سامح شكري: “الملء الثاني لسد النهضة لا يؤثر علينا” وإثيوبيا تؤكد اكتمال البناء 80 %.. الأربعاء 19 مايو 2021.. خبراء: المواجهة العسكرية هى الحل لأزمة سد النهضة وأكدوا رفضهم تدويل القضية

سامح شكري: “الملء الثاني لسد النهضة لا يؤثر علينا” وإثيوبيا تؤكد اكتمال البناء 80 %.. الأربعاء 19 مايو 2021.. خبراء: المواجهة العسكرية هى الحل لأزمة سد النهضة وأكدوا رفضهم تدويل القضية

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية :

أجلت مساء أمس جنايات القاهرة محاكمة 5 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية جند الله الإرهابية لجلسة 1 يونيو المقبل لحضور المتهمين مع تغريم المتسبب فى عدم نقلهم الى المحاكمة مبلغ 500 جنيه.

أجلت مساء أمس جنايات القاهرة محاكمة 22 متهما من اعضاء احد الجماعات الارهابية بخطف واحتجاز مواطنا وقتل آخر لاعتقادهم وإرشادهم على عناصر من أعضاء الجماعة لجلسة 2 يونيو المقبل.

أجلت مساء أمس المحكمة العسكرية محاكمة 6 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية شقة الهرم الإرهابية لجلسة 25 مايو الجاري.

أجلت جنايات القاهرة إعادة إجراءات متهم واحد في القضية المعروفة إعلاميا بقضية حرق كنيسة كفر حكيم لجلسة 5 يونيو المقبل.

قضت محكمة جنح ارهاب الزقازيق بمعاقبة 4 متهمين منتمين إلى جماعة الإخوان بالحبس لمدة عامين بتهمة حيازة مطبوعات تتضمن عبارات مناهضة للنظام الحالي.

 

* اعتقال محام وتجديد حبس آخر وظهور “أسامة” واستنكار التنكيل بـ”استشهاد” والحرية لـ”هشام” و”كمال

اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية المحامي فتحي الطاهر دون سند من القانون وبشكل تعسفي واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن

وذكر أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية أن قوات الانقلاب بمركز الإبراهيمية اعتقلت “الطاهر” استمرارا لنهجها في التنكيل بالمحامين الذين لم يرتكبوا أي ذنب أو جريمة غير أنهم يدافعون عن المظلومين ويمارسون دورهم المهني.

ووثقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات قرار محكمة جنايات القاهرة بتجديد حبس المحامي محمد حلمي حمدون ٤٥ يوما علي ذمه التحقيقات في القضية الهزلية رقم ١٥٣٠ لسنة ٢٠١٩، بزعم نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية.

كانت قوات الانقلاب أعادت اعتقال المحامي محمد حلمي حمدون، بعد شهور من إخلاء سبيله، في ٢ ديسمبر ٢٠١٩، حيث تم اعتقاله ووالده الذي حصل على إخلاء سبيل من نفس القضية مؤخرا.
ظهور “أسامة

إلى ذلك ظهر بنيابة أمن الانقلاب العليا بالتجمع الخامس بعد 24 يوما من الإخفاء القسري أسامة السيد حسانين، أحد أبناء مركز كفر صقر بالشرقية.

وذكر أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين أن النيابة كعادتها قررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة محظورة دون النظر إلى فترة إخفائه قسريا وتعريضه للتعذيب الممنهج.
وفي وقت سابق وثقت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية، عبر شهادتين، وجود أسامة” داخل فرع الأمن الوطني بالزقازيق بالشرقية وتعرضه لتعذيب شديد. وأوضحت أنه وفق الشهادتين فإن أحد ضباط الأمن الوطني ومعاونيه في الفرع مارسوا جريمة التعذيب بحق “أسامة” بشكل متواصل لأكثر من 20 يوما بينها الضرب والصعق بالكهرباء بالإضافة إلى طرق أخرى للتعذيب شملت أصابع اليدين، ما أسفر عن دخوله في نوبات إغماء وفقدان للوعي بصورة متكررة.

يذكر أن الضحية مُعلم بالتربية والتعليم، واعتقلته قوات الانقلاب يوم 16 إبريل الماضي من مسكنه بمدينة السلام بمحافظة القاهرة

الإفراج عن د. هشام

كما جددت منظمة “نحن نسجل” المطالبة بالإفراج عن جميع الأطباء المعتقلين في السجون خاصة في ظل انتشار وباء كورونا الذي يهدد سلامة الجميع. وقالت المنظمة: في ظل تفشي انتشار فيروس كورونا ما زال العديد من الأطباء قيد الاعتقال على ذمة قضايا ذات طابع سياسي ومنهم الدكتور هشام كمال 48 عاما والذي يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

وأشارت إلى أن الضحية تم اعتقاله من قبل قوات الانقلاب بالشرقية من منزله يوم 19 أكتوبر 2015، حيث مر على اعتقاله حتى الآن 5 أعوام ونصف

التجديد لـ”استشهاد

ونددت حركة “نساء ضد الانقلاب” باستمرار التنكيل بالطالبة استشهاد كمال عايدية، بالتزامن مع صدور قرار تجديد حبسها 45 يوما ضمن مسلسل التنكيل بنساء وفتيات مصر. يشار إلى أن الضحية طالبة بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر ، تم اعتقالها من منزلها بمدينة بلبيس محافظة الشرقية يوم الإثنين ٨ نوفمبر ٢٠٢٠ ، وتعرضت للإخفاء القسري لأكثر من عشرة أيام حتى ظهرت في نيابة أمن الدولة على ذمة القضية رقم ٦٨٠ لسنة ٢٠٢٠ ويتم تجديد حبسها على ذمتها على خلفية اتهامات وزاعم لا صلة لها بها

8 سنوات دون تهمة

وبالتزامن مع يوم ميلاد المعتقل كمال السيد صالح، القابع في سجون العسكر منذ نحو 8 سنوات جددت حملة “حقهم” الشعبية للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسريا المطالبة بالحرية له ورفع الظلم الواقع عليه. ونقلت الحملة ما كتبه نجله بالتزامن مع ذكرى يوم مولده حيث قال : “الراجل الطيب المظلوم ، و المحبوس 8 سنوات حتى الآن ظلما و زورا ، 8 سنين كاملين ضيعهم من عمره في اللف على 4 قضايا ..” أخد فيهم كلهم براءة بلا استثناء ( والدي ما اخدش حكم سجن بيوم واحد في الـ ٤ قضايا ) … و رغم كده لا هو ، ولا احنا ، ولا حد يعرف هو فاضل لغاية دلوقتي في السجن بيعمل إيه وقاعد بمنطق ايه! الصعبانيات والبكائيات هنا ملهاش طعم ولا مبرر، بس الموضوع فاق الحدود و الله.. وحسبنا و الله ونعم الوكيل“.

 

* تقرير يكشف تدوير 2500 معتقل بمحافظة الشرقية خلال 4 أشهر فقط

كشفت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” في تقرير لها ، عن تدوير قرابة 2500 معتقل سياسي من محافظة الشرقية منذ بداية عام 2021، وذلك بعدد من المدن والمراكز الرئيسية بالمحافظة.

وأوضحت التقرير، أن أبرز تلك الأماكن هي مدينة العاشر من رمضان، والتي أصبح تدوير المعتقلين فيها هو الغالب مقارنة بالحالات التي جرى توثيقها في مراكز (أبوحماد – كفر صقر- فاقوس – بلبيس – الزقازيق) من تدوير للمعتقلين على ذمة قضايا جديدة.

تدوير 2500 معتقل

وكشف استقصاء الشبكة، أنّ النيابة استندت في قرارات تدوير المعتقلين على ذمة قضايا جديدة وتمديد حبسهم إلى محاضر تحريات الأمن الوطني، والتي تحتوي في كثير من الأحيان على كلام مُرسل بدون أدلة.

وبحسب الشبكة، فإن توافرت الأدلة فغالباً ما تكون مفبركة، في ما يشبه التواطؤ من أعضاء النيابة العامة بمحافظة الشرقية، والذي بات مكشوفا وفاق كل حدود العقل والمنطق.

ورصدت الشبكة على مدار العام 2021 عدم تنفيذ الأجهزة الأمنية لقرارات إخلاء سبيل المعتقلين، رغم انتهاء فترة محكوميتهم، وبعد حصولهم على قرارات إخلاء سبيل على ذمة القضايا، ومن ثم إعادة تدويرهم بعد فترات متفاوتة من الاختفاء القسري.

وأشارت إلى إيداعهم مقرات سرية بالمخالفة للدستور والقانون، واحتجازهم بأقسام الشرطة التابعة لمحل إقامتهم لفترات محددة، ثم ترحيلهم لقسم آخر قريب من محل الإقامة، والادعاء باعتقالهم بتهم التظاهر، أو نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة محظورة.

كما وثقت الشبكة سلوك أجهزة الأمن تجاه المعتقلين، وتدوير عدد كبير من من أبناء محافظة الشرقية على ذمة قضايا جديدة خلال الأشهر الماضية، حتى وصل الأمر إلى تدوير بعضهم لمرات عديدة تجاوزات في بعض الحالات 6 قضايا في فترة زمنية صغيرة.

كارثة قانونية

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان في تقريرها، إن ما يحدث في محافظة الشرقية كارثة قانونية وتدليساً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وانتهاكاً خطيراً لحقوق المحتجزين، ويمكن أن يعطي انطباعاً عاماً ومؤشراً لواقع الحال بالسجون، وما يمكن أن يحدث للمعتقلين في جميع محافظات مصر”.

وتابع التقرير: “بدلا من الإفراج عن المعتقلين، تزجّ أجهزة الأمن بهم في زنازين غير آدمية تفتقر إلى الحد الأدنى من المعايير الواجب توافرها في السجون، والتي أقرتها قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء والمعروفة بقواعد نيلسون مانديلا، أو حتى ما نصت عليه اللائحة الداخلية للسجون”.

يأتي ذلك في ظل ما تعانيه السجون ومقار الاحتجاز من تكدس كبير، والتداعيات الخطيرة التي يمكن أن يترتب عليها هذا الأمر، وخصوصا مع تزايد فرص انتشار فيروس كورونا في مثل هذه الأجواء.

وطالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، السلطات المصرية بالتوقف عن الإجراءات غير الدستورية وغير القانونية التي دأبت عليها أجهزتها الأمنية، بالتواطؤ مع النيابة العامة في جميع محافظات مصر، وليس فقط في محافظة الشرقية محل التقرير.

وأكدت أن تلك الإجراءات تؤدي في النهاية إلى ضياع حقوق المواطنين، وإهدار كرامتهم، وتقييد حرياتهم، وتكميم أفواههم، بما يؤثر بالسلب على السلم العام والأمن المجتمعي.

 

* تدوير عمر مرسي واستمرار حبس 3 آخرين بسبب التضامن مع فلسطين

كشفت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان”، عن تدوير الشاب عمر مرسي في قضية أخرى، بالرغم من قرار إخلاء سبيله عقب اعتقاله الجمعة الماضية من ميدان التحرير على خلفية وقوفه بشال فلسطين للتضامن مع القضية الفلسطينية.

وكانت نيابة قصر النيل قد أعلنت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، عن إخلاء سبيل عمر مرسي بكفالة ألف جنيه، لكن الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أكدت استمرار حبسه لأنه “مطلوب على ذمة قضية ثانية”.

وكان الأمن ألقى القبض على موسى الجمعة الماضية من ميدان التحرير، وجرى التحقيق معه، وعرضه على نيابة قصر النيل بعابدين، والتي قررت النيابة إخلاء سبيله بكفالة قدرها ألف جنيه على ذمة القضية.

وعندما دفعت أسرته الكفالة المطلوبة، فوجئت باستمرار احتجازه، لكونه مطلوبا على ذمة قضية أخرى، ليتقرر عرضه الأربعاء على نيابة مصر الجديدة.

ويعاني عمر مرسي من مشاكل صحية ضخمة لم يتعاف منها منذ سنوات، لكونه أحد مصابي ثورة 25 يناير 2011.

الطبيب حسام شعبان

في الوقت نفسه، مازال الأمن يحتجز 3 أشخاص أخرين، بسبب دعمهم القضية الفلسطينية، بينهم الطبيب حسام الدين شعبان، أحد الأطباء المنتدبين إلى مستشفيات شمال سيناء لاستقبال مصابي العدوان الإسرائيلي على غزة، منذ السبت الماضي، بسبب تغريدات نشرها على حسابه في “تويتر”.

وقالت منظمة العفو الدولية إن السلطات المصرية احتجزت مواطنين اثنين على خلفية التضامن مع قطاع غزة، أحدهما رفع العلم الفلسطيني، والآخر طبيب نشر تويتات عن احتجاجات تضامنية مع فلسطين.

وكان الجيش المصري، اعتقل الطبيب “حسام الدين شعبان”، أخصائي جراحة العظام في مستشفى قصر العيني، وعضو الفريق الطبي المتطوع لعلاج المصابين الفلسطينيين في قطاع غزة، بدعوى “إفشاء أسرار عسكرية”.

وبرر الجيش الاعتقال بدعوى نشر الطبيب بعض التغريدات على تويتر، تضمنت سرد تفاصيل رحلته من القاهرة إلى مدينة رفح.

وكان مصدر أمني، كشف إلقاء القبض على شعبان عقب ساعات قليلة من وصوله إلى محافظة شمال سيناء.

 

* تجديد حبس استشهاد عايدية 45 يومًا

جددت محكمة الانقلاب في بلبيس، أمس الثلاثاء، حبس استشهاد كمال عايدية، الطالبة بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، 45 يومًا.

وكانت داخلية الانقلاب اعتقلت الطالبة استشهاد من منزلها بمدينة بلبيس يوم الإثنين 8 نوفمبر 2020.

وتعرضت “عايدية” للإخفاء القسري لأكثر من عشرة أيام، حتى ظهرت في نيابة أمن الدولة على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 ويتم لها تجديد الحبس الاحتياطي.

وفي هذا السياق طالبت منظمة “حواء” بوقف تجديد الحبس لها بدون سند قانوني.

 

* توثيق 1962 انتهاكا فى تقرير “دولة الاستثناء” خلال الربع الأول من العام الجاري

صدت “كوميتي فور جستس” 1962 انتهاكا تمارسه سلطات الانقلاب في مصر ضد المصريين، تصدرتها انتهاكات الحرمان من الحرية تعسفيا بنحو 59 بالمئة (1166/1962)، تلتها الانتهاكات المرصودة ضمن الإخفاء القسري وسوء أوضاع الاحتجاز بنسبة 17 بالمئة تقريبا لكل منها (336 و335 انتهاكا على التوالي)، ثم انتهاكات التعذيب بنسبة 5.5 بالمئة (108/1962)، وانتهاكات الوفاة في مقار الاحتجاز بنسبة 0.9 بالمئة (18/1962).
وقالت المنظمة، فى تقريرها ربع السنوى عن الفترة من يناير وحتى مارس من العام الجاري والذي جاء بعنوان “دولة الاستثناء”، إن النظام المصري (الانقلابي) استهل عام 2021، بتوجيه أقوى هجمة على المجتمع المدني المصري؛ والتي تتمثل في إصدار اللائحة الجديدة لقانون الجمعيات، في خطوة ثابته لاستئصال العمل الأهلي من المشهد.
وتابعت: ظهر ذلك في تصريح عدد من النشطاء الحقوقيين المعتقلين بتعرضهم للتعذيب؛ مثل “سلافة مجدي”، و”مروة عرفة”، كما أعلن الناشط “إسلام عرابيعن إضرابه كليا عن الطعام اعتراضا على إخفاء قوات الأمن له قسريا للمرة الثانية، وأيضا تجديد حبس عدد من النشطاء الحقوقيين والرموز السياسية مثل عبد المنعم أبو الفتوح وباتريك جورج وعلاء عبد الفتاح ومحمد الباقر.
عدوى كورونا والإعدامات 

التقرير أشار إلى انفجار عدوى “كورونا” داخل قسم دمياط الجديدة في شهر يناير الماضي، حيث تم رصد إصابة عشر نزلاء جراء مخالطتهم لأحد المصابين.
كما أشار إلى إقدام سلطات الانقلاب على تنفيذ حكم الإعدام في 7 سجناء على الأقل في مطلع 2021، بينما صدرت أحكام بالإعدام خلال أول شهرين (يناير وفبراير) بحق 67 آخرين ، وأحيلت أوراق 48 مواطنا للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم.
وأشار التقرير إلى ما شهده الربع الأول من العام الجاري من “منهجة” جرائم الإخفاء القسري من داخل مقار الاحتجاز وعملية تدوير الضحايا في قضايا ملفقة تظهر تاليتها فور انتهاء السابقة، ومن أبرز الشواهد في هذا تدوير المحامي إسلام أحمد سلامة في 16 يناير 2021، بعد صدور قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيله بكفالة 2000 جنيه، عندما فوجئت أسرته للمرة الثانية باختفائه من داخل مقر الاحتجاز.

التعذيب والإخفاء القسري

ووثق التقرير أيضا 283 انتهاكا، توزعت بين سوء أوضاع الاحتجاز بنسبة 41.6 بالمئة (118/283)، تليها بنسبة 19.7 بالمئة الانتهاكات الموثقة ضمن كلا من الحرمان من الحرية تعسفيا والاختفاء القسري (بواقع 56 انتهاكا في كل تصنيف)، ثم التعذيب بنسبة 18 بالمئة (52 انتهاكا) وحالة موثقة ضمن الوفاة في مقار الاحتجاز خلال فترة التقرير.
ولفقت تقرير المنظمة إلى تصدر شهر يناير من الربع الأول لعام 2021 قائمة الانتهاكات المرصودة بنحو 65.8 بالمئة (1291/1962)، وتصدر محافظة القاهرة قائمة المحافظات الـ 18 المرصود انتهاكات فيها، بنسبة 48 بالمئة من الانتهاكات.
وحدد فريق “كوميتي فور جستس” أسماء 37 مقرا وقع بها 616 انتهاكا خلال الربع الأول من العام الجاري، تصدرها قسم شرطة دار السلام، فرق أمن الشرقية، وسجن شبين الكوم
وأوردت المنظمة فى تقريرها عدة أمثلة على حالات تعذيب وسوء أوضاع احتجاز تم توثيقها، وحالات تجديد اعتقال (تدوير)؛ من ضمنها حالة تدوير الراحل عبد الرحمن محمد عبد البصير في 13 قضية بنفس الاتهامات أثناء فترة احتجازه!
التوصية بإلغاء الطوارىء ومنع الإخفاء 
وأوصت “كوميتي فور جستس” في ختام تقريرها الدوري، بإلغاء العمل بقانون الطوارئ وكافة القرارات الصادرة بموجبه وبالتزامن معه، وتطبيق البدائل المتاحة في قانون العقوبات، وكذلك الضغط على مصر لتطبيق المواد 14 و15 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية؛ المختصة بالحق في المحاكمة العلنية العادلة، وحظر محاكمة الأفراد مجددا على تهم تمت تبرئتهم منها أو قضيت فترة العقوبة عليها لمنع ظاهرة “تدوير الاعتقال”.
كما دعت المنظمة للضغط على سلطات النظام الانقلابي للتوقيع على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الإخفاء القسري، وتعديل مصر للنصوص القانونية المجرمة للتعذيب، وإلزام السلطات القضائية بإلغاء الأحكام المبنية على اعترافات انتزعت تحت التعذيب، مع إلزام السلطات الأمنية بقواعد الاستجواب، ومنع إفلات مرتكبي تلك الجرائم من العقاب، وتمكين الضحايا من رفع الشكاوى، ونهاية دعم مراقبة المجتمع المدني لمقار الاحتجاز؛ وخصوصا مقرات الأمن الوطني.

 

* مصر توافق على استحواذ تحالف هيرميس وصندوق مصر السيادي على 76% من بنك الاستثمار العربي

وافق مجلس الوزراء المصري على استحواذ تحالف المجموعة المالية هيرميس” القابضة المصرية، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وصندوق مصر السيادي على 76 بالمئة من بنك الاستثمار العربي.

وقال المجلس في بيان صحفي إن “الاستحواذ سيكون من خلال زيادة رأسمال البنك إلى خمسة مليارات جنيه، لتبلغ حصة هيرميس في بنك الاستثمار العربي 51 بالمئة وصندوق مصر السيادي 25 بالمئة وبنك الاستثمار القومي 24 بالمئة“.

تعمل هيرميس في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن وسلطنة عمان وباكستان وبنجلادش وكينيا والولايات المتحدة.

ويتطلب تنفيذ الصفقة موافقة من البنك المركزي المصري.

 

* قرارات جديدة بسبب كورونا منها: مد الحظر لنهاية مايو وفتح الشواطئ والحدائق

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة “فيروس كورونا” برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء والمسئولين؛ الاستمرار في مد الحظر وتطبيق القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها السابق، وذلك حتى نهاية شهر مايو الجاري، باستثناء القرار الخاص بالحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة؛ حيث تقرر إعادة فتحها وإتاحتها لاستقبال المواطنين شريطة الالتزام بكل حسم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

مد الحظر لنهاية مايو

وبخلاف مد الحظر حتى نهاية مايو، وفيما يتعلق بتواجد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، شدد مصطفى مدبولي على تطبيق قرارات خفض أعدادهم.

ووجه رئيس الوزراء بالتوسع في البرنامج القومي للتطعيم باللقاحات للعاملين في كافة المنشآت السياحية على مستوى الجمهورية، خاصة مع الانتهاء من تطعيم العاملين في القطاع السياحي بكل من محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.​

إصابات كورونا

وأوضح خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1169 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 53 شخصاً، يوم الثلاثاء.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 248078 من ضمنهم 14441 حالة وفاة.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد قال أمس، إن ما شهدناه من عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وما تم رصده من زيادة في أعداد المصابين بالفيروس، هو ما دعا الحكومة إلى اتخاذ مجموعة من القرارات الخاصة بغلق مختلف المحال التجارية والمولات والكافيهات خلال الفترات المقررة من قبل اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

وأضاف أن العديد من دول العالم اتخذت قرارات بالإغلاق التام منذ نحو عام وأكثر، إلا أننا لم نلجأ لذلك مراعاة للظروف الاقتصادية والحرص على استمرار عجلة الاقتصاد الوطني في الدوران.

 

* سامح شكري: “الملء الثاني لسد النهضة لا يؤثر علينا” وإثيوبيا تؤكد اكتمال البناء 80 %

أكد وزير خارجية الانقلاب، سامح شكري، أن مصر لديها الثقة في أن “الملء الثاني لسد النهضة لا يؤثر عليها، لكن في جميع الأحوال فإن الأمر المحسوم هو وقوع الضرر الذي يتطلب تحركا من مصر”.

وقال شكري، في حوار مع برنامج “بالورقة والقلم”، على قناة “TEN”، إن “مصر لديها ثقة في أن الملء الثاني لن يضر بمصالحها المائية، مضيفاً: “لدينا رصيد كاف من المياه في خزان السد العالي، ويمكننا التعامل مع الأمر من خلال الإجراءات المحكمة لإدارة مواردنا المائية”.

ملء سد النهضة

وأوضح وزير الخارجية، أن مصر بانتظار دعوة من رئاسة الاتحاد الأفريقي لعقد مكتب الاتحاد بحضور الأطراف لاتخاذ قرار يؤدي إلى إعطاء فرصة أخرى للعملية التفاوضية بإطار جديد بمشاركة أكثر فعالية من جانب المراقبين الدوليين، بشكل يساهم في تقريب وجهات النظر لوضع الحلول التي تيسر من التوصل إلى اتفاق.

وتابع: “الأحاديث الثنائية بين عبدالفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناولت أزمة سد النهضة، باعتبارها قضية وجودية بالنسبة لمصر”.

وأكد شكري أن هناك ضرورة لتكاتف الجهود الدولية لإقناع الإثيوبيين بضرورة التوصل إلى اتفاق بخصوص سد النهضة.

وأشار إلى أن المبعوث الأمريكي لديه خبرة بحكم المناصب التي شغلها تجعله قادرا على التفاعل حول هذا الملف بشكل سريع، ونسعى للوصول لاتفاق منعًا لتأزم العلاقة مع الأشقاء في إثيوبيا والتصعيد المترتب على ذلك.

وأكد أنه حال اتخاذ أي إجراءات أحادية بشكل غير مسؤول من جانب إثيوبيا بما يؤثر على دولتي المصب لن ندخر جهدًا في الدفاع عن مصالحنا المائية للحفاظ على هذه المصالح وضمانها.

في الوقت نفسه، أعلن وزير المياه والري الإثيوبي “سليشي بقلي”، اليوم الأربعاء، إتمام بناء أكثر من 80% من سد النهضة، المتنازع عليه مع مصر والسودان.

وأكد “بقلي” أن أعمال البناء في السد تسير وفق الخطة الموضوعة وبصورة جيدة.

وتصر إثيوبيا على الالتزام بمواعيد الملء في يوليو المقبل، بينما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

وفشلت حتى اليوم كل جولات المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، كما فشل الاتحاد الأفريقي على مدى ثلاث دورات، برئاسة كل من مصر وجنوب أفريقيا والكونغو على التوالي، في دفع الدول الثلاث لإبرام اتفاق.

 

*خبراء: المواجهة العسكرية هى الحل لأزمة سد النهضة وأكدوا رفضهم تدويل القضية

مع اتجاه نظام الانقلاب بقيادة عبدالفتاح السيسي إلى تدويل قضية سد النهضة الإثيوبي، حذر خبراء من خطر التدويل وفشله، مؤكدين أن هذا الفشل سيكون لصالح إثيوبيا، ويجعل مصر تفقد حقوقها التاريخية فى مياه النيل إلى الأبد. وقال الخبراء إنهم غير متفائلين بالتدويل فى ظل التعنت الإثيوبي، محذرين من أن تضييع الوقت يصب فى صالح إثيوبيا. وأكدوا أنه مع فشل 10 سنوات مفاوضات ستكون المواجهة العسكرية هى الحل لتلك الأزمة.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد كشفت عن استراتيجية جديدة لدفع الأطراف المتنازعة بشأن ملف سد النهضة، للوصول إلى مقاربة تؤكد على حق إثيوبيا في بناء منشآتها المائية، مع أهمية حصول دولتي المصب السودان ومصر على البيانات والمعلومات التي تمكنهما من وضع توقعات مستقبلية صحيحة، تجنب أي اضرار محتملة من السد. وفي محاولة لكسر جمود مفاوضات سد النهضة المستمرة منذ عام 2011، زار المنطقة، وفد من الكونجرس الأميركى بقيادة السناتور كريستوفر كونز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ورافقه السناتور كريس كريس فان هولن.

كما عينت الإدارة الأمريكية مؤخرا جيفري فيلتمان مبعوثاً جديداً للولايات المتحدة في منطقة القرن الإفريقي، التي تعاني من أزمات شائكة، أبرزها الخلافات الحادة حول سد النهضة بين إثيوبيا والسودان ومصر.

وتتصدر أزمة سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية بكلفة 5 مليارات دولار، وبطاقة تخزينية تقدر بنحو 74 مليار متر مكعب، أجندة المبعوث الأميركي الجديد في المنطقة، حيث تتزامن مهمته مع وصول أطراف النزاع الثلاثة إلى طريق مسدود بعد فشل الاجتماعات التي استضافتها كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، خلال أبريل الماضى .

المواجهة حتمية

حول هذه التطورات، أكد الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، أنه ليس متفائلا بتدويل ملف سد النهضة، مشيرا إلى أن النظام المصري ذهب قبل ذلك إلى مجلس الأمن ولم يكن هناك دعم كاف من المجتمع الدولي خاصة من الدول الكبرى.

وقال علام فى تصريحات صحفية، إن الأمور من وجهة نظره تسير في اتجاه المواجهة، لافتا إلى أن إثيوبيا دولة كاذبة تمارس العربدة وتحاول كسب الوقت من أجل استكمال مشروعها على حساب دولتى المصب. وأشار إلى أن عدم اعتراف إثيوبيا بحقوق مصر التاريخية في مياه النيل لا يهم لأن القانون الدولي يعترف بهذه الحقوق لكنه يكشف أحد أبعاد المخطط الإثيوبى.

لعبة خبيثة

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ المياه والموارد المائية والشئون الإفريقية بجامعة القاهرة، إن نظام السيسي تقدم بشكوى لمجلس الأمن مرتين في شهري مايو ويونيو 2020، والسودان تقدم بشكوى مرتين كذلك، ومجلس الأمن استجاب وعقد جلسة في 29 يونيو 2020، لكن إثيوبيا نجحت في أعادة الملف مرة أخرى للاتحاد الأفريقي، رغم أن الاتحاد الأفريقي فشل في حل الأزمة حتى الأن.
وأكد «شراقي»، في تصريحات صحفية، أن مهمة مجلس الأمن الدولي هي الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، وبالتالي من حق أي دولة اللجوء لمجلس الأمن بشكل منفرد إذا رأت أن هناك من يهدد الأمن والسلم الدوليين، معتبرا أن ما تقوم به إثيوبيا في ملف سد النهضة يهدد الأمن والسلم الدوليين.
ولفت إلى أن إثيوبيا دولة مراوغة، مؤكدا أن التأخير في رفع الملف إلى مجلس الأمن يترتب عليه مخاطر جسيمة على مصر لاسيما وأن إثيوبيا تسير في اتجاه الملء الثاني للسد في يوليو القادم، وبالتالي يجب على مصر التحرك بسرعة ودونما تأخير. وأشار «شراقي» إلى أن عدم اعتراف إثيوبيا بالاتفاقيات الدولية أو كما تسميها «الاتفاقيات الاستعمارية» يصب في صالح مصر والسودان، لأن هذا يعني أن الأرض المقام عليها السد سوف تعود للسودان، مؤكدا أن لجوء نظام الانقلاب إلى مجلس الأمن تأخر كثيرا، فكان من الأفضل لمصر أن ترفض وساطة الاتحاد الأفريقي وتبقى مع مجلس الأمن.
وحذر من أن إثيوبيا تلعب لعبة خبيثة وهي أنها تحاول فك التحالف المصري السوداني من خلال إرسال رسائل طمأنه للجانب السوداني والحديث عن أن سد النهضة يصب في صالح السودان، وهذا غير حقيقي وكذب، مؤكدا أن الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تحركها مصالحها ولن تعمل من أجل حقوقنا فى مياه النيل.

تكتيك إسرائيلي

وقال السفير محمد الشاذلي، سفير مصر السابق لدى السودان، أن إثيوبيا تستخدم التكتيك الإسرائيلي في مفاوضات سد النهضة، حيث تتفاوض إسرائيل منذ سبعين سنة وتأكل الأرض حتة حتة وتغير الجغرافيا والتضاريس، مشيرا إلى أن الدور الإسرائيلي في ملف سد النهضة مؤكد ولا يحتاج إلى رأي.

وأضاف الشاذلى فى تصريحات صحفية، أن التفاوض استنفذ كل مراحله، معتبرا أن إعادة الإثيوبيين مرة أخرى لمائدة التفاوض مضيعة للوقت. وحذر من أن وقوع صدام على موضوع المياه فى المنطقة سيؤدي إلى حالة عدم استقرار ستضر بالقارة الأفريقية بل والعالم كله. وشدد الشاذلى على ضرورة الوقوف في وجه هذا النزق الإثيوبي المتهور حتى نحمي أنفسنا ونحمي غيرنا من نتائج هذا التهور ونحافظ على حقوقنا.

 

* فضيحة صحفية: رئيس تحرير “بوابة الهلال” ينسخ مقالاً صحفياً لكاتب آخر 

كشف صحفيون، قيام خالد ناجح رئيس تحرير “بوابة الهلال” التابعة لدار الهلال القومية، بنسخ مقال نُشر قبل عام على بوابة جريدة “السياسة” الكويتية، للكاتب بسام القصاص.

وقدم عدد من الصحفيين ببلاغًا “إلى من يهمه الأمر”، وصفوا فيه نسخ رئيس تحرير بوابة الهلال” مقالاً لكاتب آخر بأنه “فضيحة”، وأكدوا إن خالد ناجح، نسب لنفسه مقالاً منشوراً في جريدة السياسة الكويتية قبل عام مع بعض الإضافات.

وقالت الصحفية نهى سليم في تدوينة على الفيسبوك: “الأستاذ خالد ناجح يكتب مقالاً عبقرياً ويعنونه بمقال رئيس التحرير والمقال منقول معظمه من جريدة السياسة الكويتية التي نشرته قبل عام للكاتب بسام القصاص”.

المقال المنسوخ

وكان ناجح قد نشر مقالاً في 26 أبريل الماضي بعنوان “البطل المنقذ”، وجاء في مقدمته: “مرت مصر بسنوات عجاف بعد أحداث 2011 عانت خلالها من اهتزاز وعدم استقرار وصلت للفوضى، فلم تكن الدولة المصرية مستعدة أو على مقدرة لمجابهة مؤامرة حيكت ضدها من قبل ذلك التاريخ في سنوات رخوية الدولة وعدم تماسكها، مما أدى لظهور نتوءات مثل حركات يتم تدريبها خارجياً على إسقاط الدولة مثل «6 أبريل» وغيرها من دعاة الفوضى والتخريب، بالإضافة إلى استقواء جماعة الإخوان الإرهابية التي كانت تمثل دولة داخل الدولة يتم إدارتها من مكتب مرشدها العام سواء من المنيل أو المقطم، ونخرت هذه النتوءات في عصب الدولة المصرية كالسوس”.

بينما كان مقال الكاتب بسام القصاص الذي نشر في “السياسة الكويتية” في الأول من يوليو 2020 تحت عنوان “7 سنوات سمان من حكم السيسي”، فجاءت مقدمته كالتالي: “مرت مصر بسنوات عجاف بعد أحداث 2011 عانت خلالها من عدم استقرار وصل للفوضى، بسبب مؤامرة حيكت ضدها في سنوات رخوية الدولة وعدم تماسكها مما أدى لظهور نتوءات مثل حركات يتم تدريبها خارجياً على إسقاط الدولة، بالإضافة إلى استقواء جماعة الإخوان الإرهابية التي كانت تمثل دولة داخل الدولة يتم إدارتها من مكتب مرشدها، والتي نخرت في عصب الدولة المصرية كالسوس”.

وتضمن مقال ناجح رئيس تحرير “بوابة الهلال” مقاطع مشابهة أخرى إلى درجة التطابق مع مقال الكاتب بسام القصاص قبل عام.

خالد ناجح

وتُعد دار الهلال” أقدم مؤسسة ثقافية صحافية مصرية وعربية تأسست عام 1892 على يد جرجي زيدان في مصر، بينما تعد مجلة “الهلال” التي تصدر عن الدار من أقدم المجلات العربية التي تعمل في مجال الثقافة، وصدر العدد الأول منها في 1892 بافتتاحية كتبها جرجي زيدان أوضح فيها خطته، وغايته من إصدارها.

وكان صحفيو “دار الهلال” انتقدوا قرار تعيين ناجح في منصب رئيس التحرير، وقالوا إن إمكاناته المهنية لا تؤهله لهذا المنصب.

وقال أحد الصحفيين -رفض ذكر اسمه-إن “ناجح كان محرراً بقسم الحوادث، وكانت كتاباته تحتوي أخطاء جمة حتى في العامية، فكيف له أن يصبح رئيس تحرير لأهم مطبوعة ثقافية في العالم العربي”.

 

* هرمونات ومبيدات محظورة.. السيسي يقتل المصريين بالبطيخ المسمم

فساد في كل المجالات حتى ولو مات كل المصريين..هذا هو شعار نظام الانقلاب الذي بسببه تحولت حياة الشعب المصري كله إلى جحيم لا يطاق. نظام الانقلاب لم يكتف بسرقة أموال المصريين ونهب ما فى جيوبهم وفرض الرسوم والضرائب عليهم وزيادة أسعار السلع والمنتجات بل اتجه إلى تسميمهم من خلال استخدام الهرمونات والمبيدات المحظورة فى الزراعة؛ ما أدى إلى ظهور الكثير من الفواكه المسرطنة مثل البطيح والخوخ والموز والفراولة وغيرها.

كانت حالة من الرعب قد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أنباء عن تداول بطيخ مهرمن في الأسواق، حيث حذر مواطنون من انتشاره خلال الفترة الأخيرة، ومنهم من ذكر مواصفاته فى الوقت الذى زعمت فيه وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب أن هذه الانباء مجرد شائعات ولا أساس لها من الصحة بحسب تعبيرها.

اعتراف رسمي

فى المقابل اعترفت شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، بفساد كثير من البطيخ المعروض بالسوق المصري خلال الفترة الحالية، وقالت الغرفة فى بيان لها، إن فساد البطيخ المعروض جاء بسبب سوء التخزين لدى عدد كبير من التجار، مدعومًا بتراجع الشراء لأكثر من 15 يومًا دون بيع، ما يودي إلى فساد البطيخ وتعرضه للتلف وتغير طعمه.

وأكد حاتم النجيب، نائب رئيس الشعبة العامة للخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، أن البطيخ الجيد يتميز باللون الأحمر الداكن، وهو دليل على النضج الجيد، بالاضافة الى الوزن الذى يتوافق مع حجم البطيخة، وجودة المذاق، موضحا أنه كلما كانت البطيخة حلوة المذاق فهو تأكيد على جودتها ، كما أن خشونة ملمس الجسم الداخلي للبطيخة، يعد دليلا على نضجها.

وقال نجيب فى تصريحات صحفية، إن إجمالي مساحات البطيخ المنزرعة أكثر من 18 ألف فدان بالأراضى القديمة، و62 ألفا بالأراضى الجديدة، لافتا إلى أن زراعة البطيخ تتركز في مطروح والإسكندرية وأسوان النوبارية، وأغلبها أراضي رملية تسقى بمياة الآبار. وأشار إلى أن إجمالي إنتاج مصر من البطيخ يقترب من مليون طن سنويًا، بمتوسط إنتاج يصل إلى 11.5 طن للفدان.

مبيدات محظورة
وقال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن استخدام الهرمونات في زيادة نمو البطيخ، يمكن الكشف عنه بسهولة إذا ما قام المزارع باستخدام هرمونات لزيادة معدلات النمو، مؤكدا أنه في بداية موسم الحصاد يكون طعم البطيخ غير مستساغ، لأنه ربما يكون محصول ناتج عن زراعة الصوب.
وأضاف أبوصدام فى تصريحات صحفية: هناك بعض المزارعين غير الأسوياء يقومون باستخدام مبيدات غير مصرح بها، وهذا يكون سببا في أزمة التسمم التى نعانى منها كل سنة، مشيرا إلى أن بعض الفلاحين بيحطوا خميرة أو عسل أسود، لكن كل الحاجات دي سهل تتعرف.
وأوضح أن هناك علامات لا بد من النظر إليها والحرص على توافرها في البطيخ عند الشراء، منها أن يكون حجم البطيخة مماثلا لوزنها، وألا يكون الحجم مبالغا به، إلى جانب التأكد من عدم وجود ثقوب في الجدار الخارجي للبطيخ. وأشار «أبو صدام» الى أن مذاق البطيخ يبدأ في التحسن مع منتصف شهر مايو، لأنه يصل إلى مرحلة النضج الكامل، وهنا يمكن الشراء لوجود كميات كبيرة منه في الأسواق.

أعراض كورونا

وحذر الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، من أن تناول السلع الفاسدة مثل البطيخ ينتج عنه الإصابة بالتسمم، لافتًا إلى أنه في كل صيف تتكرر حالات التسمم بسبب تناول البطيخ. وقال حتة فى تصريحات صحفية: التسمم، عبارة عن أنواع مختلفة من البكتيريا، لكل منها أعراضها، وأبرزها بشكل عام، الميل للغثيان والقيء والإسهال والمغص الشديد والانتفاخ والهبوط الحاد.
واشار إلى أنه يمكن أن يتضاعف التسمم ليسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة لدى المصاب، مطالبا المريض في هذه الحالة بسرعة التوجه للمستشفى، حيث يمكن أن يتم إعطاؤه مضادًا حيويًا أو محلولاً ومطهرًا معويًا من أدوية «الأنتينال والفلاجين».

وكشف حتة أن بعض تلك الأعراض تتشابه مع فيروس كورونا المستجد، لذلك يجب معرفة التاريخ المرضي للمصاب والخضوع للفحوصات اللازمة، موضحًا أنه بالنسبة لحالات التسمم يشعر المريض بأعراضها بعد ساعتين من تناول الطعام بخلاف مريض كورونا الذي يشعر بالأعراض تدريجيًا.
وكشف الدكتور محمد سامي، أخصائي التغذية، أن سبب فساد البطيخ هو سوء التخزين من قبل البائع أو التاجر والاحتفاظ به في درجة حرارة عالية، ما يعرضها للإهمال. وأوضح سامي فى تصريحات صحفية، أنَّ أسباب التسمم هو عدم غسل ثمرة البطيخ بشكل جيد، إضافة إلى سوء تخزين البطيخ لدى البعض. وأشار إلى أن أعراض التسمم تتمثل فى ارتفاع درجات الحرارة وقيء شديد مطالبا المصاب بالتسمم بسرعة التوجه إلى الطبيب.

 

عن Admin