خاطفو الديبلوماسيين الجزائرين في مالي يوافقون على إطلاق سراحهم

خاطفو الديبلوماسيين الجزائرين في مالي يوافقون على إطلاق سراحهم

صرح عضو في حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا بأن الحركة أعطت موافقتها على إطلاق القنصل الجزائري وأفراد بعثته الستة الذين اختطفوا في غاو في شمال مالي منذ قرابة أسبوعين. وكانت حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا قد تبنت خطف الديبلوماسيين الجزائرين بعد سقوط غاو بأيدى مجموعات مسلحة في الخامس من نيسان/أبريل الماضي .
اعلن عضو في حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا المنشقة عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، لوكالة فرانس برس الاثنين ان الحركة “اعطت موافقتها” على اطلاق سراح القنصل الجزائري وستة من افراد بعثته كانوا خطفوا في غاو بشمال مالي.

وقال المصدر في اتصال مع صحافي من وكالة فرانس برس في باماكو “اعطينا موافقتنا على اطلاق سراح سبعة اشخاص كانوا اعتقلوا في غاو” في قنصلية الجزائر.

واضاف “اعطينا الموافقة لاشقائنا انصار الدين” وهي مجموعة اسلامية بقيادة احد قادة الطوارق الماليين وهو اياد حاج غالي ولكنه لم يوضح الزمان والمكان ومن دون التطرق لتدخل طرف ثالث في عملية اطلاق سراحهم.

ومن ناحيته، اكد مصدر امني مالي لوكالة فرانس برس في اتصال من باماكو هذه الموافقة لاطلاق الرهائن الجزائريين.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان “انصار الدين حصلت على موافقة مبدئية لاطلاق سراح الرهائن الذين يتلقون معاملة جيدة. الرهائن السبعة ما زالوا على قيد الحياة”. واكد ان “انصار الدين مارست نفوذها في المنطقة”.

وبعد ظهر الاثنين، اعلن مصدر امني مالي لوكالة فرانس برس ان انصار الدين اجرت مفاوضات مع حركة والتوحيد في غرب افريقيا من اجل اطلاق سراح الرهائن الجزائريين.

وخطف الدبلوماسيون السبعة في الخامس من نيسان/ابريل في هذه المدينة بشمال مالي بعد ايام على سقوط المنطقة بايدي مجموعات مسلحة من بينها حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا وحركة انصار الدين والقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والحركة الوطنية من اجل تحرير ازواد (متمردون طوارق).

وتبنت حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا عملية خطفهم.

وردا على سؤال حول احتمال طلب فدية من الجزائريين، اعلن مصدر امني مالي انه ليس على علم بمثل هذا الطلب.

وكان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي اكد الاثنين ان قنصل الجزائر في غاو (شمال شرق مالي) ومساعديه الستة هم بخير وان هناك فرصا حقيقية للافراج عنهم.

وقال مدلسي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان “دبلوماسيينا الذين اختطفوا في غاو يوجدون في صحة جيدة وهناك آفاق فعلية بخصوص إطلاق سراحهم”.

واضاف ان الجهود ستتواصل “بغية إيجاد نهاية حميدة لهذه المسألة في أسرع ما أمكن” مشيرا الى العلاقات الجيدة بالماليين وبالطوارق في شمال مالي.

عن marsad

اترك تعليقاً