اعدام شباب عرب شركس الأبرياء اعدام وطن. . الأحد 17 مايو. . الأهالي يستقبلون جثامينهم بالزغاريد

اعدام عرب شركس1 اعدام عرب شركساعدام شباب عرب شركس الأبرياء اعدام وطن. . الأحد 17 مايو. . الأهالي يستقبلون جثامينهم بالزغاريد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*رئيس بورصة مصر يطلب من السيسي إنقاذها

أرسل رئيس البورصة المصرية محمد عمران مذكرة رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي للتدخل لإنقاذ البورصة من الحذف من مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، والمعروف اختصارا بمؤشر “إم إس سي آي”.

ووفق تقارير إعلامية مصرية، فقد طالبت المذكرة بتأجيل فرض الضرائب لمدة عام، وتعديل الضرائب المفروضة التي قدمت لرئاسة الوزراء الشهر الماضي.

ووجهت مؤسسة “مورغان ستانلي” إنذاراً للبورصة المصرية الأسبوع الماضي بعدما قررت حذف سهم المصرية للاتصالات من مؤشرها اعتباراً من الـ29 من مايو/أيار الحالي بسبب ضعف التداول.

وتكمن أهمية المؤشر في أن المستثمرين الأجانب وصناديق الاستثمار العالمية يعتمدون عليه في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

وقد تراجعت البورصة المصرية الخميس الماضي إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، بفعل النتائج السلبية للمراجعة نصف السنوية لمؤسسة “إم إس سي آي“.

ولم يتبق بمؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة سوى ثلاثة أسهم مصرية فقط، وهي البنك التجاري الدولي ومجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري وغلوبال تليكوم. ويشير محللون إلى أن بقاء ثلاثة أسهم ضمن المؤشر هو الحد الأدنى المطلوب لتبقى مصر مدرجة ضمن المؤشر.

وفي سياق متصل، قال رئيس البورصة ردا على تقليل البعض من أهمية سوق الأسهم إن 34% من صافي الاستثمار الأجنبي الذي تم ضخه بالاقتصاد المصري عامي 2012-2013 جاء عبر البورصة.

وأضاف عمران، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن بورصة القاهرة نجحت على مدار السنوات العشر الماضية في توفير عمليات تمويل للشركات، وتوسعاتها زادت قيمتها على مائة مليار جنيه (13 مليار دولار) مشيرا إلى أن الشركات المقيدة بالبورصة تمثل 25% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.

 

*أهالي متهمي «عرب شركس» يستقبلون جثامينهم بالزغاريد

خرج منذ قليل جثمان خالد فرج، أحد الستة الذين نفذ فيهم حكم الإعدام صباح اليوم في قضية “عرب شركس”، وسط إطلاق الزغاريد من جانب ذويه الذين حضروا لاستلام جثته، وهم يرددون هتاف “هي لله.

وقال فرج محمد والد الشاب خالد إن نجله تم إلقاء القبض عليه قبل الحادث بثلاث أيام، موضحًا أن كل القضايا التي حوكم فيها المتهمون ملفقة.

وأضاف : ” عبدالفتاح السيسي يتوجه بالبلاد لطريق مسدود ويحافظ على أمن الكيانات الصهيونية”.

وتابع: “نحن ليس في دولة دستورية أو قانونية“. كما خرج جثمانان آخران واستملتهما جثتهما تمهيدًا لدفنهما.

فيما شهد محيط مشرحة زينهم ازدحامًا مروريًا بسبب تجمع أهالي المعدومين في محيط المشرحة، وكان هناك حالة من التكدس المروري في المنطقة.

وكانت المحكمة العسكرية العليا للطعون، قد قضت في مارس الماضي، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد 6من المحكوم عليهم في قضية “عرب شركس” والمؤبد لـ 2منهم، ورفضت الطعن المقدم من المحكوم عليهم، في القضية المتعلقة بالاعتداء على رجال القوات المسلحة.

 

*صوره لعبدالرحمن سيد أصغر الأبرياء الذين تم إعدامهم في قضية عرب شركس مع الشيخ حازم ابواسماعيل

 

عبدالرحمن سيد أصغر الأبرياء الذين تم إعدامهم في قضية عرب شركس(نحسبه عند الله شهيد) مع الشيخ حازم ابواسماعيل
عبدالرحمن سيد أصغر الأبرياء الذين تم إعدامهم في قضية عرب شركس(نحسبه عند الله شهيد) مع الشيخ حازم ابواسماعيل

*والدة معدوم في «عرب شركس»: “السيسي هيلبس البدلة الحمراء قريب”

تجمع العشرات من ذوي المتهمين في قضية “عرب شركس” أمام مشرحة زينهم استعدادًا لتسلم جثثهم بعد إعدامهم شنقًا صباح اليوم. ونفذ حكم الإعدام شنقًا في 6عناصر من المتهمين في القضية بعد إدانتهم بالانتماء لجماعة “أنصار بيت المقدس .

وأخذت والدة عبدالرحمن سيد رزق وبعض السيدات معها تنتحب حزنًا على ابنها وهي ترددن الدعاء على النظام الحاكم وعبدالفتاح السيسي “إن شاء الله مش هيشوفوا أولادهم واديني استلمت جثة ابني”.

فيما أخذ والده بالتضرع بالدعاء بأنه شهيد عند الله مانعًا جميع الحضور من سيدات أو رجال من البكاء على نجله.

وحملت الأم ملابس ابنها التي كان يرتديها قبل إعدامه و”البدلة الحمراء، والتي سلمها لها عامل المشرحة.

ورفعت إحدى السيدات أمام المشرحة بدلة الإعدام، قائلة: “إن شاء الله هيرتديها السيسي”.

وأسماء الذين تم تنفيذ حكم الإعدام عليهم فى القضية هم:

محمد بكرى محمد هارون (31 سنة) محاسب وخريج كلية تجارة إنجليزي.

هانى مصطفى أمين عامر (31 سنة)، خريج علوم قسم كيمياء، عمل فى معمل البرج فى الإسماعيلية ومستشفى الإسماعيلية العام ثم عمل فى مجال البرمجة من 2011.

محمد على عفيفى (33 سنة)، ليسانس حقوق، صاحب مطعم فى الحلمية ومندوب مبيعات فى شركة موبايلات.

عبد الرحمن سيد رزق (19 سنة) طالب بالثانوية العامة.

خالد فرج محمد(27 سنة) خريج كلية تجارة

إسلام سيد أحمد إبراهيم (26 سنة)، حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق.

وكانت المحكمة العسكرية العليا للطعون قد قضت فى مارس الماضى، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد 7 من المحكوم عليهم فى قضية “عرب شركس” والمؤبد لـ2منهم، ورفضت الطعن المقدم من المحكوم عليهم، فى القضية المتعلقة بالاعتداء على رجال القوات المسلحة، والقيام بأعمال إرهابية ضد رجالها ومنشآتها.

يذكر أن المحكمة العسكرية كانت قد أحالت أوراق المتهمين فى قضية عرب شركس إلى مفتى الديار المصرية فى شهر أغسطس الماضى، إلا أن المحكوم عليهم تقدموا بطعن على الحكم، ولكن المحكمة أيدت الحكم بإعدام 7 من المتهمين والمؤبد لآخرين.

 

*إدانات طلابية واسعة لتنفيذ احكام الاعدام اليوم بحق “معتقلي عرب شركس

أصدرت المحاكم المصرية بالأمس احكاما بالاعدام في حق العديد من شرفاء مصر، وعلى رأسهم الرئيس المختطف محمد مرسي، و الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دون سند قانوني أو مسوغ شرعي

كما اقدم النظام المصري اليوم على تنفيذ حكم الاعدام في سبعة من شباب مصر الثائر.

احكام تأتي في إطار تصفية الحسابات مع الخصوم السياسيين ومعاقبة الشعب المصري الحر على ثورته الأبية التي ألهمت كل العالم٠

و أمام كل ما يحدث نعبر نحن المنظمات الطلابية الموقعة على هذا البيان :

١ترحمنا على ارواح ضحايا النظام المصري من الشباب الذين تم اعدامهم راجين لاهلهم الصبر و السلوان.

٢رفضنا وبشدة لأحكام الإعدام الهزلية وتشبثنا بالتراجع الفوري عنها٠

٣تخوفنا الشديد من ان هذه الأحكام الجائرة لن تدفع مصر إلا إلى لمزيد من الاحتقان والفوضى في ظرف أحوج ماتكون فيه إلى تكاثف الجهودكل الجهود- من كافة أبنائها حتى تنهض من جديد نحو مزيد من التقدم والتنمية.

٤دعوتنا كل أحرار العالم وكافة الهيئات الحقوقية والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان العربية والدولية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه هذه المستجدات.

٥دعوتنا كل المنظمات الطلابية في العالم، وخاصة في العالم العربي والاسلامي إلى القيام بوقفات وفعاليات احتجاجية وتضامنية مع أحرار مصر٠

هذا وسنتحرك نحن المنظمات الطلابية الموقعة على البيان لدى الهيئات الحقوقية المحلية و الدولية لاتخاذ موقف يجعل المظام المصري يتراجع عن تنفيذ جملة الأحكام الظالمة و غير المسؤولة في حق ابناء مصر الثورة.

الموقعون علي البيان :

الاتحاد العام لطلاب عموم افريقيا 

الاتحاد العام لطلبة السودان 

الاتحاد العام التونسي للطلبة 

الاتحاد العام الوطني الحر لطلبة الجزائر 

الاتحادالوطني لطلبة الكويت 

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

اتحاد طلاب مصر 

الاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية– IIFSO

الائتلاف العالمي للمنظمات الطلابية لنصرة القدس وفلسطين 

الحملة الدولية للتضامن مع طلاب مصر 

شباب حركة النهضة بتونس

اتحاد طلاب المسلمين بغانا 

الاتحاد الطلابي الاسلامي بماليزيا 

رابطة الطلاب المسلمين في لبنان 

المبادرة الطلابية بمورتنيا للدفاع عن القضايا العادلة 

جمعية الوعي الطلابي بالجزائر 

الهيئة الطلابية المغربية لنصرة قضايا الامة 

جمعية شباب الأناضول AGD بتركيا

المنتدى الشبابي الدولي -Iyfo بتركيا

 

* أعتقلوا قبل الجريمة بشهور، وتعرضوا لتعذيب فوق طاقة البشر ، إعدام 6 في عرب شركس

نفذت وزارة الداخلية الإنقلابية ، صباح اليوم، حكم الإعدام، على 6 من المتهمين بالانضمام لجماعة أنصار بيت المقدس، في القضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية عرب شركس ،

واتجه ذويهم اليوم إلى مشرحة زينهم لإستلام جثثهم ، بعد تنفيذ مفاجئ لحكم الإعدام.

وكانت النيابة العسكرية وجهت تهمة تنفيذ هجوم مسلح استهدف حافلة تقل جنودا في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأسفر عن مصرع مساعد بالجيش في 13 آذار/مارس 2014، وقتل 6 جنود في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد في 15 مارس 2014، وقتل ضابطي أمن بمخزن عرب شركس بتاريخ 19 آذار/مارس 2014.

وداهمت قوات كبيرة من الجيش والشرطة المصرية قرية عرب شركس وقتلت عددا من الأشخاص داخل مخزن للأخشاب واعتقلت عددا آخر من القرية ، ثم لفقت التهمة لعدد من المعتقلين لديها من قبل، وتعرضوا لأقسى أنواع التعذيب ، ليعترفوا بتلك التهم 

وحكم عليهم بالإعدام في قضية أكد العديد من الحقوقيين وجود خروقات وتلفيقات جسيمة في الأدلة والقرائن.

تعرف على المعدومين

1-محمد بكري محمد هارون (31 سنة)

محاسب تجارة إنجليزي ويعمل في فودافون، متزوج ولديه ولد وبنت، يوم 28/11/2013 كان يسير في حي العاشر من رمضان هو وزوجته وأولاده، حاوطتهم مجموعة من أفراد الأمن هو وزوجته، خاصة وأن زوجته مصورة أجنبية، وكان معها كاميرا وباسبور أجنبي، أرسلوا محمد إلى مكان غير معلوم، واحتجزوا زوجته في أمن الدولة بالزقازيق 10 أيام هي وأولادها، ثم ألقوا بها في الشارع في الزقازيق بعد أن تحفظوا على أغراضها كاملة، ولم يكن معها المال للعودة لمنزلها.

بتاريخ 24/12/2014، فوجئت أسرة محمد بوضع اسمه بعد اختطافه بشهر في تفجير مديرية أمن القاهرة، ظل معتقلا في سجن العازولي حتى 21/3/2014، وتم إدراج اسمه في تفجير مديرية أمن الدقهلية بتاريخ 24/1/2014 وتفجير كمين مسطرد وعرب شركس، اللذين حدثا في شهر مارس 2014 أي بعد 4 أشهر من اعتقاله.

 

2- إسلام سيد أحمد إبراهيم (26 سنة)

حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق، اختطف هو والمعتقلون الآخرون عبد الرحمن سيد وأحمد أبو سريع وخالد فرج من مكتب سفريات يوم 16/3/2014، وتم ترحيله إلى مقر أمن الدولة ثم إلى سجن العازولي، تمت كهربته وتعذيبه كي يقر أنه ألقى القبض عليه من مخزن السلاح فى عرب شركس، لكنه لم يوقع على ذلك، من بلغت عنهم صاحبة مكتب السفريات لأنهم كانوا مسافرين لتركيا.

 

3- خالد فرج (27 سنة)

خريج كلية تجارة، من ثوار التحرير، اعتقل في يناير 2014 بواسطة 6 مسلحين، ولكنه هرب من البوكس عند باب قسم أول مدينه نصر، اعتقل مرة أخرى يوم 16/3/2014 من مكتب السفريات مع المعتقلين الثلاثة الآخرين إسلام سيد وعبد الرحمن سيد وأحمد أبو سريع وحرر والده بلاغا باختطافه رقم 9157/2014 عرائض النائب العام.

اعتقل خالد في مقر أمن الدولة بـ”لاظوغلى”، ثم نقل إلى سجن العازولي، وتعرض لأبشع أنواع التعذيب انتقاما من هروبه منهم في المرة الأولى، وقاموا بتهشيم ركبته الشمال، وبسبب التعذيب قاموا بتركيب شريحتين و7 مسامير في فخذه اليسرى.

 

4-هانى مصطفى عامر (31 سنة)

خريج علوم قسم كيمياء، عمل في معمل البرج في الإسماعيلية ومستشفى الإسماعيلية العام، ثم عمل في مجال البرمجة من 2011.

 

اعتقل من مقر الحي الثالث بالإسماعيلية، في يوم 16/12/2013، أثناء استخراجه، هو وعديله أحمد إسماعيل، تصريح “تندة” للمحل الخاص بهما، فوجئا بأفراد بزى مدنى دخلوا إلى مكتب مدير الحى واعتقلوهم بمن فيهم رئيس الحى الذى أفرجوا عنه بعد ذلك.

احتجزت السلطات الحالية هانى فى سجن العازولى، ولم يعلم أحد عنه شيئا إلا فى يوم 27/1/2014؛ حيث كان يعرض على نيابة أمن الدولة بدون حضور محام، وكان هانى قد تعرض للتعذيب الشديد، ونقل هانى لسجن العقرب فى أواخر شهر مارس الماضي، وفى يوم 10/ 5/ 2014، فوجئ أهله ومحاموه بوضع اسمه في قضية عسكرية، رغم أنه مخطوف قبل أن تحدث الأحداث المتهم فيها.

 

5- محمد علي عفيفي (33 سنة)

ليسانس حقوق، صاحب مطعم في الحلمية ومندوب مبيعات في شركة موبايلات، في يوم 19 /11/2013، هجموا على شقته في مدينة قها واعتقلوه هو وزوجته السيدة سلمى أحمد مجدي وحبسوها هي وأولادها في حجرة في نفس العمارة 15 يوما، وتعرضت هي وأبناؤها للضرب، وبعد 15 يومًا حبسا أرسلوها لرئيس مباحث قها وتحفظوا على ما لديها من مال وذهب وتركوها، وعلمت في إبريل أن زوجها في سجن العقرب وأنه ممنوع عنه الزيارات.

 

6- عبد الرحمن سيد رزق (19 سنة)

طالب ثانوي، اعتقل يوم 16/3/2014 مع المعتقلين الثلاثة الآخرين إسلام سيد وأحمد أبو سريع وخالد فرج من مكتب السفريات، واحتجز في مقر أمن الدولة في لاظوغلى حوالي أسبوع حتى نقل إلى سجن العقرب بعد جلسته الثانية في القضية، حيث أدرج اسمه في قضية عرب شركس العسكرية.

تعذيب المتهمين

وأكد النشطاء الحقوقيون والمحامون أن هناك العديد من الأدلة القطعية لتبرئة المتهمين، إلا أن المحكمة لم تنظر إليها ولم تأخذها في الاعتبار، ومن أبرز هذه الأدلة اعتقال المتهم محمد بكري هارون بتاريخ 28/11/2013، أي قبل ارتكاب أي من الوقائع التي نظرتها المحكمة بأشهر، وتقدمت الأسرة ومحامو الدفاع بما يفيد ذلك صراحة أمام المحكمة وأمام الجهات المعنية دون جدوى.

وفي شهادة أسرة المعتقل محمد بكري محمد هارون، أنه نُـقل إلى سجن العزولي الحربي بالإسماعيلية، وهناك مورس عليه شتى أنواع التعذيب والصعق بالكهرباء، وتم نقله إلى المستشفى بالعزولي لتدهور حالته الصحية بشكل كبير، ولم يكن يتم عرضه على النيابة في تلك الفترة؛ نظرا لتدهور حالته الصحية وآثار التعذيب التي كانت واضحة عليه حتى الآن.

وقالت إنه “بتاريخ 21 مارس تم نقله إلى سجن العقرب بطيارة خاصة، وتم انتقال النيابة للتحقيق معه فى السجن, وتم رفض حضور أى محام معه أثناء التحقيقات، كما تم رفض زيارة أهله أو اجتماعه بهم طوال هذه الفترة، بالإضافة إلى ظروف الاحتجاز السيئة وسوء المعاملة“.

أما التهم المنسوبة لمحمد، فمنها تفجير مديرية أمن القاهرة الذي تم بتاريخ 24يناير 2014، أي بعد اعتقاله بشهرين تقريبا, تفجير مديرية أمن الدقهلية بتاريخ 24 ديسمبر 2014، أى بعد اعتقاله بشهر تقريبا, وقضية عسكرية وهي قضية 43 لسنة 2014 جنايات عسكرية، ومتهم فيها بتفجير كمين مسطرد وكمين الأميرية وقتل جنود, وتفجير مخزن عرب شركس والذي تم بتاريخ 19 مارس 2014، أي بعد اعتقاله بحوالي أربعة أشهر وقضايا أمن دولة منها تفجيرات وقتل وسرقة، وكل هذه الجرائم قد وقعت بعد اعتقاله، ويثبت ذلك عشرات التلغرافات التي تم إرسالها إلى العديد من الجهات بتاريخ اعتقاله، تثبت أنه كان مفقودا منذ ذلك التاريخ حتى زعمت الداخلية ضبطه بعدها بأشهر“.

كما تم توثيق اعتقال المتهم الثالث هاني مصطفى أمين عامر بتاريخ 16/12/2013، حيث تم إلقاء القبض عليه مع صهره أحمد سليمان من مكتب رئيس حي ثالث بالإسماعيلية، وتم اقتيادهم إلى سجن معسكر الجلاء بالجيش الثاني الميداني والشهير بالعزولي، ليواجه كل منهما تهما مختلفة لوقائع حدثت بعد اعتقالهما، ومحاضر تحقيقات النيابة العامة التي تفيد اعتقاله قبل تلك الوقائع، إلا أن المحكمة لم تنظر إليها أو تعرها اهتماما.

وتعرض كل من عبد الرحمن سيد رزق، وخالد فرج محمد محمد علي، وإسلام سيد أحمد، وأحمد أبو سريع محمد، وحسام حسني عبد اللطيف سعد، للتعذيب بعد اعتقالهم بتاريخ 16/3/2014، ما دفعهم للاعتراف بتهم لم يرتكبوها دون أن تحقق أي جهة في وقائع تعذيبهم وتعريضهم للاختفاء القسري، وتوجيه اتهامات لم يشاركا فيها؛ حيث تمت أثناء اعتقالها في سجن العازولي وفق ما ثبت أمام المحكمة بالدليل القطعي.

وبحسب ما وثقته عدد من المنظمات الحقوقية، تبين أن متهمي القضية تعرضوا أثناء المحاكمة لإهدار كامل لحقوقهم الأساسية فيما يتعلق بالمحاكمة العادلة، فتمت محاكمتهم أمام محكمة استثنائية (القضاء العسكري)، لم يتمكنوا خلالها من التمتع بحقهم في الدفاع عن أنفسهم، أو أن توضع الأدلة الجوهرية التي تقدموا بها محل نظر واعتبار.

 

*رئيس جامعة الأزهر الانقلابي يفصل 7 طالبات بزعم تورطهن في أعمال شغب

أصدرت جامعة الأزهر برئاسة الانقلابي عبد الحي عزب قرارًا بفص 7 طالبات بكلية الدراسات الإسلامية فرع البنات بالقاهرة فصلاً نهائيًّا، بزعم تورطهن في أعمال شغب

وشمل قرار الفصل 4 طالبات بشعبة الصحافة والإعلام، وطالبة بشعبة أصول الدين وطالبتين بشعبة الشريعة الإسلامية، كما أصدرت الجامعة قرارًا بمنع دخول الطالبات السبع الكلية.

 

كشفت مؤسسة حرية الفكر والتعبير خلال حملة “أعيدوا الطلاب المفصولين”؛ التي دشنتها لإعادة الطلاب المفصولين مطلع مايو الجاري، عن ارتفاع عدد الطلاب المفصولين خلال العامين الماضيين إلى 883 طالبًا وطالبة؛ وذلك على خلفية رفضهم للانقلاب العسكري.

 

*مجهولون يشعلون النيران فى حفار شركة مياه الشرب برفح

اضرم مجهولين النار منذ قليل فى حفار كان يعمل فى خط مياه تابع للشركة برفح شمال سيناء، وتم إبلاغ الجهات المعنية بالواقعة، حيث توقفت أعمال الحفر نتيجة تفحم الحفار

 

*أول رسالة من سندس عاصم شلبي بعد إحالة أوراقها للمفتي

قالت سندس عاصم شلبي -التي أحيلت أوراقها إلى المفتي، أمس، مع العشرات من رافضي الانقلاب وقيادات العمل السياسي في مصر-: إنها لم تتخيل أنها ستتعرض للمحاكمة بعد الثورة –مثل آلاف الشباب– لمجرد قيامها بدور في التنسيق لوسائل إعلام أجنبية بمكتب الرئيس.

ولفتت -خلال الرسالة التي نشرتها باللغة الإنجليزية على صفحتها بوقع “فيس بوك” منذ قليل- إلى أنها سوف تلجأ إلى جميع القنوات القانونية المتاحة لدرء هذه الاتهامات الكاذبة حتى وإن كان من الصعب الحصول على محاكمة عادلة في مصر في ظل الانقلاب العسكري.

وأوضحت أن العالم الآن يدرك طبيعة هذه المحاكمات الهزلية عبر هذا النظام القضائي الذي فقد استقلاله ونزاهته ، وأصبح أداة سياسية في أيدي النظام العسكري الذي ارتكب أسوأ الانتهاكات لحقوق الإنسان في تاريخ مصر.

وطمأنت سندس الجميع بأنها في بريطانيا تدرس السياسة العامة بجامعة أكسفورد والتي بدأتها قبل عام ، وأنها لا تخطط للعودة إلى مصر في الفترة الحالية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت أمس إحالة أوراق سندس عاصم شلبي إلى المفتي ، بزعم اتهامها في القضية الملفقة المعروفة إعلاميا بقضية “التخابر” مع 15 آخرين، في نفس الجلسة التي حكم فيها بقضية “وادي النطرون” بنفس الحكم على 124 من القيادات الوطنية والسياسية والفلسطينية وعلى رأسهم الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، والعلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعدد من مساعدي الرئيس، وقيادات جماعة الإخوان، وعلى رأسهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين، وأعضاء بمكتب الإرشاد، ورئيس مجلس الشعب الدكتور محمد سعد الكتاتني.

نص الرسالة:

الزملاء والأصدقاء،،

وصلتني الأخبار من مصر بشأن حكم الإعدام علي مع الرئيس محمد مرسي وعدد من مساعديه والشخصيات العامة والمعارضة في القضية المعروفة باسم “التخابر” ويستند هذا الحكم السخيف إلى اتهامات زائفة وسياسية.

ويفتقر هذا الحكم إلى أساسيات الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون المصري والدولي.

ومثل آلاف الشباب الذين يقبعون في السجون لنشاطهم السياسي لم أكن أتخيل أنه بعد الثورة المصرية سأتعرض للمحاكمة لمجرد قيامي بوظيفتي كمنسق لوسائل الإعلام الأجنبية بمكتب الرئيس المنتخب ديمقراطيا.

ولكن يدرك العالم الآن طبيعة هذه المحاكمات الهزلية عبر هذا النظام القضائي الذي فقد استقلاله ونزاهته وأصبح أداة سياسية في أيدي النظام العسكري الذي ارتكب أسوأ الانتهاكات لحقوق الإنسان في تاريخ مصر.

وسوف ألجأ إلى جميع القنوات القانونية المتاحة لدرء هذه الاتهامات الكاذبة حتى وإن كان من الصعب الحصول على محاكمة عادلة في مصر في ظل الانقلاب العسكري. 

لقد لمست دعم الأصدقاء والزملاء من جميع أنحاء العالم الذين شعروا بالقلق حول سلامتي بعد سماع هذه الأخبار المزعجة.

الحمد لله.. أنا الآن في المملكة المتحدة أدرس السياسة العامة بجامعة أكسفورد والتي بدأتها قبل عام ، لسوء الحظ ليس لدى خطط حالية للعودة إلى مصر الآن، وهذا الحكم يجعل زيارة عائلتي في أي وقت قريب أمرا مستحيلا.

أشكركم على دعمكم

سندس عاصم شلبي

 

*محاكمة عاجلة لمدرس بالأقصر بتهمة سب السيسي

أحالت النيابة الإدارية بمحافظة الأقصر، اليوم، مدرسًا بمدرسة نجع الكوم الابتدائية بإدارة القرنة إلى محاكمة تأديبية عاجلة؛ بتهمة سب قائد الإنقلاب عبدالفتاح السيسي.

كان حسان عبدالجابر، ولي أمر التلميذة تغريد بالصف الثالث الابتدائي بالمدرسة المذكورة قد تقدم بشكوى ضد بدوي أ. ع. أ، مدرس لغة عربية بالمدرسة؛ يزعم فيها أنه سب السيسي في الفصل.

على الفور، باشرت النيابة الإدارية التحقيقات في القضية رقم 78 لسنة 2015، والتي انتهت برفع أوراق القضية إلى محكمة تأديبية عاجلة مطالبة بتوقيع عقوبة مشددة على المدرس.

 

*صلاة الغائب وفعاليات للطلاب تنديدا باستشهاد “أنس وعرب شركس

انتفض اليوم طلاب طب العلاج الطبيعي زملاء الشهيد أنس، وطلاب كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بفعاليات تندد باستشهاد الطالب أنس المهدي الطالب بجامعة القاهرة على يد بلطجية الداخلية، وأدوا صلاة الغائب على روحه الطاهرة.

كما رفع الطلاب لافتات احتجاجية على تنفيذ حكم الإعدام بحق الثوار بقضية عرب شركس واستباحة قضاء الانقلاب دماء الشرفاء، وأكدوا استمرار تظاهرهم لحين القصاص العادل لدماء الشهداء، هاتفين “أنس مهدي نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح“. “إما نصرٌ أو شهادة“. 

 

*أهالي شهداء عرب شركس يستقبلون أبناءهم بالمشرحة بالزغاريد

استقبل أهالي شهداء عرب شركس الذين نفذت فيهم سلطان الانقلاب حكم الإعدام فجر اليوم، جثث ذويهم من مشرحة ذينهم بالزغاريد، مؤكيين أن دماءهم ستكون لعنة على من ظلمهم.

وأكد أهالي الشهداء أن إعدام ذويهم لن يمنعهم من أن يكملوا المشوار حتى يسقطوا الانقلاب العسكري.

وحاوطت قوات أمن الانقلاب مشرحة زينهم وتم إيقاف العديد من الصحفيين وأهالي الشهداء وتفتيشهم ولا نعلم هل تم اعتقال أحد أم لا.

 

*محمد بكرى.. الغائب عن “عرب شركس” الحاضر في الإعدام

في 24 يناير 2014، أعلنت عدد من القنوات القبض على المتهم بتفجير مديرية أمن القاهرة، كان ذلك بعد شهرين من اختفائه في 28 نوفمبر 2013، بعد اعتقاله من قبل قوات الأمن هو وزوجته وأولاده في العاشر من رمضان، رٌحلوا إلى قسم شرطة الشرقية، ثم نقلوا إلى مبنى أمن الدولة في الزقازيق.

بعد 10 أيام من التحقيق معها وأسئلة “محمد بيكلم مين ؟ بيقول ايه في التليفون”،خرجت زوجته وطفلاه 3 شهور والأخرى عامين، بتحذيرات “لما تخرجي انسي انك شفتينا”، هكذا تروى أمنية شقيقة محمد بكرى، 31 عامًا، المنفذ بحقه حكم الإعدام اليوم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”عرب شركس“.

بدأت رحلة البحث في مصلحة السجون، ومبان أمن الدولة، وإرسال تلغراف باختفائه برقم 1309/11 للنائب العام لكنها بأت بالفشل، حتى يوم 21 مارس 2014، ظهر محمد في سجن العقرب، نُقل بصحبة هاني مصطفي، ومحمد عفيفي في طائرة حربية من سجن العازولي إلى سجن العقرب.

وعلى الرغم من نفي بعض القنوات أنه من قام بالتفجير بعد محاولات أسرته التواصل مع وزارة الداخلية أن محمد معتقل ومختف، إلا أن الاتهام ظل موجها له، “كان بقاله شهرين مختفي  التحقيقات لم تكن تبدأ، تعرض لتعذيب شديد جدا، نقل إلى مستشفي السجن ودخل في غيبوبة، التحقيقات بدأت بسرية شديدة والنيابة كانت تنتقل إلى السجن للتحقيق، لم يكن مسموح لنا برؤيته أو التواصل معه من خلال المحامي لأن السجن كان ينفي وجوده هناك”، وفقا لشهادة أمنية.

أُجبر على الاعترافات مثلما حدث لجميع المتهمين تحت وطأة التعذيب، لكن بتحويله للنيابة رفض محمد التوقيع وأقر بأنه اعترف تحت ضغط وتعذيب.

وتكمل: “لما اتنقل لسجن العقرب كان حقنا القانونى إننا نزوره، لكن هما مانعين ده تماما، لأنه رفض التوقيع على الاعترافات فحدث تعنت معه لمدة 9 شهور لم نراه، فرصتنا الوحيدة كانت في المحكمة لمدة 5 دقائق قبل الجلسة من وراء السلك، نطمن عليه، وقتها حكى لنا عن التعذيب في العازولى“.

تنفي أمنية وجود نشاط سياسي لمحمد قبل اعتقاله، مؤكدة أن نشاطه الوحيد كان في تحفيظ القرآن لعدد من الأطفال في زاوية بجانب المنزل اعتقل على إثرها منذ عام 2006 إلى 2009، ورغم ذلك ضمت التهم الموجهة له محاولة تفجير اعتصام رابعة العدوية لإلصاقها بالأمن، والاتصال بخيرت الشاطر، ومحمد مرسى.

يٌعتبر بكرى هو المتهم الثاني في القضية، والذي وفقا لشهادة ضابط أمن الدولة في المحكمة قام بصحبة محمد عفيفي، وهاني مصطفي أمين بتكوين القيادة المركزية لجماعة أنصار بيت المقدس، وإصدار تعليمات للمتهم الأول الهارب بالتخطيط لعمليات ضد القوات المسلحة، والتي تمت باستهداف حافلة الأميرية.

 

 

*في عهد الانقلاب.. إعدام 7 من مؤيدي الشرعية.. 122 قرار إحالة للمفتي.. 479 قيد الطعن

بتنفيذ أحكام الإعدام اليوم ضد 6 معتقلين في قضية عرب شركس تصبح جملة أحكام الإعدام التي تم تنفيذها منذ قيام الانقلاب العسكري 7 أحكام في حين تبلغ جملة أحكام الإعدام الأولية والقابلة للطعن والاستئناف 479 حكمًا أوليا مقابل 122 قرار إحالة للمفتي.

في 7 مارس 2015 تم تنفيذ أول حكم إعدام في ظل الانقلاب بحق محمود رمضان. جاء تنفيذ الإعدام بناء على حكم قضائي من محكمة النقض في 5 فبراير 2015، بتأييد حكم أول درجة الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، بإعدام رمضان بزعم إلقاء أحد الصبية ، من أعلى بناية في مدينة الإسكندرية.

قيد الطعن

وفي مقابل الأحكام التي تم تنفيذها هناك أحكام إعدام قيد الطعن والاستئناف؛ حيث صدرت أحكام أولية بالإعدام على 479 معتقلا، في تسع قضايا، وهي أحكام قابلة للطعن أمام محكمة النقض.

الأحكام بحق الـ 479 كانت من ضمن 1480 إحالة إلى المفتي، وصدرت بعد استطلاع رأيه، بينما تم تبرئة أو تخفيف العقوبات إلى السجن لفترات متفاوتة بحق باقي الأشخاص.

ويحق لمحكمة النقض تأييد الحكم الصادر من محاكم الجنايات لأول مرة، ومن ثم يكون نهائيا، كما يحق لها إسقاط هذه الأحكام، وإعادة المحاكمة مرة أخرى أمام دائرة مغايرة من دوائر محاكم الجنايات.

رأي المفتي

وبجانب ما سبق هناك أحكام تنتظر رأي المفتي، وكان آخرها الحكم الصادر أمس السبت ضد الرئيس الشرعي وآخرين لتصبح مجموع قرارات الإحالة للمفتي 122 قرارًا والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة قد تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي يمكنه أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

 

*مفتي الانقلاب يتسلم أوراق هزلية “التخابر” و”وادي النطرون” لإبداء الرأي الشرعي

تسلم الدكتور شوقي علام -مفتي الانقلابملفي هزلية “التخابر” و”الهروب من سجن وادي النطرون واقتحام السجون، لإبداء الرأي الشرعي في إعدام المعتقلين الذين حددتهم المحكمة في جلستها المنعقدة أمس.

وقالت مصادر قضائية: إن هيئة المحكمة أرسلت أوراق القضيتين بالكامل، التي تجاوزت في مجموعها 10 آلاف ورقة، إلى دار الإفتاء، لابداء الرأي الشرعي، وترسله رسميًا للمحكمة قبل جلسة النطق بالحكم.

يذكر أن المحكمة برئاسة المستشار شعبان الشامي، كانت قد أحالت أوراق الرئيس محمد مرسي وآخرين في هزلية “التخابر واقتحام السجون” للمفتي تمهيدًا للحكم في جلسة 2 يونيو المقبل.

 

*ووتش تقدم شكوى عاجلة لهيئات دولية بشأن إعدامات مصر

أعلنت هيومن رايتس ووتش أنها قدمت “شكوى عاجلةلعدد من الهيئات الحقوقية الدولية بشأن إحالة الرئيس المصري محمد مرسي وأكثر من مائة آخرين إلى المفتي للتصديق على قرار إعدامهم، في قضية أثارت استنكارا حقوقيا ودوليا واسعا.


وقالت المنظمة الحقوقية الدولية البارزة إنها تقدمت بالشكوى إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون بالمنظمة الدولية، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشأن إحالة مرسي وأكثر من مائة آخرين إلى المفتي للتصديق على قرار إعدامهم في قضية سجن وادي النطرون، وإحالة أوراقه مع آخرين للمفتي في قضية التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ومن جانبها، انتقدت منظمة العفو الدولية المحاكمة قائلة إن إحالة أوراق مرسي وأكثر من مائة آخرين إلى المفتي تشير إلى أن النظام القضائي المصري في حال يرثى لها.

ووصفت المنظمة الحكم بأنه تمثيلية لا أساس لها، ومؤشر على عدم الاكتراث لقوانين حقوق الإنسان. وطالبت السلطات بمصر بإطلاق سراح الرئيس المعزول فورا, أو إعادة محاكمته محاكمة مدنية عادلة.

واعتبرت العفو الدولية أن حكم الإعدام أصبح “وسيلة السلطات المصرية للقضاء على المعارضة السياسية“.

وبدورها، اعتبرت منظمة الكرامة لحقوق الإنسان، في جنيف، الأحكام مخالفة لدستور 2012 الذي وضع شروطا محددة لمحاكمة رئيس البلاد.

 

*مقتل واصابة 12 مسلحاً بسيناء

قتل ثمانية مسلحين واصيب أربعة اخرون في ضربات جوية نفذتها قوات الانقلاب، اليوم الاحد، استهدفت جماعات مسلحة شمالي سيناء.

وقالت مصادر أمنية ان الضربات استهدفت بؤرا إرهابية في مناطق جنوب الشيخ زويد.

واضافت المصادر أن قوات الانقلاب تصدت لثلاث محاولات إرهابية لاستهداف حواجز أمنية بالنيران نفذها مسلحون جنوب الشيخ زويد واشتبكت معهم.

كما تم إحباط محاولة تفجير اربع عبوات ناسفة على طرق مختلفة وتم تفجيرها دون خسائر.

واعلنت وزارة داخلية الانقلاب حالة الاستنفار الأمني لجميع المديريات على مستوى الجمهورية وتعزيز جميع لإجراءات الأمنية بمحيط المنشآت الهامة والحيوية وتكثيف التواجد الأمني في الشوارع والميادين الرئيسة على مستوى الجمهورية.

 

عن Admin

اترك تعليقاً