أخبار عاجلة

السيسي يطيح بحجازي رئيس أركان الجيش ويعين الفريق أسامة عسكر المتهم باختلاسات بدلاً منه.. الأربعاء 27 أكتوبر 2021.. بدء التحقيق مع قيادات وزارة الصحة المتهمين بتلقي رشاوي: بينهم مسؤول لقاح كورونا

السيسي يطيح بحجازي رئيس أركان الجيش ويعين الفريق أسامة عسكر المتهم باختلاسات بدلاً منه.. الأربعاء 27 أكتوبر 2021.. بدء التحقيق مع قيادات وزارة الصحة المتهمين بتلقي رشاوي: بينهم مسؤول لقاح كورونا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* حجز قضية العليمي وفؤاد ومؤنس للحكم في 17 نوفمبر

حجزت محكمة جنح أمن دولة طوارئ مصر القديمة، قضية المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، للحكم في جلسة 17 نوفمبر المقبل.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 957 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ مصر القديمة، المنسوخة من القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية تحالف الأمل“.

تأتي إحالة المتهمين بعد تجاوزهم المدة القانونية للحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون بـ24 شهرا، منذ القبض عليهم في يونيو 2019.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات بـ “بث ونشر أخبار وبيانات كاذبة“.

وكانت هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية رقم 957 لسنة 2021، قد تقدمت بمذكرة طلبات شملت السماح للمحامين بتصوير أوراق القضية واستدعاء شهود الإثبات لمناقشتهم وانتداب لجنة فنية.

وتمثلت طلبات الدفاع في التأكيد على ضرورة التصريح للمحامين بالحصول على نسخة مصورة من أوراق القضية، سواء كانت رسمية أو ضوئية، خاصة مع صعوبة الاطلاع على القضية من خلال المحكمة التي تبلغ أوراقها 1500 صفحة.

كما طالب الدفاع عن المتهمين بانتداب لجنة من خبراء الجهاز القومي للاتصالات، لفحص الصفحة المنسوبة للمتهمين وبيان الرقم التعريفي لهذه الصفحة وتحديد مستخدمها.

وطالب الدفاع أيضا، باستدعاء شهود الإثبات في القضية لمناقشتهم، وهم ضابط الشرطة محرر التحريات واثنين من الموظفين، الأول في محافظة أسوان والثاني بشركة أخرى.

 

*قرارات قضائية:

أجلت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة أولي جلسات إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلامياً بقضية حرق كنيسة بكفر حكيم بكرداسة،  لجلسة 8 نوفمبر المقبل للمرافعة.

أجلت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة  محاكمة مدين إبراهيم محمد حسنين القيادي بتنظيم جبهة النصرة الإرهابية، في القضية المعروفة إعلامياً بقضية مفتى جماعة النصرة لجلسة 22 نوفمبر المقبل للمرافعة.

أجلت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ محاكمة محمد علي و102 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية الجوكر، لجلسة 8 نوفمبر المقبل.

 

* والدا ريجيني يطالبان الاتحاد الأوروبي بإقران القول بالفعل

طالب والدا جوليو ريجيني الباحث الإيطالي “الذي تعرض للتعذيب والقتل في القاهرة مطلع 2016 الاتحاد الاوروبي بدعم قضية ابنهما بالفعل لا بالقول”، والكشف عن قتلته.

وأشارا في اتصال مع لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي في بروكسل إلى أن دولا أوروبية تمضي في التعامل مع السلطات المصرية “على أساس مصالحها الخاصة على الرغم من الوضع المقلق للغاية لحقوق الإنسان هناك“.

وأضافا: “مع ذلك فإن معارض الأسلحة يتم تنظيمها في مصر برعاية شركات من دول الاتحاد الأوروبي“.

ولفتت والدة ريجيني إلى أن النيابة العامة في روما لديها وثيقة تشريح جثة الباحث الإيطالي وتضم “أكثر من 260 صفحة وهي أعظم شهادة يمكن تقديمها لعدم احترام حقوق الإنسان في مصر“.

 

* مطالبات بإخلاء سبيل الطالبة تقوى ناصر

طالبت حركة “نساء ضد الانقلاببإطلاق سراح الطالبة الشابة تقوى عبد الناصر عبد الله، 22سنة، والتي تدرس بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة القاهرة، حيث تعاني من مشكلت صحية متراكمة أخطرها ضيق في التنفس، وزاد مرضها نتيجة حبسها في زنزانة لاتصلح لإنسان.

وسبق أن تعرضت “تقوى” خلال تلك الفترة لانتهاكات عديدة مثل الاختفاء القسري 17 يومًا، وتشريدها في سجن القناطر من عنبر سياسي إلى عنبر جنائي والنوم على الأرض والمعاملة السيئة من جانب إدارة السجن والسجانات وغيرها.

يشار إلى  أنها اعتقلت من داخل محطة مترو حلوان بتاريخ 9 يونيو 2019، وظهرت في نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 26 يونيو 2019، وباشرت النيابة التحقيق معها في القضية رقم 930 لسنة 2019، والمعروفة إعلاميًا بـ “تحالف الأمل“.

وكانت محكمة الجنايات قد أخلت سبيلها بتدابير احترازية بتاريخ 7 فبراير 2021 ولكن لم يتم تنفيذ الإخلاء، وتم تدويرها على ذمة قضية أخرى تحمل رقم 1054 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

كما سبق هذا الإخلاء إخلاء آخر في 27 نوفمبر 2019، ومعها المعتقلة لؤية صبري في القضية 930 لسنة 2019 حصر أمن دوله بتدابير احترازية.

ومما نشرته تقوى عبدالناصر من زنزانتها في سجن القناطر: “السجن مش حرية والبراح مش زنازين، الزنازين ده اللي احنا قاعدين فيها اللي مهما دفيت نفسك فيها هتلاقي البرد جواكي، دفاكي الوحيد في حضن أهلك وبس، الحرية أغلى مانملك، السجن وحش وساقع اوي وقاسي اوي وبيخلينا نعيط كتير بالليل“.

 

* سياسي معتقل يوصي بدفنه بملابس السجن

أوصى يحيى حسين عبد الهادي، السياسي المعتقل والمتحدث السابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية، خلال كلمة له أمام محكمة جنح مدينة نصر بأن يُدفن بملابس السجن حين وفاته.

ونقل المحامي الحقوقي محمد فتحي عن عبد الهادي قوله يوم الاثنين أمام القاضي إنه يوصي بأن يتم دفنه بملابس السجن إذا مات داخل محبسه بسبب سوء حالته الصحية، وذلك “حتى يحاجج بها من ظلمه“.

وقال في تصريحات صحفية إن المحكمة استمعت إلى مرافعة النيابة ومرافعة فريق الدفاع، الذي طلب السماح لعبد الهادي بالكلمة، ليتحدث أمام هيئة المحكمة عن نشأته والمناصب التي تولاها في مؤسسات الدولة، ومحاربته الفساد والاستغلال، ذاكرًا قضية “خصخصة عمر أفندي“.

وأضاف “اليوم يحاسب على كل ما قام به”، مشيرا إلى أنه “سيخرج من حبسه ويكمل مسيرته ويدافع عن الحق وعن ثورة يناير (كانون الثاني 2011) أو سيخرج إلى رحاب مولاه”، مؤكدا أنه “أشهدَ المحكمة على الوصية التي أبلغ بها أهله، وهي أن يدفن بملابس السجن حتى يحاجج بها من ظلمه“.

 

* السيسي يطيح بحجازي رئيس أركان الجيش ويعين الفريق أسامة عسكر بدلاً منه

أصدر عبد الفتاح السيسي قرارا مفاجئا، بإقالة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق “محمد فريد حجازيمن منصبه، وتعيين الفريقأسامة عسكربدلاً منه.

من الجدير بالذكر أن عسكر تم احتجازه لأشهر فى فندق الماسة، بعد عزله، مع اتهامه باختلاس 500 مليون جنيه من أموال عمليات الجيش فى سيناء، لكن السيسي أضطر لإعادته إلى الخدمة مجدداً، على حساب محمد فريد حجازي رئيس الأركان المحسوب على الراحل محمد حسين طنطاوي.

السيسي يطيح بالفريق حجازي

ونشر حساب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، على فيسبوك منشورا جاء فيه “عبد الفتاح السيسي يصدر قرارًا بتعيين الفريق أسامة أحمد رشدي عبدالله عسكر رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة”.

وجرى ترضية حجازي بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية لمبادرة “حياة كريمة” المعنية بتطوير قرى الريف.

جاء القرار بعد ساعات من حضور “حجازي” إحدى مراحل المشروع التكتيكي الذي نفذته وحدات الجيش الثالث الميداني، الثلاثاء الماضي.

وفي ختام التدريب، نقل حجازي تحيات وتقدير السيسي، ووزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، لرجال الجيش الثالث.

وكان السيسي قد عين الفريق محمد فريد حجازي بعد ترقيته لرتبة الفريق قبل 4 سنوات يوم 28 أكتوبر عام 2017.

تعيين اللواء أسامة عسكر

يذكر أن الفريق “أسامة عسكر” يشغل منصب مساعد القائد العام للقوات المسلحة لشؤون تنمية سيناء، كما شغل سابقًا منصب قائد منطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب، وقبلها كان قائد الجيش الثالث الميداني.

وولد أسامة عسكر في 1 يونيو عام 1957 بمحافظة الشرقية، وتخرج من الكلية الحربية ضابطًا في سلاح المشاة وحصل على جميع الفرق الحتمية بهذا السلاح، وتدرج في الوظائف القيادية بسلاح المشاة حتى وصل إلى قائد فرقة مشاة ميكانيكي.

والعلاقة بين السيسي وعسكر حالياً متميزة للدرجة التي دفعت السيسي لاستحداث وظائف بعينها لعسكر، مثل قيادة منطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب من يناير 2015 إلى ديسمبر 2016، حيث تم إبعاد عسكر، الذي كان أصغر من يحمل رتبة الفريق في ذلك الوقت، إلى منصب جديد أيضاً استُحدث له خصيصاً، لكنه مكتبي، هو مساعد وزير الدفاع لشؤون تنمية سيناء.

وكانت العلاقات قد ساءت بين عسكر والسيسي، بشكل مفاجئ، منذ عدة سنوات، وسط ورود معلومات عن احتجازه لأشهر فى فندق الماسة، بعد عزله، مع اتهامه باختلاس 500 مليون جنيه من أموال عمليات الجيش فى سيناء، لكن السيسي أضطر لإعادته إلى الخدمة مجدداً، على حساب محمد فريد حجازي رئيس الأركان المحسوب على قائد الجيش الراحل محمد حسين طنطاوي.

 

* بدء التحقيق مع قيادات وزارة الصحة المتهمين بتلقي رشاوي: بينهم مسؤول لقاح كورونا

أعلنت النيابة العامة، أنها بدأت مباشرة التحقيقات مع مسئولين بوزارة الصحة متهمين بتلقي الرشوة.

التحقيق مع قيادات وزارة الصحة

 وأهابت النيابة بالكافة إلى الالتزام بما تعلنه وحدها من معلومات حول الواقعة، والالتفات عن أي أخبار كاذبة أو غير صحيحة قد تضع ناشريها تحت المسئولية القانونية، مؤكدةً أن النيابة العامة حريصة على مبدأ الشفافية مع المجتمع.

يشار إلى أن وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، كانت قد تعرضت لأزمة قلبية حادة نقلت على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.. بعد اعتقال عدد من قيادات وزارة الصحة بينهم مدير مكتبها.

وقالت مصادر إن هالة زايد نفسها متورطة فى قضية الرشوة.

وتبلغ زايد من العمر 54 عاماً، وتولت منصبها الوزاري في يونيو 2018، رغم إمكانياتها وقدراتها المحدودة، وهي عضو في المجلس التعليمي لكلية الطب بالقوات المسلحة، وإبنة لواء بالجيش، وكان مسؤولة الاتصال مع الأمن الوطني أثناء عملها في وزارة الصحة، قبل أن تتولى منصبها الوزاري.

المسؤول عن لقاحات كورونا

ومن ضمن 5 من قيادات وزارة الصحة تم اعتقالهم، مدير إدارة العلاج الحر وبعض العاملين بالإدارة، والمسؤول عن لقاحات فيروس كورونا، والتهم الموجهة لهؤلاء، الرشوة والفساد المالي واستغلال المنصب والإضرار العمدي بالمال العام.

وقالت مصادر وزارة الصحة إن الأشخاص الأربعة العاملين بإدارة العلاج الحر المسؤولة عن التفتيش على العيادات والمستشفيات الخاصة وإعطائها تراخيص العمل، تمت متابعتهم منذ فترة، من قبل الرقابة الإدارية، بالإضافة إلى المسؤول عن لقاحات كورونا، وجميعهم تمت إثبات تهم الفساد ضدهم بالأوراق والمستندات.

 

* السيسي: عايز أقابل ربنا وهو فرحان بيا

تداول مقطع فيديو لعبد الفتاح السيسي وهو يدعو الله.

وخلال مقطع الفيديو وجه السيسي كلمته للمواطنين: “إذا كنت تحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم فتأدب بأدبه“.

وأظهر مقطع الفيديو بعض كلمات للسيسي، قائلا :”والله ربنا مطلع عليا، والله والله والله حقي هخده عند ربنا، لأنه المطلع، واللي شايف، ومش بخاف إلا من ربنا، وعايز أقابل ربنا، وهو راضي عني، وهو فرحان بيا“.

وتابع السيسي قائلا: “المكان اللي تجلى فيه المولى عز وجل مش موجود في مكان في الكرة الأرضية كلها غير مصر، وده شرف كبير أوي، وطول ما ربنا معانا حامي البلد دي“.

وأَضاف الرئيس المصري: “يارب يمكن ميكونش ليا خاطر عندك، بس استحلفك بخواطر من لهم خاطر عندك، أن تهدينا، وترحمنا، وتكرمنا، وتنصرنا، وتعطف علينا“.

 

* بسبب تهديد أمني.. إعادة طائرة مصرية متجهة من القاهرة إلى موسكو بعد إقلاعها

أعادت شركة “مصر للطيران”، صباح اليوم الأربعاء، طائرة كانت متجهة من القاهرة إلى العاصمة الروسية موسكو، وذلك بسبب تهديد أمني.
وقال مصدر مسؤول بالشركة إنه تمت إعادة رحلة الشركة رقم MS729 من طراز A220-300  بسبب وجود رسالة تهديد مكتوبة من مجهول على أحد مقاعد الطائرة.
وأضاف المصدر أن “الطائرة التي كانت تقلّ نحو 120 راكبًا قد عادت بعد إقلاعها من مطار القاهرة بحوالي 22 دقيقة”، مشيرًا إلى أنها وصلت بسلام دون تعرضها لأي خسائر.
وأطلقت الطائرة إنذارا عاجلا بعد إقلاعها من مطار القاهرة، قبل أن تعود للهبوط مجددا بالمطار وتُلغى الرحلة.
وفي وقت سابق، أعلنت شركة “مصر للطيران”، حدوث عطل أثناء هبوط طائرة تابعة لها كانت متجهة من مطار القاهرة الدولي إلى مطار المدينة المنورة أمس الأول، حيث كان على متنها 109 ركاب.

 

* رغم إجبار الموظفين ودعاية المطبلاتية.. المصريون يرفضون لقاحات كورونا

مع ضغوط حكومة الانقلاب على المصريين وإجبار الموظفين والعاملين بأجهزة الدولة على تلقي لقاح فيروس كورونا، للظهور أمام العالم بأنها تحرص على صحة مواطنيها، تسود حالة من القلق والتخوف بين المواطنين خاصة الرافضين لتطعيمات كورونا .

وقال عدد من رافضي التطعيم إن “ما ينشر من معلومات يؤكد أن التطعيمات لا تمنع الإصابة بالفيروس وهذا يدفعهم إلى رفض اللقاح ، فيما تم إجبار الموظفين على تلقي اللقاحات عقب قرار حكومة الانقلاب بمنع دخول الموظفين إلى مقار عملهم إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا بعد يوم 15 نوفمبر القادم، كما أعلنت جامعة القاهرة وعدد من الجامعات الأخرى عدم السماح لطلابها بالدخول إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا بداية من أول نوفمبر القادم.

حالة التخوف لدى الكثير من المواطنين من تلقي لقاح كورونا تفرض الكثير من علامات الاستفهام، حول أسباب هذا التخوف من تلقي اللقاح .

شائعات

يشار إلى أن هناك الكثير من الشائعات وراء حالة الخوف، أولها الأثار الجانبية للقاح والتي زاد البعض عليها بأنها قد تتسبب في إصابة الإنسان بأمراض خطيرة أهمها الجلطات، أما الشائعة الثانية فتدور حول الأعراض المصاحبة للقاح والتي ردد البعض أنها قد تشبه أعراض الإصابة بالفيروس نفسه بل إنها أشد، كما ثارت شائعة ثالثة حول مدى تأثير اللقاح على الخصوبة، بالإضافة لمخاوف الكثيرين من أن اللقاح الموجود في مصر لقاح صيني، وهناك معتقد لدى المصريين بأن كل ما هو صيني ليس جيدا، بسبب المنتجات الصينية المنتشرة في الأسواق والتي تتلف بسرعة، كذلك ترددت شائعة خامسة وهي أن من أُصيب بفيروس كورونا ليس بحاجة للقاح لوجود الأجسام المضادة للفيروس في دمه، أما الشائعة السادسة التي كانت وراء إحجام البعض عن أخذ اللقاح فهي أن الشباب قادر على تخطي الفيروس دون علاج وبصورة سهلة وليس بحاجة إلى تلقي اللقاح.

أعراض جانبية

حول وجود أضرار لتلقي لقاح كورونا أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس أن جميع اللقاحات لها أعراض جانبية وليس أضرارا، وهناك فرق بين الأضرار والأعراض الجانبية، مشيرا إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر عقب أخذ اللقاح، مثل احمرار مكان الحقن، ارتفاع درجة الحرارة، ألم بالمفاصل، إرهاق والرغبة بالنوم.

وقال «عقبة» في تصريحات صحفية إن “جميع الأعراض الجانبية للقاح كورونا تزول خلال ثلاثة أيام وهي غير مقلقة ولا تدعو إلى الخوف والقلق، مؤكدا أنه لم يثبت علميا من خلال الدراسات التي أُجريت، وجود أضرار تؤثر على صحة متلقي اللقاح، وتدعوه إلى الذهاب للطبيب، ولا توجد مشكلة تفاقمت عقب أخذ اللقاح”.

وأشار إلى أن اللقاحات أُجريت عليها العديد من التجارب السريرية من قبل الشركات المصنعة للدواء، ويتم تطعيمها في العديد من البلاد الأجنبية والعربية، وهي فعالة وآمنة ولا توجد لها أي أضرار تؤثر على صحة المواطن، لكنّ أعراضا مؤقتة تزول عقب تأقلم الجسم مع الأجسام الموجودة في اللقاح للتصدي لفيروس كورونا.

خطورة الفيروس

وقال الدكتور طه عبدالحميد عوض، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب بجامعة الأزهر إن “عزوف المصريين عن التطعيم بلقاحات كورونا يرجع إلى أن التطعيم لا يقي من فيروس كورونا، لكنه يحمي من خطورة الفيروس فقط، لافتا إلى أن متلقي اللقاح عند إصابته بالفيروس لا يحتاج إلى الدخول للعناية المركزة، ولا يتم وضعه على أجهزة تنفس صناعي، كما أن نسبة الوفاة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح تصل إلى صفر في حالة إصابتهم بالفيروس”.

وأكد عبدالحميد في تصريحات صحفية أن أعراض تلقي لقاح كورونا بسيطة ، مقابل الأمراض التي قد يسببها الفيروس نفسه والتي قد تصل إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي والتليف الكبدي وجلطات القلب وفقدان البصر، مشيرا إلى أنه في حالة تلقي اللقاح المضاد للفيروس تكون الإصابة بالفيروس مثل دور برد عادي.

وعن تخوف البعض من لقاح سينوفاك كونه لقاحا صينيا قال “أنا أخذت لقاح سينوفاك مضيفا أنه يصاب بفيروس كورونا كل أسبوعين نظرا لتعامله مع مرضى كورونا بشكل مستمر، وبسبب التطعيم الذي حصل عليه تمر الإصابة بكورونا وكأنها دور برد عادي”.

وأوضح أن جميع اللقاحات ليست مثل بعضها، وهناك ميزات في كل لقاح، ولكن أضعف هذه اللقاحات هو اللقاح الصيني، ولذلك أغلب الدول لا تعترف به مؤكدا أن التطعيم ممنوع عن الأطفال أقل من 18 عاما، كما أنه على السيدات الحوامل والمرضعات عدم تلقي اللقاح، لأنه قد يضر الجنين.

موسم عدوى

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إن “الأفراد الذين لم يتلقوا اللقاح أكثر عرضة للمضاعفات والوفاة في حالة إصابتهم بالفيروس، في حين أن الأفراد الذين حصلوا على اللقاح هم أكثر أمانا وأقل خطورة في حدوث المضاعفات إذا أُصيبوا بالفيروس”.

وأكد الحداد في تصريحات صحفية أن شهر أكتوبر من أسوأ الشهور على مرضى حساسية الأنف والصدر سواء كانوا أطفالا أو بالغين، حيث إنه موسم انتشار عدوى البرد والانفلونزا مع موسم عودة المدارس، مشيرا إلى أن هذا العام مختلف عن غيره من الأعوام الماضية نظرا لوجود متحور دلتا سريع الانتشار والإصابة.

وأوضح أن متحور دلتا يصنف من الفيروسات التنفسية مثل البرد والانفلونزا، وذلك لتشابه أعراضه بنسبة كبيرة معهما، موضحا أن هناك عدة إجراءات لابد من اتباعها هذا العام أولها الحصول على لقاح الانفلونزا للتقليل بنسبة كبيرة من معاناة الأطفال والكبار في فصل الشتاء والخريف، وثانيها تلقي لقاح كورونا، لأنه مهم جدا في ظل انتشار جائحة خطيرة جدا، والتي قد تؤدي إلى الوفاة، ثالثا ارتداء الكمامة لأنها لا تقي فقط من العدوى بفيروس كورونا بل تقي من العدوى بالبرد والإنفلونزا.

وأكد الحداد أن هناك تشابها في أعراض فيروس البرد وفيروس الإنفلونزا وفيروس كورونا، مشيرا إلى أن البرد والإنفلونزا فيروسان مختلفان تماما.

واوضح أن البرد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وزكام واحتقان بسيط في الحلق ولا يوجد أعراض جسدية أو آلام في العظام، مؤكدا أن البرد ليس مرضا سريريا ولا يستلزم عدم الخروج من البيت فمريض البرد يستطيع التحرك بشكل عادي، بينما الانفلونزا مرض سريري يصاحبه ارتفاع شديد في درجة الحرارة وكحة وآلام شديدة في العظام مما يتطلب البقاء في المنزل.

وعن أعراض فيروس كورونا في الموجة الرابعة قال الحداد إنها “بسيطة للغاية وقد تكون أعراضها أقل من البرد، إلى جانب وجود أعراض شديدة أكثر من الإنفلونزا، مشددا على أهمية حصول الأطفال على لقاح الإنفلونزا، لأنها تنتشر في فصل الخريف، كما أن أعراضها تشبه الإصابة بفيروس كورونا في موجته الرابعة التي تشهدها البلاد حاليا .

وقدم نصائح للحفاظ على الصحة في موسم التقلبات الجوية، أولها في حال وجود احتقان بسيط أو أي دور برد يجب العزل فورا في المنزل لحين إثبات عدم الإصابة بكورونا لحماية الآخرين من أي مضاعفات،  كما يجب التطعيم بالمصل المضاد لكورونا بجانب المصل المضاد للإنفلونزا الذي يعتبر هاما للغاية في ذلك التوقيت، والتواصل مع الطبيب المختص طوال الوقت في حال الشعور بأي أعراض زائدة أو أي أزمات.

وشدد على ضرورة الحفاظ على التغذية المثالية لتقوية المناعة، والاعتماد على البروتين الحيواني وتقليل الدهن والدسم والسكر، والابتعاد عن الأغذية المحفوظة والأكلات السريعة والإكثار من السلطات الخضراء التي تحتوي على الفيتامينات، وممارسة الرياضة بشكل يومي لما لها من أهمية كبرى في تنشيط الدورة الدموية، وفي حال كون الشخص مدخنا يجب عليه التوقف أو الابتعاد عن التدخين أمام الأطفال، بجانب النوم في توقيت مبكر لكونه عنصرا هاما في تحسين أداء الجهاز المناعي.

 

* الملء الثالث لسد النهضة.. ما التداعيات والخيارات المطروحة على مصر والسودان؟

قال عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري في كلمة أمام الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه إن “دعم جهود التنمية شرط أساسي لتعزيز السلم والأمن الدولي، مضيفا أن حكومته تتطلع إلى التوصل لاتفاقية ملزمة بشأن سد النهضة الإثيوبي في أقرب وقت”.

 وأوضح “نتفهم أهداف إثيوبيا التنموية، لكن دون أن يسبب السد ضررا لمصر والسودان ومعتبرا أزمة المياه إحدى التحديات الدولية الملحة لعدة أسباب أبرزها إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة”.

بدوره قال محمد عبد العاطي، وزير الري في حكومة الانقلاب إن “مصر تعاني عجزا مائيا بنسبة 90 بالمئة من مواردها المتجددة، وتواجه تغيرا في إيراد نهر النيل بسبب تعنت إثيوبيا”.

وأوضح عبد العاطي، خلال كلمته في الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه 2021 أن “مصر تعاني عجزا مائيا بنسبة 90 بالمئة من الموارد المتجددة، وتعيد استخدام 35 بالمئة من تلك الموارد لسد الفجوة”.

وأضاف “مصر تواجه أيضا تغيرا في إيراد نهر النيل، نتيجة إجراءات أُحادية، خاصة فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، دون الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص قواعد التشغيل”.

وتابع “نعتمد على نهر النيل لتوفير 97 بالمئة من احتياجاتنا المائية ، ومصر أعدت خطة قومية (2017 -2037) تكلفتها بين 50 و100 مليار دولار لمواجهة تحديات إدارة المياه

تشريد 6 ملايين أسرة

بدوره قال الدكتور محمد حافظ، خبير هندسة السدود في ماليزيا إن “تخفيض إثيوبيا عدد التوربيات المولدة للكهرباء من سد النهضة من 16 إلى 13 توربينا لن يفيد مصر، لأن حجم البحيرة خلف السد لا زال كما هو كما أن ارتفاع السد لم يحدث به أي تغيير، متوقعا أن ينخفض عدد التوربينات إلى 12 توربينا فقط وليس 16”.

وأضاف حافظ في حواره مع تليفزيون وطن أن “التوقعات بشأن انهيار سد النهضة لوجود عيوب فنية أمر لا شك فيه وبنسبة تصل إلى 60% مع اكتمال التخزين في بحيرة السد وبنسبة 50% للسد الخرساني”.

وأوضح حافظ أن كمية المياه الموجودة خلف سد النهضة الآن لا تزيد عن 8.2 مليار متر مكعب من حصيلة الملء الأول والثاني، مضيفا أن ما تم تخزينه في الملء الثاني لم يتجاوز 3.2 مليار متر مكعب وأن إثيوبيا فشلت فنيا في إجراء الملء الثاني.

وأشار حافظ إلى أن نقص مياه النيل بمقدار 5 مليارات متر مكعب سيؤدي إلى بوار مليون فدان وتشريد مليون أسرة مصرية، وإذا نقصت مياه النيل كما هو متوقع بمقدار 30 مليار متر مكعب فهذا يعني بوار من 5 إلى 6 ملايين فدان وتشريد ما يقرب من 6 ملايين أسرة.

ولفت إلى أن زيادة عدد السكان في مصر مع تراجع مياه النيل سيفاقم أزمة المياه في مصر، وأي حلول تنفذها حكومة الانقلاب لا يجب أن تؤثر على الحصة الأساسية من مياه النيل، مضيفا أن السياسات التي تتبعها إثيوبيا تجعل احتمال نجاح الملء الثالث لا يتجاوز 60%.                                

 

* ارتفاع جنوني في أسعار الأسمدة والفلاحون يهددون بتبوير الأراضي الزراعية

مع ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية تجددت مخاوف الفلاحين من “خراب البيوت” وقالوا إنهم “سيضطرون إلى تبوير الأراضي وعدم زراعتها، لأنهم لا يستطيعون تحمل الخسائر، وإن بعض المزارعين عليهم مديونيات لصالح البنوك وإذا لم يتمكنوا من السداد فسوف يكون مصيرهم السجن“.

في المقابل تتجاهل حكومة الانقلاب شكاوى المزارعين كما تتجاهل الفساد في الجميعات الزراعية، التي تبيع السماد المدعم في السوق السوداء وترفض منح الفلاحين حقوقهم.

كما أن مصانع الأسمدة تفضل التصدير والبيع في السوق الحر على تقديم الحصص المطلوبة منها للجمعيات الزراعية.

وزعمت وزارة زراعة الانقلاب أن أزمة ارتفاع أسعار الأسمدة بالسوق السوداء ونقصها بالجمعيات، يرجع لتوقف عدد كبير من مصانع إنتاج الأسمدة حول العالم خلال أزمة كوفيد -19 مشيرة إلى أنها تبحث عوامل ارتفاع الأسعار نظرا للخسائر التي تعرضت لها الشركات وإيجاد حلول سريعة لاستقرار الأسعار وفق تعبيرها.

وقالت زراعة الانقلاب إن “مشروع الأسمدة الفوسفاتية الذي تم إنشاؤه مؤخرا سيكون له دور كبير في القضاء على الأزمة لافتة إلى أن الأسمدة الفوسفاتية هي الأهم وتخدم المحاصيل بصورة كبيرة، لاحتوائها على عنصر الفوسفات بحسب تصريحاتها“.

خراب بيوت

من جانبها أعربت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين عن استيائها من تجدد أزمة السماد مشيرة إلى تلقيها شكاوى من المزارعين من نقص السماد المُدعَّم، وارتفاع الأسعار بالسوق الحرة، مما يكبدهم خسائر مالية كبيرة.

وقالت النقابة فى بيان لها إن “عددا كبيرا من المزارعين اشتكوا لنقباء الفلاحين بالمحافظات من معاناتهم من نقص السماد، معربين عن حجم الضرر الذي يواجهونه والخسائر المُهددين بها، مع تفاقم تلك الأزمة التي تصاعدت خلال الموسم الحالي بشكل لم يحدث من قبل“.

وقال محمد عبدالستار نقيب الفلاحين الزراعيين إن  “موجات ارتفاع أسعار الأسمدة سوف تتسبب في خراب بيوت كثير من الفلاحين، لافتا إلى أن اختفاء الأسمدة من الجمعيات الزراعية وارتفاع الأسعار بالسوق السوداء وضع الفلاح في مشكلة كبيرة، لأن معظم الفلاحين يعتمدون اعتمادا كاملا على الأرض الزراعية لتلبية احتياجات أسرهم“.

وحذر عبدالستار في تصريحات صحفية من أنه مع ارتفاع أسعار السماد والكيماوي والمبيدات الزراعية، ليس أمام الفلاح إلا ترك الأرض أو السجن لعدم مقدرته على سداد الديون مؤكدا أن غالبية الفلاحين في المحافظات يشتكون من عدم صرف مستحقاتهم من الأسمدة المدعمة مما يؤثر سلبا على بعض المحاصيل، خصوصا بنجر السكر وهذا سيؤثر بدوره على إنتاجية المحاصيل .

السوق السوداء

وأضاف ، في حالة شراء الفلاح السماد من السوق السوداء، فإنه سوف يدفع ضعف ثمن الأسمدة المدعمة، وبالتالي ترتفع تكلفة إنتاج المحصول، ويقل هامش الربح وفي حال انتظاره السماد المدعم، وعدم الالتزام بموعد التسميد، سوف تقل إنتاجية المحصول، وقد يلجأ المزارع لتقليل كمية السماد المطلوبة للمحصول، ليقلل التكلفة وفي هذه الحالة سوف تتأثر الإنتاجية سلبا.

وتابع عبدالستار أن أغلب مشاكل السماد تتمثل في النقل سواء تأخير النقل للفلاح خاصة في المناطق النائية، أو زيادة أسعاره، ما ينعكس على سعر السماد، وعند تأخير وصوله يضطر الفلاح لشرائه من السوق السوداء بأضعاف سعره، مؤكدا  وجود فساد إداري ببعض الجمعيات يتسبب في بيع السماد في السوق السوداء، حيث تقوم بعض الجمعيات الزراعية بتسريب الأسمدة للسوق السوداء وبيعها بأضعاف سعرها دون وجود رقابة من الجهات المسئولة بوزارة زراعة الانقلاب، بالإضافة إلى تعنت مصانع الأسمدة في تقليل الإنتاج والتصدير للدول الخارجية بأسعار مرتفعة.

وطالب بسرعة توفير الأسمدة الكيماوية في الجمعيات بكميات وفيرة، حتى نقضي على السوق السوداء والفساد، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على مصانع الأسمدة والمبيدات والمحلات الصغيرة ومراقبة التجار حتى لا يقع الفلاح فريسة لهم.

ارتفاع جنوني

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين إن “أسعار الأسمدة ارتفعت بشكل جنوني في السوق الحر، لافتا إلى أن سعر شيكارة اليوريا تجاوزت الـ400 جنيه لأول مرة، وأشار الى أن من أسباب ارتفاع أسعار الأسمدة قلة المعروض وزيادة الطلب عليها بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة عالميا وعدم وصول حصة الأسمدة المدعمة إلى أصحاب الحيازات كاملة، وتأخرها عن مواعيد التسميد  بالإضافة إلى زيادة مساحات زراعة الخضروات في الأراضي الزراعية الجديدة، فضلا عن استغلال التجار لحاجة الفلاحين للأسمدة مع زيادة تكلفة نقل الاسمدة للمناطق البعيدة عن أماكن الإنتاج والتوزيع.

وأكد أبوصدام في تصريحات صحفية، أن مصر بها اكتفاء ذاتي من معظم أنواع الأسمدة وتملك  فائضا يزيد عن الحاجة المحلية بنسبة تصل إلى 45% يتم تصديره، لكن أزمة الأسمدة تتكرر مع تضاعف الفرق بين الأسمدة المدعمة والأسمدة الحرة، مشيرا إلى أن شيكارة أسمدة اليوريا تباع في الجمعيات الزراعية بـ 164.5 جنيها وتصل إلى 400 جنيه في السوق الحر بينما تباع شيكارة أسمدة النترات المدعمة ب159.5 في الجمعيات الزراعية وتصل الي 350 جنيها في السوق الحر مما يغري مصانع تصنيع الأسمدة بعدم تسليم الحصة المتفق عليها كاملة لوزارة زراعة الانقلاب، وتفضيل التصدير والبيع في السوق الحر طمعا في زيادة الأرباح.

وطالب وزارة زراعة الانقلاب بضبط سوق الأسمدة من خلال إعادة هيكلة منظومة توزيع الأسمدة والضغط على المصانع لتوريد كامل حصتها في الوقت المناسب مع تشديد الرقابة على منافذ بيع الأسمدة والتوعية المستمرة للفلاحين بالتسميد بالقدر المناسب وعدم الإسراف في التسميد وتنقية الحيازات الزراعية للقضاء على الحيازات الوهمية.

أزمة عالمية

وقال  المهندس ماهر أبو جبل، عضو مجلس النقابة العامة للمهن الزراعية، إن “أزمة الأسمدة ليست فقط بالسوق المحلي المصري ولكنها عالمية موضحا أن الأزمة تتمثل في ارتفاع أسعار الأسمدة غير المسبوق بالعالم كله“.

وأضاف أبو جبل في تصريحات صحفية  “في السابق كان ارتفاع أسعار الأسمدة يرجع لأزمة الطاقة، لكن في الوقت الحالي الطاقة القصوى للإنتاجية في مصر حوالي 20 مليون طن سنويا من الأسمدة النيتروجينية وهي واحدة من أهم عناصر السماد في العالم تستهلك مصر منها حوالي 12 مليون طن  ويتم تصدير الباقي للسوق العالمي وبالتالي ليس هناك أي مبرر لارتفاع الأسعار“.

وأكد أنه وفق هذا الوضع لا توجد مشكلة إنتاج داخل مصر لافتا إلى أن أزمة كورونا أشعلت حربا اقتصادية بين أمريكا والصين، وفرضت أمريكا عقوبات على شركات الشحن الصينية، وهذا أثر بشكل كبير على  الشحن في العالم، حيث ارتفعت أسعار الشحن من  2000 دولار إلى 14 ألف دولار للكونتينر.

وأشار أبو جبل إلى أن أسعار المواد الخام في العالم بدأت ترتفع بشكل كبير، نتيجة قلة الإنتاج وكثرة الطلب موضحا أن أسعار أسمدة،  اليوريا كانت تسجل  قبل الأزمة 275 دولار للطن وأصبحت الآن 895 دولار للطن، متوقعا أن تصل الأسعار لـ 1000 دولار للطن في الأسمدة الأزوتية،

وكشف أن هذه الأسعار دفعت السوق المحلي إلى أن يتجه إلى التصدير لعدد من الأسباب، منها توفير عملة صعبة من تصدير الأزوتات، بالإضافة إلى زيادة المساحات الزراعية والتي ضاعفت من أزمات الأسمدة وأحدثت ضغطا كبيرا على المواد الخام والأسمدة .

ونصح أبو جبل المستثمرين والمزارعين بالاعتماد على الأسمدة البديلة سواء الأسمدة السائلة أو الNPK المركبة “حبيبات مطحونة”، وهي تحتوي على كل احتياجات النبات وذلك  يعتبر بمثابة بديل للتغلب على الارتفاع الجنوني لأسعار الأزوتات والأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية.

 

*”بلازما المرضى” ووجبات المدارس بيزنس جديد لجنرالات جيش السيسي

بعدما تاجر جنرالات السيسي في كل شيء من لبن أطفال الرضع وحتى الحديد والإسمنت ولقاح كورونا، أعطى عبد الفتاح السيسي لهم الضوء الأخضر بتعليمات مباشرة لتدشين مشروعين جديدين يسيطران بموجبهما على “بلازما” المرضى و”أكل أطفال” المدارس.

المشروع الأول تم تدشينه في أغسطس 2021 وهو شركة “سايلو فودز” التابعة لجهاز مشروعات الجيش وتستهدف إنتاج بسكويت ونودلز وحلاوة تسمى “وجبة أطفال المدارس” تم بالتعاقد المباشر والأمر مع وزارة التعليم تحت قياده لواء جيش.

سعر الوجبة فيه بتكلفة لا تتعدى 6 جنيهات، لكن يتم توريدها للمدارس بـ 15 جنيها من موازنة المصريين، والتوزيع يتم أيضا بواسطة شركة خاصة يمتلكها لواء سابق اسمها فودشن قامت بتأجير سيارات الشركة الوطنية التابعة للقوات المسلحة بمندوبيتها.

والثاني تم افتتاحه أكتوبر الجاري، وهو عبارة عن مجمع متكامل ضخم لتجميع البلازما بمدينة السادس من أكتوبر لتحقيق الاكتفاء الذاتي للأدوية المشتقة من البلازما، بالتعاون بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وشركة غريفولز الإسبانية.

وبه يستهدف الجيش السيطرة المطلقة على المشروع القومي لإنتاج أدوية مشتقات بلازما الدم، ليكون سبوبة كبيرة مستفيدا من تفشي وباء كورونا ووجود قصور ونقص في البلازما العلاجية للمرضى.

أكل التلامذة

كان من الملفت ومن المفارقات أن يعلن السيسي يوم 4 أغسطس 2021 عن رفع الدعم عن الخبز ورفع سعره خلال افتتاحه مدينة الجيش الصناعية الغذائية (سايلو فودز) الخاصة بإنتاج المكرونة والنودلز والبسكويت والخبز الفاخر من نوعية التوست.

وشركة “سايلو فودز” مملوكة بالكامل لوزارة الدفاع، ويرأس مجلس إدارتها اللواء أركان حرب تيمور موسى، ومقرها في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، واتفقت على توريد 13 مليون وجبة للطلاب بمراحل التعليم المختلفة، ما يُدر أرباحا طائلة على الشركة مع كل عام دراسي.

سبق افتتاح هذا المصنع موافقة مجلس وزراء الانقلاب على تعاقد وزارة التعليم بالأمر المباشر مع جهاز مشروعات الجيش، ممثلا في شركة سايلو فودز للصناعات الغذائية، لتوريد التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية ودون اتباع إجراءات المناقصة للحصول على أفضل العروض، بأمر من عبد الفتاح السيسي.

كالعادة سبق هذا تشويه الصحف لكل الوجبات المدرسية السابقة التي كانت تقدمها شركات قطاع خاص والترويج لوجبة شركة الجيش والزعم أن بعضها مطبوخ، وهو أمر غير حقيقي وتوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية قد تورط في واقعة تسمم نحو 2243 تلميذا في محافظة سوهاج بصعيد مصر، إثر تناولهم وجبات مدرسية منتهية الصلاحية، ورّدها الجهاز في عام 2017، ما أثار تساؤلات عن تغول الجيش في قطاعات عديدة، واختيار شركة النصر للخدمات (كوين سرفيس) التابعة للجهاز، لتولي توريد التغذية للطلاب في المدارس والمعاهد الأزهرية بـالأمر المباشر.

بيزنس طب الجيش

بعد سيطرة جنرالات السيسي علي توريدات الأدوية بالكامل بما فيها ألبان الأطفال، ومنع استيراد وزارة الصحة إلا عبر الجيش، جاء الدور على سبوبة البلازما التي ظهرت الحاجة إليها بشدة في مصر عقب تفشي وباء كورونا.

ومعروف أن سعر كيس الدم وصل إلى 500 جنيه في بعض المراكز التي توفره، كما أن سعر كيس البلازما يتراوح بين 60 و100 جنيه، ويحتاج المريض الواحد أحيانا من 3 إلى 5 أكياس بلازما، مع أنه يجري مطالبة المصريين بالتبرع به مجانا.

وبدأت السيطرة على هذا البيزنس الخاص بالمرضى بقرار شفهي من عبد الفتاح السيسي بإسناد هذا المشروع القومي إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والذي أنشأ بدوره شركة استثمارية سيتبعها هذا المركز، خارجة عن نطاق سيطرة الأجهزة المعنية، وتابعة لوزارة الدفاع فقط، هي “غريفولز إيجيبت” بالشراكة مع شركة إسبانية تحمل الاسم نفسه.

والشركة الجديدة امتداد للمنظومة الطبية للجيش، ويرأس مجلس إدارتها اللواء طبيب مجدي أمين مبارك، الذي كان يشغل منصب مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة حتى الشهر الماضي.

وقال موقع العربي الجديد إن “السيسي ومجلس الوزراء ووزارة الدفاع بحكومة الانقلاب، يحاولون التعتيم على هوية رئيس الشركة العسكري الجديدة، حتى يظهر الأمر للرأي العام ودوائر الصحة والبحث العلمي والأعمال أنها مجرد فرع للشركة الإسبانية تحت إدارة وزارة الدفاع“.

وهو أمر مختلف عن الواقع وهيكلية الشركة التابعة تماما للجيش، وتستخدم فقط اسم وتكنولوجيا الشركة الإسبانية.

وينوي الجيش إنشاء 20 مركزا للتبرع بالبلازما تابعا للشركة الجديدة، وإنشاء مصانع ومخزن مركزي للبلازما، ومختبر معملي لاختبار عينات البلازما، بالإضافة إلى مركز تدريب وتطوير تابع لأكاديمية الشركة الإسبانية.

 أما الهدف النهائي للمشروع فهو أن تكون هذه الشركة هي المركز الرئيس لعمليات الدم والبلازما في مصر، بدلا من منشآت وزارة الصحة والجامعات التي كانت مؤهلة للقيام بهذا الدور بالفعل، في حال توفير الإمكانات المالية والتسهيلات التشريعية المطلوبة منذ عقود، لتمكينها من التعاقد مع الشركات الأجنبية النشطة في هذا المجال، ثم ستتجه الشركة العسكرية إلى تصدير المنتجات في مرحلة لاحقة.

ويعني هذا احتكار شركات جنرالات الجيش لمشروعات الطب والعلاج بجانب الوقود والإنتاج الزراعي والحيواني والغذائي وكل الأرباح تصب لصالح الجيش الذي يحصل على الأراضي والتسهيلات المختلفة من الدولة بموجب إجراءات استثنائية وغير شفافة، وتحول دون حرية المنافسة.

سوف يؤدي دخول الجيش كمستثمر أكبر في هذا المجال لجعل استفادة المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والجامعات صعبة من الفوائد المتوقعة لهذا المشروع، تماما كما حدث عندما استورد الجيش لحسابه كميات من لقاح فيروس كورونا وعقاقير وأدوية ووجهها فقط للمستشفيات والمراكز التابعة له.

وكما حدث سابقا عندما فتحت الدولة الباب لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستيراد الأجهزة الطبية فجعل الأولوية لنفس المستشفيات، وفي المرتبة التالية جاءت المستشفيات الحكومية التي يرتادها السواد الأعظم من المصريين.

وأصدر السيسي عام 2015 قرارا جمهوريا، يعتبر مفصليا في تكريس قوة الجيش الاقتصادية، منحه به صراحة صلاحية تأسيس الشركات بكافة صورها، سواء بمفرده أو بالمشاركة مع رأس المال الوطني أو الأجنبي، وذلك بهدف تجهيز وإعداد مدن ومناطق عسكرية، والقيام بجميع الخدمات والأنشطة التي من شأنها تحقيق أهدافه وتنمية موارده، وذلك بواسطة الأجهزة التابعة لوزير الدفاع، ويطبق هذا القرار على مشروع البلازما.

وفي سبتمبرالماضي، واجه وزير خارجية الانقلاب ‫المصري سامح شكري خلال زيارته إلى نيويورك أسئلة صعبة وانتقادات حادة على مستوى مستقبل الاقتصاد المصري في ظل الهيمنة العسكرية على الأنشطة الصناعية والتجارية والإنتاجية المختلفة، وتأخر وعدم جدية النظام فيما وعد به نهاية عام 2019 من طرح شركات القوات المسلحة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وهو ما يظهر استمرار الهيكلية الغامضة لجميع شركات الجيش، لأنها ليست مؤسسة كشركات مساهمة من الأصل وغير خاضعة لأي نوع من الرقابة الفعلية.

 

* الانقلاب يفرض 100 جنيه ضريبة على راديو السيارة

استمرارا لسياسة الجباية التي يفضلها النظام الانقلابي في التعامل مع الشعب المصري ، وافق مجلس نواب الانقلاب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٦٨ في شأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية.

ونص مشروع القانون كما جاء نصه من حكومة الانقلاب، أن يتم استبدال بنص الفقرة الأولى من المادة ٢ من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٦٨ في شأن رسوم الإذاعة و الأجهزة اللاسلكية المشار إليه بالنص الآتي:

يؤدي كل مالك سيارة بها أجهزة إلكترونية أو ترفيهية أو مجهزة لاستعمال هذه الأجهزة رسما سنويا مقداره 100 جنيه، يتم تحصيله عند سداد أي ضرائب أو رسوم مستحقة على السيارة، وفق ما نشرته صحيفة الأهرام المصرية.

وعن سبب فرض هذه الرسوم السنوية، أشارت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، أنه لما كانت هذه الرسوم قدرها ١٤٠ قرشا فهي لا تتماشى مع تكلفة التطورات الحديثة سواء من حيث إنشاء أو صيانة البنية التحتية اللازمة لملاحقة التطورات.

دعم وزارة الإعلام

ومن جانبه، طالب حسين زين بزيادة النسبة المخصصة للهيئة الوطنية للإعلام، بحيث تكون أكثر من ٤٠  بالمئة لتكون ٥٠% أو ٦٠ ٪.

ويتم تخصيص نسبة ٤٠% من حصيلة الرسم للهيئة الوطنية للإعلام، ونسبة ١0%  للجهات القائمة على متابعة هذه الأجهزة والتي يتم تحديدها بموجب قرار يصدر من مجلس الوزراء، ونسبة 10% لوزارة الداخلية، وتلتزم إدارات المرور المختصة بتحصيل الرسم، ويتم توريده إلى وزارة المالية بما لا يجاوز الأسبوع التالي لتحصيله.

 مزيد من الجبايات

وقبل شهر، بدأت وزارة العدل في حكومة الانقلاب تفعيل قرارات فرض رسوم خدمات الشهر العقاري الجديدة والتوثيق، والتي يتم تحصيلها لصالح صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية للعاملين بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

وبحسب قرار صادر عن الوزارة نهاية الشهر الماضي، يتم تحصيل مبلغ 1000 جنيه عن ترجمة محررات مكتب توثيق الأحوال الشخصية للأجانب لكل حالة، وتسليمها لذوي الشأن فور توثيقها، وذلك مقابل مصاريف إدارية عن ترجمة تلك المحررات لمن يشاء، كما يُحصّل مبلغ 1000 جنيه عن خدمة المترجم الفوري للأجانب طالبي الزواج بالمكتب المشار إليه أثناء توثيق العقود، وذلك مقابل مصاريف إدارية لمن يشاء.

كما فرضت “العدل” مبلغ 1000 جنيه كمصاريف إدارية قيمة خدمات فروع التوثيق المتنقلة للمواطنين بالحجز، ومبلغ 1500 جنيه مصاريف إدارية قيمة خدمات فروع التوثيق المتنقلة للأشخاص الاعتبارية بالحجز لمن يشاء، بالإضافة إلى تحصيل مبلغ 20 جنيها عن كل نموذج من النماذج المستخدمة في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وذلك مقابل مصاريف إدارية عن استخدام تلك النماذج لمن يشاء.

سبوبة السايس

السلطات الانقلابية لم تكفِ منذ الصعود على رأس الدبابة في حكم مصر، بفرض مزيد من الجبايات، وقبل أشهر أعلنت سلطات الانقلاب بدء تفعيل مقتضيات قانون السايس، الذي سيؤدي إلى فرض رسوم باهظة على المواطنين من أجل ركن سياراتهم في الشارع العام، ثم أعلنت محافظة القاهرة، بعدها بساعات قليلة، فرض رسوم باهظة على أي حركة تصوير في شوارع المحافظة.

حيث أعلنت محافظة القاهرة عن قرار إداري، يقضي بفرض رسوم تبدأ من 15 ألف جنيه في الساعة، وتنخفض عند الحصول على تصريح للتصوير يوما كاملا في أحد شوارع القاهرة في الإجمالي الأخير إلى 100 ألف جنيه.

بررت المحافظة ذلك القرار بأنه جزاء لما يحصل من استهلاك وتعطيل للشارع وحركة المرور، وتوفير وسائل أمنية للحماية خلال فترة التصوير، بالإضافة إلى مساعيها إلى زيادة الموارد المحلية للمحافظة من أجل الإنفاق على التنمية.

إلا أن هبّة السينمائيين وعلى رأسهم نقيب الممثلين أشرف ذكي، المنوط به تمثيل تلك الطبقة والدفاع عن حقوقها في مثل هذه الأزمات، وقف ضد القرار قائلا إن “هذا القرار يفتقد إلى العدالة، وأنهم كممثلين لن يمتثلوا إليه، لأنه يضر بالصناعة الفنية من جهة ويتعارض مع تصريحات رئيس الدولة الداعمة للفن من جهة أخرى، لذا تم وقف القرار مؤقتا حتى تهدأ الزوبعة ويعاد طرح القرار من جديد بعد بضعة أشهر“.

جبايات مكاتب البريد

كما واصل مسئولو الهيئات الحكومية فرض جبايات جديدة على المواطنين بزعم أنها رسوم إدارية، والتي كان آخرها ما تم في هيئة مصلحة البريد المصري؛ حيث أصدر رئيس المصلحة قرارا بضرورة دفع المواطنين رسوم الخدمات والتي تصل إلى 10 جنيهات للطلب الواحد، زاعما أن المواطن لن يقوم بشيء وما عليه سوى دفع الرسوم والتي تبدأ من جنيه واحد وحتى ثلاثة جنيهات إلى 10 جنيهات خدمة توصيل الخدمة للمنازل.

وكانت الهيئة القومية للبريد قد بدأت من خلال 500 مكتب بريد كمرحلة أولى تقديم خدمات الأحوال المدنية للمواطنين عبر منافذها والتي كشفت أنها ستجني من خلالها 100 مليون جنيه خلال الأشهر الأولى من الخدمة لتصب في ميزان الهيئة القومية، بحسب تصريحاته.

 

* نشطاء ينعون المستشار الشاذلي صاحب حكم مصرية تيران و صنافير

غيب الموت المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس الدائرة 11 بالمحكمة الإدارية العليا، والرئيس الأسبق لدائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة صحاب الحكم التاريخي بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، وأيضا المستشار الذي رفض إسقاط الجنسية عن الرئيس محمد مرسي.

ونعى محامون وصحفيون وشخصيات عامة الشاذلي، ودعوا له بالرحمة ولأسرته بالصبر.

وقال المحامي الحقوقي خالد علي: “كل كلمات العزاء لن تصف ما فقدناه، رحل قاضِ من أعدل القضاه، انحاز للمشروعية والعدالة حتى فى أصعب الأوقات، وتحمل كل غالى فى سبيل احترام وشاح القضاء، فاستحق تقدير وإعزاز كل من اقترب من منصته”.

وتابع: “تشهد أحكامه من براءة عمال غزل المحلة من تهمة الإضراب عن العمل ورفض تقرير أى جزاء تأديبي ضدهم عام ١٩٨٩حتى حكم الإدارية العليا بتأييد مصرية تيران وصنافير”.

يذكر أن المستشار الراحل ولد عام 1955 في مركز بسيون بمحافظة الغربية، وتلقى تعليمه القانوني في كلية الحقوق بجامعة القاهرة وتخرج عام 1976، وحصل على دبلومتين في القانون الدولي العام والعلوم الإدارية، وعين بمجلس الدولة عام 1977.

وشارك الشاذلي عام 1991 في حكم مهم أجاز إضراب العمال للمطالبة بحقوقهم، واستنهض المشرع لإصدار قانون ينظم الحق في الإضراب، مؤكدا أن غياب القانون لا يعني إلغاء الحق.

كما عمل بمحكمة القضاء الإداري الخاصة بقضايا الحقوق والحريات، وأصدر أحكام بسط الإشراف القضائي على الانتخابات البرلمانية، وتمكين منظمات المجتمع المدني من المشاركة في مراقبة الانتخابات، وبإصدار أوراق ثبوتية للبهائيين عليها علامة (الشرطة) والسماح للأقباط بالزواج الثاني، ثم كان رئيسا للدائرة التي أصدرت عام 2008 حكماً تاريخيا ببطلان مشروع خصخصة التأمين الصحي.

كما عمل الشاذلي بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا مع المستشار محمد الحسيني، وشارك في إصدار عدة أحكام بينها بطلان سحب أرض جزيرة القرصاية من الأهالي المقيمين عليها، وشارك في دائرة الفحص الأولى بالإدارية العليا في إصدار أحكام نهائية وباتة ببطلان خصخصة شركات القطاع العام.

أيضًا أصدر حكما بإصدار أوراق ثبوتية للطفل ثمرة علاقة الزواج العرفي الثابتة في الأوراق وبغض النظر عن النزاعات الشخصية بين الأب والأم في محاكم الأسرة.

كما أصدر حكما بأحقية الأبناء الفلسطينيين للمرأة المصرية في الجنسية المصرية تبعا لجنسية والدتهم، وأصدر حكما بإلزام وزير الداخلية بعرض أمر المتزوجين بإسرائيليات على مجلس الوزراء تمهيداً لإسقاط الجنسية عنهم.

وأصدر الشاذلي حكما برفض حجب موقع “فيس بوك” للتواصل الاجتماعي مؤكداً أن الوسائل المعرفية والإعلامية في حد ذاتها أصبحت جزءا من حق الإنسان في المعرفة والتعلم.

 

عن Admin