السيسي: دعم الأشقاء العرب في 2013 وما بعدها أسهم بالحفاظ على الدولة المصرية.. الثلاثاء 26 أبريل 2022.. إزالة منطقة سكنية كاملة قرب مطار القاهرة لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

السيسي: دعم الأشقاء العرب في 2013 وما بعدها أسهم بالحفاظ على الدولة المصرية.. الثلاثاء 26 أبريل 2022.. إزالة منطقة سكنية كاملة قرب مطار القاهرة لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*وضع شركتين وعدد كبير من الأشخاص على قوائم الإرهاب

نشرت الجريدة الرسمية في مصر قرار محكمة جنايات القاهرة، القاضي بإدراج جماعة الإخوان، وأسماء 20 شخصا، وشركتي اسباير برودكشن هاوس ودلتا التعمير للاستثمار العقاري على قائمة الإرهاب.

وتضمنت القائمة كلا من: أحمد خضري حسن خلوي، بهجات أحمد أحمد السيد قشلان، عمر أحمد علي حجازي، عبدالله محمد مصطفى رجب، محمد حميدة حسن محمد، محمد عبدالمنعم محمد البربري، علي إبراهيم علي القصاص، أحمد حامد محمد غالي، متولي عاشور متولي شحاتة، بدر جمعة محمد أحمد،  عماد فكري محمود البربري.

كما ضمت أسماء: محمد مبروك عباس عميرة، رضا عبدالرازق عبدالعليم محمد، أحمد عادل الخضري محمد حسن، مصطفى عبدالفتاح محمود عمار، شريف عبدالسلام عماد مدكور، محمد أحمد محمد زكي أمين، محمد حسام الدين الكفراوي، محمد سعيد عبدالفتاح محمود عمار، عبدالرؤوف عبدالمنعم محمد علي البربري.

 

* بعد رفضها استيلاء المخابرات على ماسبيرو.. القبض على الإعلامية “هالة فهمي” وحبسها 15 يومًا

بعد أيام من اختفائها، ظهرت الإعلامية هالة فهمي”، اليوم الثلاثاء، في نيابة أمن الدولة العليا، والتي قررت حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامها بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة.  

حبس الإعلامية هالة فهمي

وقال المحامي الحقوقي “خالد علي”، إن أول جلسة تحقيق مع هالة فهمي كانت الأحد الماضي بنيابة أمن الدولة، ولم يحضر معها أي من المحامين، لأننا لم نعلم بالقبض عليها أو التحقيق معها

وأضاف علي: “النهاردة كانت جلسة استكمال التحقيق معها بالنيابة وشاهدها زملائى المحامين وطلبت منهم إبلاغي بضرورة الحضور فذهبت لها فوراً”. 

وتابع: “عندما دخلت لغرفة التحقيق قبل وصولى رفضت الإدلاء بأي أقوال إلا في حضوري فقررت النيابة تأجيل التحقيق لباكر، وتمكنت من مقابلتها والاطمئنان عليها لكن النيابة كانت قد أجلت جلسة التحقيق، وهى محبوسة ١٥يومًا إلى ذمة تحقيقات القضية ٤٤١ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة”. 

يذكر أن القضية 441 أمن دولة هي نفس القضية المحبوسة على ذمتها الصحفية “صفاء الكوربيجي”، والتي وجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية وقررت النيابة حبسها 15 يوما احتياطيا.  

وأكدت الإعلامية هالة دومة، أن نيابة أمن الدولة وجههت لـ هالة فهمي اتهامات بـ”الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة”.  

بيع ماسبيرو

وتقود الصحفية صفاء الكوربيجي مع الإعلامية هالة فهمي حملة ضد سيطرة جهاز المخابرات على ماسبيرو.

كان الأمن قد اعتقل الصحفية “صفاء الكوربيجي”، منذ أيام، وتم التحقيق معها أمام نيابة أمن الدولة العليا، وتقرر حبسها احتياطاً 15 يومياً بنفس التهم.

وتقود الصحفية صفاء الكوربيجي مع الإعلامية هالة فهمي حملة ضد سيطرة جهاز المخابرات على ماسبيرو.

وكان ماسبيرو قد شهد احتجاجات مستمرة للعاملين فيه، للمطالبة بصرف متأخرات مالية لهم، وتحسين الأوضاع المهنية، من دون أن تكون هناك تدخلات حاسمة من جانب الحكومة لتلبية مطالبهم,.

وفسر مراقبون تعنت الحكومة بأنه علامة على أن أجهزة الدولة تتجه نحو اتخاذ خطوات عملية لتصفية العديد من القنوات الرسمية، وبيعها للمخابرات العامة.

وكان العاملون في ماسبيروا قد نظموا تظاهرات ووقفات احتجاجية، ضد حسين زين، رئيس الهيئة، للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة منذ 2014.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب برحيل رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وتؤكد على ضرورة الحصول على حقوقهم.

 

*انتهاكات متوعة بـ”القناطر” وظهور 16 من المختفين بينهم “الكوربيجي” وتدوير 14 من أبناء الشرقية

دانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان توزيع عدد من المعتقلات السياسيات على عنابر الجنائيات بسجن القناطر، وطالبت النائب العام بالتفتيش الحقيقي على السجون، بعيدا عن الزيارات الكارتونية التي تجري بسجن القناطر للنساء، والعمل على إعادة تسكين المعتقلات السياسيات في عنابرهن الطبيعية.

وذكرت الشبكة أنها حصلت على معلومات  تفيد بحدوث انتهاكات مستمرة بحق عدد من المعتقلات السياسيات بسجن النساء بالقناطر،  بعد توزيعهن وإعادة تسكينهن في عنابر الجنائيات منذ نوفمبر 2020 وحتى الآن .

وأكدت أن المعتقلات تعرضن لتعذيب نفسي و ضغوط  مارستها الجنائيات بأوامر من ضباط الأمن الوطني، والمباحث بسجن القناطر ، حيث قمن بحرمانهن من التريض ومن ممارسة حياتهن بشكل طبيعي، فاصبحوا كأنهن يعشن في سجن داخل سجن وإجبارهن على البقاء على أسرتهن معظم أوقات الليل والنهار، وعدم وضع أقدامهن على الأرض إلا في أضيق الحدود.

وإلا تعرضن للتوبيخ والتأديب والسباب ، وإجبارهن على الصلاة وهن على أسرتهن، وعدم الحديث بينهن إلا بأوامر مباشرة من الجنائيات المسؤولات عنهن  ، كما قاموا بالتنبيه على  السجينات الجنائيات  الأخريات بعدم الحديث معهن وإلا تعرضوا  للتأديب و الأذى البدني و التعنيف اللفظي ، كما يتم ابتزازهن ماديا واستغلال الحصار المفروض عليهن بفرض مبالغ مادية باهظة مقابل أقل الخدمات التي تقدم إليهن.

ظهور الصحفية صفاء الكوربيجي بعد اختفاء قسري دام 3 أيام

إلى ذلك وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان ظهور الصحفية صفاء الكوربيجي بعد اختفاء قسري دام 3 أيام  ، حيث ظهرت في نيابة أمن الدولة العليا و تم التحقيق معها على ذمة القضية 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة وصدر قرار بحبسها 15 يوما .

وكانت قوة أمنية من مباحث أمن الدولة قد اقتحمت شقتها بمنطقة المقطم فجر الخميس الماضي وقاموا  بتكسير محتواياتها وترويعها وترويع باقي سكان العمارة التي تسكن بها واقتادتها القوات حسب مصادر للشبكة إلى مقر أمن الدولة بالعباسية ، وجرى تهديدها وترويعها قبل أن يتم إحالتها  إلى نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس و حبسها 15 يوما.

ظهور 11 من المختفين 

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن ظهور 11 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا والتي قررت كالعادة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

  1. صفاء محمد حسن حسن
  2. أحمد حامد حسين
  3. أسامة أحمد عبد الحميد حسن
  4. بيومي السيد عبد الحميد مرعي
  5. عاطف مصطفى علي الفقي
  6. عبد الحميد السنوسي أحمد عبد الله
  7. عمار حمدي محمد
  8. محمد حسام الدين عبد الحليم
  9. محمد صلاح أحمد علي
  10. مصطفى فرج عبد الرازق محمد الشويخ
  11. ياسر عبد الظاهر محمد

تدوير 14 بالشرقية وظهور 5 من المختفين 

أيضا كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير المعتقل أحمد محمود السيد النجار في قضية جديدة بقسم ثالث العاشر من رمضان ، حيث تم عرضه على النيابة وقررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامات حصل فيها على البراءة في وقت سابق .

وأشار إلى أن الضحية كان مختفيا قسريا منذ حصوله على البراءة من محكمة جنح العاشر من رمضان وذلك من  يوم 27 مارس 2022 .

كما كشف عن تدوير 13 معتقلا آخرين من أبناء مركز منيا القمح وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات. وهم، خالد محمد إبراهيم ، محمد عبد الجواد عبد الغفار ، النادي إبراهيم عبدالستار ، المعتصم بالله السيد طه ، محمد أحمد محمد شعبان ، عبدالله محمد محمد ، محمد حسني علي ، سامي أحمد محمد السيد الدالي ، جمعة حسن محمد غريب ، هيثم عيسى لطفي ، جودة محمد جمعة ، محمود جودة محمد ، محمد عبدالرحمن عبدالوهاب.

إلى ذلك ظهر بنيابة العاشر من رمضان 5 معتقلين بعد إخفاء قسري لنحو أسبوع عقب اعتقالهم تعسفيا دون سند من القانون ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم قسم أول العاشر من رمضان وهم، علي مصطفى السيد  ، الخطيب محمد  ، أبوبكر يحيى  ، عبدالرحمن يحيى ، محمد علي غنيم.

 

*استمرار التنكيل بالصحفيين وانتهاك حقوق الأطفال ومطالبات بوقف تنفيذ إعدامات “التخابر مع قطر” واعتقال 3 بالشرقية 

أكدت  الشبكة المصرية لحقوق الإنسان مواصلة سلطات الانقلاب نهج القمع والتنكيل بالصحفيين استمرارا لسياسة تكميم الأفواه، حيث وثقت إخفاء الصحفية بمجلة الإذاعة والتليفزيون” صفاء الكوربيجي “منذ اعتقالها من منزلها فجر الخميس الماضي وسط مخاوف على سلامة حياتها، ثم قرار نيابة أمن الدولة العليا بحبسها 15 يوما على ذمة هزلية 441 التي تعتبر أحد القضايا المخزن” التي يتم إلحاق أي صحفي يتم اعتقاله بها بشكل أوتوماتيكي.

وأشارت إلى أن الضحية كانت لا تخفي استياءها من الأوضاع الكارثية التي يعيشها الشعب المصري، في ظل تدني مستوى المعيشة وغلاء الأسعار وانتشار الفساد، حتى أصدر رئيس مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون بالإنابة ورئيس التحرير خالد حنفي، قرارا بإنهاء خدمتها في 6 مارس الماضي، بداعي انقطاعها عن العمل دون إذن أو عذر مقبول اعتبارا من بداية يناير 2022 وحتى تاريخ إصدار قرار الفصل.

مطالب بوقف أحكام إعدام 3معتقلين في هزلية “التخابر مع قطر

من جانبه طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان بوقف تنفيذ أحكام الإعدامات الصادرة حضوريا بحق 3 معتقلين في القضية رقم 10154 لسنة 2014 جنايات ثاني أكتوبر والمعروفة إعلاميا بقضية “التخابر مع قطر” وهم ” أحمد علي عبده عفيفي ، محمد عادل حامد كيلاني ، أحمد إسماعيل ثابت ” .

وأشار إلى ما شاب القضية من انتهاكات بينها الحرمان من المحاكمة أمام القاضي الطبيعي، حيث تمت أمام دائرة قضائية استثنائية “الدائرة 11 إرهابوتم إخفاؤهم قسريا لفترة طويلة انقطع فيها اتصالهم بمحاميهم وذويهم.

أيضا تم تعذيب الضحايا الثلاث بالضرب والصعق بالكهرباء للإكراه على الاعتراف بالجرائم ورفضت النيابة العامة والمحكمة عرضهم على الطب الشرعي لإثبات وقوع التعذيب ولم يتم  فتح تحقيق في وقائع التعذيب والإخفاء القسري التي تعرضوا لها.

استمرار انتهاك حقوق آلاف الأطفال

كما طالبت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب بالإفصاح عن مكان احتجاز الطفل “إبراهيم محمد إبراهيم جبر شاهين ” الذي كان يبلغ عند اعتقاله 17 عاما وتخفيه الداخلية منذ اعتقاله من منزله بشمال سيناء في27 يوليو  2018 .

وأوضحت أنه منذ ذلك التاريخ  لا توجد أي معلومة عن إبراهيم والذي أعلنت قوات الانقلاب عن تصفية والده “محمد إبراهيم شاهين” بتاريخ 10 سبتمبر 2018.

وأكدت المنظمة استمرار نهج نظام السيسي في انتهاك حقوق آلاف الأطفال عبر حرمانهم من آبائهم وأمهاتهم المحبوسين على ذمة قضايا سياسية.

وفي وقت سابق دانت حركة “نساء ضد الانقلاب” الإخفاء القسري للأطفال وللسيدات، وطالبت بالكشف عن مكان احتجاز الطفل “إبراهيم شاهين ” وحملت السيسي مسئولية سلامة حياته وجميع المختفين والمعتقلين.

اعتقال 3 بالشرقية وتدوير 4 غيرهم

إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 3 مواطنين تعسفيا دون سند من القانون هم: محمد محمد عبدالحميد، من مركز “أبوحماد” رغم أنه أفرج عنه مؤخرا أول أيام رمضان ليعاد اعتقاله ضمن مسلسل العبث وعدم احترام حقوق الإنسان، يضاف إليه من مركز كفر محمود عبادة، محسن حمد الله، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهامات ومزاعم ملفقة.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير 4 معتقلين جدد بضمهم إلى المحضر المجمع رقم 32 بمركز شرطة بلبيس ليرتفع عدد الوارد أسماؤهم في المحضر إلى 19 معتقلا.

وأوضح أن الذين تم تدويرهم مؤخرا هم: مالك عبدالمنعم القرضاوي من ديرب نجم، نضال أمين عبدالله من ههيا، أحمد سامي عبدالفتاح من الزقازيق، محمد الباز من فاقوس، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة بلبيس

 

*”تهجد وشروع في اعتكاف” تُهمة المصريين في زمن حصار المساجد وحظر العبادة

انت تهمتك إيه؟  ربما يتذكر المصريون هذا السؤال المعتاد الذي يطرحه المساجين على المستجدين منهم، السخرية بلغت الحلقوم بعدما عمدت وزارة الأوقاف في حكومة الانقلاب إلى طرد المصلين من المساجد حتى قبل ختام صلاة التراويح، وخرجت عمائم العسكر ومسابحه في برامجهم يعنفون المصليين ويتهمون الركع السجود بإثارة الفتنة وارتكاب الحرام.

وبات من السهل أن تتعرف على مصر من بين آلاف الدول في العالم، ليس بالغرق في الديون وحدها ولا بالقمع والظلم والغلاء والفساد، بل وأيضا بالحرب على الإسلام وشعائره إعلاميا ودراميا وسياسيا وحتى عبر أذرع من المفترض أنها تخدمه مثل الأوقاف، ووأصبح في الإمكان أن تقول “أنا من البلد اللي فاتحه الكنايس 24ساعة في اليوم وقافلة الجوامع 23ساعة في اليوم وعاملة قداس عيد القيامة 3ساعات وصلاة عيد الفطر 7دقايق“.

كفاية أوي..!

وانبرى الطبالون وأذرع العسكر في لهفة للهجوم على المصلين وبيوت الله والنهي عن المعروف والأمر بالمنكر، ومن بين هؤلاء الطبالين الشيخ “مبروك عطية”، الذي صاح في وجه المصريين بقوله “صلوا التهجد في البيوت وبلاش فتنة هتولعوا في البلد حرام” وعن سؤال تكبيرات العيد ٧ دقائق فقط قال “3 دقائق كفاية أوي“.

وقال د. مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، في مقطع فيديو نشره على صفحته الشخصية على “فيس بوك” ” التناحر والرغبة في التخالف مش كويس، أنا سامع بوداني وزير الأوقاف وهو في مقام ابني وتلميذي بيقول الجوامع مش مرتبة زي الفنادق، وفيه كورونا وفيه ناس هتتجمع ولو واحد عطس ويصيب الباقي ويخرج الباقي يعدي اللي في البيت تخرب البلد بحالها“.

وأضاف عطية “احنا عشان عايزين نتخانق قضينا (الجوامع مش مترتبة زي الفنادق) وقلنا وزير الأوقاف قال الجوامع مش فنادق القص واللصق في الكلام حرام“.

وعلى لسان المُطبل عمرو أديب، أرسلت مخابرات الانقلاب رسالة للمصريين ظاهرها الاعتذار وباطنها الخوف من استغلال رافضي الانقلاب تلك الفضيحة للتشهير بالعسكر وحربهم على الإسلام، وانتقد أديب غفلة موظفي وزارة الأوقاف الذين طردوا المصليين من المسجد، حيث أنهم لم يروا كاميرات هواتف المحمول وهي تصورهم.

وقال “أديب” خلال تقديمه برنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر 2″، مساء الأحد “عارف إن دي ممكن تكون تصرفات فردية، لكن إحنا في عصر السوشيال ميديا أي واحد من المصلين معاه موبايل وبيصور، أرجو استخدام العقل واللين والسماحة مع هذا الأمر لأنه محصلش مصيبة كبيرة حتى لو صلاة تهجد، هي مش كارثة يعني فيه طرق ألطف من كدا“.

من جهته يقول الناشط إسماعيل حمدي “يعني قداس القيامة يروح يحضره والقداس يعدي الأربع ساعات وإحنا التكبير ٧ دقايق ، أسأل الله أن يكون التكبير في قصر الرئاسة  ونأخد راحتنا“.

وقالت الناشطة آية محمود :” كلام مستفز يعنى إيه مصر البلد الوحيدة اللي ممنوعة من صلاة التهجد ، حتى القدس المحتل مش ممنوع فيه الصلاة“.

ويقول كريم ياسين “وزير الأوقاف الماليزي يأمر بصرف وجبة سحور لكل معتكف في المسجد، في القدس تستطيع الاعتكاف في المسجد الأقصى مع وجود الاحتلال، ولكن في مصر بلد 100 مليون مسلم لا تستطيع الاعتكاف وسوف تعرض نفسك للحبس“.

احذروا الإسلام..!

وقبل ثلاثة أعوام وتحديدا في شهر فبراير من عام 2019 واصل السفاح السيسي، حملته التحريضة على الإسلاميين، ملصقا بهم وبدور عبادتهم اتهامات الإرهاب والتطرف، ومحذرا دول أوروبا والعالم من خطر محتمل يأتي من الخطاب الديني داخل المساجد، داعيا قادة أوروبا لمراقبتها.

وخلال مشاركته بمؤتمر ميونخ للأمن، دعا السفاح السيسي،  الأوروبيين إلى مراقبة المساجد ودور العبادة، حاثا إياهم على إصلاح الخطاب الديني، وقال إنه “داوم في لقاءاته مع المسؤولين الأوروبيين أو من أي دولة أخرى على حثهم على الانتباه لما ينشر في دور العبادة“.

وشدد السفاح السيسي على ضرورة “تضييق الخناق على الجماعات والتنظيمات التي تمارس الإرهاب، أو الدول التي ترى في غض الطرف عنه -بل وفي حالات فجة تقوم بدعمه- وسيلة لتحقيق أهداف سياسية ومطامع إقليمية“.

وزعم السفاح السيسي أن “ثلاثين مليون مصري نزلوا إلى الشارع رفضا للحكم الديني المبني على التطرف والتشدد، الذي سيؤدي إلى حرب أهلية، مطالبا رؤساء دول وحكومات حضروا المؤتمر، إلى تعزيز التعاون التنموي لمكافحة الإرهاب“.

لم يخفف من الكارثة التي اقترفها مختار جمعة تراجعه بعد ذلك أمام الاستياء الشعبي الواسع وقراره بالسماح بالتهجد منذ ليلة السابع والعشرين من رمضان وحتى نهاية الشهر. حيث “سبق السيف العزل” كما يقول المثل العربي، كما أنه أبقى على باقي الإجراءات القمعية التي اتخذها بشأن الاعتكاف وصلاة العيد. الأمر الذي دفع العديد من النشطاء إلى ترديد دعاء ” اللهم إنا نسألك وزيرا مسلما للأوقاف“!

 

*إزالة منطقة سكنية كاملة قرب مطار القاهرة لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

كشف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية في مصر إبراهيم صابر تفاصيل إزالة عزبة الإخلاص الكائنة بجانب مطار القاهرة الدولي في حي النزهة.

وأكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية أنه ستتم إزالة 587 شقة وتعويض كافة الأسر قبل عملية الإزالة، موضحا أنه من المقرر تعويض الأهالي ماديا وذلك من خلال تقييم سعر المتر بـ 4000 جنيه.

وعن خطة تطوير المنطقة، أكد نائب محافظ القاهرة أنه لا يمكن بناء أبراج سكنية جديدة بتلك المنطقة وذلك لوقوعها بجانب المطار، مضيفا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ستكون المسؤولة عن عملية التطوير.

وأكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية أن عملية الإزالة من المقرر أن تبدأ بعد عيد الفطر مباشرا، مشيرا إلى أنه تم البدء في دفع تعويض الأسر.

 

*السيسي: دعم الأشقاء العرب في 2013 وما بعدها أسهم بالحفاظ على الدولة المصرية

قال عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء إن دعم الأشقاء العرب في 2013 وما بعدها أسهم في الحفاظ على الدولة المصرية.

وأضاف السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية: “استنفدنا الاحتياطي النقدي في فترة مليئة بالأزمات، ولم يكن بمقدور أي رئيس أن يتجاوز تلك الأزمة“.

وأشار السيسي إلى أن ما تم عرضه في مسلسل “الاختيار” هو ما تم في الواقع في ذلك الوقت.

وصرح السيسي بأنه وعلى مدار السنوات الماضية كانت التحديات عظيمة ولكن النجاحات كانت أعظم.

وتوجه السيسي بالحديث إلى المصريين قائلا: “عهدي معكم دائمًا الصدق والإخلاص في العمل والنوايا، والتجرد من الانتماء إلا للوطن ابتغاء لوجه الله سبحانه وتعالى“.

 

*الضغط الشعبي يجبر أوقاف السيسي على التراجع عن منع التهجد

أعلنت وزارة الأوقاف تراجعها عن قرار منع صلاة التهجد بالمساجد في العشر الأواخر من رمضان، وذلك عقب الضغط الشعبي المتواصل الرافض لغلق مختار جمعة للمساجد.

وقررت الوزارة في بيان لها فتح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة التهجد من ليلة السابع والعشرين من رمضان الحالي.

كان مختار جمعة وزير الأوقاف قد أمر بمنع صلاة التهجد وغلق المساجد عقب صلاة التروايح التي حددها بنصف ساعة فقط، بزعم  استمرار الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي الخاصة بمكافحة فيروس كورونا.

 

* تساؤلات دولية: هل تُسقط الأزمة الاقتصادية نظام السيسي؟

قالت دراسة لمجموعة إيرينانس كبيتال الدولية إن “مصر أكثر البلدان الإفريقية عرضة لتغيير نظام الحكم فيها ، بسبب التضخم وتردي الأوضاع الاقتصادية“.

وأضافت الدراسة أن معدلات التضخم التي تتجاوز 20 بالمائة تعني انخفاض قيمة الدخل الإجمالي للفرد ، مما يزيد من فرص حدوث اضطرابات سياسية خلال العام الجاري.

وأوضح كبيرالاقتصاديين بالمجموعة شازلز روبتسون أن الدول ذات الإيرادات المنخفضة تواجه مزيدا من الأخطار عندما تكون هناك أحداث خارجية مزعزعة للاستقرار.

في السياق ذاته أشار تقرير لمجلة إيكونوميست البريطانية أن الاقتصاد في مصر يواصل الانهيار ، بسبب القروض وتراكم الديون وهيمنة الجيش وخنق القطاع الخاص.

وتشير الأبحاث التي أجراها بنك “تشابل هيل دينهام” للخدمات الاستثمارية في نيجيريا هذا الشهر إلى أن إفريقيا قد تحتاج إلى الاستعداد لفترة طويلة من التضخم؛ حيث تقول الشركة إن “الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة سيؤجج بشكل مباشر المزيد من الضغوط على التضخم غير الغذائي ويرفع بشكل غير مباشر تكلفة سلة الغذاء في جميع المجالات، وهو ما من غير المرجح أن يكون محافظو البنوك المركزية الأفريقية قادرين على احتوائه؛ حيث يقول تشابل هيل دينهام إنه ستكون هناك حاجة إلى انخفاض أسعار السلع العالمية، بما في ذلك النفط، وتحسين سلاسل الإمداد الغذائي من أجل اعتدال ثابت في التضخم“.

وفي عالم الأسواق الناشئة؛ كتب روبرتسون أن مصر في سنة عادية غير تضخمية هي الدولة الأكثر احتمالية لتجربة تغيير النظام، مع فرصة 84 -87 بالمائة لبقاء النظام الحالي في مكانه؛ حيث ارتفع معدل التضخم الحضري السنوي في مصر إلى 10.5 بالمائة في مارس، وهو أعلى معدل منذ يونيو 2019. فإذا أدت هذه المعدلات إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي للفرد، فهناك احتمال 25 بالمائة أن يتغير النظام في مصر، حسب تقديرات روبرتسون.

ويتضمن ذلك فرصة بنسبة 5 بالمائة للتحول إلى الحكم المطلق الكامل، وفرصة 20 بالمائة للتحول نحو الديمقراطية، ويكتب روبرتسون أن المسار العقلاني لزعيم سياسي سعيد بالوضع السياسي الراهن هو أن يفعل كل ما في وسعه للحفاظ على الناتج المحلي الإجمالي للفرد في منطقة إيجابية، ولن يكون هذا هو الوقت المناسب لإلغاء دعم الخبز، وخلص البحث إلى أن عبد الفتاح السيسي قد يكون الزعيم الإفريقي الأكثر تعرضا للخطر من الناحية السياسية بسبب ارتفاع الأسعار.

بالوعة كبيرة

من جانبه قال  الدكتور عمرو عادل، رئيس المكتب السياسي للمجلس الثوري المصري، الدعم الدولي له طاقة وقدرة محددة وحجم الفساد والخلل الموجود في الاقتصاد المصري مثل بالوعة كبيرة تستنزف كميات كبيرة من الأموال ولا يحل المشكلة.

وأضاف أن حجم الأموال التي تدفقت على مصر كمعونات ودعم للنظام السياسي خلال السنوات التسع الماضية هائلة وخاصة من الدول الخليجية ومع ذلك لم تحقق أي مردود اقتصادي لوجود مشاكل هيكلية داخل الاقتصاد المصري والبنية السياسية المصرية.

وأوضح أن حجم الفساد والاحتكارات ضخم للغاية بجانب غياب القانون والعدالة استمرار هيمنة الجيش على المؤسسات الاقتصادية غياب الدعم عن الاستثمار والقطاع الخاص وحتى القطاع الحكومي وهذه العوامل لن تسمح لأي أموال أو استثمارات بدخول الاقتصاد المصري وهو ما ظهر بشدة تأثر الاقتصاد بالأزمة العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا وما أعقبها من حرب روسيا وأوكرانيا.

اضطرابات كبيرة

وأشار إلى أن سلطات الانقلاب بدأت تروج فعليا لوجود مشاكل اقتصادية كبيرة ومستعصية لا يمكن حلها بعد تسع سنوات من الخداع، لكن الآن الأمور أصبحت أكثر وضوحا للمجتمع المصري، مضيفا أن حكومة الانقلاب تدرك حقيقة مثل هذه الدراسات لكن غياب الشفافية والمعارضة الحقيقية داخل المجتمع يتسبب في تغييب وعي المواطنين بشكل كبير.

ولفت إلى أن المواطنين يعيشون الآن أوضاعا اقتصادية صعبة ، وباتت قطاعات كبيرة تدرك حجم الكارثة وتعاني منها بصورة مباشرة من فقر وعدم القدرة على تلبية الاحتياجات الرئيسية ، وكل هذه عوامل خطيرة ستتسبب في حدوث اضطرابات كبيرة داخل المجتمع المصري الفترة المقبلة.

ونوه بأن الاضطرابات السياسية تأتي من القوى السياسية المعارضة أو من الشعب في حالة فقدان الدولة السيطرة عليه، ومع زيادة معدلات التضخم في دولة في دولة فيها رأس المال يتحرك لأعلى، وهناك حجم ثروات هائلة عند مجموعة معينة من الناس في ظل غياب الاستثمارات والعجز الكبير في الميزانية وتوجه معظمها لسداد الديون وفوائدها كل ذلك يؤدي إلى ضغوط كبيرة جدا قد يتم تأجيلها قليلا بالقروض والمنح وخداع الشعب ، لكنها حتما ستنفجر في وجه النظام.

 

*ما هو مستقبل الاقتصاد المصري في 2022؟

تتزايد التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري بمرور الوقت، في ظل توقعات متشائمة أطلقتها مؤسسات مالية عالمية، منها صندوق النقد الدولي؛ بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية على اقتصادات الدول من جهة، وارتفاع الديون من جهة أخرى.
مخاطر متوقعة
وكالة «ستاندرد آند بورز» المالية العالمية، صنّفت مصر عند «
B/B» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو ما يعني أن هناك احتمالات لسداد ديون مصر، لكن مع وجود مخاطر؛ إذ توقعت الوكالة وصول إجمالي ديون مصر السيادية إلى 391 مليار دولار، نهاية العام الحالي.
استقرار مُقيد
وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني، صنّفت مصر عند «
B+» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو نفس تصنيف «ستاندرد آند بورز»، مؤكدة أن التصنيف لا يزال مقيدا بمقاييس السيولة الخارجية الضعيفة، مضيفة أن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية ستضغط على الميزان التجاري المصري.
تدهور مالي
التحذير الأهم لمصر جاء من مديرة صندوق النقد الدولي «كريستالينا جورجيفا»، التي أكدت أن اقتصاد مصر في تدهور، واعتبرت أن القاهرة بحاجة إلى الاستقرار ماليا ومواصلة الإصلاحات مع البرنامج التابع لصندوق النقد الذي يحمي الفئات الضعيفة، على حد قولها.
جوع ونقص الطاقة
وكالة «بلومبيرج» في تقرير بعنوان «الجوع والعتمة.. بداية لأزمات الاقتصادات الناشئة»، حذرت من تعرض اقتصادات الدول، إلى وابل من الصدمات تنذر بسلسلة من الأزمات؛ حيث إن الاضطرابات الناجمة عن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة تجتاح حاليا دولا من بينها مصر.
خطر متزايد
منظمة التجارة والتنمية «أونكتاد»، أكدت أن الخطر على مصر سيزداد، مع استمرار تداعيات الحرب على أوكرانيا، باعتبارها تعتمد على استيراد الغذاء والوقود، بما يزيد من العجز التجاري، وخفض قيمة العملة، ويجعل خدمة الديون غير مستدامة، ومع دوامة الهبوط سيحدث الإعسار والركود.

 

*بعد التخفيض الثاني للعملة تراجع الجنيه أمام الدولار يشعل الأسعار والأسواق تعاني الركود

أشعلت القفزات التي حققها الدولار أمام الجنيه بعد التعويم الثاني للعملة المصرية الذي أجرته حكومة الانقلاب موجة تضخمية غير مسبوقة انفجرت داخل الأسواق ، حيث ارتفعت الأسعار بشكل مضاعف في بعض السلع، بينما حدث عجز في سلع أخرى.

وتعاني الأسواق المصرية، خلال الفترة الحالية، سواء سيارات أو أجهزة منزلية وكهربائية، أو ملابس أو أخشاب، أو هواتف محمولة أزمات تهدد معظمها بخروج التجار من الأسواق.

 ويتزامن الشلل وركود البيع والشراء، وجنون الأسعار، ونقص السلع في الأسواق سواء نتيجة ارتفاع تكاليف الاستيراد أو بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية أو زيادة سعر الدولار أمام الجنيه مع ما تشهده الأسواق العالمية، من ارتفاع في معدلات التضخم؛ نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، والتى تسببت في نقص سلاسل الإمداد على مستوى جميع الدول.

الأخشاب والأثاث

من جانبه قال منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب باتحاد الغرف التجارية إن السوق يشهد حاليا حالة من الركود لافتا إلى أن أسعار الأخشاب ارتفعت بنسبة تتراوح بين 40% إلى 50%؛ نتيجة ارتفاع سعر الدولار في البنوك والقرار الخاص بفتح الاعتمادات المستندية“.

وأكد «راغب» في تصريحات صحفية ، أن الحرب الأوكرانية الروسية أثرت على سلاسل الإمداد موضحا أن مصر تستورد أخشابها بنسبة 100% من الخارج وتعتمد في الجزء الأكبر من الاستيراد على روسيا وأوكرانيا ، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الأخشاب سيؤثر بشكل مباشر على الأثاث المنزلي، حيث من المتوقع  أن ترتفع أسعار الأثاث المنزلي بقيمة 20%.

وأشار إلى أن مصر تستورد أخشاب أيضا من السويد وفنلندا، وأرمينيا ويوغسلافيا، والأرو من أمريكا ، لافتا إلى أن مستوردي الأخشاب يدرسون حاليا البحث عن بدائل لأخشاب أوكرانيا وروسيا .

وأكد «راغب» أن التجار يواجهون مشكلة في الاستيراد بسبب القواعد الخاصة بفتح الاعتمادات المستندية  التي فرضتها حكومة الانقلاب مؤخرا.

الأجهزة الكهربائية

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن “الزيادة المقررة في الأسعار بدأ التجار تطبيقها منذ بداية شهر إبريل الجاري، بعد ارتفاع سعر  الدولار“.

وأضاف «هلال» في تصريحات صحفية أن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت؛ نتيجة لأكثر من عامل وليس زيادة سعر الدولار في البنوك فقط ، موضحا أن من ضمن هذه العوامل الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع تكلفة التأمين والناولون البحري من 2500 دولار إلى 15 ألف دولار، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الفائدة وتأخير سلاسل الإمداد وتأخير فتح الاعتمادات المستندية، وارتفاع أسعار المواد الخام عالميا ألومنيوم ونحاس ونيكل“.

وأشار إلى أن السوق يسير من وضع سيئ إلى أسوأ، حيث لا يوجد حركة في البيع والشراء، بجانب وجود نقص في بعض الأجهزة الكهربائية.

الأدوية

وكشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العالم للغرفة التجارية، عن ارتفاع أسعار الأدوية بنسبة 25% خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال «عوف» في تصريحات صحفية إن “أسعار الأدوية لم تشهد زيادة بسبب ارتفاع الدولار ، موضحا أن هناك شركات قدمت طلبات لزيادة أسعار الأدوية منذ فترة، حيث أن الموافقة على ارتفاع أسعار الأدوية تستغرق نحو 6 شهور” .

وأشار إلى أن عدد الأدوية التي ارتفع سعرها يصل إلى 10 أنواع، من أصل 11 ألف صنف دواء ، مؤكدا أن الأدوية المستوردة لم تشهد زيادة إلا الأنواع التي قدمت طلبا لزيادة السعر منذ فترة.

وتوقع «عوف» ارتفاع أسعار الأدوية بسبب سعر الدولار، خلال من 3 إلى 6 شهور؛ لأن هناك احتياطيا آمنا يكفي تلك الفترة، مشيرا إلى أن سعر عقار «بيكولاكس» مُليّن لعلاج الإمساك ارتفع من 6 جنيهات إلى 8.5 جنيه، ودواء أوسوبان لعلاج هشاشة العظام من 46 إلى 72 جنيها، وارتفع سعر دواء كبسولات «بانتوجار» لعلاج تساقط الشعر من 85.25 جنيه، إلى 135 جنيها، وكذلك سعر دواء موديوريتيك لعلاج ارتفاع ضغط الدم من 9.5 جنيه إلى 15 جنيها، وعقار تينسوبلرون لعلاج ارتفاع ضغط الدم 50 ملجم، من 94 جنيها إلى 137 جنيها.

المستلزمات الطبية             

وقال محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار أثر بشكل مباشر على المستلزمات الطبية، لافتا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 20%.

وأوضح عبده في تصريحات صحفية أن المستلزمات الطبية لا تتعامل بسعر الدولار الجمركي ولكن تتعامل بالسعر الحر، مؤكدا أن هناك أزمة حقيقة تواجه مستوردي المستلزمات الطبية تتمثل في زيادة الأسعار والتكلفة الاستيرادية.

وكشف أن المستوردين لا يستطيعون توفير فارق الدولار، لأنها كنا نستورد بـ15.60 وحاليا بسعر 18.57جنيها للدولار ، لافتا إلى أن أزمة عدم سداد فرق الأسعار بعد التوريد للمستشفيات الجامعية تسبب في خروج 20% من تجار المستلزمات الطبية من السوق وتوقع عبده خروج المزيد من التجار ، بسبب ارتفاع التكلفة الاستيرادية وسعر الدولار في البنوك.

أجهزة المحمول

وقال وليد رمضان نائب رئيس شعبة المحمول والاتصالات بغرفة القاهرة التجارية، إن “الأسواق في حالة ركود وهو ما ساعد على عدم ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه“.

وأكد «رمضان» في تصريحات صحفية أن الأسعار ارتفعت خلال الأيام الماضية بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%، لكن نتيجة وجود ركود في السوق تراجعت الأسعار بنسبة تتراوح بين 1% إلى 2% .

وأشار إلى أن التجار تحاول خفض الأسعار لعمل ترويج لمنتجاتها، لأن القوة الشرائية ضعيفة ، بالإضافة إلى أن التجار لديهم التزامات بين مصاريف تشغيل وتعاقدات مع الشركات الموردة، وهو ما يدفعهم إلى التخلي عن جزء من هامش الربح الخاص بهم.

وأوضح «رمضان»  أن سوق المستعمل في الموبايلات ليس عليه إقبال خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن المستهلك أصبح يحافظ على الموبايل الذي بيده ومن يرغب في الاستبدال هو المضطر فقط، حيث هناك تراجع في حركة البيع والشراء منذ أزمة كورونا ومع الحرب الأوكرانية وتراجع قيمة الجنيه المصري زاد الأمر وارتفعت الأسعار أكثر.

ولفت إلى أن الأسعار خلال الفترة المقبلة سيحددها سعر الدولار أمام الجنيه، مستبعدا انخفاض أسعار أجهزة المحمول لأن الأسعار مرتبطة بالرسوم التي تفرضها دولة العسكر والدولار، وسعر الدولار لن ينخفض نظرا للظروف التي يمر بها العالم .

الملابس الجاهزة

وقال محمود الداعور، رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن “الأسعار ارتفعت بالفعل قبل زيادة سعر الدولار في البنوك؛ نتيجة ارتفاع الخامات وتكلفة الأجور في نوفمبر الماضي، مشيرا إلى أن الموجود حاليًا بالأسعار القديمة منذ الصيف الماضي، والتي كانت قد شهدت ارتفاعا بنسبة 30%”.

وأكد «الداعور» في تصريحات صحفية أنه بالرغم من موسم العيد إلا أن الركود يسيطر على السوق؛ لأن القوة الشرائية للمواطن أصبحت تصرف فقط للسلع الأساسية ، بينما أصبحت الملابس سلعة معمرة بدلا من استهلاكية.

وتوقع مع دخول فصل الصيف وبدء تشغيل المصانع والانتهاء من المخزون القديم، أن ترتفع الأسعار بنسبة لا تقل عن 25%، بجانب الـ30% التي تم تطبيقها نهاية العام الماضي.

السيارات وقطع الغيار

وقال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن “السوق يشهد حالة من عدم الاستقرار السعري، مؤكدا أن الأسعار تحددها الشركة الأم أو الشركات المصنعة في الخارج، بالإضافة إلى أنها تتغير بشكل متكرر خلال الشهر الواحد“.

وأضاف «سعد» في تصريحات صحفية ، أن أسعار السيارات بعد زيادة الدولار في البنوك ارتفعت بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%، ولا تزال الأسعار تواصل الارتفاع.

وأشار إلى أن هناك نقصا في بعض الأنواع من السيارات، نتيجة ظروف خارجة عن إرادة السوق المصري لافتا الى أن من أبرز الأسباب انخفاض سلاسل الإنتاج في الخارج بسبب نقص الرقائق الإلكترونية وارتفاع أسعار المواد الخام عالميا .

وأوضح «سعد»، أن ذلك جاء في الوقت الذي طبق فيه قرار فتح الاعتمادات المستندية، وهو الأمر الذي تسبب في انخفاض الاستيراد، لعدم المقدرة على فتح الاعتماد بنسبة 100%.

ولفت إلى أن ما يسري على السيارات يسري على قطع الغيار، موضحا أن هناك صعوبة في توفير قطع الغيار خلال الفترة الحالية، بجانب عدم القدرة على توفير بعض أنواع السيارات.

 

عن Admin