بدأ محاكمة 16 متهما بمحاولة اقتحام مبنى هيئة قناة السويس

أولى جلسات المحاكمة العسكرية للمتهمين بالهجوم على مبنى قناة السويس فى بورسعيد

تبدأ المحكمة العسكرية فى الإسماعيلية، اليوم، أولى جلسات محاكمة 16 متهما بمحاولة اقتحام مبنى هيئة قناة السويس فى بورسعيد، والاعتداء على قوات الشرطة العسكرية المسئولة عن تأمينه، فى 25 مارس الماضى، احتجاجا على قرار اتحاد الكرة، بمنع فريق النادى المصرى البورسعيدى، من اللعب فى الدورى العام لمدة موسمين، وحرمانه من اللعب على أرضه لمدة 3 سنوات.

كانت النيابة العسكرية وجهت الاتهام إلى 16 متظاهرا، فى القضية رقم 74 لسنة 2012 جنايات عسكرية، بالتخريب العمدى للأملاك العامة، ورشقها بالحجارة وزجاجات المولوتوف، وهو ما أسفر عن إحداث تلفيات فى المبنى تقدر بآلاف الجنيهات، بالإضافة إلى استعمال العنف، وتهديد ضباط وأفراد القوات المسلحة المكلفين بتأمين المبنى، وإصابة عدد منهم.

وأكدت قائمة أدلة الثبوت المقدمة من النيابة العسكرية فى القضية، والتى حصلت «الشروق» على نسخة منها، قيام المتهمين بإشاعة الفوضى، والتخريب العمدى للممتلكات العامة، واستعراض القوة، وتعريض سلامة ضباط وأفراد القوات المسلحة المكلفين بتأمين مبنى الهيئة للخطر، وسبهم علنا.

وأشارت قائمة أدلة الثبوت فى القضية، إلى حمل أحد المتهمين سلاحا ناريا، وتوزيع آخرين مبالغ مالية على عدد من المتظاهرين، لشراء بنزين، واستخدامه فى تعبئة زجاجات المولوتوف، والتحريض على التظاهر، ورشق مبنى الهيئة بالرخام والأحجار والشماريخ، من إحدى العمارات المواجهة لمبنى الهيئة.

وأكد تقرير صادر من الهيئة، كأحد الأدلة الفنية للواقعة، عن محاولة المتهمين اقتحام المبنى الرئيسى للهيئة، وتحطيم المدخل، وجزء أثرى منه، ومحاولة اقتحام المبنى الإدارى الخاص بقسم التحركات، بقصد الإتلاف والتخريب، وإطلاق الأعيرة النارية وزجاجات المولوتوف تجاه المبنى ورجال القوات المسلحة، واقتحام مبنى المواصلات التابع للهيئة، وسرقة محتوياته، ومحاولة حرقه، وتحطيم غرفة مندوبى أمن الهيئة فى حضور رئيس أمن الهيئة فى بورسعيد، وهو ما من شأنه تعطيل حركة الملاحة فى القناة، كما تضمن التقرير قائمة بالتلفيات الناتجة عن الواقعة.

وأوضحت مذكرة ضبط المتهمين، التى أعدتها الشرطة العسكرية، أن 500 شخص تجمعوا فى موقع هيئة قناة السويس، الكائن بشارع مصطفى كامل بقسم الشرق فى بورسعيد، محاولين الاقتراب من عناصر الشرطة العسكرية، وقوات تأمين المبنى، والاحتكاك بهم، وألقوا الحجارة والمولوتوف على قوات الأمن، وهو ما تسبب فى إصابة عدد من العسكريين، وتحويلهم للمستشفى، وتم القبض على مجموعة من المتواجدين أمام المبنى، والعثور على مبلغ قدره 25 ألف جنيه مع المتهم محمد محسن كامل.

وأرفقت النيابة العسكرية بأوراق القضية، تقارير طبية للمصابين من أفراد القوات المسلحة، أكدت إصابتهم بجروح قطعية فى الرأس والساق واليد، وسحجات وجروح وكدمات فى العين، نتيجة التعرض للضرب بأجسام صلبة.

عن marsad

اترك تعليقاً