سفينة شحن روسية تحمل مروحيات لسوريا غادرت مرفأ مورمانسك

سفينة شحن روسية تحمل مروحيات لسوريا غادرت مرفأ مورمانسك

قالت الوكالة الروسية العامة المختصة في الصادرات العسكرية إن سفينة شحن غادرت مرفأ مورمانسك. وقالت وكالة انترفاكس إن “مروحيات ال ام-آي-25 التي يجب أن تسلم إلى سوريا بعد إصلاحها وكانت موجودة سابقا على متن الايد، تبحر من مرفأ مورمانسك نحو أحد مرافىء الاتحاد الروسي”.
اعلنت الوكالة الروسية العامة المكلفة الصادرات العسكرية الجمعة ان سفينة الشحن الروسية الايد التي اضطرت للعودة ادراجها في حزيران/يونيو قبالة اسكتلندا بدون ان تتمكن من تسليم سوريا مروحيات اصلحتها روسيا، غادرت مرفأ مورمانسك.
واعلنت وكالة الصادرات العسكرية (روسوبورون-اكسبورت) في بيان نقلته وكالة انترفاكس ان “مروحيات ال ام-آي-25 التي يجب ان تسلم الى سوريا بعد اصلاحها وكانت موجودة سابقا على متن الايد، تبحر من مرفأ مورمانسك نحو احد مرافىء الاتحاد الروسي”.
وهذه السفينة انطلقت الثلاثاء من المرفأ الواقع شمال غرب البلاد الواقع على محيط القطب الشمالي نحو كالينينغراد في البلطيق ما يرغمها على المرور قبالة فنلندا والنروج بحسب ما اعلنت ادارة مرفأ مورمانسك كما نقلت وكالة انترفاكس.
واضاف المصدر نفسه ان السفينة التي ترفع العلم الروسي وتملكها الشركة الخاصة (فيمكو) من المتوقع ان تصل الى مرفأ بالتيسك في كاليننغراد شرق بولندا.
من جهته افاد موقع الملاحة البحرية المتخصص على موقعه على الانترنت الخميس انه رصد السفينة قبالة السواحل النروجية.
من جهتها اعلنت فيمكو انه ينتظر ان تصل السفينة في 17 تموز/يوليو الى سان بطرسبرغ شرق البلطيق كما نقلت انترفاكس ايضا.
ولم يعرف ما اذا كانت الايد هي التي ستسلم مباشرة حمولتها الى سوريا.
وكانت معلومات كشفت حول مهمة الايد دفعت بشركة التامين البريطانية ان تسحب تامينها عليها ما حال بحكم الامر الواقع دون دخول السفينة اي مرفأ كان خلال رحلتها، ما ارغمها على العودة الى المياه الروسية.
وقد اقرت روسيا في 21 حزيران/يونيو بان السفينة كانت تنقل مضادات جوية وثلاث مروحيات مي-25 تخص سوريا وتم اصلاحها في روسيا.
وقد اعلن نائب مدير جهاز التعاون العسكري الفيدرالي فياتشيسلاف دزيركالن الاربعاء ان موسكو ستواصل تسليم سوريا انظمة مضادات جوية وستحترم “العقود الموقعة اعتبارا من 2008 حول اصلاح مروحيات” زودت بها هذه الدولة.

من جهة اخرى غادرت مجموعة سفن حربية روسية بقيادة الاميرال تشابانينكو السفينة المضادة للغواصات، الثلاثاء سيفيرومورسك قرب مورمانسك متوجهة الى مرفأ طرطوس السوري، القاعدة الروسية البحرية الوحيدة في المتوسط.
ومن المفترض ان تنضم اليها سفن اخرى من اسطول البلطيق واسطول البحر الاسود للمشاركة في هذه المهمة، اي مناورات لا علاقة لها بالاحداث في سوريا كما اكدت السلطات الروسية.
وقال مصدر رفض الكشف عن اسمه لوكالة انترفاكس بهذا الصدد ان سفينتين حربيتين من اسطول البلطيق متجهة نحو المتوسط يمكن ان تتولى حماية الايد. 

عن marsad

اترك تعليقاً