الرسالة الثامنة من سجن بدر 3

رسالة من سجن “بدر 3” تؤكد استمرار القتل البطيء لـ 500 معتقل فى ظروف مأساوية.. الاثنين 3 أبريل 2023.. إهدار ملايين الجنيهات وسلع منتهية الصلاحية بالشركة المصرية لتجارة الجملة

الرسالة الثامنة من سجن بدر 3

رسالة من سجن “بدر 3” تؤكد استمرار القتل البطيء لـ 500 معتقل فى ظروف مأساوية.. الاثنين 3 أبريل 2023.. إهدار ملايين الجنيهات وسلع منتهية الصلاحية بالشركة المصرية لتجارة الجملة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*رسالة من سجن “بدر 3” تؤكد استمرار القتل البطيء لـ 500 معتقل فى ظروف مأساوية

كشفت الرسالة الثامنة المُسرّبة من داخل سجن بدر 3 عن استمرار الانتهاكات بحق 500 معتقل مازالوا محتجزين في ظروف مأساوية لا تتوافر فيها أي معايير لسلامة وصحة الإنسان.

وأوضحت أنه مازال يوجد داخل سجن بدر3 نحو 500 محتجز معزولين عن العالم ومحرومين من كل مقومات الحياة، إلا القليل من الطعام الرديء الذي لا يكفي لإقامة صلب طفل في المرحلة الابتدائية  بعد ترحيل أكثر من ثلثي قوة السجن.

وذكرت الرسالة التي رصدتها عدد من المنظمات الحقوقية أن  مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون دخل على أحد الشباب وسبه بألفاظ نابية وقال له لفظا “الشعب 108 مليون أنتم فاكرين الـ 500 دول فارقين مع السيسي إحنا ممكن نقتلكم” .

وعقب ذلك بدأت إدارة السجن بقيادة مسؤول أمن الدولة لمنطقة بدر (يحيى زكريا) باتباع سياسة الموت البطيء، حيث تم نشر المعتقلين على جميع غرف السجن وأصبحت الغرف يسكنها فردين بعد أن كانت هناك غرف يسكنها 20 فردا وتم أخذ كل مقومات الحياة منهم سوى ما ينامون عليه وملبسهم فقط.

وقالت الرسالة “الوضع الآن كل 2 معتقلين في زنزانة عكس قوانين السجن، وتم وقف كل حقوقهم من أدوات نظافة وكمية طعام غير كافية، الطعام قليل جدا وغير آدمي، وتم وقف ما يسمى بالكافيتريا  ، وهي وجبات نشتريها بسبب قلة كمية الأكل،  وتم وقف الصابون والقصافات وماكينات الحلاقة، والآن يتم الضغط علينا بالمرضى”.

وتابعت “الإدارة الآن لا تستجيب لأي حالة استغاثة مرضية حتى بعد الخبط على الأبواب لساعات لا يتم الاستجابة وأصحاب الأمراض المزمنة لا يتم صرف العلاج الدوري لهم ويتم صرف كمية قليلة جدا نوع من كل 4 أنواع بكمية لا تكفي الشهر، بعد أكثر من طلب لمأمور السجن محمود الجمل أو رئيس المباحث محمد حسن”.

وتابعت الرسالة “ما يحدث معنا الآن هو محاولة قتل بالبطيء ، معظمنا أصبح لايقوى على التحرك من مكانة بسبب الشعور بالدوخة لضعف التغذية ومحاولات الانتحار لازالت مستمرة، هناك أخ منذ 5 أيام قام بشنق نفسه وأخرجته القوات من غرفته محمولا لايتنفس وآخر ما قاله عنه ضابط الأمن الوطني فى نفس اليوم إنه على جهاز التنفس الصناعي، وبعدها تم ترحيل كل من في العنبر ولا أحد يعلم عنه أي شيء ولا عن حالته الصحية”.

وأختتمت الرسالة “أيها العالم لا تتخل عنا لا يمنعهم من قتلنا سوى كلامكم عنا، أيها العالم مازال هناك 500 فرد في سجن (مقبرة) بدر 3 يموتون بالبطيء، أيها العالم مازلنا نتنفس”.

https://www.facebook.com/Najda4humanrights/photos/a.1490506374531085/3524777051103997/

يشار إلى أن سجن بدر الذي افتتح مؤخرا يعرف بـ”العقرب الجديد” لما ينسب له من انتهاكات لإدارته في حق النزلاء السياسيين من معتقلي الرأي.

وكانت منظمات حقوقية نشرت عددا من الرسائل في وقت سابق من سجن بدر توضح معاناة المئات من المعتقلين داخل مركز بدر 3، مما دفع المعتقلين إلى الإضراب عن الطعام؛ كما أقدم عدد منهم على الانتحار، وإشعال النيران في البطاطين من أجل انتزاع حقوقهم الإنسانية المسلوبة بأوامر سيادية، بعدما منع الأمن الوطني عنهم الزيارات لسنوات تصل في بعض الحالات إلى 7 سنوات.

ومؤخرا طالبت 38 منظمة حقوقية  مصرية ودولية فى بيان مشترك صادر عنها بتشكيل آلية أممية مستقلة تتولى مراقبة وتقييم أوضاع حقوق الإنسان في مصر؛ يتم تكليفها بالتحقيق والإبلاغ الانتهاكات في أماكن الاحتجاز، وحذرت سلطات النظام الانقلابي في مصر من العقاب الجماعي في سجن بدر.

كما طالبت بإرساء المزيد من الشفافية في نظام السجون المصرية، والسماح بالوصول المستقل والدولي للسجون بجميع أقسامها ومرافقها وتفقد أوضاعها، وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

أيضا طالبت بإلغاء قرار وزير العدل بحكومة الانقلاب رقم 8901/2021، الذي يبيح عقد جلسات تجديد الحبس الاحتياطي دون حضور المحتجز للمحكمة.

وشددت على ضرورة استئناف الزيارات للسجناء طبقا لمواد لائحة السجون، وإلغاء الضوابط الخاصة بالزيارات السارية منذ أغسطس 2020 بسبب تفشي جائحة كورونا وقتها.

وأعربت المنظمات عن بالغ قلقها إزاء الانتهاكات الصارخة والجماعية لحقوق الإنسان في مركز “بدر” في ظل الأنباء الأخيرة بشأن محاولات الانتحار المتكررة وحالات الإضراب عن الطعام بين المعتقلين، كنتيجة لهذه الانتهاكات.

وأكدت أنها لم تتمكن حتى الآن من التحقق بشكل كامل من هذه الأنباء بسبب الافتقار للشفافية ورفض سلطات النظام الانقلابي في مصر  السماح بتفقد المنظمات الحقوقية المستقلة لأوضاع السجون، فضلا عن حرمان الأهالي من حق الزيارة.

ودعت المنظمات المجتمع الدولي، بما في ذلك حلفاء مصر المؤثرين والأمم المتحدة والهيئات الفاعلة في المجتمع المدني الدولي، لمطالبة سلطات النظام الانقلابي بالشفافية فيما بتعلق بأوضاع السجون في مصر.

وكررت المطالبة بضرورة السماح للجنة الصليب الأحمر الدولية ولجماعات حقوق الإنسان المستقلة بتفقد السجون ومرافق الاحتجاز؛ وفتح تحقيقات مستقلة في مزاعم ارتكاب مخالفات وانتهاكات جسيمة داخلها؛ ومحاسبة مرتكبيها.

 

* تواصل الاعتقال التعسفي للمواطنين بالشرقية وتجديد حبس 30 بعد إعادة تدويرهم

اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية المواطن “علي حفني عبدالمجيد” من مركز كفر صقر استمرارا لنهج الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان.

وبحسب أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية تم عرض المواطن على نيابة كفر صقر، وقررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات، حيث وجهة له اتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي لا صلة له.

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت الخميس الماضي من مركز ههيا المواطن “صلاح صديق رمضان” دون سند من القانون ودون أي مراعاة لمناشدات ومطالبات المنظمات الحقوقية التي تحذر من استمرار نهج الانتهاكات لمعايير حقوق الإنسان على استقرار المجتمع.

وتشهد مدن ومراكز محافظة الشرقية منذ أسابيع تواصل لعمليات الاعتقال التعسفي والتي طالت جميع مراكز وقرى المحافظة دون مبرر وسط استهجان واستنكار من جموع أهالي الضحايا الذين أطلقوا استغاثات لكل من يهمه الأمر، بالتحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم ووقف العبث بالقانون وإطلاق الحريات .

ولازال عدد من المعتقلين من مراكز المحافظة قيد الإخفاء القسري منذ اعتقالهم مؤخرا بحسب أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية لمدد متفاوتة ضمن مسلسل الجرائم والانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم .

فيما  ظهر المعتقل “عمر عوض أحمد الشاذلي” أثناء عرضه على نيابة كفر صقر بعدما تعرض للاختفاء القسري لنحو 25 يوما عقب اعتقاله دون سند من القانون، وقررت النيابة حبسه أيضا 15 يوما دون النظر إلى فترة إخفائه قسريا .

تجديد حبس 30 من أبناء الشرقية من عدة مراكز 45 يوما

إلى ذلك قررت محكمة جنايات الزقازيق تجديد حبس جميع المعروضين عليها أمام غرفة المشورة بجلسة اليوم السبت الأول من أبريل  45 يوما على ذمة التحقيقات.

بينهم صالح محمود صالح هاشم على ذمة المحضر رقم 48312 لسنة 2021 مركز الزقازيق ، مصطفى مجدي محمد حمودة على ذمة المحضر رقم 24699 لسنة 2022 مركز الزقازيق، 5 من عدة مراكزعلى ذمة المحضر المجمع رقم 7 قسم شرطة ثاني الزقازيق بينهم من الزقازيق  “أحمد رأفت السيد ، أمير كمال اليماني ، معاذ إبراهيم حسن” ومن الإبراهيمية  “عبدالعظيم علاء عبدالعظيم ،بلال الحسيني “.

 يضاف إليهم 15من عدة مراكز  على ذمة المحضر المجمع رقم 24 قسم شرطة ثاني الزقازيق ، و8 آخرين على ذمة المحضر المجمع رقم 59 مركز مشتول السوق.

مؤخرا رصد مركز شفافية للأبحاث والتوثيق وإدارة البيانات 39057 واقعة قبض واستيقاف وملاحقة أمنية وقضائية على خلفية سياسية خلال الفترة من 1 يناير 2018 وحتى 1 يناير عام 2023 .

وأوضح في تقرير صادر عنها أنه تم القبض على 33325 شخصا، بالإضافة إلى 4546 واقعة تدوير و 1186 واقعة إعادة قبض على أشخاص سبق القبض عليهم وتم إطلاق سراحهم خلال نفس فترة الرصد.

وذكر التقرير أن  من بين وقائع التحرك الأمني والقضائي فقد تم رصد 4865 خلال عام 2018 بنسبة 12.4% و11089 خلال عام 2019  وهذا يمثل نسبة 28.3 % و 10330 خلال عام 2020 وهذا يمثل نسبة 26.4% و 6256 واقعة خلال عام 2021  وهذا يمثل نسبة 16% و 6517 واقعة خلال عام 2022 وهذا يمثل 16.6% ضد أشخاص على خلفية سياسية في جميع محافظات الجمهورية، عدا محافظة شمال سيناء، وذلك عبر  أكثر من 300  دائرة قسم شرطة ومدينة.

 

*اعتقال شرقاوي واستمرار إخفاء آخرين ومطالبات بإجلاء مصير ” القدرة ” و” بومدين ” المختفيين منذ سنوات

اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية من مركز ههيا المواطن “صلاح صديق رمضان” استمرارا لنهج الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون ودون أي مراعاة لمناشدات ومطالبات المنظمات الحقوقية التي تحذر من استمرار نهج الانتهاكات لمعايير حقوق الإنسان على استقرار المجتمع.

وتشهد مدن ومراكز محافظة الشرقية منذ أسابيع تواصل لعمليات الاعتقال التعسفي والتي طالت جميع مراكز وقرى المحافظة دون مبرر، وسط استهجان واستنكار من جموع أهالي الضحايا الذين أطلقوا استغاثات لكل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم ووقف العبث بالقانون وإطلاق الحريات .

ولازال عدد من المعتقلين من مراكز المحافظة قيد الإخفاء القسري منذ اعتقالهم مؤخرا بحسب أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية لمدد متفاوتة ضمن مسلسل الجرائم والانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم .

استمرار إخفاء محمود القدرة منذ أكتوبر 2019

إلى ذلك واصلت حملت أوقفوا الاختفاء القسري المطالبة بالكشف عن مصير المختفين قسريا منذ سنوات عبر وسم #مكانك _معنا.

وجددت المطالبة برفع الظلم الواقع على الشاب محمود راتب يونس القدرة، وقالت “رابع رمضان يمر ومكانه لسه فاضي”.

وتابعت محمود مختف من 13 أكتوبر 2019 بعد القبض عليه من أمام منزله بمنطقة القاهرة الجديدة.

#مكانك _معنا يطالب برفع الظلم عن ” بومدين “

كما طالبت بالكشف عن مصير عبدالله بومدين نصر الدين عكاشة، وقالت “خامس رمضان يعدي ومكانه لسه فاضي”.

وأوضحت أن عبدالله مختف من 11 يناير 2019 من قسم ثاني العريش الذي رفض تنفيذ قرار إخلاء سبيله وأنكر وجوده ليتعرض للاختفاء مرة أخرى وهو لا يزال بعمر الرابعة عشر.

وفي وقت سابق وثقت عدد من المنظمات الحقوقية طرفا من الانتهاكات التي تعرض له عبدالله منذ أن تم اعتقاله من منزله بالعريش، في 31 ديسمبر 2017 وكان وقتها يبلغ من العمر 12 عاما .

وأكدت أن ما تعرض له من انتهاكات و إجراءات غير دستورية وغير قانونية وتخالف جميع الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها مصر.

سلسلة من الانتهاكات المأساوية

وأشارت إلى أن من بين ما تعرض له من انتهاكات استمرار تعذيبه بعد اعتقاله واختفائه قسرا لقرابة 6 أشهر متنقلا بين الأمن الوطني التابع لوزراة الداخلية بحكومة الانقلاب والكتيبة 101 بالعريش التابعة للقوات المسلحة المصرية ، حتى ظهر في 2 يوليو 2018 بمبنى نيابة أمن الانقلاب بالقاهرة، التي قامت بالتحقيق معه دون حضور محاميه، وذلك على ذمة القضية 570 لسنة 2018 بزعم  المشاركة والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون، والمساعدة في زرع مواد وعبوات متفجرة.

و أمرت النيابة بإيداعه إحدى دور رعاية الطفولة، وهو ما لم يحدث، حيث جرى ترحيله لقسم شرطة الأزبكية بالقاهرة، ومكث هناك لأكثر من ثلاثة أشهر في أوضاع سيئة وبيئة غير مناسبة لطفل، مما أثر على حالته النفسية والصحية والبدنية، وذلك بالمخالفة لقانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008 وما نصت عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقعت عليها مصر.

وبعدما صدر قرار بإخلاء سبيله قبل نحو 5 سنوات ووصل إلى قسم شرطة العريش، رفض ضابط الأمن إخلاء سبيله، وتم ترحيله إلى مقر الأمن الوطني بالعريش، ليتم تعذيبه والتنكيل به بدنيا ونفسيا، وهو ما تسبب في إصابته بإصابات بالغة فقد معها القدرة على الحركة، وتزامنا مع إجراء الكشف الطبي عليه ومحاولة علاجه، أصيب بصدمة نفسية شديدة جدا، حاول خلالها الانتحار بتناول كمية كبيرة من الأقراص العلاجية.

 

*بلومبرج” الانقلاب يريد تحويل مبنى الخوف والعار إلى عقارات رئيسية

قالت وكالة بلومبرج إن “سلطات الانقلاب تخطط لبيع مجمع وزارة الداخلية السابق كجزء من محاولة لتحويل منطقة وسط المدينة في العاصمة المصرية إلى أماكن للتسوق والتنزه”.

وأضافت بلومبرج في تقرير لها “لقد كان مبنى تريد تجنب السير أمامه، ناهيك عن أن تجد نفسك بداخله، لكن معلما بارزا في القاهرة كان يضم جهاز الأمن المصري سيئ السمعة قد يتحول الآن أخيرا إلى مكان للتسكع والتسوق وحتى قضاء الليل عن طيب خاطر”.

ونقلت الوكالة عن صندوق الثروة السيادية المصري قوله إنه “يخطط لتحويل المقر السابق لوزارة الداخلية إلى وجهة متعددة الاستخدامات تشمل متاجر التجزئة ومراكز التكنولوجيا وحرم كلية إدارة الأعمال وفندق، إنه جزء من دفعة أوسع لتحويل المباني التي كانت مرادفة للاختلال الوظيفي والبيروقراطية والمؤسسات الرصينة إلى عقارات رئيسية”.

ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من تجديد الوزارة هذا العام، حيث تستثمر شركة A Developments المحلية 800 مليون جنيه مصري 26 مليون دولار، وفقا لبيان صدر هذا الأسبوع ستكون كلية IPAG للأعمال التي تتخذ من باريس مقرا لها هي المستأجر الرئيسي للمكون التعليمي للمشروع، ويشمل مشروع الاقتراح أيضا فندقا من فئة ثلاث نجوم وشققا مخدومة تديرها شركة دولية.

وقالت وزيرة التخطيط بحكومة السيسي هالة السعيد “سيعيد هذا المشروع تعريف وجه وسط القاهرة إلى وجهة جديدة فريدة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وكذلك المسافرين الشباب”.

ويعمل المسؤولون منذ سنوات على تجميل المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة لتعزيز السياحة، لكن الواقع المالي أعاق جهودهم، تعمل حكومة السيسي على إنعاش الاقتصاد الذي تضرر من تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا، وتواجه مصر نقصا في الدولار واحتمال خفض قيمة العملة للمرة الرابعة.

وكانت وزارة الداخلية قد أقامت إلى حد كبير مجمعا جديدا يشبه القلعة، وكان أيضا مكانا لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك قبل أكثر من عقد من الزمن، وكان المجمع المكون من سبعة مبان الذي خلفه رمزا لنظام مبارك لسنوات.

كانت الشوارع المحيطة تعج بالشرطة السرية والمخبرين، غالبا ما كان سكان الشقق في المنطقة يراقبون بعناية، لكن الأمر الأكثر شؤما هو أن يتم نقلك إلى هناك ليلا، وقالت جماعات حقوقية إن “الزيارات غالبا ما تشمل الضرب والاحتجاز غير القانوني، ويعمل المسؤولون على الاستفادة من تاريخ مختلف، وقبل عقود استضافت المنطقة بعضا من أكثر المتاجر والنوادي الليلية والفنادق أناقة في ذروة القاهرة.

الشوارع التي أقيمت مبانيها في النصف الثاني من 1800s لتطوير باريس الشرق سقطت في حالة سيئة، حيث حل الازدحام المروري محل الطرق العصرية ذات مرة، كما تم اجتياح هذه الطرق نفسها في وقت لاحق مع بائعي الأرصفة ، مما زاد من الصخب والفوضى ، على الرغم من أن السلطات قد ضيقت عليها إلى حد كبير.

ومن المقرر أيضا تجديد ما يسمى بمبنى المجمع في ميدان التحرير الشهير إقامة فندق فاخر هو أحد الخيارات، كان المبنى يضم عشرات الوزارات وأصبح رمزا لكل ما هو خطأ في البيروقراطية المصرية، ويمكن للمواطنين والزوار على حد سواء قضاء ساعات في التجول في متاهة من الممرات،

 

غلاء الملابس يمنع فرحة عيد الفطر والأسر المصرية تلجأ للمستعمل

* 60% زيادة في الأسعار :غلاء الملابس يمنع فرحة عيد الفطر والأسر المصرية تلجأ للمستعمل

عبر مواطنون عن غضبهم الشديد من ارتفاع أسعار الملابس في الأسواق المحلية تزامنا مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، وشكا المواطنون من أزمة ارتفاع أسعار ملابس العيد بشكل كبير، في ظل تردي الحالة الاقتصادية لغالبية المصريين، معتبرين أن الغالبية لن تسطتيع أن تفرح بالعيد، وأن الموقف الحالي هو الجلوس في المنازل طوال أيام عيد الفطر المبارك، أو البحث عن بديل كسوق المستعمل وخلافه.

 60% زيادة في الأسعار

وقال محمود الداعور، عضو شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية ورئيس الشعبة السابق، إن “أسعار الملابس الصيفية ستشهد زيادات هذا العام تصل إلى 60%، مقارنة بأسعار موسم الصيف الماضي”.

وأرجع الداعور في تصريحات له، ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار الخامات ورواتب العمال والإيجارات والكهرباء، وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على سعر المنتج النهائي.

وأوضح الداعور أن أسعار الخامات تضاعفت بعد تحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، حيث تعد أغلب مستلزمات الإنتاج مستوردة من الخارج ويتم استيرادها بالعملة الصعبة.

كان رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة قد كشف أن “الموسم الصيفي والذي تبدأ المصانع في استيراد مدخلاته خلال الشهرين المقبلين، سيشهد ارتفاعات سعرية لن تقل عن 70% نتيجة لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج في الأسواق العالمية بأكثر من 100%، وأيضا الارتفاع غير المسبوق في تكاليف الشحن والذي تضاعف لعدة مرات”.

بدائل المستعمل

من جانبه، قال تقرير سابق لموقع المونيتور إن “العديد من المصريين باتوا يتطلعون إلى شراء الملابس المستعملة، لتجهيز الأسر للأعياد والمناسبات مثل عيد الفطر وخلافه، وأرجعوا الأمر لارتفاع نفقات المعيشة وارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له”.

وأضاف الموقع أن “حركة استيراد الملابس المستعملة التي كانت مزدهرة ذات يوم من أوروبا بدأت تنهض من جديد، بعد ارتفاع قيمة الأسعار للملابس الجاهزة للأطفال والكبار على حد سواء”.

كارثة على المصريين

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن في بيان له مؤخرا ارتفاع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في سبتمبر إلى 8% .

وارتفع معدل التضخم العام السنوي في المدن إلى 6.6% كما سجل معدل التضخم العام الشهري 1.6% لإجمالي الجمهورية مقابل معدل سالب 0.1% خلال أغسطس، وفقا للإحصاء، وبلغ المعدل في المدن 1.1% .

ركود تام

في السياق، كشفت شعبة الملابس بالغرف التجارية ، أن القطاع يتعرض لأزمة كبيرة، وتراجعت المبيعات بين 60 و80% في الأسواق.

 وذكرت أن 5 مصانع للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة العامة في بورسعيد توقفت عن العمل، كما أكد مجدي كمال، مدير جمعية المستثمرين بالمنطقة الاستثمارية.

ولفت كمال إلى أن قرار إغلاق المصانع الخمس “دولفن، إسكاي تكس، سي آر إس، ليبرتي، جي إن تي” صدر بالتنسيق بين جمعية مستثمري المنطقة الحرة وبين أصحاب المصانع.

وقال محمد كامل السقيلي، النائب الأول لرئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالإسكندرية إن “بعض مصانع الملابس تشهد في الفترة الحالية حالة من التوقف التام، وحتى بالنسبة للمصانع التي ما زالت تعمل، فقد قامت بتخفيض طاقتها الإنتاجية بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج والغزول والإكسسوار”.

20% مبيعات فقط

في حين قال محمد عبد السلام، رئيس شعبة الملابس باتحاد الصناعات، إن “مبيعات الملابس منخفضة، ومبيعات ملابس الأطفال لا تتجاوز 40 % والحريمي 20% بسبب الأزمة الحالية”.

وأضاف أن الكارثة الحقيقية عقب عيد الفطر المبارك، وأن المصانع مهددة بالتوقف في ظل عدم تصريف سوى 20% من بضائع المصنعين، وأغلب رأس المال متجمد في صورة بضائع لم تبع، فيما ذكر أن مبيعات القطاع ككل متراجعة بين 60 و80%.

وكشف عن حجم إجمالي الملابس المستوردة لهذا العام الذي وصل إلى 8 مليارات جنيه، مشددا على أن هناك حالة من الركود تصيب سوق الملابس في مصر؛ نظرا لزيادة أسعار المحروقات والمواصلات، الأمر الذي تسبب في خسارة معظم التجار. 

الغلاء السبب

بدروه ، قال خميس محمود، رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية، إن “عددا كبيرا من تجار بيع الملابس قد اشتكوا من تدني الإيرادات اليومية في الإسبوع الأول من رمضان؛ بسبب ارتفاع الأسعار برغم انخفاض المنتجات المحلية”.

وأضاف “سعر طقم للأطفال يبلغ 2000 جنيه، وأن قطعة من ملابس الفتيات والسيدات يتجاوز سعرها 1500 جنيه،وهذا الأمر قد يوقف نسبة الشراء والبيع قبل عيد الفطر المبارك، معللا الأمر بخسارة التجار وعزوف المواطنين عن الشراء تعتبر ضربة قاصمة لصناعة وتجارة الملابس الجاهزة في مصر والتي يعمل بها أكثر من 6 ملايين مصري، وأسرهم ستتضرر بلا شك من هذا الركود”.

في محاولة لوضع اللمسات الأخيرة على بعض الأوراق.

 

* إهدار ملايين الجنيهات وسلع منتهية الصلاحية بالشركة المصرية لتجارة الجملة

فساد عصابة العسكر بقيادة عبدالفتاح السيسي لا يترك كبيرة ولا صغيرة في البلاد إلا ويعمل على نهبها وسرقتها، بالإضافة إلى إهدار المال العام لأن العصابة تعتمد سياسة شيلني وأشيلك، ما سيؤدي إلى تدمير البلاد ونهب ثرواتها وعدم ترك أي شيء للأجيال الجديدة .

هذه السياسة التخريبية ينفذها نظام الانقلاب في الشركة المصرية لتجارة الجملة، إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة تموين الانقلاب والتي من المفترض أنها تقوم بتوفير السلع الغذائية للمواطنين بجميع فروعها بالمحافظات، إلا أن تقارير رقابية كشفت عن مخالفات بعدد من فروع الشركة، تتعلق بمنظومة العمل، والمبيعات المنصرفة لبقالين التموين، والشهادات الصحية للعاملين، وأوامر التوريد والاستلام من شركات الصناعات الغذائية.

شهادات صحية

في هذا السياق كشف تقرير لجنة التفتيش العام على فروع الشركة المصرية لتجارة الجملة بالمحافظات عن مخالفات تتعلق بمنظومة العمل، حيث تبين تغيب عدد من الموظفين بالشركة عن العمل في المواعيد الرسمية، بالإضافة إلى ثبوت انتهاء الشهادات الصحية لبعض العاملين بفروع الشركة بمحافظة بني سويف، وبالتحديد فرع «جملة أهناسيا 1» وفرع «هايبر أهناسيا» سواء موظفي الأمن أو الخزينة أو العمالة أو قطاع الجزارة أو الشئون الإدارية .

وأكد التقرير الرقابي وجود ملاحظات على منظومة العمل داخل فرعي الشركة فرع «جملة أهناسيا 1» وفرع «أهناسيا 2» بمحافظة بني سويف، حيث تبين قيام الفرعين باستلام خطابات معتمدة من مكاتب التموين من البدالين دون «الباتشات» الدالة على المبيعات؛ مما تعذر معه مراجعة قيمة الاستعاضة المنصرفة مع المنصرف على ماكينات البدالين التموينية.

وأشار إلى بعض الملاحظات التي شابت منظومة الأمن الصناعي والإصلاحات داخل الشركة المصرية لتجارة الجملة، حيث تبيّن وجود بعض «الطفايات 6 ك بودرة» مؤشرها على اللون الأحمر؛ ما يعني أن تلك الطفايات فارغة، وبعض الطفايات مشونة على الأرض، ففي فرع «جملة أهناسيا 2» ببني سويف وجد عدد «2 طفاية 6 ك بودرة» مؤشرها على اللون الأحمر، وعدد 1 «طفاية 6 ك بودرة» مشونة على الأرض .

صيانة وإصلاحات

ولفت التقرير إلى أن بعض فروع الشركة في حاجة ماسة إلى بعض الإصلاحات، ففي فرع «جملة أهناسيا 1» ببني سويف تبيّن أن جميع الملاحق الخاصة بالفرع وهي «ملحق محمد صالح، ملحق أحمد طه، وملحق عثمان» تحتاج لزيادة الإنارة وترميم الأسقف لوجود نشع بها، وفي فرع «هايبر أهناسيا المميكن» تبين أن كاميرات الفرع تحتاج إلى صيانة حيث إنها غير واضحة ولا تغطي كافة الأماكن خصوصا الأماكن الحيوية، كما أن أجهزة التكييف بالفرع تحتاج إلى إصلاح حفاظا على سلامة المنتجات، وكذلك جهاز الكاشير  يحتاج إلى إصلاح، حيث إن الفرع يعمل بجهاز كاشير واحد فقط، الأمر الذي يتعين على قطاع المناطق التنبيه على المنطقة بضرورة التنسيق مع القطاع الفني لعمل تلك الإصلاحات.

وأكد وجود سلع ببعض فروع الشركة قاربت صلاحيتها على الانتهاء، ففي فرع «جملة أهناسيا 2»، تبيّن وجود عدد «133 كرتونة منظف بريل» قاربت صلاحيتها على الانتهاء، ويتعين على قطاع المناطق التنبيه على المنطقة بالتنبيه على رئيس وحدة البيع بسرعة التخلص من الصنف المذكور قبل انتهاء صلاحيته بوقت كاف.

منتهية الصلاحية

وذكر التقرير أنه تبيّن وجود محرزات ومضبوطات في فرع «جملة أهناسيا 2»، وهي عبارة عن «605 كيلو سكر سائب تالف، و38 كرتونة عصير لينو كويست»، وكان يتعين على المنطقة التنسيق مع الشئون القانونية التابعة لها بسرعة التخلص من هذه السلع بإنهاء القضايا الخاصة لها، وذلك للاستفادة من السعة التخزينية.

وكشف عن ملاحظات شابت العمل بإدارة الاحتياجات بمنطقة بني سويف، حيث تبين من خلال مراجعة وفحص الاستلامات الواردة من شركة دومتي عدم وجود أوامر توريد بإدارة الاحتياجات بالمنطقة.

 وأوضح التقرير، أنه بمراجعة قسائم الاستلام بالإدارة المالية التابعة لمنطقة مبيعات بني سويف، تبين وجود قسيمة استلام بفرع «جملة بني سويف» من شركة دومتي بكمية «1000 كرتونة جبنة دومتي» مرفق بالقسيمة صورة أمر توريد بكمية قدرها 1500 كرتونة، ولكن بسؤال رئيس وحدة البيع عن وجود طلب شراء للصنف أفاد بأنه لا يوجد طلب شراء، وأنه رفض الاستلام لوجود 1177 كرتونة جبنة أنواع مختلفة، وتبيّن أن مسئول الاحتياجات قام بإصدار تعليمات بالتليفون تفيد بعمل قسيمة استلام وإذن خصم للكمية على مسئوليته الشخصية، وذلك بعد ورود إذن إضافة من فرع «جملة أهناسيا 2» مع المندوب، ولكن بمراجعة القسيمة مع أمر التوريد الخاص بالقطاع التجاري تبين عدم وجود أمر توريد أو طلب شراء، وأن صورة أمر التوريد المرفقة مع القسيمة ليس لها أساس.

وتطرق إلى وجود مخالفات أخرى تتعلق بأوامر التوريد الخاصة بشركة دومتي الصادرة من إدارة المحاصيل بالقطاع التجاري مع الاستلامات لفروع منطقة بني سويف، حيث تبين استلام 8180 كرتونة جبنة دون أوامر توريد، منها 480 كرتونة بفرع «جملة بوش 1»، و250 كرتونة بفرع «جملة بني سويف بندر 1»، و2850 كرتونة بفرع «جملة بني سويف مركز 1»، و750 كرتونة بفرع «جملة بنى سويف مركز 2»، و1750 كرتونه بفرع «جملة الواسطى بندر»، و1500 كرتونة بفرع «جملة الواسطى مركز»، و250 كرتونة بفرع «جملة بني سويف بندر 2».

عجوزات

 كما كشف التقرير عن وجود خلافات بين الرقابة المالية بالقطاع المالي بالشركة المصرية لتجارة الجملة وبين الإدارة المالية بالشركة بشأن وجود عجوزات بفروع الشركة بمحافظة المنيا تقدر بنحو 4 ملايين و95 ألفا و626 جنيها، فالبرغم من أن الإدارة المالية تنكر وجود هذه العجوزات إلا أن الرقابة المالية أشارت إلى وجودها، موضحة أن تلك العجوزات تتمثل في 2482186 جنيها بفرع «هايبر طه حسين»، و1122404 جنيهات بفرع «هايبر تلا»، و491035 جنيها بفرع «هايبر بني مزار»، وفقا لخطاب رسمي موجه إلى رئيس القطاع القانوني بالشركة.

وبجانب هذه المخالفات تم كشف مخالفات أخرى بالشركة المصرية لتجارة الجملة تسببت في إهدار ملايين الجنيهات من المال العام، حيث أثبت تقرير اللجنة المشكلة بمعرفة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن اختلاس نحو 48 مليون جنيه قيمة بضاعة تم الاستيلاء عليها من فرع الشركة في باب الشعرية بمعرفة أمناء العهد.

 

* لماذا هدد السيسي الشعب بالقوة والبطش وعدم السماح بتكرار ما جرى في ثورة يناير؟

بالتزامن مع اقتراب التعويم الخامس للجنيه خلال أيام وتدهور جديد في أحوال المصريين، قام رئيس عصابة الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي بزيارة استعراضية لشرق قناة السويس قرب مدينة الإسماعلية، هدد خلالها من يتمرد على نظامه بكل القوة والبطش، في إشارة ضمنية للشعب الذي تقول تقارير دولية أنه لم يعد يحتمل القمع والفقر والغلاء.

السيسي، الذي لم يذهب إلى عمق سيناء، لكن إلى قيادة شرق سيناء التي تقع في الإسماعيلية، وسعى إعلام السلطة للترويج لزيارته “سيناء” على أنه دلالة على الاستقرار، لم يذكر اسم إسرائيل برغم أنه ذهب للاحتفال مع الجنود بذكرى العاشر من رمضان وحرب أكتوبر 73 كما قال إعلام السلطة. https://twitter.com/engazatmasr2020/status/1642238926852182017 وعلى العكس وجه رسالة ليس إلى إسرائيل ولكن للأشرار في الداخل، كما قال الإعلامي حافظ المرازي إن “أي حد هيرفع سلاح في وجه الدولة هيتم الرد عليه بكل القوة والبطش“. https://twitter.com/HafezMirazi/status/1642212254186627074

فخلال حديثه مع ضباط وجنود القوات المسلحة قال “إحنا في دولة والشعب هو اللي بيحكم البلد، وسلا ح الدولة موجه ضد الأشرار مش الأخيار” ومعروف أنه يقصد بالأشرار جماعة الإخوان المسلمين والتيار الإسلامي، ولكي يوضح أن الرسالة موجهة للشعب وليس لمسلحي سيناء، قال السيسي إنه “سيتم الرد بشكل لم يحدث من قبل، فلن نسمح بما حدث من قبل أن يتكرر” في إشارة لخروج الشعب على نظام الرئيس السابق مبارك وثورة يناير 2011.

ونفى نشطاء أن يكون السيسي ذهب إلى عمق سيناء، مؤكدين أنه دخل مدخل سيناء من الإسماعيلية ثم توقف موكبه حيث مقر قيادة شرق القناة التي سبق أن افتتحها السيسي عام 2018 أي ثاني مرة يزورها وليست الأولى لأخذ اللقطة، وادعاء أن سيناء آمنة رغم شكاوى الأهالي من استمرار الهجمات الإرهابية، وقالوا إن “هناك جرى اللقاء وتم جلب شيوخ بعض القبائل له وسط تشديد أمني وعسكري غير مسبوق وحراسة جوية وبرية وبحرية، وحرصت لجان إلكترونية تابعة للنظام على نشر صورة لموكب السيسي وهو يسير في سيناء كما قالوا ليبينوا أن الأمن مستتب هناك، وهذا لم يكن يحدث من قبل في رسالة تستهدف تلميع السيسي في ظل حالة الاحتقان الداخلية“.

https://twitter.com/mahmouedgamal44/status/1642226458641809410 وكان غريبا أن يقول السيسي للجنود والضباط الذين التقاهم إن “أزمة الدولار وتدهور الجنيه سوف يتم حلها بكم، ما يشير لشعوره بالمأزق الاقتصادي، والأزمة دي هتخلص بيكم، وبإذن الله هيجي يوم وهتكون تاريخ حتى الدولار هيبقى تاريخا” بحسب موقع “القاهرة 24” الأمني الموالي للسلطة مطلع أبريل 2023.

وقد أفصح بعض الصحفيين التابعين للجان السيسي الإلكترونية عن الهدف من الزيارة والتصريحات التي قيلت، حيث نشروا تعليقات تؤكد دعمهم للسيسي رئيسا لفترة ثالثة من 2024 حتى 2030 https://twitter.com/AA_Ashour/status/1640995215430303745

وقبل تمثيلية السيسي في سيناء، قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن الجيش المصري حوّل مدارس محافظة سيناء إلى ثكنات عسكرية وحرم الأطفال من التعليم“.

ونقلت عن “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان” أن الجيش سيطر على 37 مدرسة، وحوّلها لقواعد عسكرية، فيما دُمرت عشرات المدارس الأخرى أثناء الحرب المستمرة منذ 10 أعوام ضد المتشددين في سيناء، وفي تحقيق مشترك مع المنظمة استمر شهرا، نشرت صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية ومقاطع فيديو وشهادات لأشخاص يعيشون في المنطقة تبين أن الجيش نفذ عمليات استهداف غير ضرورية لمدارس بعينها بشكل أدى لصدمة مجتمعية واسعة.

وبعد هجمات في يناير ومايو 2022 بمناطق تبعد 15 و25 كيلومترا عن قناة السويس، وقعت هجمات أقرب في 11 أغسطس 2022 على مسافة 5 كيلومترات فقط من المجرى الملاحي، ما يشكل تحديا للجيش والنظام في مصر التي تواجه أزمة اقتصادية متفاقمة حاليا.

ثم تكررت الهجمات وقتل مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم ولاية سيناء (تنظيم الدولة الإسلامية) يوم 19 نوفمبر 2022، ضابطين برتبة مقدم و5 جنود وفق مصادر قبلية خلال هجوم نادر على موقع عسكري بمدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية المتاخمة لسيناء. https://twitter.com/Mousax07/status/1593957167328940032

لماذا ذهب السيسي إلى سيناء؟ وهل زار عمق سيناء فعلا؟ ما هي أهداف الزيارة ولماذا هدد بالقوة والبطش وتحدث عن أزمة الدولار وأنه سيصبح تاريخا؟ ولماذا يحاول من حين لآخر الحديث عن أنه يحارب الأشرار، بينما هو يحارب الشعب كله ويسعى لإفقاره ونهب ثروات المصريين؟

 

 * بعد رفع سعر الفائدة ..الدولار يصل إلى 38 جنيها والغلابة يتحملون كوارث السيسي

عقب قرار رفع سعر الفائدة بنسبة 2% توقع عدد من الخبراء اتجاه البنك المركزي نحو خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار مجددا بزعم مواجهة السوق السوداء التي وصل سعر الدولار فيها إلى مستوى الـ 38 جنيها.

وقال الخبراء إن “الخفض الجديد للجنيه سوف يؤدي إلى مزيد من ارتفاع الأسعار لمختلف السلع والمنتجات، وهو ما سيتحمله في النهاية المواطن المصري الغلبان”.

كان بنك سيتي جروب، قد أكد أن الوقت الحالي قد لا يسعف حكومة الانقلاب، إذ تواجه طلبا مكبوتا متناميا على الدولار، الذي لن يتراجع دون تحلي العملة بالمزيد من المرونة وزيادة التدفقات الاستثمارية.

وقال سيتي جروب إن “أنصاف الحلول التي تلجأ إليها حكومة الانقلاب لم تكن كافية، إذ تعطلت الصفقات ونتج عنها أداء ضعيف للسندات المصرية”.

فيما توقع جولدن مان ساكس نطاقا سعريا بين 33 و34 جنيها في التحريك المرتقب للجنيه في ظل التضخم المتسارع الذي وصل إلى مستوى قياسي بلغ 40.3% خلال فبراير الماضي، وهو ما يزيد من الضغوط على العملة ونقص السيولة الدولارية.

السوق السوداء

في هذا السياق كشفت مصادر بالبنك المركزىي أن نقص المعروض من العملة الأجنبية تسبب في عودة السوق السوداء للدولار مع تراجع البنوك في تدبير العملة للمستوردين في ظل تراجع الأموال الساخنة واستثمارات الأجانب في أدوات الدين العام الفترة الأخيرة متوقعة هبوط الذهب عالميا وتراجع مؤشر الدولار بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية.

وأكدت المصادر أن الدولار صعد إلى مستوى 38 جنيها في السوق السوداء، مشيرة إلى أن نقص توافر العملة الأمريكية دفع حائزي الدولار لمزيد من التمسك به.

وأشارت إلى أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزي العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية ادخارية مغرية.

نقص العرض

وحول مستقبل الجنيه في ظل التدهور الاقتصادي الذي تشهده مصر في زمن الانقلاب قالت الخبيرة المصرفية الدكتورة سهر الدماطي إن “التوقعات تشير إلى خفض قيمة الجنيه الفترة المقبلة في ظل نقص العرض من العملات الأجنبية خاصة عقب رفع البنك المركزي لسعر الفائدة”.

وقالت د. سهر الدماطي في تصريحات صحفية إن لجوء الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة سيدفع نحو خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر الأمر الذي يتوقع معه مزيد من الإجراءات من جانب البنك المركزي برفع سعر الفائدة وخفض سعر الجنيه مقابل الدولار.

البنك المركزي

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة إن “اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسفر عن رفع سعر الفائدة، نظرا لزياد معدلات التضخم”.

وأضاف بدرة في تصريحات صحفية، أن البنك الفيدرالي الأمريكي منذ عدة أيام رفع سعر الفائدة، كما أن مؤشرات التضخم في العالم كله ارتفعت ومصر من الدول النامية التي تواجه ظروفا إقتصادية صعبة.

وأوضح أن هناك تقديرا للجنيه بأرقام مبالغ فيها داخل السوق السوداء بصورة يومية، ولا يوجد ظهور واضح ومدقق للجنيه من الجهات المعنية.

وأشار بدرة إلى أن تداعيات إفلاس عدد من البنوك الأمريكية تنعكس على العالم، موضحا أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة لن يؤثر على التضخم لأن الدولار هو من يتحكم في التضخم.

وطالب بضرورة تشجيع الاستثمار الداخلي خاصة أن رفع سعر الفائدة ينعكس على زيادة الدين، مؤكدا أن أمريكا تسير في مسارها وآخذة اقتصاد العالم لحافة الهاوية.

زيادة الطلب

وتوقع الخبير الاقتصادي سيد خضر أن يستمر ارتفاع الدولار إلى أن يصل إلى مستوى أعلى من الـ 37 جنيها، موضحا أن هذا الارتفاع في الوقت الحالي يرجع إلى زيادة الطلب على الدولار في السوق المصرية وفي ظل تهافت المواطنين على شراء الدولار بهدف تخزينه كاستثمار.

وقال خضر في تصريحات صحفية إن “البنك المركزي بدأ في إجراءات التحوط في محاولة لإنقاذ الجنيه المصري الفترة المقبلة، وفي ظل طرح الشهادات الادخارية بهدف جمع السيولة النقدية من الأسواق ومكافحة التضخم سيستمر الدولار في الارتفاع نتيجة لشروط صندوق النقد الدولي”.

وأشار إلى أن حكومة الانقلاب تعمل على رفع الدعم على المحروقات والسلع الغذائية بسبب ارتفاعها العالمي، فيما اتبعت حكومة الانقلاب سياسة سعر الصرف في عام 2016 (التعويم)، والتي تعد أحد أهم شروط صندوق النقد الدولي وهو رفع سعر الصرف 

ودائع المواطنين

وأكد علاء السيد استشاري التمويل وتطوير المشروعات أننا في مصر على مقربة من نموذج لبنان، مشيرا إلى أن دولة العسكر تسطو فعليا على ودائع المواطنين من خلال الاقتراض المحلي الحكومي عدة مرات في الأسبوع المصرفي غير القانوني من البنوك المصرية وبذلك تمنع المودعين من استرداد أموالهم وودائعهم في البنوك بالمبالغ التي يريدونها، بهدف سد عجز الموازنة العامة لدولة العسكر وسداد الديون المحلية والخارجية.

وقال السيد في تصريحات صحفية إن “ذلك يأتي اعتمادا على ديون جديدة على شكل أذون خزانة أو صكوك أو سندات حكومية سواء بالدولار أو بالجنيه، وهذ ما أوصل العجز بالبنوك لنحو 20 مليار دولار”.

وطالب بضرورة توجيه ودائع المواطنين لتمويل مشروعات القطاع الخاص، ومشروعات شركات قطاع الأعمال العام، بما يوفر فرص عمل ويدعم الصناعات المختلفة والصادرات والزراعة والخدمات، ويدعم الناتج المحلي؛ محذرا دولة العسكر من مواصلة السطو على هذه الودائع كما فعلت بأموال التأمينات والمعاشات وغيرها، لإنقاذ السيولة التي في يد حكومة الانقلاب وسداد ديونها وعجز موازنتها على حساب المواطنين .

وحذر السيد المواطنين من الاحتفاظ بأموالهم بالبنوك التي يتحكم فيها السيسي بشكل مباشر بعد أن أفسد قانون البنك المركزي وأخضعه لسلطاته ليتصرف شخصيا وبشكل منفرد في ودائع الشعب المصري وكذلك في مدخراته، وأصوله المالية، ويتحكم بالسيولة النقدية للبلاد، ويوجهها كما يشاء، لا كما يحتاج أصحابها، ولا بما يخدم مصالح الاقتصاد، ودون مراعاة لمصالح البنوك نفسها، وسمعة الجهاز المصرفي الذي أصبح غير مؤتمن على أموال الشعب .

 

 * ميدل إيست آي”: موائد الرحمن في مصر تقليد رمضاني يعاني من المصاعب الاقتصادية

نشر موقع “ميدل إيست آي” تقريرا سلط خلاله الضوء على الأزمة الاقتصادية في مصر وتداعياتها على عادات المواطنين خلال شهر رمضان الفضيل.

وبحسب التقرير، أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتضاؤل قيمة العملة إلى انخفاض التبرعات للإفطار الخيري والمزيد من المحتاجين خلال الشهر الفضيل هذا العام.

ووفقا للتقرير، فإن إسماعيل الحسيني، طاهي زفاف يبلغ من العمر 46 عاما، يأخذ استراحة من حفلات الزفاف في رمضان ويفتح جدوله لشهر رمضان لحساب موائد الرحمن ، وهو تقليد مصري، حيث يمكن للمارة والمحتاجين الجلوس وتناول الإفطار مجانا مع الآخرين على طاولة كبيرة.

عادة ما يتم حجز الحسيني طوال الشهر في القاهرة والجيزة، ولكن في رمضان هذا العام أثرت الأزمة الاقتصادية في البلاد على الأعمال، وقال الحسيني “لقد كنت أقوم بهذا العمل منذ 15 عاما، هذا العام هو الأول الذي لا أحجز فيه بالكامل” بالنسبة له ، فقد بعض الأعمال ، ولكن بالنسبة لمئات الأشخاص المحتاجين ، كانت فرصة للحصول على وجبات مجانية مطبوخة في المنزل.

وأضاف الحسيني “انخفض عدد موائد الرحمن بشكل كبير وبدأ الأشخاص الذين يقدمون للجمعيات الخيرية في إعادة النظر فيها بسبب ارتفاع الأسعار” مضيفا “يمكن لمائدة رحمن واحدة إطعام ما يصل إلى 2500 شخص في جلسة واحدة  وأحيانا أكثر ، لكن الأمر صعب الآن.”.

في موائد الرحمن التي زارها موقع “ميدل إيست آي” في القاهرة والجيزة، جلس أشخاص من مختلف الطبقات والأجناس والخلفيات الاجتماعية على الطاولات، بما في ذلك عمال التوصيل والممرضات والمجندين والمارة، لكن عدد موائد الرحمن ، التي عرفتها مصر منذ مئات السنين ، انخفض بسبب ارتفاع تكلفة مستلزمات المائدة من المواد الغذائية.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية، ومعظمها مستوردة، بأكثر من الضعف منذ تخفيض قيمة الجنيه المصري في بداية هذا العام، مع ارتفاع معدلات التضخم الأساسية إلى مستوى قياسي بلغ 40 في المئة في فبراير.

جاء ذلك بعد أن وافق صندوق النقد الدولي على خطة إنقاذ للقاهرة في ديسمبر، وهي الصفقة الثالثة منذ استيلاء عبد الفتاح السيسي على السلطة في انقلاب عسكري عام 2013.

وانخفضت قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي من سبعة جنيهات في عام 2013 إلى ما يزيد قليلا عن 30 جنيها في وقت نشر هذا التقرير، وسط تقارير تفيد بأن الجنيه كان يتداول عند حوالي 35.5-36 للدولار في السوق الموازية هذا الأسبوع.

يعد التحول إلى نظام سعر صرف مرن من بين الشروط الرئيسية للمقرض الدولي للحد من التضخم وتوحيد ديون البلاد المتصاعدة.

لكن الإجراءات المالية كان لها آثار فورية على غالبية سكان مصر البالغ عددهم 104 ملايين نسمة، حيث كان ما يقدر بنحو 60 مليون شخص يعيشون تحت أو فوق خط الفقر (3.20 دولار في اليوم) قبل الأزمة الحالية.

في السيدة زينب، أحد أحياء الطبقة العاملة المأهولة بالسكان في وسط القاهرة بالقرب من مسجد السيدة زينب، تنتظر عائلة مكونة من أربعة أفراد في طابور للوصول إلى مائدة الرحمن.

عائلة سليم، المكونة من زوجين وطفلين، هم من زوار مدينة سوهاج الجنوبية، الذين وصلوا إلى العاصمة لإنهاء بعض الأوراق الحكومية، لكنهم لا يستطيعون استيعاب أسعار المواد الغذائية في العاصمة.

وقال الزوج محمد لموقع “ميدل إيست آي” “آخذ أطفالي وزوجتي إلى هذه الطاولات، وإلا فإننا سنأكل الخبز والجبن”.

كما يشير سعيد جنيش، وهو عامل آخر في جمعية خيرية تستضيف مائدة الرحمن، إلى اللوائح الحكومية كسبب لانخفاض عدد الموائد المتاحة. ويشير إلى ضرورة الحصول على موافقات وتراخيص أمنية، وهو ما اعتبره غير مقبول، لأن هذه الجداول عمل خيري لا يهدف إلى الربح.

وقال جينيش “أتمنى أن يجعلوا الحياة أسهل ولا يعقدوا الأمور، في نهاية اليوم، يجلس عشرات الجنود والضباط ذوي الرتب المنخفضة على هذه الطاولات ويأكلون، نحن نفعل هذا من أجل الله “.

وقال ياسر، 55 عاما، وهو عامل في جمعية خيرية تستضيف مائدة رحمن “في السنوات السابقة كان الناس يحجزون ويجلسون قبل ساعة من صلاة المغرب، ولكن الآن يأتي الناس قبل ثلاث ساعات”.

وأضاف ياسر ، الذي كان يعمل مع إحدى الطوائف الصوفية في القاهرة على مدى السنوات الخمس الماضية “هذا العام يقف الشباب والرجال الذين يرتدون البدلات والنساء اللواتي يبدون في وضع جيد في طوابير للانضمام والحصول على وجبة”.

أول مرة في وجبات الإفطار الخيرية

وأشار التقرير إلى أنه، حتى العام الماضي، كانت سيدة عثمان، وهي ربة منزل تبلغ من العمر 56 عاما من إمبابة، وهو حي للطبقة العاملة في شمال الجيزة، قادرة على تغطية نفقاتها وكانت حريصة دائما على استضافة أسرتها في شهر رمضان المبارك، ومساعدة الآخرين المحتاجين، هذا العام، سقطت الأم لثلاثة أطفال، مثل آلاف المصريين الآخرين، في براثن الفقر، وأعربت عن أملها في أن يقدم لهم الشهر الفضيل على الأقل بعض المنح الخيرية.

عادة ما تشهد التبرعات الخيرية زيادة في شهر رمضان المبارك، وفي مصر ينتظر الآلاف هذا الشهر لتناول وجبة ساخنة ثابتة تحتوي على البروتين، مثل اللحوم أو الدجاج، بينما يعتمد آخرون على المساعدة المالية من الجمعيات الخيرية أو المؤسسات الدينية.

أخبرت سيدة عثمان “ميدل إيست آي” أنها سجلت في ثلاثة مساجد وهي على قائمة الانتظار لتلقي أي دعم لها ولأطفالها، وتأمل أيضا في الحصول على كرتونة مواد غذائية، يحتوي عادة على كميات من الأرز والزيت والمكرونة والسكر، ويبلغ وزنها الإجمالي حوالي 10 كيلوغرامات، لا يكفي تلبية احتياجات الفقراء لمدة أسبوع تقريبا ، لكنه يكفي لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقالت “لم أكن لأفكر أبدا في أنني سأتواصل لطلب المساعدة أو أنتظر أن يعطيني الناس بعض المال أو بعض الطعام”  مضيفة أن العائلات في محيطها على نفس الحال .

وتابعت “أرى الكثير من الأشخاص الذين أعرفهم في الخطوط الخيرية لتسجيل اسمهم، وبدافع الإحراج، ارتديت النقاب حتى لا يتمكن أحد من التعرف علي ولا يتعرض أطفالي للإحراج”.

وقالت إنصاف ، وهي ممرضة تبلغ من العمر 45 عاما لموقع Middle East Eye “اعتاد رمضان أن يكون شهرا للتنافس مع الجيران على أي طبق ألذ ، ولكن هذا العام سيكون الجميع سعداء لمجرد إطعام أسرهم”.

بالإضافة إلى عملها من 9 إلى 5 في مستشفى حكومي ، تعمل إنصاف كممرضة خاصة في منزل عائلة لمساعدة مريض مسن ومعاق جسديا. وقالت “كنت أرفض أخذ بقايا الطعام من المنزل الذي كنت أعمل فيه، ولكن الآن يجب أن آخذه”.

وأضافت “حتى لو كان مجرد أرز، أقوم بتخزينه في الفريزر وتسخينه في يوم لاحق، وأنها لم تعد تشتري الحلويات والحلوى، التي تعتبر تقليدا أساسيا في رمضان”.

وأصبح من الشائع الآن في القاهرة رؤية رجال ونساء في منتصف العمر يتجمعون في مجموعة خيرية في انتظار حزمة حصص تموينية.

وفي حي المطرية، تمتد طوابير لمسافة 500 متر لاستلام صندوق يحمل شعار تحيا مصر، أمام أحد محلات البقالة التابعة لحزب مستقبل وطن التابع للأجهزة الأمنية والجيش.

ويستخدم الحزب هذه الخطوط للترويج لنفسه، وعادة ما تسلط وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة الضوء على هذه المناسبات.

وقال يوسف، وهو جامع قمامة متقاعد يبلغ من العمر 67 عاما ومقيم في المطرية، حي الطبقة العاملة في شرق القاهرة، لموقع “ميدل إيست آي” إنه وقف في الطابور لساعات وحصل على كرتونة، لكنه رفض التقاط صورته. قائلا “ليست هناك حاجة لإذلال الفقراء والمحتاجين، الله وحده يعلم كيف نشعر بالوقوف في الطوابير ورؤية كيف ينظر الناس إلينا”.

وأضاف “ومع ذلك ، أنا ممتن، منذ أن فقدت أصابعي في حادث عمل، تم تسريحي من العمل واضطررت للعيش على معاش تقاعدي قدره 1600 جنيه”.

‘لقطة رخيصة’

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت حكومة السيسي مبادرة “كتف بكتف” لتوزيع الإمدادات الغذائية علنا على الفقراء، في حفل كبير أقيم في استاد القاهرة الدولي حضره عبد الفتاح السيسي وبث على الهواء مباشرة.

ووفقا لمؤسسي المبادرة، قاموا بتوزيع حوالي ستة ملايين كرتون من المواد الغذائية، ومع ذلك، تم انتقاد الحدث باعتباره حيلة دعائية وخطوة لإذلال المصريين”.

وقال عضو بارز في الحركة المدنية الديمقراطية، وهي ائتلاف من سبعة أحزاب معارضة ليبرالية اجتماعيا، لموقع “ميدل إيست آي” إن “النظام يعلن أنه يعالج الأزمة الاقتصادية بكراتين الحصص التموينية والأعمال الخيرية، وليس بتدابير الاقتصاد الكلي التي تضمن نهاية الأزمة”.

وأضاف السياسي أن “جمع الآلاف من الناس لإعطائهم الأرز والسكر لن ينقذ النظام، واستخدام بؤس الملايين هو طلقة رخيصة، ناهيك عن التقاط صورهم أثناء القيام بذلك”.

وفي معظم المدن المصرية، حيث تتزايد معدلات الفقر والبطالة، تقوم الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية والجهات الرسمية وغير الرسمية بإعداد صناديق أو حقائب رمضانية لتوزيعها على الفقراء خلال الشهر الفضيل.

وقال محمد سمير، وهو مهندس يتطوع للمساعدة في أوقات فراغه، لموقع “ميدل إيست آي” إنه “كان يساعد مع مجموعات خيرية مختلفة على مدى السنوات الخمس الماضية، وإن طلبات الحصول على الإعانات والمساعدات تضاعفت ثلاث مرات تقريبا هذا العام”.

وأضاف “تعيش الكثير من العائلات على أساس يومي، وهم ليسوا فقراء، إنهم أشخاص اعتادوا أن يكونوا ميسورين، ولكن مع الوضع الحالي يجب أن يطلبوا المساعدة، إونهم اعتادوا مساعدة الأسر التي ليس لديها وظائف أو لا تستطيع العمل أو كانت بلا مأوى، الآن ، انضمت المزيد من العائلات إلى الطوابير ، وتنتظر الوجبات والحصص”.

ويقوم سمير وفريقه بإعداد أكياس من الحصص الغذائية والوجبات الساخنة وسيواصلون القيام بذلك لبقية الشهر. وقال إن “مثل هذه المبادرات قد زادت لأن دوائر الطبقة المتوسطة العليا تشعر بمزيد من الذنب والقلق أيضا”.

وقالت متطوعة أخرى تدعى ندى من إمبابة، 35 عاما “من الصعب أن تعيش في مجتمع وأنت تعلم أن جيرانك قد لا يتمكنون من الاحتفال بشهر رمضان كما كانوا قادرين على القيام به في السنوات الأخيرة”.

كونها من إمبابة، تلاحظ ندى أن الكثير من المجموعات الخيرية قد أغلقت أبوابها أو أغلقتها الحكومة ، وتم إغلاق الكثير من الجمعيات الخيرية ذات التوجه الإسلامي أو الحد من أنشطتها بسبب معارضة الحكومة للإخوان المسلمين والسلفيين”.

وأضافت أن بعض الناس يخشون التبرع لأي جمعيات خيرية متبقية، خوفا من اتهامهم بأنهم إرهابيون.

ومنذ عام 2013 عقب الانقلاب العسكري على الرئيس الشهيد محمد مرسي، وهو عضو في جماعة الإخوان المسلمين، تم إغلاق عشرات المنظمات الخيرية أو الاستيلاء عليها من قبل حكومة السيسي بسبب صلات مزعومة بالجماعة، وانتقدت جماعات حقوقية عمليات الإغلاق باعتبارها جزءا من حملة ذات دوافع سياسية على الجماعة وبقية المعارضة.

وتخشى ندى، التي تنحدر من عائلة من الطبقة المتوسطة، أن تكون هي وعائلتها هي التي تطلب المال والحصص الغذائية في السنوات القليلة المقبلة، وقالت “آمل أن يجلب تطوعي عاقبة حسنة”.

 

* إعادة تأهيل السفاح .. لقاء السيسي-الأسد كشف سر نداء الرئيس مرسي “لبيك يا سوريا

قالت دوائر قريبة من سفاح سوريا بشار الأسد رئيس النظام، إنه “سيزور القاهرة للقاء السيسي في المرحلة المقبلة، ويجري الترتيب للزيارة من خلال وزير خارجيته فيصل المقداد مع سامح شكري”.

وأفادت هذه الدوائر أن وفدا مصريا سيسافر إلى سورية بعد عيد الفطر لترتيب قمة بين البلدين، وسط تنسيق أمني واسع بين بملف مكافحة الإرهاب.

السفاح بشار الأسد في القاهرة قريبا للقاء عبدالفتاح السيسي الذي لم تنقطع علاقاتهما مطلقا منذ أحداث ثورة يناير، حتى في العام الذي أعلن فيه الرئيس مرسي قطع العلاقات، وكانت مصلحة السيسي أن تشارك شركات الجيش في ما يسمى إعادة إعمار سوريا خلال الفترة المقبلة.
زيارة المقداد

وتأتي زيارة المقداد للقاهرة كأول زيارة رسمية معلنة لوزير خارجية النظام السوري إلى مصر منذ عام 2010، بحسب مواقع محلية.

ويلتقي خلالها سامح شكري وزير خارجية السيسي، وذلك بعد اتصال السيسي بالأسد بعد الزلزال وتأتي بعد زيارة شكري لسورية.

اللقاءات الأمنية بين الجهازين قائمة ومستمرة وعلى رأس جدول الأعمال عودة العلاقات العربية السورية بشكل عام، والسورية السعودية بشكل خاص تحضيرا للقمة العربية القادمة بالرياض.

https://twitter.com/i/status/1641812637657845763

 وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن “سفير مصر في روسيا، نزيه النجاري، بحث مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، سُبل الحل السياسي في سوريا”.

وكان شكري زار دمشق، في فبراير الفائت، والتقى رأس النظام بشار الأسد، بهدف التضامن في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر، في أول زيارة معلنة لمسؤول حكومي إلى دمشق منذ تجميد الجامعة العربية عضوية سوريا في العام 2011.

وخلال مؤتمر عقده في دمشق بختام زيارته، تجاهل شكري أسئلة الصحفيين حول التطبيع العربي مع نظام الأسد وعودته لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية، وأصر على أن الهدف من الزيارة إنساني فقط.

وفي لقاء سابق مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، قال سامح شكري إن “القاهرة حريصة على التسوية في سوريا، بما يتوافق مع القرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وزعم وزير السيسي أن اللقاءات لها أهمية في إحياء العملية السياسية في إطار حرص مصر على تسوية الأزمة السورية في أسرع وقت، وبما يتوافق مع القرارات الدولية، من أجل الحفاظ على سلامة ووحدة الدولة السورية، وإنهاء كافة صور الإرهاب والتدخل الأجنبي بها، ووضع حد لمعاناة للشعب السوري.

إعادة تأهيل

ورأى ناشطون أن الهدف هو إعادة تأهيل الأسد عربيا والتطبيع مع خائن لدماء شعبه لحساب روسيا وإيران وقاتل لا يعبأ للأطفال أو النساء.

وقال نور الدين @DRofficial_NR21 “بدأ تعويم السفاح بشار على يد  أعداء الربيع العربي  بأوامر عليا، و احتضانه ومكافأته على إبادة الشعب السوري المسلم  السني“.

وأضاف أبو ريان @Abo_rR_yy_aA_nN       “السيسي يؤيد بشار من لحظة وصوله للسلطة، فرق كبير بين من قال لبيك يا سوريا وبين من يمد بشار بالسلاح والمعدات“.

وعلق حساب كلمة حق @sara_m_ngm  “كلهم كلاب سايكس_بيكو ، هم أصلا مُطبعون وعملاء للمحتل، والكلب #بشار لا يختلف عنهم، رحم الله مَن خالفهم ، وخالف أسيادهم ونادى  ( لبيك يا #سوريا و #غزة و #بيت_المقدس و.و. ) #الرئيس_مرسي“.

 

*مصر ضمن أكثر 9 دول عربية استيراداً للسلاح

دخلت 9 دول عربية قائمة أكبر 40 مستورداً للسلاح، بينما تمكنت دولتان عربيتان من اقتحام قائمة أكبر 25 دولة مصدرة للأسلحة، وفق أحدث تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، والذي تضمن إحصاءات وبيانات لـ9 دول عربية هي الأكثر استيراداً للأسلحة في الفترة ما بين 2018 و2022، من إجمالي 40 دولة.

ووفقاً للتقرير الصادر في مارس/آذار الماضي، جاءت كل من السعودية وقطر ومصر، ضمن أكبر 10 دول استيراداً للسلاح في العالم.

بينما تضمنت قائمة أكبر الدول المصدرة للسلاح كلاً من الولايات المتحدة (40%) وروسيا (16%) وفرنسا (11%) والصين (5.2%) وألمانيا (4.2%) وإيطاليا (3.8%)، وبريطانيا (3.2%) وإسبانيا (2.6%) وكوريا الجنوبية (2.4%) وإسرائيل (2.3%).

بينما تمكنت كل من الإمارات والأردن من دخول نادي المصدرين للسلاح، وحجز مكانهما بين أكبر 25 دولة مصدرة للأسلحة.

أكثر الدول العربية استيراداً للأسلحة

لا توجد إحصاءات مجمعة خاصة بالدول العربية، لكن تقرير معهد ستوكهولم، أشار إلى أنه تم تصدير أكثر من 260 طائرة مقاتلة إلى منطقة الشرق الأوسط، كما قدمت الدول الخليجية وحدها طلبات شراء أكثر من 180 طائرة مقاتلة أخرى.

إذ تستحوذ دول الخليج على معظم صفقات السلاح العربية، فيما تراجعت واردات السلاح في منطقة المغرب العربي، في حين استقرت في مصر.

السعودية

احتلت الرياض المرتبة الثانية عالمياً في استيراد الأسلحة بعد الهند (11%)، بنسبة 9.6% من إجمالي السلاح المستورد في العالم، في الفترة ما بين 2018 و2022.

لكن استيراد السعودية للسلاح تراجع بشكل طفيف مقارنة بالفترة من 2013 إلى 2017، عندما سجلت 10% من مشتريات السلاح العالمية، أي بمعدل انخفاض 8.7%.

وجاءت الولايات المتحدة على رأس الدول الموردة للسلاح إلى المملكة بنسبة 72%، أو ما يقارب الثلاثة أرباع، ما يعكس حجم الارتباط السعودي بالسلاح الأمريكي، تليها فرنسا (6.4%) ثم إسبانيا (4.9%).

قطر

قفزت الدوحة من المرتبة الـ17 ضمن أكبر مستوردي السلاح ما بين 2013 و2017، إلى المرتبة الثالثة عالمياً في الفترة ما بين 2018 و2022، بنسبة ارتفاع بلغت 311%.

حيث ارتفعت حصتها من واردات السلاح العالمية من 1.5% إلى 6.4% ما بين الفترتين آنفتي الذكر، وتزامن هذا الارتفاع بعد التهديدات التي كانت تواجه البلاد خلال الأزمة الخليجية (2017-2021).

كما تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول المصدرة للسلاح لقطر بنسبة 42%، ثم فرنسا بنحو 29%، وإيطاليا بـ14%.

مصر

لم تؤثر الأزمة الاقتصادية التي تمر بها القاهرة على حصة وارداتها من الأسلحة، واستقرت عند 4.5% من تجارة السلاح بالعالم في الفترتين محل الدراسة، مع تسجيل تراجع طفيف بنسبة -5.3%.

لكنها مع ذلك تراجعت من المرتبة الثالثة عالمياً إلى المرتبة السادسة.

ورغم أن مصر تتلقى مساعدات عسكرية أمريكية بنحو 1.3 مليار دولار سنوياً، إلا أن الولايات المتحدة ليست من بين أكبر ثلاث موردين للسلاح إليها.

إذ تصدرت روسيا قائمة الموردين لمصر بنحو 34%، ثم تليها كل من إيطاليا وفرنسا بـ19% لكل منهما.

الإمارات

بينما تراجعت أبوظبي في قائمة أكبر مستوردي السلاح من المرتبة الخامسة عالمياً (2017-2013) إلى المرتبة الـ11 (2022-2018).

وشمل هذا التراجع حصة البلاد من واردات السلاح العالمية التي نزلت من 4.1% (2017-2013) إلى 2.7% (2022-2018)، بنسبة انخفاض مهمة بلغت -38% بين الفترتين.

ومن المرجح أن يكون تراجع واردات البلاد من السلاح له علاقة بتحول البلاد نحو تصنيع جزء من سلاحها بنفسها، بل وتصدير الفائض، حتى أصبحت من بين أكبر 25 دولة مصدرة للسلاح، ما أغناها عن استيراد أنواع معينة من الأسلحة.

حيث احتلت البلاد المرتبة الـ18 عالمياً في تصدير الأسلحة، بنسبة 0.4% من إجمالي صادرات السلاح في العالم.

وجاءت مصر (28%) والأردن (27%)، والجزائر (15%) على رأس زبائن السلاح الإماراتي.

أما بالنسبة لموردي السلاح إلى الإمارات، فحافظت الولايات المتحدة على صدارتها بنحو 66%، تليها تركيا (7.4%).

والمفارقة أن روسيا احتلت المرتبة الثالثة بـ5.4%، رغم أن الجيش الإماراتي معروف باعتماده على السلاح الغربي، إلا أنه منذ مطلع القرن الجديد بدأ ينفتح على أسواق جديدة على غرار تركيا وروسيا والصين.

الكويت

فيما سجلت الكويت قفزة في حجم وارداتها من الأسلحة بين فترتي الدراسة بلغت 146%، إذ ارتفعت من 0.9% (2017-2013) إلى 2.4% (2022-2018).

وصعدت البلاد بشكل صاروخي من المرتبة 23 إلى المرتبة 12 عالمياً، متخطية 11 بلداً.

وهيمنت الولايات المتحدة على واردات الكويت من السلاح بأكثر من ثلاثة أرباعها (78%)، وجاءت إيطاليا بعيدة عنها بنحو 10%، وخلفها فرنسا بـ9%.

الجزائر

يأتي ذلك، فيما شهدت مشتريات السلاح الجزائرية انخفاضاً حاداً بنسبة -58%، بين فترتي الدراسة (2017-2013) و(2022-2018).

إذ تراجعت واردات الأسلحة من 4.1 إلى 1.8% بين الفترتين آنفتي الذكر، وأثر ذلك على ترتيب البلاد بين كبار مستوردي السلاح، التي انتقلت من المرتبة 12 إلى المرتبة 18 عالمياً.

لكن الجزائر بقيت على رأس الدول الإفريقية المستوردة للسلاح، إذا استثنيا مصر التي تصنفها الدراسة ضمن بلدان الشرق الأوسط.

وتراجُع حجم مشتريات السلاح الجزائرية أثر سلباً على القارة الإفريقية، التي تقلصت حصتها من واردات السلاح من 8 إلى 5%، مقارنة مع ارتفاع واردات أوروبا من الأسلحة من 11 إلى 16%.

ومن الممكن أن يعود هذا التراجع في مشتريات السلاح إلى الضغوط الأمريكية على الجزائر لوقف استيراد الأسلحة من روسيا، خاصة أن ميزانية الدفاع الجزائرية بقيت مرتفعة وقاربت 10 مليارات دولار سنوياً، بل تضاعفت في موازنة 2023.

وأيضاً تحول الجزائر لتصنيع بعض الأنواع من الأسلحة محلياً بالشراكة مع ألمانيا والإمارات، وخاصة المدرعات ومختلف العربات الميكانيكية والأسلحة الخفيفة، سمح لها بتقليص قيمة وارداتها العسكرية،

واستعدادها للتحول نحو تصدير معدات عسكرية وصلت فيها لمرحلة التشبع.

وتستحوذ روسيا على معظم واردات الجزائر من الأسلحة خاصة من الطائرات المقاتلة والمروحيات الحربية بنسبة 73%، وألمانيا 10%، وكان مفاجئاً أن تحل فرنسا في المرتبة الثالثة بـ5.2%، رغم العلاقات المتذبذبة بين البلدين، بالتزامن مع تصاعد الصادرات العسكرية الصينية للجزائر.

المغرب

على غرار الجزائر، تراجعت واردات المغرب من السلاح من 1.1 إلى 0.8%، وحل في المرتبة 29 عالمياً، بعدما كان في المرتبة الـ21.

ويعتبر المغرب ثاني أكبر مستورد للسلاح في إفريقيا بعد الجزائر، وتراجع وارداتهما من الأسلحة قلّص حصة إفريقيا في سوق السلاح المستورد.

وتستحوذ الولايات المتحدة على معظم واردات البلاد من السلاح بنسبة تتجاوز ثلاثة أرباع (76%).

بينما حلت فرنسا في المرتبة الثانية بـ15%، ما يوضح رغبة باريس في تحقيق التوازن بين الجزائر والمغرب، اللذيْن يمثلان سوقاً مهمة لسلاحها.

واللافت أيضاً، أن المغرب سعى للانفتاح على الكتلة الشرقية ممثلة في الصين التي حصلت على حصة 6.8% من صفقات السلاح.

الأردن

رغم أن المملكة الهاشمية حلت في المرتبة ما قبل الأخيرة في قائمة الأربعين للدول المستوردة للسلاح، التي أعدها معهد ستوكهولم، إلا أن ما يميزها أنها ثاني دولة عربية ضمن قائمة أكبر 25 دولة مصدرة للسلاح.

وبلغت صادرات الأردن من السلاح 0.2%، بارتفاع 14% بين الفترتين.

وتوجه السلاح الأردني نحو السوق الأمريكية (61%) والمصرية (26%) والأرمينية (7%).

أما واردات المملكة فانخفضت من 0.8% إلى 0.5% من واردات السلاح العالمية، أي بنسبة انخفاض بين الفترتين تقدر بنحو 39-%.

وجاءت الولايات المتحدة على رأس الدول الموردة للسلاح إلى الأردن بنحو 40%، تليها الإمارات بـ20%، ثم روسيا بنحو 17%.

وتعكس خريطة موردي السلاح للمملكة نوعاً من التنوع، فرغم علاقاتها الوطيدة مع واشنطن، إلا عمان لم تضع كل بيضها في السلة الأمريكية، وهذا ما يفسر استيرادها أسلحة من الإمارات وروسيا بما يقترب من القيمة التي استوردت بها أسلحة من الولايات المتحدة.

البحرين

على الرغم من أن مملكة البحرين حلت في المرتبة الأربعين والأخيرة، إلا أنها سجلت أعلى معدل نمو عربي في واردات الأسلحة بين فترتي الدراسة، بنحو 380%.

ولم يسبقها دولياً سوى أوكرانيا (8631%)، وحلف الناتو (2700%)، وصربيا (743%).

وبلغت حصة البحرين من الواردات العالمية 0.5% في الفترة ما بين 2018 و2022، ارتفاعاً من 0.1% في الفترة ما بين 2013 و2017.

وهيمن السلاح الأمريكي على واردات البلاد بنسبة 83%، بينما حصلت بريطانيا على حصة 7%، وإيطاليا على 4.1%.

ولم تتضمن قائمة المستوردين الأربعين الكبار للسلاح، دولاً عربية بارزة مثل العراق وسوريا وسلطنة عمان والسودان وليبيا وتونس وموريتانيا ولبنان.

 

عن Admin