من نحن ؟

شبكة المرصد الإخبارية
شبكة المرصد الإخبارية ، نحو إعلام هادف ، نحن نرصد الحقيقة في كل مكان ، وصوت من لا صوت له من المستضعفين في الأرض ، الذين انتهى بهم المطاف ، فلم يجدوا من يحملهم ،  نحمل آرائهم وأفكارهم إلي العالم ، نرصد الحقيقة  لكم دقيقة بدقيقة كل ما يحدث في مصر وجميع أنحاء العالم الإسلامي . . لتكونوا في قلب الحدث دائما.
في ظل ثورة الاتصال والشبكة العنكبوتية وظهور شبكات التواصل الاجتماعي التي أزالت الحدود والحواجز المكانية والزمانية في العالم ، وانطلاقاً من هذه القناعة بتأثير الإعلام في تشكيل القناعات وصياغة الرأي العام، ورغبة في خدمة القضايا الوطنية والعربية والإسلامية ، وحمل هموم الأمة والمواطن ، وتبنّي المشروع الحضاري الإسلامي . . برزت فكرة إنشاء المرصد ، لتدفع في اتجاه الدفاع عن الأمة في مواجهة الأخطار والتحديات، وتلتزم بثوابت الأمة وحمل رسالتها . فشبكة المرصد الإخبارية هي : ” صحافة مهنية جادة حرة جريئة تحمل الهوية العربية والإسلامية ”
والمرصد يكون  ” البحث عن الحقيقة ، لنواكب الحدث ونقدم الجديد ، ونفتش عن السر ، وإماطة اللثام عن الخفايا” 
فليكن المرصد مصدرك واتجاهك وهدفك نحو الحقيقة .
•    التأسيس والانطلاقة:
    صدر المرصد كهيئة حقوقية إعلامية في عام 1995 وانتظمت في الصدور حتى الآن دون انقطاع أو توقف بفضل الله . كان المرصد الإعلامي الإسلامي خلال تلك الفترة في مقدمة الهيئات الإعلامية التي ترعي المستضعفين والمضطهدين من حيث الانتشار والتأثير، وتركت بصمة مهمة في عالم الإعلام ، حيث تناقلت كثير من وسائل الإعلام أخباره وبياناته ، وكان له بفضل الله انجازات في المجالين الحقوقي والإعلامي، حيث كان له نكهته الخاصة، وتميز بمهنية وحرفية عالية، جعلته والحمد لله موضع احترام وتقدير جميع دوائر الإعلام العربية والعالمية .
تبنى “المرصد ” فلسفة “الحرية المسئولة”، وأسهم في رفع سقف الحرية الصحفية عبر معالجات ومتابعات جريئة. وأولت ملف الحريات وحقوق الإنسان والمستضعفين في السجون والمعتقلات أهمية خاصة .
لذا كانت انطلاقة ” المرصد ” الإعلامية في شبكته الجديدة المسماة “شبكة المرصد الإخبارية ” ويرامجها ومشارعها الأخرى ، وقد شكل ذلك نقلة نوعية في مسيرتها  الصحفية وإضافة مهمة في الحالة الصحفية المصرية والعربية والإسلامية .
•    أهداف عامة:
حدد “المرصد ” لنفسه مجموعة من الأهداف من بينها:
• نقل المعلومة الدقيقة والموثقة في سياق المهنية الصحفية والمعالجة الموضوعية.

• المساهمة في التوعية بقضايا الأمة الإسلامية والوطنية والثورات العربية ، عبر المتابعة الإخبارية والتحليل العميق لتطورات الأحداث الجارية .

• خدمة قضايا الوطن، والأمة العربية والإسلامية وتبني هموم الفرد والجماعة والمجتمع ، والمستضعفين في كل مكان علي وجه البسيطة، وكشف محاولات الاختراق الأمريكي والصهيوني والتطبيع مع العدو الصهيوني.

• مراقبة آداء الحكومات والمؤسسات ، والمجالس النيابية ، مع الإشادة بالنقاط المضيئة، والإشارة إلى مواقع الخلل والدعوة لإصلاحها.

• نقد التجربة الإسلامية أي كان موقعها والعمل علي ترشيدها والدفع بها في خطوات نحو الإصلاح الفعال ، وتقديم حلول عملية للخلل ، ومراجعة مسيراتها عبر سنوات التكوين والتطوير والتمكين .

•    السياسات العامة للمرصد:

يقدم “المرصد ” نفسه باعتباره مشروع إعلامي متكامل ، يطرح نفسه كإعلام مهني محترم محايد ،  بجانب شبكته الإخبارية المسماة “شبكة المرصد الإخبارية ” تسعى لنقل الحدث كما هو ، بجانب مركزه الحقوقي المنبثق في المرصد الإعلامي الإسلامي الذي يحمل راية المستضعفين في الأرض  ، بالإضافة إلي مركز “التوثيق الشفاهي للحركات السياسية والاجتماعية ” المصرية والعربية والإسلامية والتي تهدف لتقديم التاريخ  بالروايات المدعومة بالأدلة والبراهين الثابتة ، وقد اعتمدنا جملة من السياسات العامة منها : 
*الحرص على المهنية والموضوعية والأمانة الصحفية والدقة، وتحري الحقيقة في كل ما ينشر، بعيداً عن التضخيم والتهويل.
*الانفتاح على مختلف الآراء والأفكار والمعالجات الصحفية، والتواصل مع كافة ألوان الطيف السياسي والفكري والثقافي مهما كان قدر خلافنا معها .
*التركيز على مناقشة القضايا ذات التأثير في المجتمعات العربية والإسلامية ، وتجنب الإساءة والتشهير وشخصنة الأمور.
*الالتزام بالضوابط الشرعية والمعايير الأخلاقية، والسعي للارتقاء بالذوق العام في المجتمع، وتجنب الإثارة والإسفاف.
* الانحياز لقضايا الوطن والأمة ، وتعزيز أواصر الوحدة بين طوائف المجتمع ، وتجنّب كل ما من شأنه شق الصف، أو إثارة الفرقة، أو تغذية النزعات العرقية والطائفية والمذهبية.
* * * * *
•    إدارة الصحيفة:

يدير الصحيفة هيئة تحرير بجانب نخبة من الصحفيين والكتاب والمتدربين ودوائر  شبكة المرصد هي :

أولا: الدوائر الإدارية:

–      دائرة الشئون الإدارية
–      دائرة الشئون المالية
–      دائرة التسويق والإعلان
–      دائرة العلاقات العامة
–      دائرة التوزيع والاشتراكات

ثانيا: الأقسام الصحفية:

–      قسم الشئون المحلية عمرو عبد المنعم
–      قسم الشئون العربية والدولية 
–      قسم الشئون الاقتصادية
–      قسم الشئون الرياضية
–      قسم الشئون الثقافية
–      قسم الشئون الاجتماعية
–      قسم التحقيقات الصحفية تحت اشراف عمرو عبد المنعم
–      قسم والدراسات والترجمات والمقالات
–      القسم الفني (الكمبيوتر)
–      قسم التدقيق والتحرير 
تنبيه هام
المقالات والأبحاث المنشورة في المرصد تعبر عن رأي أصحابها وليس بالضرورة تعبر عن رأي هيئة التحرير أو المستشارين .
وما ينشر لا يجتزئ منه تعبيراً عن موقف عام أو خاص للمرصد ، وما يعبر عن المرصد وحالته الفكرية هو البيانات الصادرة عنه والموقعة من رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير .
جميع الحقوق محفوظة ، ولا يسمح بإعادة إصدار وطبع أي جزء بدون الرجوع للمرصد ، ولا يسمح بنشر أي مقطع فيديو إلا بعد الإشارة للمصدر ولا يسمح بتخزين أي جزء منه إلا بالرجوع لهيئة التحرير وإلا عاد عليه بالمساءلة القانونية .

عن marsad

اترك تعليقاً