منح شركة نجيب ساويرس 350 كم مربعا للتنقيب عن الذهب في الصحراء.. الأربعاء 17 يناير 2024م.. مسرحيات السيسي مستمرة لتخدير الشعب

منح شركة نجيب ساويرس 350 كم مربعا للتنقيب عن الذهب في الصحراء.. الأربعاء 17 يناير 2024م.. مسرحيات السيسي مستمرة لتخدير الشعب

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* أمنيون صهاينة بالقاهرة يعزز تضارب رواية “مهربين” عملية سيناء هل كانت نسخة من تسلل “محمد صلاح”؟

عملية تسلل جديدة على غرار عملية مجند الداخلية محمد صلاح في 5 يونيو الماضي الذي تسلل عبر نقطة سرية بمعبر العوجة إلى داخل فلسطين المحتلة فقتل وأصاب نحو 8 مجندين منهم 4 قتلى، ومساء الاثنين/ صباح الثلاثاء تسلل نحو 20 مصريا لم يتبين للإعلام العبري هويتهم أو غايتهم من التسلل قرب مستطونة بيتحات نتسيانا التي تبعد عن الحدود المصرية نحو 4.5 كيلو متر وعن حدود غزة الجنوبية نحو 3.7 كيلو متر.

وقال الاعلام العبرى ابتداء إنها “اشتباكات إسرائيلية مصرية”، وتحدثت تقارير إعلامية فلسطينية عن اشتباكات عنيفة على الحدود المصرية مع قطاع غزة ثم أفادت قناة “إسرائيلية” أن جنودا من الجيش المصري عبروا الحدود الإسرائيلية وأطلقوا النار على قوات حرس الحدود “الإسرائيلية” ثم ظهرت قناة القاهرة الإخبارية (تابعة للمخابرات) تتحدث عن إحباط عملية لتهريب المخدرات!

وسريعا جرت اتصالات من الجانبين فى محاولة لتهدئة التوتر فى هذا الوقت العصيب، واتفقوا على اعلان القصة مع المهربين من اجل تهدئة التوتر وإطفاء الحريق وخصوصا على الجانب الشعبى المصرى، بحسب مراقبين.

عصر الثلاثاء 16 يناير نقلت “العربي الجديد” عن “مصادر مصرية مطلعة” معلقة على جهود القاهرة لوقف العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، وتناولت الإشارة لـ”زيارة مرتقبة لوفد أمني وعسكري “إسرائيلي” إلى القاهرة اليوم الثلاثاء، بهدف بحث الوضع الأمني على الحدود المشتركة، في أعقاب الاشتباكات التي قال الجيش المصري إنها مع “مسلّحين ومهربو مخدرات”، بحسب ما قالت الصحيفة اللندنية.

لا علاقة له بالمخدرات

الإعلامي مصطفى عاشور @moashoor قال “.. من يجروء ان يفعل ذلك في ظل السيطرة العسكرية المصرية “الاسرائيلية” على الحدود .. وبالنفاق والتمادي بين النظامين في كل شىء .. اتعشم الا يكون ذلك مبررا لدخول الصهاينة محور فيلادلفيا واتخاذ مواقف تعطيهم الحق في محاصرة الحدود بين مصر وغزة .. بلاش حكاية مهربي المخدرات لانه الموضوع دا فاكس وشماعة .. غدا تظهر الحقائق”.

وعلى سبيل التمنيات قال الصحفي صلاح بديوي @bedewi1_s: “ما حدث على الحدود لا علاقة له بتجارة المخدرات.. انما له علاقة بالعدوان على غزة والايام القليلة المقبلة ستكشف ابعاده، ما حدث بالضبط.. مجموعة كبيرة من المسلحين اجتاحوا الحدود المصرية الإسرائيلية واشتبكوا مع جيش الاحتلال الذي اعلن الاستنفار وقد اصيب في المواجهات البت المجندة “نافلي ياعوز” مرفق صورتها “، متعجبا من الآمان الذي توليه تل أبيب للحدود مع مصر بقوله الساخر “حاطين بنات على حدودنا”.

 ووجه الإعلامي أسامة جاويش عدة أسئلة في هذا الجانب تبين حدود الريبة والشكوك من التصريحات المعلنة وعبر @osgaweesh وضع هذه الأسئلة:

1- كيف ترك “المهربون” نحو 250 كيلومترًا من الحدود ليهرّبوا قرب معبر العوجة؟

2- كيف سيُهرب 174 كيلوجرامًا من المواد المخدرة بواسطة 20 فردًا مسلحًا؟

3- لماذا تأخر بيان القوات المسلحة 7 ساعات؟ وأين صور أحراز المواد المخدرة؟

4- كيف عبر هؤلاء الحدود المصرية نحو الحدود الإسرائيلية ثم أعيدوا وبينهم قتيل؟

5- إن كانوا مجرد مهربين، فكيف استمرت الاشتباكات لنحو نصف ساعة على الأقل؟

6- كيف استطاعت القاهرة الإخبارية تأكيد أنهم تجار مخدرات رغم استمرار الاشتباكات؟

7-كيف أصيبت جندية إسرائيلية، وأعلنت إسرائيل في البداية عن “حدث أمني” خلاف رواية مصر؟

8- هل من المنطقي تهريب مخدرات بالقرب من معبر في أثناء حرب شرسة وتشديدات؟

9- ما اسم الشخص الذي أعلن مقتله؟ ومن الستة الذين قُبض عليهم؟ وأين البقية؟

10- لماذا لم يعتذر المتحدث العسكري عن “روايته” بخصوص محمد صلاح سابقًا؟

حساب عائشة السيد @aishaalsayed9 أشارت ابتداء إلى أن المتداول في الإعلام العبري الداخلي ما يفيد “.. بسقوط مسلح واحد ووقوع عدة إصابات بين ال20 المسلحين،و متداول ايضاً بأن هناك طائرات أباتشي إسرائيلية تقوم بعمليات داخل الحدود المصرية الآن.”.

وذكرت أن تكرار الحديث عن تهريب ومهربون متكرر “من الجدير بالذكر بأن كل حادثة اطلاق نار أو اشتباكات حدودية، يهرع فورا الجانب المصري للتصريح بأنها عمليات تهريب وأنهم مهربون! .”، موضحة أن ذلك حدث ب”نفس الأمر حدث مع واقعة إطلاق النار الحدودية الأشهر (واقعة المجند الشهيد محمد صلاح الذي اشتبك مع جنود اسرائليين وقتلهم) وصرحت مصر وقتها بأنه اشتباكات مع مهربين ثم صرحت بعد ذلك بأن المجند الشهيد ظنهم مهربين!”.

وتساءلت “.. أين يذهب ال20 مهرب المزعومين لمسافة اكثر من 4 كم وقرب مستوطنة داخل إسرائيل؟”. 

الشحنة المجهولة

وعبر منصات “التواصل” بدات الشكوك تتوالي على الروايات الرسمية التي ربما صدقها التنسيق الأمني المباشر والسريع، والحديث أخذ منحى السخرية من الروايات المعلنة سواء من هذا الطرف أو ذاك.

الصحفي يوسف الدموكي @yousefaldomouky قال “.. على أي أساس، يُقدِم عشرون مهربًا على التسلل دفعة واحدة نحو الحدود الإسرائيلية لإيصال شحنة مخدرات؟! وكيف يُقبض على مصريين ولا يُقبض على إسرائيليين؟ هل كانت العملية “دليڤري حتى باب المنزل”؟ وهل سيخاطر “تجار مخدرات” بذلك العدد والحجم، على أخطر حدود حاليًا وأكثر توترًا في العالم، لتهريب شحنة لمستلم مجهول؟ وهل سيشمل التهريب مسلحين يشتبكون مع القوات الإسرائيلية وإيقاع إصابات، وكل ذلك التوتر لتسليم شحنة مجهولة؟ “.

أما المحامي عمرو عبد الهادي @amrelhady4000 قال: “الارهابيين الوطنيين المخربين #تجار_المخدرات حسب الروايتين الاسرائيلية والسيساوية تم السيطره عليهم ويشاء القدير العليم انهم كانو بيتضربو من ورا وقدام ويتم القبض عليهم وواحد بس يتقتل .. المهربين دول بقوا عنيفين قوي وخلقهم ضيق وتقريبا شحنة المخدرات اللي كانت معاهم هتحمض مش هينفع تقعد متخرنه اكتر من كده وكمان سبحان الله رغم انهيار اسرائيل وقتالها على عدة جبهات لكن قدرت تحافظ على حدودها من التجار الوحشين”. 

وتبنت خديجة خضر @kkhadra افتراضات لم يثبت وقوعها فقالت “المقاتلين فدائيين مصريين مايقارب 50 مقاتل والعدو الاسرائيلي اعترف انه يقاتل 20….”.

ورأت أن “هولاء الفدائيين وجدوا ثغرة لتجاوز الجنود المصريين حتى وصلو الى مواجهه الجيش الاسرائيلي وجه بوجه من نقطه صفر قرب السياج الفاصل.. لم نسمع من قبل أي عملية تهريب للمخدرات من مصر لإسرائيل، ومين الغبي اللي بدو يهرب بوقت الحرب، لأن تعزيزات الأمن بتكون أقوى.. ثم ان المهربين لايحتاجو كل هذة القووة وان تقوم اسرائيل والجيش المصري بتحريك الطيران الحربي والمروحي الى هناك “.

وأشارت إلى أن “المهربين معروفين يكونو 2 الى 10 بالكثير.. ثم ان مايقارب ساعة ونص واشتباكات ضارية حدثت يعني عدد الفدائيين كانوا 50 وكانوا مجهزين عسكريا ومخططين كويس.. بكل تاكيد الجيش المصري والاسرائيلي بايخفي العمليه ويقول مهربين لكي لايتم بث الرعب في قلوب المواطنيين والجنود الصهاينه بتوسع الحرب وان هناك عمليات كثيرة قادمة .. ولكي لايتحمس الشباب هناك للقيام بعملية مماثلة.. والأهم من هذا كله، أن السيسي لا يريد روح الجهاد والمقاومة تنتعش في صدور المصريين الشرفاء،. ولكن المصري أذكى من أن يصدق أنها عملية تهريب مخدرات.

* افتتاح البرج الأيقوني وتفاخر “مدبولي” بمشاريع العاصمة …فشل وديون وأعباء على الموازنة العامة

لا يتوقف رئيس وزراء العسكر عن ممارسة دوره في تلميع الفشل الذي مُني به نظام المنقلب السفيه  السيسي وحكومته، طوال العشرية السوداء، من تراجع اقتصادي كبير ديون غير مسبوقة وأزمات لا تعد ولا تحصى تهدد مصر بالانهيار والإفلاس، وبيع مستقبل أبنائها، كي تحيا أياما في عهد الجنرال الفاشل، فما بين ضرب أرقام غير واقعية عن الدعم مؤخرا، بالكذب وادعاء البطولة رغم مرارة الواقع، وثبوت أكاذيب مصطفى مدبولي، الذي يبدو أنه يدافع عن بقائه بجوار السيسي بعد أبريل المقبل، موعد قسم السيسي لولايته الثالثة، وصولا إلى أرقام غير معقولة وكلام يتصادم مع واقع أزمات المصريين، وذلك يوم الأحد الماضي، حينما كان يتفقد العاصمة الإدارية الجديدة، ويتسلم أول ثلاثة أبراج جديدة.

حيث تقمص مدبولي دور أبو لمعة الفشار، مدعيا أن مصر أنفقت تريليوني جنيه على إسكان محدودي الدخل، وأن أرباح العاصمة الإدارية تجاوزت 20 مليار جنيه السنة المالية الماضية.

 وأشار مدبولي لدى تفقده منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تضم البرج الأيقوني، إلى أن مصر أنفقت نصف تريليون جنيه على مشروعات إسكان محدودي الدخل، وحل مشكلة المناطق غير الآمنة.

وأكد أن حدة المشكلة السكانية تراجعت، وأصبحنا قادرين بمشاركة القطاع الخاص على تقديم كل أنواع الإسكان، بما يغطي الطلب، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

 وأوضح أن مبادرة  “سكن لكل المصريين” قد وصلت إلى مليون وحدة سكنية، ونفى مدبولي صحة ما يقال عن قيام الدولة بالإنفاق على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الواقعة في شرق القاهرة. 

ودافع مدبولي، قبل يومين عن إقدام الدولة على إنشاء المدن الجديدة، قائلا: “إحنا مش بنعملها لنا إحنا، إحنا بنعمل لأولانا وأحفادنا علشان يجدوا مكانا سليما يعيشوا فيه”.

مضيفا : “لو كان اللي قبلنا من 30 أو 40 سنة خططوا صح كانت طلعت الأجيال اللي إحنا بقينا منها وجدت أماكن على الأقل آمنة ومخططة إنهم يعيشوا فيها”.

وأكد أنه بفضل المشروعات السكنية العملاقة تراجعت حدة الأزمة السكنية فى مصر، وهو ما يهالف الواقع جملة وتفصيلا من خلال شهادات المواطنين أنفسهم، وليس أرقام الأزمة السكنية وحاجة السوق المصري لملايين الشققق السكنية، ناهيك عن ارتفاع الأسعار وبطء المشاريع، وانصراف المشترين عن الشراء في المشاريع الحكومية التي باتت تنافس القطاع الخاص برفع الأسعار.

وبغض النظر عن أن التصريحات  أثارت سخرية وغضب واسعين بين الناشطين، تقدمهم علاء نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، الذي كتب في منشور عبر حسابه على منصة “إكس” “معالي دولة رئيس الوزراء تقصد معاليك أن كل من سبقوك، من 30 أو 40 سنة كما تفضلت ما خططوش صح، وحضرتك اللي بتخطط صح.. ده كلام”.

وبغض النظر عن ذلك، فإن مشروع العاصمة الإدارية بمصر، يعد أحد أسباب الأزمة الاقتصادية الحالية.

البحث عن طوق نجاة لإنقاذ العاصمة الإدارية

ولعل إنفاق نحو 58 مليار دولار على العاصمة الإدارية تسبب في أزمة شح الدولار بمصر والتي انعكست على كل مناحي الحياة المصرية، في ظل أزمة مالية طاحنة، وركود تضخمي مستمر منذ عامين. 

ووفق تقديرات اقتصادية، تستهدف الحكومة، حاليا، تغيير الصورة الذهنية عن العاصمة الإدارية التي كلفتها نحو 50 مليار دولار من الديون الدولية، ويطلق عليها العامة “الفنكوش” بتنظيم حملات تسويقية واسعة، لتعريف رجال الأعمال المصريين والأجانب والجمهور بالتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين والأفراد.  

ومؤخرا، كسف خالد عباس رئيس العاصمة الإدارية،خلال لقاء بجمعية رجال الأعمال، عن تحوّل العاصمة الإدارية إلى شركة قابضة، خاصة لقانون الاستثمار 159، أسوة بشركات القطاع الخاص، فئة (أ).

إعادة هيكلة العاصمة الإدارية

ويعني ذلك، وفقا لعباس، إعادة هيكلة العاصمة الإدارية بالكامل، ولتصبح شركة تنمية وتطوير عقاري واستثمار وإدارة لها الحق في إنشاء شركات تابعة ومشتركة تقدّم الخدمات الفنية والترفيهية، وإنهاء التراخيص والصيانة.

وأكد المسؤول نقل كافة الأصول والتزاماتها المملوكة للدولة إلى الشركة الجديدة، بهدف إعادة هيكلتها تمهيدا لطرح نسبة من الأصول في بورصة الأوراق المالية. 

وتوقع عباس أن تصل قيمة أصول شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إلى تريليون جنيه (نحو 32.3 مليار دولار)، كاشفا أن الأصول المنقولة من الدولة إلى الشركة، بلغت 255 مليار جنيه عام 2022، وسترتفع إلى نحو 300 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

وتأتي الأرباح متدنية بالنسبة لحجم الأصول، بينما يعتبرها عباس مرحلة مؤقتة لتلافي المشاكل التي مرت بها مشروعات العاصمة الإدارية خلال السنوات الأولى للتشغيل.

وأكد أنّ العاصمة الإدارية تتعامل مع المؤسسات الحكومية، كباقي القطاع الخاص، بعد نقل أصول الحكومة إلى الشركة، من بينها الحي الحكومي وإعادة تأجيره إلى الوزارات، لمدة 49 عاما، مقابل مقاصة بالضرائب والديون الحكومية المترتبة على الشركة، مع زيادة 5% بقيمة الإيجارات سنويا.

نقلت الحكومة إلى شركة العاصمة الإدارية ملكية المساجد والكاتدرائية، والحدائق العامة، والبرج الأيقوني الذي حصلت على قرض لبنائه بقيمة 1.2 مليار دولار، مقابل السماح للشركة بالتصرف في ما لديها من أراض بالبيع للشركات والجمهور خلال المرحلة المقبلة.  

وقررت الشركة التوقف عن بيع أراض في المراحل الثانية والثالثة والرابعة، قبل الانتهاء من بيع نحو 6 آلاف فدان، مازالت متبقية كمتخللات بين المشروعات المنفذة، من بين 24 ألف فدان طرحت للبيع في المرحلة الأولى. 

لن تسمح شركة العاصمة بإقامة مشروعات صغيرة، أو فردية منخفضة التكاليف، يسعى إلى تنفيذها أغلب المطورين العقاريين، الذين يجدون صعوبة هائلة في إقامة الأبراج الشاهقة التي تطلب الحكومة التوسع بها.

تركز الحكومة على أن تكون العاصمة الإدارية رمزا للحداثة، وأن تخضع كل مبانيها لقواعد المدن الذكية التي تتطلب نفقات هائلة على إقامة البنية التحتية، بداية من وسائل النقل الأخضر، ومرورا بإنهاء كافة الخدمات، وإجراءات التراخيص عبر تطبيقات الهواتف الذكية، لمن يقيمون ويتعاملون داخل العاصمة.

وأبدى رجال الأعمال، عدم رغبتهم بالمشاركة في صناعة أبراج شاهقة، بعد أن تعرضوا لخسائر فادحة، خلال السنوات الماضية، بسبب تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، الذي ضاعف أسعار مواد البناء.

كما أكدوا عدم قدرتهم على تدبير الدولار اللازم لشراء مستلزمات الأبراج، التي تحتاج إلى أكثر من 50% من مكوناتها من الخارج، مع صعوبة عمليات الاستيراد، وارتفاع التكاليف وزيادة معدلات التضخم في كافة السلع والخدمات بالدولة.

كما رفض المستثمرون توجه الحكومة إلى بيع الأراضي والمشروعات العقارية بالدولار، لافتين إلى أن هذا المسار سيؤدي إلى دولرة المنتج العقاري وجرجرة الاقتصاد المصري إلى مستنقع الدولرة، باعتباره من أهم وأكبر عناصره.

وحذر رجال الأعمال الحكومة من ارتكاب مخالفة دستورية بإصرارها على بيع الأراضي والخدمات بالدولار، بما يرفع تكاليف المنتجات تلقائيا بنحو 25% عن قيمتها بالأسواق، مشيرين إلى أن السبيل الوحيد لتدبير العملة الصعبة حاليا، هي السوق السوداء.

وكشف المطورون العقاريون عن تسبب الحكومة في رفع أسعار متر السكن من مستويات 16 ألف جنيه بالعاصمة والمدن الجديدة، إلى ما بين 25 ألفا و30 ألف جنيه.

كما وصل السعر في الأبراج إلى مستويات قياسية، لا يمكن للعملاء تحملها في ظل عدم قدرة الشركات على الحصول على قروض ميسرة أو تسهيلات في تدبير الدولار، مع توقع تعويم قادم للجنيه، أدى إلى توقف أغلب المطورين عن العمل، لحين اتضاح الرؤية المستقبلية لسوق الصرف.

وهكذا تتزايد مصاعب الاستثمار بمصر، ناهيك عن أزمات السكن والفقر التي ضربت المصريين في ظل شاريع السيسي وحكومة مدبولي التي تكلف الخزانة العامة نحو 368 مليار دولار، وهو ما يفاقم الديون ويقلص فرص التنمية.

*وباء “الجدري” يهاجم تلاميذ المدارس بصورة غير مسبوقة بعد تقليص مخصصات الصحة الوقائية

بسبب إهمال حكومة الانقلاب وتقليص مخصصات الصحة انتشر وباء « الجدري» في المدارس الحكومية بين الأطفال بصورة غير مسبوقة، وهو مرض فيروسي وله أعراض تشبه دور البرد ومن أعراضه الصداع والسخونة والهرش، وتتجاهل وزارة تعليم الانقلاب اتخاذ أية إجراءات احترازية لمواجهة المرض .

الأطباء من جانبهم طالبوا بضرورة منح الطلاب إجازات وتخفيف كثافات الفصول لمواجهة هذا المرض.

وشددوا على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنح الطلاب المصابين إجازات راحة لا تقل عن سبعة أيام حتى التعافي لمحاصرة انتشار المرض لأنه ينتقل عبر النفس والرذاذ.

كانت وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب قد خاطبت المديريات التعليمية بالمحافظات، وطلبت معلومات عن انتشار مرض الجُديري المائي بين الطلاب في المدارس بالمحافظات، وتلقت غرفة العمليات المركزية بالوزارة تقريرا يؤكد انتشار المرض بين الطلاب،  وطالبت المديريات تعليم الانقلاب بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من مرض الجديري المائي.

مرض فيروسي 

من جانبه قال الدكتور عماد رياض، أخصائي الجلدية والتجميل : “الجُديري المائي مرض فيروسي ينتشر بين الأطفال خلال الفترة الحالية، له أعراض تشبه أعراض  دور البرد مثل الصداع والسخونة والشعور بالإجهاد، ثم يبدأ ظهور الطفح الجلدي في الجسم ويصيب الوجه والبطن والظهر مصحوبا بسخونة وهرش”.

 وحذر رياض في تصريحات صحفية من الهرش لمنع تفتيح الحبوب وترك علامات.

وأشار إلى أن المرض ينتقل عن طريق النفس والرذاذ، وهنا يفضل عزل المصاب أو على الأقل ارتداء ماسك لمنع انتشاره بين الأشخاص .

وطالب رياض المدارس بمنح الطالب المصاب إجازة أو فترة راحة تصل إلى 7 أيام مع تناول أدوية مضادة للفيروسات والحساسية، محذرا من تناول المضادات الحيوية والاعتماد على تناول المأكولات التي تقوي جهاز المناعة.

إجراءات احترازية 

وقال الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء: “الجدري المائي عبارة عن حويصلات جلدية تأتي بعد دور الحرارة وآلام في الجسم، وقد تنتهي خلال فترات قصيرة، لها مضاعفات مثل العدوى البكتيرية للجلد، مصحوبة بالتهابات في الجهاز التنفسي ونزلات رئوية وشعبية، لأن أي التهاب فيروسي يهاجم جهاز المناعة للجلد، مشددا على ضرورة التغذية المناسبة والراحة لرفع جهاز المناعة”.

وأضاف عز العرب في تصريحات صحفية: إن “المرض ينتشر بشكل كبير بين الأطفال ويعطيهم مناعة في حالة التعافي، موضحا أنه لضمان عدم نقل العدوي للأخرين ينصح بمنح إجازات للأطفال المصابين والعمل على توعية أسر الأطفال وتطبيق الإجراءات الاحترازية وتنظيف الفصول والعمل على تخفيف التكدس”.

وحذر المصابين بالجديري من تناول  مضادات حيوية في حالة عدم وجود التهاب بكتيري، لأنه يؤدي إلى التأثير على جهاز المناعة، موضحا أن الجديري المائي هو مرض بسيط عادة، ولكنه قد يصبح خطيرا ويسبب مضاعفات مثل، العدوى البكتيرية للجلد والأنسجة الرخوة، والجفاف بسبب فقدان السوائل من الجسم، والتهاب الرئة، والتهاب الدماغ.

طفح جلدي 

وقال الدكتور أشرف عمر استشاري الأمراض المتوطنة: إن “جدري الماء مرض يسببه الفيروس النطاقي الحماقي، ويؤدي إلى ظهور طفح جلدي يسبب الحكة مع ظهور بثور صغيرة مملوءة بسائل، وينتقل جدري الماء بسهولة شديدة إلى الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو الأشخاص الذين لم  يتلقوا لقاح جدري الماء، مؤكدا أن هذا كان يسبب مشكلة كبيرة في الماضي، لأنه كان من المشكلات واسعة الانتشار.

 وأرجع عمر في تصريحات صحفية، سبب انتشار مرض  الجدري المائي، إلى أنه ينتقل عن طريق التعامل المباشر مع شخص مصاب، أو من خلال استنشاق الهواء المحمل بالرذاذ الناتج عن عطس أو سعال من الشخص المصاب، وينتشر أيضا من خلال ملامسة السوائل الناتجة عن الفقاعات الجلدية، ويمكن أن تنتشر عدوى الفيروس من الشخص المصاب للآخرين لمدة 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي ويظل الفيروس معديا إلى حين تقشر البثور المفتوحة.

وأضاف، الجدري المائي هو مرض بسيط عادة، لكنه قد يصبح خطيرا ويسبب مضاعفات مثل العدوى البكتيرية للجلد، مع الإصابة بالجفاف بسبب فقدان السوائل من الجسم، ومن مضاعفاته أيضا الإصابة بالتهاب الرئة والدماغ وتجلط الدم، مؤكدا أن  لقاح جدري الماء وسيلة آمنة للوقاية من هذا المرض وغيره من المشكلات الصحية التي يمكن أن تحدث أثناء الإصابة به.

3 مراحل

وكشف الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، أن من أعراض الجدري المائي، ظهور الطفح الجلدي بعد مدة تصل من 10 أيام إلى 21 يوما من التعرض  للفيروس النطاقي الحماقي، ويستمر من خمسة إلى عشرة أيام وتشمل الأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم أو اثنين ظهور الحمى والصداع والإرهاق وفقدان الشهية.

وقال محمود في تصريحات صحفية : “من أعراض الجدري المائي أنه يمر بثلاث مراحل عند ظهوره، تبدأ بظهور نتوءات بارزة وتنتشر على مدار أيام قليلة، وتكون على شكل بثور صغيرة مملوءة بسائل وتظهر خلال يوم واحد تقريبا، ثم تنفتح هذه البثور ويتسرب السائل الذي بداخلها، ثم تظهر قشور تغطي البثور المفتوحة، وتستغرق بضعة أيام حتى اختفائها، ثم تظهر نتوءات جديدة على مدار عدة أيام، وهذا هو التفسير في ظهور نتوءات  وقشور معا في آن واحد، وبذلك يسهل انتقال الفيروس من المصاب إلى الآخرين خلال مدة تصل إلى 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي، ويظل الفيروس معديا  حتى تتقشر البثور المفتوحة.

وأضاف، من الممكن أن تكون أعراض الجدري خفيفة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يصيب الطفح الجلدي الجسم بأكمله، وقد تظهر بثور في الحلق والعينين، وكذلك في الأنسجة التي تبطن الجزء الداخلي لفتحة الشرج والمهبل، هنا يجب التوجه للطبيب فورا خاصة إذا أصبح الطفح الجلدي دافئا  للغاية أو يسبب شعورا بالألم عند لمسه، لأن هذه الحالة قد تكون علامة على إصابة الجلد بعدوى بكتيرية.

وأشار محمود إلى أن المريض قد يكون مصابا بأعراض خطيرة أخرى إلى جانب الطفح الجلدي، مثل ظهور أعراض الدوخة أو التشوش الذهني الذي لم يكن موجودا  من قبل أو تسارع نبض القلب أو الشعور بضيق النفَس أو الارتعاش أو فقدان القدرة على استخدام العضلات وتفاقم السعال أو القيء أو الشعور بوجود تصلب الرقبة أو الإصابة بحمى  تتجاوز درجة حرارتها 38.5 درجة مئوية، مشددا على هذه الحالات بضرورة التوجه مباشرة للطبيب خاصة إذا ظهرت الأعراض وأصيب أحد أفراد الأسرة أو المقربين بجدري الماء أو في حالة الإقامة مع أشخاص لم يسبق لهم الإصابة بجدري الماء ولم يتلقوا لقاح جدري الماء، وفي حالة إذا كان أحد أفراد الأسرة حاملا للفيروس.

*”بلومبرج”: بنوك مصرية تحظر السحب النقدي في الخارج وسط أزمة النقد

فرضت خمسة بنوك مصرية على الأقل قيودا جديدة على عمليات السحب النقدي والإنفاق في الخارج في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أسوأ أزمة في العملة الأجنبية منذ عقود، بحسب وكالة “بلومبرج”.

ألغى بنك البركة ومقره القاهرة وبنك إي جي سحوبات نقدية دولية تماما، وفقا لبيانات نشرت على موقعيهما الإلكترونيين، وخفضت شركات أخرى مثل البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر  وبنك أبو ظبي الإسلامي وبنك أبوظبي الأول مصر الحدود اليومية والشهرية إلى أقل من 50 دولارا، وفقا لبيانات على مواقعها على الإنترنت.

وتعد هذه التحركات أحدث علامة صارخة على الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ ما يقرب من عامين في مصر، حيث تكافح السلطات لتنفيذ برنامج إصلاح طموح مدعوم من صندوق النقد الدولي من المقرر أن يشمل بيع العشرات من أصول الدولة وعملة أكثر مرونة، يتوقع معظم الاقتصاديين انخفاضا آخر في قيمة الجنيه المصري، وهو الرابع منذ أوائل عام 2022 في الربع الأول من هذا العام.

وقال صندوق النقد الدولي، الذي لم يكمل بعد مراجعته الأولى لصفقة بقيمة 3 مليارات دولار تم التفاوض عليها في أواخر عام 2022، في 11 يناير: إن “المناقشات مع مصر ستستمر في الأسابيع المقبلة، وهناك زيادة كبيرة في القرض مطروحة على الطاولة، حيث تواجه أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان تداعيات اقتصادية من الحرب بين دولة الاحتلال وحماس في البلد المجاور، بينما تتسبب الهجمات على الشحن في البحر الأحمر من قبل مسلحين يمنيين في انخفاض حاد في حركة المرور عبر قناة السويس.

واستقر الجنيه المصري رسميا عند نحو 30.9 للدولار خلال معظم العام الماضي، لكنه يتداول عند مستوى ضعيف يصل إلى 56 في السوق السوداء المحلية، ومع ذلك، فإن تخفيضا آخر لقيمة العملة يهدد بزيادة التضخم الذي بدأ أخيرا في التباطؤ بعد أن وصل إلى مستوى قياسي بلغ 38٪ العام الماضي.

تباطؤ معدل نمو الناتج المحلي

وفي السياق كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر مؤخرا أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سجل معدل نمو بنسبة 2.65 في المائة بالأسعار الثابتة في العام المالي الحالي 2023-2024.

وهكذا، تباطأ الاقتصاد المصري من معدل نمو بلغ 4.4 في المائة مقارنة بالسنة المالية السابقة 2022-2023.

القطاع غير النفطي

وأظهر مسح رسمي انكماشا للشهر السابع والثلاثين في نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر في ديسمبر، وبالتالي ، فإن ضعف العملة والقيود المفروضة على الواردات لا يزال يعوق الأنشطة التجارية.

علاوة على ذلك، تمر مصر بأزمة اقتصادية وسط ارتفاع التضخم والنقص الحاد في العملة الأجنبية، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الاقتراض على مدار السنوات الثماني الماضية.

وفرضت الدولة قيودا على الواردات في ظل ندرة العملات الأجنبية، علاوة على ذلك، خفضت أيضا قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، حيث فقدت هذه العملة المحلية حوالي نصف قيمتها مقابل الدولار.

* منح شركة نجيب ساويرس 350 كم مربعا للتنقيب عن الذهب في الصحراء

وافق وزير البترول المصري طارق الملا على منح شركة “AKH GOLD” البريطانية المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس 350 كم مربعا للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.

وشهد المهندس طارق الملا توقيع عقد بين هيئة الثروة المعدنية وشركة AKH GOLD البريطانية المملوكة لساويرس، للبحث عن الذهب على مساحة 350 كم مربع بمنطقتي بئر أسل وجبل الميت بالصحراء الشرقية، وذلك في إطار توسع الشركة البريطانية في الاستثمار في البحث عن الذهب في مصر بعد فوزها بعدد من المناطق فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب بجولتيها الأولى والثانية.

ووقع العقد رئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي ياسر رمضان، وجيرارد دي هيرت المدير التنفيذي للشركة البريطانية.

وأكد الوزير المصري عقب التوقيع، أن الإصلاحات التي تم تنفيذها في منظومة عمل قطاع التعدين المصري ساهمت في جذب استثمارات الشركات العالمية للبحث عن الذهب والمعادن الثمينة، مشددا على أهمية الإسراع بعمليات البحث والتنقيب بهدف تحقيق نتائج إيجابية.

وذكر موقع “القاهرة 24المصري أنه وفي ديسمبر الماضي 2023، قال رجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس إنه استحوذ على شركة “AKH gold” بالكامل بهدف تسريع عملية استكشاف الذهب في مصر حيث تمتلك 9 مواقع للتنقيب عنه في الصحراء الشرقية.

وأوضح ساويرس أن استحواذه على شركة “AKH gold” جاء بعد دراسة متأنية للوضع، حيث كان يخشى أن يؤدي تباطؤ الشركة في استكشاف الذهب إلى فقدان مصداقيته كمساهم في قطاع التعدين، وفقا للموقع المصري.

كما وقع وزير البترول المصري طارق الملا عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة أبو مروات بالصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة “أتون مايننغ” الكندية.

وحققت شركةأتون مايننغ” الكندية كشفا تجاريا للذهب بمنطقتي حمامة غرب ورودرين الواقعتين بامتياز أبو مروات في مساحة قدرت بحوالي 58 كم مربعا

وشارك فى التوقيع كل من الجيولوجي ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية، وتونو فاك المدير التنفيذي لشركة “أتون مايننغ“.

*”استحملوا كمان سنتين” تباطؤ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 2.65٪

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية التابعة لسلطة الانقلاب في مصر مؤخرا أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سجل معدل نمو بنسبة 2.65 في المائة بالأسعار الثابتة في العام المالي الحالي 2023-2024.

وهكذا، تباطأ الاقتصاد المصري من معدل نمو بلغ 4.4 في المائة مقارنة بالسنة المالية السابقة 2022-2023.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء بحكومة السيسي، مصطفى مدبولي، أوضح أن اقتصاد بلاده أمامه حوالي عامين للعودة إلى طبيعته، مشيرا إلى عام 2024 وجزء من عام 2025 باعتباره فترة التعافي المتوقعة.

التوجهات الاستراتيجية

أعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر مشروعا بحثيا بعنوان وثيقة تسلط الضوء على التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للدورة الرئاسية الجديدة 2024-2030، تحدد هذه الوثيقة أولويات العمل السياسي للاقتصاد المصري حتى عام 2030، وهو ينطوي على اتجاهات الاقتصاد الكلي واتجاهات القطاع الاقتصادي والاجتماعي التي تدعم نهضة مصر.

علاوة على ذلك، تتضمن الوثيقة ثمانية توجهات استراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة (2024-2030).  وتهدف الاستراتيجيات إلى تحقيق نمو اقتصادي قوي وشامل ومستدام ومتوازن يتراوح بين 6 في المائة و8 في المائة، كما تركز الوثيقة بشكل أكبر على جودة النمو الاقتصادي، من خلال تعزيز الصادرات والاستثمارات في توليد الناتج، ويسعى أيضا إلى التركيز على وتيرة النمو الاقتصادي التي تدعم العمالة، وبالتالي تهدف إلى توفير ما بين 7 إلى 8 ملايين فرصة عمل خلال تلك الفترة.

علاوة على ذلك، سجل التضخم في المدن المصرية 1.4 في المائة شهريا في ديسمبر مقارنة ب 1.3 في المائة في نوفمبر.

كما تشهد مصر قفزة في أسعار السلع الأساسية ناتجة عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وانخفاض سعر صرف العملة.

القطاع غير النفطي

وأظهر مسح رسمي انكماشا للشهر السابع والثلاثين في نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر في ديسمبر، وبالتالي فإن ضعف العملة والقيود المفروضة على الواردات لا يزال يعوق الأنشطة التجارية.

علاوة على ذلك، تمر مصر بأزمة اقتصادية وسط ارتفاع التضخم والنقص الحاد في العملة الأجنبية، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الاقتراض على مدار السنوات الثماني الماضية.

وفرضت الدولة قيودا على الواردات في ظل ندرة العملات الأجنبية، علاوة على ذلك، خفضت أيضا قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، حيث فقدت هذه العملة المحلية حوالي نصف قيمتها مقابل الدولار.

قيود على السحب النقدي في الخارج

وفي السياق ذاته، فرضت خمسة بنوك مصرية على الأقل قيودا جديدة على عمليات السحب النقدي والإنفاق في الخارج في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أسوأ أزمة في العملة الأجنبية منذ عقود، بحسب وكالة “بلومبرج”.

ألغى بنك البركة ومقره القاهرة وبنك إي جي سحوبات نقدية دولية تماما، وفقا لبيانات نشرت على موقع البنكين، وخفضت شركات أخرى مثل البنك التجاري الدولي – أكبر بنك مدرج في مصر – وبنك أبو ظبي الإسلامي وبنك أبوظبي الأول مصر الحدود اليومية والشهرية إلى أقل من 50 دولارا ، وفقا لبيانات على مواقعها على الإنترنت.

وتعد هذه التحركات أحدث علامة صارخة على الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ ما يقرب من عامين في مصر، حيث تكافح السلطات لتنفيذ برنامج إصلاح طموح مدعوم من صندوق النقد الدولي من المقرر أن يشمل بيع العشرات من أصول الدولة وعملة أكثر مرونة. يتوقع معظم الاقتصاديين انخفاضا آخر في قيمة الجنيه المصري، وهو الرابع منذ أوائل عام 2022 في الربع الأول من هذا العام.

*”ليلة ذبح وزير التموين” مسرحيات السيسي مستمرة لتخدير الشعب!

هاجم برلمانيون في مجلس الشعب المصري وزير التموين علي المصيلحي متهمين إياه بالفشل ومطالبينه بالاستقالة بطريقة جماعية مفضوحة بدت “كمسرحية” من إخراج مخابرات السيسي، بهدف وضع وزراء الحكومة “كبش فداء” أمام فشل السياسات الاقتصادية للنظام والتي أدت لزيادة الاحتكار والفساد وانهيار اقتصاد الدولة.

وتضمنت جلسة استجواب “المصيلحي” مناقشة 94 طلب إحاطة، وستة أسئلة برلمانية موجهة لوزير التموين حول أسباب ارتفاع الأسعار، ونقص السلع الأساسية، وغياب الرقابة على الأسواق.

وأبدى ناشطون استغرابهم من الهجوم المفاجئ والمنسق والذي تكرر بشكل موحد، على وزير التموين من قبل أعضاء مجلس النواب، وبينهم النائب المثير للجدل الذي يتحرك بأمر المخابرات محمود بدر، عضو تمرد السابق.

ما دفع البعض للتأكيد بأن هؤلاء النواب في المجلس الشكلي ـ الذي جاء أعضائه بانتخابات لا تختلف عن انتخابات الرئاسة الهزلية الأخيرة ـ جاءت إليهم الأوامر بالهجوم على المصيلحي و”تحميله الليلة”، حسب وصفهم.

وأنهم أخذوا الضوء الأخضر حيث أصبح يقدم النظام ضمن سياساته الجديدة ومع بدء السيسي فترة رئاسية جديدة الوزراء “ككبش فداء” للتغطية على فشله وامتصاص الغضب الشعبي، يقول النشطاء.

وكان مراقبون توقعوا أن مغادرة وزير التموين “علي المصيلحي” لمنصبه باتت مسألة وقت بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، في ظل توالي قضايا الفساد من وزارته، وعدم إحكام القبضة على الأسواق عبر جهاز حماية المستهلك، ووجود رفض برلماني له. ولكنه بقى في منصبه لأسباب غير معروفة.

ذبح وزير التموين وتصديره ككبش فداء

وفي جلسة استجواب للوزير المصيلحي ظهر البرلماني “نافع عبد الهادي” في مقطع فيديو تحت قبة البرلمان، وهو يقول إن وزارة التموين من الوزارات السيادية في مجال الأمن الغذائي.

وأضاف “هي وزارة الغلابة وعندما نرى على رأس هذه الوزارة وزير متهم بالفشل فهناك إشارات استفهام عدة.. الوزير الذي كان مفتشو التموين في وزارته يرعبون التجار في الماضي تحولوا إلى موظفين عند التجار فهو وزير فاشل”.

*ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحية بمصر

قال نقيب عام الفلاحين المصريين حسين عبد الرحمن أبو صدام، إن أسعار اللحوم الحية ارتفعت بشكل غير مسبوق في مصر بما يهدد مستقبل الثروة الحيوانية مستقبلا.

وأضاف عبدالرحمن أن “أسعار البقرة البلدي الوالدة يتراوح بين 70 إلى 100 ألف جنيه، والعجول اللباني البقري عمر شهر تتراوح بين 15 إلى 20 ألف وشبه البقر قبل العشر تتراوح بين 35 إلى 40 ألف جنيه ويصل سعر كيلو لحم عجول الجاموس الحي إلى 130 جنيها ويصل سعر كيلو لحم عجول البقر الحي إلى 150 جنيها، فيما يصل سعر كيلو الضأن الحي إلى 170 جنيها وتراوحت أسعار الأبقار حديثة الولادة ما بين 70 إلي 100 ألف جنيه في زيادة تصل إلي 50% عن مثيلاتها في شهر يناير الماضي مما أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة لتتراوح بين 330 إلى 400 جنيه للكيلو حسب مكان البيع ونوع اللحمة“.

وأشار عبدالرحمن إلى أن الأيام القادمة قد تشهد ارتفاعا في أسعار كل أنواع اللحوم، إذا لم تتدخل الحكومة بشكل فوري لمنع ارتفاع الأسعار.

وأفاد أبوصدام أن أسباب زيادة أسعار اللحوم الحية يرجع إلى استعداد معظم المربين والتجار لموسم شهر رمضان المبارك بشراء أكبر قدر ممكن وعدم الرغبة في البيع، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الاعلاف الخضراء والمصنعة

مع ارتباك حركة النقل عالميا وارتفاع تكلفة النقل عالميا، في ظل التواترات الدولية والحروب المشتعلة
حيث نستورد نحو 40% من احتياجاتنا من اللحوم الحمراء ونستورد نحو 50% من مستلزمات صناعة الأعلاف.

وأكد عبدالرحمن أن الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء ومنع تفاقم أزمة ارتفاع أسعارها يتوجب علينا دعم المربين ماديا وإرشاديا، خاصة مع دخول فصل الشتاء وتعرض المواشي لأمراض فصل الشتاء وتوفير الأمصال واللقاحات والأدوية البيطرية بكميات كافية وأسعار مناسبة وتوفير مستلزمات الأعلاف بأسعار مناسبة وبكميات كافية واستيراد كميات لحوم تسد الفجوه ما بين الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف عبد الرحمن أنه يجب استيراد أنواع من المواشي ذات المميزات في إنتاج اللبن واللحم لتحسين السلالات المحلية وتطويرها ودعم مزارعي المحاصيل العلفيه وتسهيل إنشاء حظائر المواشي ودعم المستثمرين في هذا المجال وزيادة الرقابه على الأسواق ومحلات الجزارة لمنع الاستغلال والحد من انتشار الأمراض.

* الدولار يرتفع إلى مستوى تاريخي بالسوق السوداء في مصر

قفز سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية) بزيادة بأكثر من 4 جنيهات خلال 4 أيام من الأسبوع الجاري بسبب زيادة المضاربات عليه من كبار المتلاعبين.

وبحسب المراقبين، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء لأول مرة في تاريخ البلاد فوق 59 جنيها لكل دولار مقارنة بـ55 جنيها خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضي وهو ما أرجعه البعض إلى وجود مضاربات عليه من كبار المتلاعبين وانفلات سعري غير مبرر ولا يرتبط بالواقع.

وتقترب الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي للضعف حيث يتم تداوله في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم.

وبدأ تسارع وتيرة ارتفاع الدولار في السوق السوداء من يوم الأحد الماضي بشكل مفاجئ ووصلت المضاربات لمستواها الأعلى خلال أمس الثلاثاء.

وتواجه البنوك قصورا من النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء وتراكم قوائم الانتظار بهدف تمويل الاستيراد خلال آخر عامين بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة من مصر بنحو 22 مليار دولار في النصف الأول من 2022.

كان الدولار ارتفع رسميا بالبنوك بنحو 96% على 3 موجات خلال آخر عامين ليقفز من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي مع عودة مصر إلى مرونة سعر الصرف بهدف تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

عن Admin