شيخ شريف يعلن ترشحه للرئاسة وأهل السنة والجماعة تنوي إعلان ولاية

شيخ شريف يعلن ترشحه لرئاسة الصومال في الفترة القادمة

وأهل السنة والجماعة تنوي إعلان ولاية في الصومال

شبكة المرصد الإخبارية

أعلن الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد صباح أمس الإثنين في مناسبة ذكرى الثانية والخمسون لتأسيس الجيش الصومالي ترشحه لرئاسة الصومال مجددا بعد إنتهاء المرحلة الإنتقالية.

وأوضح الرئيس إستعداده لقيادة الدولة الصومالية بعد إنتهاء هذه الفترة الإنتقالية, لكن الرئيس لم يوضح مدى رجاءه في إمكانية اختياره للرئاسة مرة ثانية.

والمعلوم أن الفتره الإنتقالية ستنتهي في أغسطس القادمة, وحينها سيختار المجلس الشعبي المختار من سيكون رئيسا للدولة الصومالية.

وهذه هي المرة الأولى التي أعلن فيها الرئيس الصومالي رسميا أنه من مرشحي الرئاسة في الإنتخابات القادمة إلى جانب عدد من المرشحين الآخرين.

أيضا في حديثه عن الخلافات داخل البرلمان قال: إن هذه الخلافات غير لائقة, وينبغي على السادة أعضاء البرلمان أن يتحدوا ويتجاوزوا عن هذه الخلافات.

وقد اتهم عدد من السياسيين وبعض المثقفين الصوماليين بأن القيادة الحالية للبلاد تريد التمسك بالسلطة عن طريق دفع أنصارها للبرلمان الجديد ليختاروا لهم الرئاسة مجددا.

على صعيد آخر قال الناطق باسم جماعة أهل السنة والجماعة في الصومال الشيخ حيفو : ان الجماعة تنوي إعلان ولاية تخضع لها دون أن تغير الجماعة اسمها الحالي.

أضاف حيفو وهو يتحدث إلى الإذاعات المحلية بأن الجماعة تريد بسط نفوذها في الأماكن التى تسيطرها من الأقاليم الوسطى في الصومال.

والجدير بالذكر أن معظم أقاليم الوسطى لا يزال العراك السياسي مستمر فيها ، إذ ان حركة الشباب تسيطر على مناطق منها، وتقوم بشن غارات مختلفة على القوات المتحالفة، كما أن القوات الإيثوبية لم تزل موجودة في هذه المناطق كدعم أساسي لقوات التحالف ضد حركة الشباب.

يبدوا مثل هذا الأمر متوافقا عمّا اعتادت عليه الأطراف المتنازعة في السياسة الصومالية منذ انهيار الحكومة المركزية الصومالية، وبعد اندلاع الحروب الأهلية فيها، حيث ظهرت في الصومال أسماء ولايات شبه مستقلة عن باقي المحافظات، لها حق الاتفاقية والسيادة على حساب الشعب في أغلب الأحيان.

عن marsad

اترك تعليقاً