الانقلاب ينتقم من أهالي سيناء بحرق عشش المهجرين

السيسي يدمر مصر ويقودها للمجاعة.. الأربعاء 15 مارس.. الانقلاب ينتقم من أهالي سيناء بحرق عشش المهجرين

الانقلاب ينتقم من أهالي سيناء بحرق عشش المهجرين
الانقلاب ينتقم من أهالي سيناء بحرق عشش المهجرين

السيسي يدمر مصر ويقودها للمجاعة.. الأربعاء 15 مارس.. الانقلاب ينتقم من أهالي سيناء بحرق عشش المهجرين

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*فيروس غامض يحصد أرواح 4 مواطنين في “إمبابة” و”أسيوط

كشفت مصادر طبية بمستشفى حميات إمبابة عن وفاة 4 حالات مصابة بفيروس غامض انتشر مؤخرًا بين عدد من المواطنين كانت الحالة الأولى في مستشفى حميات إمبابة.
وتتكتم وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن كشف تفاصيل حول الفيروس الذي انتشر مؤخرا، وسط مخاوف وذعر  بين المواطنين من تفشي المرض الغامض بصورة لا يمكن السيطرة عليها خصوصا بعد وفاة ثلاث حالات في أسيوط جراء المرض الغامض وانشاره الواسع بالمحافظة.
وقالت المصادر إن الحالة الأولى توفيت منذ يومين، ولم تعلن عنها الوزارة.
ونوهت المصادر إلى أن أعراض المرض تتشابه مع الإصابة بالأنفلونزا، بجانب القىء، وتبدأ الإصابة بالتهاب شديد فى الحلق مصحوب بارتفاع فى درجات الحرارة، وقىء.

 

*رئيس وزراء تركيا: هولندا دعمت “الانقلاب” في مصر ضد الرئيس محمد مرسي

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الأربعاء، إن هولندا دعمت “الانقلابيين” الذين تآمروا على الرئيس محمد مرسي عام 2013.
جاء ذلك خلال كلمة له ، أمام حشد جماهيري بولاية أرتوين شمال تركيا، ما وصفه بـ”ازدواجية المعايير” التي تنتهجها ألمانيا وهولندا، وقال إنهما تسمحان لمروجي رفض التعديلات الدستورية التركية بحرية الحركة والتعبير، بينما تمنع من يؤيدها”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.
وأضاف يلدريم أن “أنصار منظمتي حزب العمال الكردستاني وفتح الله غولن الإرهابيتين، يصولون ويجولون بحرية في البلدين للترويج ضد التعديلات الدستورية، بينما يجري وضع العراقيل أمام المواطنين الأتراك الذين يحبون وطنهم“.
واعتبر يلدريم أن “مصيبة أوروبا اليوم هي تصاعد التطرف والعنصرية، ومعاداة الأتراك والمسلمين عموما”. وقال إن “القيم الأوروبية التي يتم التفاخر بها، جرى ضرب بها عرض الحائط، في هولندا”. وأضاف: “لقد وقف هؤلاء إلى جانب الانقلابيين، عندما أسقطوا الرئيس المنتخب في مصر محمد مرسي“.
ومؤخرا منعت الحكومة الهولندية زيارة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وأخرى لوزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، حيث كانا سيلتقيان جالية بلادهما والممثلين الدبلوماسيين هناك.
وفجر الأحد الماضي، فرقت الشرطة الهولندية بالقوة، مواطنين أتراك تجمعوا للتعبير عن رفضهم منع وصول موكب الوزيرة قايا إلى مدينة روتردام.
وأدانت أنقرة هذه الفضيحة الهولندية، وطلبت من سفير أمستردام الذي يقضي إجازة خارج تركيا، ألا يعود إلى مهامه.

 

*جيش الانقلاب يعلن تدمير 6 أنفاق “تجارية” مع غزة

أعلن جيش الانقلاب في مصر، الأربعاء، عن تدمير 6 أنفاق على الحدود مع قطاع غزة،.

وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، في بيان، إنه “خلال الفترة من 21 فبراير الماضي إلى 13 مارس، تمكنت قوات حرس الحدود من اكتشاف وتدمير 6 فتحات لأنفاق جديدة على الشريط الحدودي (مع غزة) بشمال سيناء“.

وكان الجيش قد بدأ منذ منتصف سبتمبر 2015، ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي، بين مصر وقطاع غزة، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله.

وتمتد العديد من الأنفاق أسفل الشريط الحدودي بين قطع غزة ومصر ، بهدف توريد السلع التجارية لداخل القطاع المحاصر منذ 11 عاما.

 

*أحكام بالسجن والمراقبة على متظاهري “تيران وصنافير” بالإسكندرية

أصدرت الدائرة 6 بمحكمة جنايات الأسكندرية، الأربعاء 15 مارس 2017، حكمًا بالسجن ٧ سنوات، والمراقبة ٥ سنوات، على معتقلي تظاهرات “جزيرتي تيران وصنافير المصرية”، والمتهم فيها ظلما 5 مواطنين مصريين بالأسكندرية، وهم:
1.
مصطفى الشيخ.
2.
محمود طلعت.
3.
عمرو الصاوي.
4.
عمر الصاوي.
5.
علاء الصاوي.
يُذكر أن ميلشيات الأمن اعتقلت الشيخ وطلعت من منزلهما بمنطقة باكوس صباح 24 أبريل  2016، وعمرو وعمر وعلاء الصاوي من منزلهم يوم 21 أبريل 2016، قبل مظاهرات الأرض بأربع أيام.
ولفقت لهم النيابة تهمة “حيازة وتوزيع منشورات تدعو لقلب نظام الحكم، وهدم مؤسسات الدولة وزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي والدعوة للتظاهر يوم 25 أبريل بميدان محرم بك بالإسكندرية“.

 

*هلال عبيه”.. مريض قلب يتعرض لنوبات إغماء داخل مقبرة العقرب

وجهت أسرة المواطن هلال عبيه من أهالي قرية عرب جهينة التابعة لمركز شبين القناطر إستغاثة من تعرض عائلها الوحيد للموت البطيء داخل سجن العقرب والمعتقل فيه منذ عدة أشهر احتياطيا.
وقالت أسرة هلال عبية إن عناصر الأمن الوطني قامت باعتقال هلال محمود سالم عبية 42 عاما رب أسرة ويعمل مشرف جودة بشركة سراميك عقب عودته من عمله في مساء يوم الـ 23 من أغسطس من العام الماضي، وقامت باقتياده لجهة غير معلومة فضلا عن إنكارها القيام باعتقاله واحتجازه قيد الأخفاء القسري لقرابة الشهر.
وعن التهمة الموجهة إليه تقول أسرته إن عناصر أمن الانقلاب وجهت له ولآخرين تهمة نشر المناخ التشاؤمي والأزمات الحياتية بين المواطنين لبس روح اليأس في نفوسهم، وأنها أودعته سجن العقرب حتى يومنا هذا وأنه يواجه الموت المحقق.
وتحمل أسرة هلال عبية داخلية الانقلاب وإدارة سجن العقرب مسؤولية سلامته وتعريض حياته للخطر بمنع الزيارة والدواء عنه، خاصة كونه مريض قلب قام بإجراء عملية قلب مفتوح قبل الاعتقال وهو ما يعرضه لنويات إغماء متكررة.
وتطالب أسرته الجهات الحقوقية بسرعة التحرك لإنقاذ حياته ونقله من سجن العقرب لسجن قريب من أسرته وتوفير العلاج الخاص به، محملة الجهات الأمنية وإدارة سجن العقرب إي تدهور في حالته الصحية.

 

*الانقلاب ينتقم من أهالي سيناء بحرق عشش المهجرين

قامت اليوم الأربعاء، قوات الجيش بحرق عشش المهجرين من رفح والشيخ زويد بقرية السلام التابعة لمركز بئرالعبد بشمال سيناء، في مشهد انتقامي غير مبرر، رغم المعاناة التي يعانيها أهالي سيناء.
يأتي ذلك في الوقت الذي قام نظام الانقلاب بجهد كبير مع المهجرين المسيحيين من مدينة العريش، وعمل علي توفير جميع سبل الراحة والأمان والرفاهية لهم.. بل توفير عمل في بعض الحالات، في حين تقوم بحرق عشش المهجرين من رفح والشيخ زويد وملاحقتهم في كل مكان.
وتعمدت قوات أمن الانقلاب بحرق عشش المهجرين من رفح والشيخ زويد بقرية السلام التابعة لمركز بئر العبد، فضلا عن تحليق مكثف لطائرة حربية على ارتفاع منخفض بمنطقة الحسنة في وسط سيناء.
في غضون ذلك أصيب المواطن “عبدالخالق.س.س” 35 عاما، بشظايا إثر سقوط قذيفة مدفعية بمنطقة الماسورة جنوب مدينة رفح.

ويقوم قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بتهجير أهالي سيناء بشكل متعمد، في محاولة لإخلاء سيناء من أهلها لخدمة الكيان الصهيوني، فضلا عن نية الانقلاب بتوطين الفلسطينيين في سيناء.. حسب ما كشفه وزير في الحكومة الإسرائيلية.

 

*تعرف على مقر إقامة المخلوع بعد مستشفى “المعادي”

طريق واحد يفصل بين القصر الجمهوري الاتحادية” والفيلا بالعقار رقم 15 بشارع حليم أبوسيف، خلف نادي هليوبولس بمصر الجديدة، حيث سيقيم الرئيس المخلوع، حسني مبارك، بعد قرار النائب العام إخلاء سبيله.

وأكدت مصادر صحفية أن محيط الفيلا التي تقع في منطقة أقرب إلى كونها ثكنة عسكرية وليست منطقة سكنية، إذ الانتشار والحضور الأمني يغطي جميع المداخل والمخارج المؤدية إلى العقار المذكور، حيث تقع الفيلا التي سكنها مبارك منذ تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية الأسبق، أنور السادات، وبقي يسكنها حتى بعد تعيينه رئيسًا للجمهورية.

وقبل أن يصبح نائبًا لرئيس الجمهورية، سكن الشقة رقم 9 بالطابق الثاني بالعقار رقم 4 شارع الحجاز بمصر الجديدة، وبعدها انتقل للإقامة في القصور الرئاسية عقب تعيينه نائبًا، وتتكون من 5 غرف وصالة وصالون ومكتب.

وفي هذا العقار كان يسكن الخبراء الروس الذين تواجدوا في مصر قبل حرب أكتوبر 1973 للمساعدة في تدريب وتسليح الجيش المصري.

وعقب قرار الرئيس الأسبق، أنور السادات، بطردهم، تم إخلاء شقق العمارة، حيث استقبلت سكانا جدداً، من بينهم الفريق مبارك، قائد القوات الجوية في ذلك الوقت، واستقر بها حتى عام 1975، عندما قرر السادات تعيينه نائبا لرئيس الجمهورية، ثم انتقل بعد ذلك إلى فيلا “حليم أبو سيف“.

يكاد يكون الدخول إلى محيط فيلا مبارك بشارع حليم أبو سيف أمرًا مستحيلا، إذ إن سكان المنطقة أنفسهم يعانون في الدخول والخروج، ولولا أن الأمن يعرفهم لتعرضوا لعمليات التفتيش والتحقق من الهويات أثناء المغادرة وأثناء العودة، أما إذا فكروا أن يستقبلوا ضيفًا فسيعانون أشد المعاناة من أجل إيصاله إلى منازلهم.

وتشهد مداخل الشارع تأمينًا كثيفًا بواسطة مدرعات شرطة وأفراد أمن بزي مدني، يحملون أجهزة اتصال لاسلكية، هذا إضافة إلى جنود من قوات الأمن المركزي.

للشارع مدخل يقع إلى جوار مسجد عمر بن عبد العزيز، حيث نصب “كُشك” محصن بأجولة من الرمال ومصدّات حديدية ثبتت على أرضية الشارع، وتمنع مرور أي سيارة مسرعة، كما ينتشر عدد من أفراد الأمن المركزي خلف تلك التحصينات يحملون أسلحة رشاشة، تحرسهم مدرعتان للشرطة.

الهانم”، وهو اللقب الذي يطلقه جميع السكان وأفراد الأمن بالمنطقة على سوزان ثابت، زوجة الرئيس المخلوع، تقيم في العقار المملوك للدولة حتى بعد ثورة 25 يناير 2011، وإلى الآن.

يذكر أن الفيلا الكائنة بشارع حليم أبوسيف ملكٌ للدولة، وكان يقيم فيها مبارك وعائلته، وسبق أن أكد جمال مبارك، في تحقيقات قضية قصور الرئاسة، أن إقامة والده ووالدته بذلك القصر كانت وفقا لطبيعة عمله كرئيس للجمهورية. وحتى بعد تركه لمنصبه، فإن إقامة والدته فيها طبقاً للقانون الذي يُلزم جهات الدولة بتوفير مكان آمن لإقامتها.

وكان مبارك كان يقيم طوال فترة احتجازه على ذمة قضايا في مستشفى المعادي العسكري.

 

* داخلية الانقلاب تشن حملة مداهمات بالنوبارية وتعتقل “كرم مسعود

شنت داخلية الانقلاب فجر اليوم الأربعاء حملة مداهمات لمنازل الأهالى بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة، والتى أسفرت عن اعتقال أحد أبناء المدينة.
وأكد أهالى المدينة ان الحملة عمدت التفتيش المهين للمنازل وتكسيرها وترهيب من بداخلها من الأهالي.
وأفاد مراسل موقع البحيرة أن الحملة اعتقلت “كرم مسعود الحلبي” المدرس بالإدارة التعليمية بالنوبارية وأكد ذويه انه لم يتم عرضه على النيابة حتى الان، معربين عن قلقهم جراء الانتهاكات التى تطاله.

 

* أدوار استخباراتية مشبوهة.. اليابان تموّل القوات الدولية بسيناء بـ30 مليون جنيه

قررت حكومة اليابان علي زيادة تمويلها للقوات الاجنبية في سيناء المعروفة MFO بمبلغ إضافي يتجاوز 1.6 مليون دولار يدفع بشكل عاجل؛ لمواجهة المخاطر والاضطرابات التي ارتفعت وتيرتها في شبه الجزيرة.

وقال موقع “MFO” على الانترنت إنه وكما هو الحال في السنتين الماليتين السابقتين، سيتم تطبيق هذه الأموال على الاحتياجات العاجلة لحماية القوة، ومواصلة مهمته ببناء السلام والثقة في خضم التحديات الأمنية.

وأوضح الموقع أنه تقرر صرف مساهمة هذا العام لتمويل السياج المحيط الجديد والسياجات الأمنية ذات الصلة في معسكر القوات الجنوبي الرئيسي في شرم الشيخ، والتي تعمل داخله القوات خوفا من هجمات تنظيمي “داعش” و”ولاية سيناء”.

وأشار الموقع إلى أن التمويل التكميلي الذي تلقاه الموقع من اليابان في للسنة المالية الماضية (2015-2016)، من أجل أعمال الحماية الحرجة في قاعدة عملياتنا الشمالية (مخيمنا الشمالي سابقا).

وتقدم الیابان مساھمة سنویة في میزانیة التشغیل العامة للقوات منذ 1989، وتعتبر المساهمات التكميلية في هذه السنة والسنوات المالية السابقة لحماية القوة.

وشكر وزارة المالية الألمانية – المسؤول المالي عن الدعم المقدم للقوات- الدعم الياباني الطويل الأمد لجهود حفظ السلام ودعمها الاستثنائي لأمن ورفاه موظفينا.

من جانب آخر، تقدم الجنرال الكندي دينيس طومسون قائد القوات الاجنبية في سيناء بطلب اعفائه من مهامه وتم تعيين جنرال جديد قبل أسبوع، هو: سايمون ستيوارت.

تحذيرات صهيونية

وبعيدًا عن الدعم المالي، وفي أبريل الماضي، أثار الصهاينة فقاعة فارغة كبيرة، ذات هدف، حيث أشاع محللون صهاينة أن الولايات المتحدة الأمريكية ستسحب عناصرها العاملة ضمن القوة متعددة الجنسيات في سيناء (MFO)، معتبرين أن ذلك انتكاسة جديدة لإدارة أوباما، وهددت ضمنيا بأن الخيار الآن لدى الكيان هو؛ اللجوء إلى روسيا.

وزعم المحللون أن الفترة الأخيرة شهدت حديثًا مكثفًا عن توجه أمريكي لسحب قواتها من معسكر “الجورة” جنوبي الشيخ زويد. وسلط موقع “ديبكا” العبري الضوء على مقال نشرته مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، لنائب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق “دوف زاخيم”، شن خلاله هجومًا حادًا ضد إدارة أوباما، على خلفية الأنباء عن عقد حوار مع القاهرة وتل أبيب، بشأن إمكانية سحب القوات الأمريكية البالغ قوامها قرابة 700 جندي ضمن القوة متعددة الجنسيات، التي تقدر بحوالى 1700 جندي.

وباتفاق ضمني، وبعد أيام من الفقاعة الصهيونية، نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الأنباء عن إغلاق موقعين للقوات في تلك المنطقة، ولكنها أبانت أن مباحثات تجري وصفتها بأنها على مستوى رفيع، بين العواصم الثلاث، حول تطورات الأوضاع في المنطقة بسبب نشاط جماعات مسلحة هناك، وليس حول سحب القوات من عدمه.

مهام استخباراتية

وعلى خلاف الحديث عن سحب القوات، تحدثت مصادر أمريكية في فبراير 2016 عن نقاش داخل وزارة الدفاع الأمريكية حول توسيع مهام القوات الأمريكية المتمركزة في سيناء، لتشمل جمع معلومات استخباراتية عن الجماعات المؤيدة لتنظيم “داعش” في العراق والشام وداخل شبه الجزيرة.

وأفادت المصادر أن على مصر وإسرائيل الموافقة على هذه المهام الجديدة، لأن الخطر المتزايد الذي يشكله “داعش”، سيدفع هذه الدول، إلى جانب الأردن، لتفهم أهمية هذه المهام.

تعاون مع “الإرهابيين”

وكشف الزخم الصهيوني، عن هدفه من التصريحات التي نسبتها للولايات المتحدة بسحب قواتها، لذلك ردت الولايات المتحدة بزيادة عدد القوات 75 جنديا إضافيا، غير أن الحديث كان له صدى قبل عام من الزخم الصهيوني حيث 

نشرت “الوطن” المنحازة للجهات السيادية، عنوان “إرهابيو سيناء فى حماية “قوات حفظ السلام”، بناء على ما وصفه موقع الوطن ب”مصادر قبلية فى سيناء”، أن عدداً كبيراً من عناصر الجماعات الإرهابية المسلحة، يحتمى بقوات حفظ السلام الدولية، للهرب من غارات الجيش، وتزويد سياراتهم بالوقود، وعلاج مصابيهم، مقابل التعهد بعدم تنفيذ هجمات ضد تلك القوات وتحذيرها من أماكن العبوات الناسفة.

وأفاد مصدر قبلى من قرية اللفيتات لـ «الوطن» أن العناصر الإرهابية تختبئ فى نفق طوله 500 متر ينتهى أسفل نقطة مراقبة قوات حفظ السلام «MFO» بالقرية، لعلمهم أن الطائرات لن تقصف نقاط المراقبة الدولية. وأضاف: بمجرد أن يسمع الإرهابيون أصوات طائرات «إف 16» والأباتشى والطائرة بدون طيار «الزنانة»، يسرعون إلى النفق، ورفض المصدر تأكيد أو نفى علم قوات المراقبة بالنفق. وقالت مصادر قبلية إن الخدمات التى تقدمها قوات حفظ السلام للإرهابيين لا تتوقف عند تموين السيارات، بل تتعداها إلى علاج المصابين بإصابات حرجة داخل مطار الجورة.

40% أمريكان

وتوجد في سيناء قوات من 12 دولة (MFO) وهي: كولومبيا، وجزر فيجي، والنرويج، وجمهورية التشيك، وبريطانيا، وامريكا، واستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وفرنسا، وايطاليا، والاروغواي.

إلى جانب الوجود العسكري المصري في سيناء، توجد قوات أجنبية متعددة الجنسيات “MFO“، وهي قوات غير خاضعة للأمم المتحدة، 40% منها قوات أمريكية والباقي أغلبه من دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والقيادة دائماً أمريكية. 

وتضم قاعدة القوات متعددة الجنسيات نحو 1700 ضابط وجندي، وتقع على بعد نحو عشرة كيلومترات من الحدود الإسرائيلية جنوب مدينة الشيخ زويد شمال سيناء، وتضطلع تلك القوات التي أُنشئت عام 1982، بموجب اتفاقية “كامب ديفيد”، بمهام حفظ السلام بين مصر وإسرائيل.

 

* 3 مخاطر تهدد الدلتا بالغرق.. وتحذيرات من نزوح 7 ملايين مواطن

حذرت عدة دراسات من تعرض دلتا مصر لعدد من الكوارث التي تهدد بغرقها وإجبار 7 ملايين مواطن على النزوح.

وبحسب خبراء فإن الدلتا معرضة لـ3 مخاطر أولها فقدان الخصوبة بسبب تراكم الطمي خلف السد العالي الأمر الذي يهدد بزيادة ملوحة الأرض وعدم قابليتها للزراعة بمرر السنيين. إضافة إلى ارتفاع نسبة مياه البحر المتوسط ما يهدد بغرق 200 كم وتشريد كل سكانها.

دراسة أمريكية تحذر

وحذرت دراسة أمريكية حديثة أجرتها الجمعية الخغرافية الأمريكية من أن حياة ملايين المصريين بالدلتا شمال مصر مهددة بسبب عاملين مهمين هما السدود وملوحة التربة.

جاء ذلك في تقرير نشرته وكالة «يو بى آى» الأمريكية التي قالت إن هناك أزمة تلوح فى الأفق بسبب انخفاض إمدادات المياه العذبة لدلتا النيل فى مصر.

وأضافت الوكالة أن زيادة عدد السكان أدت إلى خلق أزمة فى المياه العذبة، ما يهدد حياة الملايين من سكان مصر، وهو ما قد يؤدى فى النهاية إلى جعل المنطقة بأكملها غير قابلة للسكن بحلول نهاية هذا القرن. 

وبحسب الدراسة، أصبحت التربة الخصبة لحوض النيل أقل قدرة بسبب زيادة نسبة الملوحة فى سهل الدلتا، ويخشى العلماء من أن زيادة الملوحة سوف تؤدى إلى جعل تربة الدلتا غير قابلة للزراعة. 

وتابعت الدراسة: «بناء السد العالى فى أسوان، وخزان أسوان، كان لهما أثر ضخم على تطور التربة فى وادى النيل، وزاد من مشكلات التربة أن إثيوبيا من المتوقع لها الانتهاء من بناء سد النهضة الضخم العام الحالى، وهو ما يشكل عقبة أخرى».

ارتفاع ملوحة التربة

وكان الدكتور خالد عودة، أستاذ الطبقات والحفريات قسم الجيولوجيا بكلية علوم أسيوط، قد حذر في يناير 2013م قبل الانقلاب العسكري بشهور من أن الدلتا مهددة بالغرق إذا لم يتم إصلاح خطأ فني بالسد العالي بشكل سريع.

وقال إن السد العالي، رغم إيجابياته، له سلبيات جسيمة؛ منها اختزال طمي النيل خلف السد، والتي وصلت كميتها إلى 100 مليون متر مربع سنوياً، بما أفقد الدلتا حزامها الرملي وجعلها عُرضة للغرق خلال سنوات، وجعل المُزارعين يلجؤون إلى المُخصبات الزراعية.

وأضاف عودة، في تصريح لبرنامج «صح النوم» على قناة «التحرير»، يوم الخميس  19 يناير 2013م، إن الدكتور على حسن، أستاذ الهندسة المدنية بجامعة أسيوط، حذّر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من غرق الدلتا خلال 40 سنة بسبب خطأ بالسد العالي جعل الطمي يترسب خلفه، لكن عبد الناصر عاقبه بتحديد إقامته.

وأشار إلى أن الحل الآن هو إعادة الطمي إلى مجرى النيل، حتى لا يكون السد عُرضة للانسداد، ويستفيد المزارعون بمزايا طمى النيل في الزراعة، وقال ساعتها إنه لا يستطيع تقديم هذا الحل للرئيس محمد مرسي، حتى لا يستخدم انتماءه للإخوان في تقديم مشروعات تفتح الباب أمام «الشللية»، وفقا لقوله.

وكارثة ارتفاع منسوب البحر

وحذر خبراء من أن تتعرض دلتا النيل في مصر لكارثة تدمر الأراضي الزراعية وتدفع السكان إلى هجرة جماعية اذا لم يتم التصدي لمشكلة التغير المناخي الذي يتسبب في ارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط، بحسب ما يقول الخبراء والمزارعون المصريون. 

وبدأ بالفعل تآكل الأراضي وانخفاض خصوبتها بسبب الأملاح في دلتا النيل التي تمتد من القاهر حتى البحر المتوسط ويحدها من الجانبين فرعي نهر النيل والتي كانت على مر التاريخ مخزن حبوب مصر.

وخلال العقد الماضي، زاد منسوب البحر 20 سنتيمتراً,واذا ما ارتفع متراً إضافياً فسيؤدي ذلك إلى غرق 20% من أراضي الدلتا، بحسب دراسات للخبراء. 

ويقول تقرير حكومي حول شواطئ الأسكندرية أنه “يتوقع أرتفاع منسوب مياه المتوسط بمقدار 30 سنتيمتراً بحلول العام 2025 وهو ما سيؤدي إلى إغراق 200 كيلومتراً مربعاً” ما سيطرد بدوره نصف مليون شخص إلى النزوح.

وبحلول نهاية القرن الحالي، سيصبح سبعة ملايين شخص على الأقل “نازحين من ضحايا التغير المناخي”.

 

* القوات الروسية في مصر “مرتزقة” مع قوات حفتر .. لهذا نفوا أنهم “جنود

بالتزامن مع تأكيد وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمريكية ومصرية، إن روسيا نشرت “قوات خاصة” في قاعدة جوية غربي مصر، قرب الحدود مع ليبيا، في إطار محاولة دعم الانقلابي خليفة حفتر، بعد تعرضه لانتكاسة عسكرية وخسارته منطقة الهلال النفطي لصالح “سرايا الدفاع عن بنغازي”، أعلن جيش حفتر مساء الثلاثاء استعادته السيطرة على مطار “راس لانوف” واستعادة المنطقة.

وجاء الحديث عن وجود “قوات خاصة” روسية في مصر، في أعقاب هزيمة حفتر وخسارته الموانئ النفطية (رأس لانوف والسدرة)، ونفته كل من مصر وروسيا رسميا.

ولكن المؤشرات ترجح أنهم من القوات المتعاقدة مع شركات الخدمات الروسية (المرتزقة) التي أكد أحد رؤسائها لوكالة رويترز عملهم بالفعل في ليبيا لصالح قوات حفتر.

فقد ذكر المسئولون الأمريكيون -الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم- لرويترز إن قوات عمليات خاصة روسية” وطائرات دون طيار وجدت عند قاعدة “سيدي براني، على بعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا، ولكن مصادر ليبية قالت إنه يعتقد أنها “قاعدة سيوة”، التي سبق أن اشار “ميدل ايست أي” في وقت سابق انها مركز تجمع العمليات العسكرية لمصر والامارات للانطلاق نحو ليبيا.

“مرتزقة” لا “قوات حكومية خاصة

ونفى العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة وجود أي جندي أجنبي” على الأراضي المصرية، قائلاً إنها “مسألة سيادة”، كما نفت روسيا رسميا وجود قوات خاصة لها على أرض مصر للعمل في ليبيا، وهو ما لا ينفي أن تكون هذه القوات “متعاقدون عسكريون” (مرتزقة) من الشركات الروسية.

وقدمت مصادر أمنية مصرية تفاصيل لرويترز عن هذه القوات التي تحدثت عنها قائله “إنها وحدة عمليات خاصة روسية قوامها 22 فردًا”، لكنها امتنعت عن مناقشة مهمتها، وهو ما يرجح ضمنا أنهم قوات مرتزقة.

ورغم النفي المصري والروسي أكد المتحدث باسم الكرملين أن “روسيا تعتمد على القائد العسكري خليفة حفتر للمساهمة في عملية جلب الاستقرار في ليبيا”، كما ألمح قائد القيادة العسكري الأمريكية في إفريقيا، الجنرال توماس وولدهاوزر، لوجود مرتزقة روس في ليبيا يقودون التدخل الروسي هناك.

4 زيارات لحفتر لموسكو

وزار الجنرال المتمرد خليفه حفتر موسكو اربعة مرات في اقل من ثلاثة أشهر مرتان في نوفمبر 2016 (في السابع والعشرين، والثامن والعشرين من نوفمبر) ثم في يناير ومارس 2017، بغرض التنسيق العسكري وطلب دعم موسكو واسلحة لقتال قوات تضم ثوار ليبيا السابقين في طرابلس وبنغازي، كما أرسل جنوده المصابين للعلاج هناك.

وذلك في أعقاب مطالبة دعوة فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، لروسيا بالتدخل و”تقديم المساعدة للتغلب على الأزمة التي تواجهها بلاده مُتمثّلة في الخلافات بين الفصائل وتهديد التنظيمات الإرهابية“.

وجاءت زيارته الأخيرة لموسكو مساء الاثنين 13 مارس وأمس الثلاثاء، في اعقاب زيارة سريعة لمصر في صباح نفس اليوم، عقب هزيمة قواته وخسارته الهلال النفطي، حيث التقى مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، ووزير الخارجية، سيرجي لافروف، وكذلك وزير الدفاع الروسي، وعدد من القادة العسكريين الروس.

وفي الوقت الذي نفت فيه مصر وروسيا وليبيا رسمًيا وجود قوات روسية خاصة على الحدود مع مصر أو تدخلها في ليبيا، أكد رئيس شركة روسية خاصة قيامهم بمهام في ليبيا لصالح حفتر.

وقال “أوليج كرينيتسين” رئيس مجموعة (آر.إس.بي) الأمنية الروسية لوكالة رويترز قبل اربعة أيام، إن قوة من بضع عشرات من المتعاقدين الأمنيين المسلحين من روسيا عملوا حتى فبراير الماضي في جزء من ليبيا يسيطر عليه القائد العسكري خليفة حفتر، ورفض الإفصاح عن الجهة التي استأجرت الشركة لتوفير المتعاقدين.

وهو ما عزز التكهنات بان تكون شركات المرتزقة الروسية هي التي تدعم قوات حفتر، وأنها تدخلت في العملية الاخيرة لاستعادة الموانئ النفطية مع مشاركة مصرية وإماراتية محتملة، وذلك في اعقاب زيارة حفتر لموسكو.

وسئل “كرينيتسين” عما إذا كانت “المهمة” حصلت على مباركة رسمية من موسكو، فقال “إن شركته لم تعمل مع وزارة الدفاع الروسية لكنها تتشاور مع وزارة الخارجية الروسية

والمدهش أن “كرينيتسين” لفت إلى أن وجود شركته، هو ترتيب تجاري مع موسكو، لكن الخارجية الروسية قالت في بيان: “إنها لا تعرف كرينيتسين”، في الوقت الذي أكد فيه العميد ركن “محمد المنفور” أن أي اتفاقات أو لقاءات مع الجانب الروسي تتم على أساس رسمي عبر الحكومة الروسية والقيادة العامة للجيش الليبي“.

ويرجع هذا النفي الروسي لأن المادة 348 من القانون الجنائي الروسي تحظر خدمات المرتزقة، التي يديرها ضباط متقاعدون قدامى من القوات الفيدرالية الروسية.

ولكن سبق أن أعترف الرئيس الروسي بدور شركات المرتزقة الروسية وتحدث عن دور هذه “الشركات العسكرية الخاصة” قائلا: “مثل تلك الشركات وسيلة لتحقيق المصالح القومية بدون تدخل مباشر من الحكومة“.

سجل روسي حافل لاستخدم المرتزقة

ولروسيا سجل حافل في استخدام المتعاقدين العسكريين الخاصين كامتداد لجيشها، على غرار ما يفعله الجيش الامريكي وجيوش غربية أخرى.

وأظهرت تقارير نشرها موقع “War on the Rocks” الحربي تفاصيل الأدوار السرية التي يقوم بها مرتزقة روس يسمون “سبيتسناز”، في دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتزامن هذا مع كشف الخبير والمحلل العسكري السوري العميد الركن أحمد رحال عن وجود 10 شركات روسية على غرار، بلاك ووتر الأمريكية، تعمل في سوريا وتقاتل إلى جانب قوات الأسد.

وقال رحال في تقرير نشره موقع “كلنا شركاء” أنه تم رصد أكثر من عشر شركات قتل روسية متخصصة بالقيام بالأعمال القذرة مقابل المال، أرسلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا لحماية نظام الأسد وتنفيذ مخططاته.

ومن تلك شركات المرتزقة الروسية التي ذكرها موقع “War on the Rocks” كل من:KSB- Antiterror – MAP – MSGroup – Center g – ATKgroup – Slave corps – PMC Wangner – E.N.O.T – Cossacks.

وسبق للوحدات الخاصة المسماة بـ”سبيتسناز” دخول معارك في افغانستان والشيشان ومناطق اخرى، وهي تابعه للمخابرات العسكرية وعددها 30الف، وهي مدربه بشكل خاص جدا على مهام كبرى مثل مواجهة حروب العصابات واعطاب المراكز الحيوية.

وتعد شركة “فاجنر” أشهر شركات المرتزقة الروسية العاملة في سوريا، وكانت تسمي سابقا شركة “الفرقة السلافية” حينما دخلت الحرب في سوريا عام (2013) وانسحبت بعد أن تكبدت خسائر كبيرة.

ولكنها تحولت لاحقا إلى “فرقة فاجنر” التي حاربت في أوكرانيا واسم رئيسها الحركي “فاجنر” والذي عاد مرة أخرى إلى سوريا في خريف عام 2015.

وتبلغ رواتب أعضاء فرقة “فاغنر” حوالي 3 آلاف دولار شهريا، وهو مبلغ كبير قياسا إلى الدخول المتدنية في موسكو.

وأشار تقرير آخر كتبه أستاذ الشئون العالمية في مركز جامعة نيويورك للشئون العالمية “مارك جلوتي” بموقع “War on the Rocks”، بعنوان: “مرتزقة موسكو في سوريا”، إلى أن تسليح المرتزقة من الشركات الخاصة يعتمد على الدبابة T-90 في المعارك ومعدات ثقيلة مماثلة، وكان لهم دور كبير في إخراج قوات داعش من مدينة “تدمر“.

وذكر “مارك جلوتي” أن الرئيس الروسي بوتين هو من اقترح قبل خمس سنوات، تأسيس هذه الشركات المرتزقة على غرار الشركات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والإسرائيلية، كـ”وسيلة لتنفيذ المصالح الوطنية دون التدخل المباشر للدولة“.
ويقول إن نائب رئيس الوزراء دميتري روغوزين طرح عام 2013 فكرة إنشاء مثل هذه الشركات العسكرية بدعم الدولة، وكان هناك مقاومة كبيرة داخل وزارة الدفاع لذلك.

وترغب روسيا في حماية أكثر من 10 مليارات دولار من الصفقات والاستثمارات الروسية، في الطاقة والأمن والتسليح بليبيا، منذ نظام الرئيس الراحل معمّر القذافي، وذكرت مواقع ليبية وصحيفة “وول ستريت جورنال” أن هناك ضباط عسكريين من روسيا في أقصى الشرق الليبي (برقة)، منذ صيف 2016، يشاركون في تدريب مجموعات تابعة لحفتر، بالإضافة إلى تزويدهم بالأسلحة المتطورة.

 

*تعذيب وقتل المصريين في ليبيا وسط صمت حكومة الانقلاب

الخذلان والإهمال الذي يعيشه المصريون من جانب الحكومات المتعاقبة يلاحقهم حتى خارج حدود البلاد أحد أحدث هذه المآسي هو اختطاف عدد من العمال المصريين في ليبيا.

133 عاملا مصريا عدد المخطوفين في ليبيا خلال العامين الماضيين وفق تقارير صحفي جرى قتل 16 منهم منتصف العام الماضي، جرائم مستمرة آخر حلقاتها مأساة إنسانية كاملة تعيشها أسر 6 مصريين مختطفين في ليبيا منذ أشهر الخاطفون حصلوا على فدية من اسر الشبان لكن العائلات تلقت اتصالا آخر يفيد بأن أبنائهم سلموا لعصابة أخرى تطلب بدورها فدية جديدة وسط مخاوف من بيع المختطفين مرة ثالثة، بحسب تقرير بثته قناة مكملين اليوم.

تعذيب وحشي وانتهاكات مفزعة وإهانات شديدة لعمال مصريين في ليبيا وثقتها عشرات المقاطع والصور مشاهد كفيلة بتحريك دول بكافة مؤسساتها لوقف تلك الجرائم المرتكبة ضد رعاياها واتخاذ خطوات حاسمة لوقفها بحق من غادروا وطنهم مصر بحثا عن الرزق بسبب نظام حكم عسكري لم يوفر لهم ضرورات الحياة .

الخبير في القانون الدولي سيد أبو الخير اتهم السلطة المصرية بعدم القيام بواجباتها فوزارة الخارجية ليست فقط آخر من يعلم لكنها أيضا آخر من يتحرك رغم أن حماية المواطنين مسؤولية الدولة خاصة أن هذا الأمر تكرر أكثر من مرة على يد عصابات خارجة عن القانون الليبي وبالتالي يمكن التنسيق مع السلطات هناك لحماية المصريين وعدم ابتزازهم من جانب تلك العصابات . 

وبينما تحتفل وزارة الخارجية بيوم الدبلوماسية المصرية في الخامس عشر من مارس الجاري والتي تعد من كبريات البعثات على مستوى العالم حيث تصل لنحو 163 بعثة تحمل ميزانية البلاد المثقلة مليارات الجنيهات فإن المحصلة النهائية لكل ذلك لا تختلف كثيرا عن الصفر فيما يتعلق بخدمة المصريين بالخارج أو تقديم مساعدات لهم حال وقوع الكوارث أو في أوقات الضرورة.

 

 * موقع بريطاني: السيسي يدمر مصر ويقودها للمجاعة

حذر موقع “انترناشيونال بيزنس تايمز” البريطاني، من قيادة ممارسات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي البلاد الي أزمة مائية وغذائية طاحنة خلال الفترة المقبلة ، مشيرة إلي أن إمدادات المياه العذبة لدلتا النيل في مصر انخفضت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

وقال الموقع – في تقرير له – إن العلماء يحذرون من أن الوضع قد يزداد سوءا بعد بناء سد النهضة الإثيوبي، مشيرا الي أن حوالي 70٪ من تدفقات المياه التى تصل إلى مصر تأتيها من النيل الأزرق ونهر عطبرة، وكلاهما في إثيوبيا، لافتا إلى مقال نشرته الجمعية الجيولوجية الأمريكية، ألمح فيه العلماء المشاركون إلى أن كميات المياه المتاحة لسكان مصر، من منطقة وادي النيل والدلتا على وجه الخصوص، تنخفض بشكل مستمر، وهو ما يهدد الأراضي الخصبة ويؤدي إلى نقص الغذاء في المستقبل. 

وأكد الموقع أن التهديد الأكثر بالنسبة لمصر هو سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن تدفقات المياه إلى مصر سوف تتأثر بشكل كبير خلال عملية ملء خزان السد.

 

 * بتعليمات السيسي.. الجيش يحل محل “عز” في احتكار الحديد

في نشاط جديد لإمبراطورية جنرالات الجيش التي امتدت للمنافسة في كافة مجالات الاقتصاد بما فيها لبن الأطفال والأسماك والطرق، أعلن اليوم عن تفاصيل باق صفقة استحواذ “جهاز الخدمة الوطنية” –شركة الجيش الاقتصاديةعلى 40% من “مجموعة صلب مصر” مقابل 1.135 مليار دولار كسادس أكبر صفقة دمج واستحواذ تم الإعلان عنها في 2016 بالمنطقة.
وزعم قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، أن اقتصاد الجيش المصري لا يزيد عن 2% من حجم الاقتصاد المصري، إلا أن تقديرات مختلفة محلية وأجنبية تشير إلى أن هذا الاقتصاد يتراوح بين 10، 20، و35 و60%.
الصفقة التي قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي للصفقة، تتضمن استحواذ الجيش على 82% من الشركة، بدأتها بالاستحواذ على 40% من المجموعة مقابل 3.8 مليارات جنيه ترتفع إلى 82% بعد زيادة رأس المال مقابل سداد مديونية الشركة التى تزيد على 600 مليون دولار لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى نحو 1.135 مليار دولار.
وتأتى الصفقة ضمن خطة الجهاز الاقتصادي لجنرالات الجيش بالتواجد في الصناعات الإستراتيجية، التي دعا إليها عبدالفتاح السيسي على هامش مؤتمر الشباب الذي عقد 25 أكتوبر 2016 بدعوى “إحداث توازنات في الأسواق وقطاعات مثل الحديد والأسمنت”، علما أن الجيش لا يدفع ضرائب.
وتأسست صلب مصر التي كانت تعرف سابقًا بشركة حديد البحر الأحمر، في شهر يوليو من عام 2007، كشركة مساهمة.
وهي تتضمن: شركة مصر الوطنية للصلب: وهي شركة مساهمة مصرية تأسست في 1998/5/29، بموجب قانون الاستثمار المصري تحت اسم “العتال الوطنية للصلب ش.م.م”، وفي عام 2004، تغير اسم الشركة ليصبح (شركة مصر الوطنية للصلب (عتاقة) ش.م.م.
كما تتضمن شركة السويس للصلب التي تأسّست عام 1997، وكانت عبارة عن فرن حديث لإنتاج الصلب في السويس في عام 2006 ثم انضمّت إلى شركة حديد البحر الأحمر، شهدت اضرابات عديدة للعمال واجهها الجيش بالقمع عام 2013.
وكان جمال الجارحى رئيس صلب مصر تخارج من الشركة بكامل حصته البالغة %40، فيما احتفظ رجل الاعمال اللبناني “رفيق الضو” المساهم بحصته الحالية البالغة 60% التي ستنخفض إلى 18% فقط بعد زيادة الجيش رأسمال الشركة مقابل الديون.
وكان اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قال فى تصريحات صحفية إبريل الماضى، أن السيسى كلفه بدراسة إقامة مصنع جديد للحديد والصلب أو الدخول في شراكة مع مستثمرين، بدعوي تحقيق الاستقرار فى صناعة وأسعار الحديد ولتوفير الحديد للمشروعات الضخمة التى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وأعلن “الوزير” ايضا عن إضافة خطين لإنتاج شركة العريش للأسمنت المملوكة للجيش لزيادة الطاقة الإنتاجية لها إلى نحو 6 ملايين طن سنوياً لمواجهة العمل فى الإنشاءات.
الصفقة التي أعلن عنها منذ ساعات، تقضي بتخارج «جمال الجارحى» رئيس «صلب مصر» من الشركة بكامل حصته البالغة 40%، فيما احتفظ رجل الأعمال اللبناني «رفيق الضو» بحصته الحالية البالغة 60%، على أن تنخفض إلى 18% بعد قيام جهاز «الخدمة الوطنية» التابع للقوات المسلحة المصرية، بزيادة رأسمال الشركة.
مزيد من توسيع إمبراطورية الجيش الاقتصادية
وفي سياق توسيع الإمبراطورية الاقتصادية للجيش بحث وزير الإنتاج الحربي محمد العصار –أحد قادة انقلاب 3 يوليو 2013- إقامة مشاريع مشتركة مع بيلاروسيا في إنتاج الصلب وتدوير المخلفات، وإنتاج الصلب والإطارات، ومعدات قياس الإشعاعات، وإنتاج طلمبات المياه، ومعدات حفر آبار المياه، وحفر آبار البترول، وفقا لصحيفة البورصة.
وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال لقائه بالعصار، أمس، إن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في تدريب الكوادر البشرية وإتاحة التكنولوجيا في كافة مجالات التعاون، وفقا لموقع بيلاروسيا نيوز.

 

* الاحتلال الناعم لمصر بـ”أذون الخزانة” وقانون الاستثمار الجديد

مع تزايد الفشل الاقتصادي لنظام الانقلاب وتدهور الأوضاع المالية، في ظل الانقلاب العسكري، لجأ الانقلابيون عبر  البنك المركزي في التوسع في طرح أذون الخزانة بمليارات الجنيهات لسد عجز الموازنة، وهو ما يهدد بتداعيات خطيرة على القرارات الاقتصادية والسياسية لمصر ، بحسب دراسة مصرفية حديثة.

وبينما ينظر المسؤولون بعين الإعجاب لزيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة، واعتبارها نتيجة لتحرير سعر الصرف الإضافة إلى أمور أخرى، فإن خبراء الاقتصاد يحذرون من تزايد تلك الاستثمارت خطورتها على الاقتصاد والسياسة النقدية المصرية، واعتبروها شكلا جديدا من أشكال “الاحتلال الاقتصادي”.

ويرى الخبير المصرفي، أحمد آدم، أن ارتفاع نسبة استثمارات الأجانب بالدين المحلي يحوله إلى دين خارجي بما له من تأثيرات وتداعيات سلبية على القرارات السيادية لمصر، حيث أنه يعطي فرصة كبيرة للتآمر الاقتصادي على مصر، في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة من أحداث.

وأكدت دراسة أعدها الخبير المصرفي، مؤخرا، أن الاستثمارات الأجنبية شديدة الحساسية وسريعة رد الفعل بالانسحاب من داخل البلاد وهو ما قد يؤدي إلى ضغوط كبيرة على سعر صرف الجنيه وعلى سوق الصرف المصري التي لم تستقر حتى الآن.

ووفق بيانات البنك المركزي، بلغ صافي مشتريات الأجانب في أذون الخزانة المصرية 686.7 مليون دولار في النصف الأول من العام المالي الجاري 2016/2017، مقابل صافي مبيعات 38.3 مليون دولار في نفس الفترة.

وقال المحلل الاقتصادي المصري هشام إبراهيم، إن الأثر السلبي لاستثمارات الأجانب في أذون الخزانة، نابع من كونها ليست استثمارات تدفع عجلة النمو، ولا تشكل قيمة مضافة على الاقتصاد المحلي”، مؤكدًا أن الأذون هي طوق نجاة مؤقت ومتاعب طويلة المدى.

التضحية بـ5 ملايين عامل

جانب آخر  من الكارثة التي تواجهها مصر في ظل الانقلاب العسكري، المتعثر اقتصاديا، بقانون الاستثمار الجديد، يجعل المصريون مجرد هوامش في وطنهم،  وهو ما حذّر منه خبراء حيث يمنح  القانون المتوقع تمريره قريبا، امتيازات واسعة للمستثمرين بالمسودة الأخيرة للقانون، تعود بالضرر على نحو 5 مليون مصري على صلة مباشرة بالعمل في هذا المجال.

مواد كارثية 

وتنص المادة 15 في المسودة النهائية لمشروع قانون الاستثمار، التي وافق عليها مجلس الوزراء بنهاية ديسمبر الماضي، على أن «تكفل الدولة معاملة المستثمر الأجنبي معاملة مماثلة لتلك التي تمنحها للمستثمر الوطني»، لكنها تضيف أنه «يجوز استثناءً بقرار من مجلس الوزراء تقرير معاملة تفضيلية مراعاة لبعض الاعتبارات الخاصة لمتطلبات الاقتصاد الوطني أو الأمن القومي، أو طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل». ورأى مجلس الدولة أن تلك المادة قد تشكل إخلالًا بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص المقررين بموجب المواد أرقام 4 و9 و27 من الدستور.

كما تمنح المادة (53) من القانون، المستثمر “الحق في الحصول على العقارات اللازمة لمباشرة نشاطه، أو التوسع فيه، أياً كانت جنسية الشركاء أو المساهمين أو محل إقامتهم أو نسبة مشاركتهم أو مساهمتهم في رأس المال، وفقاً لأحكام التصرف في العقارات المنصوص عليها في القانون”مما سيفتح المجال لتملّك جنسيات إسرائيلية أو إيرانية  مثلاً واستقدامها نسبة من العمالة من بلدانها، للعمل على داخل مصر، وتقاضي رواتبها بالعملة الصعبة”.

إلغاء المنطقة الحرة 

أيضاً ومن ضمن كوارث ذلك القانون إلغاء المناطق الحرة والذي سيتسبب في إغلاق 223 منطقة صناعية، يعمل بها نحو 73 ألف عامل مصري، تبلغ تكاليف مشروعاتها الاستثمارية نحو عشرة مليارات دولار.

لا مشروعات صغيرة 

أدرج قانون الاستثمار الجديد المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وشملها بأحكام القانون الجديد، وهذا خطأ واضح، ذلك أن هذه المشاريع ذات رؤوس أموال لا تؤهلها لأن تندرج تحت احكام قانون الاستثمار، حيث إن رأس مال المشروع الاستثماري 20 مليون جنيه على الاقل، وبذلك سوف يكون هناك عبء كبير على هيئة الاستثمار في التعامل مع هذه المشاريع لكبر عددها ، والذي يتجاوز 2.5 مليون مشروع حسب الاحصائيات المصرح بها من وزارة الصناعة.

بزنس الأراضي 

كما يُسقِط مشروع القانون الجديد كلمة «الأراضي» من المواد الخاصة بتصرف الدولة في أصولها، وهي المواد 53 إلى 67، ويكتفي بالعقارات. ولم يذكر المشروع الجديد الآليات المتخذة لتخصيص الأراضي أو أشكال تقنين عملية تخصيص الأراضي. وعلى الرغم من ذلك يجيز مشروع القانون في المادة 36 تخصيص الأرض مجانًا (بدون تحديد حق انتفاع أم تأجير أم تمليك) للمشاريع الاستراتيجية أو رد نصف قيمتها للمشروع الصناعي إذا بدأ الإنتاج خلال عامين من تسليم الأرض…وهو ما يجعل مصر كلها ملكا لمن يدفع بغض النظر عن الجنسية..

إهدار المال العام  

فيما جاء الإعفاءات الضريبية للمستثمرين على رأس العيوب التي أجمع عليها خبراء الاقتصاد معتبرين انها ليس حافزا للاستثمار، بل تضر الاقتصاد وإهدار للمال العام، ونص القانون في مادة 30 على “تعفى من ضريبة الدمغة ومن رسوم التوثيق والشهر عقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن المرتبطة بأعمالها، وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ قيدها في السجل التجاري ولو كان سابقاً على العمل بهذا القانون”.

 

* مياه الصرف تهدد الثروة السمكية في دمياط

تشهد مزارع دمياط السمكية كارثة حقيقة متمثلة في نفوق الأسماك؛ بعد اختلاط مياه المزارع بالصرف الصحي، ولأن بحيرة المنزلة تعتبر المغذي الرئيسي لهذه المزارع، ونظرا لتلوثها بمياه الصرف، أدى ذلك لنفوق نحو 50% من أسماك ألف و200 مزرعة سمكية مرخصة، تنتج نحو 42 ألف و500 طن سنويا.

ورغم شكوى أصحاب المزارع من التلوث الذي أدى لخسائر فادحة، تقدر بملايين الجنيهات، إلا أن المسؤولين محلك سر، واكتفى بعضهم بنفي المشكلة من الأساس، كما حصلت “البديل” مستند لنتائج تحاليل عدد من المزارع السمكية، يؤكد وجود تلوث في المياه المغذية لأسماك المزارع، ما يتسبب بشكل مباشر في نفوقها.

وقال مصدر بهيئة الثروة السمكية في دمياط، طلب عدم ذكر اسمه، إن انخفاض إنتاج المزارع السمكية بنحو 50% بسبب تلوث مياه البحيرة واختلاطها بالصرف الصحي، مشيرا إلى وجود نحو ألف و200 مزرعة سمكية مرخصة ونحو 400 غير مرخص يبلغ إنتاج المرخص منها نحو 42 ألفا و500 طن سنويا، مضيفا أن المزارع السمكية الكائنة بشط جريبة، مياهها ملوثة بنسبة تصل لـ80%.

وأوضح الدكتور محمد كيوان، خبير سلامة الغذاء، أن مياه بحيرة المنزلة ملوثة لاختلاطها بمياه الصرف الصحي منذ سنوات، ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، حيث يتم صب مياه «بحر البقر»، الذي يعد أكبر مصرف في مصر، يشمل محافظات “القاهرة والقليوبية والدقهلية ودمياط والشرقية”، في بحيرة المنزلة مباشرة دون معالجات، متابعا: “كما يتم صب مياه الصرف الصناعي التي تحمل طبقات ضارة متمثلة في المعادن الثقيلة في البحيرة، ولابد من إجراء المعالجات قبل تصريفها في البحيرة؛ نظرا لضررها على الأسماك والإنسان الذي يتغذى عليها”.

واستطرد كيوان : “يصاب السمك بمخاطر بيولوجية مباشرة تؤدي لنفوقه، حيث تتغير المياه المتواجد بها إلى اللون البني نتيجة اختلاط المياه بالصرف، علاوة على نمو الطحالب الضارة التي تفرز سموما تؤثر على السمك، فتؤدي لنقص في الأكسجين وزيادة الأمونيا، ما يسبب نفوق الأسماك، ويظهر ذلك جليا مع ارتفاع درجات الحرارة عن 25 درجة، خاصة في شهري يوليو وأغسطس، وتصل نسبة نفوق الأسماك نحو 80%، مطالبا الدولة بتطهير بحيرة المنزلة ومعالجة مياه الصرف قبل تصريفها فيها، مشيرا إلى إمكانية إصابة من يتغذى على سمك بحيرة المنزلة بالفشل الكلوي والكبدي وصولا إلى السرطان؛ نتيجة وجود سموم فطرية بنسب عالية بسبب مخلفات المجازر والطحالب الضارة في السمك.

على الجانب الآخر، نفت المهندسة صفاء الدسوقي، وكيل وزارة الري بمحافظة دمياط، اختلاط الصرف الصحي بمياه بحيرة المنزلة، مضيفة : “نجري عملية تكريك بصفة مستمرة بمساعدة حماية الشواطئ، والبحيرة ليست ملوثة”، لافتة إلى إمكانية النفوق حال وجود كميات بالأحواض السمكية أقل من المطلوب، ما يتسبب نقص الأكسجين، وبالتالي نفوق الأسماك.

 

 

 *اعرف كيف تتلاعب مؤسسات ائتمان عالمية بالأرقام لتجميل اقتصاد الانقلاب العسكري!!

تلعب مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية، دورا محوريا في تقييم المخاطر الائتمانية للحكومات والشركات، وأصبحت بياناتها محل اهتمام كافة الأوساط الاقتصادية الرسمية وغير الرسمية، وأيضا مسارا للجدل سواء مدحا كان أو ذما.
وغالبا ما تقع التقييمات الصادرة عن هذه المؤسسات الدولية في دائرة الاتهام، ويثار حولها الكثير من التساؤلات والشكوك، خاصة أن ثلاث وكالات أمريكية (فيتش، موديز، ستاندرد اند بورز) هي من تسيطر على سوق التصنيف الائتماني الدولي.
وأكد الخبير الاقتصادي، عبد الحافظ الصاوي، في تصريحات صحفية أن تقييمات وتوقعات هذه المؤسسات دائما ما تحمل في طياتها طابعا سياسيا، لافتا إلى أن من يقومون بكاتبة هذه التقييمات، بارعون في سياسة توظيف الأرقام والمؤشرات الاقتصادية بشكل احترافي يخدم التوجه السياسي.
وقال الصاوي في مقال له اليوم، نشر على الموقع الإلكتروني للمعهد المصري للدراسات، إن معدي تقرير وكالة “فيتش” عن الاقتصاد المصري الذي صدر في مطلع مارس 2017، تلاعبوا بالأرقام، ووظفوا القاعدة التي يعلمها الاقتصاديون بشكل صحيح في أي تحليل، لتجميل وجه الاقتصاد المصري. وهذه القاعدة هي الأرقام تصف الواقع ولا تعكس الحقائق“.
وأضاف: “وهذه الآلية لا تنطلي على متابعي وضع الاقتصاد المصري، وبخاصة في ضوء الأرقام الرسمية للمؤسسات الحكومية بمصر“.
وفند الخبير الاقتصادي، مغالطات تقرير وكالة “فيتش” الذي اعتبر أن الاقتصاد المصري يحرز تقدما من خلال نمو احتياطيات النقد الأجنبي، وعودة التدفقات الرأسمالية الخاصة، وارتفاع قيمة العملة، وأن ذلك سيؤدي إلى استعادة ميزان المعاملات الخارجية لمصر لتوازنه تدريجيا.
احتياطي وهمي
وأشار الصاوي إلى أن الزيادة التي طرأت على الاحتياطي النقدي الأجنبي، لم تتحقق من موارد ذاتية، ولكنها تراكمت عبر القروض من السوق الدولية، وكذلك المؤسسات المالية الدولية، إضافة إلى ودائع لبعض دول الخليج قبل أن تسوء علاقة مصر بالمملكة العربية السعودية في أكتوبر 2016.
وأوضح أن الزيادة وإن كانت تعكس ارتفاعا في قيمة احتياطيات مصر من النقد الأجنبي، إلا أنها تمثل عبئا على كاهل الاقتصاد المصري في حقيقة الأمر، فهي مجرد قروض، ولها أعباؤها المتمثلة في الفوائد والأقساط، سوف تتحملها الموازنة العامة للدولة، بما يؤدي إلى تبديد ما تتخذه حكومة الانقلاب العسكري من إجراءات تتعلق بتخفيض الدعم، وزيادة أسعار الخدمات.
وبين الصاوي، أن من سلبيات إدارة الديون العامة في مصر أنها لا توضع في استثمارات إنتاجية أو خدمية، ولكنها توضع رهن احتياطيات النقد الأجنبي المعرض للاستنزاف في ظل تراجع موارد مصر الذاتية من النقد الأجنبي، أو يتم توجيه القروض الخارجية لتمويل عجز الموازنة، ومتطلبات الإنفاق الجاري.
استثمارات الأجانب
وقال الصاوي، إن تقرير “فيتش” الذي اعتبر عودة التدفقات الرأسمالية الخاصة من ضمن الإيجابيات التي تحققت للاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، للأسف تجاهل أو تناسى ما عانته مصر من الأموال الساخنة للأجانب في السندات الحكومية، فمع أحداث ثورة 25 يناير 2011، سارعت تلك الأموال بالخروج من السوق المصرية، بنحو 8 مليارات دولار، مما ساعد على زيادة الفجوة في أزمة سعر الصرف، واستنزف احتياطيات النقد الأجنبي.
ومن جهة ثانية فإن ما تحتاجه مصر ليس فقط الاستثمارات غير المباشرة في البورصة أو أذون وسندات الحكومة، وإنما تحتاج إلى الاستثمارات المباشرة التي تؤدي إلى زيادة التراكم الرأسمالي، وفرص عمل جديدة، وتزيد من حجم السلع والخدمات بالسوق المصري، وتجلب تكنولوجيا، وتساعد على زيادة التصدير.
ارتفاع استثنائي
وتابع الصاوي: “ودون انتظار لاختبار نتيجة قصيرة الأجل لم تزد عن أسبوعين تقريبا، أو شهر في أحسن التقديرات، رأى معدو تقرير “فيتش” بأن الجنيه المصري ارتفع بنسبة 20% أمام الدولار خلال ديسمبر 2016، وكان الأمر يستدعي ما وراء الارتفاع المفاجئ لقيمة الجنيه أمام الدولار، وبخاصة أن هذا الارتفاع جاء دون تمهيد أو شواهد تدل على تحسن في أداء الاقتصاد المصري على الصعيد الخارجي“.
واستطرد: “بل العكس هو ما يلوح في الأفق، حيث تتراجع عوائد قناة السويس في يناير 2017 بنحو 19 مليون دولار عما حققته في ديسمبر 2016، وثمة مخاوف بشأن تحويلات المصريين بالخارج في ظل الأوضاع الاقتصادية السلبية التي تعيشها منطقة الخليج، وكانت تحويلات المصريين بالخارج انخفضت في نهاية يونيو 2016 إلى 16.7 مليار دولار مقارنة بنحو 18 مليار دولار في يونيو 2015، أما قطاع السياحة فلم يشهد أي تطورات إيجابية لتحريك عوائده بشكل يساعد على زيادة الموارد الدولارية بمصر، وكذلك ثمة زيادات طفيفة في الاستثمارات الأجنبي المباشر بنحو 0.5 مليار دولار، ومثلها في الاستثمارات غير المباشرة“.
وأكد الصاوي أن بناء تحليل اقتصادي والتوصل لنتيجة متسرعة بشأن أداء الجنيه المصري، كان يتطلب مزيدا من الاطلاع على موارد مصر الدولارية، وكذلك التزاماتها حتى يكون التنبوء بمستقبل قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى مقوما بطريقة سليمة.
وأضاف: “مما يدلل على تسرع خبراء “فيتش” ما أظهرته الأيام القليلة الماضية من تراجع في قيمة الجنيه أمام الدولار سواء في السوق الرسمية أو السوق الموازية“.
وقال الصاوي: “لعل الشيء الوحيد الذي حالفه الصواب في تقرير “فيتش” أنه اشترط لاستمرار الاقتصاد المصري في التقدم الإيجابي للمؤشرات السابقة –على اعتبار أنها مؤشرات حقيقية-، عدم وجود احتجاجات اجتماعية على إجراءات برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، والتي تتمثل في رفع الدعم على السلع والخدمات، وتطبيق كامل لضريبة القيمة المضافة، وخصخصة حصص كبيرة بالمؤسسات العامة، وإصدار السندات الدولية“.

 

* علبة تحيا مصر فيها وجبة مسمومة… من المسؤول الأول أمام القانون في واقعة تسمم مئات التلاميذ

بدأت السلطات المصرية تحقيقات واسعة حول واقعة تسمم أكثر من 2000 تلميذ بالمرحلة الابتدائية ببعض مدارس محافظة سوهاج في صعيد مصر، عقب تناول وجبة التغذية المدرسية.

وشرعت النيابة العامة المصرية والنيابة الإدارية في تحقيقين منفصلين عن الواقعة.
وبدأت النيابة العامة التحقيق منذ الأمس وأصدرت أوامرها بالتحفظ على عينات من التغذية المدرسية المقدمة لتلاميذ المدارس الابتدائية بدائرة المركز، وتحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.
فيما أعلنت النيابة الإدارية عن فتح تحقيقا فى الواقعة وتم تشكيل فريق من نيابة سوهاج لكشف ملابسات واقعة التسمم وتحديد المسئولية وإحالة المتسببين للمحاكمة، وانتقل فريق النيابة بالفعل الثلاثاء إلى المستشفيات لرفع حقيقة ما حدث مع أخذ عينات من الحالات.
وقامت النيابة الإدارية عن طريق مراقبي الأغذية بإدارتي إخميم وساقلتة بسحب عينات من البسكويت والوجبة الجافة، لتحليلها بمعامل وزارة الصحة لبيان مدى مطابقتها للمواصفات.
فيما ذكرت مصادر بوزارة التربية والتعليم بسوهاج أن عدد من أعضاء النيابة العامة والنيابة الإدارية قامت بزيارة عدد من المدارس التي شهدت الواقعة، وأجرت مقابلات مع مسؤولي استلام الوجبات الغذائية من المدرسين. وقالت المصادر لـ”هافينغتون بوست عربي”، أن هناك تعليمات بعدم الحديث مع وسائل الإعلام إلا بتصريح من قيادات الوزارة بالقاهرة، وأن هناك حالة قلق داخل مسؤولي الوزارة بالمحافظة بعد مؤشرات تشير إلى إمكانية محاسبة بعض المسؤولين إذا ما ثبت أن التسمم كان نتيجة سوء تخزين الوجبات.
وأوضحت أن اليوم الدراسي اليوم انتظم دون أزمات، خصوصا وأن قرار محافظ سوهاج بوقف توزيع وجبة التغذية أنهى حالة القلق التي انتابت أولياء الأمور ولم تحدث حالات غياب على عكس ما كان متوقعا حدوثه.

المتهم الأساسي وزير التربية والتعليم
وقالت مصادر قانونية إن “وزير التربية والتعليم هو المسئول الأول قانونيا عما حدث”، ويحق للمتضرر تقديم قضية ضده بصفته وشخصه، وكذلك يكون البلاغ ضد مدير الإدارة العامة للتغذية بوزارة التربية والتعليم الجهة المنوط بها إدارة هذا الملف داخل الوزارة.
وعن إمكانية تقدم أولياء الأمور ببلاغات للنيابة، قال عزت غنيم المحامي الحقوقي ومدير منظمة التنسيقية للحقوق والحريات، إن عدم وجود توكيل من أحد الأسر المتضررة يمنع أي شخص محام أو حقوقي أو أي شخصية من التدخل القانوني في القضية، والتدخل يأتي بعد الحصول على التوكيل.
كانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في بداية العام الدراسي الحالي، عن تعاقدها مع جهاز الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع لتوريد الوجبات الغذائية للمدارس، وذكرت أن نسبة 90% من التغذية يتم إنتاجها وتصنيعها من قبل جهاز الخدمة الوطنية ووزارة الزراعة.
المحامي الحقوقي عزت غنيم قال لـ”هافينغتون بوست عربي”، إن مسئولية جهاز الخدمة الوطنية عن واقعة التسمم، لا تبدأ إلا بعد انتهاء التحقيقات وإعلان نتائج تحليل الوجبات وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات، مشيرا إلى أنه يحق للأهالي رفع دعوى أمام محكمة القضاء الإداري والمطالبة بتعويض مالي عن الأضرار المادية والأدبية الواقعة على الأطفال نتيجة التسمم.

النتيجة بعد تحليل العينات
الفقيه الدستوري محمد نور الدين يرى أن نتائج تحليل المعامل الجنائية والطب الشرعي لعينات الوجبة ستحدد مدى مسئولية جهاز الخدمة الوطنية أو الشركات المتعاقد معها للتوريد عن حالات التسمم.
وأكد نور الدين لـ “هافينغتون بوست عربي”، أنه في حال اذا ما اثبتت تلك المعامل أن تلك العينات غير مطابقة للمواصفات من الأساس تتحمل تلك الجهات المسؤولية القانونية مع وزارة التربية والتعليم على أن يكون هناك تحقيق إداري في محاضر الاستلام اذا ما ذكر بها انها مطابقة للمواصفات.
وتابع “وفي تلك الحالة يتحمل الشخص الموقع على محضر الاستلام المسئولية الجنائية والتأديبية على هذا التوقيع، وغير ذلك تكون المسئولية كاملة على وزارة التعليم، لأن التسمم في تلك الحالة لسوء التخزين“.
التسمم بدأ بحالات الإعياء والإغماء
سوء الوجبات كان واضحا منذ فترة”. هذا ما يقوله السيد عبد الحليم مدير إحدى المدارس التي شهدت حالات التسمم، “الوجبات دائما ما يكون جزء منها غير طازج، وهو الأمر الذي يكون واضحا من رغيف الخبز الذي يبدو غير طازج، وتلك الكمية تمثل تقريبا ثلثي الوجبات التي تأتي إلى المدرسة“.
عبد الحليم، الذي تحدث مع “هافينغتون بوست عربي” عبر الهاتف، يتذكر أن الواقعة بدأت مع توزيع الوجبة قبل نهاية الفترة الثانية من اليوم الدراسي صباح الثلاثاء، وتم استلامها صباحا عبر لجنة من المدرسين المشكلة لذلك، وفي الساعة 10.30 صباحا، أي في فترة الفسحة” المخصصة لتناول الوجبة، بدأت تظهر حالات الإعياء الشديدة على الطلاب. “فجأة بدأت أسمع أصوات صراخ شديد، ووصل عدد حالات الإعياء داخل المدرسة التي أشرف عليها إلى أكثر 200 طالب في وقت قصير، ومعظم الحالات إعياء وقيء وإغماءات“.
وأوضح عبد الحليم أنه نظرا لوجود المدرسة وسط منازل الأهالي علم الجميع بحدوث حالة التسمم، فبدأ الأهالي في التوافد على المدرسة وهو الأمر الذي تكرر تقريبا في نحو 50 مدرسة حدثت بها حالات التسمم.
وطبقا لمدير المدرسة، تقدم الوجبة لطلاب المرحلة الابتدائية في سوهاج 3 مرات أسبوعيا ويتم توزيعها على المدارس في علبة تحمل شعار “تحيا مصر”، وهي نوعان، الأول هو ما تم توزيعه يوم التسمم، ويتكون من قطعة حلاوة طحينية صغيرة، وقطعتين من جبنة المثلثات، فيما يتم توزيع بسكوت عجوة أو بسكوت سادة في اليوم الثالث.
عام “الوجبة الفاسدة
حالات التسمم ظهرت 8 مرات في مدارس مصر منذ بداية العام الدراسي الحالي في أكتوبر تشرين أول الماضي، بإجمالي يزيد على 3000 تلميذ، معظمهم في محافظات صعيد مصر.
آخر الحالات التي تم الكشف عنها قبل واقعة الثلاثاء كانت في سوهاج وأسيوط، ومنذ أسبوع كان هناك حالة تسمم لـ 55 طالبا داخل مدرسة الشهيد عبد الجواد التابعة لإدارة طما التعليمية إثر تناولهم وجبة التغذية المدرسية، وفي اليوم التالي أعلنت محافظة أسيوط عن إصابة 60 طالبا بالتسمم أيضا نتيجة تناول وجبة التغذية المدرسية.
أغلب تلك الوقائع كانت في شهري فبراير/ شباط ومارس/ أذار، حيث أصيب 115 طالب إثر تناول وجبة التغذية في إحدى مدارس محافظة المنيا في بداية شهر مارس الحالي، وفي نفس اليوم تم الإعلان عن وجود 90 حالة تسمم بأحد مدارس محافظة الشرقية في وسط دلتا مصر، وفي نهاية شهر فبراير الماضي أصيب نحو 100 تلميذ ابتدائي بالتسمم في محافظة البحر الأحمر.

 

*الدولار يواصل الارتفاع بالبنك المركزي

قفز  سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي، اليوم بنحو 18 قرشا مسجلا اليوم الأربعاء، 15-03-2017، أعلى سعر له منذ شهر.
وجاء السعر اليوم 18.1030 جنيه للشراء، و 18.2376 جنيه للبيع، مقارنة بـ 17.9232
جنيه للشراء، 18.0568 جنيه للبيع، خلال تعاملات أمس، بحسب بيانات البنك المركزي.
وفي المقابل قفز سعر صرف الدولار في البنوك كذلك اليوم وجاءت كالتالي:
مصرف أبو ظبي الاسلامي
١٨٫٢٦ جنيه للشراء
١٨٫٣٥ جنيه للبيع
البنك الأهلى اليونانى بمصر
١٨٫٢١ جنيه للشراء
١٨٫٣جنيه للبيع
بنك HSBC
١٨٫٢١ جنيه للشراء
١٨٫٤ جنيه للبيع
كريدي أجريكول
١٨٫٢ جنيه للشراء
١٨٫٣ جنيه للبيع
البنك التجارى الدولي CIB
١٨٫٢ جنيه للشراء
١٨٫٣ جنيه للبيع
بنك التعمير و الاسكان
١٨٫٢ جنيه للشراء
١٨٫٣ جنيه للبيع
البنك الأهلي الكويتي (بيريوس)
١٨٫٢ جنيه للشراء
١٨٫٣ جنيه للبيع
البنك المصري الخليجي
١٨٫١٩ جنيه للشراء
١٨٫٢٩ جنيه للبيع
المصرف المتحد
١٨٫١٥ جنيه للشراء
١٨٫٢٥ جنيه للبيع
بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB
١٨٫١٥ جنيه للشراء
١٨٫٢٥ جنيه للبيع

عن Admin

اترك تعليقاً