معتقلو السيسي والعسكر يقضون العيد خلف القضبان ولا بواكي لهم.. الأربعاء 10 أبريل 2024م.. حكم بسجن عامل مصري 19 عاما والتهمة “تغريدة” عن تركي آل الشيخ!

معتقلو السيسي والعسكر يقضون العيد خلف القضبان ولا بواكي لهم.. الأربعاء 10 أبريل 2024م.. حكم بسجن عامل مصري 19 عاما والتهمة “تغريدة” عن تركي آل الشيخ!

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* معتقلو السيسي والعسكر يقضون العيد خلف القضبان ولا بواكي لهم

لسان حال من عافاه الله من سجون الانقلاب ورافضي الانقلاب وما زالوا “معتقلينا ورب البيت مانسيناكم .. عيدنا بتحريركم يامهجة العين والفؤاد.. ينعاد علينا وعليكم في حرية ونصر وتمكين” كما سبق ونشروها عبر منصات التواصل.

وبحسب منظمات حقوقية فإن العيد في سجون الانقلاب لا يختلف عن السنوات الفائتة، وهدد معتقلو سجن جمصة شديد الحراسة، بالإضراب الشامل، بسبب تنكيل ضباط الأمني الوطني بهم خلال الفترة الأخيرة.

واعتبر حساب @almonady5، أن هذا هو حال “معتقلو السيسي والعسكر في العيد”.

الناشط عبدالرحمن الجندي @El_Gendy_95 قال عبر هاشتاج #الحرية_للمعتقلين: “نتمنى خروج قايمة كبيرة من المعتقلين عشان يقضوا العيد مع أهاليهم. معتقلين مظاهرات فلسطين الأولى اللي بقالهم ٦ شهور، وغيرهم اللي بقالهم سنة واتنين وتلاتة وعشرة”.

ومن ذوى المعتقلين كتب صالح عن خالد وقال @UrFav_Salih: “بكرا العيد رقم 5 ل خالد في السجن ؛ بكرا كل الناس هتحتفل باللمة والزحمة إلا هو وحيد وفرداني ، بكره كل الأبواب هتتفتح إلا باب زنزانته هيتقفل عليه هو و اللي معاه وهيفضل مقفول لحد م أجازة العيد تخلص.. سنتين كفاية ، خمس أعياد كفاية .. -يارب اجمعنا بيه على خير ، يارب عَجِِّل.”. 

عيد الفطر ال11

منسق رئاسة الحزب العربي المتحد وعبر @islammov قال: “وسط حرمان قاتل وواقع مر يهدف الى اغتيال المعتقلين تدريجيا، يمر عيد الفطر الحادي عشر على أكثر من 60 ألف معتقل سياسي في مصر بلا أمل في انفراجة لأزماتهم التي بدأت مع الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي في 3 تموز 2013، والذي يحتفل بعيد الفطر الأول في ولايته الثالثة التي تنتهي عام 2030. 

ودعا الناشط أحمد العمدة إلى إطلاق سراح الناشطة غادة نجيب المعتقلة في سجون تركيا مناشدا رئيس تركيا بمناسبة العيد وقال عبر @alomd86651: ” .. السيد رجب طيب اردوغان.. كل عام وانتم بخير بمناسبه عيد الفطر المبارك السعيد…. و بعد . نرجو منكم إطلاق سراح المعتقلين السياسيين منهم إمرأة مصرية في سجون تركيا. اسمها غادة نجيب عندها اسرة و اولاد. مظلومه. نرجوا منكم المساعدة و إطلاق في هذه الايام المباركة”. 

ليلة العيد

وتحت عنوان “ليلة العيد: “في السجن” كتب المعتقل المهندس يحيى حسين عبدالهادي وهو السياسي المعروف عن سبعة أعياد في المعتقل (أربعة للفطر وثلاثة للأضحى) كأنها نسخةٌ مكررة.

وعن إشاعات هدفها إشاعة الوهم والأمل الكاذب، أضاف، “.. تسري إشاعةٌ مجهولة المصدر بقرب الإفراج عن أعدادٍ كبيرةٍ من المعتقلين السياسيين قبل العيد .. ينقل المعتقلون هذه الإشاعة إلى ذويهم في الزيارات .. فيقوم أولئك بِرَّدِها إليهم مضاعفة .. فتكبر مساحة الأمل الكاذب ويسيطر الحلم الجميل على تفكير المعتقل واهله ويتحول الوهم إلى ما يشبه الحقيقة”.
كل على طريقته

وأشار إلى أن هذا “لا يمنع ذلك عدداً من صغار السن من الانشغال بتجهيز زينة رمضان كما اعتادوا في حياتهم الماضية رغم فقر الإمكانات .. مثلثات ورقية عليها أَهِّلَّة مرسومة بألوان مُصَّنَعَةٍ من الجرجير والخضراوات (فأقلام الفلوماستر المهربة أثمن من أن تُستَهلَك في مثل هذه الرفاهية التي يتم ربطها إلى قضبان النوافذ!) .. بينما (هارون) يجتهد في تصنيع ما يشبه الفانوس من الورق المُقَّوَى المتخلف عن بعض الزيارات (بدون إضاءة طبعاً)”.

وعن شكل التعامل مع قراصنة السجون أوضح “وعلى مدى الشهر الكريم تظل هذه (الزينة) عُرضةً للتمزيق مع كل تفتيش .. بعض الضباط يبتسم ويتركها .. والبعض يأمر المعتقلين بتمزيقها .. كُلٌّ وأَصْلُه”.

انستينا!

وعاد “عبدالهادي” لملامح ليلة العيد فكتب، “وتظل القلوبُ متشبثةً بالأمل الذي يخبو شيئاً فشيئاً، إلى أن يُعلن صوتٌ مبحوحٌ من خلف قضبان إحدى الزنازين ما أعلنته دار الإفتاء بخصوص العيد .. فينطفئُ الأمل تماماً.. ويتبادل السجناء التهنئةَ بانكسارٍ .. ثم يَسُودُ صمتٌ حزين .. وينفرد كُلُّ واحدٍ بنفسه (وتنفرد به ذكرياته وأشجانه) .. وتخجل الراديوهات القليلة من إذاعة (يا ليلة العيد آنستينا) فهؤلاء لا أُنْسَ لهم هذه الليلة، وما لمثلهم تُغَّنِي السِتُّ ..”.

صلاة العيد

ويصف الكاتب ملامح صلاة العيد التي تكون مع فجر اليوم التالي، فيكشف أنه “بينما يتوجه المصريون للساحات الواسعة لصلاة العيد، يُصَّلِيها آلاف المظلومين في زنازينهم الضَيِّقَةِ .. ليبدأوا بعدها أسبوعاً من الحبس المُرَّكَبِّ .. فالإجازة الرسمية للدولة تعني حرمانهم من ساعة التَّرَيُّضِ اليتيمة ..”.

وعن إجازة الموظفيت أشار إلى أنه “.. تُغلَقُ الزنازين تماماً على مَن فيها طوال فترة الإجازة الرسمية .. ثم تُفتَحُ على أَمَلٍ خادعٍ جديدٍ بإفراجاتٍ مع العيد القادم (الأضحى) .. وهكذا .. هناك من يراودهم الأمل الكاذب منذ عامٍ .. أو خمسةٍ .. أو أحد عشر عاماً .. ومنهم من فقد الإحساس بالوقت في حبسه الانفرادي .. بينما الكذب الرسمي يتلاعب بمشاعر المظلومين وذويهم .. حديثٌ ممجوجٌ ومكررٌ عن مرحلةٍ جديدةٍ وحوارٍ جديدٍ وجمهوريةٍ جديدةٍ .. كذبٌ بَواحٌ بلا حياء .. ماكينة كذبٍ لا تتوقف .. يا رب .. لقد اشتاقت آذاننا إلى سماع الصدق”.

*السيسي يؤدي صلاة عيد الفطر في العاصمة الإدارية

أدى عبد الفتاح السيسي، صلاة عيد الفطر بمسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من قيادات النظام

وأقيمت شعائر صلاة عيد الفطر بحضور شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من كبار قيادات النظام.

* قرار قضائي بخصوص حظر النقاب في المدارس المصرية

أصدرت محكمة القضاء الإداري التابعة لمجلس الدولة في مصر حكماً بقبول دعوى وقف حظر ارتداء النقاب في مدارس البلاد شكلا، ورفضها موضوعا.

جاء ذلك بعد دعوى قضائية رفعها مواطنان مصريان هما الهيثم عبد المجيد وأشرف عبد الغني طالبا فيها بوقف قرار وزير التربية والتعليم حظر النقاب في المدارس، اعتبارا من بداية العام الدراسي الجديد.

وقررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قبول الدعوى شكلا لكنها رفضتها موضوعاً.

وفي وقت سابق كان القضاء المصري قدر قرر مد أجل الحكم في الدعوى المقامة بهذا الصدد، وتقرر حجز الدعوى في وقت لاحق.

ما قصة حظر النقاب في مدارس مصر؟

وفي أيلول/سبتمبر العام الماضي قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر تحديد مواصفات الزي المدرسي، وتضمن “حظر ارتداء النقاب في المدارس”؛ ما أثار جدلا واسعا.

وحسب القرار المقصود أصبح “ارتداء غطاء الرأس للطالبات اختياري، بشرط ألا يحجب الوجه”.

وجاء في بيان الوزارة أنه “في حال ارتداء الطالبة للحجاب يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك قد تم بناء على رغبتها من دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر”.

يذكر أن هناك جدل مستمر حول ارتداء النقاب في المدارس لسنوات عديدة في مصر.

النقاب والإخوان المسلمين في مصر

ويربط البعض في مصر بجماعة الإخوان المسلمين، وهي جماعة محظورة كمنظمة إرهابية منذ عام 2013، وهو نفس العام الذي تمت فيه الإطاحة بالحكومة المنتخبة المدعومة من الإخوان في انقلاب عسكري.

وقالت جماعات حقوقية إن الدستور المصري يحمي الحريات الدينية وأن تقييد النقاب يعد انتهاكًا للحريات المدنية.

وتفرض عدد من المؤسسات العامة والخاصة في جميع أنحاء مصر بالفعل حظراً على ارتداء النقاب.

ومنعت جامعة القاهرة ارتداء أعضاء هيئة التدريس لنقاب الوجه منذ عام 2015، وهي القاعدة التي أيدتها محكمة مصرية في عام 2020.

* حكم بسجن عامل مصري 19 عاما والتهمة “تغريدة” عن تركي آل الشيخ!

كشفت أوساط صحفية وحقوقية مصرية عن صدور حكم من محكمة سعودية يقضى بسجن عامل مصري يدعى “أحمد محمد عمر” لمدة 19 عاما، على خلفية تغريدة هجومية على رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ، وتعود هذه التغريدة للعام 2019.

وأورد الخبر الناشط والصحفي عمر الفطايري عبر حسابه الموثق بمنصة (إكس)، وقال مرفقا تغريدته بصورة للمصري أحمد عمر:”بسبب تغريدة عن تركي آل الشيخ.. الحكم بحبس عامل مصري بالسعودية ( أحمد محمد عمر ) 19 عاما.”

وذكرت منصات تتابع أخبار العامل المصري الذي تم توقيفه في المملكة بعد 9 أشهر من وصوله للسعودية للعمل هناك (نقاش)، أن أسرة “أحمد محمد عمر”، الذي حكم عليه بالسجن 19 عامًا، طالبت عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزارء سعيا للإفراج عنه.

كما بعثت أسرة “أحمد محمد” برسائل استغاثة عبر الفاكس لعبد الفتاح السيسي، ووزراء الخارجية والهجرة، والعمل ومسؤولين آخرين بالدولة

تغريدة عن آل الشيخ تهمته

وكانت محكمة سعودية قضت بسجن أحمد محمد عمر 19 عامًا بسبب بوست على إكس، عن خلاف جمهور الأهلي مع تركي آل شيخ يعود لعام 2019، وفق والدة العامل التي تدعى عفاف عبد الله.

السيدة عفاف قالت في تصريحات صحفية إن ابنها سافر إلى السعودية في عام 2021، للعمل “نقاش” وبعد 9 أشهر من وصوله أبلغ زملاؤه في السكن الأسرة بالقبض عليه من قبل الشرطة السعودية دون أن يعلموا إلى أين تم اصطحابه.

وظلت أسرة أحمد محمد عمر العامل المصري الذي قبض الأمن السعودي عليه، أكتر من عام ونصف لايعلمون عنه شيئا، وأصدقائه هناك حاولوا الوصول لشيء عنه دون نتيجة.

حتى قام هو بالاتصال بهم وأبلغهم أنه موجود في سجن القصيم، وإنهم سمحوا له بالاتصال بأهله، وعندما سألته والداته عفاف عن سبب القبض عليه، قال إن السبب بوست على منصة إكس منذ 2019 قبل أن يسافر للمملكة، يتحدث عن خلاف النادي الأهلي مع تركي آل شيخ، واندفاعه بسبب حبه للنادي في الرد على سعوديين علقوا على البوست الذي كتبه.

وبعد المكالمة الأخيرة معه لم تعلم أسرته أي شيء بخصوصه، حتى تواصل أخيه مع محام بالسعودية وأبلغه أن حكما صدر ضد أخيه بالحبس 19 عاما.

وهذه لسيت المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال مصريين في السعودية، ففي أكتوبر من عام 2021 ألقت قوات الأمن هناك القبض على الصيدلي شريف مدكور محمود حسنين.

وكان “حسنين” يعمل بإحدى الصيدليات بجنوب جدة، وجاء اعتقاله بسبب بوست على فيسبوك، وتم اتهامه بنشر أخبار مغلوطة تسيئ لصيدليات الدواء في السعودية.

كما تم اعتقال شاب مصري في الحرم مؤخرا بعد رفع شعارات تضامنية مع غزة، ولا يعرف مصيره حتى الآن.

ويشدد نظام ابن سلمان القبضة الأمنية والقمعية في المملكة بشكل غير مسبوق في تاريخها، وبات مجرد الانتقاد أو التلميح به ـ وليس المعارضة ـ يذهب بصاحبه إلى غياهب المعتقلات التي باتت تمتلأ عن آخرها بالعلماء والمفكرين والنشطاء ورجال الدين.

* وفاة مؤسس الدعوة السلفية في مصر محمد عبد الفتاح أبو إدريس

أُعلن، اليوم الأربعاء عن وفاة رئيس الدعوة السلفية في مصر، الشيخ محمد عبد الفتاح أبو إدريس، في اليوم الأول من عيد الفطر، وفق ما قال مقربون من الشيخ على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعد محمد عبد الفتاح أبو إدريس، رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بالتصويت الحر من مجلس الإدارة الأول عند تأسيسه للدعوة كيانًا مستقلًا سنة 1979.

وولد الشيخ المهندس محمد عبدالفتاح أبو ادريس، رئيس الدعوة السلفية، في الإسكندرية عام 1954م، والتحق مبكرًا بالعمل الإسلامي في جمعية أنصار السنة، وكان أميرًا لتيار الجماعة الإسلامية في كلية الهندسة.

وقام بتأسيس المدرسة السلفية، وأسس أيضًا «معهد الفرقان لإعداد الدعاة». وله كثير من المؤلفات، منها الدينية والرسائل الفقهية.

أسس أبو إدريس الدعوة السلفية بالإسكندرية، في سبعينات القرن الماضي (بين عامي 1972 ـ 1977)

*نجل أبو إسحاق الحويني يرد على حديث علي جمعة المسيء بحق النبي

هاجم حاتم الحويني نجل الداعية المصري المعروف أبو إسحاق الحويني، مفتي مصر الأسبق علي جمعة ـ صاحب الفتاوى الشاذة ـ مستنكرا الكلام المسيء لجمعة بحق الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ

وكان علي جمعة رد على سؤال طفل يستفسر عن سبب عدم بقاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، على قيد الحياة حتى الآن.

ليجيبه علي جمعة عبر برنامجه الرمضاني “نور الدين”: “دي كانت هتبقى ورطة كبيرة.. لأن طول ما هو عايش عليه الصلاة والسلام كل ما الوحي ينزل والدين يتسع والأوامر تكتر والتكاليف تكتر”.

الحويني: ماذا حدث لعقل هذا الرجل؟

وعلق الشيخحاتم الحوينيالمقيم في قطر رفقة والده مفندا ضلال حديث علي جمعة ومهاجما إياه: “ماذا حدث لعقل هذا الرجل على جمعة المسئول بقطاع الصرف الصحي؟!”

وأضاف: “كلام باطنه بشع وألفاظه قبيحة فيها إساءة لسيد الخلق ﷺ؛ لأن بقاء سيدنا محمد أمان من العذاب والفتن؛ ﴿وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم﴾.”

وتابع نجل أبو إسحاق الحويني موضحا:”لا يصح وصف وجوده ﷺ بيننا بالورطة.. فوجوده نعمة عظيمة وعصمة من الفتن والعذاب.. وبقاؤه تفصيلٌ وحسمٌ لما اختلفت فيه عصور المسلمين من مسائل، وردع لمن فارق وشذّ من فِرقهم وطوائفهم وهداية لحائرهم وتصويب لمجتهدهم.”

وعن الطريقة الصحيحة في الإجابة على هذا السؤال الحساس كتب الحويني:”لما حدّ يسألك تقول: لأن النبي محمد ﷺ بشر زي كل البشر وله عمر وأجل؛ والدليل ﴿وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد﴾. ولا يوجد أيّ نبي قبله خُلّد فى الدنيا.”

وتابع مفندا تضليل علي جمعة وتلاعبه بالدين:”مينفعش تقول: كان هيكون فيه 600 تكليف جديد!؛ لأن الدين مكتمل؛ والدليل: ﴿اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا﴾. يا هذا.. النبي ﷺ خيَّره الله، وهو اختار الرفيق الأعلى حين قبضِهِ بعد أن أكمل لنا الدين وأتمّ علينا نعمته ورضي لنا الإسلام دينا.”

فتاوى غريبة وشاذة لعلي جمعة

واعتاد علي جمعة على إصدار فتاوى غريبة وصفها البعض بأنها شاذة، أثناء برنامجه ” نور الدين” الذي يحاور فيه أطفالًا ومراهقين وشبانا.

ومن بين تصريحات علي جمعة الصادمة خلال برنامج “نور الدين”، أنّ الجنة ليست حكرا على المسلمين فقط، وأن غيرهم من الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة، وتحليله صداقة الولد والبنت والاختلاط، وفتواه أيضا بشأن جواز الاحتفال بالكريسماس وزعم أنه احتفال بالأنبياء.

* أشرف السعد يُشبه السيسي بالنبي محمد وسيدنا موسى ويثير جدلا واسعا

تسبب أشرف السعد الهارب إلى بريطانيا منذ عهد مبارك، في جدل واسع عبر مواقع التواصل بمصر والوطن العربي عقب تشبيهه رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، بالأنبياء وتحديدا سيدنا موسى عليه السلام، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وزعم “السعد” المثير للجدل في تغريدة له عبر منصة (إكس) أن السيسي حدث معه مثل ما حدث مع موسى ومحمد، وكتب:”فموسى أخذه عدوه ورباه فى بيته لتكون نهاية فرعون على يديه وكذلك السيسي جابوه الاخوان لتكون نهاية ملكهم على يديه.”

وهذه ليست المرة الأولى التي يشبه فيها السعد السيسي بالأنبياء ويرسل، ويستخدم القرآن في إسقاطات عليه ما دفع الكثيرين للرد عليه سابقا واستنكار ذلك بشدة، حرصا على مقام أنبياء الله.

تغريدة تسببت بهجوم واسع عليه

وتابع أشرف السعد مزاعمه التي عرضته لهجوم واسع وفق ما جاء بنص تغريدته: “وسيدنا محمد قال المنافقين عليه ( لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ) يعني حكم الرسول ترنح وانتهى ونفس الحدث حصل مع السيسي فالاخوان وبتوع يناير واللي ضد السيسي قالوا خلاص الانقلاب يترنح والسيسي هايمشي خلال أيام.. وكلنا نعلم ان الله نصر الرسول محمد على المنافقين وبقى هو فى المدينة وهم خرجوا مذلولين وكذلك ربنا فعل مع السيسي فاعدائه هم الذين ترنحوا وذهبوا إلى السجون.”

واختتم تشبيهه الغريب بمواصلة التشفي بالمعارضة التي انتفضت ضد الانقلاب العسكري:”ومنهم من هرب خارج البلاد وبقي السيسي فى الحكم قرابة عقد ونصف وهما هربوا خوفا من انتقام ربنا منهم على يد عبده الصالح السيسي وكل عام وانتم بخير وبعودة الايام.”

ردود أفعال النشطاء

واستنكر ناشطون بشدة ما وصفوه باستهزاء السعد بالقرآن واستخدامه في المكايدات السياسية.

وفي هذا السياق رد عليه أحد النشطاء بآية من القرآن تشير لمصير من يستهزئ بآيات الله:”ألم تسمع قول الله تعالى (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا).”

فيما كتب أحمد حيدر الغامدي في رده على أشرف السعد:”على شططك في القول وخروجك في القياس عن المعايير الدينية و العقلية فبقى عليك واحدة لم تقلها وهي : هل سيغرقه الله ام سيخسف به الأرض؟

وأكمل:”أحياناً أخمن إنك تقصد الإساءة للسيسي وتهيج القلوب عليه ولكن فوبيا البيادة تدفعك لهذا الأسلوب المبتذل!”

ودون “أبو حمزة الحسني”:”ربي ابتلاك في شبابك بسرقه أموال الناس وابتلاك في شيبتك بالنفاق نسأل الله العافيه مما ابتلاك به.”

وهاجمه آخر:”ينطبق عليك قول الله تعالى : قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.”

وخاطبه محمد الشريف مهاجما إياه:”كل النفاق اللى طلعت به من حياتك جمعته فى بوست واحد.”

ويواصل أشرف السعد تملقه لنظام السيسي ودعم انقلابه، الذي سمح له بالعودة إلى مصر والتي سافر إليها قبل فترة ثم عاد إلى بريطانيا حيث يقيم، بعدما ظل ممنوعا من دخول البلاد ومرصود على قوائم الوصول طيلة عهد مبارك وأيام الثورة وحكم الرئيس الراحل مرسي بعدها، بسبب فضيحة النصب ونهبه أموال المصريين عبر شركة توظيف الأموال التي كان يديرها في الثمانينيات.

 

*أزمة في توفير حليب الأطفال محليًا بالأسواق بعد ارتفاع جنوني في أسعاره

أكدته جمعية “الحق في الدواء”، ارتفاع أسعار حليب الأطفال المستورد من الخارج بشكل جنوني، خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك نتيجة نقص المعروض في ما يعرف بـ”السوق الحرة”.

وتتوفر “الألبان المُصنعة للأطفال” في مصر من قبل وزارة الصحة والسكان بأسعار رمزية، أو من خلال “السوق الحرة”، والتي تكون أسعارها مضاعفة وتتزايد بشكل سنوي، حسب المدير التنفيذي لجمعية “الحق في الدواء”، محمود فؤاد.

ويقول فؤاد: “منذ سنوات عدة تسيطر وتحتكر شركات بعينها سوق ألبان الأطفال في القطاع الخاص، وتقوم بزيادة الأسعار بنسبة كبيرة، لا يمكن للمواطنين أن يتحملوها”.

ويشير فؤاد إلى أن أسعار حليب الأطفال الصناعية في مصر ارتفعت 220 في المئة في المتوسط خلال عام واحد فقط، مشيرًا إلى أنه “ليس هناك ما يبرر الزيادات بالنظر إلى انتهاء أزمة نقص الدولار”، وفقًا لـ”الحرة”.

أزمة في “السوق الحرة”

وبالحديث مع أحد المستهلكين، إبراهيم (اسم مستعار)، والذي فضل عدم ذكر اسمه، أشار إلى أن “سعر اللبن (الحليب) الذي وصفه الطبيب لابنتي التي تبلغ 4 أشهر الآن بسبب قلة (انخفاض) كمية لبن الأم، ارتفع من 115 جنيهًا إلى 200 جنيه خلال شهرين”.

ويضيف إبراهيم الذي أخذ على عاتقه مهمة توفير الحليب لطفلته منذ أن أصبح أبا قبل 4 أشهر: “في الطبيعي كنت أشتري اللبن من صيدلية قريبة من البيت، لكن من فترة توقفت عن توفيره. عشان كدا كل ما أكون قريب من أي صيدلية في أي مكان بدخل أسأل عليه لو متوفر بشتري علبتين وهي الكمية التي يوافق الصيدلي على بيعها ويرفض زيادة العدد”.

ويبلغ استهلاك السوق المحلية من حليب الأطفال سنويا نحو 50 مليون عبوة، حيث تستورد مصر نصفها من الخارج، وفقًا لرئيس شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية المصرية، علي عوف.

ويضيف: “يتم تصنيع نحو 25 مليون عبوة في أحد المصانع المحلية، وهذه الكمية يتم توزيعها بالكامل على مستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي، ويتم توفيرها للمواطنين مقابل 5 جنيهات للعبوة، على الرغم من أن تكلفتها الحقيقية تصل إلى 150 جنيهًا تقريبًا”.

أما فيما يتعلق بسوق ألبان الأطفال المستوردة، يُقر عوف بوجود نقص في المعروض، قائلاً: “إحدى الشركة التي تستحوذ على 45 في المئة من السوق، واجهت مشاكل مالية مع الوكيل السابق، حيث تم نقل الوكالة مؤخرًا إلى وكيل جديد، مما أدى إلى حدوث فجوة ونقص المعروض خلال الوقت الحالي”.

ويضيف: “يتم استيراد 25 مليون عبوة من الخارج من خلال 4 شركات كبرى في مصر، وهي التي تسيطر على السوق، من بينها الشركة التي تعرضت للمشكلة مؤخرًا”.

بدوره، ينتقد فؤاد تبرير الأزمة بالمشاكل التي تواجه الشركات المستوردة، ويقول: “الأطفال والأمهات ليس لهم علاقة بتغيير الوكيل. والمستهلك لا يهمه هذه التفاصيل، وما يعنيه فعلاً هو نقص الحليب ووجود ممارسات احتكارية من بعض الشركات في هذا الأمر”.

ويضيف: “منذ سنوات عدة تسيطر وتحتكر شركات بعينها سوق حليب الأطفال، وتقوم بزيادة الأسعار بنسبة كبيرة، لا يمكن للمواطنين أن يتحملوها”.

“من يستطيع الشراء”

وارتفعت أسعار أحد أنواع حليب الأطفال الصناعية المستوردة بنسبة 250 في المئة خلال عام واحد فقط فيما وصلت بعض الأسعار إلى 900 جنيه للعبوة الواحدة (19 دولارًا)، وفق فؤاد، والذي يقول: “ليس هناك ما يبرر الزيادات بالنظر إلى انتهاء أزمة نقص الدولار”.

ويشير علاء النجار، وهو تاجر أدوية وموزع لألبان الأطفال المستوردة، إلى ارتفاع أسعار حليب الأطفال بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية.

ويؤكد النجار أن “أسعار حليب الأطفال ارتفعت بنسبة 50 في المئة في المتوسط للعبوة الواحدة ولمختلف الأصناف”.

ويوضح أن “ما يباع خارج الوحدات الصحية، وتحديدًا في الصيدليات، متاح فقط لمن يستطيع شراؤه بهذه الأسعار”.

ويضيف: “أما من لا يرغب أو لا يستطيع شراء حليب الأطفال بهذه الأسعار، فعليه التوجه إلى مراكز الصحة التابعة للدولة، والتي توفر الحليب للأطفال بأسعار شبه مجانية”.

ويقول رئيس شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية: “هناك بدائل لحليب الأطفال متوفرة لدى 3 شركات أخرى، ولكن الأطباء يوصون بالأنواع الأشهر، فيما ترفض الأم أو الأب شراء البدائل”.

ويوضح عوف أن “الشركات في السوق الحرة عادة ما توفر كميات محددة إلى مراكز التوزيع والصيدليات بالنظر إلى الظروف التشغيلية والاستيراد، والتي في أحيان كثيرة ما تتم إعادة بيعها في السوق السوداء للتربح”.

من جانبه، يعتبر مدير جمعية “الحق في الدواء” أن الشركات تقوم بممارسات احتكارية ضد القوانين، ويقول: “ليست كل الأسر قادرة على شراء حليب الأطفال من القطاع الخاص. لك أن تتخيل أن تكاليف أحد أنواع حليب الأطفال في الشهر تصل إلى 4000 جنيه، هل أحد من الطبقة المتوسطة قادرة على دفع هذا المبلغ شهريًا؟”.

ويضيف فؤاد: “يعني الناس تستلف من أجل أن تشتري لبن أطفال صناعي. هذه الأزمة تكرر كل فترة وبنفس تفاصيلها. ففي عام 2017 كانت هناك طوابير طويلة تقطع كورنيش النيل في القاهرة أمام إحدى شركات توزيع الأدوية من أجل الحصول على عبوة لبن واحدة”.

فساد ومحسوبية في توزيع الحليب المدعوم

وتتيح وزارة الصحة والسكان المصرية، ألبان الأطفال المصنعة بسعر 5 جنيهات (0.11 دولارا) للعبوة الواحدة وبحصة تصل إلى 6 عبوات شهريا للطفل الواحد، لكنها تشترط في ذلك توقيع الكشف الطبي على الأم من خلال لجان التقييم المتواجدة بالوحدات الصحية لبيان الموانع الصحية للرضاعة الطبيعية ومدى الحاجة لاستخدام الألبان شبيهة لبن الأم.

وحسب تقرير صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية نقلته وسائل إعلام محلية، قبل عامين تقريبًا، فإن مصر توفر سنويًا نحو 20.4 مليون عبوة ألبان أطفال.

وعلى النقيض، تقول تقارير محلية، بالإضافة إلى مدير جميعة “الحق في الدواء”، إن “الكثير من الأمهات لم يتمكن من الحصول على موافقة وزارة الصحة لصرف حصص الأدوية لأطفالهن”، الأمر الذي يثير تساؤلات حول مسؤولية الحكومة عن توفير حليب الأطفال.

ويعتبر فؤاد في حديثة أن “الحكومة مسؤولية عن الأزمة الحالية في سوق ألبان الأطفال المستوردة، نظرا إلى وجود اشتراطات صعبة والمزيد من البيروقراطية فيما يتعلق بعملية صرف ألبان الأطفال للأمهات”.

ويضيف: “هناك نحو مليون و400 ألف مولود سنويًا في مصر، من بينهم 20 بالمئة يستحقون حليب أطفال مدعوم من الدولة، غير إن وزارة الصحة لا تلبي هذا الطلب”.

وحسب فؤاد، “فإن الأمهات اللواتي نجحن في الحصول على الموافقات لصرف الحليب المدعوم من الدولة، هُن يعانون أيضًا، حيث يجب أن تبلغ حصة الطفل الواحد 6 عبوات شهريًا، لكن مع الأسف ما يحدث أن الأم تستلم ما بين عبوتين و3، وتتجه إلى شراء باقي الحصة من القطاع الخاص”.

ويؤكد مدير جمعية “الحق في الدواء” أن نقص حليب الأطفال يهدد صحة الأطفال، خاصة الأسر ذات الدخل المنخفض، والتي لا تستطيع شراء الحليب بأسعاره المرتفعة في السوق الحرة.

ويطالب فؤاد بضرورة “توفير حليب الأطفال المدعوم، والقضاء على مظاهر الفساد والمحسوبية في توزيعه”.

عن Admin