أخبار عاجلة

انجازات السيسي دمار واعدامات وسجن وتعذيب واعتقالات. . الثلاثاء 31 مارس

انجازات السيسيانجازات السيسي دمار واعدامات وسجن وتعذيب واعتقالات. . الثلاثاء 31 مارس

 

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

* طلاب ضد الانقلاب بـ بنى سويف: اضطررنا لتأجيل الإعتصام حفاظا على الطلاب

أعلنت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة بنى سويف فى بيان لها على صفحتها الرسمية على الفيس بوك ، بأنها اضرت الى تأجيل الاعتصام حفاظا على ارواح الطلاب ، بعد تحركات مشبوهة من ادارة الجامعة وامن الانقلاب واغلاقه الشوارع المحيطة بالجامعة .
نص البيان : –
بعد أن رصدنا تحركات غير مفهومة من إداره الجامعة وأمن الانقلاب منها اﻹستعداد لغلق مداخل الجامعة والشوارع المحيطة..
اضطررنا إلى تأجيل الاعتصام وعدم الإعلان عنه مسبقا ليس تراجعا منا فما كان ذلك من سمات ثوار الحق أو من شيم اﻷبطال و إنما حرصا على سلامة و أرواح الطلاب في دولة و جامعة لا تحترم حقوقنا و ﻻ تبقى على مستقبلنا في التظاهر أو الاعتصام السلمي
و نعدكم أن تروا غضبنا يشتعل داخل أرجاء الجامعة للقصاص منكم و ممن تحالفتم معهم من قوات امن الانقلاب
خطوطنا الحمراء نحن من يحددها ونحن من يستطيع حمايتها وتجاوزها يعني بالنسبة لنا أن كل اعتداء سنرده بمثله مهما كلفنا ذلك

طلاب ضد الانقلاب – جامعة بنى سويف – الثلاثاء

 

 

* حملة إعتقالات عشوائية بناصر شمال بنى سويف

مازال امن الانقلاب بمركز شرطة ناصر يمارس أعماله الإجرامية بحق أهالى المركز ، فشنت داخلية الانقلاب بمركز ناصر شمال بنى سويف اليوم الثلاثاء ، حملة اعتقالات عشوائية على مدينة ناصر .
داهمت خلالها الحملة عدد من المنازل ، واسفرت الحملة عن اعتقال شخصين ليس لديهم اى انتماء سياسى .

 

* تأجيل المحاكمة العسكرية لـ 6 طلاب بأزهر تفهنا الأشراف

قضت المحكمة العسكرية، أول أمس الأحد، بتأجيل جلسة محاكمة كل من : ” محمد سامى الماحى ” الطالب بالفرقة الثالثة كلية التربية ، ” عبد المنعم إبراهيم ، و “عبد الرحمن طارق ” بالفرقة الثانية كلية الشريعة و القانون ، “أحمد زكريا اليمنى ” بالفرقة الثالثة كلية الشريعة والقانون ، ” رامى محمدبالفرقة الرابعة كلية الشريعة والقانون ، و “أحمد رزق السبكى ” بالفرقة الرابعة كلية التربية وجمعيهم بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف بالدقهلية، إلي جلسة الثامن من أبريل القادم .
وقال مرصد طلاب حرية أن الطلاب تم اعتقالهم اعتقالاً تعسفياً بالمخالفة للقانون من داخل الحرم الجامعي يوم 17/3/2014، حيث تعرضوا لشتي ألوان الانتهاكات من قبل قوات أمن الانقلاب، كما تم تفتيش أغراضهم الشخصية بطريقة مهينه مما سبب أضرارا بدنية و نفسية للطلاب؛ ليتم إحالتهم للمحاكمة العسكرية يوم 10/2/2015 ، وهو ما يخالف القوانين التي نصت على أنه لا يجوز محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

 

 

* السيسي “المتسول” حائر بين سلمان وبوتين

أكدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن عداء النظام السعودي لروسيا ترك القاهرة حائرة بين الطرفين. ودللت الصحيفة على صحة ما ذكرته بلقاء القادة العرب في شرم الشيخ حيث قرأ السيسي رسالة من بوتين للقمة العربية أعرب فيها عن دعمه لإيجاد حل لجميع المشاكل دون أي تدخل أجنبي؛ إلا أن الرسالة لم تعجب الحضور وعلى وجه الخصوص السعودية.

ورد وزير الخارجية السعودي مباشرة بعد قراءة الرسالة قائلا: إن روسيا جزء من المشكلة ، وتشير الصحيفة، فى تقرير لها أمس الإثنين، إلى أن العلاقة مع روسيا جعلت القاهرة حائرة ويقول التقرير: «هناك شبكة معقدة من التحالفات في الشرق الأوسط، لكن تعليقات وزير الخارجية السعودي تسلط الضوء على انقسام ملحوظ».

وتؤكد أن «مصر والسعودية حلفيان مهمان، فهما يشتركان الآن في الحرب ضد المتمردين الحوثيين في اليمن؛ لكن فيما يتعلق بروسيا، تطورت العلاقات الروسية المصرية بينما فترت العلاقات السعودية الروسية في السنوات الماضية وتوترت إلى حد كبير على خلفية دعم روسيا لنظام بشار وإيران.

وتضيف الصحيفة «الدليل الأكثر وضوحا للخلاف بين السعودية وروسيا قد يكون أسعار النفط، حيث أشار بعض المراقبين إلى أن السعودية تتعمد إغراق السوق النفطية كوسيلة لإلحاق الضرر بالاقتصاد الروسي بهدف تخفيف دعم موسكو للأسد.

بوتين نفسه يعتبر العامل السياسي وراء انخفاض أسعار النفط، بحسب ما صرح به في نوفمبر الماضي». وتشير الواشنطن بوست الى العلاقات المصرية الروسية بعد انقلاب 3 يوليو وتقول «تطورت علاقة مصر مع روسيا بعد الانقلاب في الوقت الذي توترت فيه علاقة مصر مع واشنطن». فى الوقت الذى «أصبحت السعودية الداعم المالي الرئيسي لمصر في السنوات الأخيرة، وقال البعض إن دعم السيسي الكبير لعمل عسكري في اليمن نابع من الشعور بالمديونية». «لكن السعودية ليست هي الحليف الوحيد لمصر، وقد لا يكون السيسي على استعداد للتخلي عن علاقته مع بوتين.

 

* اعتقال “طالب ثانوي” خلال حملة مداهمات لمنازل رافضي الانقلاب بالاسماعيلية

قامت مليشيات الانقلاب العسكري بحملة مداهمات لمنازل رافضي الانقلاب بالاسماعيلية اسفرت الحملة عن اعتقال ” أحمد يوسف ” الطالب بالصف الثالث الثانوي والذي يسكن بسرابيوم .

 

تأتي هذه الاعتقالات والمداهمات كمحاولة يائسة من قوات امن الانقلاب لايقاف الحراك المناهض لحكم العسكر بالمحافظة

 

 

* تأجيل هزلية التخابر الثانية للرئيس مرسي و10 آخرين لجلسة الغد

أجلت محكمة جنايات القاهرة، هزلية التخابر الثانية للرئيس محمد مرسي و10 آخرين من كوادر وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، في قضية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر، إلى جلسة غد الأربعاء.
وجاء قرار التأجيل مع استمرار سرية الجلسات، وخلوها من حضور الصحفيين والإعلاميين وجميع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، واستمرار حظر النشر في تلك الجلسات.
وكان المقرر بجلسة اليوم استكمال عملية فض الأحراز بالقضية وعرضها على المتهمين والمحامين تمهيدا لبدء جلسات مرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين ومرافعة النيابة العامة.

 

* تجديد حبس رئيس اتحاد طب المنصورة و9 آخرين

جددت نيابة أول المنصورة اليوم -الثلاثاء 31/3/2015 – حبس رئيس اتحاد كلية الطب بجامعة المنصورة و 9 آخرين 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

 

حيث لُفقت لهم – تحت التعذيب – تهم منها “الاعتراف بتشكيل خلية أخطر خلية إرهابية تخصصت في صناعة المتفجرات بالدقهلية”، وذلك بعد أن تم اعتقالهم في أوائل الشهر الجاري في أيام متفرقة، وتعرضوا جميعاً للإخفاء القسري عدة أيام بعد اعتقالهم تعرضوا فيه – وفقاً لأحد المعتقلين الذي تم الإفراج عنه بعد تدهور صحته جراء التعذيب – للصعق بالكهرباء في سلخانة قسم أول، بعد أن تم تعليقهم في السقف وتجريدهم من ملابسهم، وتعرضوا للضرب بالعصي الخشبية والسلاسل الحديدية، لإجبارهم على الاعتراف بالتهم المُلفقة لهم.

 

المعتقلون هم: (حسن جمال ريحان – هندسة السلاب، بلال أشرف عبد الهادي – الفرقة الأولى تربية رياضية أزهر، أحمد سعد محمود – الفرقة الثانية كلية شريعة وقانون أزهر، أحمد جمعة البقلاوي – جامعة عمالية، محمد ممدوح الشربيني – دراسات إسلامية دمياط، جلال الدين محمود جلال – رئيس اتحاد كلية طب المنصورة، محمد نبيل – ضية تالفرقة الثالثة كلية التجارة، أحمد عبد القادر الشوري – خريج تجارة، محمد إبراهيم عزمي – طب بيطري).

 

جدير بالذكر أنه قد تم عرضهم أول مرة على نيابة أول المنصورة فجر يوم الخامس من فبراير، ومُنع محاميهم من حضور العرض وتم تهديدهم بالاعتقال إذا حاولوا حضور العرض، الأمر الذي دفع هيئة الدفاع لإصدار بيان عاجل اعتبرت ماحدث خرقاً للقانون وطالبوا بسرعة إعادة التحقيق بحضور المحامين والعرض الطبي العاجل لإثبات آثار التعذيب على المعتقلين، كما أن حفلات التعذيب الوحشي مستمرة منذ ترحيلهم الى سجن ميت سلسيل سيء السمعة إلى الآن.

 

شهادة أهل “عبد الرحمن” على ما حدث له من انتهاكات وتعذيب :

https://www.youtube.com/watch?v=Inir5vVd1Jw&feature=youtu.be

لقاء مع أسرة جلال الدين رئيس اتحاد طب المنصورة :

https://www.youtube.com/watch?v=yNIci4pPEzA

 

* انهيار الطالبة المعتقلة “اسراء خالد سعيد” فى المحكمة بعد علمها بوفاة والدها داخل المعتقل

قالت احدى صديقات الطالبة المعتقلة اسراء خالد سعيد والتى استشهد والدها منذ 10 ايام فى السجن المركزى ببنى سويف بعد تدهور حالته الصحية ورفض ادارة السجن نقله للمستشفى لتلاقى العلاج … قالت ان اسراء انهارات من البكاء اليوم اثناء عرضها على النيابة بعد ان علمت بوفاة والدها ، حيث لم تعلم بالخبر الا اليوم .

كانت نيابة امن الانقلاب بنى سويف قد جددت اليوم حبس الطالبة اسراء 15 يوما على ذمة قضايا ملفقة ، منها ضرب محولات كهربائية وحرق نادى قضاة بنى سويف والتحريض على قتل ضباط شرطة .

وتجدر الاشارة الى ان اسراء والطالبتين المعتقلتين مها وشيما والمعتقلين منذ 70 يوما لا يزالون يواصلون اضرابهم عن الطعام لليوم الحادى عشر على التوالى احتجاجا على سوء المعاملة وحبسهم على ذمة قضايا ملفقة .

 

* سوق الجمعة” بالإسماعيلية يغرق بمياه الصرف ومسؤولي الانقلاب في العسل

يعاني أهالي الإسماعيلية من تراكم المياه بسوق الجمعة المخصص لشراء مستلزمات المنزل ما أدى إلى تعطل البيع والشراء عقب تعذر سير المواطنين بمنطقة السوق فضلاً عن تلوث الأرض بسبب طفح الصرف.

وقال أحمد، بائع فاكهة، إن “المجاري بتجمع الحشرات والذباب علي البضاعة وده بيقلل من قيمتها قدام الزبائن“.

وأضاف أبو شريف، بائع خضروات، أن “الحكومة مش فالحة غير في سرقة البضاعة منا، وياخدوا الفرشة اللي هي مصدر رزقنا الوحيد، وتركوا المجاري والزبالة في السوق بلا أي اهتمام“. 

من جانبها قالت الحاجة سناء، إحدى الزبائن، إنها تواجه صعوبة في السير والشراء “بسبب المجاري”، مضيفة “الرائحة سيئة للغاية وبتتعبنا“.

 

 

* اعتقال معلم أزهرى من داخل الفصل بالفشن جنوب بنى سويف

اعتقلت داخلية الانقلاب اليوم ” رجب جمال الليثى ” من داخل مكان عمله بمعهد صفط الاعدادى الازهرى بمركز الفشن جنوب بنى سويف .
حيث فؤجىء المعلمين بالمعهد باقتحام المعهد من داخلية الانقلاب ، اعتقال الاستاذ ” رجب جمال الليثى ” اثناء تواجده داخل الفصل الدراسى ، بشكل مهين امام تلاميذه ، وودون مراعاة للقانون والدستور والتى تمنع اعتقال المعلم من عمله .
لم تكن المرة الاولى لإعتقال “رجب جمال الليثى ” ، فقد تم اعتقاله فى شهر سبتمبر من العام  الماضى ، وتم الافراج عنه .

 

* مبان آيلة للسقوط في بورسعيد.. والمسؤولون يتجاهلون شكاوى الأهالي

يشتكي سكان منطقتي الأمين والسلام بحي المناخ ببورسعيد، من تساقط أجزاء من أسقف الوحدات السكنية التي يقطنوها، بسبب تأثر الأسقف بمياه الشرب ومياه الصرف الصحي التي تنتشر مابين جدران المباني؛ نتيجة تهالك الأنابيب الخاصة بها، وهو ما يعرض حياة قاطنيها للخطر.

وقالت شبكة رصد انها استطلعت آراء عدد من سكان تلك المناطق للوقوف على أبعاد ومدى خطورة هذه المشكلة على سلامة المواطنين، من جانبه يقول “عادل صلاح – أحد سكان منطقة الأمين” أنه دائما مايعيش في قلق هو وأسرته خشية سقوط المنزل.

وأشار إلى أن المسؤولين بمحافظة بورسعيد التابعين لحكومة الانقلاب  أصدروا قرارات تقضي بإزالة تلك الوحدات السكنية المهدده بالسقوط، ولكن لم يتم إزالة جميع الوحدات حيث تم إزالة البعض من تلك الوحدات السكنية، وقامت المحافظة حينها بتسكين قاطني هذه العمارات في منطقة الحرية الجديدة، ليتبقى نحو 43 عمارة لم تخضع لتنفيذ القرار، بسبب تقاعس المسؤولين بالمحافظة لتوفير مكان بديل للسكان.

فيما قال “فادي إبراهيم – أحد سكان منطقة الأمين” أنه يعيش داخل منزله المعرض للسقوط  وسط حالة من الخوف و التوتر الشديد،  مشيرًا إلى أن مياه الشرب والصرف الصحي تتسرب لمنزله من بين شقوق الأسقف، وهو ما زاد من ضعف تحمل تلك الأسقف.

وتابع قوله أن جميع سكان العمارات التي لم يتم إزالتها بمنطقة الأمين والسلام يريدون  توفير أماكن بديلة لهم عن تلك العمارات الآيلة للسقوط في أي وقت، وأنهم طالبوا مرارًا بمساواتهم بجيرانهم الذيين انتقلوا قبلا إلى منطقة الحرية الجديدة.

فيما أوضح المواطن “شريف المصري – أحد سكان منطقة السلام” أن دخوله المنزل أصبح يشعره بالخوف، وأنه الشارع صار بالنسبة له أكثر أمانًا بأمان من وجوده داخل بيته، وناشد المسؤولين بسرعة التحرك لتسكينهم في مساكن آدمية.

وأرجعت “ندى حجازي- مواطنة بورسعيدية” مشكلة الإسكان بمنطقة الأمين والسلاك ببورسعيد لعدم جدية المسؤولين في السعي لحلها، وأكدت أنها أضرت وأرهقت أهالي تلك المناطق، مشيرة إلى أن أبسط حقوقهم هو الحصول على سكن بديل.

ووصف “محمد البلاسي – مواطن بورسعيدي” مشكلة الإسكان في منطقة الأمين والسلام بأنها قنبلة موقوتة، وحذر من ردة فعل سكانها حال نفاد صبرهم، مشيرًا إلى قيامهم بتصعيد الأمر الذي أثقل ظهورهم.

كما قال “علي السادات – شاب بورسعيدي” أن تلك المشكلة خطيرة لأنها لا تتعلق فقط بأن يتم تسكين سكان منطقة الأمين والسلام في منطقة آخرى، لكنها تتعلق كذلك بحياة السكان.

 

* شركات توظيف العمالة تتهم الانقلاب بمجاملة شركة سعودية

ندد العاملون في نشاط التوظيف وإلحاق العمالة بالخارج بصمت إبراهيم محلب رئيس وزراء الانقلاب ووزير الخارجية سامح شكري فى حكومة الانقلاب، بعد دخول شركة سعودية تدعى “تسهيل”، السوق بدون تراخيص واحتكارها سوق إصدار التأشيرات مما أثر سلبا على الشركات المصرية، مؤكدين أن استمرار عملها يقضي على قطاع التوظيف في مصر، وبمثابة خراب بيوت.
وقال العاملون، فى تصريحات صحفية: إن قانون العمل الجديد به بعض العيوب التى تقف ضد شركات الحاق العمالة، مؤكدين ضرورة طرحه للحوار المجتمعي حتي يتسنى لهم الحصول على مسودة في صالح الجميع.
وقال حمدى إمام، رئيس شعبة التوظيف وإلحاق العمالة: إن المؤتمر السنوى العام الأول لشعبة شركات لتوظيف، خرج بالعديد من التوصيات الهامة على رأسها ضرورة إعادة طرح قانون العمل الجديد رقم12 لسنة 2013 للحوار المجتمعي مع أطراف القطاع التجارى والصناعي وشعب التوظيف واتحاد الصناعات والعمال لنظرا لما تحتويه المسودة المقدمة على أضرار بالغة للشركات العاملة بالسوق المصرى والعمالة أيضا.
ودعا عقب انتهاء المؤتمر لحل أزمة شركة “في اف اس ” ( تسهيل ) التى تحتكر سوق إصدار التاشيرات بالمخالفة للقوانين المصرية، وعدم حصولها على التراخيص اللازمة، لافتا أن الشركات المصرية يتم لا تعامل معها بنفس المبدأ في السوق الخارجي.
وناشد رئيس الشعبة وزير الاستثمار أشرف سالمان فى حكومة الانقلاب، بإجراء تعديلات تشريعية عاجلة لمنع الاستثمار الأجنبي من مزاولة النشاط الخدمي أسوة بما تعامل به شركاتنا المصرية بالخارج ، وحتى لا يتم القضاء على القطاع .
كما طالب المهندس عبد الرحيم مرسي، عضو الشعبة العامة للتوظيف ومقرر عام المؤتمر وزير القوى العاملة، الدكتور ناهد عشري فى حكومة الانقلاب بفتح قنوات اتصال وحوار وتعاون مع شركات التوظيف المصرية وممثليها بالغرف من أجل حل الأزمة التى يعاني منها القطاع، فضلا عن ضرورة التعاون من أجل فتح أسواق جديدة .

 

* مقتل سيدة وإصابة 3 آخرين إثر سقوط قذيفة على منزل بشمال سيناء

علن مصدر طبى بشمال سيناء، عن وصول جثة لسيدة تدعى ” م ع ” 25 سنة، من الشيخ زويد، و3 مصابين وهم سيدة تدعى ” ع ع” 25 سنة، ورجل يدعى ” ز ع ” 14 سنة، وفتى يبلغ من العمر 10 سنوات يدعى ” م ع ” وإصابتهم تراوحت بين جروح وشظايا.

وأشار المصدر إلى أن المصابين نقلوا من منزل جنوب الشيخ زويد تعرض لسقوط قذيفة مجهولة المصدر عليه وتم إخطار الجهات المعنية

 

* ولاية سيناء” تختطف مواطنا بدعوى تعاونه مع قوات الجيش

قالت مصادر قبلية وشهود عيان بمدينة الشيخ زويد أن مسلحين من أنصار بيت القدس “ولاية سيناء” اختطفوا مواطنًا من قبيلة السواركة من منزله بوسط مدينة الشيخ زويد واقتادوه إلى جهة مجهولة.

إذ اختطف المسلحون المواطن “عبدالله السواركة” من منزله الكائن بمحيط سوق الثلاثاء، وبالقرب من قسم شرطة الشيخ زويد، اليوم، ونقلوه إلى جهة غير معلومة، فيما قام الأهالي بإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

يذكر أن عناصر من أنصار بيت القدس اختطفوا مساء أمس الإثنين، شخص يدعى “عبد الحميد”، وهو من أبناء محافظة الوادى الجديد، أثناء تواجده في الشيخ زويد لزيارة بعض أقاربه غرب حي الترابين، والذي يبعد عن قسم مدينة الشيخ زويد اقل من 500 متر تقريبًا، وتم اقتياده كذلك لمكان مجهول، وذلك بدعوى تعاونه مع قوات الجيش، ونقل معلومات عنهم للأجهزة الأمنية بشمال سيناء.

 

* القصة الكاملة لإنتهاكات سجن أبو زعبل

نظم المجلس القومي لحقوق الإنسان، أمس الاثنين، زيارة إلى سجن أبو زعبل ”2” بعد شكوى وردت من أحد الصحفيين المحتجزين ويدعى أحمد جمال زيادة، وضم الوفد كلا من: جورج إسحاق، محمد عبد القدوس، صلاح سلام، راجية عمران، أعضاء المجلس ومن الأمانة الفنية بالمجلس: نبيل شلبي، معتز فادي، أحمد عبد الجيد، أحمد نصر.

 

وذكر المجلس في تقريره أن ملاحظاته شملت عدم تطبيق مواد لائحة السجون الجديدة فيما يتعلق بالزيارة ومدتها ، التريض ومدته وأماكنه، اتخذت إدارة السجن عدد من الاجراءات التأديبية تجاه السجناء الأربعة بوضعهم في غرف التأديب لفترات تتراوح ما بين أسبوع حتى 16 يوم، وفي ظروف لا إنسانية تمثلت فى عدم امكانية قضاء حاجتهم، قلة وردائه الطعام المقدم، مياه شرب غير صالحة،عدم وجود تهوية.

 

وأشار المجلس إلى أنه ناظر الوفد السجناء الأربعة و تبين وجود آثار ضرب علي أحدهم، كما تبين للوفد خلال إستماعه للشهادات وجود حالة من الذعر والخوف الشديد لديهم واكدوا تعرضهم إلي التهديد بطريقة غير مباشرة من القائمين على إدارة السجن في حالة الأفصاح عن ما حدث إلي وفد المجلس.

 

كما لاحظ أعضاء الوفد أن معظم من تم مقابلتهم طلبة تم حبسهم لمدد طويلة مما يترتب عليه ضياع مستقبلهم التعليمي.

وأوصى المجلس القومي لحقوق الإنسان بإعادة النظر في المواد التي تنظم الحبس الاحتياطي وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة والتحقيق العاجل في الوقائع التي تم الإبلاغ عنها بسجن أبو زعبل.

 

آثار ضرب

وقال صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وعضو وفد المجلس إن الوفد وجد آثار للضرب بالعصا على جسد أحد السجناء وهو المصور الصحفي أحمد جمال زيادة.

ونفى سلام في تصريح -حسبما نشر موقع مصراوي- ورود تصريحات على لسانه أو في تقرير المجلس عن تعرض أي سجين للتعذيب، مؤكدا أن ما رآه بعينه كان ضرب بالعصا والنيابة هي من لها الحق في أن تثبت أن ذلك تعذيب من عدمه.

 

وأشار سلام إلى أنه من الوارد أن تكون هذه العلامات نتيجة مشاجرة بين السجناء وبعضهم، وهذا وارد، قائلا ”ممكن يكون ضرب زميله وزميله ضربه، وده وارد، احنا منقدرش نقول مين اللي عمل كده أو في تعذيب ولا لأ، لأن دي مش مهمتنا”.

وحمة قديمة

 

ورد اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان، على تلك التجاوزات بمداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة على قناة المحور، قائلا إن الوفد جاء بناءا على طلب من محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بسبب شكاوي لبعض النزلاء في سجن أبو زعبل وليس سجن طره.

ونفي عبد الكريم، عمليات التعدي أو التعذيب لنزلاء السجن، مشيرًا الى أن طبيب السجن قال إن الآثار الموجودة على جسد أحمد زيادة هي ”اثار وحمة قديمة ويبقي الطب الشرعي والنيابة”.

وأكد أن القانون يمنع التعذيب بنص المادة 52 من الدستور، ولكنها مجرد شكوي حبسه في سجن انفرادي لأنه يحاول اثارة الفوضي والتمرد داخل السجن، قائلا:” لم اعلق على تقرير المجلس القومي بسبب شخص واحد والرعاية أهم شئ في السجن”.

 

تحقيق فوري

من جانبه، قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن تقرير المجلس عن زيارته لسجن أبو زعبل، والذي ورد فيه عدم تطبيق لائحة السجون وتعرض بعض السجناء للاعتداء، يتطلب تحقيق فوري من النائب العام، وتكليف المحققين بالنتقال وسماع شهادات السجناء وتوقيع الكشف الطبي عليهم.

وأضاف في تصريح إن تقرير الطب الشرعي والتحقيقات هي التي ستكشف حقيقة ما حدث، مؤكدا أن ثبوت حدوث التعذيب داخل السجن سيتطلب ”وقفه” من المجتمع المدني.

 

وعلق محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، على الزيارة قائلا إن المجلس قام بدوره الحقيقي، من خلال رصد الانتهاكات التي تحدث داخل السجون وإعلانها، بالإضافة إلى الاهتمام بالشكاوى التي يقدمها السجناء.

 

التنكيل بالمجلس

وأوضح زارع في تصريح أنه بناءا على تقرير المجس فإن التعذيب لم يتوقف، وهذا يؤكده الكتير من الشكاوى في الفترة الماضية عن أشخاص تعرضوا للتعذيب داخل أماكن الاحتجاز وها يثبت وجود تجاوزات، والتي يجب أن تتوقف بعد أن يتم التحقيق فيها من قبل النيابة والجهات الرقابية.

وعبر زارع عن تخوفه من أن يتم التنكيل بالمجلس بعد هذا التقرير والتشهير به، مشيرا إلى ضرورة أخذ التقرير والتعامل معه بشكل جاد وألا يتم معاملته كالتسريبات التي كانت تحدث في الماضي لضباط وهم يعذبون محتجزين داخل الأقسام والتي تم التعامل معها وقتها بمنع دخول أجهزة التليفون المحمولة للسجون والأقسام.

 

وتعليقاً على تصريحات اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، شددد زارع على ضرورة ألا يتم التعجل في اصدار أحكام والتزام الجميع بالصمت حتى يتم التحقيق في الأمر من قبل النيابة العامة والطب الشرعي، بالإضافة إلى ضرورة الاعتراف بوجود تجاوزات ومشكلات لابد من حلها لدعم تطوير السجون المصرية ووضع السجناء فيها.

ولفت إلى أنه بمجرد إعلان التقرير أصبح هناك بلاغ مقدم إلى النائب العام ومن ثم فالقرار يعود له في النهاية.

 

زيارات مفاجئة

بينما أشار شريف هلالي، المدير التنفيذي للمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان، إلى أن تقرير المجلس يعد نقطة ايجابية، خاصة وأن هناك ممارسات تتم داخل السجون، مشيرا إلى أهمية اتاحة الزيارات المفاجئة للمجلس والمنظمات الحقوقية المستقلة للسجون في أي وقت وليس فقط الزيارات التي يتم تحديدها سلفا مع مصلحة السجون، لأنه يتم فيها اخفاء السلبيات خاصة وأن حقوق الإنسان في الوقت الحالي تحت دائرة الضوء.

وأوضح أن هناك تعمد اخفاء مثل هذه الممارسات من وزارة الداخلية داخل مقار الاحتجاز وخاصة الأقسام، لافتا إلى أنه لا يجوز أن يتم التعامل من قبلها بهذه الطريقة مع هذه الممارسات لحماية رجالها.

خطاب للنائب العام

وصرح محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بأنه تم إرسال خطاب إلى المستشار النائب العام فيما تضمنه تقرير بعثة المجلس التي زارت سجن أبو زعبل.

 

وقال بيان المجلس، اليوم الثلاثاء، إن الخطاب جاء فيما يتعلق بوجود آثار ضرب على الظهر لأحد المحتجزين ممن قابلتهم بعثة المجلس، فضلاً عن عدم ملائمة الظروف المعيشية داخل غرف التأديب طبقاً للمعايير الدنيا فى أماكن الإحتجاز.

وجدد المجلس القومى لحقوق الإنسان توصياته بتطبيق القواعد القانونية والإجراءات واللوائح التي تنظم الإحتجاز والحبس الإحتياطي، وأهمية ذلك في تأهيل المحتجزين.

 

يُذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان نظم زيارة إلى سجن أبو زعبل 2 أمس الأثنين 30 مارس 2015 ببعثة مكونة من بعض أعضاءه وعدداً من الباحثين بالأمانة العامة، وأوصى المجلس في تقريرة المبدئي عن الزيارة بإعادة النظر في المواد التى تنظم الحبس الاحتياطي وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة والتحقيق العاجل في الوقائع التى تم الإبلاغ عنها بسجن أبو زعبل.

 

* عكاشة: 5/5/2015 سيشهد بداية سقوط السعودية (فيديو)

قال الإعلامي المصري المؤيد للانقلاب العسكري توفيق عكاشة إن يوم 5/5/2015 سيشهد بداية سقوط المملكة العربية السعودية بسبب الاختراقات الخطيرة التي تتعرض لها من قبل الدول الغربية وعلى رأسها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح عكاشة خلال حديث له في قناة “الفراعين” إن السعودية لم تتعظ من الدروس السابق وأبقت على سياساتها وفلسفتها تجاه أمريكا وبريطانيا، قائلاً إن ذلك سيتسبب بسقوطها في الفترة المقبلة.

https://www.youtube.com/watch?v=X6U5ADSBCqc

 

 

* وفد مصري أردني يبحث ببغداد تنفيذ خطوط أنابيب لنقل النفط والغاز

قال مسؤول في وزارة البترول المصرية اليوم الثلاثاء، إن وفدا مشتركا من بلاده ووزارة الطاقة الأردنية سوف يزور العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر المقبل، لمناقشة تفاصيل مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق وعبر الأردن إلى مصر.
وأضاف المسؤول المصري الذى طلب عدم ذكر اسمه في تصريحات لوكالة الأناضول، أن وزير البترول المصري شريف اسماعيل اتفق مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف، خلال محادثاتهما بالقاهرة مطلع الشهر الجاري، على إرسال الوفد الثنائي لإجراء محادثات مع الجانب العراقي في هذا الشأن.
ووقع وزراء البترول من مصر والأردن والعراق في مارس / آذار 2014 بروتوكول تعاون مشترك في مجال الطاقة، واشتمل على ربط العراق بخط الغاز العربي الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي، كما شمل أيضا مد خط أنابيب لنقل النفط الخام من العراق يمر عبر الأردن حتى ميناء العقبة على البحر الأحمر، لاستغلال الطاقات الفائضة من النفط الخام العراقي لتلبية احتياجات الأردن، وكان من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2018، وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا، مع وجود خطة مستقبلية لمد الخط إلى مصر.
ومن المقرر أن يعرض الوفد على الجانب العراقي الدراسات المبدئية لإقامة هذان الخطان بما يساعد على استغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقي عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشاؤه بين الدول الثلاثة.
وأضاف مسؤول البترول المصري أن الجانب الأردني متحمس بشدة للإسراع في بدء تنفيذ هذا المشروع، لأنه سوف يساعد عمان على خفض فاتورة الطاقة التي تبلغ سنوياً نحو 6.5 مليار دولار، وفي توفير الوقود لإنتاج الكهرباء بأسعار تفضيلية، فيما تتطلع مصر إليه باعتباره وسيلة هامة لتنويع واردات النفط.
ويعاني الأردن من تحديات ارتفاع فاتورة الطاقة، وخاصة بعد انقطاع إمدادات الغاز المصري الذي كان يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية. وتواجه الحكومة الأردنية ضغوطا شعبية وبرلمانية واسعة لثنيها عن شراء الغاز من اسرائيل لمدة 15 عاما وبقيمة مقدرة بحوالي 15 مليار دولار.
ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.
وتوقع المسؤول المصري أن يستغرق إنجاز المشروع خمس سنوات من بدء العمل حسب قوله.
وقالت تقارير صحفية في مطلع الشهر الجاري، إن وزارة النفط العراقية تجرى مباحثات مكثفة مع عدد من الشركات الاستثمارية العالمية والمختصة، التي ستتولى مدّ أنبوب نفط يربط العراق بدول شمال أفريقيا عبر الأردن ومصر.
ويسعى العراق لمدّ أنبوب لنقل النفط من منطقة الأنبار (غرب) إلى ميناء العقبة (جنوب) في الأردن على البحر الأحمر، بتكلفة تقدر بحوالي 18 مليار دولار، وبطول 1700 كيلومتر، ينتهى العمل فيه بحلول عام 2017، وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا.
وسيمكن المشروع العراق من تصدير نفطه عبر الأردن في ظروف آمنة ومستقرة، فيما سيمكن المملكة من التزود باحتياجاتها من النفط الخام بأسعار مناسبة، وكذلك الحصول على عوائد مرور النفط العراقي عبر أراضيها، وهو ما سيمكنها من التخلص من أسلوب نقل النفط الخام بالصهاريج وتجنب الكثير من المخاطر المرافقة لعمليات النقل.

 

* السفير القطري يستأنف عمله في القاهرة

ذكرت مصادر أن السفير القطري لدى مصر، ومندوبها الدائم في الجامعة العربية، سيف بن مقدم البوعينين، استأنف مهام عمله بمقر سفارة بلاده في القاهرة، اليوم الثلاثاء.
واستدعت السلطات القطرية سفيرها في القاهرة للتشاور في فبراير الماضي، وعاد السفير ضمن الوفد القطري الذي ترأسه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد للمشاركة في أعمال القمة العربية التي عقدت مؤخرا بمدينة شرم الشيخ.

 

 

* مذيع اثيوبى يحرج السيسى: مرسى حاول يمنع اى تمويل لسد النهضة والسيسى: لا محصلش

https://www.youtube.com/watch?v=4FuwY_oBajQ

 

* دليل براءة المتهمين في قضية “عرب شركس

على الرغم من الانتقادات الدولية المستمرة لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، بما يتعارض مع كل المواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها مصر، رفضت المحكمة العسكرية العليا للطعون بتاريخ 24/3/2014 طلب النقض المقدم من دفاع المتهمين في القضية رقم 43 جنايات عسكرية لسنة 2014 وأيدت الحكم الصادر على سبعة متهمين بالإعدام شنقا والمؤبد لشخصين آخرين.

كانت محكمة الجنايات العسكرية بمنطقة “الهايكتسب” بطريق السويس الصحراوي قد قضت بتاريخ 21/10/2014 بإعدام سبعة من المتهمين في القضية المذكورة والمعروفة إعلامياً باسم “عرب شركس” والمؤبد لشخصين آخرين.

وكانت النيابة العسكرية قد وجهت للمتهمين تهمة تنفيذ هجوم مسلح استهدف حافلة تقل جنود الجيش في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأسفر عن مصرع مساعد بالقوات المسلحة في 13 مارس 2014، وقتل 6 جنود في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد في 15 مارس 2014، وقتل ضابطين أمن بمخزن عرب شركس بتاريخ 19 مارس 2014 حال ضبطهم وفق ما قررته النيابة العسكرية.

وعلى الرغم من أن إجراءات المحاكمة قد شابها أخطاء مهنية وإجرائية جسيمة كما تمت توجيه اتهامات جزافية لمتهمين ثبت بالدليل القطعي قيام قوات الأمن باعتقالهم قبل ارتكاب الجرائم المشار إليها بفترة طويلة مما يطعن في مصداقية كل التهم الموجهة للمعتقلين على ذمة القضية، فإن صدقي صبحي وزير الدفاع قام بالتصديق على الحكم رغم أن هذا الحكم قد تم إصداره في ظل خروقات جسيمة وانتهاك لحقوق المتهمين الأساسية.

في السياق ذاته، تمكنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا من الالتقاء بجميع المعتقلين المحبوسين على ذمة القضية من خلال محامين المنظمة والذين أكدوا أنهم قد تعرضوا للتعذيب بشكل بالغ القسوة لإجبارهم على الاعتراف بتهم لم يرتكبوها كما تعرض بعضهم للاختفاء القسري على يد قوات الأمن قبل وقوع الجرائم محل الدعوى الجنائية بأشهر.

وأكدت المنظمةأنها سبق وتلقت شكاوى من قبل أسر بعض المتهمين في الدعوى الجنائية قبل وقوع الجرائم محل الدعوى، تفيد تعرض ذووهم لعمليات إخفاء قسري من قبل أجهزة الأمن وتقدمت الأسر في هذه الأوقات لكافة الأجهزة المعنية في الدولة بتلغرافات ومناشدات رسمية لإجلاء مصير ذووهم دون جدوى، دون أن يتلقوا من ردا، كما قامت بعض الأسر بتحرير محاضر رسمية في النيابة العامة بعمليات القبض غير القانونية على المتهمين دون أن يتم عرضهم على النيابة أو توجيه اتهام لهم، وتم تقديم كافة هذه المستندات الرسمية في المحكمة ضمن أوراق القضية إلا أن المحكمة مضت غير عابئة بكل تلك الدلائل والخروقات القانونية الجسيمة لتخط حكما بدا واضحا أنه تم اعداده سلفا.

وتوضح أدلة قطعية قيام أجهزة الأمن بإعتقال المتهم الثاني محمد بكري هارون بتاريخ 28/11/2013 أي قبل ارتكاب أي من الوقائع التي نظرتها المحكمة بأشهر، حيث اعتُقل في مدينة الزقازيق بالشرقية مع وزوجته وأبنائه واحتجزت زوجته 10 أيام في الأمن الوطني بالزقازيق ثم أطلق سراحها واستمر اخفاؤه قسريا حتى تاريخ الإعلان عن ضبطه في مؤتمر وزير الداخلية 30 مارس 2014، وتقدمت الأسرة ومحامو الدفاع بما يفيد ذلك صراحة أمام المحكمة وأمام الجهات المعنية دون جدوى.

كما تم توثيق اعتقال المتهم الثالث هاني مصطفى أمين عامر بتاريخ 16/12/2013 حيث تم إلقاء القبض عليه مع صهره أحمد سليمان من مكتب رئيس حي ثالث بالإسماعيلية وتم اقتيادهم إلى سجن معسكر الجلاء بالجيش الثاني الميداني والشهير بالعزولي ليواجه كل منهما تهما مختلفة لوقائع حدثت بعد اعتقالهما وأجبرا على التوقيع على تلك التهم تحت وطأة التعذيب وتم تقديم أوراق رسمية تثبت ذلك ومحاضر تحقيقات النيابة العامة التي تفيد اعتقاله قبل تلك الوقائع إلا أن المحكمة لم تنظر إليها أو تعرها اهتماما.

كما اعتقل محمد علي عفيفي بتاريخ 19/11/2013 في ظروف مشابهة، وتعرض كل من عبد الرحمن سيد رزق، خالد فرج محمد محمد علي، إسلام سيد احمد، أحمد أبو سريع محمد، حسام حسني عبد اللطيف سعد للاعتقال بتاريخ 16/3/2014 وتعرض جميعهم للتعذيب للاعتراف بتهم لم يرتكبوها دون أن تحقق أي جهة في وقائع تعذيبهم وتعريضهم للاختفاء القسري، وتوجيه اتهامات لم يشاركا فيها حيث تمت أثناء اعتقالها في سجن العازولي وفق ما ثبت أمام المحكمة بالدليل القطعي.

وبحسب ما وثقته عدد من المنظمات الحقوقية تبين أن متهمي القضية تعرضوا أثناء المحاكمة لإهدار كامل لحقوقهم الأساسية فيما يتعلق بالمحاكمة العادلة فتمت محاكمتهم أمام محكمة استثنائية (القضاء العسكري) لم يتمكنوا خلالها من التمتع بحقهم في الدفاع عن أنفسهم أو أن توضع الأدلة الجوهرية التي تقدموا بها محل نظر واعتبار.

ويشار إلى أن المادة العاشرة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص على أن ( لكل إنسان على قدم المساواة التامة مع الآخرين الحق في أن تنظر قضية محكمة مستقلة ومحايدة نظراً منصفا وعلنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وفي أية تهمة جزائية توجه إليه).

كما أن الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب -ومصر دولة طرف فيه وملزمة بأحكامه وفقا للدستور المصري- اعتبر أن إجراءات المحاكمات العسكرية تخرق ضمانات إجراءات التقاضي الصحيحة المكفولة وجاء في نصه في المادة 26 أنه ” يتعين على الدول الأطراف في هذا الميثاق ضمان استقلال المحاكم” وفي تفسير اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لهذه المادة قالت: “يجب أن يقتصر الغرض الوحيد من المحاكم العسكرية على المخالفات عسكرية الطابع تماماً والتي يرتكبها عسكريون، ويجب ألا يكون للمحاكم العسكرية في أي ظرف من الظروف أي اختصاص على المدنيين”.

ووفق ما سبق، يتضح من دلائل تلك القضية وتوجيه هذه الاتهامات إلى المعتقلين في أحداث تلت احتجازهم بالسجون السرية، أن السلطات المصرية لا تحرص على مواجهة الإرهاب بقدر حرصها على استخدامه كذريعة ومبرر لانتهاك حقوق الإنسان وتغييب منظومة العدالة، فتتجاهل البحث عن مرتكبي هذه الجرائم الأصليين لتلفق التهم تباعا لمختطفين قسريا في سجونها السرية.

ومع هذه الدلائل القوية والتي هي مثبته بأدلة ومستندات مرفقة داخل أوراق القضية يعد تنفيذ حكم الإعدام بمثابة الاشتراك في جريمة القتل العمد، لانتهاكها لمعايير الدنيا للمحاكمات العادلة.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً