الأردن : ذوو معتقلين حاولا الجهاد في سورية يطالبون بتكفيلهما

ذوو معتقلين حاولا الجهاد في سورية يطالبون بتكفيلهما

أم حمزة: هل قيام الطبيب بواجبه بمساعدة الجرحى والمصابين يُعد جريمة يعاقب عليها القانون؟

يقبعان في السجن منذ سبعة أشهر بلا محاكمة

طالب ذوو معتقلين على خلفية محاولة التسلسل للقتال إلى جانب الثوار في سورية، بتكفيلهما “أسوة بآخرين تم تكفيلهم من قبل محكمة أمن الدولة”.
وقالت أم جمال زوجة زهير جمال حمدان (40 عاماً) إن “أمن الدولة” كفّلت الذين اتهموا بمحاولة التسلسل إلى سورية، باستثناء ستة أشخاص زوجي أحدهم.
وتابعت: “قدمنا طلبي كفالة عن زوجي، وتم رفضهما، فلماذا يتم الإفراج عن معتقلين، وآخرون يبقون في السجن بلا محاكمة؟”.
وأكدت أن ملف القضية التي يحاكم بها زوجها جاهز في محكمة أمن الدولة، التي اتهمتها بالمماطلة والتسويف، وقالت: “في كل مرة يتم تأجيل النظر في القضية، وأخيراً قالوا لنا أجلناها لبعد العيد لأن القضاة في إجازة”.
وأشارت إلى أن زوجها وخمسة آخرين محتجزين في سجن الهاشمية بالزرقاء يعانون من عدم وجود مكيف أو مروحة في جو شديد الحرارة، مؤكداً أنه تم تقديم طلب لإدارة السجون بتوفير مراوح للسجناء، بيد أن هذه الأخيرة رفضت ذلك بحجة خشيتها من أن يستخدم أحد المحتجزين المروحة لإيذاء نفسه.
من جانبها، قالت زوجة الدكتور حسن ضيف الله حسن (35 سنة) إن زوجها اعتقل قبل 7 أشهر وما زال يقبع في سجن الهاشمية بالزرقاء دون محاكمة.
وقالت أم حمزة إن زوجها الذي يعمل طبيباً عاماً في وزارة الصحة، خالطه شعور إنساني بوجوب مساعدة الجرحى في سورية، فما كان منه إلا أن تناول حقيبة الأدوية التي يملكها، وتوجه إلى الحدود الأردنية السورية.
وأضافت: “اعتقل زوجي قبل الحدود هو وخمسة شباب آخرين كانوا متوجهين إلى سورية لمساعدة الشعب السوري الذي يتعرض للمجازر الرهيبة”.
وأكدت أم حمزة التي تقطن في وادي الحجر بالزرقاء، أن أطفالها الخمسة – وأكبرهم يبلغ من العمر 6 سنوات – يبكون ويتساءلون يومياً عن أبيهم ومتى سيعود إلى البيت.
وقالت: “زوجي يعيش حالياً في وضع سيئ، وظروف السجن صعبة، والقضاة يؤجلون المحاكمة منذ سبعة أشهر، وأخيراً قالوا لنا إن القضاة في إجازة إلى نهاية شهر تسعة”.
وتساءلت: “هل قيام الطبيب بواجبه بمساعدة الجرحى والمصابين يُعد جريمة يعاقب عليها القانون؟”.
ويحاكم حمدان وضيف الله وأربعة آخرون بتهمتي “القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها أن تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية وتعكر صلاتها بدولة أجنبية”، و”مغادرة البلاد بطريقة غير مشروعة بالاشتراك مع آخرين”.

عن marsad

اترك تعليقاً