مرسي رئيسا لمصر وانتصار الثورة بفوز د. مرسي- السيرة الذاتية

مرسي رئيسا لمصر

مرسي بعد فوزه :أتعهد أن أكون للجميع مواطناً مصرياً مثلهم أجيراً و خادماً عندهم

شبكة المرصد الإخبارية

أسفرت النتائج شبه النهائية (غير رسمية) عن فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة جمهورية مصر العربية ليصبح أول رئيس بعد ثورة 25 يناير.

بكى الدكتور أحمد عبد العاطي المنسق العام لحملة الدكتور محمد مرسي عند إعلانه فوز مرشح الثورة؛ حيث أسفرت نتائج 12793 لجنة من إجمالي 130100 لجنة بما نسبته 97.66% عن فوز د. مرسي بمنصب رئيس الجمهورية.
وحصل د. مرسي على 12 مليونًا و 743 ألف صوت، بينما حصل مرشح الفلول على 11 مليونًا و846 ألف صوت، وبعد إضافة أصوات المصريين في الخارج يحصل مرشح الثورة على 52.5% وحصل منافسه على 47.5%.
وأكد د. عبد العاطي في مؤتمر صحفي صباح اليوم أن مرشحه ليس رئيسًا للشعب بل حاملاً لهمومهم، وسيعمل جاهدًا على إنقاذ ثورتهم وفي خدمة وطنه.
ووجه التحية للشعب المصري بكل طوائفه سواء من صوَّت للدكتور مرسي ومن لم يصوت له.

كلمة د/ محمد مرسي أول رئيس للجمهورية بعد الثورة تبعاً للمؤشرات النهائية غير الرسمية .

الدّكتور محمّد مرسي في كلمته لشعب مصر:
مَن قالوا لي: نعم.. ومَن قال: لا .. كلّهم أبناء مصر الأحبّة  .
*** أتوجه إلى كل أهل مصر,إلى مصر المسلمين والمسيحيين والأزهر والكنائس بعهد أن أكون لهم جميعاً مواطناً مصرياً مثلهم خادماً عندهم .
**  نسعى للدّولة المصريّة المدنيّة الديموقراطيّة الدّستوريّة الحديثة .
**التحية واجبة لأسر الشهداء والمصابين وحق فى رقبتى رد حقوقهم بالقانون.
** مرسي: شكرا لكل من أعطاني صوته وأنا رئيس لكم جميعا سوء من صوت لي أو من لم يصوت.
** مرسي : إلي كل الشهداء وعائلتهم وإلي المصابين تحية واجبه وحق كما قلت وأكدت عليه في رقبتي إلي أن يعود اليهم حقهم بالقانون في دولة القانون .
**  لسنا بصدد انتقام أو تصفية حسابات ونحن جميعًا أبناء وطن واحد .
**الشباب هم أمل هذا الشعب في المستقبل من أجل التنمية .
** أتوجّه بالشّكر لكلّ المصريين وكلنا يد واحدة لبناء مستقبل أفضل .
** لسنا بصدد انتقام.
السيرة الذاتية
أ.د. محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية
المؤهلات الدراسية:
بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة 1975م.
ماجستير في هندسة الفلزات من نفس الجامعة 1978م
دكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982م.
التدرج الوظيفي:
معيد ومدرس مساعد بكلية الهندسة جامعة القاهرة.
مدرس مساعد بجامعة جنوب كاليفورنيا.
أستاذ مساعد بجامعة كاليفورنيا – نورث ردج.
أستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة – جامعة الزقازيق 1985 وحتى العام 2010 .
انتخب عضوًا بنادي هيئة التدريس بجامعة الزقازيق.
عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين وأحد القيادات السياسية بالجماعة
عضو مجلس الشعب، رئيس الكتلة البرلمانية للاخوان 2000-2005
فى انتخابات مجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه.
كان من أنشط اعضاء مجلس الشعب وصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالى تشيد باستجوابه.
وقع عليه الاختيار كعضو في لجنة مقاومة الصهيونية بمحافظة الشرقية، كما اختير عضوًا بالمؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية، وهو عضو مؤسس باللجنة المصرية لمقاومة المشروع الصهيوني.
عُرف بعمله الدءوب في كل موقع وصل إليه بداية من المجالات العلمية وتفوقه الكبير فيها، وصولاً للمواقع السياسية والنضالية التي تقلدها وأثبت جدارته بها. * له أبحاث متخصصة في المجالات الصناعية التي ترتبط بالإنتاج على أرض الواقع في المجالات الصناعية الكبرى في مصر، كما أن له عشرات الأبحاث في “معالجة أسطح المعادن”، والذي يعد من المجالات العلمية الدقيقة، والتي شارك بها أثناء عمله في وكالة ناسا على تطوير محرك المكوك الفضائي في أوائل الثمانينيات.
بسبب مواقفه الرافضة باستمرار للممارسات الظالمة للنظام المخلوع تعرض الدكتور محمد مرسي للاعتقال مرات عديدة، فبعد تزوير انتخابات 2005م كان الدكتور محمد مرسي في مقدمة المظاهرات الداعمة للقضاة المطالبين باستقلالهم والرافضين لتحويل بعضهم للجنة الصلاحية عقابًا على مواقفهم، فاعتقل في صبيحة يوم 18 مايو 2006م مع 500 من أعضاء الإخوان من أمام محكمة شمال القاهرة، ومجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة ليقضي 7 أشهر خلف القضبان.
كما اعتقل صباح يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011م أثناء ثورة 25 يناير ضمن عدد كبير من قيادات الإخوان على مستوى المحافظات؛ لمنعهم من المشاركة في جمعة الغضب، وبعد فتح السجون وهروب المساجين، رفض مرسي ترك السجن، واتصل بالقنوات الفضائية ووكالات الأنباء يطالب الجهات القضائية بالانتقال لمقرِّ السجن والتحقق من موقفهم القانوني وأسباب اعتقالهم، قبل أن يغادر السجن؛ لعدم وصول أي جهة قضائية إليهم. * وتعدى الظلم الذي تعرض له الدكتور محمد مرسي إلى عائلته؛ حيث تمَّ اعتقال نجله الدكتور أحمد عند إعلان والده الترشيح لمجلس الشعب عام 2000م واعتقل 3 مرات ووالده نائب بالمجلس، ولم تتوقف بعد انتهاء الدورة البرلمانية.
وبعد تميزه الكبير في العمل السياسي في سنوات البرلمان الخمس التي شارك بها اختاره مجلس الشورى العام للإخوان المسلمين ليكون عضوًا بمكتب إرشاد الجماعة، وبعد الثورة انتخبه مجلس شورى الإخوان رئيسًا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته الجماعة

عن Admin

اترك تعليقاً