أثناء حضوره لإحد الاجتماعات المهمة، وفق قوله.


وقال عكاشة إنه وفي أثناء حضوره لاجتماع “كبير أوي” اتصل أحد أفراد بلدته في قضاء الدقهلية عدة مرات، وأضاف: “قلت للسكرتير مين دا اللي بيتصل واحنا في الاجتماع المهم، قالي دا واحد من البلد، قلتلو افتح الخط، فقالي يا دكتور الجاموسة ولدت“.

وأوضح عكاشة أنه قام على الفور بإغلاق الهاتف في وجه المتصل، مضيفاً: “المفروض أعمل لها إيه يعني؟ أجيب لها مية سخنة علشان تولد!”.

https://www.youtube.com/watch?v=OJhOHOGTSCU

 

*السيسي وضع محمد إبراهيم تحت الإقامة الجبرية

قالت صحيفة فيتو، الموالية للانقلاب، في عددها الأسبوعي الذي سيصدر غدا الثلاثاء إن اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية السابق، موضوع تحت الإقامة الجبرية، بحراسة مائة ضابط وأمين شرطة من قبل العمليات الخاصة، مع فرض قيود مشددة على تحركاته، خوفا من اغتياله.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه، قوله: “إن اللواء محمد إبراهيم كان وزيرا استثنائيا للداخلية، وإنه تم في عهده فض اعتصامي رابعة والنهضة، وإنه تعرض لأكثر من 20 محاولة اغتيال على أثر ذلك، كان أبرزها استهدافه بسيارة مفخخة في مدينة نصر“.

وأضاف المصدر بحسب الصحيفة، أنه تم إعداد خطة أمنية متكاملة لتأمين إبراهيم مكونة من بنود أبرزها الإخطار المسبق عن خط سيره، لتأمينه تماما، من خلال خدمات أمنية، بالتعاون مع أقسام ومراكز الشرطة المختلفة، وتخصيص سيارة مصفحة ذات زجاج مضاد للرصاص لنقل الوزير، من وإلى أي مكان يرغب في الذهاب إليه“.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطة دفعت البعض إلى القول إن اللواء محمد إبراهيم لن يتحرك بسهولة وحرية، بل إن تحركاته ستكون وفق خطط مدروسة مسبقا، أي ما يشبه “الإقامة الجبرية“.

 

*أمن الانقلاب يقتل مواطناً بالرصاص وهو نائم في سريره

أطلقت قوات الأمن المصرية الرصاص الحي على مواطن وهو نائم في فراشه بمنزله في قرية ناهيا التابعة لمركز كرداسة بمحافظة الجيزة (وسط البلاد) أمس الاثنين، ثم صادرت جثته.

وقال شهود عيان إنه أثناء مداهمة قوات الأمن لمنزل المواطن السيد الشعراوي (27 عامًا) أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش داخل منزله، وأطلقت عليه الرصاص مباشرة أثناء نومه، ما أدى إلى مقتله، مشيرين إلى أن أفراد الأمن أخذوا الجثة في مدرعة إلى جهة غير معلومة.
من جانبها؛ قالت زوجة القتيل إن “الضباط أطلقوا الرصاص عليه أمامي وهو نائم على سريره، وأفرغوا خزانين في جسده، ولفّوا عليه بطانية، وأخذوه معهم”، مشيرة إلى أن إحدى بناتها أغمي عليها من الدخان المسيل للدموع.
وكانت قوات الأمن اقتحمت صباح أمس قريتي ناهيا وكرداسة، بأكثر من 50 عربة آلية ما بين مدرعات وبوكسات، وذلك خلال حملة لاعتقال معارضي الانقلاب العسكري، ما أسفر عن اعتقال اثنين منهم حتى الظهر، ومقتل شخص.
يشار إلى أن أحكامًا بالإعدام صدرت بحق 46 مواطنًا من قرية ناهيا منذ بدء الانقلاب في 3 تموز/ يوليو 2013.

 

*إصابة جنديين بهجوم مسلح بالبحيرة ومهاجمة بنكين بالإسكندرية

أصيب جنديان الاثنين بهجوم مسلح استهدف مدرسة الراهبات الفرنسيسكان بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة.


وذكرت وسائل إعلام مصرية أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار تجاه المدرسة ما أدى إلى إصابة جنديين من المكلفين بحراسة المدرسة.

في ذات السياق، هاجم أطلق مسلحون مجهولون الاثنين النار بشكل عشوائي وألقوا زجاجات المولوتوف الحارقة تجاه فرع بنك (الإمارات دبي الوطني) في منطقة العصافرة شرق محافظة الإسكندرية.

وأشارت وسائل الإعلام المصرية إلى أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات في صفوف العاملين في البنك.

كما هاجم مجهولون يستقلون دراجة نارية فرع البنك الأهلي المصري في منطقة السيوف شرق الإسكندرية، محاولين إشعال النيران به.

ولفتت إلى أن الهجوم التي نفذ باستخدام الزجاجات الحارقة أدى إلى حدوث تلفيات في واجهة البنك دون وقوع إصابات.

في سياق متصل، أبطل خبراء المتفجرات بمديرية أمن الإسكندرية عبوة بدائية الصنع وضعها مجهولون بالقرب من قسم شرطة أول المنتزه شرق المحافظة.

كما هاجمت الأجهزة الأمنية في محافظة الجيزة في مداهمة العديد من “أوكار العناصر الإرهابية في امبابة”، بحسب وسائل إعلام مصرية.

ولفتت إلى أن الأجهزة الأمنية قتلت عنصرا واعتقلت اثنين من زملائه من المنتمين لتنظيم “أنس البهنساوي” وذلك بعد “مواجهات وتبادل لإطلاق النار“.

وذكرت أن مباحث الجيزة بقيادة اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة اعتقلت أحد العناصر القيادية وبحوزته “٣ كمامات وماسك غاز وبعض قطع للملابس العسكرية“.

استئناف محاكمة مبارك

من جهتها، أعلنت محكمة استئناف القاهرة عن تحديد يوم الرابع من ابريل المقبل لبدء اعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية الاستيلاء على أموال القصور الرئاسية.

وتأتي اعادة محاكمة مبارك في ضوء حكم محكمة النقض في يناير الماضي بنقض إلغاء” حكم سابق من محكمة الجنايات بمعاقبة مبارك بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات ونجليه علاء وجمال بالسجن المشدد لمدة أربع سنوات لكل منهما.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت الرئيس الأسبق في مايو الماضي ونجليه وألزمتهم جميعًا برد أكثر من 21 مليون جنيه وتغريمهم متضامنين أكثر من 125 مليون جنيه لاتهامهم بالاستيلاء على مخصصات مالية تعود للقصور الرئاسية.

 

*بعد أول إعدام سياسي.. “مقصلة الشامخ” تلاحق 1080 من معارضي السيسي

عد فشل كافة وسائل سلطات الانقلاب، والتي تنوعت ما بين القتل والاعتقال والتعذيب واستخدام العنف والقوة المفرطة من رصاص حى وخرطوش وقنابل مسيلة للدموع في وقف الحراك الثورى الذى يجتاح الشارع المصرى، بدأت في تنفيذ أسلوبا جديدا بالدخول في مرحلة الإعدامات بهدف إرهاب الثوار.

 

أول حكم إعدام، أعلن اليوم السبت، قطاع مصلحة السجون تنفيذه شنقا على “محمود حسن رمضان عبد النبى” (لا ينتمي للإخوان) بزعم إلقاء أطفال من أعلى عقار سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية، ليصبح أول تنفيذ لحكم إعدام في قضية ذات خلفية سياسية منذ قيام ثورة 25 من يناير، وأول حكم لأحد أنصار الرئيس محمد مرسى.

 

محكمة النقض قضت برفض الطعن المقدم من المتهم محمود حسن رمضان عبد النبي، و57 متهمًا آخرين، من المنتمين لتنظيم الإخوان، على الحكم الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، بإعدام الأول، والسجن المؤبد لمدة 25 عامًا والسجن المشدد لباقي المتهمين، في قضية إدانتهم بقتل 4 أشخاص والشروع في قتل 8 آخرين، عبر إلقائهم من أعلى أسطح أحد العقارات بمنطقة سيدى جابر بالإسكندرية عقب حدوث الانقلاب العسكري، وأمرت هيئة المحكمة بتأييد الحكم السابق الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية في القضية.

 

 

1080 حكم إعدام منذ الانقلاب

 

أعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، في فبراير الماضى أنه تم صدور نحو 1080 حكم إعدام بحق معارضين للسلطة منذ الانقلاب أى بمعدل 56 حكما شهريا واثنين في اليوم الواحد العسكري تم تأييد 320 حكما.

 

وشهد عام 2014 أحكام إعدام بالجملة، ففي 19 مارس صدر حكم غيابي بإعدام 26 متهما بتهمة استهداف قناة السويس، وفى يوم 24 من الشهر نفسه، أصدرت جنايات المنيا حكمًا بإعدام 529 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري

 

وفي 29 إبريل، أحالت محكمة جنايات المنيا، أوراق 683 من مؤيدي الشرعية، بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى مفتي الجمهورية، وفي 21 يونيو صدر الحكم الثاني بالإعدام بحق مرشد جماعة الإخوان، حيث أصدرت المحكمة ذاتها، حكما آخر بمعاقبة 183 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري بالإعدام.

 

وفي 5 يوليو الماضي أصدرت محكمة جنايات شبرا الخيمة، حكما بالإعدام شنقا لـ10 معتقلين، على خلفية اتهامهم في القضية الملفقة باسم “قطع طريق قليوب”، التي وقعت في شهر يوليو 2013، وفي 6 أغسطس، قضت محكمة جنايات الجيزة، بإعدام 12 شخصًا من رافضي الانقلاب العسكري، في القضية المعروفة “اقتحام كرداسة، وفي الشهر نفسه حكم بإعدام 11 قياديا في جماعة الإخوان المسلمين، ومنهم مرشدها محمد بديع بالقضية المعروفة إعلاميا بأحداث الاستقامة.

 

وفي 20 سبتمبر الماضي، قضت محكمة جنايات الجيزة، بالإعدام شنقا لـ5 معتقلين في القضية المعروفة إعلاميا باسم “خلية أكتوبر”، وفي 30 من الشهر ذاته أصدرت محكمة جنايات الجيزة، حكما بالإعدام لـ7 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، في القضية الملفقة “أحداث مسجد الاستقامة.

 

وفي 3 ديسمبر قضت محكمة جنايات القاهرة، بإحالة أوراق 188 معتقلاً إلى المفتي، على خلفية أحداث كرداسة بالجيزة، من بينهم المعتقلة “سامية حبيب محمد شنن، وكذلك ابناها المعتقلان معها على ذمة القضية ذاتها، ليكون ذلك هو أول حكم حضوري بالإعدام ضد امرأة، وبإضافة ابنيها يكون أول حكم بإعدام أسرة كاملة منذ الانقلاب العسكري، وفي 7 ديسمبر حكم بالإعدام على أربعة مصريين في القضية المعروفة باسم “مكتب الإرشاد”، كما صدر حكم بإعدام سبعة متهمين بارتكاب أحداث رفح الثانية

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً