السيسي يزور النصب التذكاري للصرب ويسحب اعتراف الرئيس مرسي باستقلال كوسوفو ..الخميس 21 يوليو 2022..  شقيقة تركي آل الشيخ كفيل السيسي قتلت الصيدلي المصري بالرصاص

السيسي يزور النصب التذكاري للصرب ويسحب اعتراف الرئيس مرسي باستقلال كوسوفو ..الخميس 21 يوليو 2022..  شقيقة تركي آل الشيخ كفيل السيسي قتلت الصيدلي المصري بالرصاص

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شقيقة تركي آل الشيخ كفيل السيسي قتلت الصيدلي المصري بالرصاص

كشفت وزارة الداخلية السعودية، عن هوية قاتلة الصيدلي المصري أحمد حاتم.

وفي بيان رسمي  كشفت وزارة الداخلية أن شقيقة المستشار تركي آل الشيخ، هي من أطلقت النار على الصيدلي المصري أحمد حاتم.

وبحسب البيان، أعلنت الأجهزة الأمنية في السعودية، أن شقيقة تركي آل الشيخ المتهمة بقتل شاب مصري يعمل صيدلانيا، في منطقة سكاكا الجوف، سلمت نفسها إلى قوات الأمن. وقامت شقيقة تركي آل الشيخ بتسليم نفسها عقب قتلها الشاب بالرصاص، بعد رفضه إعطاءها دواء من دون وصفة طبية، تنفيذا للوائح الطبية الخاصة بالقانون في المملكة. من جهتها، قالت شقيقة الطبيب الصيدلي المقتول إن شقيقها سافر منذ عامين ليعمل في إحدى الصيدليات بالمملكة العربية السعودية، وإنه متزوج منذ 3 أعوام، ولديه ابن يبلغ من العمر عامين.

وأشارت إلى أن شقيقها تكفل بمصاريف والديه، وتجهيز شقيقه إلى جانب مراعاة نفقة زوجته وابنه.

وأكدت أنه «ظل طوال تلك الفترة تمهيدا لنزول إجازة وقضاء العيد مع أسرته، وحضور الاحتفال بخطبة شقيقه، واصطحاب والديه خلال عودته إلى السعودية مرة أخرى للمكوث معه وأداء العمرة.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=5173776849370881&set=a.491146154300664

 

* آلاف المعتقلين ينتظرون الموت المحقق في السجون وتدهور الحالة الصحية والنفسية للصحفي سيد عبداللاه

جددت رابطة الشباب المعتقلين في السجون المصرية الدعوة إلى الإفراج الفوري عن آلاف المعتقلين الذين يتعرضون لظروف حبس مميتة، لاسيما من المرضى وكبار السن وأكدت على أن آلاف المعتقلين ينتظرون الموت المحقق داخل السجون التي تفتقر لأدنى معايير السلامة وصحة الإنسان .

وقالت في بيان صادر عنها أمس الأربعاء تعقيبا على وفاة المعتقل محمود عثمان بسجن برج العرب بعد تدهور حالته الصحية وعدم حصوله على الرعاية الطبية اللازمة  “القادم أسوأ داخل السجون ما لم تتبدل الظروف بشكل عاجل“.

وأشارت إلى أن هذه هي الوفاة الرابعة منذ بداية الشهر الجاري، والثامنة عشر منذ بداية العام، وأن الآلاف من المعتقلين ينتظرون نفس المصير، ما دامت الأوضاع المأساوية كما هي، وما استمر ضمير الإنسانية في سبات عميق.

وتابعت في بيانها ، هنا عليك أن تمرض في هدوء، وأن تموت في صمت، فالاعتراض على سوء الأوضاع عواقبه وخيمة، والطرق على باب الزنزانة للإبلاغ عن حالة مرضية طارئة يعرضك لحساب عسير، ولا ينفع المريض في شيء.

وأضافت ، هنا مبان يطلق عليها  مستشفيات ، ولكن الهدف منها ليس توفير رعاية طبية للمحبوسين، وإنما لاستقبال الزائرين من الإعلاميين وغيرهم وإجراء مشاهد تمثيلية للتصوير، وهنا أطباء ضباط يحملون الرتب، لكنهم لا يعرفون شيئا عن شرف مهنة الطب، ودورهم مقصور على توبيخ وإهانة من يخرج إليهم من المرضى، وفبركة التقارير الطبية حال وفاة المريض.

وأستكمل البيان ، هنا آلة فريدة من نوعها للقتل البطئ، تستحق أن تسجل كبراءة اختراع لنظام يعرف كيف يمرر جرائمه في عالم الواقعية والمصالح، أخبار متوفينا ستصلكم كل يوم أينما كنتم، طالما استمرت جريمة الإهمال الطبي، ومن قبلها جريمة اعتقالنا وسلبنا حريتنا.

واختتم البيان ، إن رابطة الشباب المعتقلين لتنعي ببالغ الأسى متوفيها بالسجون، وآخرهم المهندس محمود عثمان اللبان والتضامن مع عاداتهم.

تدهور الحالة النفسية والصحية للصحفي سيدعبداللاه

إلى ذلك دقت الشبكة المصرية ناقوس الخطر للالتفات لحالة الصحفي سيد عبداللاه المعتقل في سجن طرة المزرعة، والمحبوس احتياطيا منذ 22 سبتمبر 2019 ، حيث فقد الأمل في الحياة ويفكر بالانتحار بحسب زوجته التي وثقت الشبكة استغاثتها لإنقاذه بعد تدهور حالته الصحية والنفسية.

وأعلنت الشبكة عن تضامنها مع الصحفي المعتقل وأسرته، وحملت سلطات الانقلاب المسؤلية الكاملة عن حياته وسلامته وطالبت النائب العام بالتدخل وإنهاء معاناته، والوقوف على حالته الصحية والنفسية المتدهورة، نتيجة ظروف الحبس والاعتقال القاسية، وذلك قبل أن يحدث ما لا يحمد عقباه -لا قدر الله-.

واعتقلت  قوات الانقلاب بالسويس الضحية  منذ 22 سبتمبر 2019 بعدما تم اقتحام منزله وبعثرة محتوياته، وتم التحقيق معه وحبسه احتياطيا على ذمة  القضية رقم 1338 وتم ترحيله لسجن أبو زعبل العسكري، وبعدها تم نقله بعدها لسجن ليمان أبو زعبل واحد ،  وأثناء منع الزيارات في بدايه جائحة كورونا، تم نقله  لسجن طرة عنبر الزراعة ليحصل بعدها على قرار بإخلاء سبيله.

وبتاريخ  الثالث من نوفمبر 2020 تم ترحيله لقسم شرطة عتاقة بمحافظة السويس لاستكمال إجراءات إخلاء السبيل، حتى جرى نقله إلي نيابة أمن الدولة العليا وتدويره والتحقيق معه على ذمة القضية 1106 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا وترحيله إلى سجن طرة عنبر الزراعة ، ثم بعدها تم ترحيله إلى سجن طرة المزرعة، ولا يزال حتى الآن وللعام الثالث قيد الحبس الاحتياطي.

وأشارت الشبكة إلى ما تشهده السجون من حالات الانتحار العديدة خلال السنوات الماضية والتي رصدتها و وثقتها الشبكة المصرية وغيرها من المنظمات المصرية والدولية ، والتي تعكس الوضع المأساوي الذي يعيشه الآلاف من المعتقلين السياسين بسبب سياسة الاعتقال التعسفي والتدوير في ظل فقدان الأمل في إخلاء السبيل .

 

*الحمى القلاعية تفتك بمواشي الفلاحين بسبب تجاهل الانقلاب الضوابط البيطرية

في ظل إهمال وتجاهل حكومة الانقلاب إجراءات السلامة العامة والضوابط الصحية انتشر مرض الحمى القلاعية بين الحيوانات في كل محافظات الجمهورية ، ما يمثل أكبر تهديدا للثروة الحيوانية بالتزامن مع الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد في زمن الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي .

الخبراء والأطباء البيطريون حملوا وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب مسئولية انتشار مرض الحمى القلاعية ونفوق الملايين من رؤوس الماشية ، مؤكدين أنها تقوم بحملات تحصينات على عترات معينة، وتكون الإصابة بنوع آخر من العترات، الأمر الذي يسبب زيادة الأمراض ويؤثر بالسلب على الجهاز المناعي للحيوان.

وأكدوا أن الشحنات المصابة جاءت من فنزويلا، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات محجرية معها ، موضحين أن هذه الإجراءات تتضمن عزل الشحنات القادمة وإجراء الكشف الظاهري ثم أخذ عينات دم وإرسالها للمعاهد البحثية، ويسبق هذه الإجراءات سفر الأطباء البيطريين لفحص رءوس الماشية في بلد المنشأ للتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية .

وطالب الأطباء البيطريون حكومة الانقلاب بتوفير التحصينات وتوزيعها على الوحدات البيطرية بكل محافظات الجمهورية ، مع توعية المربين بعزل الحالات المريضة وتطهير الحظائر وتهويتها باستمرار .

يشار إلى أن مرض «الحمى القلاعية» واحد من الأمراض الفيروسية الفتاكة التي تصيب الأبقار والماعز والأغنام، وتكمن خطورتها في أنها شديدة الانتشار، وتنتقل بسرعة كبيرة، خاصة في فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة، وتعتبر أحد الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية، وبدأت موجة انتشار جديدة لها بمحافظات شمال الصعيد «بني سويف والمنيا» ثم انتقلت لقلب الصعيد «سوهاج وقنا» .

الوحدات البيطرية 

من جانبه قال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين  “الحمى القلاعية من الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية، بسبب تجاهل التحصينات من جانب المُربين أو بسبب عدم توفيرها في الوحدات البيطرية،  مؤكدا أن هذا هو السبب في زيادة حالات الإصابة للحيوانات وتهديد الثروة الحيوانية، عن طريق العدوى خاصة في أسواق المواشي عند عمليات البيع والشراء“.

وطالب «واصل» في تصريحات صحفية حكومة الانقلاب بضرورة الإسراع بتوفير التحصينات وتوزيعها على الوحدات البيطرية بكل محافظات الجمهورية مع توعية المربين بعزل الحالات المريضة وتطهير الحظائر وتهويتها باستمرار .

وأوضح أن الحمى القلاعية بدأ ظهورها منذ عام ٢٠٠٧ وهي تسبب أضرارا اقتصادية بالغة للمُربين فضلا عن التأثير بالسلب على أسعار اللحوم الحية ، مما يؤدي لارتفاعها في الأسواق، مؤكدا أن تكثيف حملات تحصين الماشية ضد الأمراض يعتبر هو حائط الصد الأول للوقاية منها

وشدد «واصل» على ضرورة أن ينقل العاملون في الوحدات البيطرية التحصينات بالطرق الصحية السليمة مثل تغيير إبر التحصينات، وتوفيرها للفلاحين في الوحدات البيطرية حتى يتمكنوا من تحصين أكبر قدر من الثروة الحيوانية.

مسئولية الزراعة

وقال الدكتور شعبان درويش، مدير مجازر السويس سابقا إن “الحمى القلاعية من الأمراض المستوردة التي تأتي من الشحنات الخارجية، وهو مرض فيروسي له ٧عترات مختلفة، محملا مسئولية انتشار المرض لوزارة الزراعة بحكومة الانقلاب لأنها تقوم بحملات تحصينات على عترات معينة، وتكون الإصابة بنوع آخر من العترات، الأمر الذي يسبب زيادة الأمراض ويؤثر بالسلب على الجهاز المناعي للحيوان، وتسمى بالحمى القلاعية وحمى الفم والقدم؛ لأنها تسبب التهابا في الفم واللسان وتقرحات في اللثة، ما يمنع الحيوان من الأكل فيتناقص الوزن بشكل ملحوظ ومن ثم النفوق .

وأوضح «درويش» في تصريحات صحفية أن العرض الثاني للمرض يتمثل في قلع الضلف أو الظافر نفسه وتحته طبقة من الأعصاب وهنا لا يستطيع الحيوان الوقوف، كما تتمثل أعراض الإصابة بالحمى القلاعية في ظهور تقرحات في فم الحيوان المصاب وتجعله غير قادر على الأكل، مصحوبة بالتهاب في حوافر الحيوان ما يفقده القدرة على التحرك، علاوة عن سيلان لعاب الحيوان بغزارة، وارتفاع درجة حرارة الحيوان لتتعدى ٤٠ درجة مئوية .

وأشار إلى أن هناك مجموعة من التدابير الواجب اتباعها عند تعرض الحيوانات للإصابة بمرض الحمى القلاعية ، تتمثل في عزل الحيوانات المصابة وعزل المواليد عن الأمهات المصابة لمنع التلامس وانتشار المرض مع استشارة الطبيب البيطري، مطالبا المُربي بتغيير ملابسه قبل دخول حظيرته وغسل يديه ونعله، وعدم سقي المواشي من الترع والمصارف العامة، وعزل أي مواشي جديدة على الحظيرة لفترة كافية للتأكد من خلوها من المرض بعيدة عن المواشي الموجودة من البداية مع ضرورة التحصين بطريقة آمنة .

وحذر «درويش» من أن المرض له تأثير على العجول من خلال فقدان الوزن بالكامل حتى يصل للامتناع عن الأكل والنفوق، أما الأبقار والجاموس فتقل كميات الألبان بشكل كبير، وأرجع سبب ذلك إلى دخول شحنات مصابة بالأمراض ، ما يعني أن اللجان التي خرجت لمعاينة رءوس الماشية لا علاقة لها بالطب البيطري .

وشدد على ضرورة إجراء حجر بيطري لمدة ٣٠ يوما حتى تظهر الأعراض، وفي حالة عدم ظهورها يتم التأكد من سلامتها، علاوة على أخذ عينات من الدم للتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية عن طريق الفحص المعملي .

وكشف «درويش»  أن التحصين الخاطئ يعمل بشكل عكسي لمقاومة المرض ، مشيرا إلى أنه في الأعوام الماضية حدث نفوق لأكثر من ٣٠٪ من الثروة الحيوانية .

شحنات فنزويلا

وكشف الخبير البيطري الدكتور علي سعد أن مرض الحمى القلاعية انتشر في كل أنحاء الجمهورية وتعالت أصوات المربين من زيادة حالات النفوق للماشية، مؤكدا أن هناك عترة جديدة دخلت عبر الشحنات الواردة إلى مصر من رسائل رءوس حية، ولم يعلن عن نوع العترة الجديدة، وهل تم أخذ عينات منها وإرسالها إلى المعامل المختصة بمعهد المصل واللقاح حتى يتم إنتاج اللقاح المناسب أم لا ؟

وقال «سعد» في تصريحات صحفية  إن “الشحنات المصابة كانت قادمة من فنزويلا، وكان من المفترض تطبيق إجراءات محجرية تتمثل في عزل الشحنات القادمة وإجراء الكشف الظاهري ثم أخذ عينات الدم وإرسالها للمعاهد البحثية، ويسبق كل هذه الإجراءات سفر الأطباء البيطريين لفحص هذه الشحنات ورءوس الماشية من بلد المنشأ للتأكد أن هذه الرءوس خالية من الأمراض الوبائية“.

وطالب بعدم الإفراج عن هذه الشحنات من العجول ورءوس الماشية من موانئ الإسكندرية أو بورسعيد، ونقلها للمحاجر في الصالحية أو الشرقية أو الإسماعلية للتأكد من سلامتها وعدم إصابتها بأي أمراض، محذرا من أن هذه المسافات الكبيرة التي تنقل عبرها الماشية وهي تحمل أمراضا تتسبب في نقل المرض عن طريق الهواء .

وتساءل «سعد» أين دور المعاهد البحثية؟ ولماذا لا تتخذ الإجراءات على نحو السرعة لعزل الشحنات المصابة والسرعة في البحث عن اللقاح المناسب؟ .

 

*”حقنة هتلر” خلطة السيسي السحرية للتخلص من المصريين

حمل أطباء وصيادلة حكومة الانقلاب مسئولية انتشار ما يسمى بـ”حقنة هتلر” أو حقنة البرد الثلاثية التى تسببت فى وفاة أحد مواطني محافظة بورسعيد قبل يومين

وقال الأطباء ان اهمال حكومة الانقلاب وغياب الرقابة على المستحضرات الدوائية والطبية وعدم قيام وزارة صحة الانقلاب بدورها وراء انتشار مثل هذه الحقن وغيرها من الأدوية الغريبة .

وأشاروا الى إن حقنة هتلر نوع من أنواع حقن البرد التي يتم الحصول عليها من قبل المواطنين داخل الصيدليات دون الرجوع إلى طبيب مختص أو مشرف على الحالة المرضية مؤكدين أن الغاء العلاج المجانى وانهيار المستشفيات الحكومية تدفع المواطنين خاصة الفقراء إلى علاج أنفسهم بأنفسهم وهو ما يتسبب فى وفاة البعض منهم وإصابة أخرين بأمراض مجهولة  

كان عامل خردة قد لقي مصرعه،  إثر تناوله حقنة «هتلر» بصيدلية بشارع الأمين في حي المناخ ببورسعيد، وعثر عليه في منطقة الحاسب الآلي بنطاق الحي.

وتداولت صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» هذا الحادث عقب عثور الأهالي على جثة مجهولة الهوية بمنطقة أبراج الحاسب الآلي ببورسعيد، وتم نقله إلى مستشفى المبرة التابعة للتأمين الصحي الشامل.

وتبين من التحريات الأولية أن الجثة لشخص يدعى طارق مصطفى السيد سالم، 50 سنة، وأنه عامل خردة بورشة بالمنطقة، وتوفي نتيجة تعاطيه حقنة فيتامينات «هتلر» تسببت في هبوط حاد بالقلب لأنه كأن يعاني من سخونية وبرد 

كوكتيل 

من جانبه قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن حقنة هتلر عبارة عن كوكتيل من “مضاد حيوي، كورتيزون، مسكن، موضحا أن مشكلتها هي احتواؤها على كورتيزون ومسكن ولذلك تشكل خطرًا على الصحة.

وأضاف الحداد، فى تصريحات صحفية أن حقنة هتلر تستخدم بكثرة داخل المناطق الشعبية أو الأرياف، مؤكدا أن تلك الحقن كارثة كبيرة تهدد الصحة وتؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، كما أن عدم التدخل السريع يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى كمقاومة البكتيريا.

وكشف أنه بعد الحصول علي هذه التركيبة من الحقن يشعر المريض بتحسن كبير بسبب احتوائها علي الكورتيزون، موضحا أنه ليس كل مريض يعاني من أعراض البرد يمكنه أخذ هذه الجرعة المكثفة ومن الممكن أن تتسبب في هبوط حاد في الدورة الدموية.

وناشد الحداد، المواطنين عدم تناول أي أدوية أو حقن من خلال الوصفات والتواصل مع الطبيب المختص وعدم شراء أدوية وتناولها دون الرجوع إلي الطبيب لأن هناك مرضي تعاني من مشاكل صحية عند وصف الأدوية دون طبيب من الممكن أن تفقد حياتها

 تخاريف طبية 

وقال الدكتور هاني الناظر رئيس المعهد القومي للبحوث سابقا، إن حقنة هتلر أو مجموعة البرد هما وجهان لعملة واحدة موضحا أنها عبارة عن خلط مجموعة من الأدوية مع بعض وإعطائها للمريض الذي يعاني من دور برد .

وأكد الناظر فى تصريحات صحفية أن هذه الحقنة تمثل نوعا من التخاريف الطبية التي ليس لها أي أساس علمي وآثارها الجانبية عديدة وخطيرة.

وأشار إلى بعض الآثار الجانبية لحقنة هتلر أو مجموعة البرد منها :

تؤدي للحساسية الشديدة والتي تظهر علي هيئة التهابات جلدية تصل لدرجة الحروق ويصاحبها حكة قوية.

 قد تسبب ارتكاريا حادة تؤدي لتورم الجسم والجفون والشفاه وتصل للاختناق.

قد تؤدي لدخول المريض العناية المركزة.

وحذر الناظر، من اللجوء إلي تلك الخرافات وتناول الأدوية بدون وصف الطبيب المختص، مشددا على ضرورة الحفاظ علي الصحة من تلك الوصفات 

مسكنات

وقال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق إن الموافقة والاعتماد على عقار معين للقضاء على فيروس سواء فيروس كورونا أو غيره أمر ليس سهلاً، موضحاً أن التركيبة الخاصة بـ«حقنة هتلر» قد تتسبب في الوفاة لخطورة مكوناتها، وإلا كانت شركات الأدوية تتهافت على إنتاجها بشكل آمن.

وحذر «شاهين» فى تصريحات صحفية من خطورة تلقي المسكنات في شكل حقن بالوريد، لما قد تسببه من مشاكل صحية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة أو من لديهم حساسية من «الكورتيزون» الموجود في العقار .

وأشار الى أن الإفراط في تناول الكورتيزون يتسبب فى إضعاف المناعة، بالإضافة إلى قرحة في المعدة ومشاكل في الكلى.

وقال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس، إن حقنة هتلر المتداولة، هي حقنة في منتهى الخطورة وقد تؤدي إلى وفاة الشخص الذي يحصل عليها من الصيدليات دون استشارة الطبيب المختص، وهي حقنة يعطيها البعض للعلاج من نزلات البردولكنها في منتهى الخطورة وتهدد حياة من يحصل عليها.

وأوضح عقبة فى تصريحات صحفية أن الحقنة هي 3 في 1، وتحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن لكنها تشكل خطورة على المرضى وتؤثر عليهم تأثيرا شديدا

وأكد أن كل مريض يحتاج لعلاج معين طبقا لحالته ومشاكلة الصحية وسنه وظروفه وتختلف الجرعات من شخص لآخر

وأضاف عقبة أن خلط الأدوية مع بعضها قد يعطي تأثيرا غير جيد، ولو كان مفيدا لكانت شركات الأدوية أنتجت خليطا رسميا منه، وكل الصيادلة يدرسون في كلياتهم أن خلط الأدوية له ضوابط، وكل الأدوية ممكن يكون لها تأثير ضار على مستخدميها في حالة استخدامها في محلها.

وكشف أنّ الكورتيزون مثبط للعديد من الأعراض كونه مثبطا للمناعة، وأعراض البرد معظمها يكون نتيجة نشاط مناعي لمقاومة الميكروب، وهو ما يفسر علاقة استخدام الكورتيزون بتخفيف السخونة وأوجاع الجسم، إضافة لتقليل الإفرازات المخاطية التي تفرز من الأنف، إلا أنّه في ذات الوقت يقلل مناعة الجسم بشكل عام.

وشدد عقبة على ضرورة استشارة الطبيب عند الإصابة بالبرد، حيث يكون نتيجة الإصابة بمجموعة من الميكروبات والفيروسات، لافتا إلى أنّ بعض أنواع الأدوية تعطي أعراضا شبيهة بالإنفلونزا، والمتخصص هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تحديد المرض والعلاج.

 

*  شيميرا الإماراتية تستحوذ على بولتون يوم 3 أغسطس 

اقتربت شيميرا الإماراتية  خطوة أخرى نحو الاستحواذ على ما يصل إلى 90% من شركة بلتون المالية القابضة.

بات أمام شركة بلتون المالية القابضة حتى الأربعاء 3 أغسطس لاتخاذ قرار بشأن عرض شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية للاستحواذ على ما يصل إلى 90% من أسهمها، وفقا للإعلان الذي نشرته البورصة المصرية أمس الأربعاء

وقدمت شيميرا في يونيو عرضا للاستحواذ على ما يصل إلى 417.1 مليون سهم في شركة الخدمات المالية مقابل 1.485 جنيه للسهم الواحد.

 ويقدر العرض قيمة الشركة بنحو 690 مليون جنيه. ووافقت هيئة الرقابة المالية على عرض الشراء الإجباري المقدم من شيميرا أول أمس الثلاثاء.

وبدأت أوراسكوم المالية القابضة مناقشة العرض بعد وصول موافقة الرقابة المالية وتأمل في التوصل إلى قرار في غضون أيام.

وتمتلك أوراسكوم المالية القابضة حاليا 58% من شركة بلتون، والحصة المتبقية مطروحة للتداول الحر.

و يلزم استجابة 51% من المساهمين للعرض على الأقل حتى يتم تنفيذ الاستحواذ. ويحق لشيميرا تعديل سعر عرضها خلال تلك الفترة.

واستغلت الدول الخليجية الأزمة المالية المصرية، للاستحواذ على عشرات الشركات المصرية، لكن الإمارات بدأت نسيرة الاستيلاء على الشركات المصرية منذ انقلاب 2013 التي ساهمت فيه بفعالية.

 

* بسبب هدر السيسي المليارات على الكباري.. مستشفى سرطان الأطفال في طنطا على وشك الإغلاق

من المقرر أن يغلق مستشفى سرطان الأطفال الرئيسي في طنطا أبوابه للأبد.

كان المستشفى يكافح على مدى العامين الماضيين في مواجهة الأزمات المالية المتكررة، لكنه يغلق أبوابه أخيرا، ولم يعد قادرا على التعامل مع ارتفاع تكلفة علاج مرضاه.

تأسس مستشفى سرطان الأطفال في مصر قبل 15 عاما، (المعروف أيضا باسم 57357 بعد رقم الحساب المصرفي للمستشفى المنشور على نطاق واسع للتبرعات) وقدم بصيص أمل لآلاف مرضى السرطان الشباب في دلتا النيل.

قبل عام 2007، كان يتعين على الأطفال السفر على طول الطريق إلى القاهرة لتلقي العلاج، وهي رحلة تستغرق 100 كيلومتر.

أما الآن، فإن مستشفى طنطا لم يعد قادرا على تحمل تكلفة علاج مرضاه وسيتعين عليه البدء في إبعادهم.

قال الدكتور محمود فوزي، رئيس المستشفى، لموقع ميدل إيست آي “لم نعد قادرين على تحمل تكاليف الأدوية اللازمة للمرضى“.

وأضاف أن “المبلغ المالي الذي نتلقاه بعيد كل البعد عن أن يكون كافيا لشراء هذه الأدوية أو تغطية تكاليف الغذاء للمرضى أو رواتب الموظفين“.

التبرعات

اعتاد المستشفى علاج مرضاه – معظمهم من أطفال الريف الذين تعاني أسرهم من الفقر ولا يستطيعون دفع تكاليف علاجهم – مجانا، معتمدين على تبرعات من المصريين الأكثر ثراء لتغطية تكاليف تشغيله.

وكان المستشفى يتلقى تبرعات بنحو 25 مليون جنيه مصري (1.3 مليون دولار) كل عام، ويقدم العلاج لما لا يقل عن 3000 شاب مريض بالسرطان كل عام، وفقا لمسؤوليه.

ومع ذلك، اتخذت الأمور منعطفا مشؤوما قبل عامين عندما تفشى كوفيد-19 في مصر وحول العالم. أدى الوباء إلى زيادات هائلة في تكلفة الأدوية التي يحتاجها المستشفى لعلاج مرضاه.

قال عاصم غلاب، رئيس العمليات في المستشفى، لموقع ميدل إيست آي “هذا وضع المستشفى في وضع مالي ضيق للغاية”، بصرف النظر عن ارتفاع أسعار الأدوية، انخفضت التبرعات بشكل كبير“.

ولتعويض الفجوة بين الإيرادات والنفقات، اقترض المستشفى أموالا من مؤسسة 57357، وهي منظمة غير ربحية تدير مستشفى سرطان الأطفال الرئيسي 57357 في القاهرة أيضا.

عندما اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية في وقت سابق من هذا العام، ارتفعت تكاليف تشغيل مستشفى 57357 في طنطا بشكل أكبر.

وارتفعت التكاليف السنوية إلى 120 مليون جنيه مصري (6.4 مليون دولار)، أي ما يقرب من خمسة أضعاف المبلغ المالي الذي اعتاد المستشفى تلقيه في شكل تبرعات.

كان على المستشفى أن يدافع عن نفسه لأن المستشفى الرئيسي في القاهرة كان متورطا أيضا في أزمة مالية، واحدة ناجمة عن الحرب أيضا

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة 57357 وأستاذ أورام الأطفال في المعهد القومي للأورام، شريف أبو النجا، إن المستشفى الرئيسي في القاهرة كان يدفع المزيد مقابل الإمدادات، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية، على مدى العامين الماضيين.

وقال إن خمسة موردين أبلغوا بالفعل إدارة المستشفى أنهم سيرفعون تكاليف منتجاتهم بنسبة 20 في المائة.

الحرب الروسية الأوكرانية

ألحقت الحرب في أوكرانيا أضرارا بالغة بالاقتصاد المصري، مما حرم البلاد من ملايين السياح الذين اعتادوا زيارتها من روسيا وأوكرانيا.

كما عطلت الحرب بشدة الإمدادات من البلدين، وخاصة من الحبوب مثل القمح، مما أجبر مصر على دفع المزيد مقابل وارداتها من الحبوب مع ارتفاع الأسعار في السوق الدولية.

وتؤثر هذه الزيادات في الأسعار للمستهلكين المصريين سلبا على قدرة الناس على توفير المال للتبرعات للمؤسسات، مثل مستشفى 57357.

تقدمت حكومة السيسي بطلب للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الحرب في أوكرانيا.

وتتواصل حكومة الانقلاب أيضا مع الحلفاء العرب الأثرياء بالنفط للحصول على الدعم. وتتعهد بعض هذه الدول باستثمارات بمليارات الدولارات، بما في ذلك من خلال الاستحواذ على الأصول والشركات المملوكة للدولة.

كما أن الخسائر التي خلفتها الحرب في أوكرانيا على مستشفيات سرطان الأطفال تسلط الضوء على آثار الحرب على القطاع الصحي في مصر ككل.

تقدم المستشفيات التي تديرها الدولة في مصر العلاج الطبي المجاني لعشرات الملايين من الناس.

وعادة ما يدفع المصريون الأكثر ثراء تكاليف العلاج في المؤسسات الطبية الخاصة، التي ازداد عددها خلال السنوات القليلة الماضية.

وحتى قبل الحرب، كانت المستشفيات التي تديرها الدولة تكافح بالفعل للتعامل مع الطلب المتزايد.

وضعت جائحة كوفيد-19 هذه المستشفيات، التي تعاني من نقص التمويل والموظفين، والتي تم تحويل معظمها إلى مرافق عزل، تحت ضغط شديد.

قال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس إدارة الجمعية الطبية، وهي النقابة المستقلة لأطباء البلاد، لموقع ميدل إيست آي “تعاني معظم المستشفيات من نقص في المهنيين الصحيين، مما يجعل هذه المستشفيات غير قادرة على أداء مهمتها بشكل صحيح“.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، انتقل الأطباء المصريون بعشرات الآلاف للعمل في بلدان أخرى، حيث يتقاضون أجورا أكثر ويمكنهم التمتع بظروف عمل أفضل، مما يترك المستشفيات المحلية تعاني من نقص حاد في الموظفين.

البحث اليائس عن حلول

وخصصت حكومة الانقلاب ثلاثة بالمئة من ميزانيتها لعام 2023، التي بدأت هذا الشهر، للقطاع الصحي. ويبلغ ذلك 128.1 مليار جنيه مصري (6.8 مليار دولار)، ارتفاعا من 108.8 مليار جنيه (5.8 مليار دولار) في العام المالي السابق.

ومع ذلك، لن تكون هذه الأموال كافية لتلبية احتياجات المستشفيات التي تديرها الدولة.

وقال الزيات: “المستشفيات في حاجة ماسة إلى المزيد من المال لتكون قادرة على شراء الأدوية والمعدات“.

يحتوي مستشفى 57357 المكون من أربعة طوابق في طنطا على 60 سريرا لعلاج الأطفال المصابين بالسرطان. كما أن لديها قسم للمرضى الخارجيين يستقبل ما بين 20 و 60 مريضا كل يوم.

ويسعى مديروها يائسين إلى إيجاد حلول لأزمة تمويلها الحالية.

وحتى الآن، رفض المستشفى، وهو منظمة غير ربحية، توجيه الاتهام إلى أولئك الذين يتلقون العلاج.

لكن إغلاق المستشفى سيكون كارثيا على الآلاف من مرضى السرطان الشباب في دلتا النيل.

وقال الدكتور فوزي: “إذا أغلقنا المستشفى، فسيتعين علينا إحالة جميع هؤلاء المرضى إلى المستشفى الرئيسي في القاهرة، سيكون هذا مكلفا للغاية ومرهقا للمرضى وعائلاتهم“.

السرطان في ارتفاع في مصر

السرطان مشكلة كبيرة في مصر. في عام 2020 ، كان هناك 134،632 حالة جديدة مسجلة في البلاد.

لا توجد دراسات حديثة حول انتشار السرطان بين الأطفال في البلاد.

ولكن وفقا لدراسة أجريت عام 2012 ، كان عدد الأطفال الذين تم تشخيصهم بالسرطان حوالي 12.8 لكل 100 ألف طفل ، بمعدل نمو سنوي قدره 1.3 في المائة.

وتبذل جهود لإنقاذ المستشفى 57357 في طنطا، ويعقد المسؤولون الحكوميون اجتماعات أزمة في محاولة لإيجاد حلول.

ويأمل المسؤولون في مستشفى طنطا أن تؤتي هذه الجهود ثمارها.

وقال غلاب ، رئيس العمليات في المستشفى “لدينا آمال في أن تساعدنا هذه الجهود في التغلب على الأزمة الحالية، يخدم هذا المستشفى عددا كبيرا جدا من مرضى السرطان في دلتا النيل وسيكون إغلاقه كارثيا“.

 

* السيسي يزور النصب التذكاري للصرب ويسحب اعتراف الرئيس مرسي باستقلال كوسوفو

زار عبد الفتاح السيسي النصب التذكارى للجندى المجهول في صربيا، الذين شنوا حرب إبادة ضد مسلمي البوسنة فى التسعينات.

 النصب التذكاري للصرب

وأعلن السيسي أنه فخور بالحصول على الدكتوراه الفخرية من جامعة بلغراد.

كما عقد السيسي  في بلجراد مباحثات على مستوى القمة مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس الصربي استهل اللقاء بالترحيب بالسيسي ضيفًا عزيزًا في صربيا للمرة الأولى، معربًا عن تقدير بلاده لمصر قيادةً وشعبًا، ومشيدًا بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين مصر وصربيا، مع تأكيد حرص بلاده على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على جميع المستويات، لاسيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.

سحب الاعتراف باستقلال كوسوفو

وألغى السيسي فى زيارته اعتراف الرئيس الراحل محمد مرسي باستقلال «كوسوفو».

وقضت وثيقة الشراكة الاستراتيجية التي وقعها السيسي مع الرئيس الصربي «ألكسندر فوسيتش»، اعتراف مصر بوحدة الأراضي الصربية، بما يشمل بما فيها كوسوفو، بحسب صحف صربية

 

*طرح وطنية وصافي فى البورصة

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على تأهيل الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) المملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة تمهيدا لطرحهما في البورصة.

واختار صندوق مصر السيادي شركتي “وطنية” و”صافي” لطرحهما للاستثمار كمرحلة أولى، على أن يجري طرحهما لاحقا في البورصة المصرية

لكن طرح الشركات سيثير شهية رأس المال الخليجي الذي يسعى جاهداً للاستحواذ على الأصول المصرية بتواطؤ من عبد الفتاح السيسي.

وأفادت تقارير العام الماضي أن العديد من شركات الطاقة الإقليمية قامت بإجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة وطنية قبل شراء حصة محتملة،.

ولم يقدم مجلس الوزراء في بيانه أي تفاصيل أخرى حول توقيت الطرح أو حجم الحصص المستهدفة

وتمهد عملية الطرح فى البورصة الطريق لبيع حصص منهما إلى مستثمر استراتيجي ” خليجي ” قبل الشروع في الطرح العام.

وقالت الحكومة إنها تريد بيع حصص في ما يصل إلى 10 شركات مملوكة للدولة وشركتين مملوكتين للجيش هذا العام.

وأعلنت  في وقت لاحق أنها تخطط لجذب استثمارات جديدة بـ 10 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة من خلال بيع حصص في أصول مملوكة للدولة إلى مستثمرين محليين ودوليين.

ووقع الاختيار على شركة الفنادق المملوكة للجيش والدولة وشركة مصر للألومنيوم للبيع لمستثمرين خليجيين.

 

*حكومة الانقلاب تقاوم الإفلاس بطحن المواطن

لا تزال حكومة الانقلاب في مصر تمر بالعديد من الأزمات الاقتصادية الخانقة، من هروب رؤوس أموال الاستثمارات الأجنبية، وخفض قيمة الجنيه بمقدار 14% أمام الدولار، وارتفاع الديون الخارجية إلى 157.8 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، وتناقص الاحتياطي الاستراتيجي لدى البنك المركزي إلى 35.49 مليار دولار بنهاية مايو.

استخراج البطاقة الشخصية بعد 15 عامًا

ووافق مجلس الوزراء، الأربعاء، على تعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994، والذي يقضي بتعديل السن القانونية للتقدم بطلب الحصول على بطاقة تحقيق شخصية من 16 عامًا إلى 15 عامًا، خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ بلوغ السن، في إطار زيادة الإيرادات العامة للدولة.

ورفعت مصر رسوم استخراج البطاقة الشخصية من 15 جنيهًا إلى 45 جنيهًا للاستمارة العادية، ويكون الاستلام فيها بعد 15 يومًا من تاريخ تسليمها، ومن 75 جنيهًا إلى 120 جنيهًا للاستمارة العاجلة (الاستلام خلال أسبوع)، إلى جانب استحداث استمارة (VIP) بقيمة 170 جنيهًا (الاستلام في اليوم التالي)، واستمارة فورية بقيمة 305 جنيهات، وتستخرج من المراكز التجارية في محافظات القاهرة الكبرى.

وفرضت وزارة الداخلية غرامة 100 جنيه في حالة التأخر عن استخراج البطاقة الشخصية لأول مرة، بعد مرور 6 أشهر من سن 16 عامًا (15 عامًا بعد تعديل القانون)، وأخرى بقيمة 50 جنيهًا في حالة التعامل بالبطاقة بعد انقضاء مدتها، وثالثة بقيمة 50 جنيهًا في حالة عدم تحديث أي في البيانات الواردة فيها بعد مرور 7 سنوات من تاريخ الإصدار.

في سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على تأهيل شركة “وطنية” لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية (صافي)، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية المملوك للقوات المسلحة (الجيش)، تمهيدًا لطرح أسهم الشركتين في البورصة المصرية.

ويمتلك الجيش قرابة 60 شركة تعمل في 19 صناعة في مصر، من أصل 24 مدرجة على جدول تصنيف الصناعات.

والطرح المرتقب لبعض شركات الجيش في البورصة يعد استجابة من النظام المصري لتوصيات صندوق النقد، الذي وضع شروطًا صعبة لمنح القاهرة تمويلًا جديدًا، ومنها الالتزام بسعر مرن للصرف، والإسراع في تنفيذ برنامج الخصخصة، وتفكيك الهيئات الاقتصادية الحكومية، وطرحها للبيع أمام القطاع الخاص.

وتشير أسعار الفائدة العالمية المتصاعدة، وضعف العملة المحلية، وحذر المستثمرين حيال الأسواق الناشئة، إلى أن مصر ستجد صعوبة في تمويل عجز متوقع قدره 30 مليار دولار في الموازنة العامة للعام المالي الذي بدأ في أول يوليو.

ووفقًا لأرقام الموازنة، فإن مصر مطالبة بسداد أقساط للديون وفوائدها بقيمة 1.7 تريليون جنيه، ما يعادل نحو 102.5% من الإيرادات العامة للموازنة.

20 جنيهًا.. لـ «ممشى أهل مصر»

وقررت وزارة الإسكان والمرافق، مؤخرًا، تحديد سعر تذكرة ممشى أهل مصر بداية من الأحد الماضي الماضي بواقع 20 جنيها للفرد الواحد، بعد أن كان الدخول مجانيًا.

وقال طارق العشيري، عضو مجلس إدارة الشركة، المسؤولة عن إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر، في تصريحات صحفية الثلاثاء إن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة قررت تطبيق رسوم دخول ممشى أهل مصر بقيمة 20 جنيهًا، وسعر تذكرة الساعة في الباركينج 30 جنيهًا لأول ساعة، وإذا تخطى صاحب السيارة أكثر من ساعة تكون كل ساعة ثمنها 20 جنيهًا.

وزعم طارق العشيري المسؤول عن إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر إلى أن قيمة التذكرة جاء بعد قيام بعض المواطنين باستخدام سيئ للممشى وتخريب في الأعمال التي تمت بالمرحلة الأولى.

وأضاف العشيري، أن رسوم الدخول على الجزء السفلي من الممشى تقدر بـ20 جنيهًا، لكن الجزء العلوي من الممشى مجانًا للجميع، وبه أماكن للترفيه أيضًا ومحلات للمشروبات والمأكولات.

وافتتحت وزارة الإسكان ممشى أهل مصر، على كورنيش النيل، في 18 مارس 2022 بدأ تنفيذ مشروع “ممشى أهل مصر” في سبتمبر 2019.

 

*إصابة أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بفيروس كورونا

أعلن محمد فوزي المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة، عن إصابة الوزير أشرف صبحي بفيروس كورونا.

كشف  فوزي عن تعرض وزير الرياضة للإصابة بفيروس كورونا، أمس الأربعاء، وأوضح 

أنه يخضع حاليًا للعزل المنزلي مع إتباع كافة الإجراءات الطبية.

وكتب المتحدث باسم الوزارة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك”: “الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بعد إصابته بـ فيروس كورونا وشعوره ببعض الأعراض المصاحبة للفيروس يؤكد أنه ملتزم بالعزل المنزلي”.

وأضاف: “كما أنه يتبع كافة الإجراءات اللازمة مع الحفاظ على البروتوكول العلاجي للفيروس، وحالته مستقرة بشكل كبير جدا ومطمئنة، وأن الأعراض هذه المرة أخف بسبب تلقيه اللقاح”.

وأكمل: “رسالة وزير الرياضة للجميع توخي الحذر وإتباع كافة الإجراءات الاحترازية لانتشار الإصابة بالفيروس في هذه الفترة”.

كان الوزير قد حضر العديد من الفعاليات مؤخرًا، أبرزها بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد والتي انتهت مؤخرًا بتتويج منتخب مصر، وبطولة العالم لسلاح الشيش المقامة بستاد القاهرة الدولي

عن Admin