برلمانيون أمريكيون وبريطانيون والعفو الدولية يطالبون بايدن بوقف القمع الواسع فى مصر ..السبت 16 يوليو 2022.. تحذير من مخاطر تواجه 400 أسرة مصرية فى تركيا  

برلمانيون أمريكيون وبريطانيون والعفو الدولية يطالبون بايدن بوقف القمع الواسع فى مصر ..السبت 16 يوليو 2022.. تحذير من مخاطر تواجه 400 أسرة مصرية فى تركيا  

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* برلمانيون أمريكيون وبريطانيون والعفو الدولية يطالبون بايدن بوقف القمع الواسع فى مصر

دعا نحو 50 برلمانيا أمريكيا وبريطانيا ومنظمة العفو الدولية في رسالتين منفصلتين وجهوها للرئيس الأمريكي جو بايدن لبحث مسألة “القمع الواسع” في مصر مع عبد الفتاح السيسي، بحسب أ ف ب.

بايدن والسيسي

ويشارك بايدن في قمة لزعماء دول الخليج في السعودية اليوم السبت يحضرها السيسي الذي تعد بلاده أحد أكبر الحلفاء الإقليميين للولايات المتحدة.

وجاء في الرسالة التي وقعها الأمريكي بيرني ساندرز والبريطاني جيريمي كوربين أن كل الأنظار متجهة نحو مصر”… “استخدم الوسائل التي في حوزتك، مع شركائك المصريين، من أجل التصدي الفوري لمسألة المنع غير القانوني للسفر، والأصول المجمدة، والحبس الاحتياطي”.

وقف القمع الواسع فى مصر

واعتبرت الرسالة أن كل هذه الأساليب تشكل “عنصرا رئيسيا في حملة القمع الواسعة للمجتمع المدني في مصر وتسمح للسلطات بإسكات المنتقدين”.

وتؤكد العواصم الأجنبية أنه من الأكثر فعالية مناقشة هذه القضايا خلف أبواب مغلقة، لكن موقعي الرسالة قالوا إن “مناقشة هذه القضايا على انفراد مع الرئيس السيسي ووزير خارجيته لم تسفر عن أي من النتائج التي يأملون بها وأنه يجب على الولايات المتحدة وبريطانيا التصرف”.

وهناك حاليا شخصيتان في صلب الاهتمامات هما الناشط السياسي والمدون المصري البريطاني علاء عبد الفتاح الذي دخل إضرابا عن الطعام منذ أكثر من مئة يوم، وكريم عنارة زوج الصحافية البريطانية جيس كيلي وعضو “المبادرة المصرية للحقوق الشخصيّة”.

الإفراج الفوري عن المعتقلين

من جهتها اعتبرت منظمة العفو الدولية أن السلطات المصرية تحاول التغطية على سجلها المروع في مجال حقوق الإنسان قبل استضافة مؤتمر قمة المناخ (كوب 27) ونددت بشيوع الإفلات من العقاب فى عمليات القتل غير المشروع والتعذيب والاختفاء القسري، والاعتقالات التعسفية الجماعية.

وطالبت بايدن بالضغط على السيسي من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين تعسفيًا.

 

* مطالب حقوقية بإطلاق سراح صفوان ثابت ونجله وسمية ماهر.. و23 يوليو يوم المعتقل المصري

جددت  أسرة رجلَيْ الأعمال صفوان ثابت وابنه سيف ثابت، مالكي شركة جهينة” ووقف الانتهاكات التي يتعرضان لها خاصة الأب الذي يبلغ من العمر 75 عاما ويمثل استمرار حبسه خطورة على حياته في ظل ظروف الاحتجاز الكارثية التي تسببت في وفاة المئات عبر الإهمال الطبي المتعمد.

وكتبت ابنته عبر حسابها على فيس بوك الجمعة 15 يوليو الجاري:  “سيف أولاده الصغار بيكبروا ومحتاجينه معاهم“.

وبابا عنده ٧٦ سنة ويحتاج رعاية ولاده ووجوده وسط أحفاده ، كفاية كده بجد  كتير والله“.

واعتقلت قوات أمن الانقلاب رجل الأعمال سيف ثابت نجل صفوان ثابت، مؤسس شركة الألبان العملاقة “جهينة” ورئيس مجلس إدارتها، والعضو المنتدب لها، في فبراير 2021 ، وذلك بعد اعتقال والده مطلع ديسمبر 2020.

كانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد طالبت في وقت سابق سلطات الانقلاب بالإفراج الفوري عن رجلَيْ الأعمال صفوان ثابت وابنه سيف ثابت، مالكي شركة جهينة” المحتجزين بعد أن رفضا، وفقا للتقارير، تسليم أسهمها في شركتهما إلى شركة تجارية تملكها سلطات الانقلاب.

وأكدت المنظمة أن قرار حبس رجلي الأعمال من نيابة أمن الدولة العليا منذ القبض عليهما في ديسمير2020 وفبراير2021 انتهاك لحقوقهما الأساسية في مراعاة الأصول القانونية بتهم غامضة هي تمويل الإرهاب، وتقويض الاقتصاد الوطني والانضمام إلى جماعة محظورة، دون تقديم أي دليل لدعم هذه التهم.

وقال جو ستورك، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش “الاحتجاز المنتهِك، والتعسفي على ما يبدو، بحق سيف وصفوان ثابت يكشف كيف تستخدم الحكومة قوانين الإرهاب المصرية المنقوصة لمعاقبة رجال الأعمال الناجحين الذين يرفضون تسليم ممتلكاتهم إلى الدولة“.

وأكد ستورك أن جهود وبرامج صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات المالية لتحسين الحكم الرشيد والشفافية لا تجدي نفعا مع النظام في مصر، وطالب بإعادة التفكير في نهجها قبل أن تضخ المزيد من الدولارات في مصر.

تضامن حقوقي مع الدعوة ليوم المعتقل المصري في 23 يوليو الجاري

إلى ذلك تضامنت مؤسسة جوار لحقوق الإنسان مع دعوة رابطة الشباب المعتقلين  والتي أعلنت عن إطلاق يوم للمعتقل المصري بتاريخ 23 يوليو الجاري.

وقالت الرابطة  “لأن المعتقل هو المحبوس تعسفيا بدون محاكمة، أو عبر محاكمة تمثيلية أمام محاكم استثنائية تفتقر لأبسط معايير العدالة، ولأن سجون مصر لا تزال تكتظ بالآلاف من المعتقلين السياسيين يتعرضون لأبشع الانتهاكات.

وتابعت تدعوكم رابطة الشباب المعتقلين للتضامن معهم في حملتهم التي تحمل اسم #يوم_المعتقل_المصري  والتي يطلقون من خلالها نداء استغاثة وصرخة ألم لكل من يعنيه أمر الانحياز للقيم والمبادئ الإنسانية ، وذلك يوم السبت 23 يوليو بفعاليات رمزية داخل جميع السجون، وفعاليات تضامنية في كل مكان.

الحرية لـ”سمية ماهر ” المعتقلة تعسفيا منذ أكتوبر 2017

ووثقت منظمة نحن نسجل الحقوقية طرفا من الانتهاكات التي تتعرض لها المعتقلة  “سمية ماهر ” بعد مضي  4 سنوات و 9 شهور من عمرها خلف القضبان على التوالي.

وذكرت أنها تم اعتقالها بتاريخ 17 أكتوبر 2017، وتعرضت للإخفاء القسري 11 شهرا قبل أن تُنقل إلى سجن القناطر نساء.

وأكدت أنه منذ اعتقالها وهي ممنوعة من الزيارة، مما أدى إلى تدهورها نفسيا، بالإضافة إلى تدهور حالتها الصحية، إذ تعاني من القولون العصبي وارتجاع المريء والتهابات حادة في المعدة، كما تعاني أيضا من التهابات في مفاصل الركبة، ولم يتثن لها العلاج في مستشفى السجن.

وأشارت إلى أن “سمية” كانت من أوائل المعتقلات اللاتي شُردن إلى العنابر الجنائية في نوفمبر 2020 على يد عمروهشام رئيس المباحث السابق لسجن القناطر.

 

* تحذير من مخاطر تواجه 400 أسرة مصرية فى تركيا

حذر ناشط ومصور إعلامي من مخاطر تواجه 400 أسرة مصرية فى تركيا.

مخاطر تواجه 400 أسرة

وكشف الناشط والمصور إبراهيم المصري أن ما يقارب من 400 شاب مصري في تركيا بالإضافة لأسرهم معرضين للخطر، فى ظل  سيناريوهات مخيفة ومرعبة قادمة.

وقال : ” احفظوا البوست ده عندكم وابعتوه لأي مسئول مصري في تركيا”. 

وأضاف : أنا آسف اني مضطر اكتب الكلام ده، ومهما كانت العواقب علي شخصياً وعلى أسرتي، ويا رب تكون سليمة على قدر النية، والله وحده أعلم”.

وأوضح المصري أن البوست غير هجومي.

وأضاف : ” أتمنى محدش يهاجم حد.. لا مسئولين ولا غيرهم.. البوست عبارة عن جرس إنذار قبل ما نصحى في يوم نلاقي حد أو مجموعة من الشباب دول أو أسرة بالكامل فقدناهم بأي شكل”.

وتابع : “المجموعة من الشباب دي غير مؤدلجة ولا متحزبة ولا تبع دول ولا تبع دول، وقد يكون منهم مؤدلج ولكن مغضوب عليه لأي سبب، أو متحزب ولكن شكله مش عاجب فلان، ولكن جميعهم اجتمعوا على أرض واحدة “الأرض المعزولة”.

وقال : “فيه قائمة من 400 شاب مصري بأسرهم على كف عفريت باسبوراتهم أو إقاماتهم أو كلاهما منتهية وكل يوم بل كل لحظة بتمر عليهم كالكابوس “وأنا وأسرتي عشنا اللحظات دي قبل حصولنا على الإقامة الدائمة من سنة ونص” انت بتبقى قاعد في بيتك لا عارف تنزل لأكل عيشك ولا عارف تروح مستشفى لإبنك ولا عارف تدخل بنتك مدرسة ولا عارف تتحرك للسوبر ماركت لتتمسك وتترحل في أي دولة”.

وتابع: ” أنا عارف ان أي مسئول عنده حساباته ومقدر كويس مراعاتهم ظروف الدولة من المتربصين بها داخليا وخارجيا بلد في ذروة الاستقطاب السياسي كلما اقتربت الانتخابات الرئاسية.. لكن الشباب دي مش مجرد رقم.. الشباب دي هتفرق كتير مع أي حد في أي معادلة قادمة.

وأضاف : أرجوكم الحقوا الناس بأي طريقة وأنا على استعداد “بشخصي وبصفتي” تحمل مسئولية التوجه لأي مسئول بالملف ومستعد لأي ثمن حتى ولو من وقت أسرتي وشغلي ومجهودي وتحت أمر أي حد يخدم الشباب دي. اللهم بلغت اللهم فاشهد.

وبخلاف التحذير من مخاطر تواجه 400 أسرة مصرية فى تركيا، تم ترحيل عشرات المصريين من ماليزيا والكويت والبحرين والسودان وتركيا، إلى النظام القمعي في مصر، ليواجهوا خطر الموت.

 

*تيران وصنافير تنتقلان رسمياً إلى السعودية .. وأمريكا تسحب جنودها منها

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة أنّ قوة حفظ السلام ستُغادر بحلول نهاية العام الحالي جزيرة تيران الاستراتيجيّة الواقعة في البحر الأحمر والتي انتقلت السيادة عليها مع صنافير من مصر إلى السعوديّة.

تيران وصنافير تنتقلان إلى السعودية

وقال بايدن في كلمة خلال زيارته إلى جدّة بعد لقائه مسؤولين سعوديّين إنّ قوّات حفظ السلام الدوليّة بما فيها القوّات الأمريكيّة ستغادر جزيرة تيران في البحر الأحمر حيث كانت منذ أكثر من 40 عامًا”.

وكان رَفع العلم السعودي فوق تيران وصنافير مرهون بموافقة إسرائيل وهي جزء من اتّفاقات سلام مبرمة بين بينها وبين مصر.

موافقة إسرائيلية

 وأكدت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الفرنسية فجر الجمعة، أنه ليس لدى إسرائيل “أي اعتراض” على نقل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية، وهو ما يعتبر شرطا مسبقا لعملية تطبيع محتملة.

ويعتقد أن إسرائيل والسعودية عالجا خلال زيارة بايدن مسألة مصير جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر .

وتنازلت مصر عن الجزيرتين للمملكة، لكن كان يجب أيضا أن توافق إسرائيل على ذلك بموجب شروط اتفاقات السلام لعام 1979 بين القاهرة وتل أبيب.

ونقلت أ ف ب عن  مسؤولون كبار مطلعون على الملف، أن تل أبيب “ليس لديها أي اعتراض” على تسليم مصر الجزيرتين إلى السعودية.

وأعربت إسرائيل الثلاثاء عن أملها في أن تشكل جولة الرئيس الأمريكي الشرق أوسطية إشارة انطلاق للعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسعودية.

تنازل مصر عن تيران وصنافير

تبعد جزيرة تيران البالغ مساحتها 61,5 كلم مربّعًا قرابة ستّة كيلومترات عن الساحل الشرقي لشبه جزيرة سيناء حيث تقع مدينة شرم الشيخ السياحيّة، عند مدخل خليج العقبة. أمّا صنافير الممتدّة على مساحة 33 كلم مربّعًا، فتقع على بُعد 2,5 كلم شرقا.

وتتحكم الجزيرتان بمضيق تيران الذي يسمح بالوصول إلى مينائي إيلات الإسرائيلي والعقبة الأردني من البحر الأحمر.

كانت الجزيرتان غير المأهولتين تحت سيطرة مصر واحتلّتهما إسرائيل أثناء حرب السويس في 1956.

وشكّلت الجزيرتان الشرارة التي أشعلت الحرب العربيّة-الإسرائيليّة في 1967 عندما أعلنت مصر نشر قوّاتها فيهما وإغلاق مضيق تيران.

وأبرمت القاهرة والرياض في الثامن من أبريل 2016 اتّفاقيّة لترسيم الحدود نصّت على انتقال تبعيّة تيران وصنافير إلى السعوديّة بعد جدل قانوني واسع في مصر وغضب وتظاهرات احتجاجيّة صغيرة قُمِعت فورًا.

 

* فتح الأجواء السعودية بالطيران الإسرائيلي مقابل تيران وصنافير بعد استفادة الصهاينة من تفريط السيسي بأراضي مصر

في الوقت الذي يحارب فيه السيسي المصريين الوطنيين المتمسكين بمصرية جزيرتي تيران وصنافير وزج بآلاف المعتقلين في السجون وأقال آلاف العسكريين والقضاة وأقصى  العديد من وكلاء المخابرات، وإعلاميين ورجال أمن ووطنيين وأحال قضاة وطنيين للتقاعد ورفض التحاق أبنائهم بالسلك القضائي انتقاما من آبائهم، الذين أكدوا بأحكام قضائية باتة بمصرية الجزيرتين، وتم التلاعب بأحكام القضاء الثابتة عبر محكمة الأمور المستعجلة المسيسة أصلا، لكي يقدم السيسي على خيانته ببيع الجزيرتين للسعودية.

وبسبب القرار الخائن لمصر ودماء الشهداء الذين سقطوا على أراضي الجزيرتين في حروب 1967 و1973، باتت مياه البحر الأحمر مياه إقليمية لإسرائيل التي كانت محصورة فقط في مياه العقبة، بل باتت إسرائيل هي المستفيد الأكبر من سعودة الجزيرتين، وباتت تتعاظم أدوارها في مياه البحر الأحمر، وتقوم بمناورات حربية تصل لمياه باب المندب ، وفرضت إسرائيل شروطها وأجبرت السعودية على التطبيع والانصياع للاشتراطات الصهيونية.

وفي الوقت الذي فشلت فيه حكومة السيسي بالحفاظ على قطعة غالية من الأراضي المصرية، خلقت إسرائيل لنفسها مكاسب كبيرة من الاتفاق المصري السعودي، وأوجدت لنفسها مكانا غير مستحق على خريطة المصالح، وخرجت منتصرة كأكبر الفائزين ، بينما قبعتت مصر الخائرة الخاسرة في ذيل الخاسرين.

وكشف موقع “إكسيوس” الأمريكي، الخميس 14 يوليو 2022، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على توقيع صفقة مع السعودية بشأن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، لتعلن بعدها الرياض السماح للناقلات الجوية دون استثناء بالعبور عبر مجالها الجوي، بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية.

الموقع الأمريكي نقل عن مسؤولين إسرائيليين أن حكومة تل أبيب أبلغت واشنطن بأنها مستعدة لتوقيع صفقة مع السعودية تتعلق بالجزيرتين.

كما أشار الموقع إلى أن السعودية تعهدت  بالالتزامات الواردة في اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر عام 1979، كجزء من الصفقة، وخاصة تلك المتعلقة بالحفاظ على حرية الملاحة في مضيق تيران للسفن الإسرائيلية.

وفي وقت سابق كانت وسائل إعلام أجنبية قد كشفت تفاصيل صفقة بين أمريكا وإسرائيل ومصر تسمح لمصر بنقل السيطرة على جزيرتين عند مضائق تيران إلى المملكة العربية السعودية.

وفي المقابل، ستسمح المملكة العربية السعودية لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق مجالها الجوي؛ ففي الوقت الحالي يمكن فقط للرحلات الجوية الإسرائيلية المتجهة إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين التحليق فوق السعودية، بالإضافة إلى رحلات طيران الهند من وإلى إسرائيل.

وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، قال لمجلة Jerusalem Post في مقابلة سابقة إن “التطبيع مع السعودية سيحدث بخطوات صغيرة” ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في حديث لمجلة Foreign Affairs هذا الأسبوع، إن “المملكة العربية السعودية شريك حاسم لنا في التعامل مع التطرف في المنطقة، والتعامل مع التحديات التي تمثلها إيران، وآمل أيضا في مواصلة عملية بناء علاقات بين إسرائيل وجيرانها القريبين والبعيدين من خلال استمرار وتوسيع اتفاقيات التطبيع“.

وبينما لم ينفِ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان المفاوضات، أوضح أن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ليست في الأفق القريب، فيما قال بن فرحان، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا الأسبوع “لقد رأينا دائما التطبيع على أنه النتيجة النهائية للمسار إلى السلام مع الفلسطينيين“.

وفي وقت لاحق أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، أن المملكة قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، فيما رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بقرار الرياض الذي سيشمل إسرائيل.

الهيئة قالت في بيان نشرته على موقع تويتر “في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944، والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، واستكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزا للربط الجوي الدولي، تعلن الهيئة العامة للطيران المدني أنه تقرر فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء“.

فيما علق جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي بايدن على قرار المملكة قائلا إن “الرئيس الأمريكي يرحب بالقرار التاريخي لقادة السعودية فتح مجالهم الجوي أمام جميع الناقلات الجوية المدنية بلا تمييز، بما في ذلك الرحلات الجوية من إسرائيل وإليها“.

وبذلك تحقق إسرائيل نصرا استراتيجيا دبلوماسيا وتجاريا واقتصاديا، يناهز هزيمة مصر الاستراتيجية في خسارة أراضيها وتقزيم مساحتها أمام دول الإقليم، بلا داعي و بلا  مقابل، سوى خيانة الخائر والتفريط في أصول مصر وأراضيها من أجل المال الحرام، الذي لا يستفيد منه المصريون، ويراكم فوق روؤسهم الديون والضغوط والخراب.

 

* التموين تبدأ زيادة كمية الردة فى الخبز المدعم: 30 ألف مخبز

بدأت المخابز البلدية على مستوى الجمهورية، في زيادة نسبة النخالة أو الردة داخل العيش والخبز المدعم، خلال الأيام الأخيرة، ليصبح نسبة الدقيق المستخرج لكل رغيف خبز 87% من نسبة رغيف العيش، إضافة إلى 12 % ردة.

وسيفتح هذا القرار الباب للأفراد لزيادة نسبة الردة فى الخبز بلا رقابة.

زيادة كمية الردة فى الخبز المدعم

وقال خالد صبري، سكرتير عام شعبة المخابز بغرف القاهرة التجارية، فى تصريحات إعلامية إن نحو 30 ألف مخبز لـ العيش البلدي المدعم على مستوى مصر، بدأ تطبيق قرار وزارة التموين بزيادة نسبة الردة في الخبز امتثالا لقرار الحكومة من أجل تقليل تكلفة إنتاج الخبز على الدولة.

ويحاول وزير التموين علي المصيلحي، لأحد رموز فساد عهد مبارك، تقليل نسبة الدقيق فى الخبز، لدرجة أنه اقترح صناعة خبز من البطاطا بدل القمح، إلا أن الفكرة لاقت اعتراضات واسعة لصعوبة تطبيقها.

كما حذف مصيلحي ملايين المستحقين من دعم الخبز والتموين.

وأعلن وزير التموين علي المصيلحي، منذ أيام، أن الوزارة تبحث سبل خفض الواردات من القمح، عبر رفع نسبة استخراج الدقيق المستخدم في الخبز المدعم إلى 87.5 من 82%.

وزعم  خالد صبري، سكرتير عام شعبة المخابز، والذي يدعم جميع قرارات مصيلحي المتناقضة، أن زيادة استخدام الردة في العيش المدعم، أدى لتغير شكل رغيف الخبز لكنه ما زال بنفس الجودة والطعم، وزعم أنه صحي، كما زعم أن خبز البطاطا سيحوز على رضا المصريين !! .

 

*تخصيص 3 مستشفيات عزل جديدة بعد زيادة إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة، في بيان، بتخصيص 3 مستشفيات عزل جديدة، وذلك بعد الزيادة الكبيرة في إصابات ‏فيروس كورونا.

وقال وكيل وزارة الصحة، الدكتور محمد شوقي، أنه تم تحويل 3 مستشفيات بالقاهرة للعمل بالكامل كمستشفيات لعزل المصابين بـ(كوفيد-19).

والمستشفيات الثلاثة التي يشملها القرار هي “الصدر في العباسية، وحميات العباسية، وحميات حلوان”.

وستتحول جميعها من مستشفيات عزل جزئي إلى كامل، وذلك من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من الإصابات مع بداية الموجة السادسة من جائحة “كورونا”.

ارتفاع إصابات كورونا

كانت الصحة أوقفت الإعلان اليومي لعدد إصابات كورونا، وقررت أن يكون الإعلان أسبوعيا.

من جانبه، قال محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية، في تصريحات تلفزيونية، أن تحويل تلك المستشفيات إلى العزل الكامل جاء نتيجة لوجود بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا.

وأضاف أن الغالبية العظمى من الحالات التي احتاجت لدخول المستشفيات تحت السيطرة الكاملة بالتشخيص والعلاج.

وأشار تاج الدين، إلى أن الأعراض التي ظهرت في غالبيتهم تمثلت في آلام عامة في الجسم، مع رشح وعطس وبعض الارتفاع في درجات الحرارة.

وتابع: “بدأنا الموجة السادسة من الإصابة بفيروس كورونا، وهذا يعني تزايدا في أعداد الحالات الإصابات تصاعديا، للوصول إلى الذروة والقمة ثم تبدأ في الحالات فيما بعد بالتناقص”.

وأكد أن كورونا لم تنته والوباء لا يزال موجودا عالميا، مؤكدا على التصاعد في أعداد حالات الإصابات وهو أمر متوقع لوجوده في عدد كثير من بلاد العالم.

 

* من 8 إلى 200 جنيه .. مراقبون: غاز (السيسي-مدبولي) أكبر دليل على فساد العصابة

في 2013، شارك المشخصاتي ‏هاني رمزي وزميله أحمد رزق في حلقة بخصوص فترة حكم الرئيس الشهيد د.محمد مرسي لأن أنبوبة الغاز زاد سعرها من 6:5 جنيهات ل 8 جنيهات، ومع زيادة أسعار الغاز والبنزين أصبح سعر الأنبوبة 90 جنيها من المستودع، إلا أن رمزي ورزق غابا تماما الآن عن المشهد في وقت يعلن فيه رئيس حكومة السيسي المدعو مصطفى مدبولي أن الأنبوبة تتكلف على الدولة 200 جنيه.
ولدى مصر 8 مشروعات لإنتاج الغاز توفر مليارات الدولارات، لكنها وللأسف لا تصب بالكامل في  الميزانية المصرية.
وتعليقا من رأي عام السوشيال، قال المحامي سيد حسانين (Sayed Hasanein) “الكلام دا يا مدبولي تقوله للناس الهبل اللي رقصوا قدام اللجان المشبوهة بتاعتكم، دا أنت كنت بتبيع المتر المكعب من الغاز المصري للصهاينة ب 2 دولار، يعني ب 34 جنيها و المتر المكعب فيه 200 كيلو غاز، يعني المتر المكعب يملأ حوالي 16 أنبوبة، يعني المتر المكعب اللي كنت بتبيعه للصهاينة ب 34 جنيها، مش محصل نص سعر أنبوبة، يعني سعر الأنبوبة في مصر المفروض يبقى أقل من 2 جنيه و نصف“.
وأضاف “يا مدبولي أنت و اللي معينك شوية حرامية و سارحين نهب و نصب على الشعب اللي مات و شبع موت“.
يشار إلى أن السيسي أعلن عدة مرات افتتاح حقل ظهر الأكبر عالميا ووعد أن الغاز سيكون ببلاش فضلا عن أن مصر منذ ١٤ يناير ٢٠١٩، ضمن 7  دول تقع بمنطقة شرق البحر المتوسط  فيما يسمى ب”منتدى غاز شرق المتوسط EMGF” بينها الكيان الصهيوني وقبرص واليونان والإمارات مراقب بالمنتدى.
ودعم السيسي الصهاينة في هذا المنتدى لأجل الحفاظ على كرسيه بالتصديق على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز والذي يعد أمرا مباشرا باستيراد الغاز من الصهاينة.
وقال المراقبون إن “المواطنين لا يشعرون بأي عوائد للاكتشافات لأن غاز مصر ثروة بيد أعدائها، وأن سلسلة من الصفقات على مدار 16 عاما مع الكيان الصهيوني أدت لإهدار ثروة مصر من الغاز الطبيعي ، وأنه رغم ضخامة ثروة مصر من الغاز، ضاعفت حكومة السيسي أسعاره على المواطنين وتبيعه للأجانب بتراب الفلوس“.
وأكدت تقارير أن السيسي -كما مبارك- أهدر ثروة مصر من الغاز باتفاقية استيراد من الكيان الصهيوني وصفتها تل أبيب بـ”التاريخية” كما لم تتحقق أية آمال مصرية أو مركزا إقليميا للطاقة بعد توغل الكيان الصهيوني في ملف غاز المتوسط” فإنتاج مصر من الغاز الطبيعي 7.6 مليار قدم مكعب يوميا وتحتل المرتبة التاسعة عالميا في قدرات الإنتاج، ونسبة النمو في صادرات الغاز المسال بلغت 795 %  و قيمة المباع في 2021 بلغت 4 مليارات دولار.
يشار إلى  أن السيسي أعلن تحقق الاكتفاء الذاتي للدولة من الغاز الطبيعي في سبتمبر2018 بعد اكتشاف 4 حقول كبرى بالمتوسط .
الأرقام الحقيقية
وعلق المحلل زهدي الشامي على تصريحات مدبولي والأرقام الحقيقية  وقال إن التهديد من مدبولي برفع أسعار الوقود يأتي في وقت لم يعد فيه الشعب يحتمل مزيدا من الأعباء والضغط ، فقاد اليوم بنفسه حملة تبريرية تحاول الرد على ما أثرناه وآثاره كافة  منتقديه عن سبب زيادة سعر المحروقات بينما مصر دولة مصدرة للوقود “.
وزعم مدبولي مصر لديها جزء تنتجه وتصدره ، ولكنها تستورد الجزء الأكبر من احتياجاتها بإجمالي ١٠٠ مليون برميل سنويا.
وأوضح الشامي أن الأرقام تكشف كذب مدبولي ، وذكر أنه في عام ٢٠٢١ وفق بيانات وتصريحات الحكومة قفزت صادرات البترول المصرية إلى ١٢.٩ مليار دولار ، بينما بلغت واردات البترول ١٠ مليارات دولار ، أي فائض الميزان التجاري البترولي إيجابي لصالح مصر بما وصل إلى ٢.٩ مليار دولار ،  يضاف لها ٣.٩ مليار دولار صادرات الغاز ، فمصر مصدر صافي وليست مستوردا صافيا كما قال مدبولي “.
وأضاف ” استمر هذا الاتجاه في وجود فائض في صادرات الوقود لصالح مصر في التطور في الشهور الأربعة الأولى للعام الحالي ٢٠٢٢ ، إذ ارتفعت واردات الوقود من ٢.٧ مليار دولار في الأشهر المناظرة العام الماضي إلى ٤.٣ مليار هذا العام بزيادة ١.٦ مليار دولار فقط ، بينما زادت صادرات الوقود المصري في نفس الشهور من ٣.٠١٥ مليار دولار إلى ٦.٠٢٧ مليار دولار ، أي زيادة صادرات البترول بلغت في الأشهر الأخيرة ٣.٣١٣ مليار دولار ، وأن الصادرات البترولية تزيد عن الواردات في أربعة شهور فقط بمقدار ١.٧٢٧  ما يقرب من ملياري دولار بخلاف صادرات الغاز“.
وعلق قائلا “مصدر صافي للوقود وليست مستوردا صافيا يادكتور مدبولي كما صرحت اليوم لتبرير سياسات حكومتك “.

* مراقبون: للشعب الحمّال لحظة انفجار .. “السيسي” المذعور هل يخشى غضب الجماهير؟

يعتقد السيسي دائما أن الناس لن تتكلم، فيواصل طريقه في إهانته للمصريين بما يشعربه أغلبهم من الانهيار الاقتصادي ، ولا ينفي ذلك انزعاج نسبة من المصريين بالانهيار السياسي والأخلاقي والحقوق الإنسانية كإنهاء الحق في الحياة بالاغتيالات والتصفيات والاعتقالات وحرية التعبير وحق الرأي تارة بزيادة البنزين للمرة العاشرة، وأخرى برفع الدعم عن الخبز وإنقاص وزنه، وثالثة بالكهرباء ورفع أسعار المواصلات العامة كالمترو وأتوبيسات النقل العام، أو بابتكاره أنواعا من الضرائب والمكوس والرسوم أو بإعلانه تحميل المصريين فاتورة إيجار مكاتب مسئولي الحكومة بالعاصمة الإدارية، وأن الإيجار السنوي للحي الحكومي بالعاصمة الجديدة 4 مليارات جنيه ، حيث تطالب الشركة الحكومة بسداد 4 مليارات جنيه سنويا كحق انتفاع لاستخدام الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة.
وزعم أن الحكومة لا تمول أيا من أعمال الإنشاءات في المدينة، وأنها ستدفع إيجارا سنويا لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية نظير استغلال الحي الحكومي الذي يضم الوزارات ومجلس النواب ومجلس الشيوخ ومقر البنك المركزي.
ويرى طرف من رواد التواصل أنه ما دام الشعب صامتا خانعا خاضعا ، فالسيسي سيواصل عدم اعتداده به أو وضعه في قائمة المخاوف، فسيرفع سعر الكهرباء والسولار وتذكرة المترو ويفرض ضريبة القيمة المضافة، فالسكوت معناه الرضا، على حد اعتقاد الجنرالات.

ولكن يؤكد المراقبون أن الشعب المصري الحمّال هيكون له رأي آخر لحظة الانفجار، لحظة الشعب، بينما يؤكد ضباط العسكر في أثناء حوارات معلنة وغير معلنة أنه “طالما الشعب ساكت إحنا على حق “.
في سبتمبر 2020، أعلنت جماهير -بعيدة عن مراكز الحصار الأمني- أن الثورة تستمر، ليس فقط بانتشار ألقاب السيسي مثل (العرص- بلحة- أبو لمعة …) ولكن بتحول السكوت والغضب الكامن إلى هدير لا يمكن وقفه، وهو ما ظهر في قرى الجيزة التي أفقرها السيسي مثل أبو رجوان والبدرشين والمنيب ، وكشف تعاملهم مع مدرعات الشرطة أن استعدادات السيسي في مهب الريح.
وأعاد المصريون في الأقصر أسطورة ارفع رأسك فوق أنت مصري ، بعد أن ثارت الجماهير هاتفة “لا إله إلا الله ، السيسي عدو الله” “اللي ساكت .. ساكت ليه ؟ بكرة يهدوا البيت عليه” “بالطول بالعرض إحنا أصحاب الأرض” وفي الأثناء تصاعد موقف شعبي مشرف بعد اغتيال ضابط شرطة لموظف بالصحة بالعوامية الأقصر عيسى أبو الراوي، فضلا عن موقف متكرر مع شهيد المنيب وشهيد الدرب الأحمر بالقاهرة القديمة.

هاشتاج ساكتين_ليه
تصدر الجمعة 15 يوليو هاشتاج  #هو_إحنا_ساكتين_ليه ؟ موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة “تويتر” وانتقل بطبيعة الحال إلى “فيسبوكليغزو التواصل سعيا إلى تحرك يماثل تحرك 100 ألف في سيرلانكا ضد الفساد والفقر اللذين وصلا بالبلاد إلى ارتفاع رهيب في أسعار أبسط السلع.
ورأى ناشطون أن السكوت قد يكون مبررا أمام حصار الداخلية محطات البنزين والشوارع ومواقف السيارات بدعوى ضبط أسعار المواصلات العامة ورصد المخالفين، في حين أن الغرض الرئيسي هو إضفاء جو من الرهبة لدى عموم الشعب ، إن أراد أن يسجل ولو اعتراض بسيط في متنفس المواصلات العامة.

تسرق موبايل يتقبض عليك والبلد كلها تنفخك
انما تسرق ١٣٠ مليون ولا يحصلك حاجة وترجع بيتك بامان ولا كأنك عامل مصيبة
أنها مصر

هو نفس الشعب
وأضاف آخرون أن السكوت قد يكون معبرا عن اللحظات القليلة التي تسبق العاصفة، التي قد تطيح بأركان دولة الفساد.
فكتب حمدي (@HamdiTM1) “هل هو السكوت الذي يسبق العاصفة؟
وأضاف إليه  حساب هي لله (@hyllh7) أن “100ألف في سريلانكا قلبوا الدنيا إحنا 100مليون اصحو #هو_إحنا_ساكتين_ليه؟
وعلقت زهور (@zahour_4) “الشعب حاول يعلي صوته كتير، ويثبت أنه لسه موجود ، وييجي في الآخر ناس من النخبة يقولون الشعب جبان ، و في حين لما نزل مشوفناش منهم أي محاولة لتنظيم الشارع ولا مساعدة الناس “.

محدش يقول #هو_احنا_ساكتين_ليه

الشعب اللى صنع المشهد ده مازال موجود وقادر على اعادته
الامر كله يتلخص فى القيادة وادارة المشهد.

تفادي الحشد
وفي أسلوب غير خاف نشر السيسي بعد الزيادة الأخيرة بسعر البنزين والسولار، قوات الشرطة في محطات البنزين وفي المواقف وزاد كثافتها على الطرق السريعة وأدعى أنها لضبط أسعار المواصلات العامة، ولكن المراقبين قالوا إن “الفعل هو لكبت أي حشد معارض لسياسات المنقلب في مهده وعدم انتظار اندلاع الشرارة تماما كما يحدث مع ذكرى ثورة يناير في ميدان التحرير والميادين المشابهة“.
وقال مراقبون إن “آليات امتصاص الغضب وتنويم غضب المصريين، بين قرارات اقتصادية وآلاعيب إعلامية وتسكين سياسي، بتأجيل إقرار تعديلات تشريعية لقوانين تزيد أزمة المصريين الاقتصادية“.
وأضافوا أن إعلاميي الحظيرة يبذلون جهدا في ترهيب الشعب من الحديث حول الأزمة الاقتصادية، وإلا صاروا إخوانا يساهمون بنشر الأجواء السلبية والتشاؤم ولا يحل الأزمة الاقتصادية، وأن جميع دول العالم تعاني أكثر من مصر.
وأجل السيسي -لفظا- زيادة أسعار الكهرباء خلال يونيو الماضي وخلال يوليو الجاري قال مراقبون إن “أسعار الكهرباء زادت دون إعلان، كما بكر بصرف الزيادة في رواتب الموظفين مطلع أبريل، وأعلن زيادة المستفيدين من معاش تكافل وكرامة 450 ألف مصري“.
وضمن إطار التنويم السياسي أطلق حوارا وطنيا، قال مراقبون إنه “لجمع بعثرة حلف 30 يونيو الذي ضم العلمانيين والقوميين والداعرين“.
وأجل السيسي مناقشة تعديلات قوانين الإيجارات القديمة لأغراض السكن، والأحوال الشخصية والأسرة والإدارة المحلية والمرور، على أن يتم الاكتفاء في دور الانعقاد الثاني بـ”تمرير تعديلات قوانين الضريبة على الدخل، في ما يخص ضريبة التصرفات العقارية، والتأمين الموحد والعمل، بالإضافة إلى مشاريع ربط الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2022-2023“.

آراء مراقبين
ومع ترقب المصريين، خلال الساعات المقبلة، موجة تضخم جديدة واسعة بعد زيادة أسعار البنزين والسولار، توقع مراقبون زيادة أنماط التنويم للشعب، ناصحا الجيش بنصيحة أبريل 2016، “طول ما الشعب ساكت اوعوا تتدخلوا “.
وأضاف خالد علي لوسائل الانقلاب الالتفاف على الغضب الشعبي، وهو إعلام الأذرع “أسوأ ما قام به السيسي ونظامه ، إنه أقنع غالبية الشعب  أن سبب ما هم فيه من بلاء وغلاء ، هو خروجهم للمطالبة بحقوقهم في يناير 2011 ، وللاسف ده استقر في وجدان الناس وأصبح تكرارة هاجسا يخشى الكثيرون تكراره“.
وأوضح أن ما يحاول السيسي وأذرعه بثه أن “الشعب هو السبب في حالة الفشل العام اللي بتعيشها الدولة المصرية ، تارة بسبب خروجنا في  يناير وتارة أخرى بسبب كثرة الإنجاب،  ولم يتطرق أبدا لسياساته وتفرده الكامل بالقرارات“.

 

* مصر بين 5 دول في العالم تواجه تعثرًا في سداد ديونها

رصد تقرير لوكالة “بلومبرج” الأمريكية تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على الأسواق الناشئة من بينها مصر، وقال إن تلك الدول مُقبلة على سلسلة تاريخية من التعثر في سداد ديونها.

وأشار التقرير إلى أن سريلانكا – أول دولة تعلق سداد المدفوعات المستحقة لحاملي سنداتها الأجنبية- ليست الأخيرة والسلفادور وغانا ومصر وتونس وباكستان ضمن قائمة الدول الأكثر عرضة للتخلف عن السداد في الوقت الحالي.

وقدر التقرير تلك الديون المتعثرة بـ 250 مليار دولار ومن شأنها إقحام العالم النامي في سلسلة تاريخية من التخلف عن السداد على غرار سريلانكا وروسيا في ظل ارتفاع تكلفة تأمين ديون الأسواق الناشئة من خطر عدم السداد، إلى أعلى مستوياتها منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

لدى مصر التزامات خارجية، وفق بيانات جمعتها بلومبرغ، بنحو 4 مليارات دولار من الديون الخارجية المستحقة في نوفمبر 2022، و3 مليارات دولار أخرى مستحقة في فبراير 2023، ما يضع البنك المركزي تحت ضغط توفير الدولار بشكل ملح.

وقفز إجمالي الدين الخارجي لمصر إلى 145.529 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 137.420 مليار دولار نهاية سبتمبر بارتفاع قدره 8.1 مليارات دولار، وسط توقعات بارتفاع هذا الرقم كثيرًا عند إعلان إجمالي الديون.

وبحسب الوكالة الأمريكية ارتفع عدد الأسواق الناشئة ذات الديون السيادية المتداولة عند مستويات متعثرة بأكثر من الضعف في الأشهر الستة الماضية، حيث يعتقد المستثمرون الأجانب أن التخلف عن السداد احتمال حقيقي.

ويصف التقرير دولا من بينها مصر وغانا – المثقلة بالديون- بأنها ضمن الدول النامية الأكثر ضعفًا، ومعرضة لنوبات اضطرابات سياسية مرتبطة بارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة، ما يلقي بظلاله على مدفوعات السندات المرتقبة.

أزمة ديون تدق الأبواب

حذر الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم نوار من “أزمة ديون كبيرة في الأسواق الناشئة تدق الأبواب، وانفراط عقد الدول المثقلة بالديون بعد تخلف سريلانكا عن السداد وهروب رؤوس الأموال”، مشيرًا إلى أن “مصر تشهد مثلها مثل الدول النامية موجة نزوح كبيرة للأموال الساخنة“.

واعتبر أن “سياسة الحكومة الاقتصادية القائمة على الاقتراض وجذب أموال المستثمرين الأجانب في الأذون والسندات المصرية هي المسؤول الرئيس عن وصولها إلى تلك المرحلة الصعبة، وأصبحت مصر تصنف من بين الدول الخمس الأولى في العالم التي قد تواجه تعثرًا في سداد فوائد وأقساط الديون المستحقة عليها“.

وأوضح: “بعد سريلانكا، حسب تقديرات بلومبرغ، تأتي السلفادور وغانا ومصر وتونس وباكستان على قائمة الدول الناشئة المعرضة لخطر التعثر عن السداد، كما أن أزمة الديون الخارجية تأتي في ظروف صعبة جدًا على المستوى العالمي وسط أزمات الغذاء والطاقة، وتعاظم الركود“.

ضربات اقتصادية موجعة

وهبط صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك المحلية إلى سالب 305.1 مليارات جنيه في مايو الماضي للشهر الثامن على التوالي بحسب ما أظهرت بيانات البنك المركزي.

وتعرضت السندات السيادية الدولارية لحكومة الانقلاب لصدمة جديدة بعد ارتفاع مؤشر الدولار في الأسابيع القليلة الماضية نتيجة ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، وتراجعت السندات المصرية ذات الآجال الأطول بما يصل إلى 1.3 سنت في الدولار لتسجل مستوى قياسيًا جديدًا، وفقًا لبيانات تريد ويب.

وواصل الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي تراجعه، وهبط إلى 33.3 مليار دولار في نهاية شهر يونيو 2022، متراجعا بنحو 18.5% على مدار الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بمستواه البالغ 40.93 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021، على خلفية سداد مدفوعات ومستحقات والتزامات بالدولار.

وفي وقت سابق كشف وزير المالية المصري، محمد معيط، عن حجم الأموال الساخنة التي غادرت البلاد على مدار أربع سنوات، مشيرا إلى أن 55 مليار دولار خرجت من مصر منذ 2018 في ثلاث أزمات؛ كانت الأولى أثناء أزمة الأسواق الناشئة في 2018، والثانية في 2020 أثناء جائحة كورونا، والثالثة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

شبح التعثر يلاحق مصر

بدوره، قال مستشار التمويل والاستثمار الدولي، الدكتور علاء السيد: “منذ قيام مؤسسة موديز الأمريكية بتعديل نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية وإبقاء تصنيفها عند B2 (وهو تصنيف منخفض لقدرة مصر على سداد الديون) والأخبار السلبية عن الاقتصاد تتوالى، سواء بتراجع الاحتياطي أو هبوط صافي الأصول الأجنبية لمستوى قياسي، وتعرض السندات الدولارية السيادية للبلاد لموجة انخفاض كبيرة“.

وأوضح “رغم أن النظام مدعوم بقوة من قبل جهات إقليمية، لكن ذلك لم يمنع من رفع الفائدة على القروض الأجنبية والعائد على السندات وأذون الخزانة، بسبب ارتفاع درجة المخاطرة وانعدام اليقين في السداد“.

وحذر الخبير الاقتصادي من أن “التخلف عن سداد الديون وأقساطها شبح يطارد الحكومة والحكومات الناشئة التي حذت حذوها، ولم يعد من طريق لتجنب الوقوع في فخ التعثر إلا بيع أكبر قدر ممكن من الأصول التابعة للدولة مع استمرار الاقتراض بأي ثمن حيث إن القروض تعد الهواء الذي يتنفسه النظام وبدونه يختنق ويفلس ويزول“.

وأطلقت حكومة الانقلاب، في وقت سابق، ما أسمته وثيقة “سياسة ملكية الدولة” بغرض إعادة الثقة إلى مناخ الاستثمار المحلي وجذب المستثمرين الأجانب من خلال التخلي عن سيطرتها على بعض القطاعات الاقتصادية أو تخفيفها في البعض الآخر، عبر بيع حصصها أو أصولها أو جزء منها للمستثمرين الأجانب لتوفير سيولة أجنبية.

وتسعى الوثيقة الجديدة إلى مضاعفة حصة القطاع الخاص من نحو 30% من حجم الاقتصاد إلى أكثر من 65%، وفي هذا الصدد تعتزم عرض أصول ومشاريع بقيمة 40 مليار دولار للبيع للقطاع الخاص خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

* مصر على رأس 3 دول عربية الأكثر عرضة للإفلاس

لى ضوء تجارب الانهيارات الاقتصادية التاريخية وما أدت إليه من إفلاسات في العديد من الدول، أعدت وكالة “رويترز” تقريرا موجزا رصدت فيه علامات مشابهة تنطبق على عدة دول أصبحت في دائرة خطر الإفلاس، ومن بينها مصر وتونس والأرجنتين وأوكرانيا وإثيويبا وباكستان.
الوكالة لاحظت أن العلامات التقليدية لأزمات الديون، المتمثلة في انهيار العملات وفروق في عوائد السندات بمقدار 1000 نقطة أساس وتراجع احتياطيات العملات الأجنبية، تشير إلى وجود عدد قياسي من الدول النامية التي تعاني الآن من مشاكل.
وتخلفت بالفعل دول لبنان وسريلانكا وروسيا وسورينام وزامبيا عن سداد الديون، وأصبحت روسيا البيضاء على حافة الهاوية، وما لا يقل عن 10 دول أخرى في منطقة الخطر إذ أدى ارتفاع تكاليف الاقتراض والتضخم والديون إلى تأجيج المخاوف من الانهيار الاقتصادي.
وزيادة التكلفة لافتة للنظر. وباستخدام 1000 نقطة أساس من فروق السندات، يقدر المحللون وجود 400 مليار دولار من الديون. وتمتلك الأرجنتين أكبر قدر من الديون التي تبلغ أكثر من 150 مليار دولار، وتأتي خلفها الإكوادور ومصر بديون تتراوح بين 40 و45 مليار دولار.
ويأمل المتخصصون في الأزمات أن تستطيع دول كثيرة تجنب التخلف عن السداد، خاصة إذا هدأت الأسواق العالمية وتدخل صندوق النقد الدولي للمساعدة.
وتبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر حوالي 95 بالمئة، وتشهد واحدة من أكبر عمليات نزوح النقد الأجنبي هذا العام، والتي تقدر بحوالي 11 مليار دولار وفقا لجيه.بي مورجان.
تقدر إف.آي.إم بارتنرز للاستثمار أن مصر لديها ديون تبلغ 100 مليار دولار بالعملة الصعبة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك سندات ضخمة بقيمة 3.3 مليارات دولار تستحق في 2024.
وخفضت سلطات الانقلاب قيمة الجنيه بنسبة 15 بالمئة، وطلبت من صندوق النقد الدولي المساعدة في مارس، لكن فروق عوائد السندات تجاوزت الآن 1200 نقطة أساس، بينما تم تحديد سعر مقايضات التخلف عن السداد، وهي أداة للمستثمرين للتحوط من المخاطر، عند فرصة 55 بالمئة في التخلف عن السداد.
لكن فرنسيسك بالسيلس، رئيس قسم معلومات ديون الأسواق الناشئة في إف.آي.إم بارتنرز، يقدر أن ما يقرب من نصف المئة مليار دولار التي تحتاج مصر إلى دفعها بحلول عام 2027 هي لصندوق النقد الدولي أو ديون ثنائية، ولا سيما لدول الخليج. وقال بالسيلس: “في الظروف العادية، يجب أن تكون مصر قادرة على السداد“.

 

 

عن Admin