عفو سعودي عن 82 سجيناً مصرياً بمناسبة شهر رمضان

عفو سعودي عن 82 سجيناً مصرياً بمناسبة شهر رمضان

أعلن السفير السعودي لدى القاهرة، أحمد عبد العزيز قطان، أن المملكة قررت العفو عن 82 سجيناً مصرياً بمناسبة شهر رمضان، في خطوة تأتي بعد قرابة شهر على إعلان الرياض النظر في قضية بعض الموقوفين المصريين لديها عقب زيارة الرئيس محمد مرسي إليها.
وقال بيان صادر عن السفارة السعودية في القاهرة إن المسجونين الذين سيستفيدون من القرار “شملهم العفو الملكي الصادر بمناسبة شهر رمضان المبارك”، مشيراً إلى أنه “سوف يتم إبلاغ وزارة الخارجية المصرية بأسمائهم فوراً”.
وكان قطان قد قال في 18 يوليو الماضي إن الرئيس المصري، الدكتور محمد مرسي، تطرق خلال زيارته إلى المملكة مطلع الشهر الماضي لملف المسجونين المصريين بالسعودية، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز “سينظر في العفو” عن بعضهم خلال شهر رمضان.
وقال قطان آنذاك إن ملف المساجين “لم يكن في أي يوم من الأيام موضع خلاف، لأنه صدر ضدهم أحكام قضائية، وهم عددهم لا يتجاوز 900 سجين، وهذا الرقم ضئيل جدا بالنسبة لعدد المصريين الموجودين بالسعودية”.
وأشار قطان أيضاً إلى الملف الآخر الخاص بالمحتجزين المصريين في المملكة – وعددهم يتقلص من عام لآخر ويبلغ حاليا 28 شخصا – وهؤلاء صدرت بحق بعضهم قرارات بإحالتهم للمحاكمة، سيتم محاكمتهم في أقرب فرصة.
كما لفت إلى أنه إذا صدر أي حكم ضد أحدهم بالحبس فلا شك أن الفترة التي قضاها قبل الحكم عليه تحتسب من مدة حكمه.
وكانت زوجة الموقوف أحمد الجيزاوي، الذي تسبب اعتقاله بأزمة دبلوماسية بين البلدين، قد استبعدت في ذلك الحين شمول زوجها بالعفو. وقالت الجيزاوي إن محاكمة زوجها تأجلت إلى الخامس من سبتمبر المقبل، ما يعني أنه لن يستفيد من العفو.
يشار إلى أن الجيزاوي كان قد اعتقل أواسط أبريل الماضي، بتهمة إدخال “آلاف” الأقراص من مادة “زانكس” المحظورة إلى السعودية خلال رحلة عمرة رافقته فيها زوجته..
وأدت موجة من الاحتجاجات أمام السفارة السعودية بالقاهرة إلى صدور قرار من الرياض بسحب سفيرها وإغلاق السفارة في 28 أبريل الماضي، ما دفع بوفد مصري رفيع المستوى إلى التوجه للرياض بهدف احتواء الموقف، الأمر الذي أسفر عنه صدور قرار بعودة السفير بعد ذلك بأيام.

عن marsad

اترك تعليقاً